الرئيسية / كتاب كوة / علي محمد اليوسف

علي محمد اليوسف

افلاطون واسبقية المكان في تنظيمه عشوائية الزمان

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تقديم ” يرى افلاطون أن الزمان ليس ازليا, لأنه مخلوق من صانع, افلاطون لم يعتن العناية الكافية بالزمان كمثل عنايته بالمكان, ولم يضعهما في مرتبة متساوية متكافئة في تعالقهما الادراكي, كما يرى افلاطون الزمان مظهر من مظاهر نظام العالم, بينما المكان اطار موجود – …

أكمل القراءة »

ديالكتيك الفلسفة الوجودية

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تقديم: في كتاب المفكر الوجودي عبد الرحمن بدوي(الزمان الوجودي) يسعى الى اختراع ديالكتيك ثالث جديد يجمع بين المادية والمثالية التي يطلق عليها احيانا الروحانية, ويصادر كل التنظير الفكري الفلسفي حول الاختلاف بين المنهجين المادي والمثالي في الديالكتيك, والذي يحفظه لنا تاريخ الفلسفة ان ديالكتيك …

أكمل القراءة »

الايمان الديني والعقل

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف جون لوك والدين ينطلق جون لوك(1632 – 1747) من ضرورة الايمان الديني في تحقيقه شروط الحياة المجتمعية التي يجد الانسان فيها حقوقه مصونة ورغائبه الدنيوية محترمة لا يعاديها ولا يقاطعها الايمان الديني, ولوك يشترط في الايمان الديني ان لا يقوم على تخلي تطلعات الانسان …

أكمل القراءة »

فرانسيس بيكابيا: الفن في الأزمنة الحديثة

ترجمة وتقديم: كمال بومنير هذه الترجمة مهداة للبروفيسور محمد جديدي وُلد الرسّام الفرنسي فرانسيس بيكابيا Francis Picabia في عام 1879 بباريس. تلقى دروسه الأولى في فن الرسم منذ سنة 1895 في مدرسة الفنون الجميلة. ثم التحق بأكاديمية همبرتHumbert ، حيث عمل إلى جانب بعض الرسّامين الكبار في زمانه، منهم براك …

أكمل القراءة »

الماهية والفلسفة

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تقديم : هنالك معلومة فلسفية تداولية تذهب الى ان الكليّة بالصفات والجوهر ليس هي محصلة مجموع صفات اجزائها. وان صفات الكل المستحدث من تجميع اجزائه لا يشترط به التعبير عن مجموع صفات اجزائه التكوينية له. وهذا يعطينا قاعدة صلبة مبدئية نعتمدها هي أن الماهية …

أكمل القراءة »

الموضعة والتجريد في اللغة ج2

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف نبدأ من حيث انتهينا في الجزء الاول من هذه الورقة بتساؤل يتعالق في صلب تموضع اللغة بالاشياء, وتموضع اللغة بالطبيعة, وهل من الممكن هذا ومتاح تحقيقه للانسان؟ أم لا. اذن مالفرق بين لا مركزية الانسان في التموضع عن لا مركزية اللغة في تموضعها بالاشياء …

أكمل القراءة »

الموضعة والتجريد في اللغة ج1

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف  تقديم (الفلسفة هي فن تشكيل وابداع صناعة المفاهيم ) جيل ديلوز مامعنى التموضعية Positionnalite عند الانسان وفي اللغة؟ التموضعية هي تعبير اللغة عن المدركات خارج لغة التجريد بمعنى عدم انفصال الدال عن المدلول الشيئي في تموضع تعبير اللغة عن مواضيع وادراكات العقل كما هو …

أكمل القراءة »

هل الوعي مادة؟

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف هل الوعي يمتلك خواص المادة مثل الحركة والامتداد والابعاد؟ وهل تمتلك المادة خاصية التفكير الواعي منفردة على خلاف خاصية تفكير الوعي في تعبير اللغة عن مدركات العقل المادية ؟ هل المادة عقل مفكر ذاتيا يعي تفكيره؟ وهل الفكر جوهر مادي مستقل عن منظومة العقل …

أكمل القراءة »

شخصنة الايمان الديني في الفلسفة

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تقديم يجمع العديد من مؤرخي تاريخ الفلسفة على أن الفيلسوف الالماني جوتفريد لايبنتيز 1646- 1716, كان معتدلا في افكاره الفلسفية يتحاشى الاصطدام المباشر بالفكر المغاير, ويطرح افكاره الفلسفية واضعا نصب اهتماماته الفكرية مصلحة المانيا سياسيا قبل كل شيء , وعلى صعيد الفلسفة ينسب له …

أكمل القراءة »

اللغة والفكر في اسبقية الدلالة

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف الفكر يكتسب هويته وماهيته بعلاقته بالوجود المادي المتبادل المتخارج معه جدليا, وليس باللغة التي تعّبر عن الوجود في ملازمة الفكر التجريدي لها. فالفكر يكسب الموجودات صفاتها البائنة لغويا, ويكتسب هو أي الفكر المتموضع بالموجودات المدركة هويته وصفاته ماديا أو مثاليا بحسب منهجية التعبير والفهم. …

أكمل القراءة »