الرئيسية / ترجمة / جاك دريدا: نيتشه – كهف زارادشت

جاك دريدا: نيتشه – كهف زارادشت

الترحال الفلسفي

ترجمة: عبد الوهاب البراهمي

قد يكون اسم نيتشه بالنسبة إلينا اليوم نحن في الغرب، الاسم الوحيد ( ربما على نحو آخر مع كيرجارد، وربما أيضا مع فرويد )الذي كتب في الفلسفة والحياة والعلم وفلسفة الحياة مع اسمها وباسمها. وربّما كان الوحيد الذي استخدم في ذلك اسمه، – أسمائه- وسيرته الذاتية. تقريبا مع كلّ ما يحتمله ذلك من مخاطر: “عليه ” و”عليها”، على حياته، وأسمائه ومستقبلها، المستقبل السياسي بالأخصّ لما تركه للإمضاء.

كيف لا نأخذ ذلك بعين الاعتبار حينما نقرأه ؟ إنّنا لا نقرأ إلاّ لنأخذه بعين الاعتبار. أن يَسْتَخدم اسمه ( مع كلّ ما يعنيه ذلك من التزام لا يردّ إلى مجرّد أنا)، وأن يقوم بإخراج إمضاءات وأن يجعل كلّ ما ” كتبناه عن الحياة أو عن الموت تأشيرا ضخما لسيرة ذاتية، فهذا ما كان سيفعله وما يجب أن نحيط به علما. لا لجعله يعيد ما أصابه من فائدة في ذلك: أولا لأنّه ميت، هو، بداهة تافهة، لكنها في الأصل أبعد ما يكون عن التصديق، وجِنِّيُّ الاسم هنا كي ينسينا. أن نموت يعني على الأقلّ هذا ، أنه ما من فائدة أو لعنة ، محسوبة أو لا، لا تعود إلى من يحمل الاسم ولكن فقط إلى الاسم، فيما يكون عليه الاسم دوما، وليس الاسم بحامل، ما قبليا، إسما لميّت. وما يعود إلى الاسم لا يعود بالمرّة إلى الحياة، فلاشيء يعود إلى الحياة. ثمّ إنّنا لا نمنحه الاستحقاق لأنّه ترك ميراثا، باسمه ، شبيها ككلّ ميراث (واسمعوا هذه الكلمة بأيّ أذن شئتم) بلبن مسموم سبق امتزاجه بالسمّ، وسنذكّر بذلك فيما بعد، في أسوء أوقاتنا. فلم يكن هذا الامتزاج محض صدفة. لن أقرأ نيتشه، كما قد يقال قبل النظر على الأقلّ في كتاباته، ولا بوصفي واحد ( من الكائن، من الحياة أومن الموت)، ولا بوصفي عَاِلما ، ولا بوصفي بيولوجيّا إذا كان لهذه الأنماط الثلاثة ما تشترك فيه من تجريد للسيرة الذاتية و الزعم بعدم انخراط حياتهم وأسمهم في كتاباتهم. سأقرأ نيتشه، في هذه اللحظة، منذ مشهد “هو ذا الإنسان” Ecce homo لقد عرض فيه جسده واسمه، حتى وإنْ قدّمه تحت غطاء أقنعة أو كُنْيَات دون أسماء أعلام ، أقنعة أو أسماء بصيغة الجمع لا يمكن أن تقترح نفسها أو تُنْتِجَ، مثلما هو شأن كلّ قناع بل كلّ نظرية للشّبيه؛ بجلبه دوما فائدة الحماية، قيمة مضافة حيث يتعرّف مكر الحياة على نفسه. مكر خاسر طالما أنّ القيمة المضافة لا تعود أيضا إلى الحياة، بل إلى اسم الأسماء ولجماعة الأقنعة.]…[

إنّ هويته الخاصّة، تلك التي يتوق إلى الإفصاح عنها، والتي لا شأن لها، طالما هي متناسبة معهم، بما يعرفه المعاصرون تحت هذا الاسم، تحت اسمه أو بالأحرى من يحمل نفس اسمه، فريديريك نيتشه، هذه الهوية التي يدّعيها، لم يحصل عليها من تعاقد مع معاصريه. لقد تلقّاها من عقد غير مسموع مع نفسه. لقد استدان من نفسه وورّطنا فيها بما تبقّى من نصّه وبقوّة الإمضاء.على الائتمان الخاص بي auf meinen eignen Kredit،ذاك أيضا أمر يعنينا. هذا الائتمان اللامحدود، غير القابل للقياس بما وفّره له معاصروه، أو رفضوه تحت اسم ف.ن. هذا الاسم هو بعدُ اسم مزيّف، اسم مستعار، ونفس الاسم الذي جاء ليخفي، بفعل الخداع، فريديريك نيتشه الآخر.

*

Jacques Derrida, Otobiographies : l’enseignement de Nietzsche et la politique du nom propre, retranscription de la conférence de 1976 à l’université de Charlottesville, I déclaration d’indépendance, p 42-47 extrait.

———-

سؤال الميتافيزيقا عند جاك دريدا

‏3 أسابيع مضت صدر حديثا 0

صدر كتاب (سؤال الميتافيزيقا عند جاك دريدا – تفكيك مركزية التراث الغربي الميتافيزيقي) للدكتورة سماح حبطة من الجزائر وهي أحد أعضاء المجمع الفلسفي العربي موجز عن الكتاب نسعى من خلال هذه المقاربة البحثية التماس ما أثار واستفز فكر جاك دريدا والمتمحور أساسا حول تلك المركزيات التي أقامها الفكر الغربي الميتافيزيقي، …أكمل القراءة »

جاك دريدا، وهب الزمن، الجزء الثاني،

16 مارس 2021 صدر حديثا 0

دار سوي، باريس، تاريخ الإصدار: 22/04/2021 تعلن منشورات سوي في باريس عن نشرها للملجد الثاني من كتاب جاك دريدا “وهب الزمن” الذي يضم الدورات التسع الأخيرة من السيمينار الذي ألقاه دريدا بين 1978 و1979 بعنوان “وهب الزمن”، وكانت قد نشرت المحاضرات الخمس الأولى من طرف دريدا نفسه سنة 1991 في …أكمل القراءة »

جاك دريدا .. كيف يعيش فيلسوف التفكيك موته؟

30 يناير 2021 عامةفلاسفةمقالات 0

فتحي المسكيني فتحي المسكيني مات جاك دريدا. هو يوم حزين آخر، ولكن هذه المرة للفلاسفة وليس للحواريين. انطفأت تلك القامة التي لم تتعلّم الانحناء برغم ثقل السنين الأربع والسبعين التي تجرّها وراءها، في مساء يوم الجمعة 8 أكتوبر 2004، «دون أن يتألّم كثيرا»، كما يذكر أقرباؤه. إنّ موته ذو دلالة …أكمل القراءة »

جاك دريدا: الأرشيف، الأثر، الفن

19 يناير 2021 صدر حديثا 0

الكتاب عبارة عن جملة نصوص له يثري بها هذا الكتاب، استنادًا إلى مقالات ودراسات مأخوذة بفضيلة أرشيفية دريدية بجلاء.فلم يعد الأرشيف مجرد حافظة مكانية للمدوَّنات، أو ما يُسمى بحفظ الوثائق، إنما أقرب إلى العمود الفقري لكل (أعضاء الجسم المعرفي)، نظرًا للدور الكبير الذي يقوم به، ليكتسب مفهومًا هندسيًا، وليس حسابيًا، …أكمل القراءة »

هُونتولوجيا جاك دريدا .. وجه التفكيكية المشدُود بين الموت والحياة

11 يناير 2021 دراسات وأبحاثعامةعلم النفسفلاسفة 0

يوسف عدنان بقلم: يوسف عدنان أستاذ باحث وناقد –  من المغرب إذا كان شبح دريدا ما يُميّز هذه الصفحات، إذا كان هذا الشبح هو الذي تم اختياره من أجل الكشف عن طيفية الوجود والعلامات والنصوص، فذلك حقًا لأنه مفكر للأشباح، وفيلسوف يُطيّف الفكر. لأنه من خلال فكرة مُتناقضة، من خلال …أكمل القراءة »

جاك دريدا المتمنِّع على الفكر العربي: حوار الاستحالة الممكنة

1 نوفمبر 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

فريد الزاهي بالرغم من أن جاك دريدا يكتب وينشر منذ بداية الستينيات، فقد كان فكره من التعقيد بحيث إن العرب المتابعين لجديد الفكر الفرنسي، تلافوه ليهتموا بأقل المفكرين تعقيدا كجيرار جنيت وبعض كتابات رولان بارث ومشيل فوكو وتزفيتان تودوروف، وبشكل أقل مارسلان بلينيي وجوليا كريستيفا.  والحقيقة أن حكاية العرب مع …أكمل القراءة »

جاك دريدا: نهايات الإنسان

24 يوليو 2020 أخرىترجمةفلاسفة 0

ترجمة: منى طلبة رفعة النزعة الإنسانية: كانت القراءة الأنثروبولوجية لهيجل وهوسرل وهيدجر بمثابة تفسيراً معکوسا، بل ربما كانت التفسير الأكثر خطورة، لأنها القراءة التي زودت الفكر الفرنسي فيما بعد الحرب بأفضل موارده المفاهيمية بيد أنه :أولا: لم يول كتاب فينومينولوجيا الروح، Phenomenologie de ‘ Esprit – الذي لم يقرأ إلا …أكمل القراءة »

ميتافيزيقا اللغة.. متناقضات دي سوسير وجاك دريدا

23 يوليو 2020 دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسففلاسفة 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تقديم  في مقاربة ليست حرفية لما جاء في مبحث أحد الاكاديميين المتخصصين بفلسفة اللغة ما معناه, أن اللغة كمبحث ميتافيزيقي لم يأت به نيتشة رغم اتهام هيدجر له انه آخرالفلاسفة الميتافيزيقيين, لكن مبحث اللغة تطور بصيغته الميتافيزيقية الحديثة لدى فلاسفة البنيوية يتقدمهم دي سوسير …أكمل القراءة »

اراء جاك دريدا بخصوص اسئلة الهوية والسياسة

14 يوليو 2020 ترجمةكتبمفاهيم 0

نصير فليح نصير فليح في الحوار الصحفي الاخير الذي اجري معه (قبل موته بحوالي خمسين يوما) ـــــــــــــــــــــــــ (ملاحظة: نص ردود دريدا مرفقة في الصورة ادناه باللغة الانكليزية مع المصدر المعتمد) ـــــــــــــــــــــــــ جاك دريدا ليس من الفلاسفة والمفكرين الذين انخرطوا بقوة في النشاط السياسي مثل ميشيل فوكو والان باديو على سبيل …أكمل القراءة »

مقابلة مع جاك دريدا – مفكر الحدث

10 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

زهير الخويلدي تقديم وترجمة د زهير الخويلدي ” نهاية الدولة وانقضاء رغبات السيادة ليست للغد ، لكنها تعمل في عالمنا. ما لا يمكن التنبؤ به ، كما هو الحال دائمًا ، هو الزمن أو بالأحرى سرعة هذه الطفرات الحتمية”. يفترض انتقال البشرية بعد انتشار فيروس كوفيد 19 في كافة أرجاء

جاك دريدا: تفكيك الذات بالديفرانس

29 سبتمبر 2019 بصغة المؤنثفلاسفةنصوص 0

أماني أبو رحمة           فكك عمل جاك دريدا  الذات من خلال تحليل اللغة. ويختلف  دريدا عن لاكان في أنه لا يركز على العمليات النفسية لاكتساب اللغة، ولكن بدلا من ذلك على  الطبيعة المنقسمة  والإدعائية للغة نفسها. وفقا لدريدا، ليس لأي مصطلح هوية في حد ذاته. تم تأسيس هويته من خلال علاقته بجميع المصطلحات الأخرى، التي …أكمل القراءة »

جاك دريدا .. كيف يعيش فيلسوف التفكيك موته؟

21 مايو 2019 جرائدمفاهيممقالات 0

فتحي المسكيني مات جاك دريدا. هو يوم حزين آخر، ولكن هذه المرة للفلاسفة وليس للحواريين. انطفأت تلك القامة التي لم تتعلّم الانحناء برغم ثقل السنين الأربع والسبعين التي تجرّها وراءها، في مساء يوم الجمعة 8 أكتوبر 2004، «دون أن يتألّم كثيرا»، كما يذكر أقرباؤه. إنّ موته ذو دلالة خاصة بالنسبة …أكمل القراءة »

جاك دريدا: الصفح

15 يناير 2019 صدر حديثا 0

صدر عن دار المتوسط ترجمة كتاب جاك دريدا: الصفح، من طرف المترجمن المغربيين: مصطفى العارف وعبد الرحيم نور الدين.أكمل القراءة »

جاك دريدا: سؤال الجامعة ومستقبل الإنسانيات الجديدة

13 أكتوبر 2018 رشيد العلويفلاسفةنصوص 0

العلوي رشيد لا أتـوخى من هذا المقال الدفاع عن وجود جامعة تخص الفيلسوف الجزائري – الفرنسي جاك دريدا أو جامعة تحمل اسمه، بل النَّظر في تصوره للجامعة ومجموع القضايا المتصلة بها، فاهتمامه بهذه المؤسسة العريقة – كما هو شأن فلاسفة ألمانيا الكبار: هايدجر، شلينج، هيجل، كانط… – هو اهتمام يندرج …أكمل القراءة »

شهادة جاك دريدا: محمد شوقي الزين باحث وفيلسوف من نوعية نادرة

7 أكتوبر 2018 تغطيةمجلات 0

«… أعرف السيّد محمد شوقي الزين منذ عدة سنوات، في الحقيقة منذ قدومه إلى فرنسا. التقينا عدة مرات وأصبحنا صديقين. فهو قادم من جامعة أكس أن بروفونس، التي يعمل بها منذ عدة سنوات، ليحضر حلقات دروسي في باريس ويحضر الملتقيات التي أشارك فيها أو المحاضرات التي ألقيها في فرنسا أو …أكمل القراءة »

جاك دريدا: “الحقيقة في فن الرسم”

7 أكتوبر 2018 ترجمةفلاسفة 1

ترجمة وتقديم: كمال بومنير جاك دريدا Jacques Derrida فيلسوف فرنسي معاصر. وُلد بمدينة الجزائر عام 1930، يعد أحد مؤسسي الفلسفة التفكيكية، وقد حققت له شهرة عالمية، وخاصة في العالم الأنغلوساكسوني. هذا، وتجدر الإشارة إلى أنّ التفكيك Déconstruction عند دريدا بمثابة موقف فلسفي، الغرض منه إبطال نمط من التفكير ساد الفكر …أكمل القراءة »

“الحقيقة في فن الرسم”  تأليف: جاك دريدا

20 سبتمبر 2018 فلاسفةنصوص 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير جاك دريدا Jacques Derrida فيلسوف فرنسي معاصر. وُلد بمدينة الجزائر عام 1930، يعد أحد مؤسسي الفلسفة التفكيكية، وقد حققت له شهرة عالمية، وخاصة في العالم الأنغلوساكسوني. هذا، وتجدر الإشارة إلى أنّ التفكيك Déconstruction عند دريدا بمثابة موقف فلسفي، الغرض منه إبطال نمط من التفكير ساد الفكر …أكمل القراءة »

جاك دريدا فيلسوف الهوامش

12 مايو 2018 دراسات وأبحاثصدر حديثاكتب 0

جاك دريدا فيلسوف الهوامش، كتاب جماعي صدر مؤخرا عن منشورات ضفاف والاختلاف. بمعية كوكبة من المتخصصين في التفكيك . فهرس الكتاب: تقديم الكتاب: جاك دريدا وَهْمُ الـمعنى وَهَمُّ الكتابة……… محمد بكاي ما بعد حياة دريدا التخريبية…………. محمد البنكي دريدا الباروكي: رؤية الانعطاف الدريدي داخل النص الفلسفي الغربي………… محمد شوقي الزين …أكمل القراءة »

ندوة: جاك دريدا نظرات متقاطعة

20 مارس 2018 مواعيد 0

سينظم مختبر اللسانيات وتحليل الخطابات الأدبية يوم الجمعة 20 أبريل 2018 ندوة علمية حول جاك دريدا نظرات متقاطعة على الساعة التاسعة صباحا برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن امسيك / جامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء، ويشارك فيها ثلة من الباحثين والمفكرين وفق البرنامج التالي: 09.30 – الجلسة الافتتاحية يترأسها …أكمل القراءة »

دريدا و الفُونتومانيا.. في جوار التحليل النفسي

15 فبراير 2021 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

وجه التفكيكية المشدود بين الموت والحياة (الجزء الثاني) بقلم: يوسف عدنان أستاذ باحث وناقد من المغرب لقد جمعت “جاك دريدا” بالتحليل النفسي la psychanalyse علاقة صداقة قوية، أبانت على صورها الساطعة والمُضمرة المؤرخة النفسانية “إليزبيت رودينسكو” elisabeth roudinesco في الفصل

جاك دريد: فرويد ومشهد الكتابة

31 يناير 2021 صدر حديثا 0

صدر عن دار الحوار كتاب: فرويد ومشهد الكتابة لجاك دريدا ترجمة: إبراهيم محمود ** وهو فصل مترجم من عمل دريدا “الكتابة والاختلاف ”أكمل القراءة »

التباسات الحداثة: هابرماس في مواجهة دريدا

30 ديسمبر 2020 صدر حديثافلاسفةمتابعات 0

خلدون النبواني  خلدون النبواني معتمدة على النص الذي تفككه، بدت تفكيكية دريدا الشاب – أي منذ مؤلفات الستينات وحتى منشورات 1972 – وكأنها مجرد استراتيجية قراءة فإذا لم يكن هناك “ما هو خارج النص”، فإن التفكيك في هذا الحالة لا يتجاوز النص الذي يفككه بل يظل عالقاً بشباكه ومتشبثاً بنسيجه …أكمل القراءة »

جاكلين روس: الأسس الفلسفية للمنهج [1]

27 أغسطس 2020 أنشطة ومواعيدبصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

نقله إلى اللغة العربية: ذ. عامر السدراتي عامر السدراتي     إن التفلسف هو بحثٌ عقلانيٌ، وإنتاجٌ دقيق للحُجج. لكن كيف نُمارسه بشكل سليم؟ للقيام بذلك يَتعينُ علينا أن نكشف عن مبادىء البحث التي عرضناها في الفصول السابقة، وهي النظام والبداهة ومبادىء الديالكتيك وغيرها. وهي تعتبر أيضًا أدوات تُساعد من يعود …أكمل القراءة »

دريدا: عن ما يتبقى من عمله بعد موته

1 مايو 2020 فلاسفةكتبمتابعات 0

نصير فليح نصير فليح “…هذا السؤال أكثر اهمية اليوم مما كان سابقا. انه يشغلني باستمرار. لكن زمن ثقافتنا التقنية تغير جذريا في هذا المضمار. الناس من “جيلي”، ومن بابٍ أوْلى اولئك السابقون، تعودوا على ايقاع تاريخي معين: الشخص يعتقد انه يعرف ان عملا معينا قد يبقى أو لا ، بالاستناد …أكمل القراءة »

دريدا..في أيامه الأخيرة

15 أبريل 2020 فلاسفةمجلاتمقالات 0

نصير فليح نصير فليح قبل خمسين يوما من موته، الذي كان بسبب السرطان، اجرت صحيفة اللوموند حوارا صحفيا مع جاك دريدا، فاصبح بذلك الحوار الصحفي الاخير معه. فماذا يمكن ان يكون كلام فيلسوف مثل دريدا في حوار صحفي من هذا النوع والمرض في مراحل متطورة في جسده؟ الحوار الصحفي تعرض …أكمل القراءة »

كتاب جديد لدريدا: قوة القانون

30 مايو 2019 صدر حديثا 0

المؤلف: جاك دريداترجمة: محمد الشقيفالحجم: 192 صفحة من القطع المتوسطمن إصدارات دار_الحوار 2019 طبعة أولى.”كان موضوع دراستنا، هو وجوه التشابه بين خطابات ثلة من “كبار” المفكرين الألمان، من اليهود وغيرهم، ولكني لن أتناولها الآن، مع أنها من أكثر الأمور لبساً وإثارة للقلق: إذ لم تكن بعض الروح الوطنية هي وجه الشبه الوحيد بينها، …أكمل القراءة »

إشكالية الصفح عند دريدا: تحقيقا للمستحيل

5 مارس 2019 فلاسفةكتبمقالات 0

بعد سنوات من صدوره باللغة الفرنسية، صدر مؤخرا كتاب “الصفح…”[i] للفيلسوف الراحل الفرنسي جاك دريدا Jacques Derrida، مترجما إلى العربية عن دار المتوسط بإيطاليا (2018)، وقد عرّبه كل من المترجمين عبد الرحيم نور الدين ومصطفى العارف.أكمل القراءة »

دريدا، الصفح.. والجرح الفلسطيني العضال

13 يناير 2019 ترجمةكتب 0

يفكّك دريدا في هذا النص أطروحات الفيلسوف الفرنسي فلاديمير جانكليفيتش، الذي طرح في كتابيه “الصفح” و”ما لا يتقادم” إشكالية الصفح بحدّة يتعصّب فيها للانتقام، على خلفية فظائع المحرقة النازية، ما جعله يرى الوعي الألماني كلّه مذنبًا وشقيًّا. من جهتها فالفيلسوفة اليهودية حنة أرندت، وإن لا ترى في الصفحة امكانية ارتقائه إلى حد محو كل الجرائم التي تمس الإنسانية، لأنه لا يقابلها قانونيا، إلا أنها لا ترفضه كحل لا مناص منه للقضاء على شرور العالم، إلا أن التفاهة، تفاهة الشر بالتحديد، حينما يتم محاكمة شعب كامل أو شخص بعينه بتهمة جرائم ارتكبها نظام استولى على الحكم في فترة معينة،أكمل القراءة »

هل كان دريدا فيلسوفاً ما بعد حداثيّ؟

9 ديسمبر 2018 فلاسفةمساهمات 0

– خلدون النبواني ما خلا بعض الأمثلة النادرة، فقد درج المشتغلون بالفلسفة المعاصرة على تصنيف الفيلسوف الفرنسيّ جاك دريدا كأحد فلاسفة ما بعد الحداثة إن لم يكن عرَّابهم. والسؤال الذي سنحاول أن نجيب عليه في مقالنا هذا هو : هل كان دريدا حقّاً فيلسوفاً ما بعد حداثيّ؟ وهذا السؤال سيقودنا …أكمل القراءة »

النزعتان المادية والمثالية في مذهب وحدة الوجود

‏يومين مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف   علي محمد اليوسف تقديم مذهب وحدة الوجود لا تنحصر مداولته فلسفيا فقط بعيدا عن الاديان حيث لا يخلو دين من الاديان في العالم قديما وحديثا من مذهب وحدة الوجود والفرق الصوفية التي تدين به. ومذهب وحدة الوجود مبحثا إشكا

شاهد أيضاً

أفاية ينعي الفيلسوف محمد سبيلا

محمد نورالدين أفاية محمد نورالدين أفاية بوفاة محمد سبيلا فَقَدَ المغرب أحد المثقفين البارزين والأساتذة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *