الرئيسية / Non classé

Non classé

العروي: نحو مفهوم مغاير للوحي

نورالدين الولاد بقلم: نورالدين الولاد ELOUALAD Noureddine، حاصل على الإجازة في الفلسفة بالرباط، ويتابع دراسته الآن في السنة الثانية ماستر “الفلسفة المعاصرة والفكر العلمي” بنفس الجامعة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية. ” لننظر إلى الدولة القائمة ولنترك الدولة المتخيلة” ع، العروي    سيرا على هدي عبد الله العروي فإننا ننظر نظرة …

أكمل القراءة »

في مفهوم ”الأصنام الذهنيّة” بين فرانسيس بيكون وداريوش شايغان

الدكتورة خديجة زتيلـي – الجزائر د. خديجة زتيلــي * مقدّمة: لم ينْتقص فرانسيس بيكون Francis Bacon (1561- 1626) من قيمة الفلاسفة القدماء ولا من وقارهم، ولكنّه في الوقت عينه لم يسْتسغ الكثير من أطروحاتهم الفكريّة، فقد كان الرجل يُخَطِّط لفتح طريق جديد في المعرفة ووضع ضوابط له، وعلى من يريد …

أكمل القراءة »

مالرو، رامبو، ولورنس العرب

“ما أن تذكر مدينة (جدة) حتى يتمّ تحديدها بـ(لورنس ) ولا تذكر مدينة (عدن) إلا بعبور (رامبو) لها .. ليس للعرب ولا للأرض العربية وجود إلا بين حدّين أوروبيين ؟! ” وينشئ ( الأسعد) في مقالته نصا شرقيا ضدّ النص الغربيّ ينتقد فيه النظرة الغربية المتعالية على الشرق ..ويدافع عن (الآخر) الموجود كذاتٍ بمعزلٍ عن عيون الغرب،

أكمل القراءة »

تفكيك ثنائية الجنس/الجندر : اطروحة جوديث بتلر

لم تنشأ حركات التحرر الجنسي الحالية من فراغ بل سبقتها الكثير من العوامل المادية و الفكرية كانت اساسا لها و من المفكرين الذين اسسوا بطريقة  غير مباشرة او مباشرة  لظهور تلك الحركات ، جوديث بتلر.

أكمل القراءة »

دين الإلحاد

د.محمد المزوغي “.. في الوقت الذي يبقى فيه المتديّن مُتحصّنا في إيمانه، ومقتنعا أشد الاقتناع بأن الله موجود، وغير مستعدّ للشك طرفة عين في حقيقة وجوده، وفي الوقت الذي قدّم فيه رجل مثل إيتيان جيلسون (E. Gilson) إيمانه على عقله مُدّعيا بأنّ وجود الله هو من البداهة بحيث لا يحتاج …

أكمل القراءة »

هابرماس: مفهوم جديد للسيادة يقوم على ديمقراطية عابرة للقوميات

أجري هذا الحوار مع هابرماس في فبراير الماضي آرمن فون بوقداندي مدير معهد بلانك للقانون الدولي والقانون العام المقارن في هيدلبيرج ترجمة هشام عمر النور سؤال: بروفسير هابرماس لقد قضينا أربعة أيام من النقاش المكثف في النظام العالمي على أساس كتابك العلامة (بين الوقائع والمعايير). وعلى أساس ذلك، أريد أن …

أكمل القراءة »

أنا الشر عَيْنُهُ

 عمر بن اعمار “أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا خَلَقْتُ الْخَيْرَ وَقَدَّرْتُهُ فَطُوبَى لِمَنْ خَلَقْتُهُ لِلْخَيْرِ وَخَلَقْتُ الْخَيْرَ لَهُ وَأَجْرَيْتُ الْخَيْرَ عَلَى يَدَيْهِ , أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا خَلَقْتُ الشَّرَّ وَقَدَّرْتُهُ فَوَيْلٌ لِمَنْ خَلَقْتُ الشَّرَّ لَهُ وَخَلَقْتُهُ لِلشَّرِّ وَأَجْرَيْتُ الشَّرَّ عَلَى يَدَيْهِ .حديث قدسي ضُعِّفَ من حيث السند. …

أكمل القراءة »

على وجهِ الماء….

رنا خالد كيف يحدثُ أنَك تصحو يومًا وأنتَ فاقدٌ للشغفِ بكل المرئيات التي تتراقص حولك، وأنك أصبحت تستأنس أكثر بالاستماع إلى أصواتٍ مُبهمة تضج بها مخيلتك بينما تعمل أنت عملَ الأقلام التي ما تفتأ في أن تخط وتمحو لِما شق دربًا في عقلك ، عقلك أنت وحدك فحسب! لقد بلغت …

أكمل القراءة »

المُلك في نسق الماوردي السياسي

سعاد هوري/ المغرب أول ما يبتدر به القول في سياق الحديث عن أبي الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي (450ه-1058م) أن فكر هذا الفقيه الأشعري جاء في مرحلة ضعف الخلافة وفي سياق إصلاح قادري*، لذلك فكل ما سيكتبه هو محاولة لإنقاد هذه المؤسسة في آخر لحظاتها، أو على الأقل …

أكمل القراءة »