الرئيسية / فكر وفلسفة (صفحه 4)

فكر وفلسفة

الفلسفة بصيغة المؤنث

هيغل وابن عربي تفسير أم تَعقلٌ الواقع

عبد الفتاح الحفوف     بقلم: ذ عبد الفتاح الحفوف     من الصعب جدا أن نكون  أشد إلماما ، بل من شبه المستحيل الجمع بين رجلين عظيمين، كالعلامة محيي الدين ابن عربي ( 1165/1240) الذي جمع بين مختلف علوم زمانه  (الفتوحات المكية)، والفيلسوف الألماني هيغل ( 1770/ 1831) الذي أسدل الستار …

أكمل القراءة »

ابـن رشـد والفـكـر الحـر والمـرأة

عقيل يوسف عيدان[ عقيل يوسف عيدان[1] يستدعي الجمعُ بين الفيلسوف والعالِم العربي أبي الوليد ابن رشد (1126-1198) وبين الفكر الحر التساؤلَ عن الوجاهة الراهنة لأفكار هذا الفيلسوف في المجتمعات العربية. وبالتالي، ينطرح السؤال: أين تكمن أهميةُ ابن رشد اليوم في خصوص مثقفين عرب يقيمون داخل البلاد العربية وخارجها ويدعون إلى تحرر الفكر وإلى …

أكمل القراءة »

لوك فيري: الثقافة لم تمنع يوما أحدا من أن يكون وغدا

ترجمة: يوسف اسحيردة : باحث ومترجم مغربي، مهتم بالشأن الديني والفلسفي، حاصل على شهادة الماجستير في الاقتصاد وإدارة المقاولات. لوك فيري : فيلسوف ووزير سابق للتربية الوطنية، سبق له أن كتب “أجمل قصة في تاريخ المدرسة” ( رفقة Alain Boissinot، Robert Laffont، 2017) و”سياسة وفلسفة التربية” (كتاب صوتي، 2CD، Frémaux&associés، …

أكمل القراءة »

الابستمولوجيا والخبرة العقلية

علي محمد اليوسف تقديم كانت لافكار (كانط) 1724 – 1804الفلسفية تأثيرا قويا لترسيخ الثورة الكوبرنيكية 1543م,ومن بعدها الثورة العلمية التي قادها غاليلو 1616م, وأنسجاما مع الفكر الديكارتي العلمي في القرن السابع عشر التمهيدي المزامن لثورة أسحق نيوتن 1672م التي زلزلت جميع اليقينيات اللاهوتية الثيولوجية, والتي فرضت على الفكر الفلسفي تبّني …

أكمل القراءة »

سيغموند فرويد .. جينيالوجي الرغبة وكليم اللاشعور

يوسف عدنان بقلم: يوسف عدنان * ” إن مشوار الكشف عن ماهية اللاشعور قد دشّن حقيقة بفضل هموم فرويد، لكن لم ينتهي معه شغف الإحاطة بخوافي النفس البشرية”. “يوسف عدنان “ كلمة افتتاحية      تتعالى الأصوات الناكرة للفضل والمستنكرة للمُكتشف كُلّما ذكر اسم التحليل النفسي بوصفه مشتلاّ للغموض وباعث للإغواء …

أكمل القراءة »

المثقف يكسر تابوها

هناء السعيد بقلم / هناء السعيد.. ( مصر) هل كسرت أحد التابوهات ، فلا تزعم إذاً بأنك مثقف. هذا ما أقر به في شأن المثقف، فهو ليس القاريء للكتب، حاوي المعرفة، وليس المنعزل المعتزل المختزل في المقال وضيافة أفخم الصالونات. مثقف يعني ( عقل) .. يعقل ويربط مجتمعه وقت إنحلاله …

أكمل القراءة »

أنا أمشي، إذن أنا أفكر (كوجيتو المشي)

محمد شوقي الزين محمد شوقي الزين لكل ظاهرة عتبة مبدئية تُقاس بها، كدرجة سيلسوس بالنسبة للحرارة وسُلَّم ريشتر بالنسبة للهزة الأرضية. تزخر الحياة اليومية بأفعال وممارسات عتبتها المبدئية هي «المشي». المشي هو المقياس الذي تتحدَّد به السلوكيات البشرية في رواحها وإيابها، في مختلف نشاطاتها وأغراضها اليومية. للمشي منطق خاص يفلت …

أكمل القراءة »

هل أصبح مبحث الابستمولوجيا ميتافيزيقا في الفلسفة المعاصرة؟

علي محمد اليوسف تعريف أولي المبحث الذي توليه الفلسفة الحديثة حقه من الاهتمام كثيرا هي أن علم النفس الوظائفي التجريبي المرتبط فيزيائيا بمبحث الابستمولوجيا المعاصرة يعتبرأهم ركيزة تقوم عليها مباحث الفلسفة المعاصرة اليوم,, وغالبية تلك المباحث الفلسفية خاصة فيما يخص الابستمولوجيا يلعب علم النفس التحليلي الوظائفي التجريبي وعلم وظائف الاعضاء …

أكمل القراءة »

ميشيلا مارزانو: العنف والكرامة – مفارقات الجنسانية

ترجمة: خالد جبور ملاحظة: هذه الترجمة أنجزها الصديق خالد جبور خصيصا لموقع كوة من اجل اطلاع القارئ العربي على جديد الفلسفة النسوية المعاصرة، فله كل التقدير والشكر. يمتد تأثير الجنسانية ليشمل كل مناحي وجود الكائن البشري؛ علاقته بالعالم وبالحياة، ثم ارتباطه بالآخر، فالغريزة الجنسية هي مجموع الاندفاعات الحيوية التي تستحِثُّ …

أكمل القراءة »

ما الأديان؟

بقلم جان فرانسوا دورتييه (Jean François Dortier) : عالم اجتماع فرنسي، مدير مجلة “علوم إنسانية”. نشر عشرات المقالات والمؤلفات، منها: “فلسفات عصرنا” (2000)، و”قاموس العلوم الإنسانية” (2004)، و”اللغة” (2010)، و “الإنسان: هذا الحيوان الغريب” (2012). ترجمة : يوسف اسحيردة : باحث ومترجم مغربي، مهتم بالشأن الديني والفلسفي، حاصل على شهادة …

أكمل القراءة »