مساهمات

فلسفة تعريف

استشكال مفهوم العلم بصيغة غير صيغته الإسلامي

عبد الفتاح الحفوف عبد الفتاح الحفوف –  أستاذ باحث   مما لا شك فيه أن تاريخ العلم و العلوم لعبت دورا مهما في رسم معالم واضحة عن تطور الأفكار العلمية، و خاصة في ما يتعلق بالتطور الاجتماعي ، مما يؤدي الى فهم أعمق للمواضيع النظرية ، وهذا يكشف الصراع القائم …

أكمل القراءة »

محمد أركون ومواقفه من الاستشراق: الأستشراق و عوائقه المعرفية

رمضان بن رمضان: باحث من تونس توطئة: اعتمد محمد أركون (1938 – 2010) في تحليل المنهجية الاستشراقية و نقدها على مادة ” قرآن ” الموجودة بدائرة المعارف الإسلامية – الطبعة الثانية – و التي كتبها أحد المستشرقين: أ.ت.ويلش A.T.Welch  و  نظرا إلى أن تعليقه على ما كتبه هذا المستشرق كان …

أكمل القراءة »

رمضان… شهر للتذكير بالحرية الدينية

عبد الرحيم رجراحي كلما حل شهر رمضان، إلا وتبدأ معه كثرة الجدال عن الصيام والقيام، وعن تبادل الاتهامات بين الممسكين عن الطعام وبين المتذمرين من حرمانهم من الأكل والشرب في واضحة النهار؛ بين من يريدون تطبيق شريعة الفقهاء وبين من يعترضون على أية وساطة بينهم وبين من يتربع عرش سبع …

أكمل القراءة »

فالتر بنيامين.. أول فلاسفة الجماهير

ترجمة: مروان محمود غالبا ما يُوصف فالتر بنيامين بالفيلسوف، لكنكم ستجدون أن أعماله لا تُدرَّس في العديد من أقسام الفلسفة في الجامعات البريطانية والأميركية. قد تجدونها في أقسام اللغة الإنجليزية، والدراسات السينمائية والإعلامية، نعم، إنما في أقسام الفلسفة، فلا. تمت دعوة الفيلسوف الأميركي ستانلي كافيل (Stanley Cavell)، وهو الفيلسوف الذي …

أكمل القراءة »

هل كان دريدا فيلسوفاً ما بعد حداثيّ؟

– خلدون النبواني ما خلا بعض الأمثلة النادرة، فقد درج المشتغلون بالفلسفة المعاصرة على تصنيف الفيلسوف الفرنسيّ جاك دريدا كأحد فلاسفة ما بعد الحداثة إن لم يكن عرَّابهم. والسؤال الذي سنحاول أن نجيب عليه في مقالنا هذا هو : هل كان دريدا حقّاً فيلسوفاً ما بعد حداثيّ؟ وهذا السؤال سيقودنا …

أكمل القراءة »

ما الحب؟ هل يمكن للفكر الحر أن يعي شعور الخضوع … فلسفيا

أحد ناصيري إن ما هو دارج عند أغلب الناس، أن الفلسفة منذ نشأتها وهي تصارع لكي ترسي سمات عقل جديد مختلف، وضعت له آلياته وأدواته المنطقية، والتي إذا ما أراد شخص نهم للمعرفة اليقينية أو باحث عن حقيقة الأمور أن يتسلح بها ويجعل منها نبراسا له من كل المعارف الجاهزة …

أكمل القراءة »

 اليوم العالمي للفلسفة: أين نحن؟!

سامي عبد العال – مصر لا يجسد العنوان احتفاءَ العالم بإبداع مهم فقط، لكنه يترك تساؤلاً إزاء الموقف الضمني منه: أين نحن العرب تجاه ما يجري على صعيد التفلسف؟ هل من مواقف جديدة نخترعها لحياتنا البشرية النوعية؟ كيف نستطيع استشكال فكرنا بإيقاع فلسفي يصلح لمعايشة آخرية قصوى ومفتوحة؟ وسؤال الصلاحية …

أكمل القراءة »

الفلسفة  كونها إبداعا للمفاهيم

بقلم: نور الدين عزار ربما لا نستطيع طرح سؤال ما الفلسفة؟ إلا آجلاً.. فنحن لم نكن قنوعين بما يكفي. وكان لدينا رغبة قوية للاشتغال بالفلسفة، ولم نكن نتساءل عمَّا هي إلا عبر تمرين في الأسلوب؛ لم نكن قد وصلنا إلى هذا المستوى من الأسلوب حيث بإمكان المرء أن يقول أخيراً: …

أكمل القراءة »

هل الفلسفة في حاجة إلى ديداكتيك؟

بقلم: المحفوظ السملالي يبدو للوهلة الأولى أن هذا السؤال متجاوزا بالنظر الى الحجج التي قدمها التيار المناصر لحضور الديداكتيكا في درس الفلسفة مدعوما بالمجهودات والتجارب التي راكمها الباحثين  وأساتذة الفلسفة انطلاقا من التجارب الفصلية والاشتغال اليومي بقضايا الدرس الفلسفي مقتنعين تماما بضرورة خضوع الدرس الفلسفي إلى ديداكتيك  يساعد على تقريب …

أكمل القراءة »

الأنا،الموت والقبر (الجزء الثالث)

* بقلم: عمر بن اعمارة   طيب، أعود إلى حديثي عن المقبرة والقبر، ذلك العلبة السوداء، ذلك الرحم L’utérus ذو الدور والوظيفة المعكوسة: الموت بدل الحياة، النهاية بدل البداية، الفناء بدل البقاء. كيف لهذا المتناهي المحدود والمجسد في المكان والممتد في الزمان أن يكون وعاء للنهايات ؟ كيف لسِرِّنا ولباطن …

أكمل القراءة »