الرئيسية / تربية و تعليم

تربية و تعليم

تربية و تعليم :تعريف

كيركغارد في أضحية إبراهيم (القسم 2) أو فنّ إغواء الله بوسائل بشريّة

فتحي المسكيني بقلم: فتحي المسكيني تكمن المفارقة في هي أنّ الإيمان يشير إلى تجربة تقع خارج أفق الفلسفة، لكنّها في المقابل ليست تجربة يمكن تبخيسها أخلاقيّا. ولذلك يكرّر كيركغارد، في كتابه الخوف والارتعاد، اعترافَه بأنّه “لا يمتلك الإيمان”(ص41) وبأنّ شجاعة التفكير التي لديه “ليست من شجاعة الإيمان ولا هي تشبهها” …

أكمل القراءة »

آلان: التعبير الموسيقي

ترجمة وتقديم: كمال بومنير هذه الترجمة مهداة للأستاذ عبد الباقي هزرشي… آلان Alain(إيميل أوغست شارتيه) فيلسوف فرنسي، وُلد عام 1868. تأثر بأعمال أفلاطون وديكارت وكانط وأوغست كونت، غير أنه تأثر بشكل أعمق بأعمال أستاذه جول لانيو Jules Lagneau الذي أعجب كثيرا بطريقته العقلانية في التفلسف وصرامته الفكرية لأن المقصد الأساسي …

أكمل القراءة »

فالتر بنيامين: الشخصية المدمّرة

ترجمة لينا الرواس قد يَحدث لشخصٍ يسترجع حياته١ أن يدرك أنّ معظم الالتزامات الأعمق التي كابدها في مسار تلك الحياة قد نشأتْ لدى أشخاصٍ يتّفق الجميعُ على امتلاكهم صفات «الشخصية المدمِّرة». ومن شأن ذلك الشخص أن يتعثّر بهذه الحقيقة يوماً ما، ربّما عن طريق الصدفة، وكلّما كانت الصدمة التي ألحقتْ …

أكمل القراءة »

اسم الفيلسوف عند العرب بين «أعلى العليّين» و«أسفل السَّافلين»

محمد شوقي الزين محمد شوقي الزين أوديسَّا الفلسفة في تاريخ البشر محفوفة بالمزالق والمهالك؛ فهي «أوليس» (Ulysse) المغامرة في العراك ضد الحمق والجهل والطغيان. صورة الفيلسوف هي «خارج الداخل» (l’outsider du dedans) على حد تعبير بول ريكور، ونماذج سقراط وبوئثيوس والسهروردي المقتول وجيوردانو برونو توفّر لنا كلها صورة «خوارج الداخل» …

أكمل القراءة »

المؤسسات الإجتماعية: السجن نموذجا

بقلمي : كريم بكرار و اسامة البحري بقلم كريم بكرار: يرى إميل دوركهايم أن المؤسسات و الأجهزة التي تستمد مادتها من النظم الأخلاقية و المعيارية و التقاليد و القوانين السياسية ( الأسرة ، المدرسة ، المسجد ، السجن …) تفرض قهرا على سلوك و تفكير و شعور الأفراد ، حيث …

أكمل القراءة »

ثنائية ماركس نيتشه

محمد الحمامصي محمد دوير: التضاد الفلسفي بين ماركس ونيتشه سيظل مستمرا حتى تستقر البشرية على رسم ملامح مستقبل جديد. يطرح د.محمد دوير في كتابه “ماركس ضد نيتشه.. الطريق إلى ما بعد الحداثة” عدة قضايا وإشكاليات في الفلسفة والفكر السياسي ونظرية الثقافة والتحولات الاقتصادية والاجتماعية في الحداثة الغربية بصفة عامة، وانعكاس …

أكمل القراءة »

نشأة الكلام والكتابة ومصطلح ما فوق اللغة (اللغة العربية نموذجا)

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف اسئلة مفتاحية هل مبحث نشأة اللغة مقتصرا على اثنولوجيا (تاريخ) الاقوام البدائية فقط؟ هل أعتمدت علوم اللسانيات اركيولوجيا التنقيبات الاثارية الاحفورية والتاريخية الانثروبولوجية في تأصيل نشأة اللغة تدوينا تصويريا قبل ظهور أختراع اللغة المنطوقة والمكتوبة بالحروف الابجدية الصوتية الخاصة بكل لغة لوحدها؟ هل كان …

أكمل القراءة »

من الدولة الاستبدادية إلى الدولة الواهنة: ثقل التاريخ السياسي وأزمات الانتقال نحو الديمقراطية

محمد العربي العياري محمد العربي العياري / تونس بين المقاربة الأيديولوجية وبين التوصيف السياسي، يفرض البحث إعادة الغوص داخل التاريخ السياسي للدولة سعيا نحو الكشف على تمظهرات الفعل السياسي وتنظيراته وتسليط الضوء على أزماته والتي هي بالأساس أزمات الدولة . فمن دولة استبدادية مثقلة بإيديولوجيا التسلط إلى دولة واهنة تتميز بكثافة …

أكمل القراءة »

إمكانية تأسيس بعداً فلسفياً للحوار

الباحث: بوقرة محمد لـمين البريد الإلكتروني: lbouguerra94@gmail.com مفتتح الإشكال: عندما نستقرئ تاريخ الفلسفة نـجده مليئاً بالتفاعل العقلانـي، مع مـختلف القضايا الإنسانية أو الاجتماعية، وأول ما أعطى لفلسفة بعداً حواراً هو أفلاطون فيلسوف اليوناني ومـحاورته تبقى شاهدة عليه في نشأت عملية الـحوار. ولم ينحصر الحوار في مستوى الخطاب الفلسفي بل انتقل …

أكمل القراءة »

كيركغارد في أضحية إبراهيم: أو في مفارقة الإيمان

فتحي المسكيني بقلم: فتحي المسكيني في كتابه (الخوف والارتعاد) [1] ، الذي نشره سنة (1843)، طرح كيركغارد سؤالاً فلسفيّاً غير مسبوق حول “الإيمان”. على خلاف كانط، لم يعد الرهان الفلسفي متعلّقاً بالبقاء في حدود مجرّد “العقل”؛ بل أكثر من ذلك: إنّ الفيلسوف مدعوّ إلى طرح السؤال عن الإيمان هذه المرة …

أكمل القراءة »