الرئيسية / صدر حديثا / تساوق الأنطولوجي والسياسي في الأثر الفني

تساوق الأنطولوجي والسياسي في الأثر الفني

صدر قريبًا عن دار خطوط وظلال كتاب تساوق الأنطولوجي والسياسي في الأثر الفني؛ كيان الفنان وسؤال الأوطان، تأليف د. المولدي عزديني وتقديم د. خليل قويعة.

ما أصعب تصنيف منزلة هذا العمل في سياق التّظاهرة وبالتّوازي، ما أصعب مهمّة من يلتفت إليه كاتبا ومؤوّلا وناقدا متسائلا. ولعلّ من هذا الجانب على الأقلّ، تكتسب مبادرة الأستاذ المولدي عزديني أهمّية مَّا وتحثّ القرّاء على الانتباه إليها، هي الأخرى. وعلى هذا النّحو، يندرج كتاب «تساوق الأنطولوجي والسّياسي في الأثر الفنّي…» ضمن الكتابة النّقديّة والتّأويليّة عن عمل فنّي بعينه، تنتشله من التّهميش والزّوال وتمكّنه من أن يكون فعلا مركز اهتمام يليق به ومحور تفكير ملائم ينشط في عمق الرّاهن وأسئلته الحارقة التي تلقي بضفافها على مرحلة تاريخيّة صعبة المراس، طبعتها الكوارث السّياسيّة والعسكريّة واستحوذت عليها القوى العولميّة والحسابات الجيو-سياسيّة الكبرى، بما يدعو الفنّ إلى أن يكون بنية وعي مقاوم ومناعةً ضدّ تهاوي الهويّات الوطنيّة. وفي هذا الاتجاه، يتوسّل الكاتب عدّة معارف بينيَّة، من فلسفيّة وسياسيّة وسوسيولوجية وسيميولوجيّة… وذلك لتغذية المسار التّأويلي، بما هو اشتغال جماليّ ومعرفيّ في الآن معا، يمكّن الأثر من أن يكون منتجا للقيم والمعرفة.

الغلاف
رؤية بصرية لمدير الدار الفنان محمد العامري

******************

أسئلة فلسفية على هامش رواية: طوفان من الحلوى… في معبد الجماجم لأم الزين بنشيخة

‏أسبوعين مضت بصغة المؤنثتغطيةكتبمتابعات 0

أبو ميارى عزديني أبو ميارى عزديني (أكاديمي، جامعة صفاقس، تونس) «من الصَّعب أن نعزِّز “التفسير” بدليل خارجي. ولمن هو ماهر “بالحقيقة” على هذا المستوى فالدليل كافٍ. لكن من يثبت مهارته؟ وسيكون هناك ولكلِّ نجاح في هذا النوع من الكتابة آلاف المخادعين»([1]). مقالي-رواية طوفان من الحلوى-1-5-2021تنزيل تقديم: من الأسئلة شبه الدائمة …أكمل القراءة »

إلى كلِّ الجزائر والجزائريين.. رسالتان في المودَّة والموقف الثالث

8 أبريل 2019 عامةمجلاتمقالات 0

المولدي عزديني المولدي عزديني الرسالة الأولطاب زمانكم… كنتم ولا زلتم (رجالاً ونساءًا) من أهل العظمة والمحبَّة والصداقة. وأنتم شرفاء من جهة النسب إلى هكذا أهل. وأينما كان الأحرار فهم أهل لكم في عالَمَيْ التاريخ والجغرافيا. صحيح أنَّ القائم على فعله أدرى من غيره بغرضه وعُدَّة إمكانه. غير أنَّ الأمر يتعلَّق …

شاهد أيضاً

ديكارت وسبينوزا

في الفلسفة يصدر قريبًا عن دار خطوط وظلال كتاب ديكارت وسبينوزا، تأليف ليون شيستوف وترجمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *