Warning: include_once(analyticstracking.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31

Warning: include_once(): Failed opening 'analyticstracking.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php73/root/usr/share/pear') in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31
الرئيسية / منتخبات / تغطية / المَجمَع الفلسفي العربي

المَجمَع الفلسفي العربي

ماهيّته وهويته وأهدافه

المَجمَع الفلسفي العربي مُتَّحدٌ معرفي يضم فلاسفة ومفكرين وأكاديميين من العالم العربي، فضلاً عن شخصيات فلسفية من الناطقين والكاتبين بالعربية، ولديهم مساهمات في الدراسات والبحوث والمؤلفات الفلسفية.

غاية هذا المُتّحد هو تفعيل التفلسف الخلَّاق عن طريق نحت المفاهيم وتوليد الأفكار عبر متاخمتها بالمراجعة والمعاينة والنقد. ولأن التفكير النقدي لا يكون خلّاقاً إلا بالوصل الوطيد بين التعقُّل والتخلُّق سعياً لإنتاج المعرفة الحقَّة؛ يحرص المَجْمَع على توثيق الرابطة الأخلاقية كراعية وناظمة لمبدأ الاختلاف والتنوع بين المتفاعلين. وتحقيقاً لهذه الغاية ينطلق المَجْمَع مما افترضته تحولات القرن الحادي والعشرين من قضايا أوجبت استئناف القول الفلسفي، واستدعت إقامتَه على نشأة جديدة. ومن أبرز تلك المفترضات التعرُّف على الكيفية التي ينبغي من خلالها تظهير المشكلات الناجمة من تلك القضايا، ولا سيما تلك التي أشكلت على الفكر المعاصر في الحقلين الميتافيزيقي والتاريخي. ومثل هذا التساؤل حول هذين الحقلين بسيط ومركب في آن واحد، لكنه يدخل دخولاً بيّناً في أصل هذه المبادرة وأهدافها، أما محاولات الإجابة عنه فإنها تتأتى من التعرُّف على أنساق التفكير الفلسفي وأنظمته، بأنحائها واتجاهاتها ورؤاها المختلفة، ومن ثَمَّ الوقوف على معاثرها، واستكشاف عِلَلِها، ووضع مناهج النظر والعمل المناسبة لها.

«الأهداف وآليات العمل»

تبعاً لما مرَّ تقترح الهيئة التأسيسية للمَجْمَع تصورها للأهداف وآليات العمل على النحو الآتي:

أولاً: تنمية فعاليات التنظير والاجتهاد وتوسيع آفاق القول الفلسفي توخِّياً لاستيلاد مفاهيم ومناهج ورؤى جديدة.

ثانياً: تفعيل حلقات التفكير النقدي عن طريق إعادة قراءة الأنظمة المعرفية الكلاسيكية والمستحدثة من بعد أن استحالت مع تواتر الزمن الى ما يشبه الكهوف الصمَّاء.

ثالثاً: تنظيم وإدارة محاورات حول أهم القضايا الإشكالية في الفكر الفلسفي المعاصر.

رابعاً: التعريف بالنتاج الفكري لأعضاء المجمع الفلسفي العربي.

خامساً: العمل على إشراك أعضاء المَجْمَع من المتخصصين في لجان تحكيم بحوث الترقية، واللجان العلمية للمؤتمرات الدولية، وعضوية هيئات التحرير والهيئات الاستشارية للمجلات العلمية والمؤسسات البحثية.

سادساً: دعوة أعضاء المَجْمَع الى إلقاء محاضرات على طلبة الدراسات العليا عبر المنصات الإلكترونية.

سابعاً: السعي الى تفعيل اتحاد الجمعيات الفلسفية في البلدان العربية.

ثامناً: عقد المؤتمرات الدولية بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية.

تاسعاً: العمل على إنجاز مشاريع استكتابية تخص موضوعاً فلسفياً محدداً وطباعته في كتاب واحد يخص أعضاء المجمع.

عاشراً: السعي الى إصدار مجلة فصلية محكَّمة تعنى بالدراسات الفلسفية المعمَّقة وتطوراتها في العالم العربي والعالم.

حادي عشر: السعي الى تحويل هذا المَجْمَع الى مؤسسة بحثية ذات طابع معرفي معترف بها في المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث العلمي العربية والعالمية.

شاهد أيضاً

حين وقع هيجل في الحب

ترجمة: مصطفى حداد “شق هيجل طريقه في الفكر، كباقي أغلب مفكري جيله، تحت عباءة كانط. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *