الرئيسية / منتخبات / تغطية / تحت التّسمية، “لغةُ الجسَد في أدب الأَطفال،َ فنُّ الكاريكاتير واحالاتهِ الدّراميّة”

تحت التّسمية، “لغةُ الجسَد في أدب الأَطفال،َ فنُّ الكاريكاتير واحالاتهِ الدّراميّة”

لمُراسٍل خاص))

شاركت الأديبة رجاء بكريّة في مؤتمر سكولار وورلدوايد الدّولي الرّابع، أنقرة|تركيّا

الى العاصمة أنقرة غادرت الأديبة رجاء بكريّة للمُشاركة في المؤتمر الدّولي الرّابع في بصفة باحثة في المقالة العلميّة، المنعقد ما بين 1-2 أغسطس   022 تحت مظلّة مؤسّسة سكولار وورلدوايد الدوليّة. قدّمت بكريّة خلاله طرحا جديدا لمنصّة الأبحاث الانسانيّة| اللّغة العربيّة، وتحديدا أدب الأطفال وعلاقة التّحوير الفنّي بالمضمون الأدبي. حقل بحثت فيهِ ثلّة من الباحثين واختلفت بصدد أثر التّحوير الفنّي على دراميّة التلقّي لدى الأطفال. والجدير ذكره أنّ سكولار وورلدوايد تفتح مسارات جديدة استثنائيّة في مجال البحث العلمي للباحثين من دول العالم وتطمح الى العالميّة في شراكاتها مع جامعات العالم، كانت آخرها شراكتها مع الجامعة العربيّة الأمريكيّة|جنين في هذه الدّورة. يقوم على ترتيب أورارقها وادارتها د.مراد العبداللّه|العراق. وقد تقدّم الى هذه المنصّة ما يزيد عن 120 بحث تمّ استضافة معظمها حضوريّا في أحد فنادق أنقرة العاصمة.

لمزيد من الإنجازات تطمح بكريّة لتحقيق حضور في مجال الطّروحات البحثيّة الدّوليّة المُحَكّمة، والنّادر منها على وجه الخصوص، وتحديدا مسارات تطوير العلاقة الجماليّة_فكريّة بين النّص الأدبي والتّشكيل الفنّي. ويعتبر هذا البحث الثّاني في سلسلة أبحاثها العلميّة المُحكّمة، بعد بحثها الأوّل حول الأديب المغربي ياسين عدنان وروايتهِ ذائعة الحضور “هوت ماروك”

****

“نمرُ الثّلوجُ”، ومغامرة مرتفعات التّبت، للأديبة الفلسطينيّة رجاء بكريّة

5 أبريل 2022 تغطيةكتبمتابعات التعليقات على “نمرُ الثّلوجُ”، ومغامرة مرتفعات التّبت، للأديبة الفلسطينيّة رجاء بكريّة مغلقة

مسافة تعبيريّة جديدة في السّرد الرّوائي للفِتيان عن مكتب الباهرة))) حيفا-الجليل عنِ الدّار الأهليّة للنّشر والتّوزيع|عمّان صدرت رواية الفِتيان الجديدة للأديبة الفِلسطينيّة رجاء بكريّة تحت التّسمية “نَمِرُ الثّلوج”. والرّواية هي الرّابعة في رصيد بكريِّة بعد “عُواء ذاكِرة”، “امرأة الرّسالة”، و”عَين خَفشَة”. رواية من عيار المغامرة والدّهشة، جمهور هدفها الفِتيان تحديدا. …أكمل القراءة »

بحث حول “امرأة الرّسالة” للأديبة رجاء بكريّة

3 يوليو 2021 بصغة المؤنثتغطيةمتابعات التعليقات على بحث حول “امرأة الرّسالة” للأديبة رجاء بكريّة مغلقة

 د. اخلاص شاهين “..تعمل بكريّة على تفكيك القوالب اللغوية الجاهزة لتبني مكانها قوالب لغوية تخصّ المرأة دون الرجل، وتخلق مجازات وتشبيهات مبتكرة من جسد المرأة ومن عالمها وأشيائها ومجالات اهتمامها” عن مجمع اللّغة العربيّة، النّاصرة،فلسطين. صدرَ قبل أيّام كتاب بحثيّ جديد حول رواية “امرأة الرّسالة” للأديبة رجاء بكريّة أنجزتهُ الباحثة …أكمل القراءة »

الرّواية الثّالثة للكاتبة والتّشكيليّة الفلسطينيّة رجاء بكريّة

29 فبراير 2020 بصغة المؤنثرجاء بكريةنصوص التعليقات على الرّواية الثّالثة للكاتبة والتّشكيليّة الفلسطينيّة رجاء بكريّة مغلقة

(النّاشر الثّقافي)، الشّارقة (..عين خفشة))، رواية تروي سيرة المكان          رأي نقدي: د. ضياء خضير – كندا “.. وما يلفت الانتباه أكثر من غيره في هذه الرواية هو أسلوب الكاتبة المعبّأ بأنواع المجاز والاستعارة التي تخالط الحكي وتجعل من مهمة مواصلة السرد الموضوعي المجرد من الغرض أكثر صعوبة وجمالًا، في …أكمل القراءة »

“عين خفشة”، للأديبة الفلسطينيّة رجاء بكريّة وعلم الأحياء الخلوي

6 نوفمبر 2018 بصغة المؤنثرجاء بكريةنصوص التعليقات على “عين خفشة”، للأديبة الفلسطينيّة رجاء بكريّة وعلم الأحياء الخلوي مغلقة

  ( مقاربة نصية بين رواية عين خفشة للأديبة رجاء بكريّة وبيولوجيا الخليّة)   “” .. وللتكاثر دلالة رمزية في روايتنا ” عين خفشه” وتوحي بالبقاء، فرغم السوداوية وانتشار الموت والصقور والغربان في حكايتنا إلى أن الحياة موجودة والإشارة إلى ضرورة التكاثر ليعرف كل جيل من فلسطين تاريخهم وماهيّة ما حدث لتعود …أكمل القراءة »

رومانسية وثورية رجاء بكرية في رواية إمرأة الرسالة

1 ديسمبر 2021 بصغة المؤنثتغطيةمتابعات التعليقات على رومانسية وثورية رجاء بكرية في رواية إمرأة الرسالة مغلقة

بقلم الأسير: حسام زهدي شاهين “يتجلى الإرتباط الطردي بين الثورية وبين الرومانسية، حتى وإن هُزمت المشاعر في بعض معاركها يبقى الإنسان الأكثر قدرة على الحب، هو الأكثر مقدرة على الثورة بالمعنى الواسع للكلمة، لأن شفافية الحب والعشق تخلق شفافية الانتماء والهوية في جدلية الحب –الثورة-، القبول والرضى- الرفض والتغيير، والعكس …أكمل القراءة »

لقاء مع الروائية الفلسطينية رجاء بكرية

4 نوفمبر 2021 بصغة المؤنثكتبمتابعات التعليقات على لقاء مع الروائية الفلسطينية رجاء بكرية مغلقة

1نوفمبر، 021 جريدة ” الوطن” العمانية مع الروائية الفلسطينية رجاء بكرية لقاء: وحيد تاجا الروائية الفلسطينية رجاء بكرية لـ “الوطن”: “عين خفشة” أكثر أعمالي الرّوائيّة تعبا ومتعة، استغرقت منّي 16 سنة حتّى أُنْجِزَت النكبة كارثة إنسانية بكل ما تعنيه المفردة. نحن نكتب لنجيّش أوسع مساحة فتنة ممكنة في العالم أجرى …أكمل القراءة »

رواية “عَين خَفشة” والنّقلة النّوعيّة في إبداع رجاء بكرية: عن النّكبة وتداعياتها

25 أكتوبر 2018 بصغة المؤنثرجاء بكريةكتبنصوص التعليقات على رواية “عَين خَفشة” والنّقلة النّوعيّة في إبداع رجاء بكرية: عن النّكبة وتداعياتها مغلقة

  بقلم   د. نبيه القاسم ناقد وكاتب فلسطيني (1) “..وهكذا كانت الطيور في “عَين خفشة” الدّليل والكاشف عن سرّ المقابر الرّقمية، كما كانت الجدّة صبيحة المذكّرة الدّائمة بأحداث النكبة وفُقدان الأعزاء وتغييبهم..” د.((نبيه القاسم (2) “..فالكتابة هنا فعلٌ سريّ وسحريّ ، وتتميّزُ بالكثافة والتركيز وتَعدّدِ طبقاتِ الدّلالة” (نبيه القاسم، ظلال الكلمات، …أكمل القراءة »

أربعةُ جُسورٍ مُعَلَّقة

17 يونيو 2022 Non classéبصغة المؤنثعامةمساهمات التعليقات على أربعةُ جُسورٍ مُعَلَّقة مغلقة

كَتبتها: رجاء بكريّة رقصة ُفلامِنكو بِدِفءِ جسورِ بابلَ المُعلَّقة مساء اليوم الأوّل من سنة انتظرتها سنة كاملة. مساء حبق يعود لقلبي شاهق العِطرِ عميق الوهجِ بعيد الأثر. هل ينتظر النّاس 365 يوما كي يقلبوا صفحة بيضاء ناصعة مثلي؟ أمس سجّلتُ تدوينة قاسية بحقّ سنة وَجِعة نثرتُ فيها محطّاتٍ بالغة الغرابة …أكمل القراءة »

فلسطين، أل 48، تحتفي بالأديب المغربي المائز ياسين عدنان

6 يونيو 2021 بصغة المؤنثعامةمتابعات التعليقات على فلسطين، أل 48، تحتفي بالأديب المغربي المائز ياسين عدنان مغلقة

تحت التّسمية، “ياسين عدنان في وُجوهِ سَفَرِه.. “..ثُم رحَلْنا إلى جنَّة النار|  كنتُ أحملُ|  سماءً بأجْراسٍ مُقرَّحَة على كتفيَّ وأنوءُ بغيومٍ من المِلْح والنُّعاس|  البُروقُ من حَولي مُفخّخة| والرّيحُ تعوي..”، (ياسين.ع) تقرير: (مكتب الباهرة، حيفا) “.. أمسية تُشبِهُ الحُلُم.. بمسافات، أديب مُجنّح الحُضور” بهذه التّلقائيّة علّقت إحدى طالبات مساق الكتابة …أكمل القراءة »

فلسفة الجائحة – كورونا من منظور فلاسفة العصر

2 مايو 2021 أخرىترجمةصدر حديثافلاسفةكتب التعليقات على فلسفة الجائحة – كورونا من منظور فلاسفة العصر مغلقة

لتحميل الكتاب في صيغة PDF فلسفة الجائحة كورونا من منظور فلاسفة العصرتنزيل مقدمة الكتاب فِي انْتِظَارِ غودو لتحميل الكتاب في صيغة PDF دَخَلَت الْبَشَرِيَّة السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ أَزْمَةٌ كورونا الَّتِي هزت أَرْكَان العَالَمَ مُنْذُ أَوَاخِرِ سَنَةِ 2019 بَعْد إعْلَان سُلُطَات ووهان الصِّينِيَّة ظهُور سُلَالَة جَدِيدَةٍ مِنَ فَيْرُوس كوفيد وَاَلَّذِي سُمِّي 

شاهد أيضاً

صدور العدد الأول من المجلة الموريتانية للدراسات الفلسفية

تعلن مؤسسة بيت الحكمة للدراسات والأبحاث بشكل رسمي عن صدور العدد الأول من المجلة الموريتانية …