Warning: include_once(analyticstracking.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31

Warning: include_once(): Failed opening 'analyticstracking.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php73/root/usr/share/pear') in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31
الرئيسية / ترجمة / حين وقع هيجل في الحب

حين وقع هيجل في الحب

ترجمة: مصطفى حداد

“شق هيجل طريقه في الفكر، كباقي أغلب مفكري جيله، تحت عباءة كانط. فقد تأثر تأثرا كبيرا بتصور كانط عن الحرية الذي ربطها بالقانون الأخلاقي. ولم يبرز هيجل كما عرفناه لاحقا إلا حين انتبه إلى الحب وأدرجه في فلسفته. وإذا كنا قد اعتدنا على ربط هيجل بالالتزام بالمنطق وليس بالحب، فإن الحب في الحقيقة هو الذي جعله يتخلص من شرك كانط ومكنه من صوغ فلسفته الخاصة التي سيهيمن فيها المنطق على ما عداه. منطق هيجل لا يتطابق مع منطق أرسطو أو مع التراث العقلاني. منطق هيجل مشتق أساسا من الحب. فعندما امتزج المنطق بالحب في فكر هيجل أصبحت بنيته هي بنية الحب. فهيجل إذا شئتم كان أول فيلسوف علماني حديث جعل من الحب منطلقا بنى عليه مشروعه الفلسفي كله.

لقد افتتن هيجل الشاب بالحب لكونه يمثل جمعا بين المتناقضات وتأليفا بينها يحولها إلى قوة إيجابية. فعندما يحب المرء، تتحد هويته بهوية الآخر، ويصبح المحب والمحبوب واحدا في ملاحقتهما لما يطمحان إليه من غايات. الحبيبان لا يُوثِرُ الواحد منهما غايةَ الآخر على غايته، بل يجعل من غاية الآخر غايتَه هو. زد على هذا أن الحب لا يكون حبا إلا إذا بقي التمييز بين المحب والمحبوب قائما ولم يسقط. ففعل الحب يتطلب شطب الاختلاف والإبقاء عليه في الآن نفسه. إن إحداث التطابق هذا بين التطابق والاختلاف هو ما مكَّن هيجل من التحايل للإفلات من الأحادية الكابحة التي ميزت فلسفة كانط وفيشته التي ورثها هيجل…”.

Todd McGowan « Hegel in Love » Can philosophy love? : reflections and encounters. Edited by Cindy Zeiher and Todd McGowan, 2017, pp. 3-26; p. 3-4

ترجمة: مصطفى حداد

****

هيجل والفكرة المطلقة

21 مايو 2021 دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسففلاسفة 0

علي محمد اليوسف   علي محمد اليوسف أن يكون أفلاطون ماديا أكثر من هيجل عقدة فلسفية يتوجب الوقوف عندها طويلا . هيجل صاحب إكتشاف الديالكتيك المثالي على صعيد الفكرالذي أثار حفيظة جميع تلامذته من ماركس, شتراوس, فيورباخ , شتيرنر, وانجلز, وباور وآخرين معه الذين عرفوا بحلقة الشبان اليساريين المنشقين عن هيجل, …أكمل القراءة »

النظام الاقتصادي في فكر هيجل

14 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

حمزة الودان حمزة الودان إشباع الحاجات       يتصف الحيوان ببساطة حاجاته في حدود ما هو ضروري. هنا، يقول البعض إن الإنسان في «حالة الطبيعة» كان حُراً، لكون حاجاته المادية بسيطة ومحددة. لتوضيح هذه المسألة وبيانها، يقول هيغل: «الاقتصار على الحاجات المادية… هي تلك الحالة التي ينغمس فيها الروحي داخل ما …أكمل القراءة »

هيجل وسؤال الدولة: من يخدم الآخر الدولة أم الفرد؟

19 أغسطس 2018 ديداكتيك الفلسفةعامة 0

ةوة: رشيد العلوي من المعروف جداً أن فلسفة هيجل فلسفة نسقيَّة، تترابط في مكوناتها ترابطاً منطقيّاً، يصعب، في حالة غياب هذا النَّسج العجيب، الإلمام بكامل عناصرها. وينطبق هذا الامر بطبيعة الحال على سؤال الدولة كما ينطبق على الدين والفلسفة وعلم الطبيعة والمنطق والوعي… تتطور الدولة على نحو ما عرضه هيجل …أكمل القراءة »

قهوة لسقراط: في الاستراتيجيّات الجديدة للممارسة الفلسفيّة

‏21 ساعة مضت بصغة المؤنثعامةفلاسفة 0

خديجة زتيلـي د. خديجة زتيلـي       تنامَى الاتِّجاه نحو التركيز على تجديد المواضيع الفلسفيّة ابتداء من النصف الثاني من القرن العشرين، فقد كان لزاما على الفلسفة أن تُحاور الفكر خارج أُطُره الكلاسيكيّة، وتُنْجز مهاماً ليستْ على شاكلة ما دأب الفكر على معرفته من قبل، وتتفاعلَ مع قضايا علميّة وإنسانيّة وأخلاقيّة …أكمل القراءة »

ميشيل كوهان حليمي: الفعل عن بعد – مقالة حول نيتشه السياسي

‏3 أيام مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

فريديريك بورشي* ترجمة: عبد الوهاب براهمي                                                                                     الجدلية في ضوء نيتشه الشاب      إنّ تلقّي الفلسفة النيتشوية يجعلنا في مواجهة معضلة حينما يتعلّق الأمر بالبعد السياسي. يظلّ نيتشه، بالنسبة إلى البعض، أساسا مفكّرا غير سياسي، بينما يبدو فكره لدى آخرين من طبيعة بالأساس سياسيّة (1). تعتزم ميشيل كوهان حليمي في كتابها …أكمل القراءة »

جورج لوكاتش ومارتن هايدغر: لغز الحوار الصامت

‏3 أيام مضت عامةفلاسفةمقالات 0

فريد لمريني أستاذ باحث-شعبة الفلسفة- الكلية المتعددة التخصصات بالناظور- جامعة محمد الأول فريد لمريني – تقديم – عادة ما تكون حوارات الفلاسفة فيما بينهم، خاصة حين يكونون معاصرين لبعضهم البعض، متسمة بالكثير من الغموض، بحيث يدور هذا الحديث المفترض بينهم في كثير من الأحيان، أو ذلك الذي يحدسه بعد مجهود …أكمل القراءة »

الصوفية الذات والطبيعة

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف الادراك الصوفي هل يختلف الادراك الحسّي الطبيعي للاشياء عن الادراك الصوفي الروحي – النفسي لها؟ أم الادراك خاصيّة الحواس فقط ولا علاقة للنفس والروح بها؟  الاجابة على هذا التساؤل نرى وجوب التفريق بين المدخلات التالية : الطبيعة في صوفية الاديان التوحيدية تأتي في مرحلة …أكمل القراءة »

البوذية الصوفية والهام الطبيعة

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تمهيد ما يعرف كمسلمة يتبناها العلمانيون أن الاديان خاصة المذاهب الصوفية المنبثقة عنها تقوم على ركيزة إعدام حياة الارض بالزهد في ملذاتها وإطفاء رغائب النفس البيولوجية والغريزية من اجل حياة ثواب وحساب أخرى تعقب حياة الموت والفناء الارضي. لكن الشيء الغريب أن ليس جميع …أكمل القراءة »

كارين بارهام: المفاهيم الحميمية لدولوز وغاتاري

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

كارين بارهام تستكشف المفاهيم المثيرة للاهتمام لدى جيل دولوز وفيليكس غاتاري ونظرتهم العضوية للواقع ياسين باروش         الفلاسفة أصدقاء المفاهيم وصانعوها. هكذا كان تصور كل من جيل دولوز (1925-1995) فيليكس غاتاري (1930-1991) في كتابهما الصادر سنة 1991 “ما هي الفلسفة؟” – “إن الفلسفة هي فن تكوين وإبداع، وصنع المفاهيم”-ص.28-. وبالرغم …أكمل القراءة »

الحقيقة والمنطق

‏4 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تنبيه : تعتبر هذه المقالة استكمالا لما نشرته في مقالتي السابقة ( مطلق الحقيقة المعرفية والفلسفية). يستعير فلاسفة المنطق عبارة هيجل ” الحقيقة هي الكل” بمعنى فهم الحقيقة لا يكون صائبا الا اذا كان ضمن نسق تام من الترابط الحقائقي الذي لا يتقبل التجزئة …

شاهد أيضاً

الاقتصاد ما بعد النيوليبرالية

بقلم:   SURESH NAIDU سوريش نايدو و DANI RODRI داني رودريك GABRIEL ZUCMANغابرييل زيكمان  ترجمة: خاليد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *