شاشة

محاضرات

من يحب الحياة يتحرر من الجناح “ج”

قراءة نقدية في الفيلم المغربي نساء الجناح “ج” محمد تيسُكمين محمد تيسوكمين بطولة أسماء الحضرمي، جليلة التلمسي ، ايمان مشرافي ، ريم فتحي، سيناريو محمد نظيف وأسماء الحضرمي . اخراج محمد نظيف في مشروعية الموضوع    “من يحب الحياة يذهب للسينما”. يمكن الإقرار بأن فيلم نساء الجناح”ج” قد تمثل هذه …

أكمل القراءة »

فيلم سيد المجهول: في محاولة تأسيس سينما العبث مغربيا

محمد تيسُكمين محمد تيسوكمين       من الضروري التمييز بداية ، في السينما المغربية بين عبث السينما كصفة أصبحت تلازم المشهد السينمائي المغربي أكثر فأكثرمن جراء اختلالات تنظيمية وإبداعية حاول الكثير من المهتمين والمهنيين الوقوف عندها كل حسب تخصصه، وبين سينما العبث كرؤية إبداعية واختيار جمالي واع رغم أن المفهوم لم …

أكمل القراءة »

قراءة فلسفية في فيلم الماتريكس

خالد الخراساني بقلم : خالد الخراساني              لطالما كانت السينما مرآة للافكار التي يحاول المخرج التعبير عنها، ومن بين هذه الافكار، توجد إشكالات فلسفية عبر عنها بعض المخرجون السينمائيون في أعمالهم الفنية، إذ يبدو انهم استغلوا حاجة الإنسان الى التفلسف، والتفكير، لإنتاج أفلام سينمائية ناجحة ناقشت عدة أبعاد فلسفية، …

أكمل القراءة »

مسرحيد 020 بين تشطيب الحالة الثّقافيّة وإسقاط الوهج الفنّي

(فَوزٌ غير مٌستحَق، وأداء تحت المستوى الدّرامي المُتوخّى) قلم: رجاء بكريّة “..لقد أبدع المهرجان في تسجيل أغرب ظاهرة ثقافيّة في فنّ الإسترضاء، نقيض الموضوعيّة، ممّا أدّي لتلاشي الحدود بين الجائز والمرفوض. ولفرط حالة الدّوخان واختلال المعايير في إطلاق الأحكام شُطِرت جميع الجوائز تقريبا بسكّين فاكهة نصفين ومنحت مناصفة كأنّ الجرأة …

أكمل القراءة »

محنة هيباتيا الميسوجينية ومحاكمة الوعي

عمرون علي عمرون علي أستاذ الفلسفة المسيلة – الجزائر- “كانت هناك امرأة في الإسكندرية تُدعى هيباتيا ، ابنة الفيلسوف ثيون ،تفوقت على جميع فلاسفة عصرها. بعد أن نجحت في مدرسة أفلاطون وأفلوطين، شرحت مبادئ الفلسفة لمراجعيها ، وكثير منهم جاءوا من مسافة بعيدة لتلقي تعليماتها” سقراط سكولاستيكوس ، التاريخ الكنسي  اغتيال هيباتيا جسدا …

أكمل القراءة »

المغربي إبراهيم بولمينات يعرض رسوماته في أوستن

خاص ضمن فعاليات بينالي أوستن OSTEN للرسم بألمانيا 2020، يقيم الفنان التشكيلي المغربي –المقيم في بلجيكا- إبراهيم بولمينات معرضه الفردي، في الفترة الزمنية الممتدة من 3 إلى 13 شتنبر الجاري. ويعد بينالي أوستن ذو صبغة خاصة من حيث إنه ملتزم بإبداع فن الورق والحفاظ عليه، ولكن أيضًا لتشجيع التوجهات الإبداعية …

أكمل القراءة »

تأملات في زمن الوباء

عبد الكريم لمباركي عبد الكريم لمباركي يقول أرسطو طاليس؛ إن الإنسان كائن مدني بالطبع” قولة مفادها أن الإنسان يميل إلى الإجتماع مع الآخرين، وهذا الاجتماع هو اجتماع طبيعي، فقُدر للإنسان أن يعيش مع الجماعة لكي يستمر داخل الوجود. لكن سرعان ما نلاحظ تحول هذه العبارة إلى إلى نقيضها لتصبح، “إن …

أكمل القراءة »

فيلم” آدم” المغربي للمخرجة مريم التوزاني ناجح تقنيا مقبول فنيا

بقلم: بن سخري زبير تعرف السينما المغاربية انتعاشا فنيا وجرأة في الطرح في بداية القرن الجديد لشيوع خطاب السينما العالمي عبر الشاشات ولتطور موضوعاته الفنية ناهيك عن حاجة هاته المجتمعات الساعية للتمدن لخطابات ثقافية فنية تتوافق وتطلاعاتها. الفيلم رشح لتمثيل المغرب في مهرجان كان والأوسكار 2020م وشارك في العديد من …

أكمل القراءة »

تحديد اللغة السينماتوغرافية (الخطاب السينماتوغرافي)

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر “وإن المونتاج هو كل شيء، إلا أن يكون معيارا للتميز الاستطيقي-ولكن هذا يظهر بجلاء أن المونتاج هو العنصر الأساسي الذي يمنح المعنى للفيلم، وبالفعل ففي أغلب النصوص النظرية المكرسة للسينما فإن المونتاج رقى الميزانسين والوضع …

أكمل القراءة »