الرئيسية / تربية و تعليم / فلاسفة (صفحه 58)

فلاسفة

في صحبة ابن رشد: 22 – لماذا رفض المسلمون أولويَّة المادة على الروح؟

كوة: ع ر مررنا في مقالة سابقة على اهتمام ابن رشد بفلسفة أفلاطون لذرءٍ تُهمة الوفاء المُطلق لأرسطو، غير أن عودته إلى أفلاطون فرضها أساساً الحاجة إلى تصحيح شروحات ابن سينا والإسكندر لهدم التأثير الأفلوطيني الجلِّي في فلسفتهم، والذي تلمس فيه ابن رشد خلطاً بين فلسفة الحكيم وفلسفة أستاذه أفلاطون. …

أكمل القراءة »

حوار: في الحاجة لمواجهة الفكر الخرافي باستحضار وتقوية العقلانيَّة

حوار مع عمر بوساحة رئيس الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية : بعد مرور أكثر من عقدين على أحداث القتل وإرهاب التنظيمات الإسلامية التي شهدتها الجزائر، وبالرغم من مواجهة هذا التطرف الديني على المستوى العسكري، إلا أن الحضور الثقافي لهذا الفكر المتطرف ما يزال مهيمنا في المجتمع الجزائري، وهو حضور يتزامن وسياق …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 20 – فتوى تحريم الفلسفة زمن ابن رشد

كوة: ر ع من المشهور جداً في تاريخ المغرب أن التعاطي للفلسفة كان يخضع لقرار الحُكَّام، ولا يزال الوضع عمَّا هو عليه إلى اليوم بحيث إن تدريس الفلسفة في المدارس يستوجب قراراً سيَّاسيّاً من طرف الحاكِم بدعوى أن القوى المحافظة في بلداننا قد تنتفض في وجه دعاة التنوير والمشتغلين بالفكر …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 19 – ابن رشد وتراهات فقهاء العصر:

كوة: ع ر انكب ابن رشد على شرح وتفسير الرؤيَّة العلميَّة كما وضعها أرسطو وطورتها شعوب أخرى قبل أن تصل إلى العرب الذين أضافوا إليها اجتهادات ظلَّت راسِخةً في تاريخ العلوم إلى اليوم، رغم أن العديد من تلك الجهود لا تزال في المكتبات الغربيَّة. صحيح أن العقل العِلمي وجد في …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 18 – الخطاب الاسلاموي اليوم خطابٌ اقصائِي

كوة: ع ر  يُلام المشتغلين بالفكر الفلسفي في ثقافتِنا بكونهم لا يستطيعون إنتاج مفاهيم أو نظريَّات خاصة بهم والتفكير في واقعهم بآليَّات وأدوات قادِرة على حلِّ معضلاتِنا الكبرى، ويتم التشهير ببعض الرموز ليُعاب عليها أنها لم تفعل غير تبيئة الفكر الغربي في تربتنا، وقد كُتِب الكثير حول خفوت الإبداع في …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 17 – بطلان سفسطة وسطحيَّة الفقهاء: عن النزعة البرهانية

كوة: ع ر كثيراً ما نسمع عن النَّزعة البرهانيَّة في النَّظر الرشدي، وعن اعتماده على البرهان كمنهج للتفكير واستبعاده للجدل والمغالطة التي اعتمدها العقل الفقهي – الأصولي، غير أن الأمر يظلُّ ملتبساً لدى غير المتخصصين في العلوم الفلسفيَّة، بحيث يُفهم عادةً على أن القصد منه هو البرهان كنوع من الاستدلال، …

أكمل القراءة »

بنيامين الشاب- مايكل لوي

ترجمة نايف الهنداس عادةً ما يتركز النقاش حول أعمال والتر بنيامين في نقده الثقافي، ويتم تنحية مبادئه السياسية الماركسية. ولكن ظهرت مؤخراً في السنوات القليلة الماضية نقاشات ماركسية رصينة حول كتابات بنيامين، تتركز غالبا هذه النقاشات حول أعماله في موضوع “المادية” منذ مطلع الثلاثينات من القرن العشرين. على الجانب الآخر، …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 16 – – هل ينبغي التفكير في الغيبيات؟

كوة: ع ر بدل ابن رشد جهدا غير منظور في تقريب مذهب أرسطو في الميتافيزيقا (ما بعد الطبيعة) وتفوق على سابقيه في مجال تنقيح وإعادة تفسير معانيه ودلالاته الكبرى انسجام والهمة التي كلفه بها الخليفة الموحدي، معتبرا أن أقسام هذا العلم، تنقسم إلى ثلاثة أقسام: 1 – قسم أول يهتم …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 15 – فيم يفيدنا فكره اليوم؟

كوة: ع ر كيف يمكن أن نستحضر فكر ابن رشد اليوم؟ سؤال في غاية الأهمية لكل من تعامل مع نصوصه ومتنه الفلسفي، لهذا أمكننا اجمال إسهام ابن رشد التاريخي في: إصلاح وعقلنة المدونة الفقهية في “بداية المجتهد ونهاية المقتصد”؛ الفصل المنهجي بين ما للشرع وما للفلسفة، مع وضع الحدود بين …

أكمل القراءة »

في صحبة ابن رشد: 14 – السببية كمنهج لإبطال المعجزات: نقد ابن سينا

كوة: ر، ع من الأمور المتداولة حول ابن رشد أنه كان أرسطيّاً وفيّاً لتعاليم أرسطو دون مراجعة فلاسفة المشرق، في حين أن جُهده الهام قام على وتصحيح وتقوم ما وصلهم عن الفلسفة اليونانيَّة. يشكل النقد أهم الآليَّات التي بنى عليها ابن رشد فلسفته، بحيث ميَّزه عن غيره من الفلاسفة المسلمين …

أكمل القراءة »