Warning: include_once(analyticstracking.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31

Warning: include_once(): Failed opening 'analyticstracking.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php73/root/usr/share/pear') in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31
الرئيسية / ترجمة / بيير هادو: الفلسفة بوصفها تمرينات روحية

بيير هادو: الفلسفة بوصفها تمرينات روحية

يوسف اسحيردة

ترجمة: يوسف اسحيردة

الأبيقورية، الرواقية، الشكاكية، الكلبية، المتعوية…لماذا هذه التيارات الفكرية التي كانت سائدة عند القدماء تعني نمطا للعيش، موقفا أساسيا أمام الوجود، وليس فقط نظاما مفاهيميا؟ لأن الفكر عند القدماء، كما يُشير إلى ذلك بيير هادو، هو مكان نتعلم فيه كيف نعيش.

بيير هادو الذي ولد في مدينة ريمس الفرنسية، كان باحثا في المركز الوطني للبحث العلمي (cnrs ) وأستاذ في الكوليج دو فرونس. هذا بعد دراسات في الفلسفة وعلم اللاهوت (التيولوجيا)، وبعد مرور في الرتب الكهنوتية، قبل أن يفرض نفسه كواحد من المتخصصين في الفلسفة الهلنستية . نذكر من الفلاسفة القدماء الذين قام بالترجمة والتعليق عليهم : أفلوطين، ابيكتيتوس، ماركوس اوريليوس، ماريوس فكتورينوس، وغيرهم كثير.

في كتبه المتمكنة، الشخصية والمتاحة للجميع، يقوم بتسليط الضوء على ” التمرينات الروحية” الخاصة بالفلاسفة القدماء ( ” الرؤية من أعلى”، “التركيز على الحاضر”، ” التصور الكوني”) والتي يكمن هدفها في تحويلنا من الداخل عن طريق تغيير نظرتنا للعالم. منذ سقراط حتى اليوم، المهة تبقى هي نفسها : ” الوعي بالمشكل الحي الذي نشكله بالنسبة لأنفسنا.”

– مجلة فلسفة : في كتابك ” الفلسفة كطريقة للعيش”، تحكي عن تلك الحادثة التي تعرضت لها وأنت مراهق، واكتشفت من خلالها، بطريقة ميتافيزيقية، إحساس الوجود. هل يمكن اعتبار أن ولعك بالفلسفة ابتدأ منذ هذه اللحظة؟

– بيير هادو : نعم. كانت هذه أول تجربة فلسفية لي وسيطرت على كل حياتي. رغم أني لم أعي في الحال حجم الحادثة ومدى تأثيرها، فقد عشتها كاكتشاف جديد. قبل هذه الحادثة لم أكن أملك وعيا بذاتي. وفجأة، أمام السماء المتلألئة بالنجوم، وفي مرتين جربت – مازلت أحتفظ بالأمر في ذاكرتي – الشعور الطازج بوجودي. في نفس الوقت، كان الحال كما لو أنني أشعر بانتمائي إلى هذا العالم وانغماسي داخله، من تلك النبتة الضئيلة حتى النجوم المتناثرة. ميشال هولان ينعت هذا الأمر ب ” التصوف الوحشي” .

إنها تجربة مرعبة ولذيذة في نفس الوقت، وقد قمت بإعادتها مرات بعد ذلك – مثلا وأنا أتأمل سلسلة جبال الألب من بحيرة ليمان أو أمام بحيرة ماجور في أسكونا السويسرية. كل هذا حدد مفهومي للفلسفة التي أنظر إليها كتحول في كيفية إدراك العالم. أو كما قال ميرلو بونتي، الفلسفة هي مجهود من أجل إعادة تعلم كيفية رؤية العالم. من جهة ، هناك الحياة اليومية التي نعيشها في حالة نصف وعي بسبب عاداتنا اليومية، ومن جهة أخرى، هناك هذه اللحظات والمواقف والتي من خلالها نعيش ونحس الأشياء بشكل حاد ومكثف.

– مجلة فلسفة : إذن، الفلسفة، بالنسبة لك، ابتدأت عن طريق التجربة وليس القراءة…

– بيير هادو : لكي أكون دقيقا معك، يجب القول بأن قراءة باسكال وضعتني بدون شك على أول الطريق وهيأتني نفسيا لذلك. في خواطره، التي هي في الأساس عبارة عن تغن بفضائل المسيحية، يتكلم باسكال كثيرا بلسان الكافر، الذي يشعر بالقلق أمام ” الصمت الأبدي لهذه الفضاءات اللامتناهية”. يقول مثلا :

” لا أعرف من وضعني في العالم، ولا حتى ما العالم أو من أنا، أشاهد هذه الفضاءات الكونية المخيفة التي تحيطني من كل جانب وأجد نفسي معلقا بزاوية صغيرة من كل هذه المساحة الشاسعة، دون أن أدري سبب وجودي في هذا المكان بالذات دون آخر، ولماذا هذا الحيز الضئيل من الوقت المخصص للعيش ممنوح لي في هذه النقطة بالذات عوض نقطة أخرى من كل هذا الزمن الهائل الذي سبقني أو الذي سيجيء من بعدي. لا أرى إلا اللامتناهيات من كل جانب تسجنني مثل ذرة ومثل ظل لا يستمر إلا لحظة قصيرة قبل أن يختفي إلى الأبد ودون رجعة. كل ما أعرفه، هو أني سأموت قريبا، لكن ما أجهله أكثر هو هذا الموت الذي لا يمكنني تجنبه.”

خواطر باسكال التي رسخت في ذاكرتي، جعلتني قادرا على فهم ما أحسسته أمام شساعة ولامحدودية النجوم السماوية.

– مجلة فلسفة : عند أبناء جيلك من الوجوديين كسارتر أو هايدغر، إحساس الوجود متعلق بعرضية وعزلة الإنسان. تصورك للوجود يبدو أقرب إلى الانبهار منه إلى القلق.

– بيرر هادو : نعم، إحساس الوجود بالنسبة لي، كما بالنسبة لروسو، هو عبارة عن إحساس بالسلام الداخلي والطمأنينة. ما يهم هو اللقاء مع الطبيعة، حضور العالم، النجوم. لكنني لا أخدع نفسي : الصراع الذي تعج به الحياة، والذي هو بمعنى ما محرك للوجود، أمر فظيع من وجهة نظر إنسانية. في هذا الإطار، الأصح هو إضافة الرعب إلى الانبهار كمكون أساسي لإحساس الوجود.

– مجلة فلسفة : اشتغالك على الفلسفة الهلينية أحدث ثورة في الفكرة التي كنا نكونها عنها قبل ذلك. كيف تشكلت عندك هذه النظرة الجديدة؟

– بيير هادو : الأمر لم يأت كنزوة شخصية طبعا. لم أكن أملك أي فكرة مسبقة حول الفلسفة ودورها العلاجي. هذا الأمر جاء، أولا، كجاوب على انشغال أدبي بسيط يتعلق بفهم سبب تهافت النصوص القديمة. في ذلك الوقت، كنت أشتغل على كاتب لاتيني، متأثر بالأفلاطونية الجديدة، ماريوس فيكتورينوس. وجدت عنده صفحات بأكملها لا تفيد ظاهريا الحجاج في شيء. يتعلق الأمر بعروض مجانية لا تفعل شيئا سوى إثقال كاهل الاستدلال. نجد هذا الحال عند كتاب آخرين كأفلوطين مثلا. من هنا الانتقاد الذي يوجهه المُفسرون الحداثيون المهوسون بالنسقية والنظام، إلى الفلاسفة القدماء متهمين إياهم بالتهافت والتناقض بالإضافة إلى التأليف السيئ.

بعد البحث فهمت أن هؤلاء الكتاب كانوا يؤلفون، ليس من أجل تقديم منظومة فلسفية ما أو أي نظرية متناسقة أخرى، بل كان كل هدفهم هو خلق مفعول لدى المتلقي. كان همهم هو تشغيل عقل المستمع أو القارئ حتى يضع نفسه في وضعية معينة. من هنا حشد كل الوسائل البلاغية والتخيلية بغية إحداث الأثر العميق في نفسية المتلقي. نجد مثل هذا الأمر في حوارات أفلاطون.

وكما كان يقولها فيكتور غولدشميت، فهذه الحوارات تُكون (former ) أكثر مما تُبلغ (informer). إذا تصرف القدماء على هذا المنوال، فلأن هدفهم كان تحويل التلامذة إلى أنماط جد محددة من العيش.

– مجلة فلسفة : ومن هنا ربما فكرة الفلسفة ك ” تمرين روحي “؟

– بيير هادو : في الحقيقة، لم أكن مهتما بالجانب الأخلاقي أو حتى الديني للتمارين الروحية. كنت بصدد كتابة المقال السنوي للمدرسة التطبيقية للدراسات العليا التي كنت مديرا لها. كنت أريد وصف الطريقة التي كان من خلالها يتواصل الفلاسفة القدماء مع قرائهم ومستمعيهم. في آخر المقال قلت مع نفسي : في واقع الحال، الكثير من الناس يبحثون على أنماط حياتية في الروحانيات الأخرى كالبوذية مثلا. في حين أن هذه التمارين كانت موجودة عند الإغريق أنفسهم، والذين كانوا يختارون أسماء مدارسهم الفلسفية حسب أنماط العيش التي كانوا يقترحونها. الرواقيون والابيقوريون كانوا يقدمون تعاليما روحية حقيقية توجه كل حركاتهم وسكناتهم. تجرأت على كتابة هذا الامر. مقالي أثار انتباه ميشال فوكو الذي كان مهتما ب “الانهمام بالذات Le souci de soi”.

بالنسبة لي، هذا الأمر يخترق كل الفلسفة الاغريقية. عند أفلاطون كما عند أرسطو، النمط الحياتي الذي يحتل الواجهة ليس أخلاقيا بل علميا، يتعلق الأمر بالتأمل اللامبالي للطبيعة. لكنها غاية توجه الوجود برمته. مثال سقراط، المستعد لتضحية بحياته باسم هذا الوفاء، هو خير برهان.

– مجلة فلسفة : ما هو تعريفك للتمرين الروحي؟

– بيير هادو : هو تمرين للذكاء، الإرادة أو التخيل هدفه الأساسي هو تغيير، سواء علاقتنا بالعالم، أو طريقة عيشنا، أي سلوكنا. هو ممارسة إرادية وشخصية تهدف إلى تحويلنا من الداخل. عمليا، يتعلق الأمر بالتركيز على الحاضر، بممارسة الرؤية من أعلى ( أن تنظر إلى نفسك أو إلى أي شيء آخر كما لو أنك في السماء) أو بالخروج من الذات……من أجل الوصول إلى وضعية روحية متميزة ( الاستفادة أكثر من العالم أو الخروج منه). ميشال فوكو يتحدث عن “ممارسة الذات”. هو تعبير غريب يعني الاشتغال على الذات. التعبير المستخدم ليس مهما. المهم هو أن نفهم أنه لا يعني تقنية بسيطة أو وصفة جاهزة، بقدر ما يعني البحث عن وضعية، عن موقف ما. في الواقع ، يتعلق الأمر بوضع الحرية في خدمة الحياة نفسها.

– مجلة فلسفة : قبل الفلسفة، كنت قد اخترت الميدان الكهنوتي. هل هذا معناه أنك وجدت في الزهد الفلسفي ما لم تجده في الدين؟

– بيير هادو : لم يخب أملي في الدين بقدر ما تحررت منه. الأمر الذي يعني التحرر من أم متغطرسة. عَنَّ لأمي أن تجعل من أبنائها رهبانا، فوجهت دراستنا في هذا الاتجاه. شيئا فشيئا انفصلنا عن الدين. كنت ابلغ الثلاثين من العمر، لم أكن حينها قد فقدت الإيمان بالكامل، لكني كنت مختلفا مع الرسالة الدورية التي أصدرها البابا بيوس الثاني عشر ويرفض من خلالها “نشوئية” الكاهن تيلحاد دو شاغدان الذي كان يسعى إلى مصالحة مبدأ الخلق مع نظرية التطور. فكرة أنه بالإمكان جمع كلا الموقفين هو ما جعلني أستمر في الكنيسة. وبما أنني تربيت بعيدا عن النساء، فقد سقطت في الحب، وتزوجت، لكن بسبب قلة تجربتي، كان زواجي الأول فشلا دريعا. وبالتالي فالفلسفة لم تلعب أي دور في قطيعتي مع الكنيسة.

– مجلة فلسفة : هل فقدت الإيمان؟

– بيير هادو : اليوم، أعرف نفسي ك ” لاأدري متصوف”. أرفض فكرة الإله المهندس أو الصانع، وأيضا الإله الغاضب الذي يوجد في الكتاب المقدس. لكن القوة التي تسير الكون تبقى لغزا محيرا. تبقى سرا. من هذا المنظور، فانا لاأدري. لم أكن قط مؤمنا متحمسا. في أول قداس أحضره، قال لي جدي هذا أسعد يوم في حياتك. لم أكن متأكدا من ذلك الأمر.

– مجلة فلسفة : كيف جاء اهتمامك بالرواقية والابيقورية؟

– بيير هادو : بعد أطروحتي حول فيكتورينوس، وهو مؤلف ينتمي إلى الأفلاطونية المحدثة، كتبت كتابا حول أفلوطين ونظرية “الواحد”. لمدة شهر، بدون توقف، وبدون الخروج من منزلي. عندما انتهيت، قصدت المخبزة بغية شراء الخبز وأحسست حينها أن هذا العمل كان بعيدا عن الواقع. لكي أعالج الأمر، توجهت نحو الرواقية والابيقورية. بغض النظر عن المزحة، فقد كنت معجبا بصوفية أفلوطين، لكن شيئا فشيئا حب العالم أبعدني عن صوفية تقزم العالم وتختزله، في حين أن المفروض هو احتضان كل مكوناته مهما كانت صغيرة ومتواضعة، باعتبارها مؤشرا على لغز الوجود. النصوص الرواقية، بفضل نمط العيش الذي تقترحه، تبدو لي أقرب إلى فهم واستيعاب معاصرينا.

– مجلة فلسفة : نضع غالبا زهد الرواقيين في مواجهة متعوية الأبيقوريين. بالنسبة لك، يتعلق الأمر بوجهين لعملة واحدة. كيف ذلك؟

– بيير هادو : عادة ما يتم ربط الأبيقورية بالمتعة. لكن، يجب فهم أولا ماذا يعني الأبيقوريون بالمتعة، الأمر جدي للغاية. المتعة بالنسبة لهم هي نهاية كل ألم. إذا كانت الروح مريضة وحزينة، فلأنها لا تستطيع كبح رغباتها. بالنسبة للأبيقوريين، فهم يحصرون رغباتهم في تلك الرغبات الطبيعية والضرورية ( الحاجات الأساسية)، وأحيانا، في الطبيعية فقط. لكنهم يديرون ظهورهم لكل متعة ليست لا طبيعية ولا ضرورية. يتعلق الأمر بزهد موغل في التقشف، هدفه تحرير الإنسان من مخاوفه و اكراهاته. بالرجوع إلى كل من كانط وجوته، يمكن القول، بأنه في الحياة، توجد ظروف يجب على المرء أن يتصرف حيالها كأبيقوري يجيد فن الاسترخاء، وظروف متوترة، غالبا ما تكون مأساوية، يتعين على المرء أن يتحلى خلالها بالقوة والنشاط ويؤدي واجبه بضمير حي كرواقي.

– مجلة فلسفة :هل شكلت أحداث القرن الماضي، بالنسبة لك، مصدرا للتفكير؟

– بيير هادو : في شبابي، لم يدر بخلدي قط أنني سأمارس، في يوم من الأيام، أي نشاط سياسي. لاحقا، انشغلت بمهنة التدريس والبحث، التي أعتبرها واجبي الأول. قمت بتوقيع عوارض. وحضرت مظاهرة مرة واحدة. كان ذلك أيام حرب الجزائر عندما كان هناك انقلاب عسكري للجنرال دوجول. قابلت خلالها زميلا في العمل قال لي بالحرف : ” يجب أن يقع حدث جلل حتى تقبل الخروج إلى الشارع.” اعتبرت نفسي دائما كيساري. في المجمل ، يمكن القول بأنني لم أتفاعل بما يكفي، ومع ذلك أشعر بألم عميق لعجزي عن المشاركة بالقدر الكافي في التصدي لمآسي البشرية الفاضحة والمترتبة عن وقاحة، نفاق وتصعب شرذمة من البشر.

– مجلة فلسفة : هل يمكن اعتبار الفلاسفة كمصدر للسعادة؟

– بيير هادو : قد يكون هذا صحيحا عند الأبيقوريين. عند الرواقيين، الأمر مختلف، فهم لا يبحثون عن السعادة بقدر ما يبحثون على العيش بتناغم مع العقل الكوني. يبحثون عن حياة معقولة مكرسة من أجل خدمة الآخرين. ميشال فوكو تكلم كثيرا على ما يسميه ب ” الانهمام بالذات”، لكن الأهم ليس هو الانهمام بالذات، بل الانهمام بالآخرين والعالم.

– مجلة فلسفة : ومع ذلك، فكتابك الأخير المخصص لجوتا يحمل عنوان ” لا تنسى أن تعيش.” ويبتدئ بمقولة لفاوست : ” إذا الوعي لا ينظر، لا إلى الأمام ولا إلى الخلف، الحاضر وحده يشكل مصدر سعادتنا.”

– بيير هادو : كل المشكل يكمن في معرفة معنى السعادة. بالالمانية، كما بالفرنسية، السعادة تعني أيضا الحظ أو الفرصة المناسبة ( la bonne heure الساعة المناسبة). في الجوهر، يتعلق الامر بنفس الشيئ. ضرورة إيجاد الفرصة المناسبة، الساعة المناسبة. جوتا يقول عن الزمن الحاضر بأنه فرصتنا، ففي الحاضر وحده، وليس في ماض نتأسف عليه، أو في مستقبل ننتظره، يمكننا التصرف. إنه الفرصة الوحيدة الممنوحة لنا. فيما يخصني، أعتقد بأن دور الفلسفة، هو توفير الفطنة ، وبالتالي وعي أكبر بشساعة الوجود.

حوار نشر في مجلة Philosophie Magazine صيف سنة 2008،سنتين قبل وفاة الفيلسوف.

********************

برونو لاتور: العِلم يُضاف إلى العالم، ولا يُعوضه

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة حاوره  ألكسندر لاكروا ترجمة يوسف اسحيردة بورنو لا تور هو اليوم واحدا من أكثر الفلاسفة تداولا في الأوساط الأكاديمية في العالم باستثناء العالم العربي، حيث يكتفي موقع ويكبيديا بالإشارة إلى جنسيته وتاريخ ولادته. هذا لأن الرجل نمط لوحده في طريقة التعاطي مع الفلسفة والعلوم الاجتماعية. كيف؟ عن

أندريه كانت سبونفيل في مواجهة فرونسيه وُلف: هل نُفضِّلُ الصحة على الحرية؟

‏3 أسابيع مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة في نظر أندريه كانت سبونفيل، جائحة كوفيد-19 هي أقل سُوءا مما نظن، في حين أن الحجر يُشكل تهديدا للاقتصاد والحريات. أمَّا فرونسيه وُلف فيُدافع عن المِثال الإنساني، الذي يعتبره أساس التفاعل العام الذي مَيَّز مواجهة هذه المِحْنَة. مُقتطف من نقاش مهم سيظهر في العدد القادم

لوك فيري: البحث عن السعادة لا يعني الاستغناء عن الحقيقة

‏3 أسابيع مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

يوسف اسحيردة (حوار مع مجلة ‘بارونتيز’، رابط الحوار الأصلي في نهاية هذا النص) ترجمة يوسف اسحيردة التفكير يمكن أن يساعدنا على العيش بشكل أفضل. بيد أنه ينبغي معرفة التفكير. بإمكان الفلاسفة الكبار إرشادنا في رحلة البحث عن السعادة…حوار مع الفيلسوف والوزير السابق لوك فيري المجلة: كيف يمكن

ميشال أونفري: ما تُخبرنا به رسومات الفلاسفة الكبار

‏4 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة حوار مع مجلة لوبوان (العدد 2458) بخصوص كتابه الصادر حديثا : “تمساح أرسطو، تاريخ للفلسفة من خلال فن الرسم” (Albin Michel, 2019) ترجمة يوسف اسحيردة أرسطو المُقَدَّم من طرف الاكسندر الأكبر إلى تمساح، سقراط المرشوش بالماء من طرف زوجته، طوما الأكويني المُلَوِّح بريشة حادة خارجة لتوها من المحبرة، …

هل سيأخذ الفلاسفة لقاح كوفيد 19؟

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة يوسف اسحيردة إذا كانت سنة 2020 هي سنة جائحة كوفيد 19، فإن سنة 2021 هي سنة حملات التلقيح بامتياز. ومع ذلك فأسئلة كثيرة تظل مطروحة: هل ستسمح اللقاحات بالقضاء على الوباء؟ هل ستسمح بعودة الحياة إلى سيرها الطبيعي؟ ثم ماذا عن الأصوات المعارضة لها – حيث أنه في …

جوستين لا كغوا وجون يفيس بغونشيغ: حقوق الإنسان: بين الإفراط والتفريط (1)

‏أسبوع واحد مضت ترجمةمتابعاتمجلاتمفاهيم 0

يوسف اسحيردة جوستين لا كغوا وجون يفيس بغونشيغ (حاورهما نيكولاس جورني) ترجمة يوسف اسحيردة انطلاقا من كتابهما الصادر مؤخرا، يحاول أستاذا العلوم والفلسفة السياسية في جامعة بروكسيل الحرة، جوستين لا كغوا وجون يفيس بغونشيغ، في هذا الحوار المُركز الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بحقوق الإنسان: ما الذي يُمكن أن نعيبه …

مقتطف من حوار مع الفيلسوف الفرنسي ميشال فوسيل

‏أسبوع واحد مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

يوسف اسحيردة ترجمة: يوسف اسحيردة سؤال : سبق لك وكتبت كتابا بعنوان “بعد نهاية العالم. نقد العقل القِيَّامي”. هل نحن اليوم في مواجهة عالم مُعلَّق، عالم أصابه التلف، عالم ينمسخ؟ ميشال فوسيل: اليوم كما خلال زمن كتابة هذا الكتاب، أعتقد أن مفهوم العالم ليس مرتبطا بمسألة الحياة. أعتبر أن العالم، …

أندريه كونت سبونفيل: روحانية من دون إله

‏4 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة كَتب أندريه كانت سبونفيل في كتابه “روح الالحاد” واصفا فقدانه للايمان حين كان مراهقا، بأنه كان “تَحَررا”. غير أن إلحاده، وبخلاف الكثيرين، لم يمنعه من التشبع بالأناجيل وتعاليم المسيح، بنفس الطريقة التي تشبع بها بفلسفة سبينوزا. وهذا ما جعله ربما الأقدار من غيره من الفلاسفة …

أندريه كانت سبونفيل: باسكال فيلسوف مأساوي بامتياز

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة يُعَرِّفُ أرسطو المأساوي (أو التراجيدي) بأنه كل ما يستدعي الشفقة أو الرهبة. على هذا المنوال، فباسكال هو أكبر مفكر تراجيدي على الإطلاق ( نعم، أكبر حتى من نيتشه) لأنه يُبَيِّنُ، أفضل من غيره، كم هو رهيب ومرعب الوضع البشري. شخصيا، أميز بين نوعين من الخوف 

الطاهر بن جلون: الخجل

‏7 ساعات مضت ترجمةكتبمفاهيم 0

ترجمة: ر. ع . كوة ليس الخجل مرضا ولا إعاقة مستعصية العلاج. الخجل خوف من البروز خوف من التعبير للعموم عما نفكر فيه. نطيع الخوف ونستحي من أخذ الكلمة والتدخل حتى لا يرفض قولنا أو يعتد خاطئا. يعبر الخجل عن قلق وغياب الثقة في الذات والذي يدفعنا الى الصمت والرجوع 

أندريه كانت سبونفيل: تاريخ مختصر للإلحاد الفلسفي [1]

‏أسبوعين مضت ترجمةمجلاتمفاهيم 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة الإلحاد يفترض فكرة الإله، لأنه يقوم بنفيها. ولذلك فهو أقل قدما من الدين. هذا الأمر صحيح بالأخص عند الفلاسفة. الإغريق الذين كانوا يتراشقون الاتهام بالإلحاد (يكفي لكي تستحق هذا الاتهام أن لا تؤمن بنفس آلهة الآخرين)، لم يتركوا لنا فلاسفة ملحدين. يستشهد البعض بمقولة بروتاغوراس …

ديان غالبو: التفلسف مع الأطفال

28 سبتمبر 2020 أخرىالفلسفة للأطفالترجمةمقالات 0

بقلم Diane Galbaud ترجمة وإعداد يوسف اسحيردة يوسف اسحيردة قامت اليونسكو مؤخرا بافتتاح كرسي مخصص للفلسفة مع الأطفال، وقد جعل كمقر له جامعة نانت، وذلك من أجل دعم وتشجيع هذه الممارسة داخل دور الحضانة والمدارس الابتدائية. هل يمكن جعل الأطفال يتفلسفون ؟ بالنسبة لليونسكو،

ترجمة: التفلسف مع الأطفال

28 فبراير 2019 الفلسفة للأطفالترجمةمقالات 0

بقلم Diane Galbaud – ترجمة وإعداد يوسف اسحيردة قامت اليونسكو مؤخرا بافتتاح كرسي مخصص للفلسفة مع الأطفال، وقد جعل كمقر له جامعة نانت، وذلك من أجل دعم وتشجيع هذه الممارسة داخل دور الحضانة والمدارس الابتدائية. هل يمكن جعل الأطفال يتفلسفون ؟ بالنسبة لليونسكو، الإجابة واضحة: نعم. فهي تدعو، من خلال …أكمل القراءة »

بيير بورديو: المجتمع الجزائري مسرح لميلاد النظريات

‏يومين مضت جرائدعلم الإجتماعمفاهيممقالات 0

أزراج عمر أزراج عمر يعتبر المفكر الفرنسي الراحل بيير بورديو (1930-2002) من المفكرين البارزين في الساحة الفكرية الفرنسية والعالمية المعاصرة. من مؤلفاته نذكر: 1- سوسيولوجيا الجزائر (1961) 2- الجزائريون (1962)، 3- العمل والعمال في الجزائر (1963)، 4- نزع الجذور، أزمة الفلاحة التقليدية في الجزائر (1964)، 5- الطلاب وتعليمهم (1964)، الورثة، …أكمل القراءة »

كليمون روسي: لا وجود لوصفة سحرية من أجل التصالح مع الذات

‏أسبوع واحد مضت أخرىترجمةمتابعاتمفاهيم 0

ترجمة: يوسف اسحيردة مقدمة المترجم : كليمون روسي، فيلسوف فرنسي توفي سنة 2018 عن سن يناهز 78 عاما. عُرف بشنه لحرب ضروس ضد الأوهام التي نحب عادة أن نختبئ وراءها، ومناداته، على خطى معلمه نيتشه، بقبول الواقع كما هو دون سعي إلى تغييره. في هذا الحوار الذي أجراه في 2010 …أكمل القراءة »

الأطفال والتفلسف

‏أسبوع واحد مضت الفلسفة للأطفالمقالاتمنتخبات 0

محمد بوبكري محمد بوبكري يفصل بعض الناس بين مختلف الحقول المعرفية ويقيمون جدرانا شاهقة وسميكة  بينها، لعدم فهمهم طبيعة هذه الحقول ولغياب إدراك ما يمكن أن يجمع بينها من علاقات وتكامل… وهكذا، فهناك من يفصل فصلا تاما بين الأدب والعلوم، وبين الفيزياء والكيمياء، وبين الأدب والفلسفة، وما إلى ذلك. بل …أكمل القراءة »

حوار مع الفيلسوف الفرنسي لوك فيري حول “دور المدرسة” و “دور المدرس” في عملية التربية و التعليم

‏3 أسابيع مضت ترجمةحواراتمفاهيم 0

يوسف اسحيردة ترجمة: يوسف اسحيردة نص الحوار: — الصحفي : هل التربية تجعلنا أفضل؟ — لوك فيري : الثقافة (المعرفة) لم تمنع يوما شخصا من أن يصبح سافلا. الإيمان بإمكانية تطوير الجنس البشري عن طريق التربية يشكل وهم الانوار الاكبر. تعلمنا بفضل النازية والسلفية الإسلامية، بأنه يمكن للمرء أن يكون …أكمل القراءة »

نحو قراءة مغايرة ومضادة لتاريخ الفلسفة مع الفيلسوف ميشيل أونفراي

15 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثعامةمفاهيم 0

الحسين أخدوش تقديم عام تندرج فكرة إعادة قراءة تاريخ الفلسفة لميشيل أونفراي* ضمن تصورات ما بعد حداثية للفلسفة التي تعتبر التفكير الفلسفي شأنا مرتبطا بقضايا الحياة، وانشغالا بالذات في معترك الوجود. وقد كان وراء هذا المنظور الجديد في الساحة الفكرية الفرنسية بداية كل من الفيلسوف بيير هادو، ولوسيان جيغفانون؛ ثم …أكمل القراءة »

حوار مع الفيلسوف الفرنسي كليمون روسي

14 أغسطس 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

يوسف اسحيردة ترجمة وتقديم: يوسف اسحيردة إليكم هذه الترجمة الشخصية الكاملة للحوار الذي أجرته مجلة “فلسفة” الفرنسية مع الفيلسوف الراحل مؤخرا، كليمون روسي Clément Rosset، في صيف 2016، احتفالا بمرور عشرة أعوام على تأسيسها، فكان عنوان العدد بالطبع هو ” ما هي الفلسفة؟” وكانت مشاركة فيلسوفنا الذي أعاد تحديد مهام …أكمل القراءة »

نور الدين الصايل في حوار مع مجلة تيل كيل: “هكذا حاربت الدولة المغربية الفلسفة” (1)

9 يوليو 2020 ترجمةحواراتمفاهيم 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة نور دين الصايل، المفتش السابق لمادة الفلسفة، عايش عن قرب الكيفية التي قام بها النظام المغربي بإفراغ هذا العلم الإنساني لصالح الفكر الإسلامي لوحده. وهي الهيمنة التي فتحت الباب جزئيا أمام أسلمة المجتمع. – تيل كيل : كيف كان يتم تدريس الفلسفة في سنوات السبعينات؟ …أكمل القراءة »

كليمون روسي : لا وجود لوصفة سحرية من أجل التصالح مع الذات”

12 أكتوبر 2019 ترجمةمجلات 0

ترجمة : يوسف اسحيردة مقدمة المترجم : كليمون روسي، فيلسوف فرنسي توفي سنة 2018 عن سن يناهز 78 عاما. عُرف بشنه لحرب ضروس ضد الأوهام التي نحب عادة أن نختبئ وراءها، ومناداته، على خطى معلمه نيتشه، بقبول الواقع كما هو دون سعي إلى تغييره. في هذا الحوار الذي أجراه في …أكمل القراءة »

أسئلةُ الأطفالِ: شغفٌ فلسفيٌّ

11 مايو 2019 الفلسفة للأطفالبصغة المؤنثمقالات 0

سامي عبد العال حصري كوة  حين يتساءل الأطفالُ لا ينتجون معرفة، لكنهم يضعون ما نعرفه قيدَ الانكشاف والمفاجأة. هم كائنات انسانية مُذهلةٌ، بالغةُ الإحساسِ، دائمةُ الشغفِ. فالمواقف تُظهر الطفلَ موجوداً مختلفاً وإنْ كُنتَ أباه. وربما يأخذك إلى المراجعة الجذرية لما تعتنق من أفكارٍ. أنتَ عندئذ لستَ إلاَّ ” لاصقاً ثقافياً 

الفلسفة في المغرب إلى أين؟ حوار مع الحسن اللحية.  

17 يونيو 2018 جرائدحوارات 0

أستاذ باحث في الفلسفة وعلوم التربية، مركز التوجيه والتخطيط التربوي، الرباط لنبدأ من البدايات: ما هي العوامل التي وجهت اختياركم لشعبة الفلسفة في التعليم الجامعي؟ شكرا على هذا السؤال الذي يجعلني أستعيد ذكرياتي من جديد في مرحلة الإعدادي و الثانوي. كنت من التلاميذ المحبين للأدب في مرحلة الإعدادي ، و …أكمل القراءة »

حوار كوة مع المفكر الجزائري محمد شوقي الزين

31 مايو 2018 حواراتفلاسفة 0

  حوارات كوة:  دشن موقع كوة السنة المنصرمة سلسلة حوارات أسميناها الفلسفة بصيغة المؤنث، وكان طموح الموقع هو التعريف بالمهتمات بالدرس الفلسفي في سياقنا المغاربي والعربي، وفي الآن ذاته تشجع الفلسفة بصيغة المؤنث لتحتل مكانتها العادية في الساحة الفكرية، وقد كانت حوارات متميزة وبالغة الأثر في الساحة الفلسفية المغاربية والعربية، …أكمل القراءة »

ماذا نعني بالنيتشاوية؟

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ماذا نعني بالنيتشاوية؟ يوجد تطور في فكر نيتشه : في مرحلة أولى، وبتأثير من شوبنهاور وفاغنر، رأى الفيلسوف في الأوبرا الفاغنرية مناسبة من أجل جعل ألمانيا في طليعة قارة أوربية أرادها مفكرة، تحركها الثقافة. كان ذلك اتجاه “ميلاد التراجيديا” (1872). تواطؤ فاغنر مع الارستقراطيين، البورجوازيين، أصحاب البنوك، الأمراء …أكمل القراءة »

أندريه كانت سبونفيل: أوجه الشر

‏أسبوعين مضت ترجمةمجلاتمفاهيم 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة يُحكى أن أحدهم اشتكى لأبكتيتوس سرقة معطفه. فسأله ابكتيتوس : ” هل تعتقد بأن امتلاك معطف يُعَدُّ خيرا؟”. الآخر هز رأسه بالإيجاب دون تردد. فما كان على ابكتيتوس إلا أن أجابه : ” طيب، تعرف، سارقك كان يعتقد نفس الشيء”. أحب هذه القصة. ليس فقط …أكمل القراءة »

قراءة في كتاب “عزاء الفلسفة”، لبوئثيوس

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

يوسف اسحيردة يوسف اسحيردة «من يرد أن يكون ذا سلطانٍ حقيقي فليبسط سلطانه على نفسه» نحن الآن في سنة 542 م، الأمور لا تسير على ما يرام بالنسبة لرجل السياسة، بوئثيوس. الوزير لم يعد يحظى برضا ثيدوريك العظيم، ملك القوط الشرقيين، والذي يحكم إيطاليا منذ أزيد من ثلاثين سنة. ماذا …أكمل القراءة »

لوك فيري

25 أغسطس 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة نشهد اليوم عودة قوية لكل من علم النفس الايجابي ونظريات التنمية البشرية إلى الحِكم القديمة، لا سيما البوذية والرواقية باعتبارها نماذج من فلسفات السعادة. فلكي نتحدث عن السعادة الحقيقية، لابد من توفر شرطين أساسين سبق وأن تطرقت إليهما الفلسفات القديمة بإفاضة : يجب،أولا، أن يكون …أكمل القراءة »

كليمون روسي: سوء حظ نيتشه

22 أغسطس 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ترجمة: يوسف اسحيردة أعتقد أنّ نيتشه تعرّض إلى جميع أنواع سوء الحظ، بحيث ورثنا العديد من النُّسخ المُزورة له. 1- سوء حظ نيتشه الأول يأتي بداية من امتلاك أخت خانت أمانته، إليزابيت فورستر- نيتشه. هذه الأخت وزوجها استولوا على مخطوطات نيتشه في لحظة كان فيها هذا الأخير قد …أكمل القراءة »

أندريه كانت سبونفيل: نيتشه مُحَطِّم الأصنام 1

1 يوليو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة في هذا الحوار الشيق يُطلعنا الفيلسوف الفرنسي أندريه كانت سبونفيل، صاحب كتاب “لماذا لست نيتشاويا؟” بمعية زميله لوك فيري وفلاسفة آخرين، على نقاط اتفاقه واختلافه مع نيتشه. وهي كانت مناسبة أيضا ليشرح لنا سبب تصنيفه لصاحب المطرقة كأعظم سفسطائي عرفته الأزمنة الحديثة. – مجلة لوفيغارو …أكمل القراءة »

لوك فيري: البحث عن السعادة لا يعني الاستغناء عن الحقيقة

11 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة التفكير يمكن أن يساعدنا على العيش بشكل أفضل. بيد أنه ينبغي معرفة التفكير. بإمكان الفلاسفة الكبار إرشادنا في رحلة البحث عن السعادة…حوار مع الفيلسوف والوزير السابق لوك فيري. المجلة: كيف يمكن للفلسفة أن تُساعد على العَيْش بشكل أفضل؟ لوك فيري : كل الفلسفات الكبرى هي …أكمل القراءة »

جان فرونسوا دورتييه: هل انتهى الفكر الفرنسي اليوم بعد خمسة قرون من الوجود؟

4 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة يوسف اسحيردة على الرغم من شُبهة الديكارتية، فإن الفكر الفرنسي لا ينتمي إلى مدرسة، وإنما إلى حِرفة مزدهرة منذ خمسة قرون في هذا البلد : حرفة العَالِم الذي ينظر أبعد من مجال اختصاصه. بألمعية خلال بعض العصور، ولكن دون نجاحات تُذكر خلال أخرى، كما تشهد على ذلك الضحالة الفكرية …

ميشال أونفري: ما تُخبرنا به رسومات الفلاسفة الكبار

26 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفةمتابعات 0

ميشال أونفري لمجلة لوبوان (العدد 2458) بخصوص كتابه الصادر حديثا : يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة — تقديم — أرسطو المُقدم من طرف الاسكندر الأكبر إلى تمساح، سقراط المرشوش بالماء من طرف زوجته، طوما الأكويني المُلوح بريشة حادة خارجة لتوها من المحبرة، باسكال المُمْسك بقصاصاته…..حتى وإن كان بغير إمكان الفلاسفة، …أكمل القراءة »

ابتكارات مُونْتَيِّن الاثني عشر

22 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة اعداد يوسف اسحيردة دائما مع كتاب ميشال أونفري، “تمساح أرسطو : تاريخ للفلسفة من خلال فن الرسم”، أُقدم في هذا الورقة أهم الابتكارات التي يظن ميشال أونفري أن مونتين (28 فبراير 1533- 13 سبتمبر 1592) قد قدَّمها للفكر الغربي، خاصة من خلال كتابه “المقالات”. كما هي استراتيجية الكتاب …أكمل القراءة »

الفلسفة كوصفة طبية

14 مارس 2019 سعيد ناشيدكتبمفاهيم 0

صدر مؤخرا للمفكر المغربي، سعيد ناشيد، عن دار التنوير، كتاب جديد اختار له كعنوان معبر “التداوي بالفلسفة”. ودعنا من تلك التأويلات الكسولة التي جعلت من هذا العنوان منفذا إلى إضفاء صبغة سحرية-دينية على الكتاب، عن طريق التقريب بين “التداوي بالفلسفة” وما يعرف ب “التداوي بالاعشاب”، وإن كان الكاتب قد تعمد هذه التسمية، في إشارة إلى الدور العلاجي وحتى الخلاصي الذي قد تلعبه الفلسفة، في زمن انهيار كل السرديات الكبرى، الدينية منها والأرضية : مملكة الرب، انتصار البلوريتاريا…ولا ننسى أن كبار الفلاسفة الملاحدة في تاريخ الفلسفة، كانوا قد تعمدوا هذا التقريب، دون أن يُنظر إلى أعمالهم على أنها تبشير، أو دعوة إلى دين ما. ونيتشه الذي كتب أعظم كتاب نسف فيه العقلية الدينية، جعل له كشخصية رئيسية رسولا يوزع الحكم كما يفعل الأنبياء عادة، لكنها حكم تدعو إلى تقديس الأرض لا السماء.أكمل القراءة »

فيليب ميريو: من تحليل السمات الشخصية إلى دراسة التعلّمات

‏3 أيام مضت أخرىترجمةمفاهيممقالات 0

خالد جبور ترجمة وتقديم: خالد جبور        تتعالى أصوات العديد من الذوات الراغبة، فكرا وعملا، في بناء مجتمع إنساني، يستطيع الفرد فيه تحقيق ذاته، وتطويرها؛ فرد يعي جيدا أنه يعيش، مع ملايير البشر الآخرين، على نفس الكوكب، يتشاركون نفس الحب تجاه الحياة، ونفس الهبة تجاه الموت، يتنفسون نفس الأكسجين، ونفس …أكمل القراءة »

ديميتريس كيريتسيس: تدريس الفلسفة في النظام التربوي اليوناني

‏3 أيام مضت أخرىترجمةدراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةعامة 0

نور الدين البودلالي ترجمة نور الدين البودلالي تقديم عام للمكانة التي يحتلها الدرس الفلسفي بالتعليم الثانوي، منذ تأسيس الدولة اليونانية الحديثة (1830) حتى عام 1996 بدأ تدريس الفلسفة متزامنا مع البرنامج الدراسي الأول الذي وضع رسميا حين تأسيس الدولة اليونانية الحديثة ونشر بالمرسوم الملكي “بشأن أنظمة المؤسسات المدرسية اليونانية” في …أكمل القراءة »

السياسة أفيون الشعوب

‏أسبوعين مضت عامةمفاهيممقالات 0

سامي عبد العال سامي عبد العال         هناك علاقة كيفية- لا نفتقدها من حين لآخر- بين المواد المخدرة والسياسة، فالاثنتان مرتبطتان بزيادة الأوهام اللذيذة وتناسلها، والاثنتان تجعلان تفاصيل الحياة سحاباً كالدخان دون رؤية حقيقيةٍ، وكلتاهما تذيبان الزمن ونقاطه الفاصلة كما تذيب الأخيلة جبالاً من الثلج حيث لا شيء ثابت. والأخطر …أكمل القراءة »

فوكو وميلاد المستشفى: الفيروس التاجي هو مصيبة الرأسمالية في العصر الحديث

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفةكتاب كوة 0

إنجاز : محمد ازويتة مدخل حظي موقع كوة الثقافي بالعديد من المقالات و الحوارت ، من الشرق و الغرب ، التي تناولت موضوع الفيروس التاجي  من وجهة  نظر  ” فلسفية ” .   تمحور  النقاش بشكل عام حول الإشكاليات الكبرى لعلاقة الطب بالسياسة ، حياة  الكائن الإنساني بالسياسة ، و التي …أكمل القراءة »

في جرأة السؤال السقراطي..

23 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

من خلال:  قراءة في كتاب: “سقراط الذي جرؤ على السؤال” لكورا ميسن بقلم ذ: إسماعيل الموساوي إسماعيل الموساوي           صدر عن مؤسسة الهنداوي سي آي سي، “كتاب سقراط الذي جرؤ على السؤال” للدكتورة كورا ميسن، ترجمة محمود محمود، سنة 2018، وقد جاءت محتويات هذا الكتاب في حدود 113 صفحة، موزعة …أكمل القراءة »

الأسئلة المَلْعُونّة في الثقافة العربية

21 يونيو 2020 عامةمفاهيمنصوص 0

سامي عبد العال سامي عبد العال تبدو المجتمعات عاريةً كأشجارِ الخريف، عندما تفتقد الأسئلةَ الضرورية لحياتها. الحياة بدون أسئلةٍ مجرد أوقات تصادفُ أخرى بلا آفاقٍ للمستقبل. من هنا كان السؤال خارج التوقُّع، كما لا يُطرح في الغالب إلاَّ بمهامٍ أكثر جذرية. إنَّه يصوِّب سهامه المارقة نحو الحقائق الإنسانية التي لا …أكمل القراءة »

المدرسة المغربية بين الأسوار واللا أسوار في زمن الكورونا

10 يونيو 2020 تغطيةمتابعاتمجلاتمفاهيم 0

أزمة في التعليم عن بعد وفشل ذريع في التعليم عن قرب أسامة حمدوش    لا مندوحة أن رهانات التعليم عن بعد بالمغرب في زمن الكورونا في ظل التطورات التقنية والتكنولوجية التي يشهدها العالم قاطبة لن تكون سهلة المنال بالقياس إلى دولة في طور النمو والتقدم كالمغرب، وخاصة في منظومة التربية …

رسالة ألبير كامو إلى إيريك زمور وإلى بغاة آخرين

‏أسبوع واحد مضت مجلاتنصوصنصوص 0

صوفيا سولا ميشال ترجمة: الحسن علاج إن الحقيقة ، شأنها في ذلك شأن النور ، عمياء . خلافا لذلك يعتبر الكذب أفولا جميلا يبرز قيمة كل موضوع . إن كل ما يحط من قيمة الثقافة يعمل على اختزال السبل التي تفضي إلى العبودية . لا بد لي من أن أكتب …أكمل القراءة »

نص خطاب ألبير كامو عند استلامه جائزة نوبل للاداب

20 أغسطس 2020 عامةنصوصنصوص 0

“وأنا أتلقّى الامتياز الذي شرّفتني به أكاديميتكم الحرة ببالغ الكرم، مايزال امتناني ضارباً في العمق، وبالأخصّ حين أستحضر مقدار ما تجسده المكافأة إذ تتخطّى بكثير استحقاقاتي الشخصية. كل إنسان -ولأسباب أشد قوّة- كل فنان، يشتهي أن يذيع صيته، وأشتهي ذلك أيضاً، لكن لم يكن لي مناص من أن يبلغني قراركم …أكمل القراءة »

ستون سنة عن رحيل ألبير كامو: سجال يحتدّ*

15 مايو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

سعيد بوخليط ترجمة: سعيد بوخليط تقديم : لقد أدرجنا هنا أيضا، ضمن إحدى أعمدة مجلة”L’inactuelle ”،حوارا مع جيوفاني كاتيلي، الذي أصدر كتابه المعنون ب : موت كامو(منشورات بالاند).تصورات الباحث الايطالي، التي يعتقد بحسبها أن سبب موت كامو قد يكون ناجما عن محاولة اغتيال نفذتها المخابرات السوفياتية، أطروحة خلقت سجالا حادا،إلى حد أن …أكمل القراءة »

ألبير كامو، جان دو لافونتين، جاك لندن، دانييل ديفو، تيودور دوبينيه: كتابات عن الطاعون*

6 مايو 2020 ترجمةمجلاتمفاهيم 0

سعيد بوخليط سعيد بوخليط تقديم : لقد اشتغل الأدباء على الوباء، وكتب بصدده كتّاب مثل دانييل ديفو،و دوبينيه ولافونتين.”أعيد قراءة الطاعون، بتؤدة للمرة الثالثة.عمل مهم جدا، تزداد أهميته باستمرار”.إشارات سحرية خاطب بها لوي غيو، ألبير كامو بخصوص رواية الطاعون. ونحن بصدد كتابة هذه السطور،نلاحظ استفحال جائحة فيروس كورونا.وفي خضم سياق ذلك،تتجلى …أكمل القراءة »

هل اغتالت المخابرات السوفياتية ألبير كامو؟

2 مايو 2020 ترجمةفلاسفةمتابعات 0

ترجمة سعيد بوخليط تقديم : أصدر حديثا الباحث جيوفاني كاتيلي ضمن منشورات(Balland)،عملا تحت عنوان : موت كامو، يعيد عبر صفحاته مساءلة الرواية الرسمية المتعلقة بوفاة الكاتب.لم يكن سبب موت كامو، حادثا عاديا بسيارة، يوم 4 يناير 1960 ، صحبة ناشر أعماله، ميشيل غاليمار، بل تعرض أساسا للاغتيال. بهذا الخصوص أجرى …أكمل القراءة »

فينسنت دوكليرت: القياس، حجر الزاوية في الآفات، طاعون كامو

15 أبريل 2020 فلاسفةمجلاتنصوص 0

ترجمة مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر “ولا يزال هناك مخرج أمام الجدران العالية التي تقف في طريق الرعب الذي لا يرحم، وهو ما يعزز موقف المقاومة، فهي لا تحارب العدو فحسب، بل إنها تغير الوضع إلى عالم الممكنات والإنسانية، ومن المثير للاهتمام …أكمل القراءة »

من ألبير كامو إلى ماريا كازارس: الرسائل 16 /17 /18(*)

28 يونيو 2019 بصغة المؤنثعامةنصوص 0

سعيد بوخليط ترجمة : سعيد بوخليط  الرسالة : 16 شتنبر  الساعة 1944،الساعة الواحدة صباحا منذ لحظة،قطعتُ بغتة المكالمة الهاتفية لأن الدموع خنقتني.لا تعتقدي أني اتسمتُ بالعدوانية نحوكِ.لم يسبق قط لقلب إنسان أن غمرته المحبة ثم الخيبة في ذات الوقت.أينما وجهت بصري،لا ألمح سوى حلكة الليل.برفقتكِ أو بدونكِ،ضاع كل شيء.وفي غيابكِ،خارت قواي.أعتقد أني …أكمل القراءة »

من ألبير كامو إلى ماريا كازارس (الرسائل12 و13و14 و15) *

27 فبراير 2019 ترجمةعامةنصوص 0

ترجمة: سعيد بوخليط سعيد بوخليط                                    (الرسالة رقم12) *الخميس 20يوليو1944  صوتكِ، أخيرا صوتكِ،هذا الصباح ! يعلم الله إن كنتُ أعشق هذا الصوت وكم تمنيتُ سماعه.لكنها ليست الكلمات التي انتظرتها في دواخلي.صوت يكرر لدي القول دون توقف،بكل النبرات،حتى بنبرة الاعتقاد،ويُلزمني بالبقاء بعيدا عنكِ!وأنا،لم أنبس ببنت شفة،الفم جاف،مع كل هذا الحب الذي لا …أكمل القراءة »

محمد آيت حنا: «غريب» كامو غيـّر تصوّري للكتابة

16 يونيو 2018 مقالات 0

أحمد زين يكتب المترجم والكاتب المغربي محمد آيت حنا ليقرأ وليرى ما قرأ، والأمر نفسه ينطبق على نشاط الترجمة، الذي يبرع فيه، فهو في العمق ليس سوى وسيلة أخرى للقراءة، «لمنح النّص سبيلاً آخر لينكشف في صورة جديدة، وليصير مقروءاً بلغة وأسلوب آخَرَين». يتعامل آيت حنا مع الكتابة بصفتها نشاطاً، …أكمل القراءة »

العبثية في فكر ألبير كامو

27 فبراير 2018 بصغة المؤنثفلاسفة 0

رنا خالد – مالطة لم أكن أنوي أن أخوض كثيرًا في هذا المسألة، إلاّ أن منشورًا لأحد الأصدقاء على هذا الفضاء منذ أيامٍ خلت كان قد استوقف انتباهي ، وبالرغم من أن الكاتب قد حمّل المنشور بعضًا من روح الدعابة ، غير أن النظر فيه عن كثب يكشف الكثير من …تحرير

أندريه كونت ـ سبونفيل: باسكالي ملحد، ماعدا الإله

‏أسبوعين مضت ترجمةجرائدفلاسفة 0

أجرى الحوار : سيفن أورتوليه ترجمة : الحسن علاج ” باسكالي ملحد ” ، يحيي المفكر أندريه كومت سبونفيل(André Comte – Sponville)  في مؤلف خواطر  كونه مفكرا تراجيديا . فلدى هذا الفيلسوف بضمير المتكلم في كتابات يخترقها الوميض ، يستحسن الوضوح السياسي ، الاستبصار السيكولوجي ، والوضوح الجذري والمحرّر ” …أكمل القراءة »

أندريه كونت سبونفيل: مفهوم المعرفة

24 سبتمبر 2020 ترجمةمجلاتمفاهيم 0

ترجمة: حسن بيقي  “تعجز العيون عن معرفة طبيعة الأشياء” لوكريس أن يعرف المرء، معناه أن يفكر فيما هو كائن: المعرفة هي رابطة ما- من التطابق والتشابه والتكافؤ- بين العقل والعالم، بين الذات والموضوع. هكذا، تتم معرفتنا بالأصدقاء، بالحي، بالمسكن، لأن ما يقطن في عقلنا، حينما نفكر في هذه الأمور، يطابق …أكمل القراءة »

أندريه كانت سبونفيل: أوجه الشر

12 سبتمبر 2020 ترجمةمجلاتمفاهيم 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة يُحكى أن أحدهم اشتكى لأبكتيتوس سرقة معطفه. فسأله ابكتيتوس : ” هل تعتقد بأن امتلاك معطف يُعَدُّ خيرا؟”. الآخر هز رأسه بالإيجاب دون تردد. فما كان على ابكتيتوس إلا أن أجابه : ” طيب، تعرف، سارقك كان يعتقد نفس الشيء”. أحب هذه القصة. ليس فقط …أكمل القراءة »

حوار بين أندريه كونت سبونفيل وفرانسيس وولف: هل نختار الصحة بديلا عن الحرية؟

8 سبتمبر 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة: صالح محفوظي ( باحث جامعي من تونس ) صالح محفوظي تقديم: كشفت التدابير التي اتخذتها دول العالم لمواجهة فيروس كوفيد 19 عن مواقف متباينة، خاصة في الخيار الذي طرح بين ” مناعة القطيع ” و ” الإغلاق العام “، والواضح أن هذه المواقف في اختلافها قد استندت إلى مرجعيات …أكمل القراءة »

سبونفيل: مدخل الى الفلسفة

25 أغسطس 2020 ترجمةفلاسفةكتب 0

ترجمة: حسن بيقي “من الأفضل للمرء أن يكون غير راض على ما حوله مثل سقراط على أن يكون راضيا عن كل شيء مثل خنزير أو مثل أبله. وإذا كان للأبله أو الخنزير رأيا مخالفا، فان سبب ذلك هو معرفتهما بجانب واحد من المسالة، بينما يعرف الطرف الأخر وجهي المسالة معا”. …أكمل القراءة »

أندري كونت سبونفيل: فـي مفهوم الموت

12 أغسطس 2020 ترجمةمفاهيممقالات 0

ترجمة: حسن أوزال “إذا كان بوسعنا نحن مَعشر البَشر ، أنْ نَنْعَم بالأمان في سياق ارتباطنا بالعديد من الأمور ،فإننا مع الموت،نُقِيم في مدينة بلا أسوار” أبيقور إن الموت من وجهة نظر فكرية، موضوع هامّ ومُستحيل في نفس الوقت . هامّ مادام أن حياتنا كلّها تَحمِل بَصمته، كما لو كان …أكمل القراءة »

أندري كونت سبونفيل: “قدّمتُ مدلولاً جديدا لفكرة الحكمة”

15 يوليو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة: أيوب هلالي إذا كانت مؤلفات ”أندريه كونت سبونفيل” دائما ما تجد في كل مرة إقبالاً واسعاً لدى جمهور من القراء، فهذا راجع لا محالة إلى جعله الفلسفة معطى متاحا للجميع، بأسلوبه الواضح والبيداغوجي. إذ يُعتبرُ فيلسوفا ماديا، عقلانيا وإنسانيا، أدرك بشكل جلي كيف يحفز في كل واحد منا الرغبة …أكمل القراءة »

أندريه كانت سبونفيل: نيتشه مُحَطِّم الأصنام 1

1 يوليو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة في هذا الحوار الشيق يُطلعنا الفيلسوف الفرنسي أندريه كانت سبونفيل، صاحب كتاب “لماذا لست نيتشاويا؟” بمعية زميله لوك فيري وفلاسفة آخرين، على نقاط اتفاقه واختلافه مع نيتشه. وهي كانت مناسبة أيضا ليشرح لنا سبب تصنيفه لصاحب المطرقة كأعظم سفسطائي عرفته الأزمنة الحديثة. – مجلة لوفيغارو …أكمل القراءة »

أندريه كونت سبونفيل: أفضل أن أصاب بكوفيد-19 في بلد حر على أن أنجو منه في دولة شمولية

11 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر يقدم الفيلسوف أندريه كومت-سبونفيل انطباعاته عن الأزمة الصحية الحالية والتمرد والهجمات على الصحيح سياسياً. شخصية محورية في الفكر الفرنسي المعاصر، أندريه كومت-سبونفيل جعل الفلسفة شعبية. مؤلف لما يقرب من عشرين كتابًا، نشر بشكل خاص “المعاهدة …أكمل القراءة »

أندريه كانت سبونفيل في مواجهة فرونسيه وُلف: هل نُفضِّلُ الصحة على الحرية؟

7 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة في نظر أندريه كانت سبونفيل، جائحة كوفيد-19 هي أقل سُوءا مما نظن، في حين أن الحجر يُشكل تهديدا للاقتصاد والحريات. أمَّا فرونسيه وُلف فيُدافع عن المِثال الإنساني، الذي يعتبره أساس التفاعل العام الذي مَيَّز مواجهة هذه المِحْنَة. مُقتطف من نقاش مهم سيظهر في العدد القادم …

أندريه كانت سبونفيل: البشرية عرفت ما هو أفظع من كوفيد-19

22 أبريل 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة ما يثير دهشة الفيلسوف الفرنسي المعاصر منذ أسابيع، ليس هو الخطورة المرتبطة بكوفيد-19، ولكن حجم الهلع الإعلامي المرافق له. في هذا الحوار مع جريدة المساء البلجيكية يتحدث عن ذلك. وارتباطا بأزمة كوفيد-19، يقوم باستحضار أهم كتابين له: ” رسائل صغيرة حول الفضائل الكبيرة”، و”هل الرأسمالية …أكمل القراءة »

سبونفيل: حدود أخلاقيات علم الأحياء

5 أبريل 2020 أخرىترجمةفلاسفة 0

ترجمة مرسلي لعرج: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، ألجزائر ماهي البيو طيقا؟ إنها بكل تأكيد الإطيقا التطبيقية على الحي (وإلا ستصبح الإطيقا ذاتها)، ولكن على المشاكل التي أفرزها تقدم علوم وتقنيات الصحة والحياة، ولا نمل أبدا من تكرار أن البيو طيقا ليست جزء من البيولوجيا: إنها جزء من الإطيقا …أكمل القراءة »

سبونفيل: أوجه الشر

21 مارس 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة يحكى أن أحدهم اشتكى لأبكتيتوس سرقة معطفه. فسأله ابكتيتوس : ” هل تعتقد بأن امتلاك معطف يُعَدُّ خيرا؟”. الآخر هز رأسه بالإيجاب دون تردد. فما كان على ابكتيتوس إلا أن أجابه : ” طيب، تعرف، سارقك كان يعتقد نفس الشيء”. أحب هذه القصة. ليس فقط …أكمل القراءة »

أندريه كونت ـــ سبونفيل: حدود البيوإتيقا

9 مارس 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

محمد جديدي / الجزائر ترجمة؛ محمد جديدي ما هي البيوإتيقا ؟ إنها الإتيقا التي لا تطبق بالتأكيد على الحي (وإلا كانت الإتيقا ذاتها) إنما على المشكلات التي طرحها التقدم في علوم وتقنيات الحياة والصحة. لن نبالغ في التأكيد بأن البيوإتيقا ليست جزءا من البيولوجيا ؛ بل هي جزء من الإتيقا، …أكمل القراءة »

أوندري كانت سبونفيل: ما هي العلمانية؟

5 فبراير 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

يوسف اسحيردة يوسف اسحيردة العلمانية ليست إلحادا. وهي ليست لادينية أيضا. ولا هي ديانة إضافية. ليس موضوع العلمانية هو الله، وإنما المجتمع. العلمانية ليست مطالبة بتقديم تصور عن العالم، وإنما شغلها الشاغل هو كيفية إدارة وتنظيم “المدينة”. هي ليست معتقدا، هي مجرد مبدأ، أو مجموعة من المبادئ : حيادية الدولة …أكمل القراءة »

على خطى أندري كونت سبونفيل

26 سبتمبر 2019 فلاسفةمقالات 0

 خالد جبور كنت في السادسة من عمري ألعب مع أطفال حيّنا الشعبي بمدينة مراكش. كانت براءة الطفولة تدفعنا إلى القيام بأمور جنونية ان نحن رأيناها بعيني الإنسان البالغ.  رأيت رجلا أعمى يمشى برفق وتمهل، يحمل عكازا يحركه أمامه يمينا وشمالا، وكأنه يرسم حدود المسار الذي كان يتبعهُ. كان رجلا أعمى. أغلقت عيناي …أكمل القراءة »

ميشال أونفري في مواجهة أندري كانت سبونفيل حول مفهوم الحكمة القديمة

25 مارس 2019 ترجمةحواراتفلاسفة 0

حوار ترجمه يوسف اسحيردة، عن مجلة لوفيغارو الصادرة بتاريخ 21 يوليوز 2017. يوسف اسحيردة ميشال أونفري وأندري كانت سبونفيل قد قبلا، بطلب من مجلة لوفيغارو، بمناقشة أهم المسائل التي تقض مضجعهما، وذلك عبر البريد الالكتروني، وطيلة أسبوع بكامله. حدث يذكرنا بمراسلات زمان التي كانت تلقي الضوء على نجاحات بعض أعلام …أكمل القراءة »

العيش بدون إله: بقلم أندري كانت سبونفيل

13 ديسمبر 2018 ترجمةفلاسفة 0

ترجمة : يوسف اسحيردة الإلحاد (نفي الإله a-théos ) أمر غريب، فهو يعرف نفسه كنفي لكائن، من المفترض، أنه غير موجود أساسا. ومع ذلك، فالتعبير أعلاه يحتفظ بمدلوله عند المؤمنين الذين اخترعوه أول الأمر: وبالتالي، فالملحد يشبه الأعمى والأعرج، أي أنه، مثلهم، فقد شيئا ما ( رجلا أو إلها، عينا …أكمل القراءة »

جورج باتاي: نيتشه والفاشستيون

‏أسبوع واحد مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: الحسن علاج هل كان نيتشه مذهبيا نازيا؟ في يناير 1937 ، نشر جورج باتاي Georges Bataille) ( ” نيتشه والفاشستيون ” في مجلة لاسيفال L’Acéphale) ( . فقد كان شاهدا ، في آن واحد ، على تحريف عمل نيتشه بواسطة أخته إليزابيث ، يشجعها على ذلك النظام النازي واليمين …أكمل القراءة »

بين عيد الفلسفة وعيد الاستقلال

‏أسبوع واحد مضت فلاسفةمقالاتمنتخبات 0

عز العرب لحكيم بناني عز العرب لحكيم بناني كنت أتمنّى أن أحتفي باليوم العالمي للفلسفة، كما احتفى به الفلاسفة واحتفت به الجمعيات الفلسفية في مختلف الربوع. 

شاهد أيضاً

هيغل بين الوطن والوطنية

عبد الفتاح الحفوف  بقلم: ذ عبد الفتاح الحفوف يبدو من السهل على القارئ المحترف والمبتدأ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *