الرئيسية / أدب وثقافة / مساهمات (صفحه 3)

مساهمات

فلسفة تعريف

 اليوم العالمي للفلسفة: أين نحن؟!

سامي عبد العال – مصر لا يجسد العنوان احتفاءَ العالم بإبداع مهم فقط، لكنه يترك تساؤلاً إزاء الموقف الضمني منه: أين نحن العرب تجاه ما يجري على صعيد التفلسف؟ هل من مواقف جديدة نخترعها لحياتنا البشرية النوعية؟ كيف نستطيع استشكال فكرنا بإيقاع فلسفي يصلح لمعايشة آخرية قصوى ومفتوحة؟ وسؤال الصلاحية …

أكمل القراءة »

الفلسفة  كونها إبداعا للمفاهيم

بقلم: نور الدين عزار ربما لا نستطيع طرح سؤال ما الفلسفة؟ إلا آجلاً.. فنحن لم نكن قنوعين بما يكفي. وكان لدينا رغبة قوية للاشتغال بالفلسفة، ولم نكن نتساءل عمَّا هي إلا عبر تمرين في الأسلوب؛ لم نكن قد وصلنا إلى هذا المستوى من الأسلوب حيث بإمكان المرء أن يقول أخيراً: …

أكمل القراءة »

هل الفلسفة في حاجة إلى ديداكتيك؟

بقلم: المحفوظ السملالي يبدو للوهلة الأولى أن هذا السؤال متجاوزا بالنظر الى الحجج التي قدمها التيار المناصر لحضور الديداكتيكا في درس الفلسفة مدعوما بالمجهودات والتجارب التي راكمها الباحثين  وأساتذة الفلسفة انطلاقا من التجارب الفصلية والاشتغال اليومي بقضايا الدرس الفلسفي مقتنعين تماما بضرورة خضوع الدرس الفلسفي إلى ديداكتيك  يساعد على تقريب …

أكمل القراءة »

الأنا،الموت والقبر (الجزء الثالث)

* بقلم: عمر بن اعمارة   طيب، أعود إلى حديثي عن المقبرة والقبر، ذلك العلبة السوداء، ذلك الرحم L’utérus ذو الدور والوظيفة المعكوسة: الموت بدل الحياة، النهاية بدل البداية، الفناء بدل البقاء. كيف لهذا المتناهي المحدود والمجسد في المكان والممتد في الزمان أن يكون وعاء للنهايات ؟ كيف لسِرِّنا ولباطن …

أكمل القراءة »

” الإيقاع واللحن والتناغم” تأليف: فريدريش شلايرماخر

ترجمة وتقديم: كمال بومنير فريدريش شلايرماخر Friedrich Schleiermacher فيلسوف ألماني (1768- 1834)، يعتبر أحد أقطاب ومؤسسي الفلسفة التأويلية في ألمانيا في القرن التاسع عشر، وقد اتسمت التأويلية عنده بطابع شامل من حيث هي فن الفهم والتفسير الذي يستند إلى قواعد ثابتة لا سيما معرفة قواعد اللغة والتخلص من الأحكام المسبقة …

أكمل القراءة »

شيطَّانُ الديمقراطيةِ: هذه هي السياسة !!

سامي عبد العال –  كلية الآداب / جامعة الزقازيق- مصر يبدو أنَّ للديمقراطية وجهاً آخر كوجه الشبح، وهو” الأثر المقلُوب ” الذي يجعلها مصدراً لرعب البعض من الحرية. فالحرية ضمن المجال العام تشكل مصدراً لقلق دائم، لدرجة أنَّ تجنُبها( إنْ لم يكن للأنا فللآخر) هو القاسم المشترك بين التيارات السياسية في …

أكمل القراءة »

في ماهية التقنية ..!؟

يونس عاشور* يستجلب السؤال عن ماهية التقنيّة إهتمامات كثير من النخب الفكريّة خاصةً أولئك المشتغلون في حقل مسائل التقنية بأبعادها ومستوياتها وطبقاتها العلمية والمهنية والصناعية وما يُطلق عليهم في عصرنا الراهن بمسميّات مُختلِفة منها ما يُعرف بمصطلح التقنيون أو الفنيون أو الصناعيون أو الحرفيون كل من هذه التسميّات أصبحت تتداول …

أكمل القراءة »

سياسات الرغبة

  بقلم عبد الرحيم رجراحي   يتحدد الإنسان باعتباره كائنا راغبا؛ ذلك أنه لا يكتفي بتلبية حاجاته التي تمليها الضرورة الطبيعية، بل يدِّبر هذه الحاجات وفق سياسات للرغبة، تحدد نمط حياته، وخطة عيشه، وعلل فعله؛ وهو الأمر الذي يجعل رغباته ليست منفعلة فحسب، وإنما فاعلة كذلك، من حيث هي مصدر …

أكمل القراءة »

الاغتراب في الوجودية الجزء 1

علي محمد اليوسف  اغتراب المثقف  يختلف ايضا عن الاغتراب التي بشرت به الفلسفة الوجودية الحديثة كما تذهب له المدلولات الفلسفية في الادب والمسرح والرواية والقصة وفي ادب اللامعقول ومسرحه, وفي وجودية كولن ولسون المتفائلة (سارتر ، كولن ولسون ، كامو ، كافكا ، بيكيت ، اوجين اونيسكو، ……. الخ) اغتراب …

أكمل القراءة »

حول استعادة  ” الله ” من الجماعات الإرهابية

سامي عبد العال ربما لم تُوجد كلمةٌ أُرْيقت بدلالتها الدماءُ مثلما أُريقت تحت كلمة الله. ففي كلِّ مرةٍ يقتل إرهابيٌ شخصاً آخرَ، لا يكون مقصودُها واحداً بين الاثنين. على الأقل يزعم الإرهابيُ كون القتيل قد تخطى رقعة الإيمان( المرتّد ) أو لم يؤمن ابتداءً( الكافر). كما أنَّ دلالة الكلمة بمُراد …

أكمل القراءة »