الرئيسية / منشورات (صفحه 2)

منشورات

تربية و تعليم :تعريف

زاكورة تحتفل بالقصة القصيرة

عرفت مدينة زاكورة ابتداء من يوم 4 أبريل الى غاية 6 منه التئام أشغال الدورة 18 من ملتقى أحمد بوزفور الوطني للقصة القصيرة التي ارتأى هذه السنة تكريم الكاتب عبد الحفيظ مديوني القادم من شرق القلب،مدينة أبركان الجميلة،و قد اتخذت الدورة موضوع القصة و الزمن. عرف حفل الافتتاح الإعلان عن …

أكمل القراءة »

إلى كلِّ الجزائر والجزائريين.. رسالتان في المودَّة والموقف الثالث

المولدي عزديني المولدي عزديني الرسالة الأولطاب زمانكم… كنتم ولا زلتم (رجالاً ونساءًا) من أهل العظمة والمحبَّة والصداقة. وأنتم شرفاء من جهة النسب إلى هكذا أهل. وأينما كان الأحرار فهم أهل لكم في عالَمَيْ التاريخ والجغرافيا. صحيح أنَّ القائم على فعله أدرى من غيره بغرضه وعُدَّة إمكانه. غير أنَّ الأمر يتعلَّق …

أكمل القراءة »

بيئية الكون!..

بقلم/ يونس عاشور* في ليلٍ حالِك ثمة نجم يتلألأ في الكون مداه.. في الليل ثمة أنوار أخرى تشعُّ ضياءً مرئية من مجرات نجمية وحلزونية.. مئات الأنوار قدّر.. تشعُ خيراً في الأكوان الكونية.. الاكوان المتعددة النشأة في الخلق .. مخلوقات تسبح في مدارات الأفلاك.. درب التبانة يحمل رأس الغول الضوئي.. يُضيء …

أكمل القراءة »

عدد جديد من مجلة الجمعية التونسية للدراسات الفلسفية

اصدرت الجمعية التونسية للدراسات الفلسفية عدد مزدوجا (60/61) من مجلتها السنة (35/36) وخصصت له ملفا حول الفلسفة. الدين. الحرية وتضمن العدد مساهمات قيمة

أكمل القراءة »

ندوة سوق السبت واقع وافاق تدريس الفلسفة بالمغرب

تحت عنوان” واقع وافاق تدريس الفلسفة بالمغرب” نظم نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بثانوية علال بن عبد الله التأهيلية( مديرية الفقيه بن صالح” بشراكة مع جمعية آباء و أمهات وأولياء التلاميذ بالمؤسسة، نشاطا تربويا، بدار الشباب علال بن عبد الله _ سوق السبت- يوم السبت 23 مارس 2019، ابتداء …

أكمل القراءة »

كافكا: الكلمة الأخيرة

لقد حاول كافكا تدمير أعماله، كي يتحول بعدها – وهذا ما حصل فعلا - إلى إحدى الألغاز أو الأحجيات العويصة في تاريخ الأدب، فجل كتاباته متقطعة وغير مكتملة ولم تطبع إلا بعد غيابه، وعند صدورها عرفت ولا زالت تعرف إلى حدود الساعة انتشارا كبيرا وبجميع اللغات ومجدا أدبيا تليدا وخالدا ..

أكمل القراءة »

قراءة في كتاب: معنى الحياة دراسة في فلسفة “برتراند فيرجلي([1])”

يعد كتاب في "معنى الحياة" للباحث المغربي "حسن الوفاء" الذي يهتم بالبحث في الفلسفة المعاصرة، من الكتب الراهنة التي تعالج موضوعا غاية في الاهمية وهو " الحياة ومعناها" مستحضرا الجهد الفلسفي الذي يقدمه الفيلسوف وعالم اللاهوت الفرنسي المعاصر "برتراند فيرجلي". ويبدو أن اختيار الكاتب لهذا الباحث المعاصر مقصودا لغاية واضحة في ذهن الكاتب، وهي البحث عن معنى الحياة في ظل التحديات الراهنة: التعصب بأشكاله المختلفة..، الاقصاء واللاتسامح والعنف والارهاب المتزايد شرقا وغربا.

أكمل القراءة »

في مفهوم ” المُفكِّر العَابِر للثَّقَافات “

العبور والحدود... كلمتان متلازمتان من زاوية التضمِين الدلالي لإحديهما إزاء الأخرى. فالحد يفترض عبوراً لوضعةٍ ما متقاطعاً معها، بينما يطرح العبورُ شكلاً من أشكال الحدود. ودوماً لن يكون ثمة عبورٌ ما لم يكن ثمة حدٌ قابلٌّ للتخطي. الأمر نفسه أكثر دلالةً بصدد الثقافة، إذ تمثلُ كلمتا الحدود والعبور قدرتين على التجاوز وقطع المسافات والترحال نحو ما ليس معروفاً.

أكمل القراءة »

الفلسفة كوصفة طبية

صدر مؤخرا للمفكر المغربي، سعيد ناشيد، عن دار التنوير، كتاب جديد اختار له كعنوان معبر "التداوي بالفلسفة". ودعنا من تلك التأويلات الكسولة التي جعلت من هذا العنوان منفذا إلى إضفاء صبغة سحرية-دينية على الكتاب، عن طريق التقريب بين "التداوي بالفلسفة" وما يعرف ب "التداوي بالاعشاب"، وإن كان الكاتب قد تعمد هذه التسمية، في إشارة إلى الدور العلاجي وحتى الخلاصي الذي قد تلعبه الفلسفة، في زمن انهيار كل السرديات الكبرى، الدينية منها والأرضية : مملكة الرب، انتصار البلوريتاريا...ولا ننسى أن كبار الفلاسفة الملاحدة في تاريخ الفلسفة، كانوا قد تعمدوا هذا التقريب، دون أن يُنظر إلى أعمالهم على أنها تبشير، أو دعوة إلى دين ما. ونيتشه الذي كتب أعظم كتاب نسف فيه العقلية الدينية، جعل له كشخصية رئيسية رسولا يوزع الحكم كما يفعل الأنبياء عادة، لكنها حكم تدعو إلى تقديس الأرض لا السماء.

أكمل القراءة »

الفلسفة للأطفال أفـــقــاً للتفــكــير

من جملة البدهيات و اليقينيات الراسخة التي استغرقت تاريخ الفكر الفلسفي و تقاليد الممارسة الفلسفية قناعةٌ مفادها أن الفلسفة، بوصفها نشاطا عقليا، مرتبطة بشكل خاص بفئة معينة هي الفئة التي بلغت سن الرشد العقلي، على اعتبار أن النضج الفكري و اكتمال نمو التفكير المنطقي الصوري مقتصر فقط على الفئة الراشدة من الناس. ذلك أن "الأطفال لا يستطيعون القيام باستدلالات منطقية ما داموا لم يبلغوا بعدُ من نموهم المرحلة المنطقية الصورية كما حددها بياجي

أكمل القراءة »