الرئيسية / فكر وفلسفة / بصغة المؤنث / بيتر سلوتردايك: كانط

بيتر سلوتردايك: كانط


جميلة حنيفي

ترجمة جميلة حنيفي

دشن المُنجز النقدي لإيمانويل كانط ذلك النشاط الموازي فيما بين الثورة الفرنسية والفلسفة الألمانية والذي سبق للمعاصرين أن رأوا أنه يمثل توليفة تاريخية. بالفعل في كلتا الحركتين – مع ما سبقهما من ظروف مشتركة؛ بالخصوص الثورتين الصناعية والنقدية في القرنين السابع عشر والثامن عشر- تحقق النفاذ إلى العصر البورجوازي الذي مذ ذاك استحق اسم العالم الحديث. تعتبر فلسفة كانط فلسفة بورجوازية من مناحي متعددة: إنها مدنية لأنها تقدم مطلبا لترقية الفكر الفلسفي من وصاية الثيولوجيا والدين الوضعي والمنزّل. تشبث كانط بهذا الوضع باتساق وجودي: عندما كانت هيئتي الكلية والطلبة في جامعة كونغسبورغ Konigsberg تسيران، منتظمتين بشكل احتفالي، من قاعة المجلس إلى الكنيسة في الأيام الأكاديمية dies academicus من أجل الإقرار، في هذه المناسبة، بوحدة الجماعتين الأكاديمية والدينية، كان كانط قد خرج بشكل واضح عن الخط مغادرا إلى منزله من خلال التحايل على الكنيسة. في هذه الحالة كانت الهوية البورجوازية تعني اتخاذ المنحى المدني في البديل الذي طرحه فيكو بين الفلسفة الرهبانية والمدنية. إنه لمن الواضح إلى أي مدى اتخذ كانط هذه المسألة بجدية، وليس أقله من كونه، مُديرًا ظهره للأشكال التقليدية للتعالي الرهباني والمنتش، قد صارع بغية إيجاد التعالي البورجوازي. كان يؤمن بأنه قد عثر على لبّه في ذلك الفعل الأخلاقي الحر للفرد الذي يفعل ما هو خير، من دون أي دافع للنجاح ولا للأمل، بل ببساطة بدافع احترام القانون الأخلاقي –وبدافع احترامه لنفسه كذات متميزة عن أي شيء آخر موجود كموضوع لتلك الحرية.

هناك سبب آخر يجعل فكر كانط فكرا بورجوازيا؛ إنه يمفصل ذاته على التخوم بين الجماعة الأكاديمية والجمهور العام، ويدعو حتى في أكثر أجزائه صعوبة من الناحية التقنية إلى إمكان إجماعٍ محرزٍ على الأقل بشكل نقدي، ومن المفترض أن ينبثق من حديث المتفقهين في الشؤون العامة. لمّا وضع كانط، بوصفه كاتبًا، خطوته إلى الأمام كان لديه توقع ساذج للغاية بأن المجمَع البدائي للمجتمع البورجوازي حول الكتاب المدنّس سيعيد الكرّة أيضا عند تلقي كتاباته. ههنا تتخذ الطريقة البرجوازية في الوجود معنى الجمهورانية المكتسبة. وهكذا إن اللحظة التاريخية لكانط لا تمثل فقط ميلاد المجتمع البورجوازي بالمعنى السياسي؛ فعمله يقع بالتوازي ضمن العصر الذهبي لعهد غوتنبرغ. إنه يشاطر عظمته من خلال التوثيق للكيفية التي تطورت بها القراءة الذاتية للإصلاح إلى التفكير الذاتي للكلاسيكية المثالية.

ماتزال هناك طريقة ثالثة حيث اتخذ فكر كانط قالب البورجوازانيةbourgeoisness  الأساسية، فهو لم يتصور مكانة الموجود البشري في العالم ككائن كوسموبوليتاني بمعنى تعاليم الحكمة القديمة، ولا كمخلوق بيد الله بمعنى اللاهوت الوسيطي، بل إن الشخص الكانطي هو أساسا عضو مشارك في الأنواع، وبهذا المعنى فهو مواطن العالم. بالطبع، المدينة-العالم الكانطية على عكس المدينة اليونانية ليست نتاج انتقال الفكرة الحضرية عن النظام إلى الكون، بدلا من ذلك لقد انبجست من تطبيق فكرة الحرية وإقرار الذات على مجموع الموجودات المزودة بالعقل، أي الجنس البشري في نوع النطاق الكوني أو العالمي الذي اضطر الأوروبيون لمفهمته بعد عصر الاكتشاف والاحتلال. لهذا السبب تحول عالم مواطنو كانط إلى استمرارية للقداسة المسيحية بواسطة القانون المدني والدولي. إنه يطلب من كل فرد ليس فقط أن يصبح عضوا نافعا في جماعته الوطنية، بل كذلك –وفوق كل شيء- أن يثبت ذاته كموظف للأنواع مزود بالعقل: يعتبر إيجاد الشكل المستقبلي للحياة السياسية للأنواع شيئا يتصوره أولئك الذين هم مستعدون لاحتضان العقل بمثابة مهمة غير نهائية.  إن مواطني العالم الكانطي قديسون بعباءات ومثل سابقيهم في المدرجات الرومانية، هم أيضا يكرسون حيواتهم لتحقيق إمبراطورية العقل في سيرك الدولة الحديثة. ليس مصادفة أن وجدنا أيضا الاشتراكيين المنطقيين والثيوقراطيين المنطقيين ضمن الكانطيين الجدد – أولئك الذين “سيكونون قديسي” العالم الحديث. إنهم رياضيو المعايشة الرشيدة مع كل أعضاء الأنواع الأخرى. يضم السلام الكانطي جماعة عقلاء العالم  كما في نوع من كنيسة تبسيطية Minimalist . إنها كنيسة الذوات المستقلة التي تتلو نظرياتها النقدية كما لو أنها عقائد. لدى كانط تخمد جمرات أصوليةfundamentalism  العقل تحت الرماد البشري المتشكك. وفي دينه المدني سيصبح القديسون محامينَ وأبطالا برلمانيين.

أخيرا لابد من التحدث عن بورجوازانية كانط من حيث اعتبارات أربع: يعد كانط المؤسس الشريك في نوع فلسفي جديد؛ هي أنتروبولوجيا مهمتها تتمثل في الحديث –من مرتفعات بورجوازية- عن أسس الكائن البشري السابقة للبورجوازية والزائدة عنها: إنها تتعامل مع الإنسانية بالطريقة التي يتم بها تحديدها كنوع وكما شكلتها الطبيعة. منذ كانط أن تكون أنتروبولوجيًا معناه ألا تفسر الإنسانية مباشرة من خلال اللاإنساني (الحيوان) والإنسانية الأعلى (الله). إن الأنتروبولوجيا على النمط الحديث ممكنة فقط بعد أن أصبح واضحا أن الكائن البشري هو الحيوان الأليف المُغالِ الذي، بقدر ما ينصت للعقل، من الضروري أن ينظر في ترويضه الخاص، حيث لم يعد من الممكن تحديد ذلك بترويض مفترض من الله أو إملاءات مزعومة ذات طبيعة مباشرة، وإذا نظرنا إلى الأمر بعين الزمن الغابر فإننا نقول إنه محكوم عليه بتربية نفسه. وبشكل أكبر يصدق هذا لما يجد المرء أيضًا وتحديدا لدى الشخص المتحرر الميل إلى الشر الجذري. بالنسبة إلى كانط تعد أبوة الله أمرا لا يطاق مثلما لا يطاق طغيان اندفاعه الفطري، وفي نظره فإن التحرير الذاتي اليومي في كلا الاتجاهين هو وحده الذي يضع الموجود البشري في المركز البرجوازي باعتباره موضع الحرية: لا يوجد مكان آخر يمكن للفرد أن يتابع فيه بنجاح مصيره المتمثل في التكوين-الذاتي العفوي.

يتمثل شغف كانط في إرجاع الانفعالات إلى أبعاد بورجوازية وحلّ كل شيء ضاغط إلى إقرار دؤوب بالذات. وهو في هذا يعد المفكر الأساسي للحداثة بقدر ما كانت تمثل العصر الذي أراد تعلم كيف يصنع منزلا لذاته في خضم نهائية متحضرة. هناك سبب وجيه يفسر لما تشكل لفظة الحدّ أحد الألفاظ التأسيسية لفكر كانط. وفقا لكانط إن التفكير الذي يسمي نفسه مابعد الميتافيزيقي هو ذلك الذي لديه طرقا لاستعاضة الميتافيزيقا وليس لإلغائها. وفي الحقيقة لقد دشن العالم الحديث عصر الاستبدالية substitutability  -أو بالتعبير الحديث: ترادفات وظيفية. إن لاستعاضة كانط الخاصة بالميتافيزيقا خصائص صفقة متبصّرة: فبدلا من المشاركة في كنوز وهمية بصفته خادم شاكّ للمطلق، قرّر سيّد كونغسبورغ  أن يدير  بطريقته الخاصة ثروة من التوضيحات بوصفه سيّد المنزل بالذات. في بعض الأوقات لم يُفهم هذا على أنه بمثابة استسلام أمام دعاوي عليا؛ على الرغم من ذلك فإن عناصر الاستسلام لم تلعب أي دور يذكر في صلب ما كان يحفّز كانط. أشارت بوصلته بلا خطأ إلى السيادة، ومثل رجل أعمال حكيم يعيد بناء أصولهAssets  في وقت الأزمة، ويسحب ودائعه من مشروع الميتافيزيقا، الذي لم يعد جديرًا بالائتمان، من أجل استثمارها في أعمال أكثر صلابة ووضوح أكبر. في عالم مملوء بمخاطر المصادرة، استخدم عقلك الخاص مثل ثروة غير قابلة للتصرف: بهذا الشعار، أعلن كانط عن حماسته في احتضان مغامرة الوضوح ضد كل إغراءات التفكير العقيم والاكتئاب.

Peter Sloterdijk, Philosophical Temperaments from Plato to Foucault, (New York: Columbia University Press, 2013)

*****************

برفيز هودبهوي: لماذا لم تحدث الثورة العلمية في الإسلام؟*

7 فبراير 2021 بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

Why Didn’t the Scientific Revolution Happen in Islam? جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي تدوّن كل حضارة عُظمى تاريخها الخاص بها، وتستخلص الأفكار من الماضي بشكل انتقائي، ثم وبغرض تحقيق رضاها عن ذاتها تعمل على إثبات أن عظمتها ليس لها نظير ولا منافس. كذلك حدّدت “حضارة الغرب”، وهي الحضارة المهيمنة في …

هنري أ. كيسنجر: جائحة كورونا ستغير النظام العالمي إلى الأبد*

18 ديسمبر 2020 بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي بالموازاة مع عملها على حماية مواطنيها من المرض، تشرع الولايات المتحدة الأمريكية في العمل العاجل المتمثل في التخطيط لمرحلة جديدة.    يستحضر المناخ السريالي لوباء كوفيد-19 إلى الذهن شعوري عندما كنت شابًا في فرقة المشاة 84 أثناء معركة الثغرة** Battle of the Bulge. واليوم، كما

الفلسفة في المنهج التعليمي

12 نوفمبر 2020 الفلسفة للأطفالبصغة المؤنثترجمةمتابعات 0

حوار مع ماثيو ليبمان* مؤسس “الفلسفة للأطفال”[1] ترجمة جميلة حنيفي جميلة حنيفي لماذا ترون بأن الفلسفة لا بد أن تكون جزءا من المنهج التعليمي النظامي؟ يتنامى الوعي بأن الكثير مما تعلمه المدارس للشباب ليس مؤاتيا، خاصة في العالم الذي نعيش فيه، فالمعرفة التي تقدمها المدرسة يتم تجاوزها بشكل سريع،

بيتر سلوتردايك: جيوردانو برونو

18 سبتمبر 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي ترجمة حصرية لكوة    من بين المجموعة اللامعة لفلاسفة النهضة الذين تولوا قيادة بواكير الفكر الأوروبي الحديث بعيدا عن الهيمنة الجبارة للمدرسية المسيحية تبرز بشكل بديع الجثة المفحمة لجيوردانو بورنوGiordano Bruno . منذ مصرعه على الخازوق في روماRome  في شهر فبراير من سنة 1600 ما …

جيرار مالكسيون: تعليم الفلسفة في إيطاليا

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي تعتبر إيطاليا البلد الأوروبي الوحيد رفقة فرنسا حيث يتم تدريس الفلسفة على نطاق واسع في المستوى الثانوي. وعلى الرغم من ذلك، لا يعرف أساتذة كلتا الدولتين، المتجاورتين جغرافيًا وثقافيًا، شروط تعليم مادة تخصصهم في البلد الآخر. وغالبًا ما يصطدم إعجاب زملائنا عبر الألب بالنموذج

المرأة الجزائرية والإبداع الفلسفي بقلم د جميلة حنيفي – الجزائر

21 مايو 2017 بصغة المؤنث 0

  د جميلة حنيفي – الجزائر أستاذة محاضرة – قسم الفلسفة بجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله إن تهميش المرأة فعل مترسخ في ذهنية مجتمعاتنا فهي لم تكن شيئا يذكر على حد قول الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “والله ما كنا نعد النساء شيئا حتى أنزل الله فيهن …أكمل القراءة »

هنري أليسُن: مسيرة شخصية واحترافية*

‏أسبوع واحد مضت ترجمةجرائدفلاسفة 0

ترجمة جميلة حنيفي أستاذة بقسم الفلسفة جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر2 جميلة حنيفي أعتقد يمكننا بدء هذا الحوار من الناحية التاريخية – أي من سيرتك الذاتية لأسأل ما الذي دفعك إلى أن تصبح مؤرخًا للفلسفة وإلى أن تركز على شخصيات محددة ؟ بادئ ذي بدء علي أن أبدأ بما …أكمل القراءة »

فيروس كورونا زورق للنجاة أم هو دوامة الموت؟

‏أسبوعين مضت مفاهيممقالاتمقالات 0

بقلم الباحث رائد خضراوي  أردت أن تلعب، فعليك أن تعرف قواعد وزمن اللعبة” هذه حكمة صينية من بين آلاف الامثال الشعبية في بلد المليار ونصف نسمة، أستخلصتها مع بداية لعبة إقتصادية تلتها أزمة وبائية عالمية، وإستنتجت تفسيرين إثنين لظاهرة الكورونا كل منهما يؤسس للآخر وفي علاقة وطيدة ببعضهما البعض، فالتفسير …أكمل القراءة »

درس محمد عابد الجابري: في الحاجة إلى إعادة “كتابة تاريخ الفكر العربي”

29 يوليو 2020 أنشطةفلاسفةمقالات 0

محمد ازويتة الدروس التي قدمها الجابري عديدة . للأسف ، لم ينتبه إليها الكثير ممن”  ناقشوا ” مشروعه النقدي ، دعنا نقول بأنه لأول مرة مع الجابري ، صار تاريخ الفكر العربي المعرفي ، السياسي والأخلاقي واضحا منظما على صعيد الفهم و المعقولية ، بعد أن كان مشتتا مفرقا في …أكمل القراءة »

جاك دريدا: نهايات الإنسان

24 يوليو 2020 أخرىترجمةفلاسفة 0

ترجمة: منى طلبة رفعة النزعة الإنسانية: كانت القراءة الأنثروبولوجية لهيجل وهوسرل وهيدجر بمثابة تفسيراً معکوسا، بل ربما كانت التفسير الأكثر خطورة، لأنها القراءة التي زودت الفكر الفرنسي فيما بعد الحرب بأفضل موارده المفاهيمية بيد أنه :أولا: لم يول كتاب فينومينولوجيا الروح، Phenomenologie de ‘ Esprit – الذي لم يقرأ إلا …أكمل القراءة »

هيغل: الإبن المغرور

17 يوليو 2020 عامةفلاسفةمقالات 0

عبد الفتاح الحفوف عبد الفتاح الحفوف إن الحديث عن فلسفة هيغل الفيلسوف الألماني (1770/ 1831)،هو الحديث عن فلسفة أشبه ما تكون معقدة إن لم أقل صعبة على المتمرس وغير المتمرس، ولعل سبب غموضه في ما أعتقد، قدرته على إخفاء الفلسفات السابقة عنه، سواء بوعي أو بغير وعي منه. فلا يمكن …أكمل القراءة »

فوكو وإشكالية العلاقة بالذات: من نقد السلطة إلى التفكير في الذات

11 يوليو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

بقلم:  ادريس شرود “ليست السلطة بل الذات هي التي تشكل الموضوعة العامة لأبحاثي” ميشيل فوكو تقديم     دشّن ميشيل فوكو منذ أواسط السبعينات من القرن العشرين عملية انزياح نظري يهم هذه المرة محور “الذاّت”. فبعد دراسة ألعاب الحقيقة حسب نموذج عدد من العلوم التجريبية في القرنين السابع عشر والثامن عشر، ودراسة …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: فوكو والحقيقة

11 يوليو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ” و حتى لو قلت بأنني لست فيلسوفا ، فإن اهتمامي بالحقيقة يجعلني ، مع ذلك ،  كذلك ” . ” كتابات و أقوال ” ج 2 / ص 30 ـ 31 . مثل عمل ميشيل فوكو موضوعا  لتفسيرات متعددة وتعليقات عديدة داخل مجموعة متنوعة من …أكمل القراءة »

ميشيل أونفراي: نيتشه، حياة فلسفية.. كونوا بقـــراً!

6 يوليو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

بقلم: ميشيل أونفراي ترجمة: الحسن علاج لقد تفلسف نيتشه (Nietzsche) بالمطرقة في مستودع الخزف الصيني للفلسفة الغربية. وبالرغم من مجال الانهيارات، فإنه يوجد دائماً متشيعون لتلك الفلسفة المهيمنة، التي تكون الأولوية فيها للفكرة، التصور، التجريد أكثر مما تعطى لشبقية العالم. تفكر الفلسفة المؤسساتية في العالم أقل من تفكيرها في أفكار …أكمل القراءة »

العادة السريّة والمسألة الجنسية عند إيمانويل كانط

6 يوليو 2020 عامةفلاسفةمقالات 0

لحسن وحي لحسن وحي إن الإنسان كائن كغيره من الكائنات الحية، غير أنه ينفرد عن سائر الكائنات الحية بملكة العقل، فهو ليس مجرد كائن حي وحيوان عاقل بقدر ما هو كائن مريد ومفكر وواع، إضافة إلى كونه كائناً راغباً. ومن البديهي إذن أن له حاجات ورغبات، قد يتشابه في بعضها …

حوار مع ألكسندر نِهَماس: في الحياة الفلسفية

6 يوليو 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة: جميلة حنيفي* On the Philosophical Life An Interview with Alexander Nehamas تقديم: مواصلة لسلسلة الحوارات التي قامت بها مجلة هارفارد للفلسفة مع أسماء أمريكية رائدة في عالم الفلسفة والأدب والمنطق، أقدم للقارئ العربي ترجمة للحوار الثالث عشر مع ألكسندر نِهَماس، وهو فيلسوف أمريكي مولود في أثينا باليونان …أكمل القراءة »

درس محمد عابد الجابري: في العلاقة بالآخر

30 يونيو 2020 دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

محمد ازويتة في إحدى المساهمات الثقافية التي قدمها الباحث المغربي عز العرب بناني ، على موقع كووة الثقافي ،  بخصوص التلقي الغربي لأطروحات الجابري أو بالعبارة التي قدمها الباحث ( الجابري بعيون ألمانية ) ، أثارتني ثلاثة ملاحظات : ــ مسألة الترجمة : ذكر الأستاذ عز العرب عن حضور الجابري …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: احذر هناك خطر

19 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة تقديم الخطر ، الخوف ، الأمن …   قيم لازمت الإنسان ، منذ القديم ، في علاقته بذاته ، بالآخر و العالم . حاولت  الفلسفة الأخلاقية مع الرواقيين و الأبيقوريين و الكلبيين تقديم أجوبة تهدف الى تحقيق أمن روحاني نابع من الذات  ، كما حاولت التجربة المسيحية …أكمل القراءة »

العلاقة بين الفعل الجنسي والرجولة الجنسية

19 يونيو 2020 علم الإجتماعمجلاتمفاهيم 0

رشيد العيادي. مقال من إنجاز الباحث رشيد العيادي. (المغرب) سنحاول التوقف هنا على النص السردي وعلاقته بالجسد كمعطى ثقافي واجتماعي ورمزي. فالنص السردي دائما ما يتوسل الاستعارات والكنايات اللغوية للتعبير عن مكنون كاتبه، فالجسد هنا ليس له منفذ يظهر منه إلا إذا توسّل ألعاب اللغة، أما الظهور في شكله الصريح …أكمل القراءة »

هارفي ك. مانسفيلد: مسألة النزعة المحافظة

17 يونيو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

Harvey C. Mansfield, Jr. The Question of Conservatism جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي*    هارفي كلافلن مانسفيلد (المولود 1932)، من الفلاسفة السياسيين  الأمريكيين، ينتمي إلى المحافظين الجدد، تأثر بالفيلسوف لِيُو شتراوس، وهو مشدود من جهة إلى فضائل المؤسسين الأمريكيين الأوائل، ومن جهة أخرى إلى أصول الفكر الفلسفي، وعلى وجه التحديد …أكمل القراءة »

المدرسة المغربية بين الأسوار واللا أسوار في زمن الكورونا

10 يونيو 2020 تغطيةمتابعاتمجلاتمفاهيم 0

أزمة في التعليم عن بعد وفشل ذريع في التعليم عن قرب أسامة حمدوش    لا مندوحة أن رهانات التعليم عن بعد بالمغرب في زمن الكورونا في ظل التطورات التقنية والتكنولوجية التي يشهدها العالم قاطبة لن تكون سهلة المنال بالقياس إلى دولة في طور النمو والتقدم كالمغرب، وخاصة في منظومة التربية …أكمل القراءة »

في الحاجة إلى الفلسفة: جيل دولوز وإبداع المفاهيم

7 يونيو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

بقلم: ادريس شرود                       “كلما تم إبداع المفاهيم في مكان وزمان ما، فإن العملية المؤدية إليه ستُسمّى دائما فلسفة” دولوز- غتاري مقدمة – سؤال: ما رأيك في “الفلاسفة الجدد”؟ – جواب جيل دولوز: “لا شيء. أظن أن تفكيرهم بدون قيمة”. سيثير هذا الجواب ردود فعل متنوعة من طرف جيل جديد من الفلاسفة خاصة في فرنسا، توحّدت جلها حول …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنسانية والسلطة

4 يونيو 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفةمفاهيم 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : تندرج المقالات التي ننقلها عن ميشيل فوكو ، و غيره من الباحثين الغربيين المميزين ، ضمن استراتيجية مغربية صريحة ، عبر عنها  أستاذي محمد عابد الجابري بصيغة ” الاجتهاد و استئناف النظر ” ، حيث قال  ( و لا يعنينا هنا الانتصار لهذا الجانب …أكمل القراءة »

حوار مع ستانلي كافيل: تأملات في مسيرة فلسفية

25 مايو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

جميلة حنيفي ترجمة: جميلة حنيفي* حوار مع ستانلي كافيل Stanley Cavell تأملات في مسيرة فلسفية Reflections on a Life of Philosophy أعتقد بإمكاننا أن نبدأ الحوار بسؤال حول لودفيغ فيتجنشتاين. في عام 1996 قمت رفقة الأستاذ ريتشارد موران Richard Moran بتقديم درس حول كتابك الموسوم ادعاء العقل The Claim of …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: كل مقالات وترجمات موقع كوة

12 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

نقدم لكم في هذه الوصلة مجموع ما نشره موقع كوة لفوكو وعنه من مقالات وترجمات ودراسات وابحاث باللغة العربية من لغات مختلفة. ميشال فوكو: المراقبة و العقاب ‏يوم واحد مضت علم الإجتماع, فلاسفة, مقالات 0 أسامة البحري بقلم : أسامة البحري – طالب في مسلك علم الإجتماع – بني ملال “السجن أقل حداثة عندما …

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

6 مايو 2020 أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …أكمل القراءة »

جورجيو أغامبين: توضيحات

5 مايو 2020 ترجمةتغطيةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي آل صحفي إيطالي على نفسه، وفقًا لأفضل ممارسة ممكنة لمهنة الصحافة، القيام بمهمة تشويه وتزييف أفكاري بشأن الارتباك الأخلاقي الذي ألقي فيه الوباء البلاد، حيث لم يعد هناك أي احترام، حتى للقتلى ذاتهم. ومثلما لا يستحق الأمر عناء ذكر اسم الصحفي، فهو كذلك لا يستحق …أكمل القراءة »

حوار مع كورنيل وست: إعمال الإيمان الفلسفي

4 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

Philosophical Faith in Action حوار مع كورنيل وست Cornel West ترجمة جميلة حنيفي جميلة حنيفي كنا نأمل أن نبدأ هذا الحوار بالحديث عن كيفية ولوجك إلى عالم الفلسفة، وتحديدا الفلسفة البراغماتية وفلسفة الدين. فهل يمكن أن تقدم لنا وصفا لمسارك الدراسي؟ أعتقد أن الأمر برمته يعود إلى العائلة والكنيسة معا. …أكمل القراءة »

روبرتو إسبوسيتو: علاج إلى غاية النهاية

4 مايو 2020 متابعاتمجلاتمفاهيم 0

ترجمة جميلة حنيفي Roberto Esposito Cured to the Bitter End أجد في ثنايا هذا النص الذي كتبه جون-لوك نانسي، جميع السمات التي ميزت دوما شخصيته – على وجه الخصوص جوده الفكري الذي حظيت به شخصيًا في الماضي، وتأثري الكبير بتفكيره، لا سيما في بحوثي المتعلقة بالجماعات. إن معارضته الشديدة والدائمة …أكمل القراءة »

تقرير عن ندوة محمد شحرور: مسيرة نضال من أجل تجديد الخطاب الديني

3 مايو 2020 تغطيةمجلاتمساهمات 0

بقلم الأستاذة جميلة حنيفي أقام مخبر إشكالية البحث العلمي في بناء المجتمع العربي الحديث والمعاصر، بقسم الفلسفة في جامعة الجزائر2 –أبو القاسم سعد الله- ندوة فكرية بعنوان: “محمد شحرور: مسيرة نضال من أجل تجديد الخطاب الديني”. وذلك يوم 11 مارس2020 المنصرم. شارك في أشغال هذه الندوة كل من الأساتذة الأتية …أكمل القراءة »

دانييل لورينزيني: السياسة الحيوية في زمن الفيروس التاجي ( فيروس كورونا )

17 أبريل 2020 حواراتفلاسفةمجلات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : يندرج هذا المقال ضمن سلسلة الحوارات التي تمت بين عدد من الفلاسفة الغربيين المعاصرين بشأن إشكالية العلاقة بين الطب و السياسة ، ما أسماه فوكو بالسياسة الحيوية ، في ظل اجتياح الفيروس التاجي . إنه بذلك ” إضافة ” لما نشرته الباحثة عائشة نجار …أكمل القراءة »

جان-لوك نانسي: استثناء فيروسي

5 أبريل 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

ترجمة جميلة حنيفي يزعم جورجيو أغامبين، وهو صديق قديم لي، أن فيروس كورونا لا يكاد يختلف عن الأنفلونزا العادية. يبدو أنه قد نسي أن مرض الإنفلونزا “العادية” يمكن علاجه بواسطة لقاح قد ثبتت فعاليته. ومع ذلك فهو يحتاج إلى إعادة التكيف مع الطفرات الفيروسية عامًا بعد عام. ثم إن الإنفلونزا …أكمل القراءة »

جورجيو أغامبين: حالة استثناء أثارتها حالة طوارئ بلا دافع

29 مارس 2020 ترجمةعامةمفاهيم 0

ترجمة جميلة حنيفي من أجل فهم التدابير الطارئة، الجامحة وغير المعقولة وغير المبررة على الإطلاق المعتمدة لمواجهة وباء فيروس كورونا المزعوم، يتوجب علينا أن نبدأ من إعلان مجلس البحث الوطني الإيطالي (NRC)، والذي يقول: “لا يوجد وباء SARS-CoV2 في إيطاليا. “ ويواصل: على أي حال “تسبب العدوى وفقًا للبيانات الوبائية …أكمل القراءة »

من السلطة الحيوية إلى الأمن الإنساني: التفكير في دور الدولة في عصر “الحداثة” ومع بعدها

28 مارس 2020 أخرىدراسات وأبحاثمفاهيم 0

بقلم: ادريس شرود تقديم     ترافق صعود الرأسمالية مع ميلاد الدولة الحديثة  وتطور عقلانية سياسية جديدة، استهدفت تعزيز سيطرة الدولة وأجهزتها الإدارية على ’’السكان’’ ومراقبة نمط عيشهم وما يُهدد صحتهم وأمنهم وحياتهم. ركّزت هذه العقلانية على نشاط الفرد وإنتاجه، واجباته وحقوقه، ومستهدفة بالأخص “عافية الدولة واقتدارها”. هكذا تطور مفهوم إداري جديد …أكمل القراءة »

إلى الحجر الصحي من الحجر الصحي: روسو وروبنسون كروزو و”أنا” كاثرين مالابو

27 مارس 2020 بصغة المؤنثمجلاتمفاهيم 0

To Quarantine from Quarantine: Rousseau, Robinson Crusoe, and “I” Catherine Malabou ترجمة جميلة حنيفي جامعة الجزائر 2 في شهر ماي من عام 1743، رست سفينة قادمة من مدينة كورفو Corfu باليونان تحمل جثث أفراد طاقمها الذين ماتوا بسبب مرض غامض إلى مدينة ميسينا Messina بإيطاليا. لقد تم إحراق السفينة والحمولة

من أجل فلسفة للأطفال في الجزائر

‏يومين مضت الفلسفة للأطفالدراسات وأبحاثمتابعات 0

عمرون علي عمرون علي أستاذ مكون في الفلسفة ،كاتب وباحث “إن تحسين العالم ، وخاصة محاربة التعصب ، يمر عبر تربية الأطفال ،من خلال إيقاظ ذكائهم وضميرهم الأخلاقي ، وقدرتهم على إدارة عواطفهم وتنمية الوضوح والصفاء الداخلي ، ليكونوا أحرارًا” فريديريك لينوار مدخل عام التفلسف تجربة إنسانية مفعمة بالحياة بالحب …أكمل القراءة »

الطاهر بن جلون: التفكير

‏أسبوعين مضت الفلسفة للأطفالترجمةكتبمتابعات 0

ترجمة: ر. ع . كوة تعلمنا الفلسفة التفكير وتنظيم الافكار التي تسمح بالتشكل في عقولنا، كما تعلمنا طرح التساؤلات. كتب الفيلسوف الان: “التفكير، فن قول لا” وبعبارة أخرى يعني التفكير رفض قبول كل ما يحكى لنا. يعني التفكير اول الامر الا تقبل فورا ما نقترحه عليك، أي ان تضع المسافة …أكمل القراءة »

الطاهر بن جلون: الفرد

‏3 أسابيع مضت الفلسفة للأطفالترجمةكتبنصوص 0

ترجمة: ر ع – كوة يتكون المجتمع من الأفراد. وكل شخص هو فرد، واحد ومتفرد. واحد بحسب معيار أنه لا يوجد مطلقا في العالم شخص مطابق له. ومتفرد لأن لكل فرد هويته الخاصة، مزاجه وطبعه الخاص. وقد نجد أن التوأم يشترك في خصائص جسدية أو طباع واحد، ولكنه لن يصير …أكمل القراءة »

الجائزة العربية مصطفى عزوز لأدب الطفل الدّورة الثّانية عشرة – تـونس 2021

‏4 أسابيع مضت أنشطةالفلسفة للأطفالكتبمتابعات 0

سـتّ جوائز لأدب الطّفل ينظّم منتدى أدب الطفل بالتّعاون والشّراكة مع البنكـ العربي لتونسالدّورة الثّانية عشرة للجائـزة العـربية مصطفى عزّوز لأدب الطفل. تفتح المسابقة للكتاب والأدباء والمبدعين وكذلك للناشئة من تونس ومن البلدان العربية. وذلك في المجالات الأدبيّة الآتية: 1-القصّة الموجّهة إلى الأطفال واليافعين (12 – 16 سنة) أ- جائزة …أكمل القراءة »

الأطفال والتفلسف

19 سبتمبر 2020 الفلسفة للأطفالمقالاتمنتخبات 0

محمد بوبكري محمد بوبكري يفصل بعض الناس بين مختلف الحقول المعرفية ويقيمون جدرانا شاهقة وسميكة  بينها، لعدم فهمهم طبيعة هذه الحقول ولغياب إدراك ما يمكن أن يجمع بينها من علاقات وتكامل… وهكذا، فهناك من يفصل فصلا تاما بين الأدب والعلوم، وبين الفيزياء والكيمياء، وبين الأدب والفلسفة، وما إلى ذلك. بل …أكمل القراءة »

مسألة القضاء والقدر كما تصوّرها فولتير في روايته الشرقيّة ”زديج” ومراميها الفلسفيّة

22 سبتمبر 2019 الفلسفة للأطفالبصغة المؤنثكتب 0

الدكتورة خديجة زتيلـي مصدر المقالة: نشرت المقالة في الكتاب الجماعي “القصة الفلسفية الموجهة للأطفال واليافعين” الذي أصدره منتدى أدب الطفل بتونس، بمناسبة الملتقى العربي لأدب الطفل في دورته العاشرة ابريل 2019، وإليه تعود حقوق المقالة مقدمة:        في ترجمتهِ لرواية زديج، إلى اللغة العربيّة، يقول طه حسين في المقدّمة: «قرأتُ …أكمل القراءة »

إقرار تدريس الفلسفة في المناهج السعودية لمواكبة التطورات الفكرية

27 مايو 2019 ديداكتيك الفلسفةمجلات 0

أتاح القرار السعودي الذي ينص على تدريس الفلسفة ضمن المناهج الدراسية لطلبة الثانوية، مناسبة لإعادة تأمل أهمية الفلسفة في المجتمع، وبالنسبة للطالبات والطلاب ومدى انعكاس ذلك إيجابًا في المستقبل، فالفلسفة تعني السؤال وطرح مزيد من الأسئلة، وهو ما كانت تتحاشاه فئات اجتماعية، تريد فرض إجابات جاهزة، وبالتالي جعلت من المجتمع مجرد …أكمل القراءة »

أسئلةُ الأطفالِ: شغفٌ فلسفيٌّ

11 مايو 2019 الفلسفة للأطفالبصغة المؤنثمقالات 0

سامي عبد العال حصري كوة  حين يتساءل الأطفالُ لا ينتجون معرفة، لكنهم يضعون ما نعرفه قيدَ الانكشاف والمفاجأة. هم كائنات انسانية مُذهلةٌ، بالغةُ الإحساسِ، دائمةُ الشغفِ. فالمواقف تُظهر الطفلَ موجوداً مختلفاً وإنْ كُنتَ أباه. وربما يأخذك إلى المراجعة الجذرية لما تعتنق من أفكارٍ. أنتَ عندئذ لستَ إلاَّ ” لاصقاً ثقافياً …أكمل القراءة »

مع علي مليح كاتب قصص فلسفية للأطفال

17 أكتوبر 2018 الفلسفة للأطفالحوارات 0

علي المليح – فاس رقم الهاتف: 0634582607 اسمحوا لي أن أقدم شكري لموقع كوة للفكر الفلسفي النقدي لدعمه لعملي واهتمامها الكبير بالفلسفة. كجواب على أسئلتكم أقول ان فكرة اهتمامي بتدريس الفلسفة كان هاجسا لدي منذ تكليفي بتدريس مادة الفلسفة بالسلك الثانوي التأهيلي، وقد تبلورت الفكرة أكثر عندما أثير هذا الموضوع …أكمل القراءة »

الفلسفة المدرسية في الوطن العربي ..

10 مارس 2018 عامةمساهمات 0

بين الوصاية العقائدية واغتراب المعنى وانتكاسة المؤسسة التعليمية بقلم: يوسف عدنان *   “.. والحال أن العيش بدون تفلسف كالذي أغمض عيناه، ولم يحاول أن يفتحهما” رونيه ديكارت. تقديم هامشي لقد خصننا هذا المقال النقدي لغرض المساءلة والاجابة عن مجموعة من التأزمات والنقيضات والمتغيرات التي يشهدها

شاهد أيضاً

ديفيد هيوم الذاكرة والخيال

علي محمد اليوسف   علي محمد اليوسف تقديم من الشائع تقليديا في ادبيات فلسفة علم النفس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *