مفاهيم

كيركغارد في أضحية إبراهيم (القسم 2) أو فنّ إغواء الله بوسائل بشريّة

فتحي المسكيني بقلم: فتحي المسكيني تكمن المفارقة في هي أنّ الإيمان يشير إلى تجربة تقع خارج أفق الفلسفة، لكنّها في المقابل ليست تجربة يمكن تبخيسها أخلاقيّا. ولذلك يكرّر كيركغارد، في كتابه الخوف والارتعاد، اعترافَه بأنّه “لا يمتلك الإيمان”(ص41) وبأنّ شجاعة التفكير التي لديه “ليست من شجاعة الإيمان ولا هي تشبهها” …

أكمل القراءة »

المؤسسات الإجتماعية: السجن نموذجا

بقلمي : كريم بكرار و اسامة البحري بقلم كريم بكرار: يرى إميل دوركهايم أن المؤسسات و الأجهزة التي تستمد مادتها من النظم الأخلاقية و المعيارية و التقاليد و القوانين السياسية ( الأسرة ، المدرسة ، المسجد ، السجن …) تفرض قهرا على سلوك و تفكير و شعور الأفراد ، حيث …

أكمل القراءة »

نشأة الكلام والكتابة ومصطلح ما فوق اللغة (اللغة العربية نموذجا)

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف اسئلة مفتاحية هل مبحث نشأة اللغة مقتصرا على اثنولوجيا (تاريخ) الاقوام البدائية فقط؟ هل أعتمدت علوم اللسانيات اركيولوجيا التنقيبات الاثارية الاحفورية والتاريخية الانثروبولوجية في تأصيل نشأة اللغة تدوينا تصويريا قبل ظهور أختراع اللغة المنطوقة والمكتوبة بالحروف الابجدية الصوتية الخاصة بكل لغة لوحدها؟ هل كان …

أكمل القراءة »

من الدولة الاستبدادية إلى الدولة الواهنة: ثقل التاريخ السياسي وأزمات الانتقال نحو الديمقراطية

محمد العربي العياري محمد العربي العياري / تونس بين المقاربة الأيديولوجية وبين التوصيف السياسي، يفرض البحث إعادة الغوص داخل التاريخ السياسي للدولة سعيا نحو الكشف على تمظهرات الفعل السياسي وتنظيراته وتسليط الضوء على أزماته والتي هي بالأساس أزمات الدولة . فمن دولة استبدادية مثقلة بإيديولوجيا التسلط إلى دولة واهنة تتميز بكثافة …

أكمل القراءة »

إمكانية تأسيس بعداً فلسفياً للحوار

الباحث: بوقرة محمد لـمين البريد الإلكتروني: lbouguerra94@gmail.com مفتتح الإشكال: عندما نستقرئ تاريخ الفلسفة نـجده مليئاً بالتفاعل العقلانـي، مع مـختلف القضايا الإنسانية أو الاجتماعية، وأول ما أعطى لفلسفة بعداً حواراً هو أفلاطون فيلسوف اليوناني ومـحاورته تبقى شاهدة عليه في نشأت عملية الـحوار. ولم ينحصر الحوار في مستوى الخطاب الفلسفي بل انتقل …

أكمل القراءة »

كيركغارد في أضحية إبراهيم: أو في مفارقة الإيمان

فتحي المسكيني بقلم: فتحي المسكيني في كتابه (الخوف والارتعاد) [1] ، الذي نشره سنة (1843)، طرح كيركغارد سؤالاً فلسفيّاً غير مسبوق حول “الإيمان”. على خلاف كانط، لم يعد الرهان الفلسفي متعلّقاً بالبقاء في حدود مجرّد “العقل”؛ بل أكثر من ذلك: إنّ الفيلسوف مدعوّ إلى طرح السؤال عن الإيمان هذه المرة …

أكمل القراءة »

ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﻋﻤﻮﻣﻴﺔ؟

ﺃﻡ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺑﻨﺸﻴﺨﺔ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻨﻲ ﺃﻡ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺑﻨﺸﻴﺨﺔ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻨﻲ ﺛﻤّﺔ ﻫﺸﺎﺷﺔ ﻣﻔﺰﻋﺔ ﺗﺼﻴﺐ ﻓﻀﺎﺀﺍﺗﻨﺎ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﻮﻟﻤﺔ ﺣﻴﺚ ﻳُﺒﺎﻉ ﻛﻞّ ﺷﻲﺀ ﻭﻳُﺸﺘﺮﻯ ، ﻣﻦ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻰ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ ﻭﺃﻗﺪﺍﺭﻫﻢ ، ﻓﻲ ﻭﺭﺷﺔ ﺍﻻﺗّﺠﺎﺭ ﺑﺎﻟﺒﺸﺮ ﻛﺂﺧﺮ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳّﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺩﻭﻝ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺗﺘﻘﻦ ﻟﻌﺒﺔ ﺻﻴﺎﻧﺔ ﺣﺪﻭﺩﻫﺎ ﻭﺭﻋﺎﻳﺔ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﺷﻌﻮﺑﻬﺎ …

أكمل القراءة »

وائل حلاق ناقداً لـ إدوارد سعيد في قصور الاستشراق

الكاتب: التاه محمد حرمه منذ صدور سفره المهم الاستشراق واجه المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد عدة انتقادات، لعل من ابرزها نقد المفكر الماركسي الهندي،إعجاز أحمد، وآخر هذه النقودات، نقد البروفيسور، وائل حلاق في كتابه قصور الاستشراق: منهج في نقد العلم الحداثي. إن كتاب الاستشراق لسعيد هو نقطة انطلاق حلاق، إذ يحاول …

أكمل القراءة »

الأنا واللغـة: مقدمةٌ فلسفيةٌ لنبذ الوهم

سامي عبد العال سامي عبد العال ” الأوهام وسائد وثيرة تأخذ عقولَّنا إلى نوم عميقٍ” ” حتى لو كُّنا نحن زارعيها، ليست اللغة إلاَّ أرضاً تنبت الغرائب حدَّ الإدهاش “        في عبارته النافذةِ فلسفياً، يقول أوسكار وايلد:” الأنا هو مَوضِّع لأوصافِ الآخر واختلافاته، وكذلك هو لوحةٌ لنقراتِ أفكاره، حتى …

أكمل القراءة »

مايكل شيرمر: الإنسان المتدين

** ترجمة: أحمد شافعي * مايكل شيرمر هل تطور البشر حتى أصبحوا متدينين فآمنوا بالرب؟ بشكل عام، نعم، هذا ما فعلناه. وإليكم ما حدث. في قديم الزمان، وفي بيئة بعيدة كل البعد عن عالمنا المعاصر، تطور البشر إلى درجة جعلتهم يرون في الطبيعة أنماطا ذات معنى يمكنها أن تعينهم على …

أكمل القراءة »