الرئيسية / فكر وفلسفة / دراسات وأبحاث (صفحه 11)

دراسات وأبحاث

فلسفة تعريف

في صحبة ابن رشد: 11 – التربية والسيَّاسة أو في طرق تعليم الفلسفة

كوة: العلوي رشيد لن نتناول هنا سؤال التربيَّة كما طرحه ابن رشد ولا رؤيته الفلسفيَّة والسيَّاسيَّة لسؤال التربيَّة وكيف ينبغي أن تكون، بل سنركز على مجال قلمَّا طُرح في الدراسات الرشديَّة، ويتعلق الأمر بمجال البيداغوجيا والديداكتيك داخل المتن الرشدي من شروحات وتلاخيص، أي بديداكتيك له مميزاته وخصائصه التي تنهل من …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 10  – الجسد ولذة الحياة

كوة: العلوي رشيد تتأرجح ثنائية الجسد الروح بين الفناء والخلود منذ الفلسفة اليونانيَّة، حيث ظل الانفصال الفج بينهما مسيطراً على التفسيرات والتأويلات المتعددة التي صُنِّفت ضمن مجال الانطولوجيا – الميتافيزيقا. سيظهر الاهتمام بالجسد بشكل مباشر مع تطور الفينومينولوجيا (مع غابرييل مارسيل وموريس ميرلوبونتي…) والأنثربولوجيا، وسيتعزز في مجالات أخرى كالسوسيولوجيا. وقبلها …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 9 – تونس تستضيف فكر ابن رشد

كوة: العلوي رشيد ختم الفيلسوف التونسي فتحي المسكيني مقالته: “هل عاد ابن رشد من المنفى؟” في صحيفة الاتحاد بالسؤال التالي: أي ضيافة يحق لنا أن نعده بها؟ ضيافة ابن رشد في تونس ليست وليدة اليوم، بل تعود إلى منتصف القرن العشرين لما انكب باحثون تونسيون على أثر ابن رشد، وخصوصاً …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد:8 – ضرورات الحياة وانشغالات الفكر

كوة: العلوي رشيد العودة إلى مختلف سير المفكرين والأدباء والنخبة عامة، يؤكد المفارقة بين ضرورات الحياة وانشغالات الفكر: كيف استطاع ابن رشد التوفيق بينهما؟ لم تصلنا أخبارٌ كثيرة حول حياة ابن رشد الزوجيَّة ولا عن حياتِه الأسريَّة (أما العائليَّة فقد كُتِب حولها ما تيسر لضلوعها في الفقه والقضاء والطب…) لأمرين: …

أكمل القراءة »

7 – بيان في سبيل مشروع حداثي

كوة: العلوي رشيد يعبر كتاب “فصل المقال” عن نزعةٍ عقلانيَّةٍ ترجمها المنهج البُرهاني في التفكير والتأليف، كما ترجمها الرَّبط المنهجِي والموضوعِي بين القضايا التي طرحتها الفلسفة اليونانيَّة مع أرسطو، وبين القضايا المطروحة في السَّاحة الفِكريَّة زمن ابن رشد، ولعل خيرُ نموذجٍ لهذا السِّجال ما أثارته مقالة اللام من نقاش أكَّده …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 6 – وحدانيَّة التسلُّط

كوة: العلوي رشيد شهد تاريخ البشريَّة أنماطاً مختلفة من أنظمة حكم التسلُّط تحت مُسميَّات مختلفة: الطُغيان، الاستبداد، الحكم الفردي، الديكتاتوريَّة، الشموليَّة أو التوتاليتاريا… غير أن ابن رشد اختار مفهوم “وحدانيَّة التسلُّط” للإشارة إلى الطُغيان السيَّاسي الذي عاصره وذاق مرارة نفيه بعد التنكيل باجتهاداته وجهوده في الدفاع عن العقل والفلسفة. لم …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 5 – فضح خطاب الفِتنة

كوة العلوي رشيد تجدد الحديث عن الفتنة مباشرة بعد الحركة السيَّاسيَّة الديمقراطيَّة التي اجتاحت بلداننا نهاية سنة 2010. واعتبر البعض أن موجة صراعات أهليَّة ستنطلق لا محالة، وقد كان الصراع حول السلطة الذي انطلق في ليبيا وبلغ أشده في سوريا، دليلاً على وجود قوى مستعدة للتضحيَّة ببلدانِها ومكتسباتها لصالح لعبة …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد 4 – شائِعاتُ مُغرضة

كوة: العلوي رشيد عديدة هي الشائِعات التي رُوِّجت لأغراض ايديولوجيَّة حول فكر فيلسوف قرطبة ومراكش، منها أساساً أنه كان يُقدِّس أرسطو دون غيره، والحقيقة أنه اشتغل على العديد من الفلاسفة الذين كان لهم شأو عظيم في التراث الفلسفي: أوقليدس، أفلاطون، جالينوس، ثامسطيوس، نيقولاوش، فوفوريوس، الإسكندر، الفارابي، ابن سينا، الغزالي، ابن …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد 3 – الأفق الكوني لفكر ابن رشد

كوة: العلوي رشيد لم يكن عنوان الندوة الدوليَّة المنعقدة بمراكش (12 – 15 دجنبر 1998): “الأُفق الكونِي لفكر ابن رشد” بمناسبة مرور ثمانية قرون على وفاته، عنواناً عرضيّاً بل هو اختيار نابع من طبيعة فكر هذا الرجل الذي طبع زمانه وزمان غيره، فإليه يعود الفضل في انقاذ أوروبا من بطش …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد 2 – نظرُ مُغاير للمدونة الفِقهيَّة اتجاه العلوم

كوة: العلوي رشيد سعى ابن رشد وراء الاهتمام بالعلم الطبيعي إلى بناء نظريَّة متكاملة تعبر أيُّما تعبيرٍ عن رؤيته للعالم كحاجة ماسة للوقوف أمام الرؤيَّة الفِقهيَّة التي تنبُذُ كل اشتغالٍ بالعلم، لصالح عقل أُصولِي، همه الأول والأخير: هو جعل التأويل الثيولوجي سابقاً على الوجودي، فالإقرار بأحقيَّة العلم الطبيعي في البرهنة …

أكمل القراءة »