الرئيسية / فكر وفلسفة / حوارات / برتراند بادي: افريقيا ميدان مناورة للصين، الهند والبرازيل

برتراند بادي: افريقيا ميدان مناورة للصين، الهند والبرازيل

محمد ازويتة

ترجمة : محمد ازويتة

مدخل

يطرح هذا النص الكثير من القضايا ، التي يمكن أن نميز فيها بين الدولي و الإقليمي :  بخصوص العلاقات الدولية  ، يؤكد بادي على المنحى الجديد لتلك العلاقات ، حيث ظهرت على الساحة الدولية  قوى جديدة ناشئة ، تحاول فرض نفسها من داخل الاقتصادي ، أكثر من السياسي  ( حالة الصين و التنانين الأسيوية ) ،  التي فرضت نفسها في آسيا ،  ثم ( الفهود اللاتينية ) التي فرضت نفسها في أمريكا الجنوبية ، فضلا عن الحضور اللافت لعدد من الدول الإفريقية (  جنوب إفريقيا ،  المغرب ، مصر … ) ، التي تحاول توسيع مجال حضورها من داخل المجال القاري  .

أما على المستوى الإقليمي ، فيمكن القول بأن تلك القوى الجديدة قد عرفت معيقات مختلفة  متعلقة بالوضع الإقليمي  ، بالإرث الاستعماري و ببقايا الحرب الباردة  و ما خلفته من توتر إيديولوجي .

غير أن ما يلاحظ على بعض التوجهات الإقليمية في القارة الإفريقية ، هو أنه  و على عكس ما تطمح إليه بلدان كالصين و الهند و البرازيل من توجهات يغلب عليها الطابع الاقتصادي أكثر من السياسي ، فإن توجه جنوب إفريقيا اتخذ طابعا سياسيا مناقضا  في الوقت نفسه لميثاق منظمة الوحدة الإفريقية الداعي إلى الوحدة بدل التقسيم ، و لميثاق الأمم المتحدة الداعي إلى احترام سيادة الدول  . و هكذا قدمت نفسها  ” كناطقة ” باسم إفريقيا . و الحال أنها لم تعمل سوى على  إحداث المزيد من الشقاق و التوترات ، التي تركها الاستعمار عالقة في إفريقيا  ، بدلا من خلق تكامل حقيقي يؤدي إلى الوحدة و ليس الى التفرقة .

التفاوتات الإقليمية و الندية أو المنافسة من اجل الهيمنة الاقتصادية و السياسية لتدبير لمجال الإفريقي أمور مقبولة في كل منافسة ، لكن يلزم أن لا ترقى إلى تمزيق وحدة الدول و سيادتها  ، بزرع الفتنة و الصراع و العداء المتعصب  .

ليس المطلوب إذن هو إحداث مشاكل مستعصية تؤدي الى التصدع و خلق أسباب الانشقاق ، و إنما البحث عن مظاهر ، ميكانيزمات و آليات التكامل و التعاون ، ذاك ما نبه إليه بادي  ” هل ستكون البرازيل قادرة على فرض نفسها على جيرانها دون التسبب في مشاكل مستعصية ، هل تستطيع جنوب إفريقيا فرض نفسها على باقي الدول الإفريقية دون التسبب و اللجوء إلى خلق توترات في المحيط الإقليمي الإفريقي  العربي ، هل تستطيع الهند فرض نفسها على محيطها دون التسبب في مشاكل مع جنوب آسيا …  تلك هي الرهانات الحقيقية من أجل تنمية إقليمية متكاملة و مستدامة .

نص الحوار

سؤال

من هي هذه القوى الناشئة ؟ كم يوجد منها ؟

جواب

 المفهوم أقل وضوحًا مما قد يعتقده المرء للوهلة الأولى . هناك من يرى أن النموذج الغربي للتنمية هو الشكل الوحيد والمطلق للحداثة ، وأن بعض البلدان النامية ، الأكثر شهرة أو الأفضل من غيرها ، ستخرج تدريجياً ، بمعدل نموها ، من التخلف الاقتصادي . هناك أيضًا وهم جغرافي يجب أن نكون حذرين بشأنه : إن فكرة الدولة الناشئة تمنعنا من التمييز بين المناطق التي قد تكون ، في بعض البلدان الكبيرة ، بعيدة كل البعد عن بعضها البعض . من وجهة النظر هذه ، تعتبر حالة الصين مميزة تمامًا :  الصين الناشئة هي صين الساحل البحري ، والتي يجب تمييزها عن المناطق الريفية النائية التي لا يمكن للمرء أن يقول ، هكذا ،  إنها جزء من ديناميكية الظهور . هناك أيضًا وهم  التطورية : كما لو أن كل دولة نامية وُعدت بالخروج تدريجيًا من آلام التخلف . الواقع أكثر تعقيدًا : بالطبع ، يمكن أن يكون الظهور تدريجيًا عندما نأخذ في الاعتبار دولًا مثل البرازيل أو تركيا ، كما يمكن أن يكون أكثر وحشية ، لأنه مرتبط بالقطع ، مثل الصين ، مع إصلاحات دنغ شياو بينغ ، أو مع الهند بعد الإصلاحات الكبرى عام 1991 .

و مع ذلك ، يمكننا  التمييز بين بعض المعايير التي تميل المؤسسات الدولية والأكاديميون إلى الاتفاق عليها : نمو سريع وقوي للناتج المحلي الإجمالي ، دخول استباقي وناجح إلى العولمة لا سيما المالية ،  تحكم كامل و دقيق في بناء المؤسسات التنظيمية والتنسيقية  و بخاصة البنوك المركزية .

إذا تمسكنا بهذه المعايير الاقتصادية ، فإننا  نترك جانبا تمييزين . الأول هو التساؤل عما إذا كان الظهور مجرد ظاهرة اقتصادية ، وما إذا كان لا بد من ربطه أيضًا بالتحولات الاجتماعية ونمو مؤشر التنمية البشرية ، وما إذا كان يجب أخيرًا أخذ التحولات السياسية في الاعتبار . وبالتالي ستكون هناك بلدان ناشئة اقتصادية على وجه الحصر ، وأخرى سيكون تحولها ودخولها إلى الحداثة متعدد المجالات و  القطاعات .

التمييز الآخر يتعلق بالسيرورة : تاريخيًا ، بدأنا نتحدث عن الظهور فيما يتعلق بأربعة ” تنانين  آسيوية ” التي مثل صعودها البطيء ولكن القوي ، قطيعة في التعارض بين الشمال المتقدم والجنوب المتخلف . لهذا كانت سنغافورة وهونج كونج وتايوان وكوريا الجنوبية أول من تميز .

ثم تحدثنا عن ” الفهود الأمريكية اللاتينية ” ، مثل المكسيك والبرازيل . في مواجهة هذه العمليات الطويلة ، اندهش آخرون من سرعتها ، وحتى بغرابة القطائع التي أحدثتها . هذا هو الحال ، بالطبع ، مع الصين ، يمكن أن يكون الحال قريبًا مع فيتنام ، وهذا هو الحال على مستوى آخر مع جنوب إفريقيا.

ومع ذلك ، فإن كل هذه الفروق وهذا الغموض يمنع الاختصاصيين من الاتفاق على قائمة واحدة من الدول الناشئة. هؤلاء الذين سبق ذكرهم هم بلا شك جزء منه ، لكن ماذا عن مصر أو المغرب أو البيرو؟

سؤال

 ما هي القضايا و الرهانات التي تطرحها هذه القوى الناشئة؟

جواب

 هنا يصبح الموضوع معقدًا مرة أخرى . الرهانات وطنية وإقليمية وعالمية .

على المستوى الوطني ، نجد ظهور أولويتين : من ناحية ، أن المجتمعات تتبع الاقتصادات ؛ من ناحية أخرى ، أن البنيات السياسية تأتي للتكيف مع المعطيات الجديدة . ومع ذلك ، من وجهة النظر هذه ، فإن اللعبة لم تنته . تشهد الهند حاليًا تفاوتات متزايدة . أدى الظهور بطريقة ما إلى خلق وضع اجتماعي أكثر توتراً ، أكثر صراعاً  وانفجاراً في بعض الأحيان ، وتفاقم بسبب مشكلة الهوية المرتبطة بـ 150 مليون مسلم يجدون صعوبة في الاندماج . إذا كانت الصين ترى أن التفاوتات تتراجع ، فإنها لا تزال قوية وربما أقل احتمالًا في سياق ظهور وزيادة الاستهلاك.

أما المشكلة السياسية فهي أكثر تعقيدًا ، لأن الأهداف هناك أقل وضوحًا . لطالما كان يعتقد أن التنمية تعني التحول الديمقراطي. يعتقد النظام الصيني أن العكس هو الصحيح . يظهر صعود قوة البلدان الناشئة الجديدة ، التي تكون عمليتها الديمقراطية ، المشكوك فيها بشكل أقل ، الخاصية غير الخطية للعملية ،  و بالتالي مدى تعقيد النقاش  .

على المستوى الإقليمي ، تميل القوة الناشئة تلقائيًا تقريبًا إلى ترسيخ نفسها كقوة إقليمية ، كقطب جذب تقريبًا . هذا هو السبب في أن فكرة التعددية القطبية المتخاصم بشأنها ، تحظى بشعبية كبيرة في بلدان من هذا النوع . لكن التفاوتات الإقليمية ، التي من المحتمل أن تنجم عن ذلك ، هي مصدر توترات خطيرة : هل ستكون البرازيل قادرة على فرض نفسها على جيرانها دون التسبب في مشاكل غير قابلة للحل؟ وماذا عن جنوب إفريقيا بالنسبة لإفريقيا ، أو الهند بالنسبة لجنوب آسيا …

لا ينبغي إهمال تأثير العزلة أيضًا . فالقوة الناشئة تخاطر ، بدون انفتاح على حدودها ،  بالتوتر الاستبدادي والهوياتي . درس جميل للتفكير بخصوص تركيا …

على الصعيد العالمي  ، فإن الوضع ذو شقين : حيث تطالب القوى الناشئة ، إدراكًا لماضيها وهشاشتها ، فضلاً عن إمكانياتها الجديدة ،  بسيادة دقيقة تحددها من خلال مصطلح ” السيادية  souverainisme”. في الوقت نفسه ، تطالب الدول نفسها  و بصوت عالٍ الدخول إلى النادي الرائد في العالم (G8 صارت G20 ، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، صندوق النقد الدولي ، وما إلى ذلك) .  يقود هذا الوضع  إلى الجمع ، بطريقة مقلقة ، بين الاستقلال الانتقائي والرغبة في إدارة مشتركة عالمية ، مما يؤدي ، إذا تفاقمت الظروف ، إلى إبعادهم عن بلدان الجنوب الأخرى .

سؤال

 هل تعتقد أن دبلوماسية هذه البلدان الناشئة ، التي تركز بشكل كبير على القوى العظمى ، يمكن أن تتم على حساب البلدان التي تواجه صعوبات كبيرة بالفعل؟

جواب

 أنت محق . ها نحن في قلب موضوعنا . الخطر مرتفع للغاية وهو دقيق إلى حد كبير . تؤدي وضعية الانبثاق ميكانيكياً إلى الانعزال عن الأصغر والأضعف ، بل و يمكن أن تتركها لتواجه مصيرها المؤلم ، شيئا كمواطنين ” ضعفاء ” لصالح مؤسسات دولية جديدة .

دفعت جنوب إفريقيا ثمناً باهظاً لأجل ذلك ، مما أثار حذرا متنامياً بين الدول الأفريقية الأخرى التي احتشدت في مواجهة القوى ” البيضاء ” في الشمال . البرازيل وجدت صعوبات مع ” الفهود الأمريكية اللاتينية الصغيرة “. الصين والهند موضع اهتمام لكنهما مخيفتان في شرق وجنوب آسيا ، كما فعلت اليابان من قبل . للتغلب على هذا النقص ، سيتم تعزيز توجهاتهم نحو ” الجنوب ” . لقد رأينا ذلك مؤخرًا بالتصويت على تقرير غولدستون Goldstone في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة . بينما لم تصوت أي دولة في الشمال (باستثناء روسيا ، ولكن ربما تكون قوة ناشئة ؟ ) لصالح هذا التقرير . صوتت جميع الدول الناشئة ، من الهند إلى البرازيل بالمناسبة عن طريق جنوب إفريقيا ، من ناحية أخرى لصالحه . هذا أمر رائع عندما تفكر في مدى قرب دلهي من تل أبيب .

يبدو الأمر كما لو أن القوى الناشئة كانت مهتمة في المقام الأول بالحفاظ على كتلة جنوبية موحدة تحت قيادتها ، والتي سيكون لها أيضًا ميزة منحها المكانة و الاهتمام  الذي لم تعد تمتلكها دول الشمال المتقدمة . ما عليك سوى أن ترى كيف أن للبرازيل دبلوماسية نشطة تجاه إفريقيا والدول العربية ، من خلال مؤتمرات قمة متعددة الأطراف أو اجتماعات ثنائية . يحتاج المرء فقط إلى قياس تطور الشبكة الدبلوماسية الهندية ، والوجود الصيني في إفريقيا والجهود التي تبذلها جنوب إفريقيا للظهور في الأمم المتحدة على أنها البطلة الأفروـ أسيوية الجديدة .

سؤال

 إذن فهذه الدول هي أكثر اهتماما بدبلوماسية الاحتجاج إزاء الشمال ، بدلا من  دبلوماسية تقترح حلولا للقضايا العالمية ؟

جواب

بدون أن أكون راديكاليًا ، سأنضم إليك . بشكل عام ، أدى اختفاء القطبية الثنائية إلى ظهور شكل جديد من الدبلوماسية جعل الاحتجاج سلاحًا مهما للتعبير الدولي . تبين أن الاختيار كان فعالاً و بصور مختلفة  ( التحدي  ” الناعم” على غرار شافيز ، و التحدي الأكثر تطرفاً من النوع الإيراني ).

من المحتمل أن تصنع القوى الناشئة تأثيرها . أولاً لتحديد قدرتها الضعيفة على التأثير ، على الأقل في الخيارات السياسية العالمية : في مواجهة الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن (بما في ذلك الصين بوضوح ، وهي علاوة على ذلك سلبية للغاية ) ، غالبًا ما لا يكون أمام الدول الناشئة خيار ســـــــــــوى لعب ورقة الاحتجاج . فهم  يراهنون على جعل أنفسهم المتحدثين الرسميين باسم الضعفاء  .

هذا التسييس المفرط لدبلوماسيتها يخترق حتى هيئات التعددية الاقتصادية.  نرى هذا في منظمة التجارة العالمية ، حيث تتوافق التحالفات الجنوبية الواسعة بقيادة الدول الناشئة مع المنطق السياسي أكثر من الخيارات الاقتصادية المتماسكة . ومع ذلك ، يمكن أن تتغير الأشياء : فالدول الناشئة لها رأي متزايد في الحكامة العالمية للعالم ، خاصة على المستوى البيئي ، ولكن أيضًا في القضايا الاجتماعية الرئيسية التي تؤثر على كوكب الأرض (الديموغرافيا ، الصحة ، الغذاء …). تعلم  دول الشمال أنه من المستحيل  معالجة هذه المسائل بدون إحداث انسجام أو توافق مع دول الجنوب ، حتى لو أدى ذلك الى فقدان بعض صلاحياتها . إذا تم إنشاء هذا التعاون ، فإن الوظيفة التحكمية ، التي يؤديها حاليًا الدبلوماسيون الناشئون ، ستكون بالضرورة ضعيفة . لكنني أعود إلى الأساسي : في ظل وضع مرن وانتقالي ، فإن دول الجنوب لها  مصلحة كاملة في تطوير سلاح الاحتجاج .

سؤال (1)

ما هي النتائج الممكنة ، بخصوص ما قلته ، بشأن بلدان الشمال؟

سؤال (2)

هل تعتقدون أنه بإمكان هذه الكتلة الموحدة للجنوب ، إذا تمكنت من التطور أكثر فأكثر ، أن تسبب بعض المشاكل للشمال في المستقبل؟

جواب

 يجب أن نكون واضحين ، ذلك أن دول “الشمال” تحتفظ بقوتها. سيكون من السذاجة أو التبسيط حقًا التفكير في أن البلدان الناشئة لديها جميع الأوراق الصحيحة في لعبتها : فهي غالبًا ما تحتاج إلى البلدان الأكثر تقدمًا لإكمال انتقالها . لذلك شعرت الهند أنه من الضروري الاقتراب من الولايات المتحدة وإقامة مشروع تعاون حقيقي يكون ، في هذه الحالة ، مفيدًا لكليهما . يمكن للصين أن تحتفظ بمكانتها في واشنطن ، لكن في الوقت نفسه ليس لديها أي مصلحة في خسارة السوق الأمريكية أو المخاطرة بانهيار الاقتصادات الغربية . إذا كانت القوى الناشئة تتمتع بنقاط قوة تكنولوجية جديدة ، فإنها مع ذلك لا تستطيع استخدامها بمعزل عن غيرها ،  أي في فضاء مغلق  . بل إنه من الضروري التأكيد على التفاعل المعقد ، بشكل غير عادي ، بين المغتربين الهنود أو الصينيين ، اللذين شكلا أرضية حقيقية لربط البلدين بالتكنولوجيا الغربية .

في الواقع ، نحن نرى أن سيناريو العولمة محترم : فالعلاقة متشابكة . إذا وافقت دول الشمال على إفساح المجال للبلدان الناشئة ، فقد تكون إعادة التوزيع مفيدة لهاتين المجموعتين . يبقى الشيء الرئيسي الآن : لا يكفي حل مشاكل العالم برفع البلدان الناشئة إلى الدرجة الأولى . من الضروري أيضًا تجنب أن يؤدي إعادة التوزيع الجزئي ” للمصالح ” ، إلى انقسام حقيقي بين الشمال والجنوب والذي لن يكون مفيدًا  ، بترك الأضعف على الجانب الآخر من الحاجز ،  لأي منهما .

يتمثل الضعف الكبير لبلدان الشمال في إدارة العولمة من خلال قناعة حكم الأقلية الممزوجة بالتفوق الغربي ، والتي لن يتم تعديلها إلا من خلال الانفتاح المحدود على الجنوبيين الأكثر كفاءة . هذه الفكرة ، العصرية للغاية اليوم والتي تعمل كمبرر لتحول مجموعة الثماني إلى مجموعة العشرين ، تتناقض مع جوهر العولمة وتخاطر بظهور مشاكل هائلة ، ستصبح بالتالي غير قابلة للحل تمامًا.

سؤال

 هل مجموعة العشرين فرصة للدول الناشئة؟

جواب

 تتملق مجموعة العشرين الأثرياء الجدد ، لكنها لا تحل أي شيء ، بينما تخلق مشاكل ضخمة . فيما يتعلق بالحلول ، لم تدم الأوهام طويلاً ، ونرى أن قمة لندن أو بيتسبورغ ، التي قيل لنا إنها ستحدث ثورة في الكوكب ، لم تضف إلا الطابع الرسمي على الخطاب .

في المقابل ، فإن إظهار حكم الأقلية الذي يضم 85٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ، هو أمر غير منتج على الإطلاق. العولمة جعلت المشاكل والأزمات والتوترات تأتي من الأضعف إلى الأقوى ، وتتطلب أولاً ضم الأضعف . إذا غطت الـمجموعة  20 نسبة  85٪ من الثروة المنتجة في العالم ، فإن الـ 172 آخرين يمتلكون نسبة 90٪ من الصراع العالمي . من المؤكد أن الإقصاء و الاستبعاد المتفاخر للنسبة الأخيرة  ليس بداية لحل هذه المشاكل.

تعد تعددية الأطراف العالمية ، التي كانت دالة و مدمجة قبل العولمة ، مجهزة بشكل أفضل لمواجهتها. من المؤسف أن السهولة والغطرسة قررت خلاف ذلك .

سؤال

 هل القوى الناشئة قادرة اليوم على فرض مراجعة معمقة  ” للنظام الدولي ” ؟ ، يبدو أن تدخل محافظ البنك المركزي الصيني عشية قمة مجموعة العشرين في لندن ، يشير إلى أن لديهم الطموح على أي حال . هل هناك فرص لنجاح هذا الطموح؟

جواب

لديهم الطموح والمهارة والموارد .

على المستوى الاقتصادي ، يُقال عمليًا ، لأن العولمة تمنح الاقتصاد العالمي منطق التكامل و الاندماج الذي يسمح لأولئك الذين لديهم قضايا  بالتدخل عندما يريدون ، كما يريدون ، مع فرصة أفضل للتأثير الكلي و الشامل .

على المستوى الاجتماعي (الذي لا ينبغي نسيانه) كما هو الحال على المستوى السياسي ، فإن الأمور أقل وضوحًا . أولاً ، المقاومات السيادية  التي تدعو إليها الدول الناشئة ، تخفف من تأثير الضربات. بعد ذلك ، تدخل العوامل السياسية والاجتماعية ، في اللعب  ، فاعلين آخرين  تجعل القوى الناشئة عمومًا غير مرتاحة . هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للصين ، التي لا تعرف كيف ترد على أسئلة الفضاء العام العالمي حول الانتهاكات التي تعرض لها حقوق الإنسان داخل الإمبراطورية القديمة . كانت قضية الألعاب الأولمبية رمزية : لا يمكننا الاستفادة من العولمة دون تعريض أنفسنا للآثار المدمرة لخطاب وممارسات الجهات الفاعلة من كل الجوانب ، من جميع طبقات الفضاء العالمي .

تشكل هذه الفجوة بين العقلانية الاقتصادية والمنطق السياسي أحد أكبر الخفايا في السنوات ، إن لم يكن العقود ، القادمة .

سؤال

 هل يمكن أن يكون هناك نظام آخر للحكمانية العالمية أكثر فعالية من مجموعة العشرين؟

جواب

  تعد تعددية الأطراف التي تم وضعها في عام 1945 مناسبة تمامًا لتولي مسؤولية هذه الحكامة العالمية ، خاصة وأن هذه المؤسسات ، التي نتجت عن الحرب العالمية الثانية ، قد نجت إلى حد كبير من السيادة والسلطة ، وبالتالي تقدم وسائل واقعية ، وليست ثورية للغاية ،  للتعامل مع القضايا الجديدة الكبرى . لا يزال من الضروري التحلي بالشجاعة ، كما اقترح كوفي عنان ، لإصلاح الأمم المتحدة.

في الواقع ، كل شيء هو مترابط : قواعد عام 1945 ما زالت صالحة ، لكن السياق تغير ، وظهرت دول جديدة قادمة من الجنوب تحديدًا . ظهرت تحديات جديدة ، مثل التنمية أو البيئة ؛ لذلك فإن الإصلاح ضروري ، دون أن يؤدي إلــــــــى ثورة وحشية .

 لقد أدرك الأمين العام السابق للأمم المتحدة أن العالم يمكن أن يأخذ دور العولمة ويواجه منطق ظهورها من خلال إصلاح مؤسساته المتعددة الأطراف . لم يتم الانتهاء من العمل ، والثمن الذي يجب دفعه هو هذا الارتفاع المقلق في الدبلوماسية المعارضة والمماطلة التي تضرب الدبلوماسية الناشئة الواقعة بين كفتين .

سؤال

في هذه ” الفجوة بين العقلانية الاقتصادية والمنطق السياسي” ، هل ينبغي لنا أن ندرج القضايا البيئية العالمية؟

جواب

 بالطبع. نحن نعلم أن أصل هذه المشاكل هو الرفض السياسي لبلدان الشمال للسماح للجنوب بإنجاز نوع من الثورة الصناعية التي كانوا فاعليها في يوم من الأيام . هذا التفاوت يأخذ بسرعة فضيلة سياسية ، ومن الواضح أنه يصبح مصدرا للاستياء الذي يبني حاليا الفضاء العالمي ويجعل اندماج البلدان الناشئة في الأوليغارشية ( حكم الأقلية ) العالمية مشكلة .

ولكن يضاف إلى ذلك عنصر آخر  : الاعتماد المتبادل اليوم أقوى بكثير مما كان عليه بالأمس . لا شيء يهيئنا لذلك ، لا قانون دولي شديد السيادة ولا دبلوماسية مهووسة بفكرة المصلحة الوطنية ، وهي نفسها غير مناسبة للبيانات الجديدة . هذا التوتر المزدوج يجعل الاعتماد المتبادل قضية لا يمكن السيطرة عليها  ، ومصدرًا لكل شكوك الغد .

سؤال

 ما رأيك في أفريقيا في كل هذا ؟ هل تستطيع أن تجعل صوتها مسموعا؟

جواب

 هذه هي المشكلة برمتها ، هنا تتبلور كل ألغاز  موضوعنا. أصبحت إفريقيا ، بسرعة مخيفة ، ميدان مناورة للقوى الناشئة. جنوب إفريقيا أولاً ، التي رأينا معيقاتها . ثم الصين ، التي نود أن نذكر بحضورها القوي في القارة السوداء .  البرازيل أيضًا ، حاضرة جدًا حتى في أصغر الدول الأفريقية ، باسم تاريخ مشترك حتى لو كان جزئيًا . كما أن الهند ، التي كانت موجودة منذ فترة طويلة على ساحل شرق إفريقيا ، بدأت تخترق القارة بشكل متزايد . يمكن للمرء أن يتخيل كون القوى الناشئة ستحل في المستقبل محل القوى الاستعمارية القديمة.

لا تزال فرنسا ، ولكن بدرجة أقل ، بريطانيا العظمى ، مثل بلجيكا والبرتغال بالطبع ، تتعرض لانتكاسات داخل مناطقها السابقة . لقد صارت الدول ، التي كانت في السابق ضحايا للاستعمار ،  موضع ترحيب ، في سياق نوع من المرحلة الجديدة . هذا من شأنه أن يؤدي إلى غموض .

لديهم قضايا تجعل هجومهم أكثر جدية : مستثنون من إدارة الماضي الاستعماري ، كما أنهم يرغبون في إظهار أنفسهم أقل انتقائية عندما يتعلق الأمر بحقوق الإنسان أو طبيعة الأنظمة والديكتاتوريات. صحيح أن القوى الاستعمارية السابقة عرفت كيف تغلق أعينها عندما يناسبها ذلك.

لكن قوة الدول الناشئة تكمن في كونها تسعد بالالتفاف على رغبات المجتمع الدولي ، وتقديم مخارج يسارع فيها الديكتاتوريون القدامى من الخرطوم إلى هراري.

دعونا نجازف بفرضية أن أفريقيا ستكون الضحية الكبرى لكل هذا الاضطراب ، دليل آخر على أن العلاقات الدولية الجديدة يجب أن تعطي الأولوية للضعفاء والفقراء ، وأن تعددية الأطراف العالمية ضرورية أكثر من أي وقت مضى.

الهامش

 حوار مع برتراند بادي ، تم في 20 أكتوبر 2009 ، و نقل على موقع Monde.fr    .

*******

برتراند بادي: عندما يعيد الجنوب خلق العالم

‏أسبوع واحد مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة: محمد ازويتة ثلاثة أسئلة يجيب عنها برتراند بادي بمناسبة صدور كتابه : “عندما يعيد الجنوب خلق العالم : مقال عن قوة الضعف” سؤال لماذا تعتقد أن حركات إنهاء الاستعمار – القومية الأفريقية ، والقومية العربية ، وما إلى ذلك – كانت تهدف إلى التعبئة و الحشد الجماهيري أكثر من …

فريديريك غرو: فوكو وســــــؤال العنف

‏أسبوعين مضت ترجمةكتبمفاهيم 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل ليس العنف نقيضا للسلم ، و إنما هو  ” ظله ” الحاضر باستمرار  . في قلب السلم يشتغل العنف بكل دلالاته الرمزية و المادية  . يكفي التفكير في  القوانين ، في اشتغال المؤسسات بتنوعها ، في الحياة الاجتماعية … لكي ندرك وهم السلم العام ، …

في الحاجة الى نظام عالمي جديد: حوار مع برتراند بادي

‏أسبوع واحد مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

محمد ازويتة ترجمة: محمد ازويتة  مدخل عندما ينظر الإنسان الإفريقي الى ما يحدث في قارتنا المريضة فإنه يتأسف كون التشرذم والتفرقة ذات المرجعيات الإيديولوجية المختلفة ، هي ما ينتظم الخطابات السياسية لبعض الدول  . و يتحول الأسف إلى استغراب  من كم النزوع إلى  التشتت الذي يسم توجهات تلك الدول

حوار مع برتراند بادي: السياسة في أرض الاسلام

‏أسبوع واحد مضت ترجمةجرائدحوارات 0

محمد ازويتة  ترجمة: محمد ازويتة مدخل القيمة الأولى لهذا النص المهم ،  للمفكر الفرنسي برتراند بادي ، هي كونه يطرح بعض الإشكاليات التي عالجها الفكر العربي المعاصر ، و بخاصة ما يهم البحث في أسباب التأخر التاريخي و فشل النهضة العربية ، و عدم القدرة على تحقيق الانتقال الى ما 

برتراند بادي: الديناميات الاجتماعية بديلا للسياسة

‏أسبوع واحد مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة: محمد ازويتة  تعمل لبنان على إعادة بناء نفسها ، لكن يجب أن تفعل ذلك مع سكان يتغيرون . تواجه البلاد ظاهرة نزوح جماعي للطبقات الوسطى وللشباب . ما هي نتائج ذلك على المستوى السياسي؟ نحن نعيش ثورة رائعة ، خاصة بالنسبة لمن هم  مثلي ، الذين عاشوا خلال

حوار مع برتراند بادي: نهاية الجيوسياسي دفاعا عن التفاعلات المجتمعية

‏3 أيام مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

محمد ازويتة ترجمة: محمد ازويتة مدخل ماذا لو لم تعد السياسة الواقعية الجديدة تتمسك بالمنطق البارد للمصالح الوطنية وعقلانية الدولة ، بل تأخذ في الاعتبار التحديات العالمية ، مثل الأمن الصحي أو عولمة التخيلات؟ . هذا من شأنه أن يؤدي إلى مراجعة فكرة القوة ذاتها. تلك هي الأطروحة التي يدافع

برتراند بادي: الدرس الصعب – من أجل أمن عالمي

‏6 أيام مضت ترجمةعامةمفاهيم 0

محمد ازويتة نرى الآن بشكل أكثر وضوحًا أنه بدون هذه المبادرات، فإن الإحباطات الناتجة عن تدهور الأمن البشري ستتحول تلقائيًا إلى عنف، وبالتالي إلى خسائر جماعية جديدة. هذه المعادلة الدرامية الخاصة بالعولمة غير المنضبطة واضحة في لقطات اليوم.  الوعي بها، فـــــــي الوقت الحالي، هو الـــــطريق الوحيد 

من يحكم العالم؟ ثلاثة اسئلة يجيب عنها برتراند بادي

‏أسبوع واحد مضت ترجمةحواراتمجلات 0

 ترجمة: محمد ازويتة لقد اشتغت لفترة طويلة على مسألة قوة ودور الدولة في العلاقات الدولية . هل تعتقد أن هذه الأخيرة أصبحت الآن فاعلا متجاوزا ؟ الأكيد أنها ليست متجاوزة : من يجرؤ على القول إن الدولة الصينية أو الروسية قد تم تجاوزها  ؟ فقط ، في مواجهة تعقيد العولمة 

بيير هادو: في استمرارية مفهوم الفلسفة كطريقة في الحياة

‏5 أيام مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

ترجمة: محمد ازويتة سيأتي اليوم الذي  سنفضل فيه ، من أجل اكتمال اخلاقي و عقلاني ، اللجوء الى ” les mémorables” لكسينوفان بدلا من الانجيل ، و حيث نتوسل بمونتين و هوراس كمرشدين نحو الطريق المؤدية الى فهم للحكيم و للوسيط الأكثر بساطة و الأكثر إبداعا و خلودا من الجميع …

فوكو: الأمن والدولة

‏أسبوعين مضت ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

انجاز : محمد ازويتة يلزم الثقة في الوعي السياسي للناس . عندما تقول لهم : ” أنتم تعيشون في دولة فاشية و لا تعلمون ذلك ” ، فإن الناس يعرفون بأنك تكذب . عندما تقول لهم : ” لم تكن الحريات أبدا محدودة و مهددة ، كما هو عليه الحال 

حوار مع ميشال فوكو: إرادة القوة، إرادة هيمنة؟

‏5 أيام مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

أجرى الحوار : جاكلين بياتييه ترجمة : الحسن علاج ماذا يقصد نيتشه ب” إرادة القوة ” ؟ بعض المقاطع التي اقترحتها أخته تشير إلى أنه كان يدافع عن هيمنة الأقوياء على الضعفاء ، الأسياد على العبيد ـ وحتى [هيمنة] ” عرق سام ” . لقد ساعدت قراءة متأنية على تجديد …

فوكو في مواجهة الحكومات: دفاعا عن حقوق الإنسان

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

محمد ازويتة ترجمة:  محمد ازويتة من دون شك ، فان الهدف الأساسي الحالي للفلسفة ليس هو الاكتشاف ، وإنما رفض ما نحن عليه  . يلزمنا أن نتخيل ونبني ما يمكن أن نكون عليه ، لكي نتخلص من هذا النوع من  ” التقييد المزدوج ”  والمتمثل في التفريد  و التجميع المرتبطين 

دانييل لورانزيني: من ذات الرغبة الى ذات القانون – جنيالوجية مسيحية للحكمانية الليبيرالية الجديدة؟

‏5 أيام مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة أقترح ، في هذا المقال ،  جنيالوجيا ممكنة للحكمانية  النيوليبرالية ( أو الليبيرالية الجديدة ) ، مستلهما  أطروحات فوكو التي دافع عنها  في ” اعترافات الذات  ”  ، الجزء الرابع من ” تاريخ الجنسانية ” ، الذي نُشر بعد أربعة وثلاثين عامًا من وفاته …

دانييل لورانزيني: تمثلات الحقيقة – الزهد بين الأخلاق والسياسة

22 يناير 2021 ترجمةفلاسفةكتب 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة ملخص المقال   يقترح هذا المقال استكشاف نوعين من تقنيات الزهد الجسدية  التي ركز عليها ميشيل فوكو  في الثمانينيات : من جهة ، التقنيات المرتبطة بـ “استخدام اللذات” (والممكن ربطها بجمالية الوجود من النوع ” التقليدي ” ) ، ومن جهة أخرى ، التقنيات …أكمل القراءة »

دانييل لورانزيني: الرغبة كمتعال تاريخي لتاريخ الجنسانية

15 يناير 2021 ترجمةدراسات وأبحاثمفاهيم 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة في نهاية درسه بكوليج دو فرانس 80 ـ 81 ” الذاتية و الحقيقة ” (1)  ، أكد فوكو ـ بطريقة غامضة ــ بأن الرغبة هي فعلا ما أسميه المتعالي التاريخي الذي انطلاقا منه ،  يمكننا و يلزمنا التفكير في تاريخ الجنسانية ” (2)  . …أكمل القراءة »

دانييل لورانزيني: فوكو وقوة الكلمات

3 ديسمبر 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

 من الخارج لساني إلى التذويت محمد ازويتة مدخل  المقال ترجمة لمقدمة مجلة  Phantasia  البلجيكية في أحد أعدادها الذي خصصته لعلاقة فوكو بفلسفة اللغة ، و قد أوردته على هامش ترجمتي لكتـــــاب دانييل لورانزيني ( قوة الحق : من فوكو الى أوستين) افريقيا الشرق 2020 . إنجاز: محمد ازويتة    مصدر …أكمل القراءة »

دانييل لورانزيني: الجنس كفن

15 مارس 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة: محمد ازويتة لماذا نترجم فوكو ؟ الغاية من نقل نصوص فوكو الى اللغة العربية ، و نشرها على موقع كووة الثقافي ، هي : أولا ، تعريف أكبر عدد ممكن من القراء باهتمامات الفكر الفلسفي الغربي في ما يخص القضايا و الاشكاليات التي يطرحها في ثقافته ، ثانيا ، …

فوكو: السلطة الحيوية وعنصرية الدولة

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

محمد ازويتة إنجاز: محمد ازويتة ليس هناك اشتغال حديث للدولة لم تفعل ، في فترة معينة ، ضمن حدود معينة وتحت ظروف معينة ،  العنصرية . العنصرية هي وسيلة لإحداث ، في هذا المجال من الحياة الذي تولت السلطة المسؤولية عنه ، قطيعة . قطيعة ، داخل المنتظم البيولوجي للنوع …

ميشيل فوكو: نقد منطق الدولة الحديثة

‏أسبوع واحد مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة: محمد ازويتة ( مصدر النص : حوار مع فوكو ، وارد ضمن ” كتابات و أقوال ” ج 2 ص 801 طبعة 2001 ) نص الحوار في فرنسا ، عملك معروف من قبل جمهور واسع ، إنه جزء من الثقافة الشعبية . هنا صيتك لا يتجاوز الدوائر الجامعية ـ …

مشكلة اللاجئين هي نذير شؤم الهجرة الكبرى في القرن الواحد والعشرين

‏أسبوع واحد مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

محمد ازويتة ترجمة: محمد ازويتة مصدر النص حوار أجراه فوكو مع H Uno ، ترجمه R Nakamura ( كتابات و أقوال ج 2 ص 798 طبعة غاليمار 2001  ) . مدخل في المقال السابق الذي نشرته على نفس الموقع ، حوار أجراه فوكو على هامش نجاح اليسار في انتخابات 1980 …

ميشيل فوكو: الجنسانية والعزلة

‏أسبوع واحد مضت Non classé 0

ترجمة : محمد ازويتة في مؤلف مخصص للمعالجة الأخلاقية للجنون ، و الذي صدر في 1840 ، يحكي الطبيب النفسي الفرنسي لوري Leuret ، كيف كان يعالج أحد مرضاه ــ و المقصود بالمعالجة ، كما يمكن أن تتخيلوا ،  الشفاء . في صباح يوم ما ، أدخل الطبيب لوري المريض …

ميشيل فوكو: حوار على هامش وصول اليسار الى الحكم وانتخاب فرانسوا ميتيران رئيسا للجمهورية

‏7 أيام مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة سؤال : مساء الانتخابات ، طلبنا ردود فعلك الأولى  . لم ترغب في الجواب . اليوم ، تبدو مرتاحا للكلام …. جواب : فعلا ، أعتبر التصويت في ذاته  طريقة في التصرف و العمل ، ثم على الحكومة أن تقوم بدورها . الآن يمكن …

عبد الفتاح كيليطو: أبو العلاء المعري بين متاهات القول و متاهات الحياة

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثكتبمقالات 0

محمد ازويتة إنجاز : محمد ازويتة لكتابة تاريخ الحقيقة ، تاريخ ألعاب الحقيقة ، تاريخ ممارسات ، اقتصادات و سياسات قول الحقيقة  ،  يقتضي بألا نكتفي ، بالمرة ، بالقول : إذا قلنا هذه الحقيقة ، فذلك لأنها واقعية . يلزم قول العكس : الواقع هو ما هو عليه ، …

جديد عبد الفتاح كيليطو: “في جوٍّ من النَّدَم الفكريِّ”

31 أكتوبر 2020 صدر حديثاكتبمتابعات 0

عبد الفتاح كيليطو صدر عن منشورات المتوسط -إيطاليا، الكتاب الجديد للنَّاقد والمفكِّر المغربي ، بعنوان: “في جوٍّ من النَّدَم الفكريِّ”. وقد استقى كيليطو، الذي يولي أهمِّية كبيرة لعناوين كتبه، عنوان كتابه الجديد من مقولةٍ لـ غاستون باشلار، استهلَّ بها الكتاب: «إذا ما تحررنا من ماضي الأخطاء، فإنَّنا نلفي الحقيقة في …أكمل القراءة »

حوار مع عبد الفتاح كيليطو : الكاتب،ثم ألف لغة ولغة*

28 أغسطس 2020 ترجمةحواراتمتابعات 0

سعيد بوخليط ترجمة: سعيد بوخليط تقديم : يحدث أحيانا لمنظمي صالون أدبي أو احتفال ثقافي الا لتماس من عبد الفتاح كيليطو كي يتكلم.خلال كل مرة، يدلي بذات الجواب: لا أعرف سوى الكتابة،لذلك يستحسن أن أترك لكتاباتي فسحة التحدث عني.يبهجنا دائما، أن نرى عبد الفتاح كيليطو، يعمل على نحو شعائري،من أجل تعرية أفكار طِرس، وحده يمتلك سره .عارف بأدق …أكمل القراءة »

“انتعاشة اللغة” لـ عبد السلام بنعبد العالي

‏4 أسابيع مضت ترجمةصدر حديثاكتبمتابعات 0

أوَّل دراسة فلسفية أُنجِزَت عن الترجمة في الثقافة العربية المعاصرة عبد السلام بنعبد العالي عبد السلام بنعبد العالي صدر عن منشورات المتوسط -إيطاليا، الكتاب الجديد للمفكِّر المغربي عبد السلام بنعبد العالي، بعنوان: “انتعاشة اللغة – كتاباتٌ في الترجمة”. وهو كتابٌ فلسفيٌّ قدَّم له الناقد والمفكِّر المغربي عبد الفتاح كيليطو، والذي …أكمل القراءة »

الكتابةُ بالقَفْز والوَثْب لـ عبد السلام بنعبد العالي

29 أكتوبر 2020 صدر حديثافلاسفةمتابعات 0

عبد السلام بنعبد العالي صدر عن منشورات المتوسط -إيطاليا، الكتاب الجديد للمفكِّر المغربي عبد السلام بنعبد العالي، بعنوان: “الكتابةُ بالقَفْز والوَثْب”. وهو كتابٌ فلسفيٌّ استهلَّه الكاتبُ بمقولةٍ تضعُ القارئ في محلِّ تساؤل عن طبيعة هذه الكتابة: «لا يمكننا التفكير في المتعدِّد من غير إقامة جسور بين الاختلافات، من غير أن …أكمل القراءة »

دانييل لورانزيني: تمثلات الحقيقة – الزهد بين الأخلاق والسياسة

‏أسبوع واحد مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة ملخص المقال   يقترح هذا المقال استكشاف نوعين من تقنيات الزهد الجسدية  التي ركز عليها ميشيل فوكو  في الثمانينيات : من جهة ، التقنيات المرتبطة بـ “استخدام اللذات” (والممكن ربطها بجمالية الوجود من النوع ” التقليدي ” ) ، ومن جهة أخرى ، التقنيات …أكمل القراءة »

دانييل لورانزيني: الرغبة كمتعال تاريخي لتاريخ الجنسانية

‏أسبوعين مضت ترجمةدراسات وأبحاثمفاهيم 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة في نهاية درسه بكوليج دو فرانس 80 ـ 81 ” الذاتية و الحقيقة ” (1)  ، أكد فوكو ـ بطريقة غامضة ــ بأن الرغبة هي فعلا ما أسميه المتعالي التاريخي الذي انطلاقا منه ،  يمكننا و يلزمنا التفكير في تاريخ الجنسانية ” (2)  . …أكمل القراءة »

في نقد العقل السردي: كتاب جديد للدكتور إسماعيل مهنانة

‏3 أسابيع مضت صدر حديثاكتبمتابعاتمفاهيم 0

إسماعيل مهنانة صدر هذه الأيام كتاب للدكتور إسماعيل مهنانة، بعنوان: “في نقد العقل السردي” عن دار الاختلاف/ الجزائر، ودار ضفاف/ بيروت. وهو عبار عم مدخل فلسفي وابيستمولوجي حول ظاهرة السرديات، التي لا تزال تحكم عصرنا، فرغم كل التطور التكنولوجي الذي حققته البشرية وتغيّر نظام الحقيقة لديها، لا تزال المجتمعات تؤمن …أكمل القراءة »

تأملات في الحجر الارادي “الفلسفي” لامانويل كانط

24 ديسمبر 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

محمد ازويتة إنجاز : محمد ازويتة الحجر الذي تعاني منه الإنسانية اليوم ليس جديدا ، فقد سبق أن عانت الجماعات و الأفراد في فترات عصيبة من الحجر الإلزامي ،  إما بسبب تفشي الأوبئة أو بسبب الصراعات الحربية ، مما نقف عليه في كتب التاريخ و الأدب و السوسيولوجيا  … لنتحدث …أكمل القراءة »

جون فيراري: كانط، الأنوار و الثورة

17 ديسمبر 2020 ترجمةدراسات وأبحاثمفاهيم 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة مدخل القيمة الكبيرة لإيمانويل كانط لا تخفى على قارئ الفكر الفلسفي المعاصر ، معه تم تدشين ، بصيغة أخرى بعد ديكارت ، آفاق جديدة لذات المعرفة ولمجال و حدود اشتغال العقل ، معه أيضا دشنت الفلسفة مبحثين غير قابلين للاختزال : فلسفة صورية ، …أكمل القراءة »

الجائحة في زمن «الفلاسفة الموسميين»

12 ديسمبر 2020 متابعاتمفاهيممقالات 0

 محمد طيفوري انشغلت الإنسانية في بدايات جائحة كورونا – كعادتها عند التعاطي مع كل طارئ وجديد – بالأسئلة السريعة، عن الحصاد اليومي للفيروس في الأرواح والأموال، وسبل الوقاية وفرص التوصل إلى العلاج. قبل أن تتيقن من طول إقامة كوفيد – 19 في العالم، فبدأت الأسئلة الفلسفية تظهر في التداول اليومي، …

دانييل لورانزيني: الرغبة كمتعال تاريخي لتاريخ الجنسانية

‏أسبوع واحد مضت ترجمةدراسات وأبحاثمفاهيم 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة في نهاية درسه بكوليج دو فرانس 80 ـ 81 ” الذاتية و الحقيقة ” (1)  ، أكد فوكو ـ بطريقة غامضة ــ بأن الرغبة هي فعلا ما أسميه المتعالي التاريخي الذي انطلاقا منه ،  يمكننا و يلزمنا التفكير في تاريخ الجنسانية ” (2)  . …

دانييل لورانزيني: فوكو وقوة الكلمات

3 ديسمبر 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

 من الخارج لساني إلى التذويت محمد ازويتة مدخل  المقال ترجمة لمقدمة مجلة  Phantasia  البلجيكية في أحد أعدادها الذي خصصته لعلاقة فوكو بفلسفة اللغة ، و قد أوردته على هامش ترجمتي لكتـــــاب دانييل لورانزيني ( قوة الحق : من فوكو الى أوستين) افريقيا الشرق 2020 . إنجاز: محمد ازويتة    مصدر …أكمل القراءة »

دانييل لورانزيني: الجنس كفن

15 مارس 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة: محمد ازويتة لماذا نترجم فوكو ؟ الغاية من نقل نصوص فوكو الى اللغة العربية ، و نشرها على موقع كووة الثقافي ، هي : أولا ، تعريف أكبر عدد ممكن من القراء باهتمامات الفكر الفلسفي الغربي في ما يخص القضايا و الاشكاليات التي يطرحها في ثقافته ، ثانيا ، …أكمل القراءة »

الجائحة في زمن «الفلاسفة الموسميين»

12 ديسمبر 2020 متابعاتمفاهيممقالات 0

 محمد طيفوري انشغلت الإنسانية في بدايات جائحة كورونا – كعادتها عند التعاطي مع كل طارئ وجديد – بالأسئلة السريعة، عن الحصاد اليومي للفيروس في الأرواح والأموال، وسبل الوقاية وفرص التوصل إلى العلاج. قبل أن تتيقن من طول إقامة كوفيد – 19 في العالم، فبدأت الأسئلة الفلسفية تظهر في التداول اليومي، …أكمل القراءة »

الجسد في فلسفة ما بعد الحداثة: مشيل فوكو Michel Foucault نموذجا

8 ديسمبر 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

إدريس بلا ا علي إدريس بلا ا علي أستاذ الفلسفة, وباحث في العلوم الاجتماعية والسياسية . المغرب    إن اهتمام الفكر الفلسفي بمسألة الجسد كان في البداية يتم وفق مقاربة شمولية؛ حيث يتم تناول الجسد داخل قضايا كبرى تتعلق بالأخلاق, والجمال, والدين.  فعندما نعود إلى الفكر الإغريقي مع أفلاطون مثلا, …أكمل القراءة »

في ذكرى صدور كتاب: “الأدب و الغرابة”

3 أكتوبر 2020 عامةكتبمتابعات 0

 محمد ازويتة محمد ازويتة الى استاذي عبد الفتاح كيليطو:” عندما انتخبتموه ، كنتم تعرفونه . كنتم تعلمون بأنكم اخترتم التوازن النادر للذكاء و الإبداع . لقد اخترتم شخصا جمع بين القدرة على فهم الأشياء كما هي و إبداعها في حيوية و ألق غير مسبوقين  . لقد اخترتم كاتبا عظيم

جون فيراري: كانط، الأنوار و الثورة

‏أسبوع واحد مضت ترجمةدراسات وأبحاثمفاهيم 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة مدخل القيمة الكبيرة لإيمانويل كانط لا تخفى على قارئ الفكر الفلسفي المعاصر ، معه تم تدشين ، بصيغة أخرى بعد ديكارت ، آفاق جديدة لذات المعرفة ولمجال و حدود اشتغال العقل ، معه أيضا دشنت الفل

ميشيل فوكو: في إشكالية النظام الديمقراطي

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة محاضرة 14 نونبر1983 جامعة كالفورنيا  بيركيلي مدخل في المقال السابق بموقع كوة ، الذي خصصته لمحاضرة فوكو بجامعة كاليفورنيا  بتاريخ 7 نونبر 1983 ، كنا مع نفس المحور الذي اشتغل من خلاله فوكو ، أي  الديمقراطية ، الخطاب و الحقيقة  ، كما كنا مع …

ساندرا لوجييه: انثروبولوجيا الكارثة، الرعاية وأشكال الحياة

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

محمد ازويتة بالمعنى العام جدا ، تشير الرعاية إلى نوع من النشاط يتضمن كل ما نقوم به للحفاظ على عالمنا وإصلاحه  حتى نتمكن من العيش فيه قدر الإمكان . يشمل هذا العالم أجسادنا ، ما نحن عليه كافراد ، بيئتنا ، كل ما نسعى لنسجه معًا في شبكة ضيقة ومعقدة …

ساندرا لوجييه: سؤال الحكمانية، الخلاف، التنافر، العصيان، الديمقراطية

‏4 أسابيع مضت بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

SANDRA LAUGIER تقديم و ترجمة : محمد ازويتة   محمد ازويتة  ساندرا لوجييه أستاذة الفلسفة بالسوربون . درست بالمدرسة العليا و جامعة هارفارد . نائبة مدير معهد العلوم القانونية و الفلسفية بالسوربون .  نشرت على نطاق واسع في فلسفة اللغة العادية (فيتجنشتاين ، أوستن) ، والفلسفة الأخلاقية (الكمال الأخلاقي ، …

بريكليس والقول الحق في التوافق الصحيح بين ال parrêsia والديمقراطية

‏6 أيام مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

المقالة الثانية: سؤال الديمقراطية إنجاز: محمد ازويتة قدم فوكو في تحليله لمسرحيات يوربيدس ، على الخصوص ، وصفا لقائل الحقيقة بكل صراحة و صدق  parresiaste le ، القادر على إبداء رأيه ، بكل شجاعة ،  باعتباره حاملا للحقيقة المفيدة للمدينة  .  داخل اللعبة الديمقراطية ، حيث يتمتع جميع المواطنين بالحق …

ميشيل فوكو: في إشكالية النظام الديمقراطي

‏أسبوع واحد مضت ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

محمد ازويتة يمكن أن نقول ، استنادا الى ما ذكرت  ، بأن أزمة الديمقراطية تكمن في مشكلة الحقيقة ، مشكلة معرفة من هو قادر على قول الحقيقة داخل حقل الديمقراطية ، داخل حقل مؤسساتي حيث كل فرد له أيضا الأهلية القانونية على ممارسة السلطة و على التعبير عن رأيه .  …

فريديريك غرو: فوكو “الحياة الحقيقية” والإغريق

‏7 أيام مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة: محمد ازويتة سؤال : كيف تموقعون هذا الدرس ( درس شجاعة الحقيقة 1984 ) ضمن سياق الأعمال الأخيرة لفوكو ؟. و بالتحديد ، كيف ارتبط ، من جهة ، طيلة السنة الماضية ، بدرس  ” حكم الذات و الآخرين ” ، الذي هو الجزء الثاني ، و من جهة أخرى …

دانييل لورنزيني: الفلسفة كطريقة في الحياة من منظور بيير حادو

‏5 أيام مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة لم يغير بيير حادو Pierre Hadot  فكرتنا عن الفلسفة القديمة فقط ، ولكن عن الفلسفة على النحو الذي هي عليه . لقد جعلنا ، منذ أعماله المبكرة عن الفلسفة الأفلاطونية الحديثة إلى كتابه الأخير عن غوته Goethe و التراث المتعلق  بالتمارين الروحية (1) ، …

فريديريك غرو: العصيان كاهتمام بالذات

‏6 أيام مضت ترجمةحواراتمفاهيم 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة تقديم النص عبارة عن حوار أجراه أحد الصحافيين مع فريديريك غرو  ، أستاذ الفكر السياسي في معهد الدراسات السياسية في باريس والمتخصص في أعمال ميشيل فوكو ، بمناسبة صدور كتابه ” العصيان ” عن دار النشر ألبان ميشيل 2017 . قيمة الكتاب : لم 

فريديريك غرو: شجاعة الحقيقة من سقراط الى كانط

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل في غمرة حدث الفيروس التاجي ، يفرض سؤال الحقيقة نفسه على الجميع . لا يتعلق الأمر بسؤال المعرفة ( العلماء و الباحثون ، المؤسسات العلمية و المختبرات … ) ، و لا بسؤال السلطة ( كيف يتم تدبير الجائحة ، بأية طرق ، وفق أي …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: فوكو والحقيقة

11 يوليو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ” و حتى لو قلت بأنني لست فيلسوفا ، فإن اهتمامي بالحقيقة يجعلني ، مع ذلك ،  كذلك ” . ” كتابات و أقوال ” ج 2 / ص 30 ـ 31 . مثل عمل ميشيل فوكو موضوعا  لتفسيرات متعددة وتعليقات عديدة داخل مجموعة متنوعة من …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: لماذا تُطيع؟ لأنني مُذعن

19 مايو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

فريديريك غرو ترجمة: جمال شحيد لماذا تُطيع؟ لأنني مُذعن: ويستحيل أن أتصرّف بطريقة مغايرة. هذه العلاقة واضحة وضوح الشمس. الذي يطيع على نحو مميَّز، هو العبد. وأقصد بالإذعان طاعة إكراهية خالصة: نطيع من يحمل في يديه السلاحَ والسوط، والقدرةَ على التحكّم بالوظيفة، بل بالحياة والموت. أي إننا نطيع ربَّ العمل …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: الكثير من الأمني يقتل الأمن

17 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة الحوار : محمد ازويتة نحن فعلا في حالة حرب ، كما يشرح غرو  ، لكن احذروا  السقوط في المزايدة الأمنية . يمكن أن تكون مقاومة مناخ الرعب ايتيكية  بقدر ما هي عسكرية وسياسية ، ذاك ما يؤكده أستاذ الفكر السياسي فريديريك غرو ، الذي بالنسبة له  “يجب إعادة صياغة …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: في الحاجة الى إعلان عالمي لحقوق الإنسانية

23 مارس 2020 ترجمةكتبمفاهيم 0

ترجمة محمد ازويتة النص وارد في كتاب فريديريك غرو ” سؤال الأمن ” ، الذي ستصدر ترجمته قريبا عن المركز الثقافي العربي . مدخل: يعيش العالم اليوم بفعل التهديد المباشر لفيروس كورونا تحديا عالميا حقيقيا يهم الأمن الحيوي في نواته الأساسية أي الحياة الإنسانية . صحيح أن تحديات و عوائق …أكمل القراءة »

معوقات الترجمة في الجزائر

‏3 أيام مضت بصغة المؤنثترجمةمتابعات 0

جميلة حنيفي جميلة حنيفي    بعيدا عن كونها مهنة بالنسبة إلى البعض، تعتبر الترجمة فعلا إبداعيا، ينبجس من ولع وشغف، يمنح النص الأصلي امتدادا في الزمان والمكان، حتى يصبح عابرا للثقافات. إن الترجمة ليست ترفا فكريا بل ضرورة حضارية، كما أن المترجم لدى الأمم الحية ليس عتّالا للثقافة بل فاعلا …أكمل القراءة »

في ذكرى صدور كتاب: “الأدب و الغرابة”

‏أسبوع واحد مضت عامةكتبمتابعات 0

 محمد ازويتة محمد ازويتة الى استاذي عبد الفتاح كيليطو:” عندما انتخبتموه ، كنتم تعرفونه . كنتم تعلمون بأنكم اخترتم التوازن النادر للذكاء و الإبداع . لقد اخترتم شخصا جمع بين القدرة على فهم الأشياء كما هي و إبداعها في حيوية و ألق غير مسبوقين  . لقد اخترتم كاتبا عظيما ، …أكمل القراءة »

بيتر سلوتردايك: جيوردانو برونو

‏3 أسابيع مضت بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي ترجمة حصرية لكوة    من بين المجموعة اللامعة لفلاسفة النهضة الذين تولوا قيادة بواكير الفكر الأوروبي الحديث بعيدا عن الهيمنة الجبارة للمدرسية المسيحية تبرز بشكل بديع الجثة المفحمة لجيوردانو بورنوGiordano Bruno . منذ مصرعه على الخازوق في روماRome  في شهر فبراير من سنة 1600 ما …أكمل القراءة »

فوكو وميلاد المستشفى: الفيروس التاجي هو مصيبة الرأسمالية في العصر الحديث

‏4 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفةكتاب كوة 0

إنجاز : محمد ازويتة مدخل حظي موقع كوة الثقافي بالعديد من المقالات و الحوارت ، من الشرق و الغرب ، التي تناولت موضوع الفيروس التاجي  من وجهة  نظر  ” فلسفية ” .   تمحور  النقاش بشكل عام حول الإشكاليات الكبرى لعلاقة الطب بالسياسة ، حياة  الكائن الإنساني بالسياسة ، و التي …أكمل القراءة »

جيرار مالكسيون: تعليم الفلسفة في إيطاليا

10 سبتمبر 2020 بصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي تعتبر إيطاليا البلد الأوروبي الوحيد رفقة فرنسا حيث يتم تدريس الفلسفة على نطاق واسع في المستوى الثانوي. وعلى الرغم من ذلك، لا يعرف أساتذة كلتا الدولتين، المتجاورتين جغرافيًا وثقافيًا، شروط تعليم مادة تخصصهم في البلد الآخر. وغالبًا ما يصطدم إعجاب زملائنا عبر الألب بالنموذج الفرنسي …

درس محمد عابد الجابري: في الحاجة إلى إعادة “كتابة تاريخ الفكر العربي”

29 يوليو 2020 أنشطةفلاسفةمقالات 0

محمد ازويتة محمد ازويتة الدروس التي قدمها الجابري عديدة . للأسف ، لم ينتبه إليها الكثير ممن”  ناقشوا ” مشروعه النقدي ، دعنا نقول بأنه لأول مرة مع الجابري ، صار تاريخ الفكر العربي المعرفي ، السياسي والأخلاقي واضحا منظما على صعيد الفهم و المعقولية ، بعد أن كان مشتتا …أكمل القراءة »

درس محمد عابد الجابري: في العلاقة بالآخر

30 يونيو 2020 دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

محمد ازويتة في إحدى المساهمات الثقافية التي قدمها الباحث المغربي عز العرب بناني ، على موقع كووة الثقافي ،  بخصوص التلقي الغربي لأطروحات الجابري أو بالعبارة التي قدمها الباحث ( الجابري بعيون ألمانية ) ، أثارتني ثلاثة ملاحظات : ــ مسألة الترجمة : ذكر الأستاذ عز العرب عن حضور الجابري …أكمل القراءة »

معوقات الترجمة في الجزائر

‏3 أيام مضت بصغة المؤنثترجمةمتابعات 0

جميلة حنيفي جميلة حنيفي    بعيدا عن كونها مهنة بالنسبة إلى البعض، تعتبر الترجمة فعلا إبداعيا، ينبجس من ولع وشغف، يمنح النص الأصلي امتدادا في الزمان والمكان، حتى يصبح عابرا للثقافات. إن الترجمة ليست ترفا فكريا بل ضرورة حضارية، كما أن المترجم لدى الأمم الحية ليس عتّالا للثقافة بل فاعلا …أكمل القراءة »

الترجمة بين المشروع الفردي وغياب الاستراتيجية

‏4 أيام مضت ترجمةحواراتعامة 0

بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للترجمة في 30 سبتمبر من كل سنة. محمد جديدي محمّد جديدي أستاذ وباحث أكاديمي في الفلسفة ومترجم تأثرت بتراكمات الماضي وصراعاته الإيديولوجية إنّ المُتأمل في راهن الترجمة بواقعنا سينتهي لا محالة إلى نتيجة سلبية، يلُفها التشاؤم وسيجده مُثقلاً بتراكمات الماضي وصراعاته الإيديولوجية حول اللّغة وتخلف مجال …أكمل القراءة »

جـاك دريـدا: العدالة بوصفها قانوناً

‏5 أيام مضت ترجمةفلاسفةكتبمفاهيم 0

ترجمة: سعيد العليمى إن حقيقة أن القانون قابل للتفكيك ليس بالبشارة السيئة. قد نرى في ذلك حتى ضربة حظ للسياسة، ولكل التقدم التاريخي. ولكن المفارقة التي أود أن أخضعها للمناقشة هي التالية: إن بنية القانون droit القابلة للتفكيك، أو إذا ما فضلتم العدالة بوصفها قانوناً droit، هي التي تؤمن أيضاً …أكمل القراءة »

ميشيل سير: التفلسف هو الإبداع

‏6 أيام مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

حاورته: هيلوويز ليريتي ترجمة: عبد السلام بنعبد العالي يقول الفيلسوف الفرنسي ميشيل سير (1930-2019) إنه، في منهجه، وطريقة تفكيره، سليل تقليد فلسفي عرفته اللغة الفرنسية ينحدر عن مونتيني. فديدرو على سبيل المثال: عندما يود الحديث عن الصدفة والضرورة، فهو لا يحلل مفهومات، وإنما يبرز شخصيتين، جاك القدري وسيده، إحدى هاتين …أكمل القراءة »

في ذكرى صدور كتاب: “الأدب و الغرابة”

‏أسبوع واحد مضت عامةكتبمتابعات 0

 محمد ازويتة محمد ازويتة الى استاذي عبد الفتاح كيليطو:” عندما انتخبتموه ، كنتم تعرفونه . كنتم تعلمون بأنكم اخترتم التوازن النادر للذكاء و الإبداع . لقد اخترتم شخصا جمع بين القدرة على فهم الأشياء كما هي و إبداعها في حيوية و ألق غير مسبوقين  . لقد اخترتم كاتبا عظيما ، …أكمل القراءة »

ديان غالبو: التفلسف مع الأطفال

‏أسبوعين مضت أخرىالفلسفة للأطفالترجمةمقالات 0

بقلم Diane Galbaud ترجمة وإعداد يوسف اسحيردة يوسف اسحيردة قامت اليونسكو مؤخرا بافتتاح كرسي مخصص للفلسفة مع الأطفال، وقد جعل كمقر له جامعة نانت، وذلك من أجل دعم وتشجيع هذه الممارسة داخل دور الحضانة والمدارس الابتدائية. هل يمكن جعل الأطفال يتفلسفون ؟ بالنسبة لليونسكو، الإجابة واضحة: نعم. فهي تدعو، من خلال …أكمل القراءة »

تأملات في زمن الوباء

‏أسبوعين مضت شاشةعامةمفاهيم 0

عبد الكريم لمباركي عبد الكريم لمباركي يقول أرسطو طاليس؛ إن الإنسان كائن مدني بالطبع” قولة مفادها أن الإنسان يميل إلى الإجتماع مع الآخرين، وهذا الاجتماع هو اجتماع طبيعي، فقُدر للإنسان أن يعيش مع الجماعة لكي يستمر داخل الوجود. لكن سرعان ما نلاحظ تحول هذه العبارة إلى إلى نقيضها لتصبح، “إن …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: شجاعة الحقيقة من سقراط الى كانط

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل في غمرة حدث الفيروس التاجي ، يفرض سؤال الحقيقة نفسه على الجميع . لا يتعلق الأمر بسؤال المعرفة ( العلماء و الباحثون ، المؤسسات العلمية و المختبرات … ) ، و لا بسؤال السلطة ( كيف يتم تدبير الجائحة ، بأية طرق ، وفق أي …

بيتر سلوتردايك: جيوردانو برونو

‏3 أسابيع مضت بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي ترجمة حصرية لكوة    من بين المجموعة اللامعة لفلاسفة النهضة الذين تولوا قيادة بواكير الفكر الأوروبي الحديث بعيدا عن الهيمنة الجبارة للمدرسية المسيحية تبرز بشكل بديع الجثة المفحمة لجيوردانو بورنوGiordano Bruno . منذ مصرعه على الخازوق في روماRome  في شهر فبراير من سنة 1600 ما …أكمل القراءة »

فوكو وميلاد المستشفى: الفيروس التاجي هو مصيبة الرأسمالية في العصر الحديث

‏4 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفةكتاب كوة 0

إنجاز : محمد ازويتة مدخل حظي موقع كوة الثقافي بالعديد من المقالات و الحوارت ، من الشرق و الغرب ، التي تناولت موضوع الفيروس التاجي  من وجهة  نظر  ” فلسفية ” .   تمحور  النقاش بشكل عام حول الإشكاليات الكبرى لعلاقة الطب بالسياسة ، حياة  الكائن الإنساني بالسياسة ، و التي …أكمل القراءة »

نظام العدالة في فكر هيغل

11 سبتمبر 2020 دراسات وأبحاثعامةمفاهيم 0

حمزة الودان حمزة الودان من مبدأ الحق إلى مبدأ القانون       يقول هيغل أن: «التحقق الموضوعي للحق [يعتمد] أولا: على وجود أمام الوعي، أعني أن يكون معروفا بطريقة أو بأخرى للآخرين، ويعتمد ثانيا: على كونه صحيحا وأيضا على أن يُعرف على أنه صحيح على نحو كلي»([1]). هذا الوجود الموضوعي هو …أكمل القراءة »

جيرار مالكسيون: تعليم الفلسفة في إيطاليا

10 سبتمبر 2020 بصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي تعتبر إيطاليا البلد الأوروبي الوحيد رفقة فرنسا حيث يتم تدريس الفلسفة على نطاق واسع في المستوى الثانوي. وعلى الرغم من ذلك، لا يعرف أساتذة كلتا الدولتين، المتجاورتين جغرافيًا وثقافيًا، شروط تعليم مادة تخصصهم في البلد الآخر. وغالبًا ما يصطدم إعجاب زملائنا عبر الألب بالنموذج الفرنسي …أكمل القراءة »

هنري أليسُن: مسيرة شخصية واحترافية*

1 سبتمبر 2020 ترجمةجرائدفلاسفة 0

ترجمة جميلة حنيفي أستاذة بقسم الفلسفة جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر2 جميلة حنيفي أعتقد يمكننا بدء هذا الحوار من الناحية التاريخية – أي من سيرتك الذاتية لأسأل ما الذي دفعك إلى أن تصبح مؤرخًا للفلسفة وإلى أن تركز على شخصيات محددة ؟ بادئ ذي بدء علي أن أبدأ بما …أكمل القراءة »

أكسيل هونيث: مجتمع الاحتقار – نحو نظرية نقدية جديدة

30 أغسطس 2020 ترجمةفلاسفةكتبمفاهيممقالات 0

ترجمة محمد ازويتة بقلم استيل فيراريس  Estelle Ferrarese   ، باحثة مهتمة بالنظرية النقدية  ، قدمت أطروحتها بعنوان  ” حول نظرية الفضاء العام عند يورغن هابرماس ” ، تعمل حاليًا محاضرة في جامعة ستراسبورغ . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أكسيل هونيث Axel Honneth: ” مجتمع الاحتقار . نحو نظرية نقدية جديدة ” . ترجمة …أكمل القراءة »

فيروس كورونا زورق للنجاة أم هو دوامة الموت؟

28 أغسطس 2020 مفاهيممقالاتمقالات 0

بقلم الباحث رائد خضراوي  أردت أن تلعب، فعليك أن تعرف قواعد وزمن اللعبة” هذه حكمة صينية من بين آلاف الامثال الشعبية في بلد المليار ونصف نسمة، أستخلصتها مع بداية لعبة إقتصادية تلتها أزمة وبائية عالمية، وإستنتجت تفسيرين إثنين لظاهرة الكورونا كل منهما يؤسس للآخر وفي علاقة وطيدة ببعضهما البعض، فالتفسير …أكمل القراءة »

الذات- من “الأشْكلة” إلى “التفكيكية” وصولا إلى “الأسْلبة”- أركيولوجية “فوكو” نموذجا

15 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

زهير دارداني زهير دارداني لقد اكتشفنا بطريقة فجائية، وبدون سبب ظاهر، منذ حوالي خمسة عشر سنة، أننا مغرقون في البعد عن الجيل السابق، جيل سارتر وميرلوبنتي، جيل مجلة الأزمنة الحديثة الذي شكل قانونا في التفكير ونموذجنا في الوجود(…) جيل شجاع وكريم بالتأكيد، جيل شغوف بالحياة والسياسة والوجود…إلا أننا اكتشفنا لأنفسنا …أكمل القراءة »

ميشال فوكو وسياسة الحياة

13 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

العادل خضر لعلّ قول الفيلسوف الألماني بيتر سلوترداك Sloterdijk في شأن الأثر الفلسفي الكبير الّذي خلّفه ميشال فوكو يجد اليوم ما يبرّره. فقد ذكر في كتابه “لا الشّمس ولا الموت” أنّ هذا الأثر “يمثّل قطيعة لم يفهمها إلى اليوم سوى قلّة من النّاس” ( 1). وإذا استثنينا جاك دريدا Derrida …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: رولان بارث

13 أغسطس 2020 ترجمةعامةفلاسفة 0

  في هذا المقال الحزين ينعي فوكو صديقه رولان بارث ، و يتذكر لحظة انتخابه بكوليج دو فرانس ، كرسي ” السيميولوجيا الأدبية ” .  ترجمة : محمد ازويتة هذه هي المرة الثانية ، في وقت قصير شيئا ما ، التي أتحدث إليكم فيها عن رولان بارث .  قبل بضعتحرير

فريديريك غرو: العصيان كاهتمام بالذات

‏3 أسابيع مضت ترجمةحواراتمفاهيم 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة تقديم النص عبارة عن حوار أجراه أحد الصحافيين مع فريديريك غرو  ، أستاذ الفكر السياسي في معهد الدراسات السياسية في باريس والمتخصص في أعمال ميشيل فوكو ، بمناسبة صدور كتابه ” العصيان ” عن دار النشر ألبان ميشيل 2017 . قيمة الكتاب : لم …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: شجاعة الحقيقة من سقراط الى كانط

22 سبتمبر 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل في غمرة حدث الفيروس التاجي ، يفرض سؤال الحقيقة نفسه على الجميع . لا يتعلق الأمر بسؤال المعرفة ( العلماء و الباحثون ، المؤسسات العلمية و المختبرات … ) ، و لا بسؤال السلطة ( كيف يتم تدبير الجائحة ، بأية طرق ، وفق أي …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: فوكو والحقيقة

11 يوليو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ” و حتى لو قلت بأنني لست فيلسوفا ، فإن اهتمامي بالحقيقة يجعلني ، مع ذلك ،  كذلك ” . ” كتابات و أقوال ” ج 2 / ص 30 ـ 31 . مثل عمل ميشيل فوكو موضوعا  لتفسيرات متعددة وتعليقات عديدة داخل مجموعة متنوعة من …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: لماذا تُطيع؟ لأنني مُذعن

19 مايو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

فريديريك غرو ترجمة: جمال شحيد لماذا تُطيع؟ لأنني مُذعن: ويستحيل أن أتصرّف بطريقة مغايرة. هذه العلاقة واضحة وضوح الشمس. الذي يطيع على نحو مميَّز، هو العبد. وأقصد بالإذعان طاعة إكراهية خالصة: نطيع من يحمل في يديه السلاحَ والسوط، والقدرةَ على التحكّم بالوظيفة، بل بالحياة والموت. أي إننا نطيع ربَّ العمل …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: الكثير من الأمني يقتل الأمن

17 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة الحوار : محمد ازويتة نحن فعلا في حالة حرب ، كما يشرح غرو  ، لكن احذروا  السقوط في المزايدة الأمنية . يمكن أن تكون مقاومة مناخ الرعب ايتيكية  بقدر ما هي عسكرية وسياسية ، ذاك ما يؤكده أستاذ الفكر السياسي فريديريك غرو ، الذي بالنسبة له  “يجب إعادة صياغة …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: في الحاجة الى إعلان عالمي لحقوق الإنسانية

23 مارس 2020 ترجمةكتبمفاهيم 0

ترجمة محمد ازويتة النص وارد في كتاب فريديريك غرو ” سؤال الأمن ” ، الذي ستصدر ترجمته قريبا عن المركز الثقافي العربي . مدخل: يعيش العالم اليوم بفعل التهديد المباشر لفيروس كورونا تحديا عالميا حقيقيا يهم الأمن الحيوي في نواته الأساسية أي الحياة الإنسانية . صحيح أن تحديات و عوائق …أكمل القراءة »

ساندرا لوجييه: سؤال الحكمانية، الخلاف، التنافر، العصيان، الديمقراطية

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

SANDRA LAUGIER تقديم و ترجمة : محمد ازويتة   محمد ازويتة  ساندرا لوجييه أستاذة الفلسفة بالسوربون . درست بالمدرسة العليا و جامعة هارفارد . نائبة مدير معهد العلوم القانونية و الفلسفية بالسوربون .  نشرت على نطاق واسع في فلسفة اللغة العادية (فيتجنشتاين ، أوستن) ، والفلسفة الأخلاقية (الكمال الأخلاقي ، …أكمل القراءة »

بيتر سلوتردايك: باسكال

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي    لكل من تمرّن على التفكير، على يد كتّاب أمثال غوثه ونيتشه، في حدود وشائج انتقائية وخصومات انتقائية عبر العصور، تُقدِّمُ النهضة الباسكالية نفسها في القرن العشرين كإحدى الحواضن الأكثر ملاءمة في تاريخ فكر الأزمنة الحديثة. ما هي إلا خطوة واحدة؛ من الواضح صوب الضروري، …أكمل القراءة »

فرناندو سافاتار و تصوّره للعالم بعد كوفيد 19

‏أسبوعين مضت ترجمةمتابعاتمفاهيم 0

ترجمة: منعم الفيتوري تحدّث الفيلسوف الاسباني فرناندو سافاتار عن كوفيد-١٩، وما سيكون عليه العالم بعد الوباء في إطار مشروع رقمي تم التّرويج له في مهرجان هاي. تساءل الفيلسوف بقسوةٍ عن الذين يعتقدون أنّ هذا الوضع الذي تمرّ به الإنسانيّة، الغير عادي، بأنّه حالة حرب. وأكّد بأنّ هؤلاء الذين يريدون تطبيق …أكمل القراءة »

دانييل لورنزيني: الفلسفة كطريقة في الحياة من منظور بيير حادو

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة لم يغير بيير حادو Pierre Hadot  فكرتنا عن الفلسفة القديمة فقط ، ولكن عن الفلسفة على النحو الذي هي عليه . لقد جعلنا ، منذ أعماله المبكرة عن الفلسفة الأفلاطونية الحديثة إلى كتابه الأخير عن غوته Goethe و التراث المتعلق  بالتمارين الروحية (1) ، …

ميشيل فوكو: المقالات الإيرانية

17 سبتمبر 2020 Non classéصدر حديثا 0

ترجمة: المُبدعة عومرية سلطاني. نشر: تنوير للنشر والإعلام، القاهرة. الطبعة: الأولى، 2020. كان موقفُ «ميشيل فوكو» من الحداثة هو الذي أفضى به إلى مشروعٍ صحافي لدراسة الحدث الثوري الإيراني؛ فبدا تلميذًا لنيتشه ومتمرِّدًا عليه، فى آنٍ معًا؛ فقد التقط من نيتشه التزامه بـ«تجاوز الذات»، غير أنه سيَّس ذلك النشاط، الذي …أكمل القراءة »

فوكو وميلاد المستشفى: الفيروس التاجي هو مصيبة الرأسمالية في العصر الحديث

13 سبتمبر 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفةكتاب كوة 0

إنجاز : محمد ازويتة مدخل حظي موقع كوة الثقافي بالعديد من المقالات و الحوارت ، من الشرق و الغرب ، التي تناولت موضوع الفيروس التاجي  من وجهة  نظر  ” فلسفية ” .   تمحور  النقاش بشكل عام حول الإشكاليات الكبرى لعلاقة الطب بالسياسة ، حياة  الكائن الإنساني بالسياسة ، و التي …أكمل القراءة »

فوكو والثورة الايرانية لمحمد الشيكر

27 أغسطس 2020 صدر حديثا 0

انطولوجيا الراهن او سمها ما شئت … هو ما راح يصوغه ميشيل فوكو في تعبيره عن خروج الدين من كوجيتو الجمود الى “الاسلام السياسي” وروحنة السياسة بتدشين براديغم جديد يخرج ايران من الضيق الانطولوجي وعنق الزجاجة السياسي الى مرحلة كونية نوعية جديدة في الشرق. بهذا الشكل انطلق فوكو داعماً الثورة …أكمل القراءة »

الذات- من “الأشْكلة” إلى “التفكيكية” وصولا إلى “الأسْلبة”- أركيولوجية “فوكو” نموذجا

15 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

زهير دارداني زهير دارداني لقد اكتشفنا بطريقة فجائية، وبدون سبب ظاهر، منذ حوالي خمسة عشر سنة، أننا مغرقون في البعد عن الجيل السابق، جيل سارتر وميرلوبنتي، جيل مجلة الأزمنة الحديثة الذي شكل قانونا في التفكير ونموذجنا في الوجود(…) جيل شجاع وكريم بالتأكيد، جيل شغوف بالحياة والسياسة والوجود…إلا أننا اكتشفنا لأنفسنا …أكمل القراءة »

ميشال فوكو وسياسة الحياة

13 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

العادل خضر لعلّ قول الفيلسوف الألماني بيتر سلوترداك Sloterdijk في شأن الأثر الفلسفي الكبير الّذي خلّفه ميشال فوكو يجد اليوم ما يبرّره. فقد ذكر في كتابه “لا الشّمس ولا الموت” أنّ هذا الأثر “يمثّل قطيعة لم يفهمها إلى اليوم سوى قلّة من النّاس” ( 1). وإذا استثنينا جاك دريدا Derrida …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: رولان بارث

13 أغسطس 2020 ترجمةعامةفلاسفة 0

  في هذا المقال الحزين ينعي فوكو صديقه رولان بارث ، و يتذكر لحظة انتخابه بكوليج دو فرانس ، كرسي ” السيميولوجيا الأدبية ” .  ترجمة : محمد ازويتة هذه هي المرة الثانية ، في وقت قصير شيئا ما ، التي أتحدث إليكم فيها عن رولان بارث .  قبل بضع …أكمل القراءة »

فوكو وإشكالية العلاقة بالذات: من نقد السلطة إلى التفكير في الذات

11 يوليو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

بقلم:  ادريس شرود “ليست السلطة بل الذات هي التي تشكل الموضوعة العامة لأبحاثي” ميشيل فوكو تقديم     دشّن ميشيل فوكو منذ أواسط السبعينات من القرن العشرين عملية انزياح نظري يهم هذه المرة محور “الذاّت”. فبعد دراسة ألعاب الحقيقة حسب نموذج عدد من العلوم التجريبية في القرنين السابع عشر والثامن عشر، ودراسة …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: فوكو والحقيقة

11 يوليو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ” و حتى لو قلت بأنني لست فيلسوفا ، فإن اهتمامي بالحقيقة يجعلني ، مع ذلك ،  كذلك ” . ” كتابات و أقوال ” ج 2 / ص 30 ـ 31 . مثل عمل ميشيل فوكو موضوعا  لتفسيرات متعددة وتعليقات عديدة داخل مجموعة متنوعة من …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: احذر هناك خطر

19 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة تقديم الخطر ، الخوف ، الأمن …   قيم لازمت الإنسان ، منذ القديم ، في علاقته بذاته ، بالآخر و العالم . حاولت  الفلسفة الأخلاقية مع الرواقيين و الأبيقوريين و الكلبيين تقديم أجوبة تهدف الى تحقيق أمن روحاني نابع من الذات  ، كما حاولت …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنسانية والسلطة

4 يونيو 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفةمفاهيم 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : تندرج المقالات التي ننقلها عن ميشيل فوكو ، و غيره من الباحثين الغربيين المميزين ، ضمن استراتيجية مغربية صريحة ، عبر عنها  أستاذي محمد عابد الجابري بصيغة ” الاجتهاد و استئناف النظر ” ، حيث قال  ( و لا يعنينا هنا الانتصار لهذا الجانب …

ميشيل فوكو: المقالات الإيرانية

17 سبتمبر 2020 Non classéصدر حديثا 0

ترجمة: المُبدعة عومرية سلطاني. نشر: تنوير للنشر والإعلام، القاهرة. الطبعة: الأولى، 2020. كان موقفُ «ميشيل فوكو» من الحداثة هو الذي أفضى به إلى مشروعٍ صحافي لدراسة الحدث الثوري الإيراني؛ فبدا تلميذًا لنيتشه ومتمرِّدًا عليه، فى آنٍ معًا؛ فقد التقط من نيتشه التزامه بـ«تجاوز الذات»، غير أنه سيَّس ذلك النشاط، الذي …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: رولان بارث

13 أغسطس 2020 ترجمةعامةفلاسفة 0

  في هذا المقال الحزين ينعي فوكو صديقه رولان بارث ، و يتذكر لحظة انتخابه بكوليج دو فرانس ، كرسي ” السيميولوجيا الأدبية ” .  ترجمة : محمد ازويتة هذه هي المرة الثانية ، في وقت قصير شيئا ما ، التي أتحدث إليكم فيها عن رولان بارث .  قبل بضع …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: احذر هناك خطر

19 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة تقديم الخطر ، الخوف ، الأمن …   قيم لازمت الإنسان ، منذ القديم ، في علاقته بذاته ، بالآخر و العالم . حاولت  الفلسفة الأخلاقية مع الرواقيين و الأبيقوريين و الكلبيين تقديم أجوبة تهدف الى تحقيق أمن روحاني نابع من الذات  ، كما حاولت …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنسانية والسلطة

4 يونيو 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفةمفاهيم 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : تندرج المقالات التي ننقلها عن ميشيل فوكو ، و غيره من الباحثين الغربيين المميزين ، ضمن استراتيجية مغربية صريحة ، عبر عنها  أستاذي محمد عابد الجابري بصيغة ” الاجتهاد و استئناف النظر ” ، حيث قال  ( و لا يعنينا هنا الانتصار لهذا الجانب …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: التكنولوجيا السياسية للأفراد

22 مايو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل: إذا كانت الحكمانية الرعوية قد تميزت بمفارقة التفريد و التجميع ( حماية كل شاة على حدة و حماية القطيع كمجموع  ) فإن الحكمانية الجديدة مع عقلانية الدولة ، و من خلال المنظومة الامنية ( ممثلة في الشرطة و الجيش ) قد تميزت ، فضلا عن …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: كل مقالات وترجمات موقع كوة

12 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

نقدم لكم في هذه الوصلة مجموع ما نشره موقع كوة لفوكو وعنه من مقالات وترجمات ودراسات وابحاث باللغة العربية من لغات مختلفة. ميشال فوكو: المراقبة و العقاب ‏يوم واحد مضت علم الإجتماع, فلاسفة, مقالات 0 أسامة البحري بقلم : أسامة البحري – طالب في مسلك علم الإجتماع – بني ملال “السجن أقل حداثة عندما …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنون والمجتمع

4 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

تقديم و ترجمة : محمد ازويتة ” اختفى الجذام ، و توارى المصاب به أو كاد من الذاكرة ، إلا أن بنياته ستستمر . فستشهد الأماكن ذاتها نفس لعبة الإقصاء قرنيين أو ثلاثة بعد ذلك . فقد حل الفقراء و المشردون و الخاضعون للإصلاح و المرضى عقليا محل المصاب بالجذام …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو : التفريد و التجميع: في نقد العقل السياسي

4 مارس 2020 Non classéترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة نشر المقال   في مجلة ( مناظرة ) نوفمبر 1986 . العدد 44  . وقد استندت هنا الى   (   أقوال و  كتابات) الجزء الثاني ” 1976 / 1988 . من  ص 953 إلى ص 980  . غاليمار طبعة  2001 تقديم أورد محمد عابد الجابري في …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: لنجعل من الحياة عملا فنيا

24 فبراير 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة أنجزه : Edouard delruelle أستاذ الفلسفة الأخلاقية بجامعة لييج ببلجيكا في ابريل 1983 ، قام فوكو بزيارة دراسية إلى جامعة بركلي في كاليفورنيا . خلال إحدى جلسات العمل  سأله أحد الطلبة السؤال التالي :  ما هو نوع الأخلاق الذي يمكن أن نطرحه حاليا في عصرنا الحاضر ؟. كان …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الذاتية و الحقيقة

21 فبراير 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

محمد ازويتة مقدمة المقال: تميز فكر فوكو في الثمانينات بانعطاف مفصلي

شاهد أيضاً

أفاية ينعي الفيلسوف محمد سبيلا

محمد نورالدين أفاية محمد نورالدين أفاية بوفاة محمد سبيلا فَقَدَ المغرب أحد المثقفين البارزين والأساتذة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *