Warning: include_once(analyticstracking.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31

Warning: include_once(): Failed opening 'analyticstracking.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php73/root/usr/share/pear') in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31
الرئيسية / منشورات / جرائد / سبينوزا مرة أخرى

سبينوزا مرة أخرى

كل ما هو ثمين هو أيضا شاق ونادر

عبد الكريم وشاشا

كشف الفيلسوف جيل دولوز (Gilles Deleuze) باقتدار كبير عن الشخصيات الثلاث الرئيسة في كامل أعمال سبينوزا: العبد، المستبد والكاهن. فالشخصية الأولى التي هي -العبد-يخضع لمشاعر وأحاسيس دونيته وتعاسته، والشخصية الثانية -المستبد-هو الذي يحتاج حقا إلى تلك الأحاسيس والمشاعر ليدعم به سلطته المستبدة، أما الشخصية الثالثة –الكاهن-فهو الذي يقف منحنيا وكله حزن وأسى على الشرط الإنساني ومصيره المكلوم. والثلاثة يتقاسمون مشاعر الاستياء والنقمة من الحياة ويشكلون شبه “ثالوث أخلاقي”، وهو ما سيندر به لاحقا الفيلسوف نيتشه.

فبعد أن أماط اللثام عن المستبد والكاهن في “رسالة في اللاهوت -السياسة”، بقي لسبينوزا أن يكشف عن العبد، الإنسان الذي يعتقد بأنه حر، وهو في الحقيقة واقع تحت تأثير وسلطة توهماته وتخرصاته، ورغباته، ونزعاته، وانفعالاته.. وكتاب “الأخلاق” هو مسار وارتقاء من العبودية نحو الحرية، من الأسى إلى البهجة والسعادة.

في مدينة ريغنسبورغ (Rijnsburg)، ابتدأ باروخ سبينوزا في كتابة هذا النص حوالي 1660-1661، وقد عنونه ب “فلسفتي”، وبموازاة ذلك، كان يكتب في ثلاثة نصوص أخرى أكثر راهنية (رسالة موجزة، مبادئ فلسفة ديكارت، رسالة في إصلاح العقل)، صحيح أن كتابة عمله الرئيس عرفت بعض البطء، لكنها لم تتوقف أبدا رغم انشغاله في كتابة “رسالة في اللاهوت – السياسة” من 1665 إلى 1670.

بعدها سيكرس كل وقته ل”الأخلاق”، والذي سينهيه عام 1675، أي قبل سنتين من وفاته. كما أن الظروف التي أنهى فيها عمله واسطة العقد هذا، شهدت أحداثا بالنسبة له، كانت بشكل خاص قاسية ومضنية.

قبل أن يعمل على نشر هذا الكتاب، تأثر وتألم كثيرا بوفاة صديقه وتلميذه Adriaan Koerbagh الذي حوكم بسبب مرافعة حادة نشرها ضد الديانة المسيحية، بعد أن أبلغ عنه ناشره، وتمت إدانته بعشر سنوات سجنا ومات بعدها بقليل في زنازين أمستردام، هذا بدون شك أحد الأسباب التي دفعت سبينوزا وناشره بنشر “رسالة في اللاهوت-السياسية” غفل من اسم مؤلفها، وبطبعة ألمانية غير موجودة، كما أنه أبى أن تتم ترجمتها من اللاتينية إلى اللغة الهولندية. وبسرعة تم منع الكتاب من قبل السلطات العمومية والدينية (الكاثوليكية، اليهودية والكالفينية) …. وأكثر الهجمات ضراوة كانت من قبل المسيحيين، الكاثوليك منهم أو البروتستانت. ومن الأصدقاء والخصوم على حد سواء.

حتى ولو كان الكتاب مجهول المؤلف، لكن لا أحد لم يكن ساذجا في معرفة الكاتب، فقساوسة مدينته الصغيرة (Vooburg) أجمعوا هم أيضا على الهجوم عليه، وحرضوا عليه مالك المنزل الذي يستأجره، بدعوى أنه يأوي مهرطقا، وهذا ما دفع سبينوزا أن ينتقل إلى (La Haye) ووجد مستقرّه أخيرا في غرفة صغيرة عند رسام لوثري له زوجة وسبعة أطفال، وهناك سيقضي الفيلسوف السبع السنوات الأخيرة المتبقية من حياته.

أما السياق السياسي لهذا الكتاب، فهو سياق عاصف ومتقلب:

ففي عام 1672، سيقوم لويس الرابع عشر بغزو هولندا. وتم اتهام رجل الدولة الهولندية الكبير (Jean de Witt) (كان يحمي سبينوزا ويدافع عنه) بإتباع سياسة خارجية ومتهورة سلمت مصالح الجمهورية إلى فرنسا، كما أنه تعرض لمحاولات اغتيال عديدة، وبينما هو في طريقه لإنقاذ أخيه من داخل أحد الزنازين التي كان مسجونا فيها، هجمت عليه حشود غير مقيدة، وانهالت عليه هو وأخوه بالضرب العنيف، وتم سحلهما بوحشية قبل شنقهما معا؛ بعد عامين، سيتلقى سبينوزا أخبارا عن موت أستاذه السابق (Franciscus Van Den Enden )، شنقا بسجن الباستيل بتهمة المشاركة في التآمر ضد ملك فرنسا.

رغم هذه الانتقادات وهذه الظروف العصيبة، انتشرت أفكار سبينوزا في أوروبا، وبدت تغري العديدين، وهكذا عرض عليه سنة 1673، أن يتولى كرسي الفلسفة بالجامعة المرموقة (Heidelberg) بألمانيا.. لكن سبينوزا رفض العرض رفضا قاطعا، وكما سجل جيل دولوز بأن سبينوزا: ” ينتمي إلى نوع خاص من الفلاسفة، الذين يطيحون بالقيم السائدة ويحطمونها ويجعلون من الفلسفة ضربات مطرقة، وهم ليسوا “أساتذة عموميون رسميون يتبعون النظام العام للأخلاق والسلطة”…

إذن في هذا السياق السياسي والسجالي المتموج والمتقلب، استأنف باروخ سبينوزا وأنهى كتابه الرئيس “الأخلاق”.. في بداية مؤلفه هذا اختار كتابة خاصة، حسب طريقة هندسية ورياضية (مفاهيم وتحديدات معينة، مسلمات، افتراضات، وبراهين.. الخ) والتي تجعل عملية القراءة جافة وشاقة، وقد فسر (Leo Strauss) اختيار الفيلسوف طريقة عرض أفكاره هذه، كي يجعلها غير مفهومة، للهروب من أية مراقبة أو مضايقة. لكن سبينوزا في رسالة تحمل تاريخ 1661، يقول فيها: ” لكي تبدو تحليلاتي واستدلالاتي واضحة ومختصرة، لم أجد أحسن من إخضاعها للشكل البرهاني والرياضي ” . على أثر ديكارت، يعتقد سبينوزا جازما بأن بناء العالم، هو بناء رياضي، وأن أحسن عرض لأية عملية أو مشكلة وحلها، هو الطريقة الرياضية البرهانية، لذلك عنون كتابه: الأخلاق حسب الطريقة البرهانية.

لذلك ابتدأ سبينوزا في مقاطع كبيره من كتابه بتعريف واحد أو عدة تعاريف، تليها حسب الاقتضاء، شروحات وعرض بديهيات ومفاهيم مشتركة، ثم سلسلة من الفرضيات، وكل فرضية خلفها دائما إيضاحات، يمكن استكمالها وملازمتها بنتائج منطقية أو حاشية – بمعنى تعليق تمت صياغته بطريقة أكثر كلاسيكية. هذه الطريقة في الكتابة مرهقة جدا للقارئ، وهي مفيدة لسبينوزا، تجعله يميز بين مستويات مختلفة في القراءة….

إن طموح سبينوزا من خلال هذه الكاتدرائية من الكلمات، هو تقديم علم أخلاقي، بمعنى طريق ومسار سلوكي يؤدي إلى حياة جيدة وسعادة نهائية. وقد حاول إعادة تعريف الجسد والعقل، مبرهنا على أنهما ليسا حقيقتان منفصلتان، واقترح تحليل متأني ومفصل لعواطفنا وأحاسيسنا، لكن ليس للكفاح ضدها وصدها على غرار الأخلاقيين، ولكن لإعادة توجيهها بدعم من الرغبة والعقل؛ وأخيرا انخرط في تحليل للعبودية واستعباد الإنسان، وخضوعه لانفعالاته وأحاسيسه وليس للعقل، والخيط الموصل لهذا الطريق هو البهجة…

إن سبينوزا واع بأن هذا الطريق الذي يقترحه شاق ومتطلب، لذلك خلص في كتابه إلى أن: ” ما هو ثمين وقيم هو شاق ونادر”.

***********

ديكارت وسبينوزا

‏6 دقائق مضت صدر حديثا 0

في الفلسفة يصدر قريبًا عن دار خطوط وظلال كتاب ديكارت وسبينوزا، تأليف ليون شيستوف وترجمة إسكندر حبش.الغلافرؤية بصرية لمدير الدار الفنان محمد العامريباريس، العام 1937. لم يكن الفيلسوف الروسي ليون شيستوف، يُدرك بالطبع، أن الحياة قررت أن تغادره بعد سنة. كان كلّ شيء يسير وفق النظام اليومي المعهود. من هنا، …أكمل القراءة »

أيها القديس الغامض “سبينوزا” سامحنا

20 فبراير 2021 بصغة المؤنثفلاسفةمقالات 0

هناء السعيد هناء السعيد وكما قال محمود درويش .. “في الرَّحيل الْكبير أُحبك أَكْثَرَ” ٢١ فبراير ذكرى رحيل القديس الغامض ، في هدوء كما عاش بعلة الرئة فارق عالمنا ،المفكر الذي خرج من طائفته قبل أن يُخرجوه منها .. بعد قرنين من وفاة “سبينوزا” يتراجع من نكلوا به ولعنوه وطردوه …أكمل القراءة »

سبينوزا يحكم بين العقل والنص

14 يناير 2021 Non classéبصغة المؤنثجرائدفلاسفة 0

هناء السعيد بقلم / هناء السعيد .. ( مصر ) . إن كل من حاول التوحيد بين العقل والنقل ،كان ذلك نوعًا من النصب على كليهما ،وعلى كل سؤال بداخلنا اعتبر ذنبًا علينا التوبة منه والإستعاذة من الفهم والإستفهام . في الواقع لقد انتابت عقولنا الحيرة ،وتوقفت عند نصوص “مقدسة” …أكمل القراءة »

أرييل سوهام: سبينوزا والسعادة

12 أكتوبر 2020 Non classéترجمةمفاهيممقالات 0

ترجمة:  أيوب هلالي وعز الدين بوركة من دون تعارض الروح والجسد، يدعونا كتاب «الأخلاق» لسبينوزا إلى التحصيل والحفاظ على الأحاسيس المفرحة، وذلك لتعزيز قدرتنا على الفعل. مكتفياً بعدم تجاوزه الحد الأقصى من التجريد والحد الأدنى من «الممارسة»، يبدو للوهلة الأولى كتاب «الأخلاق» محمولاً بحزمةٍ من القضايا والبراهين التي من المفروض …أكمل القراءة »

ماكسيم روفير: سبينوزا.. النموذج البديل

15 سبتمبر 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة: أيوب هلالي كان الفيلسوف الهولندي مركزاً تعارضه على النماذج الباردة للعقلانيين, في الرياضيات, وبالخصوص في لعبة القوى المؤثرة والفاعلة فينا وفي مقدمتها, الرغبة. –من بين السمات البارزة للوباء الحالي (كوفيد-19), هو أنه حثّ بشكلٍ خارق للعادة على ضرورة الاستعانة بالنماذج, الأرقام والمنحنيات, عموما, بينما الأطباء منشغلون بجمع المعطيات, والحواسيب …أكمل القراءة »

دلالات مفهوم الرغبة في فلسفة اسبينوزا

7 يوليو 2020 مجلاتمفاهيممقالات 0

محمد المخلوفي محمد المخلوفي           حظيت قضية الرغبة باهتمام فلسفي منقطع النظير، حيث توجهت اهتمامات العديد من المفكرين بهذا الموضوع منذ بداية الفلسفة اليونانية التي نظر العديد الفلاسفة من داخلها لهذه الإشكالية التي فرضت شرعية دراستها بما أنها جزء لا يتجزأ من الإنسان،  ويعتبر  التيار الأبيقوري من أهم المشاريع الفكرية …أكمل القراءة »

تنفُس سبينوزا ..

3 يوليو 2020 بصغة المؤنثفلاسفةنصوص 0

هناء السعيد بقلم/ هناء السعيد .. ( مصر ) ( لا أستطيع أن أتنفس ) صرخة “جورج فلويد” الأمريكي ضحية العنصرية ، لون بشرته ، اختلافه ، جعله يختنق . ذكرنى هذا المشهد بشعور كل مختلف مع إختلاف خواتيمهم ، كل سائر عكس قطيعه ، كل من توقف فجأة وسأل.. …أكمل القراءة »

تأثير حلقة سبينوزا الجوهري في بزوغ الأنوار[1]

5 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

الحسان سليماني ترجمة: الحسان سليماني أجرت المجلة الفرنسية لوبوان le point hors-série  في عددها 19 الصادر في أكتوبر-نونبر 2015 ص 19.20. حوارا مع الباحث ومؤرخ الأفكار جوناثان إرفين إسرائيل الذي أصدر سنة 2001 كتابا يحمل عنوان “التنوير الراديكالي: الفلسفة وصناعة الحداثة 1650-1750”[2] أعاد فيه قراءة عصر الأنوار قراءة تاريخية تكشف …أكمل القراءة »

مفهوم الحرية في فلسفة اسبينوزا

7 مايو 2020 عامةمفاهيممقالات 0

محمد المخلوفي محمد المخلوفي – أستاذ مادة الفلسفة                       اختلفت القراءات والتأويلات بصدد تصور باروخ اسبينوزا لإشكالية الحرية، منها من ذهب في اتجاه نعت الفيلسوف الهولندي بفيلسوف الضرورة وحجيتها في ذلك المقولة التي فهمت خطأ عن اسبينوزا والتي يتمحور مضمونها في فكرة انعدام حرية إنسانية بإمكانها أن تفوق الطبيعة، وبخلاف …أكمل القراءة »

مفــهوم الحال في فلسفة سبينوزا (*3)

6 مايو 2020 كتبمفاهيممقالات 0

احمد اوزاهي ” أعني بالحال ما يطرأ على الجوهر، وبعبارة أخرى ما يكون قائما في ذاته ويتصور بشيء غير ذاته.”(1) ينطلق سبينوزا في تحديده للحال من اعتباره دالا على كل ما ينتج عن الطبيعة الإلهية الوجودية المطلقة، أي الطبيعة الطابعة، بطريقة مباشرة، أو بكونها محددة لإنتاج معلولات ما، “فكل شيء 

مفــهوم الصفة في فلسفة سبينوزا (2)*

4 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلاتمفاهيم 0

احمد اوزاهي . أجمد أوزاهي ” أعني بالصفة ما يدركه الذهن في الجوهر مقوما لماهيته”(1) الصفة مفهوم أساسي وهام في المنظومة الفكرية لسبينوزا، إذ يتناولها كمبدأ للمعقولية، فهي ملازمة للجوهر، وما به يتحدد هذا الأخير بالنسبة للذهن ويتحقق، أي ما يدركه الفهم على أنه مقوم ومحدد للجوهر، وهي من جهة …أكمل القراءة »

حرية التفكير والحاجة إلى اسبينوزا الآن

3 مايو 2020 عامةفلاسفةمقالات 0

شفيق العبودي في سياق الجدل الدائر حول القوانين المكبلة لحرية التعبير و التفكير أيضا بهذا البلد أو ذاك من البلدان العربية، نحن في أمس الحاجة للنبش في التراث الفلسفي لاستعادته بغية تلمس الطريق أولا لفهم ظاهرة تكميم الأفواه و ثانيا للتحريض ضدها، و لم نجد بُد في هذا الصدد من …أكمل القراءة »

في الجوهر عند سبينوزا

30 أبريل 2020 عامةمفاهيممقالات 0

احمد اوزاهي احمد اوزاهي كل مقبل على سبينوزا وفلسفته، لابد وأن ينطلق بداية؛ من معرفة أساسية بمفاهيمه* قصد تشرب معاني خطابه وإدراك دلالاته، فيدرك الحوار الذي قاده سبينوزا وأجراه مع التراث الديني والفلسفات القديمة والمعاصرة له، محاولة في تقعيد وتأسيس معجم جديد هو بمثابة مشروع أصيل وجريء، يحدد من خلاله …أكمل القراءة »

الرغبة عند اسبينوزا: محاولة في الفهم

21 يناير 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

جواد أيت سليمان           شكلت قضية الرغبة في الفكر الفلسفي موضوعا هاما ، حاول الفلاسفة منذ بداية فجر التفكير الفلسفي مقاربته والإحاطة بإشكالاته، إلا أن طريقة معالجة هذا الإشكال كانت موضوع اختلاف كبير بين المدارس الفلسفية، سواء في الفترة اليونانية أو الحديثة أو المعاصرة، خصوصا ذلك الاختلاف الحاصل بين منظور …أكمل القراءة »

علاج الانفعالات من منظور سبينوزا

15 نوفمبر 2019 تغطيةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

يونس امهاضر “لا يمكن كبح انفعال أو القضاء عليه إلا بانفعال مناقض له وأشد منه”. سبينوزا: علم الأخلاق، الباب الخامس القضية 7 . لم تظفر التصورات الأخلاقية بفهم سليم للطبيعة البشرية، ولم تنجح في بناء مخرج للإنسان من العبودية التي يتخبط فيها. والسبب في ذلك أنها ظلت تتوهم حلولا متعالية …أكمل القراءة »

اسبينوزا والإسلام (قرآن اسبينوزا) الجزء 2*

20 أغسطس 2019 ترجمةفلاسفةمقالات 0

الكاتب: يوسف دجيدي          ترجمة: نورالدين البودلالي نور الدين البودلالي 4- «الاستبداد» و«الطاعة الطبيعية» نعلم وجهة نظر اسبينوزا المتشددة في موضوع الاستبداد، المتجسد في رأيه في النموذج السياسي التركي والذي نبهت مقدمة الرسالة اللاهوتية والسياسية إلى حماية الهولنديين منه. لقد أشاد فيلسوفنا، مثلما فعل ديكارت كذلك، بهذا الشعب الذي كان ينعم …أكمل القراءة »

سبينوزا والإسلام* الجزء 1

13 أغسطس 2019 دراسات وأبحاثفلاسفةمواعيد 0

الكاتب: يوسف جديدي ترجمة: نور الدين البودلالي نور الدين البودلالي من بين الفلاسفة المحدثين الذين قليلا ما ارتبط اسمهم بالإسلام، يحتل سبينوزا مكانة خاصة، إن جاز القول: فهو لم يقل شيئا، أو القليل جدا، عن الإسلام. و هنا بالضبط يكون الأمر أكثر إثارة للدهشة، إذ تتميز المرات القليلة النادرة جذا …أكمل القراءة »

سبينوزا.. الله والطبيعة والانسان

6 أغسطس 2019 دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسففلاسفة 0

علي محمد اليوسف تعريف اولي ما نبدأ به هذه المقالة هي أستنتاجات فكرية لما أستطعنا الالمام به حول دفاع سبينوزا فيه عن نفسه أمام من وصفهم أنهم قاموا بتفسيرات خاطئة لمذهب وحدة الوجود في فلسفته التي ضمنّها كتابه رسالة في اللاهوت والسياسة. وهذا التوضيح ليس نقلا مباشرا لأفكار سبينوزا بل …أكمل القراءة »

سبينوزا والكتاب المقدس: الدين والأخلاق والسياسة

14 يناير 2019 صدر حديثا 0

صدر عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود كتاب: سبينوزا والكتاب المقدس للمفكر التونسي جلال الدين سعيد الذي كرسه أغلب بحوثه ومجهوداته لترجمة اعمال سبينوزا وقراءتها بما يفيد القارئ والباحث العربي.أكمل القراءة »

باروخ سبينوزا يعارض ديكارت دون أن يتنكر له

11 مايو 2017 جرائدمقالاتمقالات 0

الدار البيضاء: العلوي رشيد 1 – نقد الثنائية تتمثل راهنية باروخ سبينوزا في حيوية التساؤلات التي طرحها حول قضايا عصره، فكتاباته معاصرة لنا في العمق من جهة التحليل والتفكيك. بحيث استطاع أن يعارض ديكارت دون أن يتنكر له، محافظا على التصور الديكارتي في العديد من القضايا: النفس، الجسم، ال

ماركس الثورة ضد الراسمالية

11 مارس 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ماركس صحفيا لوموند : عدد خاص (كارل ماركس – الثورة ضد الرأسمالية) – فبراير 2020 ترجمة : عبد الكريم وشاشا أعطى كارل ماركس أهمية كبيرة للمعركة الإيديولوجية ولذلك كرس جزءا كبيرا من مجهوداته للكتابة في الصحافة ولنشر وجهات نظره المادية والثورية وسط فئات عريضة من القراء. ورغم عدم تقدير هذه …أكمل القراءة »

كافكا: الكلمة الأخيرة

1 أبريل 2019 أخرىجرائدمواعيدنصوص 0

لقد حاول كافكا تدمير أعماله، كي يتحول بعدها – وهذا ما حصل فعلا – إلى إحدى الألغاز أو الأحجيات العويصة في تاريخ الأدب، فجل كتاباته متقطعة وغير مكتملة ولم تطبع إلا بعد غيابه، وعند صدورها عرفت ولا زالت تعرف إلى حدود الساعة انتشارا كبيرا وبجميع اللغات ومجدا أدبيا تليدا وخالدا ..أكمل القراءة »

حوار مع أني جوردان : ما حققته لنا الثورات

21 مارس 2019 ترجمةعامةمفاهيم 0

فعلا، خلال هذين القرنين، كانت الثورات تحبل كلها بدساتير ومؤسسات جديدة، والمعروفة جدا هي دساتير الولايات المتحدة 1787 وفرنسا 1791، ولكن هناك أيضا هولندا، سويسرا، إيطاليا. كل هذه الدول لديها من قبل دساتير ضمنية غير مكتوبة.. والجديد في الأمر، هو أنها، من الآن فصاعدا هي دساتير مكتوبة ومتاحة للجميع.. وهناك أيضا خاصية معينة في القرن الثامن عشر: الثورات أعلنت نهاية الملكيات لصالح الجمهوريات. مؤقتا. لأنه في القرن التاسع عشر عادت الملكيات مرة أخرى ولكن ك”ملكيات دستورية ” وهي كلها مثل الجمهوريات، تعمل على إدماج جزء من التمثيلية “الشعبية” لكن هذه الأخيرة نخبوية جدا يتم اختيارها بحذر شديد، وهذا ما خيب آمال الشعوب.. ولاسيما الإجهاز على بعض المكاسب واختفائها مثل المساواة في تكافؤ الفرص،، التعليم العمومي العلماني وأيضا مسألة الطلاق بالتراضي بين الزوجين.. إذن لم يكتمل ذلك الوعد والتبشير بعالم أفضل للجميع الذي أعلنته الثورة الفرنسية..أكمل القراءة »

نداء للم شمل شعوب المنطقة المغاربية

26 يونيو 2018 عامة 0

أصدرت فعاليات مغاربية نداء من اجل الاسراع بلم شمل شعوب المنطقة : ————————————————— هذا النداء هو لحظة تفاعل وتعبير عن إحساس ومشاعر تنتاب الكثير من المناضلين والمواطنين، يهدف إلى التحفيز والتشجيع، والدعوة للتفكير في اقرب الآجال في مبادرة سياسية تنهض بها القوى الديمقراطية والتقدمية والفعاليات المدنية والثقاف

شاهد أيضاً

حين وقع هيجل في الحب

ترجمة: مصطفى حداد “شق هيجل طريقه في الفكر، كباقي أغلب مفكري جيله، تحت عباءة كانط. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *