مساهمات

فلسفة تعريف

قبائل المؤمنين والملحدين

سامي عبد العال سامي عبد العال         من دواعي التعبيرات اللغوية: أنَّه حينما يُقال” مؤمن” تنتصب أمامه كلمة “ملحد”. سواء أكان طرفُ المعادلةِ مُحدَّداً من قِبل الايمان الديني أم العكس بواسطة الالحاد. وربما أقدم حفرية لهذا الشأن توجد تاريخياً في المدونات الدينية القديمة، سواء أكانت مدونات وضعيةً أم سماوية. ” …

أكمل القراءة »

في معنى”نكبة إسرائيل”

سامي عبد العال سامي عبد العال        شاعَ مصطلح ” النكبة” في العبارات والتحليلات السياسية التي تتناول الهزائم العسكرية للعرب المعاصرين، سواء مع بداية وجود اسرائيل في فلسطين أو بصدد حروبها مع الدول العربية. وهنا لا يجدي قول عربي قديم( لا مشاحةَ في المصطلح). لأن المشاحةَ بهذه الحالة هي الاستسهال …

أكمل القراءة »

التأويل التجرباني للطبيــــعة: صورة المنهج العلمي في فلسفة فرانسيس بيكون التجريبية

عثمان طاهر عثمان طاهر- المغرب الملخص: في هذا العمل سنحاول تتبع فكرة التأويل التجرباني للطبيعة مع فرانسيس بيكون، من خلال الوقوف على صورة المنهج العلمي المؤسس لفلسفته التجربانية، وذلك بالوقوف على خطوات تقعيده للمنهج الإستقرائي، ونقده للنسق القياسي الأرسطي، في ظل تأكيده على أهمية الممارسة التجريبية من اجل تسخير الطبيعة …

أكمل القراءة »

استكتاب لموقع كوة حول وضع تدريس الفلسفة

يسعد موقع كوة التوجه الى مدرسي الفلسفة في مختلف البلدان المغاربية والعربية والمفكرين والمثقفين للكتابة في وضع تدريس الفلسفة وآفاق تطوير المناهج والبرامج المعتمدة حاليا، مع اقتراح بدائل ممكنة من خلال الاستعانة والاستئناس والانفتاح على تجارب دول أخرى، ويشمل الملف المحاور التالية: وضعية تدريس الفلسفة: التشخيص والرهانات ديداكتيك الدرس الفلسفة …

أكمل القراءة »

توتاليتارية الرقمية

قراءة في كتاب الانسان العاري، الديكتاتورية الخفية للرقمية، ل “مارك دوغان” و”كريستوف لابي” ، ترجمة سعيد بنكراد بقلم: سـمـية رطبي إن الكتاب الذي لا يتغيا صاحبه، معالجة معضلة من المعضلات التي يعاني منها المجتمع/ العالم، لا يعول عليه، وأظن أن كتاب “الإنسان العاري” للمؤلفان الفرنسيان مارك دوغان وكريستوف لابي، والذي …

أكمل القراءة »

إشكاليات لغوية فلسفية (1-2)

علي محمد اليوسف تساؤل هل من الممكن المتاح لنا الإستغناء عن اللغة في إدراكنا موجودات الطبيعة والأشياء؟ ثمة من يذهب الى أن مثل هذا ألإفتراض ممكن تحقيقه.خطأ هذا التعبيرالفلسفي يكمن في محاولة إستبدال وسيلة اللغة ألإدراكية التجريدية ب(ألإدراك ) المباشر الحسّي الانطولوجي الإستبطاني المجرّد من اللغة وهو محال أن نجد …

أكمل القراءة »

في الفرق بين العقل العربي والعقل الغربي

عبد الكريم لمباركي الكاتب: عبد الكريم لمباركي         يؤرق الإنسانية اليوم سؤال أساسي مفاده، من أين يأتي الخطر؟ إن رحلة الفكر ذاته تسير في إطار البحث عن الجواب لهذا السؤال، شئنا أم أبينا فنحن نردده بين الفينة و الأخرى بل  وفي كل لحظة أحسسنا فيها بالتهديد داخل هذا العالم. والجواب عن فكرة الخطر …

أكمل القراءة »

لماذا الحَجْرُ على العقلِ؟!

سامي عبد العال سامي عبد العال في تاريخ الأوبئة هناك أمرٌ ساخر يشوبه التناقض داخل المجتمعات العربية: هو أننا نعزل أنفسنا هُروباً من كل وباءٍ واسع الانتشار بوصفه طاعوناً للعصر، مترقبين تحسُن الأوضاع مع التملمُل لدرجة السأم من فترات الانعزال، بينما نحن ( كنا ومازلنا) نحْجِر على حركة العقل طوال …

أكمل القراءة »

الخطاب وإنتاج المعنى: مشكلة فلسفية

سامي عبد العال  سامي عبد العال           من حينٍ إلى آخر، تتصايح حناجر البعض بضرورة تجديد الخطاب الديني، ويرى آخرون أهمية تجديد خطاب التنوير، بينما يؤكد سواهم على مراجعة خطاب الفكر، حتى غدت الأصوات بضائع راكدةً على أسنة المنابر والمنصات العامة. كأننا في ورشة لغوية ضخمة بحجم الحياة تجاه الثقافة …

أكمل القراءة »

فلسفة النوابت إمكانيات الإستئناف وحدود الإنحسار

حسن العلوي  يبدو أن فعل التفلسف كما يقاربه كتاب: “فلسفة النوابت” للمفكر فتحي المسكيني، لا يزال يتأبى في بيئتنا الفكرية والثقافية؛ إذ لا يزال في نظر تربة هذه البيئة “نبتة” غريبة وأجنبية غير أصيلة. رغم كل المحاولات المبذولة في سبيل التبيئة والتطبيع. ويكفي دليلا عليه أن جهود “المتفلسفة” أو منتسبي …

أكمل القراءة »