الرئيسية / صدر حديثا / لورانس فانين فيرنا: من العين إلى الروح

لورانس فانين فيرنا: من العين إلى الروح

ترجمة محمد شوقي الزين

محمد شوقي الزين

يعد هذا الكتاب الجزء الثاني من سلسلة «الفلسفة المفتوحة على الجميع»، بعد الجزء الأول «لماذا نتفلسف؟». وفية لأسلوبها البسيط والتعليمي، تقدم لورانس فانين-فيرنا مبحثا من أهم المباحث الفلسفية وهو الرؤية في إطار سؤال فلسفي حول المعرفة: كيف يتم الإحساس والإدراك؟ كيف يشتغل الذهن في العلم وفي الفن؟ كيف تلقي العين نظرتها على العالم؟ وكيف تتغير هذه النظرة بين الموضوعات إذا كانت حسية أم إنسانية؟ وكيف تصبح النظرة إنسانية عندما تتجاوز الموضوع نحو الذات؟ وأخيرا كيف تصبح نظرة باطنية عندما تنتقل من الجسد إلى الروح؟ ما نلمسه في كتاب لورانس فانين-فيرنا هو أحد المباحث الكلاسيكية في الفلسفة وهو «نظرية المعرفة» (الإحساس والإدراك).

لكن أثرت الكاتبة أن تدرس هذا المبحث بصورة غير نمطية، بعيدا عن التصورات المستهلكة والتي تتكرر باستمرار؛ فضلت أن تدرسه في إطار مسار دينامي وحي مبني على أسئلة وجيهة، لم تكتف بسرد أساسيات نظرية المعرفة كما يعرفها التلاميذ في الثانوية أو طلاب الجامعة في الجذع المشترك والليسانس أو أي قارئ نبيه، بل أدمجت المعرفة في إطار عام وشامل، يأخذ بعين الاعتبار المعرفة العلمية واستعمالات الرؤية فيها (الملاحظة، التجريب)، ثم المعرفة الأخلاقية بدراسة الجسد والعلاقة بالآخر، ثم المعرفة الجمالية واستعمالات الرؤية في الحكم الجمالي، ثم المعرفة العملية في الرياضة والاستراتيجية العسكرية واستعمالات العين في المراقبة وتسديد الهدف، وأخيرا المعرفة الروحية بالتوصل بعين الروح ورؤية الباطن.

تتيح زاوية الفلسفة للمؤلفة التساؤل حول الجسد وانتشاله من المادة، وقوانين الجاذبية، ما يسمح به مثال الرقص تحت مسمى النعمة، عندما تعتمد المعرفة الحسية على الذات التي ترى، وعندما لا تكفي الرؤية للمعرفة، وعندما يتعالى الفكر على الإحساس لبلوغ الجميل، فإن المتذوق يكشف برؤيته وبالوعي المرتبط به على إنسانية مشتركة. تتناغم الرؤية والعاطفة والوجدان لتغذية الرغبة ومتعة التأمل، والخلق، والإحساس من أجل الانخراط كلية في لعبة الحياة. تنقل إلينا لورانس فانـيـن-فـيـرنا، وتنير لنا، نحن القراء المنتبهون والمبتدئون، معنى هذه المسرحية الإنسانية حيث تسمح الرؤية والروح، بإيعاز من التأمل الواعي، من رؤية مصائرنا والتفكير فيها داخل ائتلاف ينير به الروحي القلب… استنارة جديدة، ذكية ولطيفة، مرتبطة بواقع حياتنا، وطبقا للمقتضيات التي سطرتها المؤلفة، أعني جعل الفلسفة في متناول الجميع!

****

الثقافة والصورة كتاب جديد لمحمد شوقي الزين

9 أبريل 2022 صدر حديثا التعليقات على الثقافة والصورة كتاب جديد لمحمد شوقي الزين مغلقة

قريبًا عن دار ابن النديم والروافد الثقافية ناشرون (بيروت-الجزائر). ملخص الكتاب: بين فصول هذا الكتاب رابط جوهري هو التأويل من جهة، والصورة من جهة أخرى. أما المباحث فتتوزَّع على ثلاثة أقسام وهي: 1. التأويليات الثقافية، تُقدِّم مجموعة من الأدوات والصيغ في فهم الثقافة؛ 2. الفلسفات الأيقونية، تناقش مجال الصورة وتجليَّاتها …أكمل القراءة »

قريبًا كتاب ترجمان الاعراق لمحمد شوقي الزين

1 ديسمبر 2021 صدر حديثا التعليقات على قريبًا كتاب ترجمان الاعراق لمحمد شوقي الزين مغلقة

عن عليسة للنشر والتوزيع (تونس) ومعهد تونس للفلسفة لم يُخلِّف أيُّ فيلسوف عملًا فكريًا إلا وكانت الترجمة حاضرة، بشكل مباشر تأليفًا وترجمةً، أو بشكل غير مباشر بصفتها الفكرة الناظمة للعمل الفلسفي (غادامير مثلًا). أحيانًا نتساءل إذا لم تكن الترجمة هي نموذج الوجود الإنساني في العالم، من حيث أن إرادته في …أكمل القراءة »

حوار مع الأستاذ محمد شوقي الزين

24 أغسطس 2020 حواراتفلاسفةمجلات التعليقات على حوار مع الأستاذ محمد شوقي الزين مغلقة

في عددها الأول (جويلية/تموز 2020) خصتني مجلة “النقطة الزرقاء” بحوار شامل حول: مشروع “نقد العقل الثقافي” والخيارات النظرية؛ الحراك الشعبي الجزائري؛ الأزمة الصحية بسبب جائحة كورونا؛ دور الفلسفة في سياسة الروح؛ أزمة العالم الليبرالي وتشييء الإنسان؛ العنصرية وإوالية “كبش الفداء”؛ الصحة هي “الخير المشترك للإنسانية” ولا ينبغي أن تخضع إلى …أكمل القراءة »

شهادة جاك دريدا: محمد شوقي الزين باحث وفيلسوف من نوعية نادرة

7 أكتوبر 2018 تغطيةمجلات التعليقات على شهادة جاك دريدا: محمد شوقي الزين باحث وفيلسوف من نوعية نادرة مغلقة

«… أعرف السيّد محمد شوقي الزين منذ عدة سنوات، في الحقيقة منذ قدومه إلى فرنسا. التقينا عدة مرات وأصبحنا صديقين. فهو قادم من جامعة أكس أن بروفونس، التي يعمل بها منذ عدة سنوات، ليحضر حلقات دروسي في باريس ويحضر الملتقيات التي أشارك فيها أو المحاضرات التي ألقيها في فرنسا أو …أكمل القراءة »

حوار كوة مع المفكر الجزائري محمد شوقي الزين

31 مايو 2018 حواراتفلاسفة التعليقات على حوار كوة مع المفكر الجزائري محمد شوقي الزين مغلقة

  حوارات كوة:  دشن موقع كوة السنة المنصرمة سلسلة حوارات أسميناها الفلسفة بصيغة المؤنث، وكان طموح الموقع هو التعريف بالمهتمات بالدرس الفلسفي في سياقنا المغاربي والعربي، وفي الآن ذاته تشجع الفلسفة بصيغة المؤنث لتحتل مكانتها العادية في الساحة الفكرية، وقد كانت حوارات متميزة وبالغة الأثر في الساحة الفلسفية المغاربية والعربية، …أكمل القراءة »

الأمير والداهية: جديد محمد شوقي الزبن

18 أكتوبر 2018 تغطيةدراسات وأبحاثصدر حديثاكتب التعليقات على الأمير والداهية: جديد محمد شوقي الزبن مغلقة

قريباً: “الأمير والداهية: ثقافُ السياسة والأخلاق”. من التقديم:  الأمير والداهية استعارتان لشخصيتين هما نيكولا مكيافيلي (ت. 1527م) في الفكر الأوروبي الحديث وعبد الرحمن العتائقي (ت. 1388م) في الفكر العربي الإسلامي الوسيط. عندما نستحضر سؤال السياسة والأخلاق، فإننا ندرس بالأولى «الفعل» البشري في فرادته، في عفويته، في سلوكه، وأيضاً في قصديته …أكمل القراءة »

حوار كوة مع المفكر والمترجم الجزائري محمد جديدي

22 يوليو 2018 تغطيةحوارات التعليقات على حوار كوة مع المفكر والمترجم الجزائري محمد جديدي مغلقة

يدشن موقع كوة حواره الثاني مع المفكر والمترجم الجزائري محمد جديد – أستاذ بجامعة قسنطينة ونائب رئيس الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية- ومهتم بالفلسفة المعاصرة وعلى الأخص الإسهام الأمريكي، وهو مهتم أيضا بالاشكالات التي تطرحها البيو-إثيقا في سبيل بناء وعي فلسفي نقدي اتجاه المشكلات الراهنة التي تعترض إنسان اليوم والتي ستتنامى …أكمل القراءة »

صدور عدد جديد من مجلة أفكار حول إرث محمد عابد الجابري

19 أبريل 2017 متابعات التعليقات على صدور عدد جديد من مجلة أفكار حول إرث محمد عابد الجابري مغلقة

هل يمكن الحديث عن مدرسة الجابري اليوم؟ من الذين استفادوا من أعمال “الجابري” خدمة للهم المعرفي النافع، الذي يفيد الأوطان والانسانية؟ من الذي نأخذ من الراحل ومن الذي نتركه من باب “كل يؤخذ من كلامه ويرد” كما جاء في الأثر؟ ما هي مكانة “محمد عابد الجابري” اليوم، في فكر وإعلام ومجتمع …أكمل القراءة »

ضَحِك الفلاسفة

23 مايو 2022 عامةفلاسفةكتب التعليقات على ضَحِك الفلاسفة مغلقة

محمد جديدي تقديم: محمد جديدي صفة الصرامة وحياة العزلة التي غالبا ما يوصف بها أصدقاء الحكمة تقضي أن الفلاسفة لا يضحكون أو نادرا ما يفعلون. وفي النظر إلى أنهم دوما يأخذون الأمور على محمل الجد ما يبعدهم عن الحياة العادية البسيطة العفوية، التي يحياها جل البشر والمليئة بمشاعر الفرح والحزن، …أكمل القراءة »

تجريب (اختبار) في الشرق: حلقة في بيوإتيقا الحرب الباردة*

17 فبراير 2022 ترجمةفلاسفةمقالات التعليقات على تجريب (اختبار) في الشرق: حلقة في بيوإتيقا الحرب الباردة* مغلقة

جونتان د. مورينو و أولف شميت** تر: محمد جديدي*** محمد جديدي      في عام 2013، نشرت المجلة الألمانية ذات التأثير الكبير دير شبيغل Der Spiegel  عرضًا عن التجارب السريرية التي قامت بها شركات غربية لتصنيع الأدوية في ألمانيا الشرقية خلال الحرب الباردة

شاهد أيضاً

جاك دريدا يصدر قريبا عن دار المتوسط

جاك دريدا يصدر قريبا عن دار المتوسط.