نصوص

ثورة حنة آرندت: الحرية كإحداثٍ للبدء

روجيه عوطة لا يُقرأ نص حنة آرندت، “الحرية في أن تكون حرّاً”، والذي لم يكن قد وجد سبيله إلى النشر من قبل وصدر بالفرنسية مؤخراً عن دار “بايو”، سوى كمانيفستو. ومردّ ذلك، ليس أن كاتبته، وفي مقاطع منه، تتدخل، وبعد شرح، بحديث مباشر منها لتعلن ما تتمناه، إنما أيضاً لأنه، …

أكمل القراءة »

من التاريخ السياقي إلى التاريخ كحاضر أبدي

في نَعتهِ للفلسفة بوصفها ''نزعة تاريخيّة مُطلقة'' تمحْور اهتمام الفيلسوف الإيطالي المعاصر بندتو كروتشهBenedetto Croce على شرح عبارة ''فلسفة التاريخ'' في سياقاتها الزمنيّة التي وردتْ فيها، ليتولّى لاحقاً إضفاء مدلولات جديدة عليها تتنكّر لمضامينها القديمة كتلك التي جاءت في كتب فولتير Voltaire، لتنتهي تحليلاته في نهاية المطاف إلى وضع مُعادلة بين الفلسفة والتاريخ، مُلغيا بذلك كلّ ثُنائية ممكنة بشأن موضوعين يُفترضُ أنّهما يختلفان في المضمون وكذلك في المنهج، وقد انتهتْ تحليلات كروتشه إلى تأسيس فلسفة وتاريخ جديدين تنتصر فيها إرادة الإنسان في الواقع بعيداً عن كل تعال أو مفارقة. يَسْتجلـي هذا المقال الخطاب التاريخي عند كروتشه بوصفه الحاضر الأبديّ كما يحلو لصاحبه أن يطلق عليه، فالقاموس الجديد للمصطلحات يجعل الاهتمام ينتقل من ''التاريخ السياقي'' إلى ''التاريخ كحاضر أبدي''، الأمر الذي يَسْقُط معه التحقيب التاريخي المعتاد الذي يُقسّم الزمان إلى الماضي والحاضر والمستقبل، فكيف يتمثّل كروتشه قضيّة ''المعاصرة التاريخيّة'' وما هي مسوّغات القول عنده؟

أكمل القراءة »

امرأةٌ على أجنحة الرغبة[1] عندما تصرخ المرأة

بقلم محمد بدازي – المغرب محمد بدازي – المغرب يُقرأُ النصّ الأدبيُّ، في نظرِنا، لثلاثٍ: لأسلوبه، أو لحكايته/قصته، أو –وهذا هو الأهم عندنا- لقضيته أو فكرته. ونحنُ بعد قراءتِنا لنص الكاتبة المغربية الشابة سلمى بوصوف، وجدنا أنه نصٌّ يحكي عن معاناة امرأةٍ (الحكاية) بأسلوب سلسٍ ورائقٍ (الأسلوب)، والأهم، أنه يناقش …

أكمل القراءة »

أزمة القيم بين العدمية والتنمية البشرية، ترجمة نور الدين البودلالي

يعكس إعلان نيتشه أن «الله قد مات» فكرة كون الأساس الميتافيزيقي لنظامنا القيمي سيؤول إلى الضياع. وتنطوي هذه الأطروحة على خلل شامل لمنظومة قيمنا. الإله هو من سمى الكائن وهو الضامن لكينونته ولنظام قيم الفلسفة الغربية. وتتزامن العدمية، حسب نيتشه، مع سوء التفسير الذي يفسد كل القيم لكونها، في رأيه، استندت في بناءها على فكرة الله

أكمل القراءة »

العيش كفيلسوف بقلم كاثرين هلبيرن

كانت الفلسفة عند القدماء بمثابة نمط للعيش أولا، وليس بناء نظريا فحسب. هذه النظرة إلى الفلسفة، ظلت دائما تحافظ على وجاهتها. بعيدا عن الحشو الكلامي والوصفات المعدة سلفا، تجد الفلسفة طريقها في الربط بين الفكر والحياة المعاشة.

أكمل القراءة »

الجماليات المعاصرة والتكنولوجيات الجديدة

لقد حذّر فلتر بنيامين Walter Benjamin في الثلاثينيات من القرن العشرين من مخاطر إفقار التجربة المعيشة Experience vécue التي نتجت عن تعميم وسائل الإعلام والاتصال. ففي الوقت الذي ازدادت فيه إمكانية أن يعرف عدد كبير من الناس ما الذي يجري في العالم في وقت قياسي، قلّت فيه بالمقابل نقل الحكايات،وهذا على حساب المضامين الحقيقية للتجربة الحسية المعيشة.وقد ذهب بنيامين إلى حد القول بما أسماه "أفول التجربة" بسبب تأثير مختلف وسائل الإعلام والوسائط التي أصبحت قناعا يخفي الحياة الحقيقية

أكمل القراءة »

في ماهية التقنية ..!؟

يونس عاشور* يستجلب السؤال عن ماهية التقنيّة إهتمامات كثير من النخب الفكريّة خاصةً أولئك المشتغلون في حقل مسائل التقنية بأبعادها ومستوياتها وطبقاتها العلمية والمهنية والصناعية وما يُطلق عليهم في عصرنا الراهن بمسميّات مُختلِفة منها ما يُعرف بمصطلح التقنيون أو الفنيون أو الصناعيون أو الحرفيون كل من هذه التسميّات أصبحت تتداول …

أكمل القراءة »

لوي ألتوسير : يستمر المستقبل طويلا

ترجمة : سعيد بوخليط أود الإشارة إلى ملاحظة تثير انتباهي،توفي ألتوسير يوم 22 أكتوبر 1990. النصان السيرذاتيان الصادران هنا،عثر عليهما محفوظين بعناية في أرشيفاته، التي عهد بها شهر يونيو 1991 إلى : [معهد مذكرات النشر المعاصر] (IMEC). قصد تأمين القيمة العلمية والتأليفية لهذا الرصيد. عشرات السنين،باعدت بين كتابة هذين النصين.عشرات …

أكمل القراءة »

الأصُوليَّة… والوصُوليَّة: حين يُغْيَّب المجال العام  

سامي عبد العال  كلية الآداب / جامعة الزقازيق- مصر في المجتمعات الأقل ديمقراطيةً وإزاء فشل” الاستعمال العمومي للعقل ” لو أوردنا كلمات كانط، ثمة أسئلةٌ مزعجةٌ: هل يُغيَّب المجال العام على غرار وصفنا الاعتيادي لأي شيء آخر؟! أليس المجالُ العام  Public sphereعمليةً تاريخيةً تستوعب طاقات المجتمع وبالتالي يبقى فضاءً مفتوحاً …

أكمل القراءة »