مقالات

فلسفة تعريف

هابرماس والتبرير الفلسفي للديمقراطية (1)

الدّكتور عليّ رّسول الرّبيعيّ كان يورغن هابرماس ملتزمًا دائمًا بالديمقراطية الراديكالية. تهدف هذه الدراسة إلى تفسير عمله النظري بوصفه توضيح لمعنى الديمقراطية الراديكالية، ومكانتها داخل نظرية نقدية للمجتمع، ودورها في المجتمع نفسه. لقد وَصف هابرماس في السياق الفكري لفترة ما بعد الحرب بأنه “أول منظر ألماني للديمقراطية”.[1] قد يبدو من …

أكمل القراءة »

جابريل مارسيل .. الآخرون هم النعيم

علي حسين ارتبطت الوجودية بالمقهي ، فعندما نسمع كلمة وجودية نتذكّر دوماً صورة جان بول سارتر والى جانبه تجلس سيمون دي بوفوار وهما يخوضان في حوار حول الوجود والقلق والموت والحياة . في مقهى الفلور سيثير منظر سارتر واصحابه ، انتباه الزبائن الذين يحدقون اليهما ويتهامسون . في تلك السنوات …

أكمل القراءة »

قراءة نقدية في امتحانات شهادة المرحلة النهائية بكالوريا 2021

رحموني عبد الكريم رحموني عبد الكريم باحث من الجزائر            إن التقويم المنهجي الذي يتم عبر شبكة من المختصين، ويكون باستعمال أدوات القياس، والكفاءة الحديثة، هو الذي يمكن حقا، من استخلاص المؤشرات. والتقاط صورة أمينة للواقع تمكن من تصحيح النقائص، وتعديل الاختلالات. واستنباط الخلاصات التي تتمكن الفرق العاملة في ميدان …

أكمل القراءة »

محمد سبيلا: نحّات مفهوم الحداثة

في رثاء وتأبين محمد سبيلا فريد لمريني فريد لمريني ” محمد سبيلا نحّاتاً لمفهوم الحداثة”، تعني أنه كان صانعا وحكيما وفنانا في آن واحد. فمن شيم النحات أنه يصنع بتفنن. ومن شيمه وصفاته أيضا أنه يشتغل بالضرورة على مادة لها شكل معطى قبليا، أي قبل بداية العمل..هذه حالة مفهوم الحداثة …

أكمل القراءة »

ماذا وراء الاستعارات الدينية؟

سامي عبد العال سامي عبد العال الاستعارةُ لها مكانة طاغية في الطقوس والنصوص الدينية، لدرجة أنَّها تمثل لغة رمزية تقارب الموضوعات التي لا يدركها العقلُّ بسهولةٍ. وربما أنَّ أغلب ما ينتمي إلى هذا المضمار لا يخرج إلاَّ من رحم الاستعارات وظلالها. فدلالة الله والملائكة والنبي والخير والشر والقيامة والجنة والنار …

أكمل القراءة »

بيتر سلوتردايك: ديكارت

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي    من الفترات القليلة في تاريخ الفكر، التي أصبحت غريبة عن المعاصرين، فترة القرن السابع عشر، الذي عادة ما تقدمه كتب التاريخ باعتباره العصر التأسيسي للفلسفة الحديثة. في الواقع، بالكاد بمقدور أولئك الذين وُلدوا وفكّروا في الفترات اللاحقة أن يسقطوا أنفسهم في زمن كانت شخصيات …

أكمل القراءة »

عبد السلام بنعبد العالي: الحداثة ومسألة القطيعة

عبد السلام بنعبد العالي مفهوم القطيعة كما نعلم وليد فلسفة العلوم وتاريخها، وهو يُردّ عادة إلى المدّ الباشلاري الذي يَعتبر أن المعرفة العلمية لا تنشأ من فراغ معرفي، وأنها دائما معرفة-ضد تقام على أنقاض بادئ الرأي، وعلى رغمه. إنها تتولد تاريخيا بانفصالها عن ماضيها قبل العلمي، ما عبَّر عنه لوي …

أكمل القراءة »

سبينوزا مرة أخرى

كل ما هو ثمين هو أيضا شاق ونادر عبد الكريم وشاشا كشف الفيلسوف جيل دولوز (Gilles Deleuze) باقتدار كبير عن الشخصيات الثلاث الرئيسة في كامل أعمال سبينوزا: العبد، المستبد والكاهن. فالشخصية الأولى التي هي -العبد-يخضع لمشاعر وأحاسيس دونيته وتعاسته، والشخصية الثانية -المستبد-هو الذي يحتاج حقا إلى تلك الأحاسيس والمشاعر ليدعم …

أكمل القراءة »

فتحي المسكيني: كيف يكون إيمان الأحرار؟

مقدمة ترجمة كتاب كانط، الدين في حدود مجرد العقل (بيروت: جداول 2012) فتحي المسكيني إذا كان ثمّة شيء يحقّ للإنسان الحديث أن يفخر به على سائر البشر السابقين فهو إيمانه العميق بالحرية؛ بأنّه كائن حرّ لا يدين بقدرته على التفكير بنفسه ومن ثمّ على إعطاء قيمة خلقيّة لأفعاله أو لمصيره …

أكمل القراءة »

قبائل المؤمنين والملحدين

سامي عبد العال سامي عبد العال         من دواعي التعبيرات اللغوية: أنَّه حينما يُقال” مؤمن” تنتصب أمامه كلمة “ملحد”. سواء أكان طرفُ المعادلةِ مُحدَّداً من قِبل الايمان الديني أم العكس بواسطة الالحاد. وربما أقدم حفرية لهذا الشأن توجد تاريخياً في المدونات الدينية القديمة، سواء أكانت مدونات وضعيةً أم سماوية. ” …

أكمل القراءة »