الرئيسية / تربية و تعليم / الفلسفة للأطفال / لوك فيري: يجب تدريس الفلسفة في سنّ مبكّرة

لوك فيري: يجب تدريس الفلسفة في سنّ مبكّرة

خالد جبور

ترجمة; خالد جبور

           ” يُعرّف الدرس الفلسفي في السلك الثانوي على أنه تفكير وحِجاج وصقلٌ للحس النقدي، وما إلى ذلك من التعريفات الشائعة، أما القلب النابض لهذا الدرس فهو الفكرةُ القائلةُ بأن الفلسفةَ منهجٌ في التفكير الهدف منه  إعانة الشباب لبلوغ الاستقلالية الفكرية، وبتعبـيـر آخر، جعلهم يفكرون بأنفسهم. هذا في الحقيقة جزء من إرث ثورة 1789، مع ما نجم عنها من تثبيت لدعائم نظام الاقتراع العام. ففي هذه الفترة التي كان ميلاد الديمقراطية أبرز ملامحها اعتقد معظم أعلام التنوير أنه لابد أن يكون للفرد القدرة على المقارنة بين الآراء الشائعة في الفضاء العام وتمحيصها لكي يصبح مواطنا صالحا قادرا على التصويت بشكل واع. ولتحقيق هذا المُبتَغى أصبح لزاما تعلم التفكير والنقد والتعبير عن القناعات، وتدعيمها بالحجج والبراهين، وغيرها من الآليات التي وَجَبَ على النشأ ضبطها قبل سن البلوغ، أي قبل أن يصبح الشاب مواطنا؛ ومن هذا المنطلق تم إدراج الدرس الفلسفي ضمن برنامج السنة الأخيرة من التعليم الثانوي.

           لا يُمكِنُ للمرء إلاّ أن يُقِرَّ بقيمة هذه النظرة إلى الأمور والاعتراف بفوائد الدرس الفلسفي، خصوصا إذا نظرنا إلى إسهاماته فـي مجال التربية على المواطنة؛ إلا أن كل هذا لا يمت بِصِلَة إلى الفلسفة كما هي وكما كانت. 

           مـن البديهـي أن كل فيلسوف جدير بهذه التسمية يفكرُ ويُحاجِجُ و يمارس حِسَّهُ النقدي. وهل تعتقدون أن العالِمَ ورجلَ السياسةِ والصحافي وحتـى ربة البيت لا يفكّرون ولا يُحاجِجون؟ كل الناس يفكرون، لكن ما كل الناس بفلاسفة! فالفلاسفةُ العظماء – كما سبق وأشـرت –  أجوبَةٌ كُبرى عن سؤال حياة الإنسان، عن سؤال الحياة الجيدة لهذا الكائن المحكوم عليه بالفناء، وهذا أمر بديهي عند أبيقور كما هو الشأن فـي فلسفة اسبينوزا أو نيتشه، وهذا ما يجب تدريسه؛ يجب تدريس هذه التصوّرات الكبرى عن العالم، وليس تلك المفاهيم التي تشوبها الشوائب بدرجات متفاوتة والتـي تُكوّن برنامج الدرس الفلسفي حاليا.

           إن جعل المتعلّمين يكتشفون هذه التصورات ويستشفُّونها سيثير شغفهم وفُضولَهم ويُكسِبُهم قواعِد فكرية ومراجع تاريخية لا يمكن تعويضها بغيرها.”

ورد النص في العدد الأخير من المجلة الناطقة بالفرنسية Question de Philo

مراكش في 21 دجنبر 2021

****

يليب ميريو: يا أساتذة العالم، اتحدوا…

1 مارس 2021 ترجمة, مفاهيم, مقالات التعليقات على فيليب ميريو: يا أساتذة العالم، اتحدوا… مغلقة

خالد جبور ترجمة: خالد جبور         هناك بورصة شيكاغو لتجارة الحبوب، ومؤشر نازداك NASDAQ  بالنسبة للصّناعات الرقمية. في ما يتعلّق بالعمليات المالية في باريس، هناك CAC 40… أما لمنظوماتنا التعليمية فالكل يعلم أن دراسات بـــيــزا  PISA (1) هي بمثابة المنظمة العابرة للقارات، والتي تفعل ما تفعله المنظمات السالفة الذكر في …أكمل القراءة »

جاك أتالي: كـورونـا والـغـيـستـابـو*: عشرة أفكار

1 يناير 2021 ترجمة, مجلات, مفاهيم التعليقات على جاك أتالي: كـورونـا والـغـيـستـابـو*: عشرة أفكار مغلقة

خالد جبور ترجمة خالد جبور      لا أحد غيره جريء لهذا الحد: إدغار موران، هذا الصباح، في محادثة شخصية،  والتي سمح لي بنقلها، قال فجأة: ” أترى، فيروس كورونا كالغيستابو؛ نحن لا نراها، لكننا متأكدون من أنها حولنا تتربّصُ، نتَّخِذ كل الاحتياطات لكي نتفاداها. وبعدها، في العديد من الأحيان تَنقضُّ؛عندما تمُرُّ …أكمل القراءة »

ألبير كــامو من العبث إلى التمرد

20 ديسمبر 2020 كتب, مفاهيم, مقالات التعليقات على ألبير كــامو من العبث إلى التمرد مغلقة

خالد جبور بقلم: خالد جبور     وُلد ألبير كامو في 7 نونبر 1913 في الجزائر. في سنوات الحرب العالمية الثانية، اشتغل كصحفي ملتزم بقضية المقاومة. اشتهر بمواقفه ذات النزعة الإنسانية وبآرائه السياسية خصوصا حول الحرب. وبالموزاة مع ذلك، وفي رعيان شبابه، رفع كاتبنا تحدي فريد تمثل في كتابة أعمال أدبية …أكمل القراءة »

قريبا كتاب: كورونا… أي فهم لأي تحوّل؟

29 سبتمبر 2020 صدر حديثا, كتب, متابعات التعليقات على قريبا كتاب: كورونا… أي فهم لأي تحوّل؟ مغلقة

سيصدر قريبا، عن دار بصمة لصناعة الكتاب، كتاب جماعي تحت عنوان: ” ” بمشاركة العديد من المفكرين، والأساتذة والأستاذات الباحثين، ومن تنسيق منير الحجوجي صاحب كتاب ” القوات المُسلّحة الأيديولوجية”.      يأتي الكتاب في سياق يتسم بالضبابية والفزع والترقّب الناجمين عن تفشي فيروس سارس 2 كوفيد 19، الذي جعل العالم …أكمل القراءة »

فيليب ميريو: من تحليل السمات الشخصية إلى دراسة التعلّمات

25 سبتمبر 2020 أخرى, ترجمة, مفاهيم, مقالات التعليقات على فيليب ميريو: من تحليل السمات الشخصية إلى دراسة التعلّمات مغلقة

خالد جبور ترجمة وتقديم: خالد جبور        تتعالى أصوات العديد من الذوات الراغبة، فكرا وعملا، في بناء مجتمع إنساني، يستطيع الفرد فيه تحقيق ذاته، وتطويرها؛ فرد يعي جيدا أنه يعيش، مع ملايير البشر الآخرين، على نفس الكوكب، يتشاركون نفس الحب تجاه الحياة، ونفس الهبة تجاه الموت، يتنفسون نفس الأكسجين، ونفس …أكمل القراءة »

سيفرين كرافالو: أقسام – الخارج لمواجهة فيروس كورونا

10 سبتمبر 2020 ترجمة, متابعات, مفاهيم التعليقات على سيفرين كرافالو: أقسام – الخارج لمواجهة فيروس كورونا مغلقة

مقاربة جديدة في تدبير العملية التعليمية  تكتسب شعبية واسعة خالد جبور ترجمة: خالد جبور        يساهم نقل العملية التعليمية إلى خارج الحجرات الدراسية في نجاح برتوكول الوقاية من العدوى؛ خاصة بضمان التباعد الجسدي. في الآونة الأخيرة عبر المدافعون عن هذه الممارسة التربوية عن انشراحهم وتفاؤلهم، وهم يلحظون الاهتمام المتزايد، خلال …أكمل القراءة »

فيليب ميريو: التعليم عن بعد يزيد من التفاوتات

5 أبريل 2020 ترجمة, حوارات, مجلات, مفاهيم التعليقات على فيليب ميريو: التعليم عن بعد يزيد من التفاوتات مغلقة

ترجمة: خالد جبور بقلم: فيليب ميريو، باحث متخصص في علوم التربية حاورته ايمانويل فرونسيز ترجمة حصرية لكوة ما الذي تعنيه ” الاستمرارية البداغوجية” التـي نادت بها وزارة التربية الوطنية في علاقتها مع الأساتذة؟ بالنسبة لي، هذه الاستمرارية تعنـي الحفاظ على الاتصال بين المتعلمين والمدرسين. هذا ليس بالأمر السهل؛ بحيث أن …أكمل القراءة »

التعليم عن بعد في زمن كورونا

21 مارس 2020 عامة, مفاهيم, مقالات التعليقات على التعليم عن بعد في زمن كورونا مغلقة

بقلم خالد جبور     لا أحد يستطيع إنكار واقع التعليم بالمغرب ومشاكله التـي لا حسر لها، والتـي نعتها الدكتور محمد عابد الجابري في كتابه القيم الموسوم ب ’’ أضواء على مشكل التعليم بالمغرب’’ ب ’’ المشكل المزمن’’.  فالتعليم ببلادنا يعاني الويلات، وهذا واقع لا غبار عليه، رغم كل محاولات …أكمل القراءة »

الكسندر ادلير : إمكانية نشوب جائحة _ من تقرير CIA

16 مارس 2020 ترجمة, كتب, مقالات التعليقات على الكسندر ادلير : إمكانية نشوب جائحة _ من تقرير CIA مغلقة

ترجمة خالد جبور ترجمة من فصل إمكانية نشوب جائحة  من كتاب: كيف سيكون العالم غذا؟ (التقارير الجديدة ل CIA)، الصادر عن دار النشر ROBERT LAFFONT، إمكانية نشوب جائحة عالمـية    ظهور مرض تنفسي جديد، فتاك وسريع الانتشار، لا دواء له، يمكن أن يؤدي إلى ظهور جائحة عالمية. إذا ظهـر مثل هذا …أكمل القراءة »

على خطى أندري كونت سبونفيل

26 سبتمبر 2019 فلاسفة, مقالات التعليقات على على خطى أندري كونت سبونفيل مغلقة

 خالد جبور كنت في السادسة من عمري ألعب مع أطفال حيّنا الشعبي بمدينة مراكش. كانت براءة الطفولة تدفعنا إلى القيام بأمور جنونية ان نحن رأيناها بعيني الإنسان البالغ.  رأيت رجلا أعمى يمشى برفق وتمهل، يحمل عكازا يحركه أمامه يمينا وشمالا، وكأنه يرسم حدود المسار الذي كان يتبعهُ. كان رجلا أعمى. أغلقت

شاهد أيضاً

إدغار موران: يجب أنْ نَتَعَلَّم الإبْحار في مُحيط من اللايَقينيات

الدكتورة خديجة زتيلـي – الجزائر ترجمة: خديجة زتيلـي مقدّمة المترجِمة: في هذه المُقابلة التي أجْراها …