Warning: include_once(analyticstracking.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31

Warning: include_once(): Failed opening 'analyticstracking.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php73/root/usr/share/pear') in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31
الرئيسية / فكر وفلسفة / دراسات وأبحاث / الفلسفة الفرنسيّة المعاصرة: اتّجاهات ومذاهب وإسهامات

الفلسفة الفرنسيّة المعاصرة: اتّجاهات ومذاهب وإسهامات

مشروع فلسفيّ لبنانيّ عربيّ فريد من نوعه واجتماع باحثين في مودّة التفاهم الفكريّ الراقيّ

إعداد وتقديم: مشير باسيل عون

عقل العويط

أهدى مشير باسيل عون الى مكتبتنا اللبنانيّة والعربيّة، الجزء الأول من الفلسفة الفرنسيّة المعاصرة (عشرة أجزاء)، أكثر من خمسمئة صفحة من إعداده، وبتقديمٍ مرجعيّ مطوّلٍ له، بحثًا في فلسفات البنيويّة والتفكيك والاختلاف، اتّجاهات ومذاهب وإسهامات. يمكن اعتبار هذه الموسوعة مشروعًا فلسفيًّا لبنانيًّا عربيًّا فريدًا من نوعه، وغير مسبوق، يجمع باحثين من لبنان ومختلف البلدان العربيّة “في مودّة التفاهم الفكريّ الراقي، وفي مقتضى البحث العلميّ الموضوعيّ الرصين”، ضمن اقتناعٍ راسخ يستلهمونه، عماده القول بأنّ “ترصّد أحوال الفلسفة العالميّة هو فعلٌ فلسفيٌّ يمنح التفكّر الفلسفيّ العربيّ إمكانات الإفصاح عن اختبارات الإنسان الفرديّة والجماعيّة في قرائن الاجتماع العربيّ المعاصر”.

خارج أيّ مجاملةٍ من أيّ نوع، يجب القول، وبقوّة، إنّ هذا الإصدار يمثّل برقًا، إضافيًّا وساطعًا، يعرّي الفضيحة – المهزلة التي يُراد فرضها غصبًا، وتزعم أنّ لبنان لم يعد صالحًا للخلق والإبداع والمساءلة والسؤال والبحث والتفكّر واحتضان التبصّر في أحوال ذاته، ثوابتها الجوهريّة ومتغيّراتها الضروريّة، كما التبصّر في أحوال منطقته والكون، والمساهمة في ابتداع هذا التبصّر وإنتاجه. يسعني أنْ أشهد بتهيّب لهذا الحدث الفلسفيّ الذي إنْ دلّ على شيء فعلى أنّ العقل لم يصبح يتيمًا في لبنان. ولا أعتقد أنّه مزمعٌ على أنْ يستيقظ يومًا ليجد نفسه بلا أساتذة وملافنة وعقلاء وأهل ومريدين وأتباع وأصدقاء وتلامذة. أتابع شهادتي قائلًا إنّ من حقّ هؤلاء العقلاء على قتلة لبنان – حكّامًا أكانوا أم قادةً أم زعماء أحزاب ومذاهب وطوائف وأوصياء ومحتلّين وقوى عالميّة – أن يقدّموا شهادتهم أمام الملأ الكونيّ، للمطالبة برفع يد القتل عن لبنان.

الجزء الأوّل من الموسوعة، الصادر للتوّ (منشورات صوفيا، الكويت) يتضمّن مقدّمة عن مقامات الاختلاف في الفلسفة الفرنسيّة المعاصرة أو في امتداح الانتهاك الفكريّ (مشير باسيل عون)، وأربعة عشر فصلًا عن جورج باتاي فيلسوف الإسراف والإقامة على تخوم الذات والوجود (مارلين كنعان)، موريس بلانشو وهدم الأنساق (باسل الزين)، إميل سيوران وفتنة الكاوس أو نحو منابع الخواء وتأمّلات في جذريّة هذا الفيلسوف (شادي كسحو)، رولان بارت ورحلة البحث عن الكتابة خارج اللغة (باسل الزين)، فرنسوا ليوتار ومعنى الوضع “ما بعد الحداثيّ” والاختلاف (أنطوان سيف)، جيل دولوز من فلسفة التفكيك إلى ما بعد الفلسفة (مي لين الدبس)، ميشال فوكو ومشكلة الانهمام بالذات (جمال نعيم)، جان بودريار ومتلازمات ما بعد الحداثة عنده (شادي كسحو)، بيار بورديو ووجوه الهيمنة الرمزية في فكره (زهراء الطشم)، جاك دريدا والظنّ الحضوريّ والتخيّف والاختلاف (خالد كمّوني)، سارة كوفمان وتفكيك الألغاز وتأويل المستورات النفسيّة المتحكّمة بالنصّ الفلسفيّ (مشير باسيل عون)، فيليب لا كو لابارت وترجمة الجماليّة الأولى (يوحنّا عقيقي)، جان لوك نانسي وفيلسوف المعنى والصلة (وفاء شعبان)، وجيل ليبوفتسكي ومأزق زمن الخواء (رندى أبي عاد).

يلفت مشير باسيل عون إلى صعوبة الإحاطة الشاملة الوافية بجميع مظاهر المشهد الفرنسيّ المعاصر، معتبرًا أنّ أفضل السبل التي تتيح الإمساك بهوّيّة هذه الفلسفة ومقامها وميزتها وتفرّدها أنْ يتخيّر الباحث محورًا ضابطًا، أو حقلًا جامعًا، أو مسألةً مشتركة، أو همًّا فكريًّا ناظمًا. مفترضًا أنّ البنيويّة هي الشرارة الأصليّة التي أضرمت المسعى الفلسفيّ الفرنسيّ المعاصر بأسره، في سياق تدبُّر مسائل التفكيك والاختلاف.

لا يتردّد في القول إنّ الفلسفات المتمرّدة العاصية الانتهاكيّة هي الثمرة التي أنضجتها البنيويّة في الأذهان حين أدرك الفلاسفة الفرنسيّون أنّ الواقع بنيّة خفيّة، مركّبة، معقّدة، متشابكة، بها تنتظم تجلّيات المسلك الإنسانيّ الفرديّ والجماعيّ، وفيها تلتئم رغبات التفرّد والتغرّب والتمرّد.

تستجلي المقدّمة طبيعة القضيّة الأساسيّة التي طبعت الفلسفة الفرنسيّة المعاصرة، وتتحرّى عن أثر البنيويّة في استثارة فلسفات التفكيك والاختلاف، وتوجز الإسهام الفلسفيّ الذي أنجزه هؤلاء الفلاسفة، ما يتيح للمرء أنْ يتناول مسألة الاختلاف في ما تستبطنه من مقاماتٍ متواطئة متدافعة، مستطلعًا الآثار التي يمكن أنْ تستولدها الفلسفات الفرنسيّة المعاصرة العاصية هذه، في مسرى التفكّر العربيّ الراهن.

الأجزاء التسعة المنتظر صدورها تباعًا، ستتطرّق إلى المشكليّات الآتية: الفنومنولوجيا وتفرّعاتها والفسارة الفلسفيّة، الفلسفات التفكّريّة والشخصانيّة والوجوديّة، فلسفات تأريخ الفلسفة، الفلسفات الجماليّة، الفلسفات الهيغليّة والماركسيّة والفلسفات التاريخيّة التفكيكيّة، تيّارات الفلسفة المسيحيّة، الفلسفات الاجتماعيّة والنفسيّة والتربويّة والأخلاقيّة، الفلسفات السياسيّة والاقتصاديّة والقانونيّة والبيئيّة والإعلاميّة، وفلسفات العلوم والطبيعة والإبيستمولوجيا.

****

الفلسفة في المئويّة اللبنانيّة الأولى: ملابسات التضليل الإيديولوجيّ في مسائل الذاتيّة والحرّيّة والمعيّة

15 أكتوبر 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمتابعات 0

مشير باسيل عون مشير باسيل عون 1. آثار السياسة والدِّين في الفكر الفلسفيّ اللبنانيّ يجمع أهلُ المعرفة على القول بأنّ الفلاسفة اللبنانيّين المعاصرين أجرَوا أقلامهم في مسائلَ من التفكّر الفلسفيّ تقترن اقترانًا وثيقًا بالاختبار اللبنانيّ، وقد تناوله المرءُ في أرحب مدلولاته. إذا ثبت أنّ الفلسفة اجتهادٌ فكريٌّ فرديٌّ يتبصّر في …

العقد السياسيّ الجديد في لبنان: إمّا العَلمانيّة الهنيّة وإمّا تشريع الفِدِراليّة القائمة

4 سبتمبر 2020 أخرىعامةمفاهيم 0

مشير باسيل عون مشير باسيل عون إذا ما استثنى المرء العصر الذهبيّ أو عشرين سنة على الأغلب من المئويّة الأولى، لا يني اللبنانيّون يعانون الذلّ والظلم منذ نشأة دولة لبنان الكبير، وهم على تنازعٍ مميت في تخيّر سبُل النجاة الحقّ. اتّفق أن نشأوا على هذا الائتلاف الهشّ، ولا سبيل إلى …

الاقتصاد في الاعتقاد الاستهلاكيّ

19 مايو 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

مشير باسيل عون مشير باسيل عون اقتبستُ جزءًا من العنوان من كتاب الإمام الغزالي (حوالى 1058-1111) لأنّي عاينتُ فيه تحفيزًا يدفع بالإنسان إلى النظر النقديّ في مسألة الحاجة الاستهلاكيّة. في ظنّي أنّ بنية الإنسان العميقة تضطرّه إلى الاستزادة من طلب الاقتناء والامتلاك والاستهلاك. ذلك بأنّ الإنسان كائنُ السعي المطّرد إلى …أكمل القراءة »

العمل الإنسانيّ تحت مجهر الكورونا

16 مايو 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

مشير باسيل عون مشير باسيل عون لا شكّ في أنّ الكورونا سوف يغيّر من نظرتنا إلى العمل الإنسانيّ برمّته، إذ إنّ الصدمة التي استحدثها أصابت تصوّراتنا الثقافيّة والأنتروبولوجيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة. أجل، إنّ الكورونا سوف يبدّل تصوّراتنا في قضايا الزمان وعلاقتنا به، وفي مسائل النشاط والعمل والإنتاج، وفي مشاكل الاستثمار …

مقامات المناعة في الوجود الإنسانيّ

9 مايو 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

مشير باسيل عون مشير باسيل عون يدفعنا فيروس الكورونا إلى التفكّر في معطوبيّة الكائن الإنسانيّ. ثمّة انعطابٌ في الهيكل الجسديّ، وثمّة انعطابٌ في الذات الواعية. من هذه المعطوبيّة نمضي إلى معطوبيّة المعنى الذي يستنبطه الإنسان لحياته. لكلّ انعطابٍ مناعةٌ تلائمه وتليق به، فيما السبيل واضحٌ من معطوبيّة الكيان إلى معطوبيّة …أكمل القراءة »

الفيروس العاصي والشكّ العلميّ

7 مايو 2020 جرائدمفاهيممقالات 0

مشير باسيل عون مشير باسيل عون في  مَبحث الفيروسات والأمراض العصيّة ليس الظنُّ إثمًا! فالعلوم الوضعيّة، ومنها العلوم الطبّيّة، تعترف بحدود معرفتها، لا بل الاعتراف بالمحدوديّة هو سمة المسعى العلميّ المعاصر. يبدو لي أنّ العلوم الطبّيّة تطوّرت تطوّرًا جعل الإنسان يدرك أمرَين اثنَين: الأوّل بنية الكائنات الحيّة في معظمها، والثاني …أكمل القراءة »

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

6 مايو 2020 أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …أكمل القراءة »

كورونا وأزمة تعطُّل العقل الإنسانيّ

6 مايو 2020 جرائدمتابعاتمفاهيم 0

مشير باسيل عون مشير باسيل عون يتعطّل العقلُ الإنسانيّ في وجوه شتّى. فإمّا أن يصيبه الشللُ البيولوجيّ، وإمّا أن تسيطر عليه أهواءُ الغرائز الأنانيّة الخبيثة، وإمّا أن يهيمن عليه التصلّبُ الإيديولوجيّ، وإمّا أن تروّضه الغيبيّاتُ المترجرجة والصوفيّاتُ الرخوة والوجدانيّاتُ الضبابيّة. يجرّ مثل هذا التعطّل على الإنسان ويلات الاغتراب الكيانيّ، والتغرّب …أكمل القراءة »

حرّيّة الإقبال الطوعيّ على الموت

5 مايو 2020 متابعاتمفاهيممقالات 0

مشير باسيل عون مشير باسيل عون إذا صدق ما يقوله العلماء في شأن الكورونا، فإنّ البشريّة مقبلةٌ على أزمنة عسيرة سيُضطرّ فيها الناسُ إلى مساكنة الموت في غير ما ألِفوه وتعوّدوه حتّى الآن. أوجزُ خلاصات العلماء في سماتٍ أربع ترتسم على هيئة هذا الفيروس المستثقل الوطأة: تحوّلُه الخَلويّ الجينيّ الشديدُ …أكمل القراءة »

ترتيب أولويّات الحياة

20 أبريل 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

مشير باسيل عون يتّفق العلماء على خطر الكورونا، ولكنّهم لا يتطرّفون في أحكامهم، ولا يتنبّأون بنهاية البشريّة. فالعلوم تستطيع أن تجترح حلولًا طليعيّة في معالجة الاختلال البيولوجيّ. غير أنّ مرحلة الانتظار العلميّ وضعت الناس في مواجهة الموت المحتمل من دون الاستعداد النفسيّ الملائم. عاملان خطيران يضاعفان حدّة المخاوف الموتيّة التي …أكمل القراءة »

الإنسان الكورونيّ

7 أبريل 2020 مجلاتمفاهيمنصوص 0

مشير باسيل عون أصابنا الكورونا في الصميم، في النخاع الشوكيّ، في عمق أعماق الكيان الإنسانيّ. فاجأنا بحلوله فينا على غير استئذان، فإذا بنا ننتقل من مقام الإنسان الكونيّ إلى مقام الإنسان الكورونيّ. قبل ذلك، كانت الإنسانيّة قد اختبرت تحوّلاتٍ شتّى في هويّة الإنسان، من الحيوانيّة الانتصابيّة إلى الحيوانيّة الكونيّة، مرورًا …أكمل القراءة »

إنقاذ الإنسان من أُروبّا

4 أبريل 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

مشير باسيل عون _ لبنان يُجمع أهلُ البصيرة على القول بأنّ الأنظمة الرأسماليّة والشيوعيّة والإيديولوجيات القوميّة والدينيّة أضرّت بالإنسانيّة أيّما ضرر. اجتهدت جميعُ هذه الأنظمة والإيديولوجيات في الانتصار لتصوّراتها المعرفيّة والمسلكيّة المتطرّفة، فأهملت الشخص الإنسانيّ في صميم جوهره، وعمق كيانه، وأصالة كرامته، ومعنى حرّيّته، وجميل وعيه، ومسعى عقله، ورهافة وجدانه. …أكمل القراءة »

جناية التقنيّة الحكاية الكبرى لعالم بلا روح

24 أبريل 2019 بصغة المؤنثتغطيةصدر حديثامجلات 0

محمود حيدر الاستغراب العدد 15صدر العدد الخامس عشر من فصليّة الاستغراب، وتمحورت موضوعاته وأبحاثه حول “التقنيّة” مفهوماً وعرضاً ونقداً؛ وجاء عنوانه “جناية التقنية – الحكاية الكبرى لعالم بلا روح”- تضمّن العدد الجديد مجموعةً من الأبحاث والدراسات الأجنبيّة والعربيّة سعت إلى مقاربة هذه القضيّة والإحاطة بأبرز مشكلاتها.– في “المبتدأ”

شاهد أيضاً

في أسباب تراجع الحضارة العربية الاسلامية وفشل نهضتها: سؤال فوكو / جواب الجابري

محمد ازويتة إنجاز: محمد ازويتة  سئل فوكو في إحدى حواراته عن موضوع  العلاقة بين العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *