Warning: include_once(analyticstracking.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31

Warning: include_once(): Failed opening 'analyticstracking.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php73/root/usr/share/pear') in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31
الرئيسية / أدب وثقافة / متابعات / قراءة نقدية في امتحانات شهادة المرحلة النهائية بكالوريا 2021

قراءة نقدية في امتحانات شهادة المرحلة النهائية بكالوريا 2021

رحموني عبد الكريم

رحموني عبد الكريم باحث من الجزائر           

إن التقويم المنهجي الذي يتم عبر شبكة من المختصين، ويكون باستعمال أدوات القياس، والكفاءة الحديثة، هو الذي يمكن حقا، من استخلاص المؤشرات. والتقاط صورة أمينة للواقع تمكن من تصحيح النقائص، وتعديل الاختلالات. واستنباط الخلاصات التي تتمكن الفرق العاملة في ميدان إعداد مواضيع البكالوريا من استغلالها، وتوظيفها في بناء أسئلة تروم إلى خلق تواصل علائقي بين واضع المواضيع والطالب المقبل على اجتياز شهادة البكالوريا. بغية ترميم معالم الفلسفة، وإعادة المكانة المرموقة التي تليق بها، من أجل إعداد مواطن يتميز بروح النقد، لكن عند قراءتنا لمواضيع البكالوريا لسنة ألفين وواحد وعشرين( 2021 ) وجدنها لا تقتصر على المواصفات الايجابية التي تسعى إليها بيداغوجيا الكفاءات في منهاجنا التربوي الجزائري إلا في بعض المواضيع بالنسبة للشعب الرياضية والعلوم التجريبية ولآداب والفلسفة وحتى هذه الأخيرة لا تسلم من ملاحظاتنا والوقوف على النقائص من أجل الإصلاح، فإثارة سؤال الاستقصاء بالوضع « لا علم بدون فلسفة » بالنسبة لشعبة الآداب واللغات الأجنبية، سؤالا مبهما، مفتوحا على التأويل  يحتاج إلى صياغة سليمة تساعد الطالب على الإجابة المقنعة، فوجب طرحه كالآتي:

  • يعجز العلم عن تحديد غاياته الخاصة، انه بحاجة دائمة إلى فلسفة تتجاوزه وتحكم عليه.

وهذا الطرح قدمه برتراند راسل في كتابه “النظرة العلمية” 

وعليه فان نموذج التصحيح بالنسبة لعرض منطق الأطروحة يجب أن يركز على الابستمولوجين أمثال غاستون باشلار وراسل ثم هؤلاء العلماء الكبار اللذين تحولوا للكتابة الفلسفية لوصولهم إلى حائط مسدود في أبحاثهم ولثقتهم بأن العلم عاجز عن الإجابة على كثير من الأسئلة التي تبرع فيها الفلسفة. ومن هؤلاء: برتراند راسل و بوانكاريه في الرياضيات،أينشتاين في الفيزياء و كلود برنار في الطب. 

في حين عرض منطق الخصوم ونقده: يجب الوقوف على صاحب الاورغانون الجديد فرنسيس بيكون الذي اعتبر أن الأفكار الفلسفية تعيق وتمنع العلم من الوصول إلى نتائج علمية، لهذا دعا بيكون إلى إلغاء الفلسفة، وكذلك أوغست كونت من خلال الأخذ بالمرحلة الوضعية العلمية؛ هذه النزعة تبناها فلاسفة حلقة فينا اللذين اعتبروا أن المعرفة الوحيدة الجديرة بهذه التسمية هي المعرفة العلمية، أما باقي المعارف ومنها الفلسفة فهي مجرد حشو كلامي لا قيمة فعلية له.

ولكي ننقد الخصوم ونرد على منطقهم يمكن القول: الفلسفة تعطي للعلم معنى للمسألة المطروحة: أي أنها تعلم الباحث ألا يكتفي بما توصل إليه، بل بأن يستمر بالتساؤل ويطرح على ذاته السؤال ولو استعرضنا كتابات ستيفن هوكينج وهو وريث كرسي نيوتن في أكسفورد سنجده يذكر الكثير من الفلاسفة اليونان الطبيعيين في كتبه مذكرا بإسهاماتهم في محاولة فهم الكون، فهذا  اينشتاين وهو واحد من أعظم الرجال المبدعين في فيزياء القرن العشرين نجده يثني على الفلسفة.

ما هي أهم الحجج الشخصية للدفاع؟

نقول:

– إن العلم غير معنى بالمواقف الإنسانية تجاه قضية من قضايا التطور والمجتمع والمستقبل، أما الذي يسأل عن قيمة القضايا هي الفلسفة.

– للفلسفة أيضا دور نقدي وبناء خصوصا في ما يختص بالتطور العلمي والتكنولوجي مثلا: أسلحة الدمار الشامل، حقوق الإنسان، الاستنساخ.

– إعادة مادة الفلسفة بكل فروعها إلى كل الاختصاصات الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية بدءاً من سنة 1975 .

ما جدوى الفلسفة؟

إذ تكررت أسئلة أهمية الفلسفة بالنسبة للعلم عند شعبتي العلوم التجريبية والآداب واللغات الأجنبية من الإشكالية الأولى: في المشكلة والإشكالية،  فكان يجب على المختصين في طرح المواضيع التركيز على النصوص فنحن نعيش مع النص الفلسفي، نميزه عن بقية النصوص الأخرى برمزيته ومفاهيمه، بناءه وأدواته، أفكاره ودلالاته، لغته وأنساقه، وظيفته وكلماته. والنصوص التي تخدم هذا الغرض تتجلى في: ضرورة الفلسفة للفيلسوف ألتوسير من كتابه ” تأهيل إلى الفلسفة للذين ليسوا بفلاسفة”، صفحة 39 إلى 42 ، نص علاقة العلم بالفلسفة للفيلسوف الفرنسي غاستون لوي بيير باشلار من مؤلفه ” العقل العلمي الجديد” ، نص الفلسفة العلمية للفيلسوف هانز ريشنباخ من كتابه ” نشأة الفلسفة العلمية ” صفحة: 39 إلى 41 .  

إن النص بنية معنوية وإشكالية متكاملة العناصر ينزل ضمن نسق فلسفي محدد الدلالة، يفرض نفسه على القارئ الأستاذ، كما يفرض نفسه كذلك على القارئ التلميذ، فلماذا نقحم نص شاكر مصطفى حول استحالة دراسة الحادثة التاريخية ونترك نصوص الفلاسفة من مصادرها، فهناك نص المنهج في العلوم الإنسانية لعالم الاجتماع أوغست كونت من كتابه ” محاضرات في الفلسفة الوضعية، صفحة: 142 إلى 145 Cour de philosophie positive  . وهناك نصوص أخرى تتضح جليا في: نص المعرفة التاريخية للفيلسوف ريمون آرون، نص المنهج الوضعي في التاريخ للفيلسوف هنري مارو، نص ذاتية المؤرخ للفيلسوف جون جاك رسو، نص فن التاريخ للعلامة عبد الرحمن بن خلدون من كتابه المقدمة، صفحة 362 .

 لم يعد منوطاً في المنهاج أن يقدم الدرس الفلسفي مفتقرا لروحه، غائبا عن جماليته، بل أن يقدم شهادة ميلاد طالب يتميز بروح النقد « ذلك لأن الدرس الفلسفي يجب أن يكون أول ما يكون مجلس تبادل أفكار لا مجلس تلقين معلومات »[1] . فجاء في طريقة الجدل في تركيبها تهذيب التعارض بين الأطروحتين دون ترك مساحة لحرية المترشح في تغليب أطروحة على أخرى والممارسة الفعلية لروح التفلسف المؤسس على النقد وفي هذا الصدد يقول الغزالي:« إذ الشكوك هي الموصلة إلى الحق، فمن لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر بقي في العمى والحيرة والضلال»[2]

إن الصراع المحتدم على مستوى المفتشية العامة للبيداغوجيا بين دعاة الإصلاح بغية ترميم معالم الفلسفة، وإعادة المكانة المرموقة التي تليق بها« إنكم ترون كيف تجري الأمور مع الفلسفة، يكفي التفكير حول أبسط مظاهرها كي تبرز أمامنا دون أن ترك لنا فرصة لالتقاط أنفاسنا أسئلة غير منتظرة وغير متوقعة وهذه الأسئلة مصاغة على نحو يستوجب أن نطرحها لكن دون أن يكون لدينا وسائل الإجابة عنها، أن نقوم بالتفاتة طويلة جداً وهذه الالتفاتة ليست سوى الفلسفة إياها»[3] ودعاة التميع والإجابات المحفوظة المتكررة، أولئك الانتهازيون أصحاب الدروس الخصوصية الذين أرهقوا جيوب الطلاب  بالدورات المكثفة، ذات الأثمان الباهظة وعلى شاكلتهم خبراء إعداد المواضيع التي تكرس للحفظ والتلقين وتحنيط الفلسفة، فمحبة الحكمة تدعو للنقد والمساءلة، رفض الجاهز والمعطى، « ولطالب فلسفة واحد منتعش مُثار خير من آلاف يتضجرون حاضرين الدرس مخافة عقوبة الغياب عن درس يعتلي فيه الأستاذ منبر التدريس خطيبا والطلبة سكوت يسمعون » [4]

قائمة المراجع:

  1. ألتوسر لويس، تأهيل إلى الفلسفة للذين ليسوا بفلاسفة، ترجمة الياس شاكر، دار الفارابي، بيروت، طبعة أولى، سنة 2017.
  2. 2- مدني صالح: مقالات في الدرس الفلسفي، جمعه وأعده وقدم له، محمد فاضل عباس، ابن النديم للنشر والتوزيع، دار الروافد الثقافية،طبعة أولى،2016.
  3. 3- أبو حامد الغزالي: ميزان العمل، طبعة أولى 1964، دار المعارف مصر.

رحموني عبد الكريم باحث من الجزائر           


 مدني صالح: مقالات في الدرس الفلسفي، ص:25 . [1]

  أبو حامد الغزالي: ميزان العمل ، ص 204.[2]

 ألتوسر لويس، تأهيل إلى الفلسفة للذين ليسوا بفلاسفة، ص: 39 . [3]

  مدني صالح: مقالات في الدرس الفلسفي، ص:32 . [4]

*****

التدريس الفلسفي في الثانويات وفق الكفاءات

19 ديسمبر 2020 دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةمتابعات 0

رحموني عبد الكريم رحموني عبد الكريم. باحث من الجزائر      لا تقتصر أهمية التدريس الفلسفي إلا على المواصفات الايجابية التي تسعى إليها بيداغوجيا الكفاءات في منهاجنا التربوي الجزائري،المتمثل في تكوين مواطن له شخصية فاعلة تساهم في تنمية المجتمع الذي ينتمي إليه،ويكون فاعلا حقيقيا في تفاعله البناء مع محيطه المحلي والوطني،متفتحا

النص الفلسفي متعة التدريس وكفاءة التأسيس

28 فبراير 2020 ديداكتيك الفلسفةمجلاتمقالات 0

عبد الكريم رحموني رحموني عبد الكريم باحث من الجزائر النصوص الفلسفية و مكتسبات التأسيس: إن المواصفات الايجابية والمكتسبات التأسيسية التي تسعى إليها بيداغوجيا الكفاءات في منهاجنا التربوي الجزائري تَرومُ إلى خلق تواصل علائقي بين مادة الفلسفة والنصوص المغيبة فيها، وبالأحرى مد جسور التصالح و”إستطيقا” التواصل بين المدرس والنص الذي يعتبر …أكمل القراءة »

“العنف بين العقل والوجدان”

20 فبراير 2020 دراسات وأبحاثعامةمفاهيم 0

رحموني عبد الكريم رحموني عبد الكريم باحث من الجزائر يعرف الإنسان بخاصيتي العقل والعاطفة، فالفكر ملكة للإدراك والامتلاك والقلب مستودع الشعور والوجدان ، وبينهما ينزع المرء نزوعا فيتواصل مع الغير بالحوار ويقدم وجهات النظر، ويذود عنها بكل قوة فيغضب وينفعل لإشباع رغباته الأنانية على حساب الآخر بغية امتلاكه والسيطرة عليه …أكمل القراءة »

الفلسفة فريضة التفكير… أم زندقة وتكفير

8 سبتمبر 2019 عامةمفاهيممقالات 0

عبد الكريم رحموني رحموني عبد الكريم باحث من الجزائر التفكير الفلسفي المعطيات والعلامات:        للتفكير الفلسفي علامات يقفوها الفطن ويهتدي إليها الذكي، يحوكها العالم وينسج على منوالها، يعشقها الفيلسوف، ويتشبث بها كل محب للحكمة الفلسفية والباحث عن الحقيقة المعرفية. هذه العلامات صفاء في الفكر، واستقامة في التأمل، و إثارة للسؤال …أكمل القراءة »

الكتابة بين القراء والنقاد

24 يوليو 2019 عامةكتبنصوص 0

رحموني عبد الكريم رحموني عبد الكريم باحث من الجزائر في الكتابة يملأ اليراع الصفحات، يشق عباب موج اليم بالكلمات، يكتب، يشطب، يرتب يوضب، ينبض بحجم مفردات تزدحم عليه، تتدفق كسيل عارم حطه الفكر على ثنايا صفحات منسية، مبعثرة هنا وهناك، مهمشة مرمية، مصفوفة على أدراج المكتبات، ، متناسية بين صفحات …أكمل القراءة »

الفكر العربي المعاصر وسؤال النهضة

2 يوليو 2019 أخرىمفاهيمنصوص 0

رحموني عبد الكريم باحث من الجزائر عبد الكريم رحموني يكتسي الخطاب العربي الحديث طابعا، إشكاليا، عويصا، مؤسسا على  جدلية الأنا والغير؛ هذه الجدلية التي تبلغ تحققها الأعلى في التساؤل الجوهري:لماذا تقدم الغرب وتخلف المسلمون؟     رصده المفكر الأديب اللبناني شكيب أرسلان(1869-1946) في كتابه ” لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم “ …أكمل القراءة »

النص الفلسفي بين التوظيف والتخويف

7 يونيو 2019 أنشطة ومواعيدديداكتيك الفلسفةمقالات 0

الأستاذ رحموني عبد الكريم رحموني عبد الكريم ثانوية أبي الحسن الأشعري …القنادسة  بشار  الجزائر أهمية النص الفلسفي في المسعى الديداكتيكي     ولا يزال أساتذة الفلسفة في مرية من توظيف النص الفلسفي أثناء تدريسهم لهذه المادة، التي تستوجب الإبداع والتفكير والنشاط الحر، وتدعو التلميذ إلى التأمل المنتج وتحفز قدراته العقلية وتحرك …أكمل القراءة »

الدرس الفلسفي ومتعة المفهوم

19 مايو 2019 ديداكتيك الفلسفةعامةمقالات 0

ظلت الرؤية البيداغوجية وإستراتيجية تقديم الدرس الفلسفي الممتع ردحا من الزمن تنطلق من رؤية جزئية أحدية متعالية ضيقة، أو ربما تعاملت مع الدرس الفلسفي من خارجه بناء على معطيات نفسية مزاجية وقوالب اجتماعية جاهزة، وتكوين جامعي لا يرقى إلى مستوى إعداد ذلك الطالب “مشروع الأستاذ المبدع ” المتحكم في تقنيات تسيير الصف وتقديم درسا فلسفيا ممتعا، على طريقة صاحب كتاب “ماهي الفلسفة” جيل دولوز(1925- 1995 ) الذي يعتقد أن “الفلسفة هي فن تشكيل وإبداع وصنع المفاهيم، إذ أن المفاهيم لم تكن مفردات للحقيقة، بقدر ما تصير أدوات أو مفاتيح تتعامل مع أجواء الحقيقة.[1]”

الرؤية الجمالية في التعليلات الفلسفية: نظرة فيثاغورس وأفلاطون لها

16 نوفمبر 2020 فلاسفةمقالاتمنتخبات 0

رحموني عبد الكريم رحموني عبد الكريم ظلت الرؤية الجمالية مقترنة بالفلسفة، ملائمة للفيلسوف المتأمل في الكون والعالم ومظاهر الحياة الصعبة، والظروف الاجتماعية القاسية، الملهمة له و الصانعة منه مفكر ينأى عن هذه الصعاب ويقصد إلى الذوق،  يبدع  أشكالا و جمالا، تصير ملكة رمزية متقررة تبلغ تحققها في الكتابة تنسيه القسوة …أكمل القراءة »

دليل تربوي لتدريس مادة الفلسفة

11 نوفمبر 2020 أخرىأنشطةديداكتيك الفلسفة 0

المنسقية الجهوية لمادة الفلسفة بأكاديمية مراكش آسفي دليل تربوي لتدريس مادة الفلسفة موجهات تكييف درس الفلسفة وصيغ تفعيله رابط التحميل رابط بديل https://drive.google.com/drive/u/0/folders/1ubpdjI-dL0zmr-fPT6puOD6CUIcLEKK9 المقالة الفلسفة من التصميم الى التحرير (البكالوريا التونسية نموذجا) ‏22 ساعة مضت ديداكتيك الفلسفة, متابعات, مقالات 0 عمرون علي عمرون علي مدخل عام تتصف التجربة التونسية في تدريس الفلسفة لطلاب المرحلة …أكمل القراءة »

من أجل فلسفة للأطفال في الجزائر

10 نوفمبر 2020 الفلسفة للأطفالدراسات وأبحاثمتابعات 0

عمرون علي عمرون علي أستاذ مكون في الفلسفة ،كاتب وباحث “إن تحسين العالم ، وخاصة محاربة التعصب ، يمر عبر تربية الأطفال ،من خلال إيقاظ ذكائهم وضميرهم الأخلاقي ، وقدرتهم على إدارة عواطفهم وتنمية الوضوح والصفاء الداخلي ، ليكونوا أحرارًا” فريديريك لينوار مدخل عام التفلسف تجربة إنسانية مفعمة بالحياة بالحب …أكمل القراءة »

محنة هيباتيا الميسوجينية ومحاكمة الوعي

30 أكتوبر 2020 شاشةفلاسفةمقالات 0

عمرون علي عمرون علي أستاذ الفلسفة المسيلة – الجزائر- “كانت هناك امرأة في الإسكندرية تُدعى هيباتيا ، ابنة الفيلسوف ثيون ،تفوقت على جميع فلاسفة عصرها. بعد أن نجحت في مدرسة أفلاطون وأفلوطين، شرحت مبادئ الفلسفة لمراجعيها ، وكثير منهم جاءوا من مسافة بعيدة لتلقي تعليماتها” سقراط سكولاستيكوس ، التاريخ الكنسي  اغتيال هيباتيا جسدا …أكمل القراءة »

جدلية السيف والقلم: سلطة المثقف في مواجهة مثقف السلطة

15 أكتوبر 2020 دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

عمرون علي ” إذا أراد الله بقوم سوءًا، جعل عشقهم الأول للسلطة السياسية”                            حكمة يونانية عمرون علي مدخل عام فِى الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ……. هكذا جاء في مقدمة انجيل يوحنا. الكلمة التي تحتمل من  جهة التفسير والتأويل العديد من المفاهيم  والتي يحيلنا حقلها الدلالي الى ( اللوغوس المتحكم في الكون …أكمل القراءة »

بناء مقالة فلسفية: البكالوريا الفرنسية نموذجا

9 أكتوبر 2020 ترجمةدراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفة 0

عمرون علي عمرون علي استاذ الفلسفة ثانوية التميمي مع اقتراب نهاية تصحيح أوراق الفلسفة بكالوريا 2020 لاحظت وبألم كيف ان المقال الفلسفي اصبح يطرح إشكالية كبيرة ليس فقط على مستوى المنهجية بل ومن حيث الممارسة ،واذا كانت المواضيع التي تم اعداداها استهدفت في بعدها البيداغوجي الكشف عن كفاءات محددة ( مثل …أكمل القراءة »

إغتيال الفلسفة والتأسيس لنظام التفاهة

4 أكتوبر 2020 ديداكتيك الفلسفةمجلاتمقالات 0

عمرون علي عمرون علي مدخل عام يمكن ان نقول وفق استقراء تاريخي انه كلما ضاقت دائرة الفلسفة والتفلسف ارتقت التفاهة واتسعت بالضرورة دائرة التافهين سواء تعلق الأمر بمصادرة الحق في التفلسف ومحاربة كل اشكال التفكير العقلاني الحر من طرف انظمة سياسية تؤسس للجهل وثقافة التلقين والاجترار او بمحاولة لاغتيال الفلسفة ومحاصرة الفيلسوف …أكمل القراءة »

مأساة الدرس الفلسفي بين هشاشة مقاربة الكفاءات ونسبية الخطاب التربوي الايديولوجي

14 سبتمبر 2020 أنشطةدراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفة 0

نحو تأسيس جديد لديداكتيك نقدي.    بقلم بصري محمد  باحث تربوي القنادسة بشار الجزائر نحن ضالعون في ما يُعتبر مشروعا لتفسخ الفلسفة كمادة مدرسية  والتنكيل بها  بإحالتها إلى مهمات يسوعية روحية وأناشيد لاهوتية، لطالما رددتها الكنائس الارثودوكسية في القرون الوسطى وهي تفرض جبريا نمط الايقاع والكلام الديني على مريديها ومعتنقيها المتشددين. …أكمل القراءة »

جاكلين روس: الأسس الفلسفية للمنهج [1]

27 أغسطس 2020 أنشطة ومواعيدبصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

نقله إلى اللغة العربية: ذ. عامر السدراتي عامر السدراتي     إن التفلسف هو بحثٌ عقلانيٌ، وإنتاجٌ دقيق للحُجج. لكن كيف نُمارسه بشكل سليم؟ للقيام بذلك يَتعينُ علينا أن نكشف عن مبادىء البحث التي عرضناها في الفصول السابقة، وهي النظام والبداهة ومبادىء الديالكتيك وغيرها. وهي تعتبر أيضًا أدوات تُساعد من يعود تحرير

شاهد أيضاً

النقـش على الحَجـر (1)

سامي عبد العال سامي عبد العال ” أنت في الجنة،  أنت تعيش مع الأطفال في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *