الرئيسية / صدر حديثا / الموت والخلود واستراتيجيات الحياة اﻷخرى

الموت والخلود واستراتيجيات الحياة اﻷخرى

للكاتب البولندي/ بريطاني: زيغمونت باومان

…………………………………………..

▪عن الكتاب:

الكتاب “الموت والخلود واستراتيجيات الحياة الأخرى”، مترجم عن الإنجليزية ومؤلفه هو عالم الاجتماع المعروف “زيجمونت باومان”. ومترجمه هو “محمود أحمد عبد الله” الباحث بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة. وهذا ثاني كتاب يتعاون فيه المترجم مع دار “شهريار” للنشر في بغداد، حيث أصدرت الدار من قبل كتابًا لنفس المؤلف (بالمشاركة مع الكتاب الإيطالي ريكاردو مازيو) ولذات المترجم تحت عنوان “في مديح الأدب”.

والكتاب الحالي سيصدر قريباً، ومن الممكن أن يكون ضمن إصدارات الدار المعروضة في معرض الكتاب بالقاهرة. يتناول الكتاب ظاهرة الموت في إطارها السوسيولوجي التاريخي، محاولا أن يكشف عن تطور الظاهرة بداية من الألفة بها في المجتمعات التقليدية، ثم القلق من الموت المصاحب لمرحلة الحداثة، وأخيراً مرحلة مقرطة الخلود وإتاحته للجميع في مرحلة الحداثة السائلة وتحرر الفرد. كذلك يكشف الكتاب عن حضور الموت والخلود في موضوعات ومجالات أخرى: العلاقة بين المثقف والسلطة، اقتصاد الخلود وتوزيع صكوكه وفقاً للموقع الاجتماعي للأفراد والجماعات، تفكيك الموت إلى أمراض صغيرة بفضل تقدم علم الوبائيات والطب الحديث، وغير ذلك من القضايا الملفتة بحق.

▪ومن أجواء الكتاب:

لقد حاولت المجتمعات جاهدة إقناع أفرادها بالضمانات الاجتماعية للخلود. وبما أن هذه الضمانات هي ضمانات اجتماعية، فيمكن من حيث المبدأ إدارتها وتوزيعها اجتماعيًا. (وهكذا كانت). وتحوّل الوعد بالخلود إلى أقوى جهد تأديبي في يد المجتمع. ومثل المكافآت الأخرى الموزعة اجتماعيًا، يمكن منح الخلود بكميات أكبر أو أصغر، اعتمادًا على امتلاك الموتى لملكية مفترضة من القيم التي يرغب المجتمع المهيمن في تأمينها أو إدامتها. وأصبح مقدار الحداد العام وكثافة المظاهر العامة للتذكر تعبيرات رمزية عن الموضعة الاجتماعي النسبية في نفس الوقت الذي تعتبر فيه رهانات رئيسية في لعبة الهيمنة. وبفضل الطقوس الاجتماعية، يعتبر جميع أعضاء المجتمع خالدين، لكن من الواضح أن بعضهم هو الأكثر خلودًا من الآخرين. فالمجتمع يعد بالخلود: لكنه وعد بالخلود باعتباره مصلحة في الحياة الفانية التي نحياها بشكل لائق. ويشجع المجتمع على العطاءات الفردية من أجل الخلود. ويبين الاقتصاد السياسي للخلود، تحت الفحص الدقيق، أنه مجرد سياسة أخرى للتقسيم الطبقي؛ وربما تعتبر أكثر سياسات التقسيم الطبقي فاعلية.

//////////////////////

ما فائدة المثقفين اليوم؟ حـوار مع الفيلســوف زيغمونت باومان

1 يوليو 2017 حواراتفلاسفة 0

حاورته كاترين بورتوفان ترجمة أحمد عثمان لم يزل زيغمونت باومان محتفظًا بالأمل رغم سنه الكبيرة. كان من الممكن أن يفقده، ذلك الذي عرف توتاليتاريات القرن العشرين، قبل أن يهرب مرتين منها، الأولى من بولونيا، وطنه الأمومي، في عام 1939، بسبب النازية، والثانية في عام 1968 بسبب الشيوعية. كبروفيسور في الفلسفة والسوسيولوجيا …أكمل القراءة »

زيغمونت باومان: من “الحداثة الصلبَة” إلى الحداثة “السائِلة”

30 أبريل 2017 مقالات 0

  زيغمونت باومان  Zygmunt Baumanسوسيولوجي وفيلسوف بولندي ولد في بوزنان سنة 1925، من أبوين يهوديَّين اضطرا لمُغادرَة بولندا بعد الغزو النَّازِي سنة 1939 في اتجاه الاتحاد السُّوفيَّاتِي، واختارا سنة 1953 التوجه إلى إسرائيل، غير أن ذلك لم يرُق للسوسيولوجي المُعادِي للصهيونيَّة، ففي مقابلة له عام 2011 مع مجلة “بوليتكا” البولنديَّة، …أكمل القراءة »

قراءة في كتاب الحب السائل لزيغمونت باومان

25 أبريل 2017 شاشة 0

أكمل القراءة »

الرأسمالية من كارل ماركس إلى أكسل هونيت

19 يناير 2021 دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

سارة دبوسي أستاذة الفلسفة بجامعة قفصة تونس تمهيد: ترتكز هذه الدراسة على تقديم رؤية استقرائية لنظرية  كارل ماركس عن المجتمع والسياسة ضمن تشخيصه للنظام الرأسمالي وبجهد متواضع نجتهد قدر المستطاع في تقديم صورة مصغرة عن هذه  النظرية التي شغلت العديد من المفكرين . وينبع هذا الإهتمام من منطلق يسعى إلى …أكمل القراءة »

الجائحة في زمن «الفلاسفة الموسميين»

12 ديسمبر 2020 متابعاتمفاهيممقالات 0

 محمد طيفوري انشغلت الإنسانية في بدايات جائحة كورونا – كعادتها عند التعاطي مع كل طارئ وجديد – بالأسئلة السريعة، عن الحصاد اليومي للفيروس في الأرواح والأموال، وسبل الوقاية وفرص التوصل إلى العلاج. قبل أن تتيقن من طول إقامة كوفيد – 19 في العالم، فبدأت الأسئلة الفلسفية تظهر في التداول اليومي، …أكمل القراءة »

سيولة الخوف في زمن الكورونا…الهلع مما لا يمكن إدارته

23 نوفمبر 2020 بصغة المؤنثعامةفلاسفة 0

الزهرة قني الزهرة قني / الجزائر “الشيء الوحيد الذي لابد أن نخافه هو الخوف نفسه”                                        فرانكلين روزفلت، 1933         إن التحذيرات التي وجهها االسوسيولوجي والفيلسوف المعاصر زيغمونت باومان[i] منذ سنوات اكتسبت اليوم راهنية جديدة بسبب أزمة/فيروس كورونا ((covid-19 والانشغال بأجندة الوقاية والحجر الصحي/المنزلي، فالمدن الكبيرة حول العالم تحولت كلها إلى …أكمل القراءة »

جدلية السيف والقلم: سلطة المثقف في مواجهة مثقف السلطة

15 أكتوبر 2020 دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

عمرون علي ” إذا أراد الله بقوم سوءًا، جعل عشقهم الأول للسلطة السياسية”                            حكمة يونانية عمرون علي مدخل عام فِى الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ……. هكذا جاء في مقدمة انجيل يوحنا. الكلمة التي تحتمل من  جهة التفسير والتأويل العديد من المفاهيم  والتي يحيلنا حقلها الدلالي الى ( اللوغوس المتحكم في الكون …أكمل القراءة »

العلوم الإنسانية وأزمة المنهج: حدود التفسير وحدود الفهم

12 يونيو 2020 ديداكتيك الفلسفةعلم الإجتماعمقالات 0

 ابراهيم السهلي  ابراهيم السهلي باحث في علم الاجتماع ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز  brahim.sehli1987@gmail.com تــــــقــديـــــم : تسعى العلوم جميعا للوصول إلى المعرفة علمية رصينة ، وتحاول أن تستقي هذه المعرفة من الواقع ويمثل الواقع السياق الذي تقع فيه الوقائع الطبيعة والظواهر الإجتماعية والإنسانية . لقد بقي الإنسان لمدة …أكمل القراءة »

كوفيد 19- نحو مانفستو جديد للعدالة الاجتماعية

31 مايو 2020 متابعاتمفاهيممقالات 0

محمد العربي العياري محمد العربي العياري الى أي حد ووفق أي تصور تصح مقاربة الفيلسوف الكندي الان دونو والحاضرة بعمق في كتابه “نظام التفاهة” القائلة بأن البشر والافكار صارا قابلين للتعويض ؟ وكيف تتموضع هذه العبارة في زمن الكوفيد حيث لم نعد نقتنع كثيرا بالمقولات العبر-قطرية للسوبرمان الرأسمالي خالق التقنية …أكمل القراءة »

الفكر السياسي المعاصر ورهانات التعددية المنهجية: مارسيل غوشيه نموذجا

20 مايو 2020 علم الإجتماعمجلاتمفاهيم 0

الدهبي الصديق تمهيد:      يشترط النظر  في المقولات الكبرى للفكر السياسي المعاصر، الأخذ بالبنية المنهجية والروح البنيوية التي تؤسسه وتشكله، وفق ترابط يستلزم بالضرورة تَملُّكَ زاوية نظر  كلية تستوعب شتات الموضوعات في إطار  تكاملي مبني، وعلى هذا الأساس وحده نفسر مثلا الرفض الذي قابل به “باومان” ذات مرة، طلب إضافة تق

شاهد أيضاً

جياني فاتيمو: الفكر الضعيف

كتاب : الفكر الضعيف للفيلسوف الإيطالي “جياني فاتيمو” ترجمة وتقديم: محمد المزوغي يتضمن هذا الكتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *