الرئيسية / فكر وفلسفة (صفحه 41)

فكر وفلسفة

الفلسفة بصيغة المؤنث

ما فائدة المثقفين اليوم؟ حـوار مع الفيلســوف زيغمونت باومان

حاورته كاترين بورتوفان ترجمة أحمد عثمان لم يزل زيغمونت باومان محتفظًا بالأمل رغم سنه الكبيرة. كان من الممكن أن يفقده، ذلك الذي عرف توتاليتاريات القرن العشرين، قبل أن يهرب مرتين منها، الأولى من بولونيا، وطنه الأمومي، في عام 1939، بسبب النازية، والثانية في عام 1968 بسبب الشيوعية. كبروفيسور في الفلسفة والسوسيولوجيا …

أكمل القراءة »

موليم العروسي: قوس الإسلاميين في المغرب في طريقه إلى الإغلاق

موليم العروسي في حوار هادئ مع “الأيام” حاورته زينب مركز الجلوس والاستماع إلى الباحث موليم العروسي ليس نزهة مأمونة العواقب في حديقة جميلة. وليس وسادة كسولة للصحافي الذي يمتطي الحوار والمقابلة كظهر حمار مطواع وسهل. تضغط على زر آلة التسجيل وتسهو في عوالمك لتقرأ السؤال على المحاور وانتهى وجع الرأس…أبدا. …

أكمل القراءة »

الأدب والفلسفة و”أثر الحقيقة” – عادل حدجامي – المغرب

نشر الأستاذ حاتم الصكر مقالا حول النقد الأدبي العربي الحديث، وحول ما شاب هذا النقد من غلو في النزعة “التنظيرية” أحيانا، وهي النزعة التي وسمها بالفلسفية، وقد استدرك على مقال الأستاذ وناقشه بعدها أستاذان هما نبيل سليمان ومحمود عبد الغني. لست أجد شيئا قد أخالف فيه ما نحا إليه الأستاذ …

أكمل القراءة »

اشكالية الحداثة بين العروي والجابري: نجيب جيهان

نجيب جيهان – باحثة من المغرب ملخص تنفيذي: إن أكتر نصوص الفكر المغربي شهرة بين العرب هي تلك التي اشتغلت على الأسئلة الكلِّية للنهضة، والتحديث ومشتقاتها، من منظور الفلسفة المعاصرة مع ما يعنيه هذا الجنوح من إيثار للعقلانية المنهجية، وصبر في سبر أعماق السؤال العربي. واقتراح رؤى وآراء كان لها …

أكمل القراءة »

جوديث بتلر: الجنس والجندر في الجنس الآخر لسيمون دي بوفوار

ترجمة: لجين اليماني. مراجعة: أحمد العوفي. موجز المترجم تعيد جوديث بتلر قراءة عمل سيمون دي بوفوار الأكثر شهرة ” الجنس الآخر” و عبارتها “لا تولد الواحدة امرأة، بل تصبح كذلك“ ضمن سياقات وجودية مابعد حداثية لا تسعى وحسب إلى نسف العلاقة المصطنعة بين الجنس و الجندر بل و إلى نسف …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 24 – ابن رشد والاعتراف اللاثيني

كوة: ع ر يفتتِحُ الفيلسوف الألماني داغ نيكولاس هيسه المتخصص في فلسفة القرون الوسطى نصه في “موسوعة ستاكفورد للفلسفة” حول تأثير الفلاسفة المسلمين في الفلسفة الأوروبيَّة خلال القرون الوسطى بقوله: “قادت حركات الترجمة من العربيَّة إلى اللاَّتينيَّة -والتي تزامنت مع الترجمة اللاَّتينيَّة من الإغريقيَّة -إلى تحولٍ طال تقريبًا سائِر المجالات …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 23 –  النكبة لم تنل من ترحال الرشديَّة

كوة: ع ر  تم تصوير ابن رشد خلال نفيه إلى القريَّة اليهوديَّة في صورة المارق والخارج عن المِلَّة (لأنه اشتغل بعلوم المنطق والفلسفة) وجُيِّش العموم للاحتفال بخروجِه من قُرطبة وحرق كتُبه، وتم التهلِيل في المنابِر فيما يُشبه فرحة التخلُّصِ من عدو الأمَّة ومُسبِّب الفِتن، في حين أنه بَرَّاءٌ من جميع …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 22 – لماذا رفض المسلمون أولويَّة المادة على الروح؟

كوة: ع ر مررنا في مقالة سابقة على اهتمام ابن رشد بفلسفة أفلاطون لذرءٍ تُهمة الوفاء المُطلق لأرسطو، غير أن عودته إلى أفلاطون فرضها أساساً الحاجة إلى تصحيح شروحات ابن سينا والإسكندر لهدم التأثير الأفلوطيني الجلِّي في فلسفتهم، والذي تلمس فيه ابن رشد خلطاً بين فلسفة الحكيم وفلسفة أستاذه أفلاطون. …

أكمل القراءة »

حوار: في الحاجة لمواجهة الفكر الخرافي باستحضار وتقوية العقلانيَّة

حوار مع عمر بوساحة رئيس الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية : بعد مرور أكثر من عقدين على أحداث القتل وإرهاب التنظيمات الإسلامية التي شهدتها الجزائر، وبالرغم من مواجهة هذا التطرف الديني على المستوى العسكري، إلا أن الحضور الثقافي لهذا الفكر المتطرف ما يزال مهيمنا في المجتمع الجزائري، وهو حضور يتزامن وسياق …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 21 – المتن الرُّشدي بين الأيديولوجيا والمعرفة

كوة: ر ع تباينت الأطروحات حول سُبل التعامل مع التراث، والتي يمكن إجمالها في ثلاث: ضرورة النَّبش في الاتجاهات العقلانيَّة في التراث وإعادة إحيائِها لوصل (ما انقطع) الماضي بالحاضر ويسمى هذا الاتجاه بالتيَّار العقلانِي في التعامل مع التراث، الارتباط بالتراث فيما يُشبِه سلفيَّةً لصِيقةً بالنَّص ولا تخرُج عنه إن لم …

أكمل القراءة »