الرئيسية / العلوم الإنسانية / أخرى / روجي غارودي: بابلو بيكاسو حول وظيفة الفن وقيمته الجمالية

روجي غارودي: بابلو بيكاسو حول وظيفة الفن وقيمته الجمالية

ترجمة: كمال بومنير

هذه الترجمة مهداة للبروفيسور الشريف طاوطاو

النص:

ليست وظيفة العمل الفني إعادة إنتاج العالم بل إنّ وظيفته الأساسية هي التعبير عن تطلعات الإنسان. وقد يتحقّق هذا الغرض ربما من خلال الهروب من العالم، أو على العكس من ذلك، من خلال تغييره، وهذا بحسب “الذات” من حيث هي ذات فرديةٌ غاضبةٌ وعاجزةٌ، أو قوة تاريخية واجتماعية تضع نصب أعينها بناء المستقبل. وليس بغير ذي أهميةٍ أن نلاحظ أنّنا –والحقُ يقال-أمام نوعين من الفن؛ الفن المتهرّب من الواقع والفن الثوري. والحالُ أنّ الأمر هنا ليس بيّنا فيما يخص هذه المسألة داخل الحركة الإبداعية نفسها. والجدير بالذكر بهذا الصدد هو أنّ فن بيكاسو لم يكن في عام 1907 مرتكزا على أي دلالة اجتماعية. ومع ذلك، يمكننا القول إنّ أعماله الفنية تضمنت -من دون شك- هذه الدلالة. ما يفضي إلى القول، وبخلاف التصوير الفوتوغرافي، إنّ الحياة الحقيقية للوحة ودلالتها مستقلة عن حياة ودلالة ما كانت تمثله.فمعلومٌ أنّ موضوع لوحة آنسات أفنيون مثلا كانت خالية من مثل هذه الدلالة. ولكن ومع ذلك، افتتحت هذه اللوحة مستقبلا كبيرا وكشفت، كما تقول غرتروده شتاين Gertrude Stein : “إنّ واقع القرن العشرين ليس هو واقع القرن التاسع عشر، بل ليس واقعا بالمرة. غير أنّ بيكاسو هو الفنان الوحيد الذي شعر بذلك حينما كان يرسم”. وهكذا، سيعرف فن الرسم، مع بيكاسو والحركة التكعيبية Cubisme قلبا جدليا ٌRenversement dialectique شبيها لما حدث في الحركة الانطباعية Impressionnisme. الأمر اللافت بلا شك هو أنّ غرض بيكاسو والحركة “التكعيبية” كان في بداية الأمر تعبيرا عن العالم الخارجي بواسطة تقنية دقيقة وعدم الاكتفاء بإدراك المظاهر كما فعل ذلك الانطباعيون، بل التوجه نحو الموضوع ذاته بغرض إنشاء عالم مبتكر وبنائه وفق قانون الإنسان نفسه. وعلى أية حال لم ينشغل الانطباعيون بالواقع التاريخي والاجتماعي، ففي نظر مونيه Monet ودوغه Degas مثلا إنّ البشر أصبحوا كجثث محنطة وهزيلة وغير متماسكة داخليا، بل وأصبحوا معزولين عن واقعهم الإنساني. ربما قد عبّر هؤلاء الفنّانون الانطباعيون بطريقة لاشعورية وبصورة تشكيلية، عن مرحلة من التطور التاريخي فقدت فيها القوى المحرّكة للمجتمع إنسانيتها، ولم تعد قادرة على القيام بأي رد فعل إنساني فعّال وواعٍ.

لم تكن أعمال بيكاسو والتكعيبيين في حدود عام 1907 احتجاجا سياسيا أو اجتماعيا تجاه الانحطاط الذي عرفه البشر وتلك القوى المنحلة والمفككة التي عرفها المجتمع المتعفن والمنحط بل مثلت، على المستوى التشكيلي، مقاومة ورد فعل الإنسان تجاه هذا الوضع المزري. وفضلا عن ذلك، وفي مقابل طمس الواقع وحضور الإنسان، أكدت الثورة الجمالية من وجهة نظر بيكاسو أولوية الإرادة الإنسانية في بناء العمل الفني. وبذلك تم تغيير علاقة الإنسان بالعالم، بحيث لم يعد الأمر مقتصرا على تلقي المظاهر العابرة فقط، وإنما وعلى العكس من ذلك تماما، تم تأكيد الجانب الفعّال فيما يخص إدراك وفهم العالم بكل ما يتضمنه من استقرار وقوة. ونرى لزاما علينا أن نؤكد مسألة مهمة هنا: فمعلومٌ انّ في هذه المرحلة كان التمرد عند بيكاسو منحصرا في المستوى التشكيلي. وقد أعاد هذا الأخير النظر في مفهومي الواقع و الجمال معا. وليس هذا فقط، بل كان يبحث عن قوانين جديدة بغية تحديد الواقع التصويري. كما أنه بحث أيضا عن معايير جديدة ومستقلة عن تلك المعايير التي تم تشفيرها لمدة ستة قرون كاملة في فن الرسم الأوربي فيما يخص تحديد مفهوم الجمال. ولعلّنا نذكّر عند هذه النقطة بأنه ليس من المجدي القول بأنّه حينما تخلى بيكاسو عن معايير المفهوم الأوربي للجمال فإنه قد اعتمد في مقابل ذلك معايير الفن الزنجي والفن ما قبل الكولومبي Précolombien أو الفن البولينيزي Polynésien . والحقُ أنّ التأثير الخارجي لا يتم بصورة عميقة إلا حينما يستجيب لتطلع وحاجة ملحة [..]

وهكذا، وقصد إعادة خلق عالم تصويري بعناصر غير مستقاة مباشرة من الطبيعة، عمل بيكاسو على تجاوز تصوّر سيزان Cézanne الذي كان يطمح بدوره إلى إعادة بناء الطبيعة وفق أحجام مختلفة “الدائرة،الأسطوانة، المخروط” وإعادة تركيب هذه الأشكال من خلال استبدال المساحات المحدّبة بمساحات مقعّرة. لذلك، وحينما تم استبعاد أو تجاوز المعايير اليونانية والمسيحية لم يتم ذلك بسبب تأثر خارجي بتقاليد دخيلة وإنما تم استبعادها وتجاوزها انطلاقا من الضرورة الجدلية الداخلية لجماليةٍ لم تعد تسمح للإنسان بتحقيق تماسكه ووحدته ضد الاغتراب الذي أصبح فريسة له، عندما أصبح يعيش في عالم يسوده اغتراب العمل وآلية معادية للإنسان في مرحلة تاريخية لم تكن شروط تغييره الثوري ممكنة مباشرة. وعلى أية حال، كان بإمكان الرسّام التشكيلي أن يهرب من الواقع، سواء من خلال تثبيته على اللوحة الجوانب اللونية الاصطناعية والعابرة، مثلما نجد ذلك لدى الانطباعيين، أو من خلال البحث عن ملاذ خارج العالم والتاريخ، في عالم تأملي وفق مقتضيات شكلية محضة قصد الوصول إلى المجرد مثلما نجد ذلك عند كاندنسكي Kandinsky وماندريان Mondrian . كما أنّه كان بإمكان الرسّام أن يحاول إنقاذ، على الأقل من الناحية التشكيلية، إمكانية بناء وضع إنساني خالص للعمل الفني المرسوم، بحيث لا يكون تابعا للطبيعة المعطاة ولا للاغتراب المفروض على الإنسان.

Roger Garaudy, D’un réalisme sans rivages. Picasso, Saint John Perse, Kafka, Paris, éditions Plon, 1963, pp 58-61.

*************

فانسان فان غوغ: الألوان الأساسية في فن الرسم

‏أسبوعين مضت ترجمةشاشةمتابعات 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير هذه الترجمة مهداة للبروفيسور فارح مسرحي… وُلد الرسّام الهولندي فانسان فان غوغ Vincent Van Gogh عام 1853 بمدينة غروت زندرات. تأثر في بداية حياته الفنيّة بلوحات الرسّام الهولندي الكبير رامبرانت Rembrandt . وفي سنة 1880 التحق بأكاديمية الفنون في مدينة أنفري ورسم بعض اللوحات المعبّرة عن

مايويين رودو: الحبُ بوصفه علاقة اعتراف متبادل

‏أسبوع واحد مضت Non classéبصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

هذه الترجمة مهداة للأستاذ سي الناصر عبد الحميد… ترجمة وتقديم: كمال بومنير مايويين رودو Maiwenn Roudaut فيلسوفة فرنسية معاصرة، تشغل حاليا منصب أستاذة محاضرة في قسم الدراسات الجرمانية بجامعة نانت Nantes .كان موضوع رسالتها للدكتوراه بعنوان “من التسامح إلى الاعتراف:من التنوير الألماني إلى مدرسة فرانكفورت”. وقد كانت هذه الرسالة بمثاب

مايويين رودو: “اللحظة التأسيسية لمفهوم التضامن”

13 مايو 2020 ترجمةمفاهيممقالات 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير مايويين رودو Maiwenn Roudaut فيلسوفة فرنسية معاصرة، تشغل حاليا منصب أستاذة محاضرة في الفلسفة الألمانية المعاصرة بجامعة نانت Nantes .كان موضوع رسالتها للدكتوراه بعنوان: “حول التسامح والاعتراف”. وقد كانت هذه الرسالة بمثابة اللبنة الأولى لكل أعمالها اللاحقة المتخصصة في الفلسفة الاجتماعية والسياسية المعاصرة. هذا، وقد انصب …

هيرفي بورتوا: الاعتراف: مسألة عدالة؟ نقد مقاربة نانسي فريزر

13 ديسمبر 2020 بصغة المؤنثترجمةفلاسفةكمال بومنير 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير هيرفي بورتوا Hervé Pourtois فيلسوف بلجيكي معاصر، أستاذ محاضر بالجامعة الكاثوليكية بلوفين Louvain. انصبت اهتماماته الفلسفية على معالجة القضايا السياسية والاجتماعية، وبخاصةٍ على موضوع الديمقراطية وما يتعلق بالتنظير الفلسفي للمؤسسات والممارسات الديمقراطية التمثيلية، ومشاركة المواطنين. اهتم أيضا بمسألة الاعتراف وكتب العديد من المقالات والدراسات المتعلقة بهذه …

إستيل فيرارز: الأصول الهيغيلية لنظريات الاعتراف

15 أكتوبر 2020 ترجمةفلاسفةكمال بومنير 0

هذه الترجمة مهداة للبروفيسور محمد نور الدين جباب… ترجمة: كمال بومنير يمكن القول بدايةً بأنّ التفكير في موضوع الاعتراف الذي عالجه هيغل في كتابيه “نسق الحياة الإتيقية” و”فلسفة الروح”، ثم في كتابه الموسوم ﺑــ “فينومنولوجيا الروح” قد تم الشروع في تحيينه في بداية التسعينيات من القرن العشرين بعد نشر

فرانسيس بيكابيا: الفن في الأزمنة الحديثة

6 سبتمبر 2020 أخرىترجمةعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير هذه الترجمة مهداة للبروفيسور محمد جديدي وُلد الرسّام الفرنسي فرانسيس بيكابيا Francis Picabia في عام 1879 بباريس. تلقى دروسه الأولى في فن الرسم منذ سنة 1895 في مدرسة الفنون الجميلة. ثم التحق بأكاديمية همبرتHumbert ، حيث عمل إلى جانب بعض الرسّامين الكبار في زمانه،

هارتموت روزا: علاقاتنا الناجحة والخائبة بالعالم

20 مايو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: كمال بومنير النص: من المؤكد أنّ نوعيةَ الحياة الإنسانية (والعلاقات الاجتماعية) لا تقاس فقط بالموارد المتوفرة ولا بالخيارات المتاحة لدينا، بل على العكس من ذلك، يجب تقديرها من خلال دراسة نوعية العلاقة بالعالم التي تحكم هذه الحياة. والجدير بالذكر بهذا الصدد هو أنّ الفكرة، التي تُعتبر من نواحٍ عديدةٍ …أكمل القراءة »

لوك فيري: فيروس كورونا، مكسبٌ للكوكب؟

18 مايو 2020 ترجمةتغطيةفلاسفة 0

ترجمة: كمال بومنير هذه هي الأطروحةُ التي يدافع عنها العديدُ من الايكولوجيين، لاسيما المناهضون منهم للنمو الاقتصادي، ومن تساورهم المخاوفُ بشأن انهيار كوكبنا، والعديد من المهتمين بدراسة مخاطر الدمار. لقد ابتكر الألمانُ منذ فترة طويلة كلمةً لتعيين هذا النوع من الابتهاج الناتج عن الشقاء عندما أثبتت الكوارثُ التي عمت كل …أكمل القراءة »

جان دوبوفيه: غايةُ الفنِ

17 مايو 2020 ترجمةفلاسفةكتب 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير وُلد الرسّام الفرنسي جان دوبوفيه Jean Dubuffet عام 1901 بمدينة الهافرLe Havre بمقاطعة نورماندي Normandie بفرنسا. كان منذ طفولته محباً لفن الرسم، فالتحق بمدرسة الفنون الجميلة عام 1916، ثم سافر إلى باريس لدراسة هذا الفن بأكاديمية جوليان Julian . ولكنه اختار بعد ذلك أن يدرس الفن …أكمل القراءة »

مايويين رودو: “اللحظة التأسيسية لمفهوم التضامن”

13 مايو 2020 ترجمةمفاهيممقالات 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير مايويين رودو Maiwenn Roudaut فيلسوفة فرنسية معاصرة، تشغل حاليا منصب أستاذة محاضرة في الفلسفة الألمانية المعاصرة بجامعة نانت Nantes .كان موضوع رسالتها للدكتوراه بعنوان: “حول التسامح والاعتراف”. وقد كانت هذه الرسالة بمثابة اللبنة الأولى لكل أعمالها اللاحقة المتخصصة في الفلسفة الاجتماعية والسياسية المعاصرة. هذا، وقد انصب …أكمل القراءة »

هارتموت روزا: المعجزة والوحش –رؤية سوسيولوجية لفيروس كورونا

11 مايو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: كمال بومنير نعم، يمكننا إيقاف العالم. إنّه لأمرٌ سهلٌ ميسورٌ.هذه هي المعجزة التي سيحققها –بحسب ما يبدو لي– فيروس كورونا. لا يخفى أنّ هذا ما فعلناه نحن البشر، وليس الفيروس! وهذا باستخدام القوة نفسها التي دفعتنا إلى إنتاج المزيد بطريقة أسرع. نحن نعرف كيف نتوقف. ولكن ماذا نفعل بعد …أكمل القراءة »

روابط 76 مقالة نشرتها كوة حول كورونا

6 مايو 2020 أخرىعامةعلم الإجتماععلم النفسمتابعاتمفاهيممقالات 0

فريق كوة نقدم لكم هنا مجموع ما نشره موقعنا حول أزمة كورونا من مختلف المقاربات الفلسفية والسيوسيولوجية والنفسية والادبية والفنية… نجمعها في صفحة واحدة لتجنب عناء البحث في الموقع هل سنشهد”عالما جديدا” بعد فيروس كورونا؟ ‏5 دقائق مضت عامة, مساهمات, مفاهيم 0 أ.كرام ياسين أستاذ فلسفة بجامعة سطيف 2 – الجزائر-          وضع العالم …

نظرية الاعتراف وتجارب الظلم الاجتماعي، ترجمة كمال بومنير

19 يناير 2019 ترجمةكمال بومنيرمقالات 0

لقد نجحت نظرية الاعتراف التي استندت إلى مفهوم تأسيسي في وصف أشكال الظلم الناتجة عن التنظيم الجديد للعمل بطريقة مناسبة، لأن هذه النظرية تسمح بربط التطلعات المعيارية للأفراد بالعمل وأنواع مختلفة من تأثير الاعتراف التي يتم إنتاجها في العمل. تبعا لهذا فإنّ النوع الأول من أثر الاعتراف الناتج عن تنظيم العمل متعلقٌ بالاعتراف بحقوق الأجراء.أكمل القراءة »

حوار مع الدكتور كمال بومنير

12 يونيو 2018 حواراتفلاسفة 0

الدكتور كمال بومنير يعد البروفيسور كمال بومنير أحد الأقلام الفلسفية الجادة في العالم العربي، يساهم في إغناء الدرس الفلسفي تأليفا وترجمة. بدأ مشواره الدراسي على يد الأستاذ لخضر بوناب بثانوية ابن رشد حيث قرأ لكارل ماركس وجان بول سارتر وغاستون باشلار وهنري برغسون… والتحق بجامعة الجزائر ودرس الاستطيقيا والفلسفة الألمانية …أكمل القراءة »

فالتر بنيامين: الشخصية المدمّرة

‏14 ساعة مضت ترجمةعلم النفسفلاسفةمجلات 0

ترجمة لينا الرواس قد يَحدث لشخصٍ يسترجع حياته١ أن يدرك أنّ معظم الالتزامات الأعمق التي كابدها في مسار تلك الحياة قد نشأتْ لدى أشخاصٍ يتّفق الجميعُ على امتلاكهم صفات «الشخصية المدمِّرة». ومن شأن ذلك الشخص أن يتعثّر بهذه الحقيقة يوماً ما، ربّما عن طريق الصدفة، وكلّما كانت الصدمة التي ألحقتْ …أكمل القراءة »

ثنائية ماركس نيتشه

‏يوم واحد مضت دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

محمد الحمامصي محمد دوير: التضاد الفلسفي بين ماركس ونيتشه سيظل مستمرا حتى تستقر البشرية على رسم ملامح مستقبل جديد. يطرح د.محمد دوير في كتابه “ماركس ضد نيتشه.. الطريق إلى ما بعد الحداثة” عدة قضايا وإشكاليات في الفلسفة والفكر السياسي ونظرية الثقافة والتحولات الاقتصادية والاجتماعية في الحداثة الغربية بصفة عامة، وانعكاس …أكمل القراءة »

الوقت وقيمة الإنتاج العامل عند كارل ماركس

‏6 أيام مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

الباحث: بوقرة محمد لمين تمهيد: أنّ الهدف الاشتراكي الذي يرمي إلى بلوغه هو استدال المجتمع البورجوازي، القائم على نضال الجميع ضد الجميع بمجتمع جماعي لا طبقي، حيث يحل التضامن الاجتماعي محل الرغبة في الثراء الفردي كمحرك أساسي للنشاط، حيث يضمن ثراء المجتمع التطور المنسجم لجميع الأفراد.  أنّ الماركسيين لا يطمحون …أكمل القراءة »

جدلية الديني والسياسي في فلسفة حنة أردنت

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثدراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

قاسم شرف* قاسم شرف باحث في الفلسفة السياسية المعاصرة- جامعة ابن طفيل/ القنيطرة- المغربمشاركة في ندوة دولية بتركيا من تنظيم جامعة صاكريا أبريل 2018 حول موضوع الإسلاموفوبيا.نشر دراسة في مؤلف جماعي صادر بالأردن حول الخطاب السياسي الفرنسي والإسلاموفوبيا.مشاركة في ندوة دولية بجامعة ابن طفيل/القنيطرة بمداخلة موسومة الثابت والمتحول في الأديان …أكمل القراءة »

جاك دريدا: نهايات الإنسان

‏أسبوعين مضت أخرىترجمةفلاسفة 0

ترجمة: منى طلبة رفعة النزعة الإنسانية: كانت القراءة الأنثروبولوجية لهيجل وهوسرل وهيدجر بمثابة تفسيراً معکوسا، بل ربما كانت التفسير الأكثر خطورة، لأنها القراءة التي زودت الفكر الفرنسي فيما بعد الحرب بأفضل موارده المفاهيمية بيد أنه :أولا: لم يول كتاب فينومينولوجيا الروح، Phenomenologie de ‘ Esprit – الذي لم يقرأ إلا …أكمل القراءة »

فيرونيك سلمان: فيروس كورونا: نصائح محللة نفسية لتحمل الحجر

27 يونيو 2020 ترجمةعلم النفسمفاهيم 0

ثلاثية اللاشعور، فهمها لتصبح أفضل : الألم، الإسواء، التجدد مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر فيرونيك سلمان محللة نفسية بالقرب من ليل. معالجة إلكترونية، ترافق مرضاها، وخاصة المغتربين الفرنسيين، عبر سكايب أو فيس تايم، في جميع أنحاء العالم، تمثل الجلسات عبر …أكمل القراءة »

قراءات في فكر فالتر بنيامين

21 يونيو 2020 صدر حديثا 0

صدور كتاب اللغة، الهالة، التاريخ، والحداثة قراءات في فكر فالتر بنيامينللكاتب الجزائري كمال بومنير المتخصص في فلسفة الجمال.منشورات ميم. الجزائر. 2020أكمل القراءة »

كلير كريجنون: فيروس كورونا – ما هو الدور الممكن للفيلسوف في زمن الوباء؟

20 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1، أحمد بن بلة، الجزائر كلير كريجنون دكتورة في الفلسفة في CNRS وأستاذة محاضرة في الفلسفة في جامعة باريس -السوربون. تسلط الضوء الفلسفي على الأزمة التي نمر بها، عن طريق استحضار كبار المفكرين منذ أفلاطون. مقابلة. ما هو الدور الممكن …

مقابلة مع أكسل هونيث: طلب الاعتراف غير مبرر دائمًا

18 يونيو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال،جامعة وهران 1 أحمد بن بلة،الجزائر ما هي النطاقات الاجتماعية أين يجري التعبير عن طلبات الاعتراف؟ في المجتمعات الحديثة، يمكننا تمييز ثلاثة نطاقات تقدير تلعب دورًا مهمًا في فهم ممارساتنا وحياتنا الاجتماعية. مبدأ الحب في النطاق الحميمي، مبدأ المساواة في نطاق القانون، وإنجازات …أكمل القراءة »

غزافييه بافي: ما الذي تكشفه لنا الفلسفة عن وباء فيروس كورونا

15 يونيو 2020 ترجمةمفاهيممقالات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال،جامعة وهران 1 أحمد بن بلة،الجزائر عندما يواجه العالم واقعًا يتجاوزه، عندما تكون حياة البشر على المحك، تظهر الأسئلة الفلسفية مرة أخرى. لذا، تجبرنا مرحلة الخوف هذه والذعر والقلق إلى إعادة التفكير في صلب حياتنا اليومية. التساؤل الذي يطرح نفسه في مثل هذا …أكمل القراءة »

أندريه كونت سبونفيل: أفضل أن أصاب بكوفيد-19 في بلد حر على أن أنجو منه في دولة شمولية

11 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر يقدم الفيلسوف أندريه كومت-سبونفيل انطباعاته عن الأزمة الصحية الحالية والتمرد والهجمات على الصحيح سياسياً. شخصية محورية في الفكر الفرنسي المعاصر، أندريه كومت-سبونفيل جعل الفلسفة شعبية. مؤلف لما يقرب من عشرين كتابًا، نشر بشكل خاص “المعاهدة …أكمل القراءة »

إدغار موران السبيل لأجل مستقبل البشرية

9 يونيو 2020 صدر حديثافلاسفةمقالات 0

عبد الدائم السلامي – تونس إدغار موران مفكر وعالِم اجتماع وعالِم أنثروبولوجيا معاصر ولد سنة 1921 في باريس. عمل في الصحافة وشغل منصب رئيس بحوث خبير في المركز الوطني للبحوث العلمية (CNRS). وقد نشر موران عدة كتب نذكر منها «الطريقة» و«مدخل إلى الفكر المركب» و«التركيب الإنساني» و«الإنسان والموت» و«السينما أو …أكمل القراءة »

كورونا ورهان التجديد

9 يونيو 2020 بصغة المؤنثعامةمفاهيم 0

كوثر فاتح استاذة ثانوي تأهيلي حاصلة على دكتوراه في الفلسفة المغرب ملخص يتناول هذا المقال قضية الدين في ظل تحدي كورونا. ويتطرق إلى الظاهرة الدينية كظاهرة فردية قبل ان تكون جماعية أو مؤسساتية مفترضا ان مستجد كورونا سيقود إلى إعادة بناء معنى الدين في الواقع الاجتماعي الاسلامي. الغرض من هذا …أكمل القراءة »

نيكولاس بلافيت: الصحة والحريات العامة/ أربعة دروس من مواجهة الإيدز

6 يونيو 2020 ترجمةمجلاتمفاهيم 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج* قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة الجزائر لقد أظهر تاريخ مكافحة الإيدز أن الجهود المبذولة لحماية حقوق الإنسان والحريات العامة والخصوصية هي أداة أساسية للصحة العمومية. واحترام كرامة المرضى يساعد على تقهقر الوباء. لقد غير فيروس كورونا، في غضون أسابيع قليلة، مصير …أكمل القراءة »

تحديد اللغة السينماتوغرافية (الخطاب السينماتوغرافي)

5 يونيو 2020 شاشةمتابعاتمفاهيم 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر “وإن المونتاج هو كل شيء، إلا أن يكون معيارا للتميز الاستطيقي-ولكن هذا يظهر بجلاء أن المونتاج هو العنصر الأساسي الذي يمنح المعنى للفيلم، وبالفعل ففي أغلب النصوص النظرية المكرسة للسينما فإن المونتاج رقى الميزانسين والوضع …أكمل القراءة »

فيروس كورونا: الوباء في ضوء فلسفة أوجست كونت

30 مايو 2020 فلاسفةمتابعاتمقالات 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر عندما تصبح حياة البشر ذاتها موضع خطر، فإن الأحداث تستدعي أو تحيي الشرارة القديمة التي جبل عليها الإنسان، وهي طرح أسئلة ذات طابع فلسفي. وعلى هذا فإن وباء فيروس كورونا يذكرنا وبإلحاح بأهمية القضايا التي كرس …أكمل القراءة »

برنارد بولتزانو: حول متعة الجميل

28 مايو 2020 أخرىترجمةكتبمفاهيم 0

تقديم وترجمة: كمال بومنير برنارد بولتزانو Bernard Bolzano فيلسوف ومنطقي ولاهوتي تشيكي، ولد في 1781 بمدينة براغ، وتوفي في 1848. له العديد من الإسهامات في العلوم الرياضية، وفي فلسفة الرياضيات والمنطق. كان تأثيره على الفلسفتين التحليلية والفينومنولوجية كبيرا، ومازالت أعماله تكتسي أهمية بالغة في الدراسات المنطقية المعاصرة، وخاصة بعد صدور …أكمل القراءة »

ميشال أونفراي ومشكلة البديل

27 مايو 2020 ترجمةعامةفلاسفة 0

“ظهور المراجعة الجديدة للفيلسوف ميشيل أونفراي” مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 ،الجزائر بالنسبة لميشيل أونفراي، لم يعد نقاش الأفكار موجودًا. لتصحيح ذلك، يؤسس مراجعة تهدف إلى إسماع “صوت بديل” لـ “الفكر المهيمن”. ولكن ما الجديد في إسماع صوت يسمع منذ

شاهد أيضاً

الإلهُ على ورقةِ دولارٍ

سامي عبد العال سامي عبد العال        تعبر العملات النقدية عن كم التحولات التي طرأت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *