الرئيسية / ترجمة / جان فرانسوا دورتييه: مناظرة دافوس كاسيرر ضد هيديغر

جان فرانسوا دورتييه: مناظرة دافوس كاسيرر ضد هيديغر

ترجمة: الحسن علاج

في الجبال السويسرية ، رمزان من رموز الفلسفة يجابهان بعضهما بعضا . كلاهما يعيدان قراءة كانط غير أن كاسيرر Cassirer) ( يستند إلى إمكانات اللغة ، بينما يستند هيديغر إلى إمكانات الخيال .

في فترة من الفترات عندما كان [فندق] دافوس ، في الجبال السويسرية ، معروفا بشيء آخر غير ندوته العظيمة العالمية ، الذي يستضيف في كافة الأعوام ” عظماء هذا العالم ” . ففي دافوس قام طوماس مان بكتابة [رواية] الجبل السحري . ألبيرت إينشتاين ، عازف كمان موهوب أدى  به حفلة موسيقية . كما استضاف فندق دافوس الكبير مواجهة شهيرة عامة بين علمين كبيرين من أعلام الفلسفة الألمانية لذلك العهد : إرنست كاسيرر ومارتن هيديغر .

    كانت الصحافة بإسرها حاضرة لمتابعة المناظرة المخصصة ل” ميتافيزيقا كانط ” ، موضوع المجابهة بين قطبين فكريين في ذلك الوقت .

    في ذلك الوقت كان كاسيرر (1874 ـ 1945) واحدا من الرموز الراقية للطبقة المثقفة الألمانية . رجل ذو ثقافة كبيرة ، عقل موسوعي ، تتعامل أعماله في الفيزياء المعاصرة مثاما تتامل مع فلسفة التاريخ ، الفنون والأساطير . ترتكز فلسفته كلها على رؤية الإنسان كعقل مبتكر للرموز . يعتبر كاسيرر واحدا من رواد مدرسة ماربورغ ، تيار فلسفي يطلق عليه ” الكانتية الجديدة ” . وقد تم منح تلك التسمية في ذلك الحين لأولئك الذين يحيلون على إيمانويل كانط ونظريته النقدية ، التي تؤكد بأن العقل يكون عاجزا على فهم العالم كما هو . ومن هنا جاءت هذه النتيجة الثورية : الحقيقة النهائية حول العالم سوف تكون متعذرة على الفكر على الدوام . وبالفعل ، فإن [كتاب] نقد العقل الخالص يثبت أن المعرفة حول العالم تكون محددة بواسطة ” مقولات قبلية للإدراك ” . وبعبارة أخرى ، فإن معارفنا يتم وضعها في قوالب ذهنية سابقة للوجود تشكل معرفتنا . إن إدراك الزمن (الخطي) ، الفضاء ( بأبعاده الثلاثة ) والسببية ( لكل شيء سبب سابق عليه ) لا يعكس ربما الطبيعة العميقة للعالم ، بل يعبر بالأحرى عن بنية ذهنيتنا .

    اقترح كاسيرر بالدفع بعيدا بالمسعى الكانطي . فإذا كان كانط قد أفرد اهتماما بالغا لاسيما بقدرات وحدود ال” عقل الخالص ” فإن معرفتنا تمر أيضا عبر أشكال أخرى من المعرفة : اللغة ، الأسطورة والفن … الذي قام كاسيرر بجمعه تحت عبارة ” أشكال رمزية ” . عند مجيئه إلى دافوس ، سوف يقوم كاسيرر تماما بإنهاء نشر [كتاب] فلسفة الأشكال الرمزية . تقدم اللغة ، يشرح كاسيرر ، منفذا إلى العالم من خلال رموز . فعلى خلاف صراخ الحيوان الذي لا يمتلك إلا دلالة وحيدة ، فإن رموز اللغة تعتبر حاملة لدلالات لا حصر لها . لا يرى الحيوان في الماء إلا سائلا يستطيع شربه . أما الماء ، فهو بالنسبة للإنسان فكرة ، عبارة ، تحيل إلى عبارات أخرى ، أفكار أخرى : الطراوة ، الصفاء ، البحر ، الحياة … فعن طريق لعب التطابقات هذا ، تشتغل الأساطير أو الشعر . إن وظيفة الرمز هي جعل الفكر الإنساني منفتحا على إبداع وحرية بدون نهاية .

معرفة وخيال

    في [كتاب] دراسة حول الإنسان الذي نشر عام 1944 ، سيلخص كاسيرر فلسفته التي تجعل من الإنسان ” حيوانا رمزيا ” . ” في حين أن الحيوان يظل ملتصقا بالأشياء والأحاسيس بانعدام تأمل اللغة بينه وبين العالم ، فإن الإنسان يسمو على العالم وعلى نفسه بواسطة التعيين الرمزي . ”

    حل هيديغر ( 1889 ـ 1976) بدافوس بنية التشطيب على كل هذه الفلسفة بجرة قلم . ” لقد أتى لتدميرنا “ ، تم الهمس بذلك في محيط كاسيرر . لأن هايديغر مثير للإعجاب . لا يزال الفيلسوف يافعا . ( عمره 40 سنة ) ، يعتبر وريثا للفينومينولوجيا التي أسسها إدموند هوسرل ، الذي اعتبره كخلف له . عمل هايديغر قبل ذلك بعامين على نشر كتاب الكينونة والزمان ، وهو عمل غامض وتجريدي بشكل فظيع ، لكن الجميع يتحدث عنه . فهو يقدم الإنسان مثل ” وجود ـ هنا ” dasein) ( مقذوف به في الزمن ، في صراع مع حريته وتناهيه ، في مواجهة قوته وموته . الشخصية ساحرة . فحينما يتكلم ن العدم ، فهو لا يرغب في التصدي له من الناحية الميتافيزيقية ، إنه يستحضره عبر قلق (الموت) ، الخوف ( من الاندثار) ، السأم ( الإحساس بالفراغ ) . ثم إن هايديغر توصل إلى إبهار حضوره .

    حينما أخذ الكلمة بدافوس ، بصوت حازم ، كل واحد كان ينتظر كشفا . فلا أحد فهم حقيقة كانط حتى هذا الحين ، أعلن هايديغر دفعة واحدة ( لنذكر بأنه كان على المناظرة التركيز على ميتافيزيقا كانط ، التي يعتبر كاسيرر إلى حد ما ممثلا لها ) . بالنسبة لكانط ، يؤكد هايديغر ، فإن المعرفة لا تصدر بالنسبة لكانط ، عن العقل ، ناهيك عن اللغة ، بل تصدر عن الخيال . لم يستطع كانط بحسبه استخلاص كل نتائج مسلماته . يتقدم الخيال العقل ويشيده ، ثم إن مقدرة الخيال تكون في المقام الأول خاصية الإنسان .

    هذا هو ما يبلبل رؤية الطبيعة البشرية . فإذا كان الخيال سابقا على العقل ، إذن فالإنسان يكون شاعرا قبل أن يكون عالما ، حالما قبل أن يكون مفكرا . علاوة على ذلك ، فإن هايديغر لا يأخذ بعين الاعتبار العقل الخالص ، العلم والتقنية . بعد ذلك ، سوف يربط هايديغر قدرة الخيال البشري بإدراكه للزمن . إن الإنسان بحسب هايديغر ، ليس فقط كائنا يخضع للزمن ، بمعنى حيث أن كل حيوان ، يولد ، يعيش ثم يموت . إن الإنسان ، بوصفه كائنا خياليا ، يستطيع أن يتطلع إلى المستقبل . وهناك ، يصبح حاملا لمشاريع . فليس المستقبل بالنسبة إليه إلا مستقبلا سيحدث . يقدم المستقبل نفسه للإنسان على شكل مجال ممكنات . وفي الواقع فإن مقدرة خياله ” تمنح شكلا للعالم “  في حين أن الحيوان ، يعتبر ” فقيرا في العالم “ .  

مصائر متعارضة

    يتم تعريف الإنسان بواسطة خياله وبعلاقته المتميزة بالزمن . على شرط ، يضيف ، أن يتحمل شرطه الإنساني كليا ، أن يمتلك الجرأة على مواجهة مستقبله وأن يصطدم مع تناهيه الخاص . لما أتى هايديغر على إنهاء كلامه ، كل واحد راوده الإحساس بان رياح الفكر بدأت تهب .

    المناظرة التي تلي  تشكل صدمة لفكرين ، لكن أيضا لأسلوبين . يشرع كاسيرر في المناظرة على طريقته : منفتح ، متساهل ، تساؤلي . ظل هايديغر متساويا له : صارم ، حازم ، متغطرس . خلف هذه المناظرة ثمة رهانات متعددة . يعتبر كاسيرر إنسانويا منتصرا لسلطة العقل واللغة . يستند هايديغر إلى قوى أكثر إبهاما : ” انهيار سيادة المنطق ” وقوة الخيال . يخبرنا التاريخ بأن المواجهة دارت بشكل واسع لصالح هايديغر . يبوح إيمانويل ليفيناس ، الذي تابع المناظرة ، بكونه كان مفتونا بشكل فعلي بهايديغر . بعد ذلك بكثير ، سيتساءل حول حماسته الخاصة . ثلاث سنوات بعد دافوس ، سيلتحق هايديغر بالحزب النازي ، وأقصي اليهودي كاسيرر ، من الجامعة الألمانية ، ليسلك سبيل المنفى …

ــ

جان فرانسوا دورتييه Jean – fraçois Dortier) ( عالم اجتماع فرنسي . مؤسس ومدير نشر مجلة العلوم الإنسانية الفرنسية .

مصدر النص : المجلة الفصلية الفرنسية : Sciences Humaines  عدد 57 دجنبر 2019 . يناير ـ فبراير 2020 .

*************

بيرثو أندريه ميشال: قتــــل الأب في الأدب

5 مارس 2021 أخرىترجمةدراسات وأبحاثمقالات 0

عناصر لدراسة الشخصية الروائية ترجمة : الحسن علاج  ترافع المحامي عن الجنون . كيف يمكن تفسير هذه الجريمة الغريبة بوجه مغاير ؟ موباسان ، قتل الأب لقد جعل فرويد في دراسته الموسومة ب” دوستويفسكي وقتل الأب “ (1928) ، من اغتيال الأب موضوعة أساسية ومتكررة لثلاث روائع أدبية في كل

سيفن أورتوليه: حوار مع فردريك فورمس

‏6 أيام مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

أجرى الحوار : سيفن أورتوليه ترجمة : الحسن علاج اعتبر اللقاء مع من كان مديرا لأطروحته حاسما في مسار فريدريك وورم Frédéric Worms) ( ،  أستاذ الفلسفة المعاصرة بالمدرسة العليا للأساتذة . موفقا بين الصرامة الأكاديمية والأصالة الثرية ، يظل ميشال سير (Michel Serres) في نظره عقلانيا متلهفا لفهم عالم …

حوار مع أنطوان كومبانيون

‏3 أسابيع مضت أخرىترجمةحوارات 0

أجرى الحوار : سيفن أورتولييه وأوكتاف لارمانياك ماثيرون ترجمة : الحسن علاج إن صيغة ” إن الأنا بغيضة “ مثبطة للهمة ونهائية التي جعلت من برنانوس Bernanos) ( يقول بأن ” الصعوبة ليست أن تحب قريبك مثل نفسك ، بل أن تحب نفسك بما فيه الكفاية “ . لكن ما …

ماريلان مايسو: فيلسوف بالرغم من أنفه

‏أسبوع واحد مضت ترجمةمتابعاتمجلات 0

لا إله ولا عقل لقد حاول كامو ، بعيدا عن أي نسق ، تفسير تناقضات عالم ممزَّق . ترجمة : الحسن علاج ” لا يتعلق الأمر بمن أكون ، بل ، تبعا للمذهب أو الخطة ، ما ينبغي علي أن أكون . ” ذلك هو جواب كامو عام 1952 لجورج …

حوار مع بيتر هاندكه

‏أسبوع واحد مضت حواراتكتبمتابعات 0

أجرى الحوار : كلير شازال ترجمة : الحسن علاج الكتاب . يعتبر الانتقال والحركة ، مثلما أكد ذلك فليب لانسون Philippe Lançon) ( في تقديمه لعمل بيتر هاندكه ، شيمتين مركزيتين في كتابة نوبل للأدب ، إنهما يشكلان ” بداية “ . إنها المسيرة مرة أخرى ، ذلك الهروب الذي 

أنياس سبيكول: من الغريب إلى الإنسان الأول – أشكال الأسلوب

‏أسبوع واحد مضت ترجمةمتابعاتمفاهيم 0

ترجمة: الحسن علاج لا يمكن اختزال كتابة كامو إلى الحد الأدنى من الصفحات الأولى لرواية الغريب . فهو ، في أعماله الأدبية ، لا يتوقف عن التجديد عاملا على التنويع بين الإيقاعات والنبرات . الجمل القصيرة ، ذات تركيب في حده الأدنى ، التي تفتح [رواية ] الغريب بطريقة لافتة 

مكسيم روفير: سينيكا، المُنتحر الرائع

‏أسبوع واحد مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة : الحسن علاج ارتبط بالإمبراطور نيرون ، الذي عمل أستاذا له ، ثم صديقا ، سيعمل الفيلسوف طيلة حياته ، على تطبيق المبادئ الأكثر صرامة للرواقية . صارفا النظر عن الحياة طواعية . يعتبر انتحار سينيكا ، عام 65 ميلادية ، واحدة من أكثر اللحظات مأساوية في تاريخ الفلسفة …

جورج باتاي: نيتشه والفاشستيون

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: الحسن علاج هل كان نيتشه مذهبيا نازيا؟ في يناير 1937 ، نشر جورج باتاي Georges Bataille) ( ” نيتشه والفاشستيون ” في مجلة لاسيفال L’Acéphale) ( . فقد كان شاهدا ، في آن واحد ، على تحريف عمل نيتشه بواسطة أخته إليزابيث ، يشجعها على ذلك النظام النازي واليمين …أكمل القراءة »

لورانس هانزن ـ لوف: نهاية الميتافيزيقا، كونت، نيتشه، ماركس

4 أكتوبر 2020 ترجمةمجلاتمفاهيم 0

ترجمة: الحسن علاج كل بطريقته الخاصة ، أوغست كونت ، فريدريك نيتشه وكارل ماركس عملوا على إطلاق برنامج تقويض ثقيل للميتافيزيقا . بالإمكان قول ذلك بلا مواربة ، لم يكن القرن التاسع عشر رحيما بالميتافيزيقا . لقد كانت لدى العديد من الفلاسفة الرغبة الجامحة في التشديد على بطلانها وسمّيتها . …

جيل دولوز: كيف الخروج من العدمية

‏أسبوع واحد مضت ترجمةمفاهيممقالاتنصوص 0

ترجمة : الحسن علاج في وقت كان فيه الفكر الماركسي مهيمنا بفرنسا ، نشر جيل دولوز Gilles Deleuze) ( [كتاب] نيتشه والفلسفة (1962) ، بعد ذلك أصدر كتاب نيتشه ، حياته ، عمله (1965) . كان ينوي إبراز وجود فلسفة جدلية ، نقد الدولانية étatisme) ( والشيوعية المساواتية ، إطراء …أكمل القراءة »

موريس بلانشو: العزلة الجوهريـــــــة

‏4 أسابيع مضت ترجمةكتبنصوص 0

ترجمة : الحسن علاج يبدو أننا نتعلم شيئا ما حول الفن ، حينما نسعى إلى اختبار ما الذي تشير إليه عبارة عزلة . وقد أسيء كثيرا إلى هذه العبارة . ومع ذلك ، ما معنى أن ” يكون المرء وحيدا ” ؟ متى يكون المرء وحيدا ؟ إن طرح هذا …أكمل القراءة »

ميشيل أونفراي: نيتشه، حياة فلسفية.. كونوا بقـــراً!

6 يوليو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

بقلم: ميشيل أونفراي ترجمة: الحسن علاج لقد تفلسف نيتشه (Nietzsche) بالمطرقة في مستودع الخزف الصيني للفلسفة الغربية. وبالرغم من مجال الانهيارات، فإنه يوجد دائماً متشيعون لتلك الفلسفة المهيمنة، التي تكون الأولوية فيها للفكرة، التصور، التجريد أكثر مما تعطى لشبقية العالم. تفكر الفلسفة المؤسساتية في العالم أقل من تفكيرها في أفكار

برنار إيدلمان: يمتدح نيتشه ديونيزوس، إله المعاناة واللذة

‏أسبوعين مضت ترجمةجرائدفلاسفة 0

ترجمة : الحسن علاج كتب فيلسوف القانون ، برنار إيدلمان (Bernard Edelman) واحدا من من الكتب النادرة جدا مبرزا تماسك الفكر النيتشوي ـ قارة مفقودة ( 1999 ، puf ) ـ في حين كانت الفاشية تعتبره مفكرا مفكّكا ، متناقضا ، متصرفا بواسطة جوامع الكلم . يبرز هنا ،تحرير

الفلسفة وما بعد الفلسفة

12 أبريل 2020 دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف تقديم: هذا التداخل التعقيبي جاء بضوء عرض الباحث الفلسفي القدير العراقي المغترب حاتم حميد محسن لكتاب ثلاثة باحثين سورين اوفركارد, وباول جلبرت, وستيفن بيوود في أجابتهم عن تساؤل ما بعد الفلسفة : post philosophy overgard , Paul Gilbert and Stephen Buewood soren المنشور على موقع المثقف اذار …أكمل القراءة »

أندريه كونت ـــ سبونفيل: حدود البيوإتيقا

9 مارس 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

محمد جديدي / الجزائر ترجمة؛ محمد جديدي ما هي البيوإتيقا ؟ إنها الإتيقا التي لا تطبق بالتأكيد على الحي (وإلا كانت الإتيقا ذاتها) إنما على المشكلات التي طرحها التقدم في علوم وتقنيات الحياة والصحة. لن نبالغ في التأكيد بأن البيوإتيقا ليست جزءا من البيولوجيا ؛ بل هي جزء من الإتيقا، …أكمل القراءة »

أنياس سبيكول: من الغريب إلى الإنسان الأول – أشكال الأسلوب

‏أسبوع واحد مضت ترجمةمتابعاتمفاهيم 0

ترجمة: الحسن علاج لا يمكن اختزال كتابة كامو إلى الحد الأدنى من الصفحات الأولى لرواية الغريب . فهو ، في أعماله الأدبية ، لا يتوقف عن التجديد عاملا على التنويع بين الإيقاعات والنبرات . الجمل القصيرة ، ذات تركيب في حده الأدنى ، التي تفتح [رواية ] الغريب بطريقة لافتة 

مكسيم روفير: سينيكا، المُنتحر الرائع

‏أسبوع واحد مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

ترجمة : الحسن علاج ارتبط بالإمبراطور نيرون ، الذي عمل أستاذا له ، ثم صديقا ، سيعمل الفيلسوف طيلة حياته ، على تطبيق المبادئ الأكثر صرامة للرواقية . صارفا النظر عن الحياة طواعية . يعتبر انتحار سينيكا ، عام 65 ميلادية ، واحدة من أكثر اللحظات مأساوية في تاريخ الفلسفة …

جورج باتاي: نيتشه والفاشستيون

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: الحسن علاج هل كان نيتشه مذهبيا نازيا؟ في يناير 1937 ، نشر جورج باتاي Georges Bataille) ( ” نيتشه والفاشستيون ” في مجلة لاسيفال L’Acéphale) ( . فقد كان شاهدا ، في آن واحد ، على تحريف عمل نيتشه بواسطة أخته إليزابيث ، يشجعها على ذلك النظام النازي واليمين …أكمل القراءة »

لورانس هانزن ـ لوف: نهاية الميتافيزيقا، كونت، نيتشه، ماركس

4 أكتوبر 2020 ترجمةمجلاتمفاهيم 0

ترجمة: الحسن علاج كل بطريقته الخاصة ، أوغست كونت ، فريدريك نيتشه وكارل ماركس عملوا على إطلاق برنامج تقويض ثقيل للميتافيزيقا . بالإمكان قول ذلك بلا مواربة ، لم يكن القرن التاسع عشر رحيما بالميتافيزيقا . لقد كانت لدى العديد من الفلاسفة الرغبة الجامحة في التشديد على بطلانها وسمّيتها . …

جيل دولوز: كيف الخروج من العدمية

‏أسبوع واحد مضت ترجمةمفاهيممقالاتنصوص 0

ترجمة : الحسن علاج في وقت كان فيه الفكر الماركسي مهيمنا بفرنسا ، نشر جيل دولوز Gilles Deleuze) ( [كتاب] نيتشه والفلسفة (1962) ، بعد ذلك أصدر كتاب نيتشه ، حياته ، عمله (1965) . كان ينوي إبراز وجود فلسفة جدلية ، نقد الدولانية étatisme) ( والشيوعية المساواتية ، إطراء …أكمل القراءة »

موريس بلانشو: العزلة الجوهريـــــــة

‏4 أسابيع مضت ترجمةكتبنصوص 0

ترجمة : الحسن علاج يبدو أننا نتعلم شيئا ما حول الفن ، حينما نسعى إلى اختبار ما الذي تشير إليه عبارة عزلة . وقد أسيء كثيرا إلى هذه العبارة . ومع ذلك ، ما معنى أن ” يكون المرء وحيدا ” ؟ متى يكون المرء وحيدا ؟ إن طرح هذا …أكمل القراءة »

ميشيل أونفراي: نيتشه، حياة فلسفية.. كونوا بقـــراً!

6 يوليو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

بقلم: ميشيل أونفراي ترجمة: الحسن علاج لقد تفلسف نيتشه (Nietzsche) بالمطرقة في مستودع الخزف الصيني للفلسفة الغربية. وبالرغم من مجال الانهيارات، فإنه يوجد دائماً متشيعون لتلك الفلسفة المهيمنة، التي تكون الأولوية فيها للفكرة، التصور، التجريد أكثر مما تعطى لشبقية العالم. تفكر الفلسفة المؤسساتية في العالم أقل من تفكيرها في أفكار

برنار إيدلمان: يمتدح نيتشه ديونيزوس، إله المعاناة واللذة

‏أسبوعين مضت ترجمةجرائدفلاسفة 0

ترجمة : الحسن علاج كتب فيلسوف القانون ، برنار إيدلمان (Bernard Edelman) واحدا من من الكتب النادرة جدا مبرزا تماسك الفكر النيتشوي ـ قارة مفقودة ( 1999 ، puf ) ـ في حين كانت الفاشية تعتبره مفكرا مفكّكا ، متناقضا ، متصرفا بواسطة جوامع 

شاهد أيضاً

قراءة نقدية في امتحانات شهادة المرحلة النهائية بكالوريا 2021

رحموني عبد الكريم رحموني عبد الكريم باحث من الجزائر            إن التقويم المنهجي الذي يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *