الرئيسية / تربية و تعليم / الفلسفة للأطفال / أولمبياد الفلسفة: تقليد لا يمارسه العرب*

أولمبياد الفلسفة: تقليد لا يمارسه العرب*

عمرون علي

عمرون علي

أستاذ الفلسفة المسيلة – الجزائر-

مدخل عام

        تحمل قصة بروميثيوس Prometheus من الميثولوجيا اليونانية دلالات رمزية، فقد قام بروميثيوس تحت تأثير حبه للبشر بمغامرة ومخاطرة جريئة قام بسرقة النار، التي ترمز للنور والمعرفة والدفء وأيضا للحضارة ، سرقها من الآلهة ومنحها للبشر . سخط زيوس عليه وعاقبه. ربطه الى صخرة بالسلاسل ثم أطلق نسراً متوحشاً ليلتهم كبده في النهار وفي الليل ينمو الكبد لينهشه النسر في النهار. …قصة ألهمت الأدباء الشعراء وحركت أقلام رجال الفكر والفلسفة وصفها الشاعر الألماني يوهان جوته في ابيات ذات عمق فلسفي : “غـط ِّ سمـاءك، يا زيـوس, ,بسديـم غيوم ومارس، مثلَ الغلام الذي يقطع رؤوسَ الأشواك، على شجر السِّـنديان ومـرتفعـات الجبل! ولكن يجب، أن تترك لي أرضي، وكوخي الذي لم تـبنـِه، وموقدَ ناري، الذي تحسـدني على ناره المتوهـجة. هي قصة اوحت أيضا بفكرة الشعلة الأولمبية وسواء كنا نتحدث عن العاب رياضية قوامها الجسد وعن منافسات فكرية تراهن على قوة العقل فان الشغف وتقاسم المتعة وروح التحدي وقوة الخيال وحضور الذكاء هو ما  يميز إنسانية الانسان.   

              من هنا جاء مشروع أولمبياد الفلسفة ،وقد سبقته من قبل مشاريع هدفها الأول احتضان الفلسفة بحب وممارسة التفلسف بغيرية كريمة ، نتحدث هنا عن تجربة المقهى الفلسفي،الذي أنشئ أول مرة سنة 1992 على يد الأستاذ المختصفي فلسفة نيتشه، مارك سوتي والمقهى الفلسفي عبارة عن فضاء للنقاش الفلسفي بين جمهور من الراشدين معني بقضايا الفلسفة) المضامين الفلسفية (أو بالتفلسف (آليات ومهارات التفكير الفلسفي(، ثم الورشة الفلسفية التي هي ممارسة جماعية للتفلسف، والاستشارة الفلسفية التي رأت أول عيادة للاستشارة الفلسفية النور بألمانيا سنة 1981على يد جيرد أخنباخ وهي علاج فلسفي بديل لمن يعانون قلقا وجوديا. ومن الممارسات الفلسفية الجديدة، كذلك، التفلسف في المقاولة والشركة أو في المستشفى أو في الأوساط الصعبة وذات الهشاشة، وما إلى ذلك. [1]

تاريخ أولمبياد الفلسفة


           أولمبياد الفلسفة الدولية (IPO) ، هي مسابقة لطلاب المدارس الثانوية ، أقيمت لأول مرة في عام 1993 ، بمبادرة من قسم الفلسفة في جامعة صوفيا حيث تمت دعوة مجموعة من الفلاسفة من مختلف البلدان. والأعضاء المؤسسون هم: إيفان كوليف (بلغاريا) ، جيرد جيرهارد (ألمانيا) ، كاتالين هافاس (المجر) ، فلاديسلاف كراجوسكي (بولندا) ، فلورينا أوتي (رومانيا) ، نوران ديريك (تركيا). كما رحبت اليونسكو بهذه الألعاب  منذ عام 2001 ، تم تنظيم أولمبياد الفلسفة الدولية تحت رعاية FISP وبدعم من اليونسكو. ومع نهاية شهر ماي (27 مايو – 30 مايو 2021) سينطلق أولمبياد الفلسفة الدولي التاسع والعشرون في سلوفينيا.

أهداف الاولمبياد
مشروع أولمبياد الفلسفة قام على جملة من الأهداف جمعت بين البعد الفكري والحضاري، بين بناء الفرد كذات واعية مفكرة حيث مطلب التقصي اصيل في الذات الإنسانية ،ومراعاة روح الجماعة جاء هذا المشروع :

  • لتعزيز التعليم الفلسفي على مستوى المدرسة الثانوية وزيادة اهتمام طلاب المدارس الثانوية بالفلسفة .
  • لتشجيع تطوير مسابقات وطنية وإقليمية ومحلية في الفلسفة بين طلاب ما قبل الجامعة في جميع أنحاء العالم .
  • للمساهمة في تنمية التفكير النقدي والفضولي والإبداعي.
  • لتعزيز التفكير الفلسفي في العلم والفن والحياة الاجتماعية.
  • لتنمية القدرة على التفكير الأخلاقي في مشاكل العالم الحديث؛ ومن خلال تشجيع التبادل الفكري وتأمين فرص الاتصالات الشخصية بين الشباب من مختلف البلدان لتعزيز ثقافة السلام.

شروط وضوابط كتابة مقالات أولمبياد الفلسفة

يكتب كل طالب مقالًا عن أحد الموضوعات الأربعة المعطاة لهم. مع ضرورة كتابة المقال بإحدى اللغات التالية: الإنجليزية، الألمانية ، الفرنسية ، الإسبانية ،مع التنبيه الى انه لا  يجب أن تكون مكتوبة باللغة (اللغات) الرسمية لدولة الطالب (على سبيل المثال ، لا يكتب الألماني باللغة الألمانية).المساعدة الوحيدة التي يمكن استخدامها أثناء كتابة مقال الطلاب هي قواميس ثنائية اللغة بلغة التلاميذ وإحدى لغات الاكتتاب الرسمية (الإنجليزية / الألمانية / الفرنسية / الإسبانية) ، والقواميس أحادية اللغة في واحدة من لغات الاكتتاب الرسمية. يجب أن تكون هذه القواميس في نسخ ورقية ، وليس في أي تنسيق إلكتروني.
ثالثا. وقت الكتابة 4 ساعات وتجدر الإشارة الى ان أسماء مؤلفي جميع المقالات مشفرة وغير معروفة للمقيمين حتى يتم إصلاح الترتيب النهائي.

كيف يتم تقييم وتصحيح المقالات ؟

على العموم هناك هناك خمسة معايير للتقييم.

  • الصلة بالموضوع.
  • الفهم الفلسفي للموضوع.
  • منطق المقالة .
  • قوة الجدل.
  • أصالة الطرح .


  أي ان معايير التقييم التي يتم الاحتكام اليها هي: الصلة بالموضوع ، والفهم الفلسفي للموضوع ، والقدرة الإقناعية للحجج ، والتماسك ، والأصالة حيث  يعطي كل مقيم علاماته بمقياس من 1 إلى 10 نقاط ، من 7 نقاط إلى أعلى باستخدام فواصل من 0.5.

  • v      7.5-10 نقاط تعني: أقترح هذا المقال للمرحلة التالية.
  • v      6-7 نقاط تعني: أنا نفسي لا أقترح هذا المقال ، لكنني سأوافق إذا اختار شخص آخر هذا المقال.
  • v      1-5 نقاط تعني: أقترح عدم قبول هذا المقال للمرحلة التالية.

وفي المرحلة الأولى من الدرجات، يتم تمييز كل مقال بأربعة مقيمين. إذا كان هناك أكثر من 3 نقاط فرق بين العلامات الفردية، فسيتم تعيين مُقيِّم خامس. في نهاية المرحلة الأولى، يتم اختيار جميع المقالات التي حصلت على معدل متوسط ​​لا يقل عن 7 نقاط للمرحلة الثانية وفي المرحلة الثانية ، يتم تمييز كل مقالة متبقية من قبل اثنين من المقيمين الإضافيين، ويتم حساب متوسط ​​علامة مقال على أساس جميع العلامات التي حصل عليها – كلا من علامات المقيّمين في المرحلة الأولى وعلامات المقيّمين في المرحلة الثانية. في نهاية المرحلة الثانية ، تختار لجنة تحكيم الاكتتاب أكبر عدد من المقالات التي ترغب في النظر فيها في المرحلة الثالثة، حيث في المرحلة الثالثة ، سيقرر المجلس التوجيهي التوزيع أو الجوائز.
وهي “ميداليات” رمزية: ذهبية وفضية وبرونزية ومشرفة. يجوز للجنة التوجيهية منح أكثر من ميدالية واحدة في كل فئة، مع ملاحظة ان اللغة الإنجليزية هي لغة العمل في أولمبياد الفلسفة الدولي. يجب أن يكون جميع المشاركين قادرين على التواصل باللغة الإنجليزية.

كيفية كتابة مقال فلسفي في أولمبياد الفلسفة.

يشير دليل المتسابقين الذي اشرف عليه لجنة دليل مقال الاكتتاب، وتتألف من: فلوريس فيليما (هولندا) ، ليزلي كاميرون كاري (إيطاليا) ، مايكل كوس (بولندا) ، كيدار سوني (الهند) ، دينيس دي غرويتر (هولندا) ، إريك غوستافسون (السويد). جوناس فيستر (سويسرا) ، إيفان كوليف (بلغاريا) ، جوزيف ميرفي (الولايات المتحدة الأمريكية) ، يورغ برتولد (سويسرا) ، لارس هامر (السويد) وسالم مياه (بنغلاديش) الى ثمانية خطوات :

الخطوة الأولى: اعرف جمهورك

 توجه المقالات الى مجموعة من الأساتذة هم قضاة الاكتتاب ، في الغالب هم مدرسون أو ممارسون للفلسفة من أكثر من 40 دولة حول العالم. حيث المطلب  الأساسي هو القيام ببناء مقال يستجيب للضوابط السالفة الذكر. 

    لا يقوم الحكام بتقييم مقالتك بناءً على موافقتهم أو عدم موافقتهم مع أطروحتك وحججك انهم أكثر اهتماما في المنهجية التي تستخدمها لبناء أطروحتك  ، ومدى فهمك للموضوع ، و التماسك والأصالة والقوة المقنعة لحجتك. لذلك يهتم هؤلاء الاساتذة في المقام الأول بما إذا كان يمكنك الرد بشكل منطقي وواضح ونقديًا ومن ثمة التعامل مع موضوع فلسفي.

نصيحة: لا تفترض أن الرد على موضوع فلسفي يساوي عدم الاتفاق معه فلا تتردد في الموافقة وبعد ذلك التوسع في الموضوع بطريقتك الخاصة. 

الخطوة الثانية: نظّم أفكارك

  من أولى مهامك في كتابة مقالتك تنظيم الأفكار، سيؤدي ذلك إلى زيادة فرص أن تكون مقالتك أكثر تفكيرًا ومتماسكة. مقال منظم جيدًا ، تم توضيحه قبل البدء في الكتابة ، عزز حجتك وساعد حكام المسابقة  – أو أي قارئ في هذا الشأن – افهم ما تقوله. سيساعدك على اكتشاف أي عناصر مفقودة في حجتك. أخيرًا ، سيرشدك أثناء الكتابة مما يجعل مقالتك تتدفق أكثر منطقية ووضوحًا وتماسكًا.

واحدة من أفضل الطرق لتنظيم أفكارك هي إنشاء مخطط تفصيلي فيه تلخيص ردك على الموضوع. يمكن أن يكون إما رسم تقريبي أو أكثر على نطاق واسع اعتمادًا على مقدار الوقت المتاح لك. هذا المخطط سيكون بمثابة مخطط مقالتك وتوجيه تحليلك لبيان الموضوع أيضًا كحجة (حجج). من المفيد أن تبدأ من المخطط التفصيلي وتلتزم به .

نصيحة: قم بصياغة رد فعل موجز من جملة واحدة على الموضوع. هذا سوف تشكل الأساس للحجة الرئيسية لمقالك. كل شيء آخر في مخططك سوف يتدفق من هذا البيان.

     تذكر أن شروط المسابقة  تتطلب منك إكمال مقالتك في أربع ساعات ، لذلك لن يكون لديك الوقت لتوضيح أفكارك بعمق كبير. هناك على المسودة رسم تخطيطي لموقفك (بيان أطروحتك) ، تحليلك للموضوع البيان والحجج المؤيدة والمعارضة واستنتاجك. هذا سوف يساعد على التركيز أفكارك خلال الفترة الزمنية القصيرة التي لديك. سجل فقط المفتاح والنقاط التي تريد إجراؤها باستخدام التدفق المنطقي. سوف تجسد أفكارك في الداخل المقال الفعلي.

مثال : ما يلي هو مثال على مخطط تفصيلي منطقي وشامل:  مقدمة – قم بصياغة موقفك ردًا على الموضوع ( تلخيص الفكرة او الهدف من كتاب او مقال)   التحليل – لخص تقييمك للنقاط الرئيسية لـ

الموضوع الحجج – قم بنقل الحجج الرئيسية التي تنوي طرحها دعما لموقفك الحجج المضادة لاحظ بإيجاز واحدة على الأقل ممكنة استجابة رئيسية لحجتك  ملخص – لخص الموقف الرئيسي الخاص بك في الرد على عنوان

الخطوة الثالثة : قم ببناء مقالتك

الخطوة التالية هي تحديد هيكل واضح لمقالك. إذا كان مقالتك له هيكل واضح ومنطقي ، سيتبع القارئ أو الحكام حجتك بسهولة أكبر وتقليل فرص إرباكهم. بل هو أيضا مفيد في إعداد القارئ أو الحكام بكيفية المضي قدمًا في عملك الحجج). إذا أوضحت، في المقال، الهيكل الذي ستتخذه مقالتك، و ثم تابعها بتدفق منطقي ، فقد يكون من الأسهل أحيانًا كتابة ملف مقال في ظل ضيق الوقت. يمكن أن تبدو البنية الواضحة والمنطقية في مقال فلسفي كما يلي ؛ لاحظ أنه من المحتمل أن يتبع نفس تدفق المخطط الأولي الخاص بك: المقدمة 1* اذكر أطروحتك2* حلل وتفاعل مع الموضوع3*. اذكر بإيجاز الحجج الرئيسية التي تنوي تقديمها 4* اشرح أي مصطلحات فنية أو فلسفية (إذا كانت ذات صلة)

 الحجة الأولى برر موقفك بالتفاصيل. قدِّم أدلة وأمثلة وما إلى ذلك تدعمك منطق حجة مضادة مناقشة / الاعتراف بالاعتراضات المحتملة على الحجج اذكر أسباب تفكيرك ورفضك يمكن ان تقدم مثلا 7 حجج بنفس المنهجية

نصيحة: جهز القارئ. اجعلها واضحة منذ البداية ماذا أطروحتك وكيف ستمضي قدما في شرح و

الدفاع عنها. هذا سوف يعد ويوجه القضاة لما  حجتك

فيما يلي مثال على مقال فائز بالاكتتاب العام ، يوضح فيه الكاتب

الخطة الهيكلية لمقاله: نظرًا لأن الموضوع شامل جدًا ، يجب تقسيمه إلى أجزاء أصغر: أولاً سأناقش موضوع حقوق الحيوان ، بدءًا من موضوع Peter Singer آراء الآباء. ثانيًا ، سأخطو خطوة إلى الأمام وأدافع عن النزاهة الأخلاقية لكل الحياة. أخيرًا ، باستخدام موقف ديالكتيكي ، أسعى إلى ذلك الجمع بين المواقف البيئية في مبادئ متماسكة تتمحور حول بيولوجيا النهج الأخلاقي للطبيعة وسلامة الحياة بشكل عام. 

نصيحة: اجعل بنية مقالتك واضحة للحكام والأهم – اتبعه. لا تنجرف. لا تستخدم الكثير من الحجج لدعم موقفك. أنت تخاطر بتمييع حجتك الرئيسية وإحداث ارتباك في ذهن القضاة. حافظ على هيكلك بسيطًا وسهلاً للمتابعة.

الخطوة الرابعة. اكتب مقدمتك

في جوهرها ، تعتبر المقالة الفلسفية دفاعًا منطقيًا عن أطروحة

   استخدم المقدمة لشرح أي مصطلحات أو تعريفات فنية تنوي استخدامها لدعم أطروحة وكيفية ارتباطها بالحجج الخاصة بك. لاحظ أن مقدمتك يمكن أن تكون عدة فقرات، ولكن لمقال من أربع إلى خمس صفحات يعتبر نموذجيًا للاكتتاب العام مقال ، يجب ألا يزيد عن صفحة واحدة.

نصيحة: لا تُنهي هذه الفقرة حتى تنتهي بقية المقالة في شكله النهائي. هذا يعني أنه يجب عليك التأكد من تخصيصك الوقت في النهاية لمراجعة المقدمة ، إذا لزم الأمر ، بعد ذلك بقية الحجج الخاصة بك كاملة.

الخطوة الخامسة. جادل في موقفك

في الفلسفة ، لا نبحث عما نصدقه ، بل نبحث عن الأسباب لتصديق شيء ما

حجتك هي أهم جزء في مقالتك. سوف الاكتتاب القضاة حدد من هذا القسم مدى فهمك للموضوع وكيف

بشكل متماسك وشامل ودقيق ، يمكنك توضيح نقاطك ومدى وعيها من وجهات نظر أخرى. ما هي الحجة الفلسفية وكيف تختلف عن المقالات الأخرى ؟ قسم الفلسفة بجامعة ولاية كاليفورنيا يعرّف الحجة الفلسفية على النحو التالي:الحجة هي مجموعة من المقدمات أو الأسباب التي يتم تقديمها كدعم أوأسباب تصديق الاستنتاج. إذا كان الادعاء صحيحًا ، فيجب أن يكون هناك بعض أسباب وجيهة لتصديق ذلك. الهدف من الحجة الجيدة هو العرض و الدفاع عن الاستنتاجات الصحيحة. الفلسفة مكرسة للكشف والتوضيح الأسباب التي تدعم الاستنتاجات وفصلها عن الادعاءات التي يُزعم أنها تدعم الاستنتاج ولكنها تفشل

. في أوراق الفلسفة يتم تقديم الحجج وشرحها وتقييمها بشكل نقدي. أحد الأساليب المفيدة هو تلخيص تحليلك للفكرة الفلسفية الرئيسية النقاط التي أدلى بها بيان الموضوع. بعبارة أخرى ، قم بتسجيل ومناقشة ذلك الأشياء على النحو التالي: ما هي الافتراضات التي يقوم بها المؤلف أو البيان؟ ما هو ملف نية المؤلف أو البيان؟ ما هي الآثار المترتبة على البيان؟

فيما يلي بعض النصائح المفيدة الإضافية لإنشاء ملف حجة منطقية ومدروسة وشاملة:

لا تخيف القارئ. كن حذرا! على سبيل المثال ، بدلاً من ” هذه هي حجتي التي يجب أن تقبلها” ، قل ، “حجتي هي على أساس هذين السببين وسيكون ما يلي هو أسلوبي في الدفاع عنها “. تجنب استخدام الكثير من الحجج. استخدم واحدًا أو اثنين فقط من أكثر حجج مقنعة ثلاثة إذا كنت تشعر بقوة أن الثلاثة جميعًاهناك حاجة للدفاع عن أطروحتك الرئيسية. الخطر هو أن الكثير ستربك الحجج قضاة الاكتتاب وقد تنتقص من وضوح حجتك الرئيسية. كن حذرًا من الادعاءات الضخمة ، مثل “أطروحتي مهمة للغاية”

     إذا كنت تنوي تقديم أكثر من حجة رئيسية واحدة مع أو ضد الموضوع ، تقتصر كل منها على فقرتها الخاصة. هذا سوف يمنعك من الانحراف عن الموضوع وتخفيف حجتك الرئيسية. قم بتقييم الافتراض (الافتراضات) الأساسية للموقف الفلسفي للذين  يهاجمون أو يدافعون. كيف تؤثر هذه الافتراضات على وضع؟ اذكر بوضوح افتراضاتك الخاصة وبيان الأسباب وبيانها لماذا هم سليمون.

ابق على الموضوع! لا تنحرف عن حجتك الرئيسية. هذا سوف يربك القضاة. يجب أن يساعدك مخططك التفصيلي على التمسك بأطروحتك والحجج. لا تهاجم كاتب الموضوع أو أي فيلسوف بشكل مباشر.

وجه ملاحظاتك إلى جوهر أفكاره. تجنب استخدام المصطلحات العامة الشاملة مثل دائمًا ، أبدًا ، الكل ، و كل . من الأفضل بكثير أن تكون محددًا في حقائقك. بدلا من بالقول ، “كل الفلاسفة المعاصرين يميلون إلى الانطوائيين ،” جرب “حديث أشارت دراسة أجرتها جمعية الفلسفة الأمريكية إلى أن 68٪ من

يعيش الفلاسفة المعاصرون بمفردهم “. لا تستخدم اقتباسًا إلا إذا كان بإمكانك الاستشهاد به بالضبط ثم شرحه ما مدى ارتباطها بوجهة نظرك. ومع ذلك ، فمن المقبول أعد صياغة فكرة الفيلسوف على أنها دقيقة وأنت يمكن أن تظهر مدى ارتباطها بالحجج الخاصة بك.

الخطوة السادسة . النظر في الحجج المضادة

من يعرف فقط جانبه من القضية يعرف القليل عن ذلك قد تكون الأسباب جيدة … ولكن إذا كان بنفس القدر غير قادر على دحض الأسباب الجانب الآخر … ليس لديه سبب لتفضيل أي من الرأيين

لا يقوم حكام الاكتتاب بتقييم حججك بناءً على ما إذا كانوا يوافقون أم لا لا أتفق معهم ، ولكن إلى أي مدى توضح حالتك بشكل جيد ومدى جودة مقالتك هو ماهو مكتوب. ومع ذلك ، لإنشاء مقال فلسفي شامل ، يجب عليك توقع الاعتراضات على أطروحتك وحججك. 

سوف تتدفق مقالتك بسلاسة أكبر إذا اخترت الهيكل

مثل:

  • أطروحة.
  • الحجة رقم 1 ؛
    • حجة مضادة؛
  • رد؛
  • الحجة رقم 2 ؛
    • حجة مضادة؛
  • رد؛
  • الخلاصة.

قد يمنحك هذا انطباعًا بوجود وجهين دائمًا لـجدال. في بعض الأحيان يكون هذا هو الحال ، ولكن نادرًا ما يكون كلاهما صحيحًا بشكل متساوٍ. انت تحتاج للتوازن مع رأيك فيما يتعلق بالحجة التي تعتقد أنها أكثر صحة.

الخطوة السابعة: صياغة خاتمة

الغرض من استنتاجك هو إعادة صياغة أطروحتك وتلخيصها حججك بعبارات موجزة. ومع ذلك ، لا ينبغي أن تكون نسخة من ملف المقدمة. أعد النظر في النقاط الرئيسية الخاصة بك في شكل ملخص ، وأكد على الحجج التي تشعر بها بقوة ستقنع القضاة بأنك دافعت عن رأيك في الموضوع. الفقرة الختامية هي أيضًا المكان الذي تتواجد فيه تريد إبراز أي آثار أو قيود معلقة أو مهمة على حجتك.

نصيحة: لا تطرح نقاطًا أو قضايا جديدة في استنتاجك.

الخطوة الثامنة: مراجعة وتحرير وإعادة صياغة

أثناء المسابقة، لن يكون لديك الوقت للقيام بإعادة شاملة لجاريات الكتابة. ومع ذلك ، إذا أمكن ، حاول تخصيص 20 دقيقة على الأقل لمراجعة محطة ما.

معايير تقييم المقالة

نماذج لمقالات المراتب الأولى أولمبياد الفلسفة الدولي السابع والعشرون

روما، من 16 إلى 19 مايو 2019

يمكن الإشارة على سبيل الاستئناس الى نموذجين لأصحاب الميدالية الذهبية وهما : كسينيا كوروتينكو (روسيا) و فيكتور مرشيتش (كرواتيا) حول مقال إذا كنت تفضل أن تعاني من الظلم بدلاً من أن تفعله؟ في هذا المقال – الكلام لصاحبة المقال – قمت بتحليل اقتباس أفلاطون. ثم اقترحت النفعية باعتبارها أخلاقية من حيث المبدأ ، مما يدعم الافتراض بأن المعاناة أمر سيئ. لقد شرعت في استخدام النفعية للذين يجادلون بأن ارتكاب الأفعال غير الأخلاقية أمر غير مرغوب فيه أيضًا: ليس فقط كخلق معاناة للآخرين ، ولكن أيضًا كمعاناة شخصية. ثم تحولت إلى وجودية هايدجر ودي بوفوار كمقاربات للقول بأن الفعل غير الأخلاقي هو غير مرغوب فيه بشكل غير قابل للقياس أكثر من المعاناة. لقد أشرت إلى أنه لا يمكن للمرء أن يكون إنسانًا حقيقيًا إلا من خلال التصرف بطريقة أخلاقية. أخيرا الذي جادل بأن المعاناة جزء لا مفر منه من عدم ارتكاب أفعال غير أخلاقية. قد تكون النتيجة تبدو كئيبة إلى حد ما: إذا كنت تريد أن تفعل الخير ، فستكون على الأقل في بعض الأحيان غير سعيد. ولكن كما تظهر رواية يوسا أن الكائن الأخلاقي الأصيل يمكن أن يحقق شكلاً أعلى بكثير من السعادة.

 بالنسبة لمقال  فيكتور مرشيتش (كرواتيا)  وهو مقال حول نص من كتاب  إعادة اختراع الطبيعة للكاتبة  للدكتورة دونا جيه هارواي وتحديدا عبارة :”  جميع القراءات هي أيضًا قراءات خاطئة ، وإعادة قراءات ، وقراءات جزئية ، وقراءات مفروضة وقراءات خيالية لنص ليس موجودًا ببساطة ، لا في أصله ولا في غرضهمثلما ينفصل العالم عن أصله ، ينغمس النص دائمًا في ممارسات وآمال متضاربة

 جاء في خلاصة هذا المقال ، حاولت إجراء قراءة تفكيكية لاقتباس دونا هارواي. في الحركة الأولى ، لقد درست ما الذي يجعل اقتباسها مقبولاً ، وأشرت إلى محرره ، ولكن أيضًا العنصر المخيف في صياغتها. في الحركة الثانية لدي اعتمدت أطروحتها كما هي ، وأشارت إلى وجود تناقض بين ما هو ضمني وماذا نتفق عليه في الاقتباس ، وفي الأخير ، فكرت في النقد المحتمل وعكست على ذلك على قراءة نصها.

*ملحوظة

تشكل دولة المغرب حالة الاستثناء في تجربة أولمبياد الفلسفة يمكن العودة الى مقال

تجربة اولمبياد الفلسفة بالمغرب للدكتور العلوي رشيد. https://couua.com

[1]- قديم الممارسات الفلسفية وجديدها مصطفى بلحمر. مفتش منسق جهوي لمادة الفلسفة.أكاديمية جهة طنجة-تطوان

*********************

تجربة اولمبياد الفلسفة بالمغرب

26 أبريل 2017 ديداكتيك الفلسفةمساهمات 0

العلوي رشيد أولا: سياق عام يندرج أولمبياد مادة الفلسفة في المغرب ضمن الأنشطة التربوية المدرسية غير الرسمية، بحيث لا تنظمه أية مذكرة وزارية ولا يقره لا منهاج تدريس مادة الفلسفة في التعليم الثانوي التأهيلي ولا التوجيهات التربوية الخاصة بالمادة ولا اصلاحات منظومة التربية والتكوين، ولكن في الآن ذاته ل

نظمت العديد من فروع الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة أولمبياد الفلسفة هذه السنة نذكر منها أساسا:

10 أبريل 2017 أنشطة 0

فرع بني ملال : فرع تاوريرت : فرع سيدي افني : فرع جرسيف :أكمل القراءة »

مقدمة كتاب تدريس الفلسفة تجارب دولية

13 مارس 2019 أخرىديداكتيك الفلسفةرشيد العلويصدر حديثا 0

يمكن أن ألخص مجمل التساؤلات التي تشكل عصب هذا المؤلف في: أيَّة علاقة بين أزمة الدرس الفلسفي في التعليم الثانوي التأهيلي ومنهاج مادة الفلسفة؟ هل يمكن تطوير الدرس الفلسفي دون إصلاح منهاج الفلسفة؟ هل يكمن الخلل في المناهج والبرامج أم أن أزمة الدرس الفلسفي المدرسي أعمق بكثير من ذلك؟ هل تخضع برامج الفلسفة لتوجيهات ايديولوجيَّة وسيَّاسيَّة معينة؟ من يتدخل في رسم ووضع معالم برامج مادة الفلسفة؟ هل هناك نماذج رائِدة على الصعيد الدولي يمكن أن تكون نبراساً لدول أخرى؟ ما وضعيَّة تدريس الفلسفة على الصعيد الدولي؟ كيف نتصور الدرس الفلسفي في مغرب اليوم؟ ما مدى مساهمة الدرس الفلسفي في تعزيز مسلسل التحديث الجاري؟ ما طبيعة العلاقة القائمة بين الفلسفة المُدرسة والمؤسسة بمفهومها الواسع؟ هل يشكل مدرس الفلسفة استثناء في المنظومة التربويَّة؟ ما الحدود القائمة بين تصور المدرس ورؤيته للعالم وبين ما يلقِّنه من دروس؟ كيف تتم عمليَّة إعادة الإنتاج في الدرس الفلسفي؟ لماذا تغيب معضلات راهنة عن الدرس الفلسفي في الوقت الذي تحضر فيه مشكلات أخرى أقل أهمية؟ ما هي الأيديولوجيا التي تحكم مدرس الفلسفة؟أكمل القراءة »

مستقبل ربيع الفلسفة بالمغرب – جزء أول

10 ديسمبر 2017 جرائددراسات وأبحاثمقالات 0

موقع كوة: العلوي رشيد قبل سنة كتبت مقالاً حول ربيع الفلسفة بالمغرب (أنظر الملحق: عن ربيع الفلسفة بالمغرب: ربيع 2016) حددت من خلاله بوادر ديناميَّة فلسفيَّة غير مسبوقة في بلدنا لاعتبارات عدة، وفسَّرتُ ذلك بأهميَّة مشاركة وانخراط الشباب في الحركيَّة الثقافيَّة التي عرفها المغرب بعد حراك الرَّبيع الديمقراطي، وافترضت أن …أكمل القراءة »

ملف: 5 – درس الفلسفة: مقارنة أولية بين تونس والمغرب

10 مايو 2017 ديداكتيك الفلسفةمساهمات 0

العلوي رشيد             سنحاول بيان الفروق الأساسية بين تدريس الفلسفة بتونس وبالمغرب من خلال الجدول التالي: تدريسية الفلسفة بتونس تدريسية الفلسفة بالمغرب ü    وجود مقرر رسمي يسهر عليه مركز قومي ü    وجود جهاز متكامل من التأطير والمراقبة التربوية (المتفقد، المؤطر البيداغوجي، المرشد التربوي…)؛ ü    تدريس …أكمل القراءة »

تجربة اولمبياد الفلسفة بالمغرب

26 أبريل 2017 ديداكتيك الفلسفةمساهمات 0

العلوي رشيد أولا: سياق عام يندرج أولمبياد مادة الفلسفة في المغرب ضمن الأنشطة التربوية المدرسية غير الرسمية، بحيث لا تنظمه أية مذكرة وزارية ولا يقره لا منهاج تدريس مادة الفلسفة في التعليم الثانوي التأهيلي ولا التوجيهات التربوية الخاصة بالمادة ولا اصلاحات منظومة التربية والتكوين، ولكن في الآن ذاته لا تلغيه …أكمل القراءة »

عن ربيع الفلسفة بالمغرب

20 أبريل 2017 مقالاتمقالات 0

يعود الفضل في هذا النص إلى الصديق العزيز مفكر التنوير مغربيا وعربيا سعيد ناشيد. في الآونة الأخيرة، تناسلت مبادرات فلسفيَّة متنوعة داخل مختلف مناطق المغرب، وجاءت كثمرات لجُهود مختلف المهتمِين والمشتغِلين بالفكر الفلسفي من مدرسين ومؤطرين وطلبة جامعيين وأصدقاء الحكمة. وكان لافتا للأنظار تزامن هذا الزخم مع ظهور الأزهار الأولى …أكمل القراءة »

جاكلين روس: الأسس الفلسفية للمنهج [1]

27 أغسطس 2020 أنشطة ومواعيدبصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

نقله إلى اللغة العربية: ذ. عامر السدراتي عامر السدراتي     إن التفلسف هو بحثٌ عقلانيٌ، وإنتاجٌ دقيق للحُجج. لكن كيف نُمارسه بشكل سليم؟ للقيام بذلك يَتعينُ علينا أن نكشف عن مبادىء البحث التي عرضناها في الفصول السابقة، وهي النظام والبداهة ومبادىء الديالكتيك وغيرها. وهي تعتبر أيضًا أدوات تُساعد من يعود …أكمل القراءة »

الخطابة الأرسطية: دراسة في صناعة القول الحجاجي واستراتيجياته

6 أغسطس 2019 عامةمفاهيممقالات 0

هشام المنجلي  Hicham EL manjli Hicham.menjli@gmail.com     الملخص تناولنا في هذه الورقة البحثية موضوع الخطابة، وكانمسعانا من وراء هذا العمل هو التحقق من فرضية مفادها،أن الخطابة كأسلوب في الحجاج لم ير النور، ولم يتأسس كفن قائم الذات إلا مع أرسطو، فألزمتنا الروح العلمية الرجوع  لخطابة أرسطو من أجل الوقوف على …

الأنشطة اللاصفية في مادة الفلسفة بالتعليم الثانوي

6 ديسمبر 2020 دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةمجلات 0

ميلان محمد بقلم الدكتور/ ميلان محمد مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة / مليانة -الجزائر -مفهوم النشاط اللاصفي : هو الامتداد الطبيعي لعملية التعلم  داخل المحيط المدرسي أي الانشطة الصفية تحت إشراف وتوجيه الأساتذة ، وينبغي إتاحة الفرص لجميع المتمدرسين  لممارسة أنشطة لاصفية ، بحث تستجيب لحاجاتهم ورغباتهم مما يتيح لهم …أكمل القراءة »

الفلسفة في المنهج التعليمي

12 نوفمبر 2020 الفلسفة للأطفالبصغة المؤنثترجمةمتابعات 0

حوار مع ماثيو ليبمان* مؤسس “الفلسفة للأطفال”[1] ترجمة جميلة حنيفي جميلة حنيفي لماذا ترون بأن الفلسفة لا بد أن تكون جزءا من المنهج التعليمي النظامي؟ يتنامى الوعي بأن الكثير مما تعلمه المدارس للشباب ليس مؤاتيا، خاصة في العالم الذي نعيش فيه، فالمعرفة التي تقدمها المدرسة يتم تجاوزها 

الدرس الخصوصي وفق المقاربة بالتنجيم وقراءة الكف: فن اللعب بالبيضة والحجر

23 مارس 2021 ديداكتيك الفلسفةعامةمقالات 0

عمرون علي عمرون علي بومة «منيرفا» لا تمدّ جناحيها للطيران إلا بعد أن يرخي الليل سدوله عبارة قالها الفيلسوف الألماني (فريدريك هيجل)، لقد كانت البومة عند الإغريق رمزا للحكمة والفلسفة، واليوم ساءت سمعتها عندنا، لقد تحوّلت إلى رمز للشؤم والخراب. تقف هناك فوق معبد كهنة وحراس الخرافة تردد نشيد الموت

الحَراك الشّعبي بالجزائر وإشكالية العدالة الاجتماعية: من حق المساواة في الحرية الى واجب التغيير

‏أسبوعين مضت عامةمتابعاتمقالات 0

عمرون علي عمرون علي أستاذ الفلسفة / المسيلة – الجزائر- “من عادة التاريخ ألا يلتفت للأمم التي تغط في نومها، وإنما يتركها لأحلامها؛ تطربها إذ ترى في منامها أبطالها الخالدين وقد أدوا رسالتهم، وتزعجها حينما تدخل صاغرة في سلطة جبار عنيد… التاريخ يقرر أن الشعب الذي لم يقم برسالته أي …

الحداثة وبؤس الراهن العربي: قراءة في فكر حمادي بن جاء بالله

‏3 أسابيع مضت عامةمتابعاتمفاهيم 0

عمرون علي عمرون علي أستاذ الفلسفة المسيلة – الجزائر-           استعمت اليه في احدى حلقات france24 ضمن برامج محاور ينعي الواقع الإنساني “معلنا ان العالم كله في ضرب من اليتم السياسي” بشخصيته الهادئة ولغته الواضحة المباشرة والتي تعكس فكره العقلاني ونظرته النقدية للراهن العربي الذي يعيش حالة من البؤس، اكد …

اليوم العالمي للمنطق: من فن التفكير الى منطق التقنية وحسن التدبير

25 ديسمبر 2020 أخرىدراسات وأبحاثمفاهيم 0

عمرون علي عمرون علي أستاذ الفلسفة المسيلة – الجزائر- “الخوف من التعثر يجعل عقولنا تتشبث بحبل المنطق”.                                                                  أندريه جيد كتاب” القوت الجديد” (Les Nouvelles Nourritures) مدخل عام غرضنا في هذا المقال الحديث عن مكانة المنطق وتطبيقاته ووجه الحاجة اليه، و ليس البحث في تاريخه وانواعه الكثيرة ، فهذا امر …

من أجل فلسفة للأطفال في الجزائر

10 نوفمبر 2020 الفلسفة للأطفالدراسات وأبحاثمتابعات 0

عمرون علي عمرون علي أستاذ مكون في الفلسفة ،كاتب وباحث “إن تحسين العالم ، وخاصة محاربة التعصب ، يمر عبر تربية الأطفال ،من خلال إيقاظ ذكائهم وضميرهم الأخلاقي ، وقدرتهم على إدارة عواطفهم وتنمية الوضوح والصفاء الداخلي ، ليكونوا أحرارًا” فريديريك لينوار مدخل عام التفلسف تجربة إنسانية مفعمة بالحياة

جدلية السيف والقلم: سلطة المثقف في مواجهة مثقف السلطة

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

عمرون علي ” إذا أراد الله بقوم سوءًا، جعل عشقهم الأول للسلطة السياسية”                            حكمة يونانية عمرون علي مدخل عام فِى الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ……. هكذا جاء في مقدمة انجيل يوحنا. الكلمة التي تحتمل من  جهة التفسير والتأويل العديد من المفاهيم  والتي يحيلنا حقلها الدلالي الى ( اللوغوس المتحكم في الكون

بناء مقالة فلسفية: البكالوريا الفرنسية نموذجا

‏3 أسابيع مضت ترجمةدراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفة 0

عمرون علي عمرون علي استاذ الفلسفة ثانوية التميمي مع اقتراب نهاية تصحيح أوراق الفلسفة بكالوريا 2020 لاحظت وبألم كيف ان المقال الفلسفي اصبح يطرح إشكالية كبيرة ليس فقط على مستوى المنهجية بل ومن حيث الممارسة ،واذا كانت المواضيع التي تم اعداداها استهدفت في بعدها البيداغوجي الكشف عن كفاءات محددة ( مثل …

المقالة الفلسفة من التصميم الى التحرير (البكالوريا التونسية نموذجا)

‏22 ساعة مضت ديداكتيك الفلسفةمتابعاتمقالات 0

عمرون علي عمرون علي مدخل عام تتصف التجربة التونسية في تدريس الفلسفة لطلاب المرحلة الثانوية وكذا الاشتغال على المقال الفلسفي بخصائص الثراء والتميز والتفرد… قياسا بالجزائر مثلا. ولا يتعلق الامر هنا بالمرجعية والامتداد التاريخي، من حيث ان الفلسفة كانت حاضرة في امتحان شهادة الباكالوريا منذ سنة 1957، تاريخ انطلاق أولى باكالوريا تونسيّة بعد …

قراءة في فلسفة الِاسْتِعْمار الجَديد

‏3 أيام مضت دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

عمرون علي أستاذ الفلسفة المسيلة – الجزائر- ” فَفِي خاتِمَةِ المَطافِ ، سَيَكُونُ الاُّنسانُ المنحى الظُّهْر ، اَلْمُسْتَغلُ ، اَلَّذِي يُعَانِي مِنْ سُوءِ التَّغْذِيَةِ ، المُقاتِلُ مِنْ اَجَلِ الِاسْتِقْلالِ ، المُغَطَّى بِالدَّمِ ، هوَ اَلَّذِي سَيُقَرِّرُ مَا اَلَّذِي يَخْتَارُهُ . وَهُوَ ، حَتْمًا ، سَيَخْتَارُ الحُرّيَّةَ”   كُوَامِي نُكُروما : فَيْلَسوفٌ …

إغتيال الفلسفة والتأسيس لنظام التفاهة

‏5 أيام مضت ديداكتيك الفلسفةمجلاتمقالات 0

عمرون علي عمرون علي مدخل عام يمكن ان نقول وفق استقراء تاريخي انه كلما ضاقت دائرة الفلسفة والتفلسف ارتقت التفاهة واتسعت بالضرورة دائرة التافهين سواء تعلق الأمر بمصادرة الحق في التفلسف ومحاربة كل اشكال التفكير العقلاني الحر من طرف انظمة سياسية تؤسس للجهل وثقافة التلقين والاجترار او بمحاولة لاغتيال الفلسفة ومحاصرة الفيلسوف …أكمل القراءة »

ديميتريس كيريتسيس: تدريس الفلسفة في النظام التربوي اليوناني

‏أسبوعين مضت أخرىترجمةدراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةعامة 0

نور الدين البودلالي ترجمة نور الدين البودلالي تقديم عام للمكانة التي يحتلها الدرس الفلسفي بالتعليم الثانوي، منذ تأسيس الدولة اليونانية الحديثة (1830) حتى عام 1996 بدأ تدريس الفلسفة متزامنا مع البرنامج الدراسي الأول الذي وضع رسميا حين تأسيس الدولة اليونانية الحديثة ونشر بالمرسوم الملكي “بشأن أنظمة المؤسسات المدرسية اليونانية” في …أكمل القراءة »

مأساة الدرس الفلسفي بين هشاشة مقاربة الكفاءات ونسبية الخطاب التربوي الايديولوجي

‏4 أسابيع مضت أنشطةدراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفة 0

نحو تأسيس جديد لديداكتيك نقدي.    بقلم بصري محمد  باحث تربوي القنادسة بشار الجزائر نحن ضالعون في ما يُعتبر مشروعا لتفسخ الفلسفة كمادة مدرسية  والتنكيل بها  بإحالتها إلى مهمات يسوعية روحية وأناشيد لاهوتية، لطالما رددتها الكنائس الارثودوكسية في القرون الوسطى وهي تفرض جبريا نمط الايقاع والكلام الديني على مريديها ومعتنقيها المتشددين. …أكمل القراءة »

جيرار مالكسيون: تعليم الفلسفة في إيطاليا

‏4 أسابيع مضت بصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي تعتبر إيطاليا البلد الأوروبي الوحيد رفقة فرنسا حيث يتم تدريس الفلسفة على نطاق واسع في المستوى الثانوي. وعلى الرغم من ذلك، لا يعرف أساتذة كلتا الدولتين، المتجاورتين جغرافيًا وثقافيًا، شروط تعليم مادة تخصصهم في البلد الآخر. وغالبًا ما يصطدم إعجاب زملائنا عبر الألب بالنموذج الفرنسي …أكمل القراءة »

جاكلين روس: الأسس الفلسفية للمنهج [1]

27 أغسطس 2020 أنشطة ومواعيدبصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

نقله إلى اللغة العربية: ذ. عامر السدراتي عامر السدراتي     إن التفلسف هو بحثٌ عقلانيٌ، وإنتاجٌ دقيق للحُجج. لكن كيف نُمارسه بشكل سليم؟ للقيام بذلك يَتعينُ علينا أن نكشف عن مبادىء البحث التي عرضناها في الفصول السابقة، وهي النظام والبداهة ومبادىء الديالكتيك وغيرها. وهي تعتبر أيضًا أدوات تُساعد من يعود …أكمل القراءة »

قضايا التدريس والكتابة الفلسفية في الجامعة الجزائرية

15 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةمجلات 0

الأستاذ موسى عبد الله، جامعة سعيدة موسى عبد الله مخبر تطوي للبحث في العلوم الاجتماعية والانسانية    إذا تأملنا الآن في تاريخ تدريس الفلسفة بالجامعة الجزائرية، وأردنا التساؤل عن حصيلة ومكتسباته، فما الذي يمكن استخلاصه؟ هل أفرز تاريخ تدريس الفلسفة جملة من الباحثين؟ أم تكوين مدرسين للفلسفة؟ هل ساهم في بلورة …أكمل القراءة »

هل من حاجة إلى الفلسفة؟

15 يوليو 2020 ديداكتيك الفلسفةمجلاتمقالات 0

نور الدين البودلالي نور الدين البودلالي «إني أسمع من كل مكان صوتاً ينادي لا تفكر.. رجل الدين يقول لا تفكر بل آمن ورجل الاقتصاد يقول لا تفكر بل ادفع ورجل السياسة يقول لا تفكر بل نفذ.. ولكن فكر بنفسك وقف على قدميك إني لا أعلمك فلسفة الفلاسفة ولكني أعلمك كيف …أكمل القراءة »

العلوم الإنسانية وأزمة المنهج: حدود التفسير وحدود الفهم

12 يونيو 2020 ديداكتيك الفلسفةعلم الإجتماعمقالات 0

 ابراهيم السهلي  ابراهيم السهلي باحث في علم الاجتماع ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز  brahim.sehli1987@gmail.com تــــــقــديـــــم : تسعى العلوم جميعا للوصول إلى المعرفة علمية رصينة ، وتحاول أن تستقي هذه المعرفة من الواقع ويمثل الواقع السياق الذي تقع فيه الوقائع الطبيعة والظواهر الإجتماعية والإنسانية . لقد بقي الإنسان لمدة …أكمل القراءة »

صدور عدد جديد من مجلة صدى الحكمة

9 مايو 2020 ديداكتيك الفلسفةصدر حديثامجلات 0

أصدرت مفتشية الفلسفة بمديرية خريبكة الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة العدد الثاني من مجلة صدى الحكمة تحت اشراف السيد مفتش الفلسفة حميد هرماشي وفريقه التربوي وهو عدد تحت عنوان الاستمرارية البيداغوجية في تدريس مادة الفلسفة: التمرن على كتابة الانشاء الفلسفي

النص الفلسفي متعة التدريس وكفاءة التأسيس

28 فبراير 2020 ديداكتيك الفلسفةمجلاتمقالات 0

عبد الكريم رحموني رحموني عبد الكريم باحث من الجزائر النصوص الفلسفية و مكتسبات التأسيس: إن المواصفات الايجابية والمكتسبات التأسيسية التي تسعى إليها بيداغوجيا الكفاءات في منهاجنا التربوي الجزائري تَرومُ إلى خلق تواصل علائقي بين مادة الفلسفة والنصوص المغيبة فيها، وبالأحرى مد جسور التصالح و”إستطيقا” التواصل بين المدرس والنص الذي يعتبر

الأنشطة اللاصفية في مادة الفلسفة بالتعليم الثانوي

6 ديسمبر 2020 دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةمجلات 0

ميلان محمد بقلم الدكتور/ ميلان محمد مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة / مليانة -الجزائر -مفهوم النشاط اللاصفي : هو الامتداد الطبيعي لعملية التعلم  داخل المحيط المدرسي أي الانشطة الصفية تحت إشراف وتوجيه الأساتذة ، وينبغي إتاحة الفرص لجميع المتمدرسين  لممارسة أنشطة لاصفية ، بحث تستجيب لحاجاتهم ورغبات

شاهد أيضاً

الفلسفة والأطفال: تأسيس العقلانية المرحة

سامي عبد العال سامي عبد العال        ربما لم يلتفت كثيرٌ من الفلاسفة إلى ( …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *