الرئيسية / فكر وفلسفة / دراسات وأبحاث (صفحه 10)

دراسات وأبحاث

فلسفة تعريف

في صحبة ابن رشد: 23 –  النكبة لم تنل من ترحال الرشديَّة

كوة: ع ر  تم تصوير ابن رشد خلال نفيه إلى القريَّة اليهوديَّة في صورة المارق والخارج عن المِلَّة (لأنه اشتغل بعلوم المنطق والفلسفة) وجُيِّش العموم للاحتفال بخروجِه من قُرطبة وحرق كتُبه، وتم التهلِيل في المنابِر فيما يُشبه فرحة التخلُّصِ من عدو الأمَّة ومُسبِّب الفِتن، في حين أنه بَرَّاءٌ من جميع …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 22 – لماذا رفض المسلمون أولويَّة المادة على الروح؟

كوة: ع ر مررنا في مقالة سابقة على اهتمام ابن رشد بفلسفة أفلاطون لذرءٍ تُهمة الوفاء المُطلق لأرسطو، غير أن عودته إلى أفلاطون فرضها أساساً الحاجة إلى تصحيح شروحات ابن سينا والإسكندر لهدم التأثير الأفلوطيني الجلِّي في فلسفتهم، والذي تلمس فيه ابن رشد خلطاً بين فلسفة الحكيم وفلسفة أستاذه أفلاطون. …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 21 – المتن الرُّشدي بين الأيديولوجيا والمعرفة

كوة: ر ع تباينت الأطروحات حول سُبل التعامل مع التراث، والتي يمكن إجمالها في ثلاث: ضرورة النَّبش في الاتجاهات العقلانيَّة في التراث وإعادة إحيائِها لوصل (ما انقطع) الماضي بالحاضر ويسمى هذا الاتجاه بالتيَّار العقلانِي في التعامل مع التراث، الارتباط بالتراث فيما يُشبِه سلفيَّةً لصِيقةً بالنَّص ولا تخرُج عنه إن لم …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 20 – فتوى تحريم الفلسفة زمن ابن رشد

كوة: ر ع من المشهور جداً في تاريخ المغرب أن التعاطي للفلسفة كان يخضع لقرار الحُكَّام، ولا يزال الوضع عمَّا هو عليه إلى اليوم بحيث إن تدريس الفلسفة في المدارس يستوجب قراراً سيَّاسيّاً من طرف الحاكِم بدعوى أن القوى المحافظة في بلداننا قد تنتفض في وجه دعاة التنوير والمشتغلين بالفكر …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 19 – ابن رشد وتراهات فقهاء العصر:

كوة: ع ر انكب ابن رشد على شرح وتفسير الرؤيَّة العلميَّة كما وضعها أرسطو وطورتها شعوب أخرى قبل أن تصل إلى العرب الذين أضافوا إليها اجتهادات ظلَّت راسِخةً في تاريخ العلوم إلى اليوم، رغم أن العديد من تلك الجهود لا تزال في المكتبات الغربيَّة. صحيح أن العقل العِلمي وجد في …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 18 – الخطاب الاسلاموي اليوم خطابٌ اقصائِي

كوة: ع ر  يُلام المشتغلين بالفكر الفلسفي في ثقافتِنا بكونهم لا يستطيعون إنتاج مفاهيم أو نظريَّات خاصة بهم والتفكير في واقعهم بآليَّات وأدوات قادِرة على حلِّ معضلاتِنا الكبرى، ويتم التشهير ببعض الرموز ليُعاب عليها أنها لم تفعل غير تبيئة الفكر الغربي في تربتنا، وقد كُتِب الكثير حول خفوت الإبداع في …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 17 – بطلان سفسطة وسطحيَّة الفقهاء: عن النزعة البرهانية

كوة: ع ر كثيراً ما نسمع عن النَّزعة البرهانيَّة في النَّظر الرشدي، وعن اعتماده على البرهان كمنهج للتفكير واستبعاده للجدل والمغالطة التي اعتمدها العقل الفقهي – الأصولي، غير أن الأمر يظلُّ ملتبساً لدى غير المتخصصين في العلوم الفلسفيَّة، بحيث يُفهم عادةً على أن القصد منه هو البرهان كنوع من الاستدلال، …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 16 – – هل ينبغي التفكير في الغيبيات؟

كوة: ع ر بدل ابن رشد جهدا غير منظور في تقريب مذهب أرسطو في الميتافيزيقا (ما بعد الطبيعة) وتفوق على سابقيه في مجال تنقيح وإعادة تفسير معانيه ودلالاته الكبرى انسجام والهمة التي كلفه بها الخليفة الموحدي، معتبرا أن أقسام هذا العلم، تنقسم إلى ثلاثة أقسام: 1 – قسم أول يهتم …

أكمل القراءة »

صدور العدد 17 من مجلة أفكار (يونيو 2017) :

  كوة: صدر العدد الجديد من مجلة أفكار العدد 17 شهر يونيو 2017 والمخصص لفكر عبد الله العروي، ويتضمن الملف المواد التالية: في معركة قراءة عبد الله العروي، يحيى بن الوليد قراءة في كتاب مفهوم الدولة لعبد الله العروي، العلوي رشيد تقديم كتاب “العرب والفكر التّاريخي” لعبد الله العروي، عثمان …

أكمل القراءة »

العقل التقني تهميش للعقل البشري

 بقلم الباحث عبد الرحيم البرادي – المغرب ارتبط المجتمع التقني في الغرب بمفهوم الحداثة، وهي تعني في ما تعنيه تطوير أساليب وطرائق جديدة في المعرفة قوامها الانتقال من المعرفة التأملية وحدها إلى المعرفة التقنية، فالأولى يطغى عليها الطابع الكوني والقيمة وهي تتخذ طابعا شعريا صوريا في حين تبقى المعرفة التقنية …

أكمل القراءة »