الرئيسية / فكر وفلسفة / بصغة المؤنث / بيتر سلوتردايك: فتجنشتاين

بيتر سلوتردايك: فتجنشتاين


جميلة حنيفي

ترجمة جميلة حنيفي

نصف قرن تقريبا بعد وفاته، ما يزال اسم الفيلسوف لودفيغ فتجنشتاين –مثله مثل اسم مارتن هيدغر- جزءا من الميثوس الفكري للقرن العشرين. حتى لو بدا أن تمييز جيامباتيستا فيكو بين الفلسفة المدنية والفلسفة الرهبانية قد أصبح قديما مذ الثورة الفرنسية، إلا أن المرء يميل إلى إعادة تفعيله باسم فتجنشتاين. وإلا كيف بمقدور المرء تفسير بروز ظاهرة فتجنشتاين في قلب عصر الفلسفات السياسية والأوهام الكفاحية إلا بوصفها ثوران متجدد للتفكير على نمط عزلة الناسك عن العالم؟ إن جزءا من السحر المتلألئ والدائم لمنتج فتجنشتاين والهالة النورانية المتحفّظة لحياته يتمثل في العودة غير المتوقعة للعنصر الرهباني إلى المركز الأخلاقي للثقافة البورجوازية. بالفعل، أكثر من أي شخص آخر، يشهد فتجنشتاين إذا على الانسحاب الأخلاقي لنخبة مثقفة من جملة ظروفٍ وضيعة. 

أن يكون الموجود البشري شيئا ينبغي تجاوزه: هذه قناعة كانت حاضرة لدى نخبة العالم المثقف في فيينا ما قبل الحرب الكبرى، ليس فقط في شكلها النيتشوي أو كفلسفة حياة؛ إنها أكدت ذاتها أيضا في أشكال عبادة بورجوازية للقديس، هناك في المركز  حيث تقف شخصية العبقري الفنية والفلسفية. لقد كانت مسؤولية تلك الشخصية أن توفر الخلاص من الغوامض والوضاعة؛ كانت مهمتها أن تبين للشباب الطموح المتعنّت السبيل المؤدية من أعماق الشيوع المعيب إلى أعالي مرتفعات الدعاوي المتحوّلة. أصبحت العظمة واجبا بالنسبة إلى العبقري، وتجاوز الذات بمثابة شرط أولي للوجود.  بالنسبة إلى فتجنشتاين الشاب هذا يعني أن الموجود البشري عبارة عن حبل مشدود بين ما هو حيواني وما هو منطقي.

إن قصة حياة فتجنشتاين وفكره عبارة عن شغف عقلٍ سعى إلى البحث عن تفسير مكانه في العالم وعلى تخوم العالم. ما أدركه العالَمُ المزامنُ للفيلسوف كهالة صارمة وطموحة كان التوتر الشديد لإنسانٍ في حاجة إلى تركيز دائم على مبادئ نظامه مغبة ألا يفقد عقله. بوصفه أحد السكنة على تخوم الكينونة، فإن الفيلسوف أبدا ليس يشغله شيئا آخر أقل من معسكر العالَم في مجمله، حتى إذا كان الأمر يتعلق بمجرد التمعن في الاستعمال الصحيح لكلمةٍ بداخل جملة. كان يشعر كما لو أن العالم بكل نظامه يمكن أن يضيع في الامتداد الموجود بين جملتين. هكذا يصبح الفكر بالنسبة إليه إبحارا فيما بين جزر الوضوح الصوري المشتتة في شساعة اللاوضوح. في الواقع إن فتجنشتاين مفكرٌ ترك وراءه عملا مؤلفا من جمل معزولة .وإن حاجته الملحة للدقة هي التي كانت ستجعل منه شهيد اللاتناسق. لقد كان هو نفسه واعيا بصفة مؤلمة بكونه يعاني نوعا من عصاب لورد كوندوس Lord Chandos –وهو عبارة عن توتر في القدرة على توكيد تناسق العالم من خلال الكلمات وعلى الإيمان بهذا التناسق المزعوم. خلال كل حياته فشل فتجنشتاين في الاستجابة لتحدي كتابة “نص” حقيقي، بمعنى خطاب متواصل. شعر بشكل حماسي أكثر من أي مفكر قبله بمصاعب الروابط أو أدوات الوصل، ولم يشغله أي مشكل طوال حياته سوى استحالة الانتقال من توصيف الوقائع إلى المبادئ الأخلاقية. تعبر ملاحظاته عن صرح من التردد الألمعي المفرط للغاية في إبداع العالم في نص متناسق. وتشهد كتاباته في حداثتها الجذرية على انحلال التماثل بين كوسموس دائري ونثر متدفق. لكن مرد ذلك تحديدا هو كون فتجنشتاين لم يعد قادرا على أن يكون فيلسوف النسق والكلية، فيلسوف القضية-السعيد، على النمط التقليدي، لقد قُدّر له وبشكل فعلي أن يرفع الستار عن ترقيعات ألعاب الحياة المحلية وقواعدها. ما يفسر لماذا أصبحت نظريته في ألعاب اللغة أحد البراهين الأكثر قوة للتعددية الحداثية وما بعد الحداثية.

إذا عدنا اليوم إلى الوراء وعلى مدى موجات تلقي فتجنشتاين، بمقدور المرء أن يقول الكثير على الأقل بخصوص الأهمية التاريخية لهذا الشخص المميّز المنحدر من فيينا، والذي انتهى به المطاف في عالم الباحثين البريطانيين: لقد لقّح العالم الأنجلو-أمريكي بجنون الفرق الأنطولوجي من خلال حث التجريبي ما قبل النقدي على الاندهاش، ليس من الطريقة التي صِيغ بها العالم، بل لكون العالم موجودا. كما أصاب، في الآن ذاته، الفلسفة القارية بعدوى فكرة جديدة حول النمط الدقيق، الذي ولّد ثمارا مزدهرة في وسط المدرسة التحليلية. يبدو أن كلا الطرفين، حتى الآن،  يوجدان في مسار تجاوز مرحلة ردود الفعل الأولية والمنيعة. منذ الدراسة الكلاسيكية التي أنجزها ألان يانيك Alan Janik، وستيفان تولمان Steven Toulmin الموسومة ب: فيينا فتجنشتاين Wittgenstein’s Vienna  يبدو أن المسرح مهيأ للالتزام بتناول جيدٍ لمحفزات الناسك الساحر. من بمقدوره مواصلة الإحالة إلى فتجنشتاين فقط بهدف تنصيبه شفيعًا لألعاب الذهن العجيبة؟ من ذا ما يزال بمقدوره فضحه بوصفه المدمر الوضعاني لثقافة الفكر الغربي؟ إن ما يتولد، بعد شحوب التشوهات الارتكاسية، هو وجه مفكر سوف يعدّ بلا شك من بين عَرَّابي ذكاء المستقبل. حتى في قسوته المنطقية وانحيازه الإنساني تحملُ شدّة فتجنشتاين هدايا لا تقدّر بثمن للأجيال القادمة. إنها تشهد، لكل أولئك الذين استيقظوا على التفكير بعدَهُ، بأن الأسئلة الأخلاقية أصبحت أكثر صعوبة. إذا كان يتوجب علينا وبمقدورنا يوما أن نكتب نقد العقل الاستشهادي أو العقل الحامل-للشهادة -وبالتالي الأخلاق الصالحة- فإنه يجب أن يُخصص فصل حاسم لهذا الإنسان الذي كان فتجنشتاين. لقد كان من بين أولئك الذين سُلخوا أحياءً، أولئك الذين يعرفون أكثر من الأخرين ما تعنيه اللباقة تحت وطأة التوتر. في خضّم أعماله المكتوبة والمسكوت عنها، يجب على المرء أن يضع في الحسبان المجهود الرائع الذي تكبّده كونه قد تحمّل نفسَه، وتحمّل كذلك حياته الخاصة “الرائعة”.

Peter Sloterdijk, Philosophical Temperaments from Plato to Foucault, (New York: Columbia University Press, 2013)

********

بيتر سلوتردايك: أرسطو

‏أسبوعين مضت بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي في القرن الرابع، قبل ميلاد المسيح، ولأول مرة كشفت عبقرية المفهوم الأوروبي للمعرفة عن ذاتها في تمامها العظيم. مثير للدهشة بغنى اهتماماته وحجم كتاباته ووضوح تمييزاته المفهومية، يقف أرسطو  كوجه مفتاحي مدجج بقوة تكاد تكون أسطورية في مدخل المدارس الفكرية ا

بيتر سلوتردايك: كانط

22 أبريل 2021 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي دشن المُنجز النقدي لإيمانويل كانط ذلك النشاط الموازي فيما بين الثورة الفرنسية والفلسفة الألمانية والذي سبق للمعاصرين أن رأوا أنه يمثل توليفة تاريخية. بالفعل في كلتا الحركتين – مع ما سبقهما من ظروف مشتركة؛ بالخصوص الثورتين الصناعية والنقدية في القرنين ال

برفيز هودبهوي: لماذا لم تحدث الثورة العلمية في الإسلام؟*

7 فبراير 2021 بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

Why Didn’t the Scientific Revolution Happen in Islam? جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي تدوّن كل حضارة عُظمى تاريخها الخاص بها، وتستخلص الأفكار من الماضي بشكل انتقائي، ثم وبغرض تحقيق رضاها عن ذاتها تعمل على إثبات أن عظمتها ليس لها نظير ولا منافس. كذلك حدّدت “حضارة الغرب”، وهي الحضارة المهيمنة في …

هنري أ. كيسنجر: جائحة كورونا ستغير النظام العالمي إلى الأبد*

18 ديسمبر 2020 بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي بالموازاة مع عملها على حماية مواطنيها من المرض، تشرع الولايات المتحدة الأمريكية في العمل العاجل المتمثل في التخطيط لمرحلة جديدة.    يستحضر المناخ السريالي لوباء كوفيد-19 إلى الذهن شعوري عندما كنت شابًا في فرقة المشاة 84 أثناء معركة الثغرة** Battle of the Bulge. واليوم، كما

الفلسفة في المنهج التعليمي

12 نوفمبر 2020 الفلسفة للأطفالبصغة المؤنثترجمةمتابعات 0

حوار مع ماثيو ليبمان* مؤسس “الفلسفة للأطفال”[1] ترجمة جميلة حنيفي جميلة حنيفي لماذا ترون بأن الفلسفة لا بد أن تكون جزءا من المنهج التعليمي النظامي؟ يتنامى الوعي بأن الكثير مما تعلمه المدارس للشباب ليس مؤاتيا، خاصة في العالم الذي نعيش فيه، فالمعرفة التي تقدمها المدرسة يتم تجاوزها بشكل سريع،

بيتر سلوتردايك: جيوردانو برونو

18 سبتمبر 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي ترجمة حصرية لكوة    من بين المجموعة اللامعة لفلاسفة النهضة الذين تولوا قيادة بواكير الفكر الأوروبي الحديث بعيدا عن الهيمنة الجبارة للمدرسية المسيحية تبرز بشكل بديع الجثة المفحمة لجيوردانو بورنوGiordano Bruno . منذ مصرعه على الخازوق في روماRome  في شهر فبراير من سنة 1600 ما …

جيرار مالكسيون: تعليم الفلسفة في إيطاليا

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي تعتبر إيطاليا البلد الأوروبي الوحيد رفقة فرنسا حيث يتم تدريس الفلسفة على نطاق واسع في المستوى الثانوي. وعلى الرغم من ذلك، لا يعرف أساتذة كلتا الدولتين، المتجاورتين جغرافيًا وثقافيًا، شروط تعليم مادة تخصصهم في البلد الآخر. وغالبًا ما يصطدم إعجاب زملائنا عبر الألب بالنموذج

المرأة الجزائرية والإبداع الفلسفي بقلم د جميلة حنيفي – الجزائر

21 مايو 2017 بصغة المؤنث 0

  د جميلة حنيفي – الجزائر أستاذة محاضرة – قسم الفلسفة بجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله إن تهميش المرأة فعل مترسخ في ذهنية مجتمعاتنا فهي لم تكن شيئا يذكر على حد قول الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “والله ما كنا نعد النساء شيئا حتى أنزل الله فيهن …أكمل القراءة »

هنري أليسُن: مسيرة شخصية واحترافية*

‏أسبوع واحد مضت ترجمةجرائدفلاسفة 0

ترجمة جميلة حنيفي أستاذة بقسم الفلسفة جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر2 جميلة حنيفي أعتقد يمكننا بدء هذا الحوار من الناحية التاريخية – أي من سيرتك الذاتية لأسأل ما الذي دفعك إلى أن تصبح مؤرخًا للفلسفة وإلى أن تركز على شخصيات محددة ؟ بادئ ذي بدء علي أن أبدأ بما …أكمل القراءة »

فيروس كورونا زورق للنجاة أم هو دوامة الموت؟

‏أسبوعين مضت مفاهيممقالاتمقالات 0

بقلم الباحث رائد خضراوي  أردت أن تلعب، فعليك أن تعرف قواعد وزمن اللعبة” هذه حكمة صينية من بين آلاف الامثال الشعبية في بلد المليار ونصف نسمة، أستخلصتها مع بداية لعبة إقتصادية تلتها أزمة وبائية عالمية، وإستنتجت تفسيرين إثنين لظاهرة الكورونا كل منهما يؤسس للآخر وفي علاقة وطيدة ببعضهما البعض، فالتفسير …أكمل القراءة »

درس محمد عابد الجابري: في الحاجة إلى إعادة “كتابة تاريخ الفكر العربي”

29 يوليو 2020 أنشطةفلاسفةمقالات 0

محمد ازويتة الدروس التي قدمها الجابري عديدة . للأسف ، لم ينتبه إليها الكثير ممن”  ناقشوا ” مشروعه النقدي ، دعنا نقول بأنه لأول مرة مع الجابري ، صار تاريخ الفكر العربي المعرفي ، السياسي والأخلاقي واضحا منظما على صعيد الفهم و المعقولية ، بعد أن كان مشتتا مفرقا في …أكمل القراءة »

جاك دريدا: نهايات الإنسان

24 يوليو 2020 أخرىترجمةفلاسفة 0

ترجمة: منى طلبة رفعة النزعة الإنسانية: كانت القراءة الأنثروبولوجية لهيجل وهوسرل وهيدجر بمثابة تفسيراً معکوسا، بل ربما كانت التفسير الأكثر خطورة، لأنها القراءة التي زودت الفكر الفرنسي فيما بعد الحرب بأفضل موارده المفاهيمية بيد أنه :أولا: لم يول كتاب فينومينولوجيا الروح، Phenomenologie de ‘ Esprit – الذي لم يقرأ إلا …أكمل القراءة »

هيغل: الإبن المغرور

17 يوليو 2020 عامةفلاسفةمقالات 0

عبد الفتاح الحفوف عبد الفتاح الحفوف إن الحديث عن فلسفة هيغل الفيلسوف الألماني (1770/ 1831)،هو الحديث عن فلسفة أشبه ما تكون معقدة إن لم أقل صعبة على المتمرس وغير المتمرس، ولعل سبب غموضه في ما أعتقد، قدرته على إخفاء الفلسفات السابقة عنه، سواء بوعي أو بغير وعي منه. فلا يمكن …أكمل القراءة »

فوكو وإشكالية العلاقة بالذات: من نقد السلطة إلى التفكير في الذات

11 يوليو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

بقلم:  ادريس شرود “ليست السلطة بل الذات هي التي تشكل الموضوعة العامة لأبحاثي” ميشيل فوكو تقديم     دشّن ميشيل فوكو منذ أواسط السبعينات من القرن العشرين عملية انزياح نظري يهم هذه المرة محور “الذاّت”. فبعد دراسة ألعاب الحقيقة حسب نموذج عدد من العلوم التجريبية في القرنين السابع عشر والثامن عشر، ودراسة …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: فوكو والحقيقة

11 يوليو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ” و حتى لو قلت بأنني لست فيلسوفا ، فإن اهتمامي بالحقيقة يجعلني ، مع ذلك ،  كذلك ” . ” كتابات و أقوال ” ج 2 / ص 30 ـ 31 . مثل عمل ميشيل فوكو موضوعا  لتفسيرات متعددة وتعليقات عديدة داخل مجموعة متنوعة من …أكمل القراءة »

ميشيل أونفراي: نيتشه، حياة فلسفية.. كونوا بقـــراً!

6 يوليو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

بقلم: ميشيل أونفراي ترجمة: الحسن علاج لقد تفلسف نيتشه (Nietzsche) بالمطرقة في مستودع الخزف الصيني للفلسفة الغربية. وبالرغم من مجال الانهيارات، فإنه يوجد دائماً متشيعون لتلك الفلسفة المهيمنة، التي تكون الأولوية فيها للفكرة، التصور، التجريد أكثر مما تعطى لشبقية العالم. تفكر الفلسفة المؤسساتية في العالم أقل من تفكيرها في أفكار …أكمل القراءة »

العادة السريّة والمسألة الجنسية عند إيمانويل كانط

6 يوليو 2020 عامةفلاسفةمقالات 0

لحسن وحي لحسن وحي إن الإنسان كائن كغيره من الكائنات الحية، غير أنه ينفرد عن سائر الكائنات الحية بملكة العقل، فهو ليس مجرد كائن حي وحيوان عاقل بقدر ما هو كائن مريد ومفكر وواع، إضافة إلى كونه كائناً راغباً. ومن البديهي إذن أن له حاجات ورغبات، قد يتشابه في بعضها …

حوار مع ألكسندر نِهَماس: في الحياة الفلسفية

6 يوليو 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة: جميلة حنيفي* On the Philosophical Life An Interview with Alexander Nehamas تقديم: مواصلة لسلسلة الحوارات التي قامت بها مجلة هارفارد للفلسفة مع أسماء أمريكية رائدة في عالم الفلسفة والأدب والمنطق، أقدم للقارئ العربي ترجمة للحوار الثالث عشر مع ألكسندر نِهَماس، وهو فيلسوف أمريكي مولود في أثينا باليونان …أكمل القراءة »

درس محمد عابد الجابري: في العلاقة بالآخر

30 يونيو 2020 دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

محمد ازويتة في إحدى المساهمات الثقافية التي قدمها الباحث المغربي عز العرب بناني ، على موقع كووة الثقافي ،  بخصوص التلقي الغربي لأطروحات الجابري أو بالعبارة التي قدمها الباحث ( الجابري بعيون ألمانية ) ، أثارتني ثلاثة ملاحظات : ــ مسألة الترجمة : ذكر الأستاذ عز العرب عن حضور الجابري …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: احذر هناك خطر

19 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة تقديم الخطر ، الخوف ، الأمن …   قيم لازمت الإنسان ، منذ القديم ، في علاقته بذاته ، بالآخر و العالم . حاولت  الفلسفة الأخلاقية مع الرواقيين و الأبيقوريين و الكلبيين تقديم أجوبة تهدف الى تحقيق أمن روحاني نابع من الذات  ، كما حاولت التجربة المسيحية …أكمل القراءة »

العلاقة بين الفعل الجنسي والرجولة الجنسية

19 يونيو 2020 علم الإجتماعمجلاتمفاهيم 0

رشيد العيادي. مقال من إنجاز الباحث رشيد العيادي. (المغرب) سنحاول التوقف هنا على النص السردي وعلاقته بالجسد كمعطى ثقافي واجتماعي ورمزي. فالنص السردي دائما ما يتوسل الاستعارات والكنايات اللغوية للتعبير عن مكنون كاتبه، فالجسد هنا ليس له منفذ يظهر منه إلا إذا توسّل ألعاب اللغة، أما الظهور في شكله الصريح …أكمل القراءة »

هارفي ك. مانسفيلد: مسألة النزعة المحافظة

17 يونيو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

Harvey C. Mansfield, Jr. The Question of Conservatism جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي*    هارفي كلافلن مانسفيلد (المولود 1932)، من الفلاسفة السياسيين  الأمريكيين، ينتمي إلى المحافظين الجدد، تأثر بالفيلسوف لِيُو شتراوس، وهو مشدود من جهة إلى فضائل المؤسسين الأمريكيين الأوائل، ومن جهة أخرى إلى أصول الفكر الفلسفي، وعلى وجه التحديد …أكمل القراءة »

المدرسة المغربية بين الأسوار واللا أسوار في زمن الكورونا

10 يونيو 2020 تغطيةمتابعاتمجلاتمفاهيم 0

أزمة في التعليم عن بعد وفشل ذريع في التعليم عن قرب أسامة حمدوش    لا مندوحة أن رهانات التعليم عن بعد بالمغرب في زمن الكورونا في ظل التطورات التقنية والتكنولوجية التي يشهدها العالم قاطبة لن تكون سهلة المنال بالقياس إلى دولة في طور النمو والتقدم كالمغرب، وخاصة في منظومة التربية …أكمل القراءة »

في الحاجة إلى الفلسفة: جيل دولوز وإبداع المفاهيم

7 يونيو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

بقلم: ادريس شرود                       “كلما تم إبداع المفاهيم في مكان وزمان ما، فإن العملية المؤدية إليه ستُسمّى دائما فلسفة” دولوز- غتاري مقدمة – سؤال: ما رأيك في “الفلاسفة الجدد”؟ – جواب جيل دولوز: “لا شيء. أظن أن تفكيرهم بدون قيمة”. سيثير هذا الجواب ردود فعل متنوعة من طرف جيل جديد من الفلاسفة خاصة في فرنسا، توحّدت جلها حول …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنسانية والسلطة

4 يونيو 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفةمفاهيم 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : تندرج المقالات التي ننقلها عن ميشيل فوكو ، و غيره من الباحثين الغربيين المميزين ، ضمن استراتيجية مغربية صريحة ، عبر عنها  أستاذي محمد عابد الجابري بصيغة ” الاجتهاد و استئناف النظر ” ، حيث قال  ( و لا يعنينا هنا الانتصار لهذا الجانب …أكمل القراءة »

حوار مع ستانلي كافيل: تأملات في مسيرة فلسفية

25 مايو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

جميلة حنيفي ترجمة: جميلة حنيفي* حوار مع ستانلي كافيل Stanley Cavell تأملات في مسيرة فلسفية Reflections on a Life of Philosophy أعتقد بإمكاننا أن نبدأ الحوار بسؤال حول لودفيغ فيتجنشتاين. في عام 1996 قمت رفقة الأستاذ ريتشارد موران Richard Moran بتقديم درس حول كتابك الموسوم ادعاء العقل The Claim of …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: كل مقالات وترجمات موقع كوة

12 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

نقدم لكم في هذه الوصلة مجموع ما نشره موقع كوة لفوكو وعنه من مقالات وترجمات ودراسات وابحاث باللغة العربية من لغات مختلفة. ميشال فوكو: المراقبة و العقاب ‏يوم واحد مضت علم الإجتماع, فلاسفة, مقالات 0 أسامة البحري بقلم : أسامة البحري – طالب في مسلك علم الإجتماع – بني ملال “السجن أقل حداثة عندما …

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

6 مايو 2020 أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …أكمل القراءة »

جورجيو أغامبين: توضيحات

5 مايو 2020 ترجمةتغطيةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي آل صحفي إيطالي على نفسه، وفقًا لأفضل ممارسة ممكنة لمهنة الصحافة، القيام بمهمة تشويه وتزييف أفكاري بشأن الارتباك الأخلاقي الذي ألقي فيه الوباء البلاد، حيث لم يعد هناك أي احترام، حتى للقتلى ذاتهم. ومثلما لا يستحق الأمر عناء ذكر اسم الصحفي، فهو كذلك لا يستحق …أكمل القراءة »

حوار مع كورنيل وست: إعمال الإيمان الفلسفي

4 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

Philosophical Faith in Action حوار مع كورنيل وست Cornel West ترجمة جميلة حنيفي جميلة حنيفي كنا نأمل أن نبدأ هذا الحوار بالحديث عن كيفية ولوجك إلى عالم الفلسفة، وتحديدا الفلسفة البراغماتية وفلسفة الدين. فهل يمكن أن تقدم لنا وصفا لمسارك الدراسي؟ أعتقد أن الأمر برمته يعود إلى العائلة والكنيسة معا. …أكمل القراءة »

روبرتو إسبوسيتو: علاج إلى غاية النهاية

4 مايو 2020 متابعاتمجلاتمفاهيم 0

ترجمة جميلة حنيفي Roberto Esposito Cured to the Bitter End أجد في ثنايا هذا النص الذي كتبه جون-لوك نانسي، جميع السمات التي ميزت دوما شخصيته – على وجه الخصوص جوده الفكري الذي حظيت به شخصيًا في الماضي، وتأثري الكبير بتفكيره، لا سيما في بحوثي المتعلقة بالجماعات. إن معارضته الشديدة والدائمة …أكمل القراءة »

تقرير عن ندوة محمد شحرور: مسيرة نضال من أجل تجديد الخطاب الديني

3 مايو 2020 تغطيةمجلاتمساهمات 0

بقلم الأستاذة جميلة حنيفي أقام مخبر إشكالية البحث العلمي في بناء المجتمع العربي الحديث والمعاصر، بقسم الفلسفة في جامعة الجزائر2 –أبو القاسم سعد الله- ندوة فكرية بعنوان: “محمد شحرور: مسيرة نضال من أجل تجديد الخطاب الديني”. وذلك يوم 11 مارس2020 المنصرم. شارك في أشغال هذه الندوة كل من الأساتذة الأتية …أكمل القراءة »

دانييل لورينزيني: السياسة الحيوية في زمن الفيروس التاجي ( فيروس كورونا )

17 أبريل 2020 حواراتفلاسفةمجلات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : يندرج هذا المقال ضمن سلسلة الحوارات التي تمت بين عدد من الفلاسفة الغربيين المعاصرين بشأن إشكالية العلاقة بين الطب و السياسة ، ما أسماه فوكو بالسياسة الحيوية ، في ظل اجتياح الفيروس التاجي . إنه بذلك ” إضافة ” لما نشرته الباحثة عائشة نجار …أكمل القراءة »

جان-لوك نانسي: استثناء فيروسي

5 أبريل 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

ترجمة جميلة حنيفي يزعم جورجيو أغامبين، وهو صديق قديم لي، أن فيروس كورونا لا يكاد يختلف عن الأنفلونزا العادية. يبدو أنه قد نسي أن مرض الإنفلونزا “العادية” يمكن علاجه بواسطة لقاح قد ثبتت فعاليته. ومع ذلك فهو يحتاج إلى إعادة التكيف مع الطفرات الفيروسية عامًا بعد عام. ثم إن الإنفلونزا …أكمل القراءة »

جورجيو أغامبين: حالة استثناء أثارتها حالة طوارئ بلا دافع

29 مارس 2020 ترجمةعامةمفاهيم 0

ترجمة جميلة حنيفي من أجل فهم التدابير الطارئة، الجامحة وغير المعقولة وغير المبررة على الإطلاق المعتمدة لمواجهة وباء فيروس كورونا المزعوم، يتوجب علينا أن نبدأ من إعلان مجلس البحث الوطني الإيطالي (NRC)، والذي يقول: “لا يوجد وباء SARS-CoV2 في إيطاليا. “ ويواصل: على أي حال “تسبب العدوى وفقًا للبيانات الوبائية …أكمل القراءة »

من السلطة الحيوية إلى الأمن الإنساني: التفكير في دور الدولة في عصر “الحداثة” ومع بعدها

28 مارس 2020 أخرىدراسات وأبحاثمفاهيم 0

بقلم: ادريس شرود تقديم     ترافق صعود الرأسمالية مع ميلاد الدولة الحديثة  وتطور عقلانية سياسية جديدة، استهدفت تعزيز سيطرة الدولة وأجهزتها الإدارية على ’’السكان’’ ومراقبة نمط عيشهم وما يُهدد صحتهم وأمنهم وحياتهم. ركّزت هذه العقلانية على نشاط الفرد وإنتاجه، واجباته وحقوقه، ومستهدفة بالأخص “عافية الدولة واقتدارها”. هكذا تطور مفهوم إداري جديد …أكمل القراءة »

إلى الحجر الصحي من الحجر الصحي: روسو وروبنسون كروزو و”أنا” كاثرين مالابو

27 مارس 2020 بصغة المؤنثمجلاتمفاهيم 0

To Quarantine from Quarantine: Rousseau, Robinson Crusoe, and “I” Catherine Malabou ترجمة جميلة حنيفي جامعة الجزائر 2 في شهر ماي من عام 1743، رست سفينة قادمة من مدينة كورفو Corfu باليونان تحمل جثث أفراد طاقمها الذين ماتوا بسبب مرض غامض إلى مدينة ميسينا Messina بإيطاليا. لقد تم إحراق السفينة والحمولة

من أجل فلسفة للأطفال في الجزائر

‏يومين مضت الفلسفة للأطفالدراسات وأبحاثمتابعات 0

عمرون علي عمرون علي أستاذ مكون في الفلسفة ،كاتب وباحث “إن تحسين العالم ، وخاصة محاربة التعصب ، يمر عبر تربية الأطفال ،من خلال إيقاظ ذكائهم وضميرهم الأخلاقي ، وقدرتهم على إدارة عواطفهم وتنمية الوضوح والصفاء الداخلي ، ليكونوا أحرارًا” فريديريك لينوار مدخل عام التفلسف تجربة إنسانية مفعمة بالحياة بالحب …أكمل القراءة »

الطاهر بن جلون: التفكير

‏أسبوعين مضت الفلسفة للأطفالترجمةكتبمتابعات 0

ترجمة: ر. ع . كوة تعلمنا الفلسفة التفكير وتنظيم الافكار التي تسمح بالتشكل في عقولنا، كما تعلمنا طرح التساؤلات. كتب الفيلسوف الان: “التفكير، فن قول لا” وبعبارة أخرى يعني التفكير رفض قبول كل ما يحكى لنا. يعني التفكير اول الامر الا تقبل فورا ما نقترحه عليك، أي ان تضع المسافة …أكمل القراءة »

الطاهر بن جلون: الفرد

‏3 أسابيع مضت الفلسفة للأطفالترجمةكتبنصوص 0

ترجمة: ر ع – كوة يتكون المجتمع من الأفراد. وكل شخص هو فرد، واحد ومتفرد. واحد بحسب معيار أنه لا يوجد مطلقا في العالم شخص مطابق له. ومتفرد لأن لكل فرد هويته الخاصة، مزاجه وطبعه الخاص. وقد نجد أن التوأم يشترك في خصائص جسدية أو طباع واحد، ولكنه لن يصير …أكمل القراءة »

الجائزة العربية مصطفى عزوز لأدب الطفل الدّورة الثّانية عشرة – تـونس 2021

‏4 أسابيع مضت أنشطةالفلسفة للأطفالكتبمتابعات 0

سـتّ جوائز لأدب الطّفل ينظّم منتدى أدب الطفل بالتّعاون والشّراكة مع البنكـ العربي لتونسالدّورة الثّانية عشرة للجائـزة العـربية مصطفى عزّوز لأدب الطفل. تفتح المسابقة للكتاب والأدباء والمبدعين وكذلك للناشئة من تونس ومن البلدان العربية. وذلك في المجالات الأدبيّة الآتية: 1-القصّة الموجّهة إلى الأطفال واليافعين (12 – 16 سنة) أ- جائزة …أكمل القراءة »

الأطفال والتفلسف

19 سبتمبر 2020 الفلسفة للأطفالمقالاتمنتخبات 0

محمد بوبكري محمد بوبكري يفصل بعض الناس بين مختلف الحقول المعرفية ويقيمون جدرانا شاهقة وسميكة  بينها، لعدم فهمهم طبيعة هذه الحقول ولغياب إدراك ما يمكن أن يجمع بينها من علاقات وتكامل… وهكذا، فهناك من يفصل فصلا تاما بين الأدب والعلوم، وبين الفيزياء والكيمياء، وبين الأدب والفلسفة، وما إلى ذلك. بل …أكمل القراءة »

مسألة القضاء والقدر كما تصوّرها فولتير في روايته الشرقيّة ”زديج” ومراميها الفلسفيّة

22 سبتمبر 2019 الفلسفة للأطفالبصغة المؤنثكتب 0

الدكتورة خديجة زتيلـي مصدر المقالة: نشرت المقالة في الكتاب الجماعي “القصة الفلسفية الموجهة للأطفال واليافعين” الذي أصدره منتدى أدب الطفل بتونس، بمناسبة الملتقى العربي لأدب الطفل في دورته العاشرة ابريل 2019، وإليه تعود حقوق المقالة مقدمة:        في ترجمتهِ لرواية زديج، إلى اللغة العربيّة، يقول طه حسين في المقدّمة: «قرأتُ …أكمل القراءة »

إقرار تدريس الفلسفة في المناهج السعودية لمواكبة التطورات الفكرية

27 مايو 2019 ديداكتيك الفلسفةمجلات 0

أتاح القرار السعودي الذي ينص على تدريس الفلسفة ضمن المناهج الدراسية لطلبة الثانوية، مناسبة لإعادة تأمل أهمية الفلسفة في المجتمع، وبالنسبة للطالبات والطلاب ومدى انعكاس ذلك إيجابًا في المستقبل، فالفلسفة تعني السؤال وطرح مزيد من الأسئلة، وهو ما كانت تتحاشاه فئات اجتماعية، تريد فرض إجابات جاهزة، وبالتالي جعلت من المجتمع مجرد …أكمل القراءة »

أسئلةُ الأطفالِ: شغفٌ فلسفيٌّ

11 مايو 2019 الفلسفة للأطفالبصغة المؤنثمقالات 0

سامي عبد العال حصري كوة  حين يتساءل الأطفالُ لا ينتجون معرفة، لكنهم يضعون ما نعرفه قيدَ الانكشاف والمفاجأة. هم كائنات انسانية مُذهلةٌ، بالغةُ الإحساسِ، دائمةُ الشغفِ. فالمواقف تُظهر الطفلَ موجوداً مختلفاً وإنْ كُنتَ أباه. وربما يأخذك إلى المراجعة الجذرية لما تعتنق من أفكارٍ. أنتَ عندئذ لستَ إلاَّ ” لاصقاً ثقافياً …أكمل القراءة »

مع علي مليح كاتب قصص فلسفية للأطفال

17 أكتوبر 2018 الفلسفة للأطفالحوارات 0

علي المليح – فاس رقم الهاتف: 0634582607 اسمحوا لي أن أقدم شكري لموقع كوة للفكر الفلسفي النقدي لدعمه لعملي واهتمامها الكبير بالفلسفة. كجواب على أسئلتكم أقول ان فكرة اهتمامي بتدريس الفلسفة كان هاجسا لدي منذ تكليفي بتدريس مادة الفلسفة بالسلك الثانوي التأهيلي، وقد تبلورت الفكرة أكثر عندما أثير هذا الموضوع …أكمل القراءة »

الفلسفة المدرسية في الوطن العربي ..

10 مارس 2018 عامةمساهمات 0

بين الوصاية العقائدية واغتراب المعنى وانتكاسة المؤسسة التعليمية بقلم: يوسف عدنان *   “.. والحال أن العيش بدون تفلسف كالذي أغمض عيناه، ولم يحاول أن يفتحهما” رونيه ديكارت. تقديم هامشي لقد خصننا هذا المقال النقدي لغرض المساءلة والاجابة عن مجموعة من التأزمات والنقيضات والمتغ

بيتر سلوتردايك: باسكال

20 أكتوبر 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي    لكل من تمرّن على التفكير، على يد كتّاب أمثال غوثه ونيتشه، في حدود وشائج انتقائية وخصومات انتقائية عبر العصور، تُقدِّمُ النهضة الباسكالية نفسها في القرن العشرين كإحدى الحواضن الأكثر ملاءمة في تاريخ فكر الأزمنة الحديثة. ما هي إلا خطوة واحدة؛ من الواضح صوب الضروري، …أكمل القراءة »

بيتر سلوتردايك: جيوردانو برونو

18 سبتمبر 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي ترجمة حصرية لكوة    من بين المجموعة اللامعة لفلاسفة النهضة الذين تولوا قيادة بواكير الفكر الأوروبي الحديث بعيدا عن الهيمنة الجبارة للمدرسية المسيحية تبرز بشكل بديع الجثة المفحمة لجيوردانو بورنوGiordano Bruno . منذ مصرعه على الخازوق في روماRome  في شهر فبراير من سنة 1600 ما …أكمل القراءة »

بيتر سلوتردايك .. فيلسوف الخروج عن المألوف

27 يوليو 2020 عامةفلاسفةمقالات 0

محمد طيفوري من الرباط منذ عقدين من الزمن؛ وتحديدا عام 1997 في الاحتفالية التي أقيمت بمدينة بازل السويسرية حول الفيلسوف مارتن هايدجر، وآراء الفيلسوف الألماني المعاصر بيتر سلوتردايكPeter Sloterdjk تثير الجدل داخل ألمانيا وخارجها على امتداد القارة العجوز ومعها بقية العالم. كانت محاضرته حينذاك بعنوان «قواعد الحظيرة البشرية: جواب على …أكمل القراءة »

فلسفة بيتر سلوتردايك: من أجل عقلانية ناقدة وساخرة

23 فبراير 2020 فلاسفةمتابعاتمواعيد 0

كوة ينظم مختبر السيميائيات وتحليل الخطابات الفنية والأدبية ندوة حول فلسفة بيتر سلوطردايك، وذلك يوم 28  فبراير 2020، بكلية الآداب بنمسيك، الدار البيضاء: بيتر سلوتردايك: من أجل عقلانية ناقدة وساخرة أبدع الفيلسوف ” بيتر سلوتردايك” فلسفة جديدة يمكن تسميتها فلسفة عقلانية ناقدة وساخرة تتوسَّلُ بحسّ المفارقة، والمحاكاة الساخرة، والعلم المرح، …أكمل القراءة »

دوائر سلوتردايك Les sphères de Sloterdjik

31 مايو 2020 فلاسفةكتبمفاهيممقالات 0

محمد محسن الزارعي محمد محسن الزارعي بيتر سلوترداك (Peter Sloterdijk.)، هو احد مفكري الفلسفة المعاصرة، ويصنفه البعض بوصفه اهم فيلسوف ألماني بعد مارتن هيدغير، وقد اتسمت كتاباته بنفس نيتشوي، فهو جريئ وطريف ومشاكس وساخر، وهو ما تظهره عناوين بعض كتبه الأساسية، بدءا بنقد العقل الكلبي، ونبضات العالم، وساعة الجريمة وزمن …أكمل القراءة »

برتراند بادي: الديناميات الاجتماعية بديلا للسياسة

‏أسبوع واحد مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة: محمد ازويتة  تعمل لبنان على إعادة بناء نفسها ، لكن يجب أن تفعل ذلك مع سكان يتغيرون . تواجه البلاد ظاهرة نزوح جماعي للطبقات الوسطى وللشباب . ما هي نتائج ذلك على المستوى السياسي؟ نحن نعيش ثورة رائعة ، خاصة بالنسبة لمن هم  مثلي ، الذين عاشوا خلال الحرب …أكمل القراءة »

الصداقة لدى جيل دولوز..أو كيف تكون الصداقة مفتاحا لتفتح الحياة أمامنا؟

‏أسبوع واحد مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

علاء عمر النجار يطمح هذه المقال القصير إلى تقديم عناصر مكثفة وموجزة، من تصور فيلسوف الاختلاف الفرنسي الشهير جيل دولوزGilles Deleuze (1995-1925) للصداقة، استنادا لنص الحوار الذي أجرته معه تلميذته الأمريكية وصديقته كلير بارنيت على مدى 8 ساعات، خلال عامي 1988و1989، ووافق دولوز على تسجيله، شرط عرضه بعد رحيله[1].   …أكمل القراءة »

حوار مع برتراند بادي: نهاية الجيوسياسي دفاعا عن التفاعلات المجتمعية

‏أسبوعين مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

محمد ازويتة ترجمة: محمد ازويتة مدخل ماذا لو لم تعد السياسة الواقعية الجديدة تتمسك بالمنطق البارد للمصالح الوطنية وعقلانية الدولة ، بل تأخذ في الاعتبار التحديات العالمية ، مثل الأمن الصحي أو عولمة التخيلات؟ . هذا من شأنه أن يؤدي إلى مراجعة فكرة القوة ذاتها. تلك هي الأطروحة التي يدافع …أكمل القراءة »

برتراند بادي: الدرس الصعب – من أجل أمن عالمي

‏أسبوعين مضت ترجمةعامةمفاهيم 0

محمد ازويتة نرى الآن بشكل أكثر وضوحًا أنه بدون هذه المبادرات، فإن الإحباطات الناتجة عن تدهور الأمن البشري ستتحول تلقائيًا إلى عنف، وبالتالي إلى خسائر جماعية جديدة. هذه المعاد

شاهد أيضاً

فريديريك غرو: الحكمانية الأمنية (حول مفهوم الأمن)

محمد ازويتة ترجمة: محمد ازويتة                    مدخل أولا ، تكمن قيمة مثل هذا المقال القصير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *