الرئيسية / ترجمة / أنا أفكر، إذن أنا كائن

أنا أفكر، إذن أنا كائن

مقال في النهج لرينيه ديكارت

سامر العراقي

العنوان الاصلي هو

Discours de la méthode pour bien conduire sa raison, et chercher la vérité dans les sciences

مقال في النهج لقيادة العقل نحو الافضل والبحث عن الحقيقة في العلوم ، وياخذنا ديكارت في رحلة الشك لكل ما نراه ثابتاً مؤطراً قاراً لا مجال للبحث فيه، ويستخدم الكوجيتو كاحدى الادوات الملهمة في الوصول الى طيف من اطياف الحقيقة … ويحاول التحرك بسلاسة بين العلوم ويكثر من عملية كشف الاستبطانات ليعبر عن رأيه ب(انا) فيعتبر المقال سيرة ذاتية مكونة من ٦ اجزاء:

الجزء الاول: اعتبارات واضاءات تخص العلوم. حيث يبدأ بتناول الحس السليم المشترك بيننا وان العقل الجيد يتميز باستخدامنا الصحيح له والا لتحول كل شيء الى اراء عادية. يقول ديكارت هنا انه قرأ الكتب منذ نعومة اظفاره ويرى ان العلوم تتهاوى وهي بحاجة لركازة عقلانية، لانها تتماوج بين الوهم والحقيقة، ثم يعبر عن ان سفره الدائم غير الكثير من تصوراته واثرى ثقافته ومنحه الهبة العقلية ليرى ما لا يراه الجاهل الذي هو مأزوم بوهم المعرفة. يشدد ديكارت على ان البنيان الفكري المرصوص لايستند على قواعد مهزوزة وهشة. لذا كان يعول على السفر والاختلاط مع الثقافات لان الشعوب تبحث عن المنفعة والمسرة والافضل الاستماع لما يعبرون عنه. لكنه لم يترك كتبه الاساسية او موطنه او اساساته الروحية.

الجزء الثاني: القواعد الاساسية التي يبحث فيها المؤلف. يبدأ هذا الجزء بالتحدث عن تسكعاته في ازقة المانيا ويشرح معمارية اوربا التي تتغاير كلما اتجه الى الشرق. يرى ديكارت ان الانسان شبه متحضر عاش في اوربا وارتكب الفضائع ثم خلق القانون ثم السجل المدني ليجعل الحضارة تقود الناس نحو شاطيء الامان والخير ، ثم قال نحن نهد المباني لنبني احدث وافضل ثم نصلح مؤسساتنا باستبدال ما يخرج عن الوظيفية المطلوبة ،وتكون المفاضلة اساس العمل حيث ان العمران يتغير كما الملابس والازياء مع مرور الوقت. هذا هو حال هو التنوير تماما فلا يمكننا البقاء على نفس الافكار والمذاهب لان الدنيا تتغير وعلى العقول ان تساير التغيرات. يبدأ ديكارت بمزج الهندسيات المنطقية بالجبر كنظام مفاهيمي للنظر في الامور من اماكن بعيدة وبتجريد عقلي لا يؤثر على البنى الموجودة. يرى ديكارت ان من قواعد المنطق ان لا نقفز للتغيير المفاجيء وان تكون توصيفاتنا واضحة فيما يتعلق بتفكيك المركبات وتحليل اجزائها ثم النظر في شمولية اشتغالها لنتحقق من مدى صرامة وورصانة طريقة التحليل الهندسي والجبري للمعطيات الفكرية الخاضعة لمباديء الرياضيات والفلسفة.

الجزء الثالث: القواعد الاخلاقية المستقاة من النهج. يبدأ ديكارت بمعالجة الدين ويثبت الافكار التي تثير حملة الشكوك ويقيم الثوابت كي لا تثار التساؤلات التي قد تحرف المقال عن خطه الاساسي ، بل ويعتبر ثوابت الدين ثوابت يعود لها ان شك ونال الزيغ من عقله وحرفه نحو المنزلقات الممكنة. هكذا تكون قاعدته سليمة ولكن الغريب انه لم يذكر قضية هل ان دينه خاضع للشك ايضا وان عاد له! اذا نال الشك من الدين فأي اتجاه سيسلك؟ الشك يقوده للايمان؟ تلك عبارة مفخخة ملغومة لم يتوقف عندها الكثير من الباحثين. ربما يمكنني ان اعتبر تلك “ملامح الحادية” تسيطر على منهج ديكارت.

الجزء الرابع: جدليات وجود الرب والروح التي استندت عليها الميتافيزيقا والماورائيات …اغلب الباحثين يقفزون لهذا الفصل لان فيه كوجيتو cogito ديكارت. ديكارت لا يحتكم للتامل والخيال فقط لانهما مصادر للكثير من الاخفاقات العلمية والخزعبلات المرتدية رداء الفكر. ديكارت يقول:

” انا افكر، اذن انا كائن” اي (موجود) بالعربية ….

Je pense, donc je suis…

وقد رأيت تراجم العرب تقول انا موجود والعبارة تقول بالفرنسية انا كائن من الكينونة … لانها مضمرة بالعربية ربما، فنحن لا نقول (انا اكون احمد) بل نقول: (انا احمد)

نعود لديكارت فهو يعتبر هذا الكوجيتو هو اول مبدا في الفلسفة واسس عليه افكاره اللاحقة ومنها الثيولوجية فيقول رأيت الرب بلا شك و تناقض وحزن وغيرة لانني تخلصت من تلك المشاعر والقيم البشرية، وهنا يفصل بين عالم الافكار وعالم المادة … ثم يحاول المخاطرة في التساؤلات حول امكانية امتلاك الرب للفكر والمادة معاً. فاذا ما تجاهلنا افكار الناس التي لايريدون الا تصديقها ، سنرى لا معنى لاي شي لم يكن بحواسنا ولهذا فان الرب موجود فينا وفي حواسنا ولايمكننا انكار احساسنا بوجوده. لايمكن للخيال والتامل ان يقودنا لذلك دون المعنى والفهم والحس المشترك. هل اجسادنا منفصلة عن ارواحنا التي استقت الافكار من الرب؟ ما الفرق بين خيالنا الواعي وخيالنا في المنام؟ فكيف نعرف ان حالاتنا العقلية في الحلم تختلف عن حالاتنا العقلية في اليقظة؟ هل حقاً افكارنا في الاحلام مزيفة؟ هل تنفصل ارواحنا في المنام برحلة طويلة عن اجسامنا ؟ وهل الرب ذاك الكائن الاعلى الممتاز، يزودنا بما نريد؟ فلماذا بعض ما نتزود به غير حقيقي؟ ولماذا من يصاب بالیرقان يرى العالم اصفر؟ ونرى النجوم البعيدة اصغر من حجمها؟ فهل سنثق بما نراه؟ او ما نسمعه؟ هل حواسنا صادقة؟ وهل استدلالاتنا منطقية ان خالفت المنطق ولكننا نراها عقلانية؟

هل ترون بوادر او محاولات التفكير خارج الصندوق (صندوق الكنيسة) ….

الجزء الخامس: تنظيم الاسئلة في الفيزياء وتحليلها وامور طبية كحركة القلب والفرق بين روح الانسان والحيوانات. يرى ديكارت ان الرب زرع قوانين الطبيعة في عقولنا لندركها ونكتشفها ونجربها ثم يصنع ديكارت”تجربة عقلية” لنتخيل ان الرب خلق المادة وحركها في الفضاء الفارغ فسيصنع الشواش او كاووس Chaos مختلط كذاك الخليق الذي حلم بوجوده الشعراء! ان هذا العالم هو العالم البديل كوسمولوجياً لعوالم اخرى يخلقها الرب ويضع فيها الجاذبية الفيزيائية لتلتصق موادها وتتجاذب ولولا تلك الجاذبية لانهار الوجود، وذلك تجسيد لما فعله الرب حين صنع العالم، فكانت لديه افكار وقد طبقها وفق القوانين والسنن الطبيعية. بل جبل الرب اعضائنا بشكل يقبل امتزاج الروح فيها وتلك الروح عاقلة تدرك صانعها وعلى العلماء كويليام هارفي ان يكتشف المجاري الدموية وعمل القلب لينتزع الغشاوة عن اعيننا لنرى كيف يعمل الجسد بانتظام. ان الروح “كشبح في ماكنة” تحركها نحو ما يريد المخلوق ،ولا يمكننا انكار وجود العقل عند غيرنا بل نقول هو لايمتلك ما نمتلك فاذكى القرود لا يصنع ما يصنعه اغبى البشر. اذن العقل ركيزة عالمية كونية تميزنا عن غيرنا من خلال افكارنا ومانترجمها من افعال واقوال ولهذا فالحيوانات لديها امخاخ وعقول ولكن هل لديها ارواح مثلنا؟ نعم لديها “ارواح حساسة” او متحسسة وليست كارواحنا العقلانية المفكرة. كما لديها السنها ولكن ليست لديها لغاتنا الخلاّقة. هي تتحاور ولكن لا تصنع ما نصنع فارواحنا مندمجة باجسادنا وان كانت مستقلة وقابلة للانفصال حتى لو كان موت الروح والجسد معاً فذاك يجعلنا نفكر في الخلود والفناء. يقول ديكارت ان مثل الروح في الجسد كمثل الربان في السفينة.

الجزء السادس: المتطلبات العقلانية للمضي قدماً في مساءلة الطبيعة وتحليل تجلياتها والاغراض الاساسية خلف كتابة هذه المقال. يعرب ديكارت عن خوفه في ان تتسبب مخطوطته المزمع نشرها قبل المقال بمصير يشبه مصير غاليلو (ضمناً) بيد انه لم يكتب ما يخالف التقاليد الدينية والاعراف المجتمعية وانما اراد الخير. يكشف لنا هذا الكلام عن خوف حقيقي يجعلنا نقرا بين السطور لنرى اين يختبيء هذا الفيلسوف العقلاني او اب الفلسفة الحديثة. يحاول هنا ديكارت تجاوز قضية الرب، لانه اثبت تلك العلائقية بين الرب والروح وبهذا يرى ان عليه يكشف المباديء الاساسية السليقية من خلال مكنونات الروح ومعارفها المتجسدة في نواسيت الطبيعة، فيبحث عن ثنائية ما بين العقلانية وما يضدها بين الكائن والكينونة والامكان والممكن ليكشف زيف القضايا ويرفع تناقضاتها. يذكر العقلانية عند الجموع ان تتحرك بين الوجود والايجاد كما تتحرك النباتات المتسلقة والتي تعود لاسفل الشجرة ولا تتجاوزها اذا وصلت للقمة. العقلانية تتجاوز الشجرة. كذلك لايمكننا الوثوق بالفيلسوف الاعمى الذي ياخذنا الى حجرة مظلمة بناءً على مباديء معينة لم نشك في اسسها ولو شككنا لعرفنا حقيقة الحجرة المظلمة، لان الشك يسلط الضوء لاعماق تلك الحجرة. يحاول ديكار الخوض في مواد البصريات والهندسة والنيازك ولكن مقاله لايسمح بالاستطراد ثم يعبر عن لغته الفرنسية بانها لغة شعبية ولم يكتب باللاتينية ليبين ان الاساس هو الفكرة وليست اللغة المعبرة عنها. فالحس السليم مهما كان سيرى “العموميات” والتجريدات بغض النظر عن اختلاف الالسن والطرق ومواد التقديم الفكرية. يتضح ان ديكارت يقدم نقده المرن للفلسفات القديمة بشكل عقلاني ويحاول وضع ما يمكن ان يوضع محل ما وضعه غيره من الذين سبقوه، ولا ينكر ان طريقته قد غيرت معالم حياته الفكرية وجعلته اكثر ثقة في المنهج العلمي اذا ما سار على الخطى التي لا تتناقض مبادئها ولا تستغل باللاعقلانية. يمكننا ايضا اعتبار ديكارت اول من حاول كسر قواعد المنطق الجامد لينتج منطق جديد ينسجم والروح العلمية لتفسیر العالم الطبيعي.

مراجعة: سامر العراقي

***********

لماذا كان ديكارت يعيش متخفياً عن الأنظار؟

29 ديسمبر 2020 جرائدفلاسفةمقالات 0

لم يكتفِ بتغيير سكنه بل غير وطنه هاشم صالح يعتبر ديكارت أحد الخمسة الكبار في تاريخ الفلسفة البشرية: أفلاطون، أرسطو، ديكارت، كانط، هيغل. وقد جسد في شخصه العبقرية الفرنسية في أنصع تجلياتها. ولذلك أصبح رمزاً على فرنسا إلى درجة أن أحدهم قال: ديكارت هو فرنسا. وهذا يعني أن عبقرية الأمم 

الدلالة الإبستمولوجية للحظة الديكارتية

28 أكتوبر 2017 مساهماتمفاهيم 0

خالد بولعلام – المغرب كتب ديكارت إلى الأب ميرسن بتاريخ 8 نونبر1633م :”…كنت قد عزمت على أن أبعث إليك بكتابي “العالم lemonde” في أعياد الميلاد هذه…غير أنني سأخبرك أنه وبينما كنت أبحث هذه الأيام عن كتاب “نسق العالم” لغاليلي…أخبرت أنه طبع حقا، غير أن كل النماذج أحرقت في روما، وأن …أكمل القراءة »

باروخ سبينوزا يعارض ديكارت دون أن يتنكر له

11 مايو 2017 جرائدمقالاتمقالات 0

الدار البيضاء: العلوي رشيد 1 – نقد الثنائية تتمثل راهنية باروخ سبينوزا في حيوية التساؤلات التي طرحها حول قضايا عصره، فكتاباته معاصرة لنا في العمق من جهة التحليل والتفكيك. بحيث استطاع أن يعارض ديكارت دون أن يتنكر له، محافظا على التصور الديكارتي في العديد من القضايا: النفس، الجسم، الله… لأن …أكمل القراءة »

ديكارت الوجه الفلسفي الأول للحداثة: محسن المحمدي

25 أبريل 2017 جرائدمقالات 0

يعد ديكارت ( 1596 – 1650) أبا للفلسفة الحديثة بامتياز، فمن أين له هذه الأبوة؟ وبأي معنى يكون ﺫلك؟ يعتبر كون أن مهد الحداثة باعتبارها ﺫلك القلب المنهجي، الذي جعل الحقيقة تبنى انطلاقا من الذات وليس الموضوع الخارجي، قد انبثق من ثورة فلكية كان رائدها كوبيرنيكوس، فهو الشرارة الأولى التي …أكمل القراءة »

ديكارت وسلة التفاح: وظيفة المثال في درس الفلسفة – باسكال ريكول / ترجمة: محمد فرطميسي

3 أبريل 2017 ترجمة 0

ديكارت وسلة التفاح وظيفة المثال في درس الفلسفة باسكال ريكول (Pascale Récolle) ترجمة: محمد نجيب فرطميسي   الوضع الاعتباري للمثال       يلجأ مدرس الفلسفة في دروسه للأمثلة، إذ بواسطة هذه الدعامات المرئية يوضح الحقيقة ويبسط خطابه. الهدف من اختيار المثال، سواء كان إرشاديا أو تمثيليا أو تاريخيا، وبمعزل عن …أكمل القراءة »

الوعي الفلسفي

‏يوم واحد مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف يذهب أحد الفلاسفة تعريفه ” الوعي أنه الفكر الانساني, وحيث لا وجود لوعي لا وجود لفكر ولا للغة” 1. الوعي هو تجسيد تفكير العقل لمدركاته بوسيلة تعبير الفكرواللغة في تلازمهما تحقيق قصدية الوعي. الوعي من غير قصدية هو تغييب للفكرواللغة وادراك المحيط وفقدان السلوك المجتمعي. وفي عجز …أكمل القراءة »

تأملات في الحجر الارادي “الفلسفي” لامانويل كانط

‏5 أيام مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

محمد ازويتة إنجاز : محمد ازويتة الحجر الذي تعاني منه الإنسانية اليوم ليس جديدا ، فقد سبق أن عانت الجماعات و الأفراد في فترات عصيبة من الحجر الإلزامي ،  إما بسبب تفشي الأوبئة أو بسبب الصراعات الحربية ، مما نقف عليه في كتب التاريخ و الأدب و السوسيولوجيا  … لنتحدث …أكمل القراءة »

أندريه كونت سبونفيل: روحانية من دون إله

‏6 أيام مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة كَتب أندريه كانت سبونفيل في كتابه “روح الالحاد” واصفا فقدانه للايمان حين كان مراهقا، بأنه كان “تَحَررا”. غير أن إلحاده، وبخلاف الكثيرين، لم يمنعه من التشبع بالأناجيل وتعاليم المسيح، بنفس الطريقة التي تشبع بها بفلسفة سبينوزا. وهذا ما جعله ربما الأقدار من غيره من الفلاسفة …أكمل القراءة »

قراءة فلسفية في فيلم الماتريكس

‏أسبوع واحد مضت تغطيةشاشةمتابعات 0

خالد الخراساني بقلم : خالد الخراساني              لطالما كانت السينما مرآة للافكار التي يحاول المخرج التعبير عنها، ومن بين هذه الافكار، توجد إشكالات فلسفية عبر عنها بعض المخرجون السينمائيون في أعمالهم الفنية، إذ يبدو انهم استغلوا حاجة الإنسان الى التفلسف، والتفكير، لإنتاج أفلام سينمائية ناجحة ناقشت عدة أبعاد فلسفية، …أكمل القراءة »

هنري أ. كيسنجر: جائحة كورونا ستغير النظام العالمي إلى الأبد*

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي بالموازاة مع عملها على حماية مواطنيها من المرض، تشرع الولايات المتحدة الأمريكية في العمل العاجل المتمثل في التخطيط لمرحلة جديدة.    يستحضر المناخ السريالي لوباء كوفيد-19 إلى الذهن شعوري عندما كنت شابًا في فرقة المشاة 84 أثناء معركة الثغرة** Battle of the Bulge. واليوم، كما …أكمل القراءة »

أهداف أنشطة تدريس الفلسفة في المنهاج الجزائري

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةمتابعات 0

ميلان محمد ميلان محمد مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة – مليانة  الجزائر. مقدمه:        تعرضت الفلسفة منذ نشأتها للحصار وتاريخها حافل بإضطهاد الفلاسفة والمفكرين والعلماء في مخلف عصور ومحطات الفكر الانساني نظرا لوجود عوائق دينية وسياسية، تلك المحن والأزمات عطلت نمو وازدهار الفكر الفلسفي وحضور الفلسفة في المنظومات التربوية وغموض …

هاشم صالح وسؤال التّنوير

16 أكتوبر 2020 عامةمفاهيمنصوص 0

كه يلان محمد كه يلان مُحمد  تعاني المجتمعات العربية والإسلامية من الأزمة الحضارية المركبة فالتخلفُ متغلغلُ في مفاصل النظام السياسي وبرامج التعليم وآليات القراءة للدين فإنكار هذا الواقع البائس يزيدُ من عمق الأزمة ويثقلُ الأغلال على العقول لذلك فمن الضروري تسمية الأشياء بأسمائها وعدم الهروب من مواجهة المنظومة الفكرية المتداعية …أكمل القراءة »

الفلسفة والمصافحة بالكوع

‏6 أيام مضت مفاهيممقالاتمقالات 0

كه يلان محمد كه يلان محمد باغت فايروس كورونا العالم بسرعة تفشّيه، ولم يعد هناك بلد بمنأى عن تداعيات هذا الوباء، ولم يتوقّع العلماء في البداية أنّ المارد يخرج من قمقمه «ووهان» ويغزو القارات البعيدة ويقطع أوصال المجتمعات. لكن ما لبثَ أن صارت أخبار الفايروس مالئة الدنيا وشاغلة العالم، وطال …أكمل القراءة »

هناء عبدالخالق: الفن هو الصمود الإبداعي، من خلال تقديم الدعم النفسي والتعبير عن الذات

‏أسبوعين مضت بصغة المؤنثتغطيةحواراتمتابعات 0

كه يلان محمد أجرى الحوار / كه يلان محمد يملأُ الفنُ ثغرات الروح ويخترعُ الحياة كلما تمَّ إعتقالها على حد قول جيل دولوز ويحررُ الإنسان من ضيق العبارة وذلك عندما يضيفُ إمكانيات جديدة إلى المعجم من خلال  الإستعارات اللونية واللغوية بحيثُ تنطلقُ الرؤيةُ نحو أفق أرحب ولاتتقيد بإرغامات ظاهر الحدث وهذا …أكمل القراءة »

مريم جنجلو: الإسهاب التراكيبي في الشعر يؤخّر عنصر الدهشة في ذهن القارئ وربما يقتله

‏أسبوعين مضت بصغة المؤنثتغطيةحواراتمتابعات 0

كه يلان محمد كه يلان محمد إنَّ رغبة الإنسان للشعر حسب نظرية جان بيار بوبييو لها بعدُ نفسي وأنتربولوجي ومايفهم من هذا الرأي أنَّ الشعر يعبرُ عن الوعي الذات بشأن كينونتها بقدر مايثير الأسئلة حول المصير ويختبرُ الإدراك الجمالي في تسمية المعطيات الوجودية.فلامجال للتواصل مع الأشياء وانشاء فضاء لصورة المشاعر …أكمل القراءة »

كيف عاش إيمانويل كانط أيامه الأخيرة؟

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمقالات 0

كه يلان محمد كه يلان محمد حياة الفلاسفة هي عبارة عن سلسلة من الحروب التي يشنها هؤلاءُ ضد الأفكار والأنساق المتداعية،ويسبقُ النقدُ بناء المشاريع الفلسفية الجديدة إذ يكونُ الفيلسوف بمثابة قابلةٍ يُعينُ على ميلاد أفكار نضجتها حركة التاريخ. وهذا ما تعلمه سقراط من والدته عندما سألها كيف تقوم بتوليد الأمهات …أكمل القراءة »

جورج باتاي: نيتشه والفاشستيون

19 نوفمبر 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: الحسن علاج هل كان نيتشه مذهبيا نازيا؟ في يناير 1937 ، نشر جورج باتاي Georges Bataille) ( ” نيتشه والفاشستيون ” في مجلة لاسيفال L’Acéphale) ( . فقد كان شاهدا ، في آن واحد ، على تحريف عمل نيتشه بواسطة أخته إليزابيث ، يشجعها على ذلك النظام النازي واليمين …أكمل القراءة »

واقع الشعر في العالم اليوم

8 نوفمبر 2020 أخرىعامةمتابعاتمقالات 0

كه يلان محمد كه يلان محمد رأي كثيرُ من المتابعين في منح جائزة نوبل للآداب  للشاعرة الأمريكية لويز غلوك في هذه السنة محاولةً لصرف الإنتباه من جديد نحو مدار الشعر بعدما تصدَّر أسماء الروائيين قائمة أشهر جائزةٍ أدبية في العالم،لكن هل تتطلبُ العودة إلى فن الشعر وإدراك قيمته الجمالية الترويج …أكمل القراءة »

دوني كامبوشنر: تجديد التأمل التربوي فلسفيا ([1]) (الجزء الأول)

8 نوفمبر 2020 ترجمةديداكتيك الفلسفةمقالات 0

نور الدين البودلالي Denis Kambouchner ترجمة: نور الدين البودلالي يبدو أن العنوان المقدم لهذه الندوة و كأنه عنوان برنامجي programmatique. لا أحد يمكنه أن ينكر مصاعب هذا النوع من العناوين: الإفراط في التعميم؛ ثقة مفرطة في توصيفٍ أو توصية هي، زيادة على ذلك، لا تتوافق من جميع النواحي مع كفاءة …أكمل القراءة »

الحب في أروقة الفلاسفة

5 نوفمبر 2020 بصغة المؤنثمفاهيممقالات 0

كه يلان محمد كه يلان محمد لاتقتنع الفلسفة  بالوقوف عند الجزئيات، بل هي نشاط عقلي يريدُ ربط الظواهر المتفرقة لتقديم  رؤية كليّة حول الحياة واستخلاص أفكار وتصورات من التجارب التي يمرُ بها  الإنسانُ، لذلك فإن مقاربة الفلاسفة للمعطيات الوجودية تتميز بالعمق  والابتعاد عن التبسيط والآنية بل يؤثرون مناقشة القضايا المختلفة …أكمل القراءة »

رسالة ألبير كامو إلى إيريك زمور وإلى بغاة آخرين

5 نوفمبر 2020 مجلاتنصوصنصوص 0

صوفيا سولا ميشال ترجمة: الحسن علاج إن الحقيقة ، شأنها في ذلك شأن النور ، عمياء . خلافا لذلك يعتبر الكذب أفولا جميلا يبرز قيمة كل موضوع . إن كل ما يحط من قيمة الثقافة يعمل على اختزال السبل التي تفضي إلى العبودية . لا بد لي من أن أكتب 

شاهد أيضاً

موضوعات فلسفية.. تحليل نقدي (1)

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف فينجشتين والوضعية المنطقية في الوقت الذي ذهب فيه فينجشتين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *