Warning: include_once(analyticstracking.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31

Warning: include_once(): Failed opening 'analyticstracking.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php73/root/usr/share/pear') in /home/couuacom/public_html/wp-content/themes/sahifa/header.php on line 31
الرئيسية / منتخبات / عامة / الحداثة وبؤس الراهن العربي: قراءة في فكر حمادي بن جاء بالله

الحداثة وبؤس الراهن العربي: قراءة في فكر حمادي بن جاء بالله

عمرون علي

عمرون علي

أستاذ الفلسفة المسيلة – الجزائر-

          استعمت اليه في احدى حلقات france24 ضمن برامج محاور ينعي الواقع الإنساني “معلنا ان العالم كله في ضرب من اليتم السياسي” بشخصيته الهادئة ولغته الواضحة المباشرة والتي تعكس فكره العقلاني ونظرته النقدية للراهن العربي الذي يعيش حالة من البؤس، اكد على حتمية أن نستيقظ”، منوهاُ بأنه “لا مستقبل لنا” دون الحداثة أي بدون الحرية والعلم أو ما يعرف بالديمقراطية.

     الدكتور حمادي بن جاء بالله في مشروعه الفلسفي، اشتغل على إشكالية الحداثة ،فككها وتوغل فيها وفق مقاربة أنثروبولوجية ورؤية إبستمولوجية ، مرتكزا على مفهومي القطيعة والانفراق كأدوات للتحليل والنقد  ،مؤكدا على حتمية  استرداد الانسان العربي لفعل المبادرة وصناعة التاريخ  وان هذا الأمر ممكن من خلال العلم كوسيلة للتحكم في قوى الطبيعة ومشروط بتوفر مناخ  فكري  حر.

            حمادي بن جاء بالله يعد اليوم من أبرز المشتغلين في حقل الفلسفة والابستمولوجيا وواحد من مؤسسي معهد البحوث في الأديان وهو أكاديمي وباحث تونسي حاصل على الجائزة الأوروبية العربية للترجمة. من مواليد عام 1950.من وجهة نظري هو أستاذ الفلسفة المشاغب بامتياز ليس فقط بمواجهته للإسلام السياسي بل بتحطيمه لكثير من الأوهام على مستوى تاريخ الفلسفة وفكرة الحداثة وما بعد الحداثة عبقريته تكمن في انه انزل الفلسفة من سماء البحث الاكاديمي الى ارض الواقع محاضرا ومحاورا متحركا في اتجاهات عديدة متسلحا بشخصية المثقف النقدي.

في مفهوم الحداثة ونقد مابعد الحداثة

الحداثة من منظور حمادي بن جاء بالله جهد علمي لفهم نظام الكون فهما مستحدثا. ومحددات الحداثة علميا واخلاقيا وسياسيا يمكن فهمها من خلال منطلقاتها التاريخية ومن ثمة لامعنى للحديث عن متى بدأت الحداثة وانما الأهم تحديد مرتكزاتها وإمكانية انبعاثها في العالم العربي فالحداثة وفاء لقيمة الحقيقة العقلانية في بعدها العلمي ولقيمة الحرية في بعدها الإنساني . العلم والحرية عنده هما عماد بناء الحداثة والمجتمع الديمقراطي الحر. والحرية ليست مفهوما نظريا بل مطلب ثوري وليس هناك فعل عملي جديرا بان يسمى ثورة إلا اذا طلب الحرية لا أكثر ولا اقل، لأنه ليس فوق الحرية فوق ولا تحت الحرية تحت ولا بعد الحرية بعد. وليس من قيمة باقية اذا ذهبت الحرية مفهوما وقيمة و هذا المفهوم قريب من تعريف جابر عصفور للحداثة “من حيث أنها:”  البحث المستمر للتعرف على أسرار الكون من خلال التعمق في اكتشاف الطبيعة والسيطرة عليها وتطوير المعرفة بها، ومن ثم الارتقاء الدائم بموضع الإنسان من الأرض. أما سياسيا واجتماعيا فالحداثة تعني الصياغة المتجددة للمبادئ والأنظمة التي تنتقل بعلاقات المجتمع من مستوى الضرورة إلى الحرية، من الاستغلال إلى العدالة، ومن التبعية إلى الاستقلال ومن الاستهلاك إلى الإنتاج، ومن سطوة القبيلة أو العائلة أو الطائفة إلى الدولة الحديثة، ومن الدولة التسلطية إلى الدولة الديموقراطية”

الحداثة بهذا المعنى تجديد في العلم والسياسة والأخلاق كما هو واضح عند ديكارت غاليليو، مونتيسكيو وميكا فللي وغيرهم. الفكر الحديث جوهره الحرية وهذه ميزة خالصة للعصر الحديث فلامعنى للإنسان خارج الحرية ثم ان قيمة الحرية في الفكر العلمي والسياسي والأخلاقي ثابتة لذلك عندما سأل كانط لماذا خلق الله الانسان؟ أجاب خلقه للحرية. وهنا يؤكد انه في محاضرة ألقاها سنة 2005 ببيت الحكمة موضوعها “خلق آدم” ومعاني التكريم الإلهي، انتهى فيها إلى أن قدر الله في البشر أنه خلقهم أحراراً.

من الثورة العلمية الى خلخلت الفكر السياسي

الثورة العلمية انتجت في أوربا ثورة سياسية فلم يعد الحاكم ظل الله على الأرض حيث ان هذه الفكرة في الاصل فكرة فرعونية انتقلت الى الفكر اليهودي مع الفيلسوف اليهودي فيلون الاسكندري الذي توفي 33م فيلون يؤمن بوجود سبع انواع وساطات بين الاله الخالق والعالم (المادي)، لهذه الوساطات درجات في اهميتها اولها هي لوغوس او الكلمة ، ابن الله، ثم يليه الحكمة الالهية، ثم رجل الله (ادم)، فالملائكة، نفس الله، واخيرا القوات التي هي من الملائكة والجن.ثم اخذتها المسيحية “من خلال بطرس :”أنت هو الصخرة، وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي، وأبوابُ الجحيم لن تقوى عليها” (متى 16: 18). من هنا كانت الحداثة ثورة على هذا المفهوم حيث أصبح الحاكم موظفا وهو ترجمان اشواق شعبه وهكذا قامت الحداثة على مرتكزين الأول علمي من خلال علم الفلك والميكانيكا والفيزياء والثاني سياسي من خلال إعادة النظر في محددات النظام السياسي.

الطريق الى الحداثة في العالم العربي


الحداثة في العالم العربي ممكنة وهي انجاز لم يتحقق بعد ان الحداثة عصر فتي لم يكتمل وتاريخ البشرية يمكن ان ينقسم الى قسمين : ما قبل كوبرنيك حيث يمكن العودة الى ما قبل حمو رابي هي فترة واحدة رغم اختلاف الأديان واللغات لان نموذج التفكير واحد وما بعد كوبرنيك .لقد عاشت الحداثة أزمات مستمرة والازمة كانت ولاتزال حالة إنسانية ،هي رؤية يتقاسمها مع الدكتور والباحث المغربي مولاي احمد صابر المتخصص الفكر الإسلامي المعاصر من حيث ان الحضارة فعل تشاركي ،هي حضارة إنسانية واحدة رغم تعدد جذورها وفروعها مما يستلزم في نظره الخروج من ثنائية الشرق والغرب والانا والغير وغيرها من الثنائيات . فالأصل هو التعارف و التآلف والتحاور وان الحوار بين الحضارات لا التصادم هو المخرج من حالة التأزم. على اعتبار ان التفوق والتميز لا يرتبط بثقافة او حضارة دون أخرى فلاوجود لمعجزة يونانية فقط هو ارتقاء في الفكر ناتج عن حسن التلمذة فاذا كان الشرق قد فكر بالصورة فان الغرب قد فكر بالمفاهيم، وهنا يجب ان نتذكر على الدوام ان الحق لايضاد الحق بل يوافقه ويشهد له… ولكن علينا في كل الحالات  ان ندرك:
     01 –  ان الحداثة هي نتاج ثورة علمية من علم الفلك والفيزياء الى الرياضيات وان المثقف العربي اذا لم يدرك ان الحداثة هي بالأساس ثورة علمية تتيه به السبل في فهمها والدفاع عنها.


     02- هي ثورة دامية وليست سلمية لم يرحب به الأوربي منذ البداية .ورفض الأوربي كان اشد من رفضنا لها اليوم في البلاد العربية فجميع الحركات التجديدية في الفكر والثقافة تقابل بالرفض وبالعنف بما يشبه الاجماع التاريخي ولا توجد مرحلة اكثر مرارة من بداية الحداثة في الفكر الأوربي فاكثر الفلاسفة ورجال الفكر اما قتلوا سجنوا شردوا ديكارت عاش شريدا لم ينشر أي كتاب في فرنسا ولم يدرس فيها لم يستعده الفرنسيون الا بعد مماته وتطلب الامر ما يقارب القرن غاليلي سجن .وفي يوم 17 شباط/فبراير 1600، اقتيد جوردانو برونو Giordano Bruno نحو ساحة كامبو دي فيوري (Campo de Fiori) عقب حلق شعره. وعلى حسب عدد من المصادر، ثبّت لسان الأخير بمسمار على قطعة خشبية صغيرة قبل أن يعلق رأسا وهو عار ويحرق حيّا. توماس كامبانيلا ألقى الإسبان القبض عليه عام 1599، وسجنوه في نابولي مدة 27 سنة، وعدوه شخصاً شديد الخطورة. كان يقرأ ويكتب في السجن، ويهرّب أصدقاؤه مايكتب وينشرونه خارج نابولي. وعندما أفرج عنه أعادوا القبض عليه بأمر محكمة التفتيش بتهمة الكفر والهرطقة.

        ادراك الانسان العربي لمحددات الحداثة لا يكفي لقيامها حيث انه لايمكن ان تتجسد الحداثة في العالم العربي والإسلامي الا من خلال تجاوز العوائق المختلفة :سوء التفاهم بين المسلمين والحداثة واستخدام مصطلح الحداثة تهكما والذي يدل على عدم الفهم الصحيح للحداثة واعتبار الحداثة مرادفة للتفسخ الأخلاقي وهذا العائق وجد أيضا في اوربا منذ أربعة قرون حيث اعتبر اكثر رجال الفكر والفلسفة والعلم آنذاك متآمرين مع المحمديين وكانوا يعنون بذلك الاتراك باعتبارهم استعماريين والمحافظة على الامن الفكري لأوربا كان يستوجب محاربة هؤلاء بدليل انه في سنة 1277اصدر بابا الفاتيكان توبيخا لأسقف باريس تونبيي لأنه ترك باريس نهبا للغزو الفكري والأخلاقي المحمدي وطالبه بضرورة تحريم وتجريم تعليم الفلسفة العربية وهو في الواقع تجريم للأرسطية ممثلة في فلسفة ابن رشد هذه الحجة استردها العصر الحديث في مواجهة كوبرنيكس وغاليلي ….اوربا قاومت سجنت للحفاظ على اركان بيتها الثقافي. واليوم نحن في العالم العربي نحارب الحداثة من نفس المنظور.. تناقض الضمير العربي حيث الادعاء اننا اصل الحداثة واننا علمنا اوربا وان الفكر الأوربي محصلة للفكر العربي ثم نتنكر للحداثة .العربي يقبل على منتجات الحداثة بقدها وقديدها ويعرض عن الفكر الحداثي فنحن نستخدم منتجاتها وونكر أصولها يجب الاعتراف بان زادنا قليل عندما يتعلق الامر بالفكر النقدي ذلك ان الترجمة في العالم العربي محدودة ، وأستطيع أن أقول عنها إنها ُ فضيحة للعرب فنحن لا نترجم خمس ما تقوم به اليونان من ترجمة. وتقرير الأمم المتحدة حول حركة الترجمة العربية كان بمثابة فضيحة مدوية للمثقفين والمفكرين العرب واتهمهم بأنهم كسالى يرفضون التفكير. رغم ان هناك بوادر طيبة منها التنبيه الى أهمية الترجمة وتعلم اللغات الاجنبية .

الراهن العربي وبؤس الفلسفة


الفلسفة الغربية أصبحت فلسفة نعي لأنها اعلنت عن موت الانسان مع فوكو وموت الاله مع نيتشة وهيدجر ونهاية التاريخ ونهاية الذاتية الفلسفية . واليوم لاوجود لفيلسوف عربي .ومن من خلال العودة الى جهود كارل ياسبرس ومحاولته الإجابة عن سؤال من هو الفيلسوف نجده يضع شروطا كثيرة لا تتوفر الا عند هوسرل ،ففي فرنسا لا يوجد فلاسفة بعد ديكارت وأغست كونت اليوم لاوجود لفلاسفة في العالم العربي الا على جهة الادعاء .

        البؤس العربي اليوم نتيجة لإكراهات عديدة منها الاسلام السياسي الذي هو تعبير عن مجرد اغتراب في الزمن وشكل من اشكال الارتماء في أحضان الماضي انه الغربة في جميع معانيها. الاسلام السياسي عاجز عن وضع الحلول فقد اكتشف مصاعب الحكم بمجرد ان اتيحت له فرصة ممارسة الحكم  ثم ان التيارات الإسلاموية  جميعها كانت نتيجة للفشل الاجتماعي والاقتصادي والقحط الوجداني والتصحر الفكري والقمع السياسي. فهل يمكنها ان تنتج غير ما أ نتجها هي بالذات.؟ ودور ما يسمى «بعلماء المسلمين» و«المفتين» و«الفقهاء» في صناعة هذا البؤس أشهر من ان يذكر به، لا سيما في عهد الفضائيات وتكنولوجيات الاتصال العاتية.


          الاخفاق والفشل لا يلازم فقط العالم العربي بل هو حالة عامة فعندما سأل الإعلامي التونسي كمال بن يونس المفكر حمادي بن جاء بالله في حوار الخاص بـ “عربي21″عن المتغيرات الحاصلة اليوم في العالم بعد انتشار فيروس كورونا أجاب شخصيا لا أرى في العالم قيادات لديها حكمة سياسية قادرة على أن توجه العالم في وجهة جديدة.. نفتقر إلى حكماء حقيقيين.. يكونون في مستوى الحاجة لبناء نظام عالمي جديد..
نحن في وضع حرج جدا وتاريخي: القوي يكتشف حدود قوته، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية، والضعيف أصبح لا يتحمل ضعفه.. ودول “الجنوب تبدو” تحت ضغط مضاعف ومتعدد الأشكال..
النتيجة قد تكون مزيدا من التفكير في الهجرة والمغامرة بالحياة والأمن والمصالح القديمة .. واكد انه
ستسقط في المدة القادمة 3 أوهام كبرى :
ـ الوهم الأول الذي برز بعد الثورة الصناعية والاعتماد على الآلة الحديثة وبروز شخصيات في حجم آدم سميث والدعوات إلى مقولات ليبرالية من نوع “دعه يعمل دعه يمر”.. أعلنوا عن تراجع “نهائي” لدور الدولة الاقتصادي لصالح رأس المال الذي يخلق الرفاهية والازدهار والسعادة.. وتابع مفكرون ومنظرون اقتصاديون بعدهم الترويج لهذه المقولة التي تبين فشلها.. وأنها كانت “وهما”..


ـ الوهم الثاني: سقوط النظريات التي قام عليها فكر رواد الاشتراكية والشيوعية حول نهاية الدولة ونهاية التاريخ وفق مسار صراع الطبقات.. وبشرت هذه النظريات كذلك بنهاية الرأسمالية وانتصار الديمقراطية الاجتماعية.. لكن الحصيلة كانت الوصول إلى الدولة القمعية الحديدية ورأسمالية دولة جديدة.


ـ الوهم الثالث يهم مقولات “ما بعد الحداثة”.. والعولمة الاقتصادية والفكر السياسي الاقتصادي الذي وعد بالتنمية الشاملة والديمقراطية والشراكة بين الإدارة ورأس المال والمجتمع المدني.. واعتبر دور المجتمع المدني محوريا.. لكن الحصيلة كانت عولمة متوحشة أنتجت أصنافا من الظلم واختلال التوازن والفوارق.. ونظما في الحكم وتوزيع الثروات من أبشع ما عرفت البشرية من ظلم ..
……………………………………………………
* حمادي بن جاء بالله
أكاديمي تونسي من مواليد عام 1950، يشتغل ضمن حقلي تاريخ الفلسفة الحديثة والإبستيمولوجيا. من إصداراته: “تكوّن مفهوم القوة في الفيزياء الحديثة” (صدر بالفرنسية، في جزأين عام 2006 وترجم إلى العربية عام 2015)، و”تحوّلات العلم الفيزيائي ومولد العصر الحديث” (1986) و”العلم في الفلسفة” (1986) و”مبادئ المعرفة في نقد العقل المحض” (1997). كما ترجم كتاب “العلم والفرضية” لـ هنري بوانكريه، وله تحت الطبع “تأملات ومواقف في التحولات الوطنية الراهنة” و”الدين تأسيس للحرية”.

***********************

اليوم العالمي للمنطق: من فن التفكير الى منطق التقنية وحسن التدبير

25 ديسمبر 2020 أخرىدراسات وأبحاثمفاهيم 0

عمرون علي عمرون علي أستاذ الفلسفة المسيلة – الجزائر- “الخوف من التعثر يجعل عقولنا تتشبث بحبل المنطق”.                                                                  أندريه جيد كتاب” القوت الجديد” (Les Nouvelles Nourritures) مدخل عام غرضنا في هذا المقال الحديث عن مكانة المنطق وتطبيقاته ووجه الحاجة اليه، و ليس البحث في تاريخه وانواعه الكثيرة ، فهذا امر …

من أجل فلسفة للأطفال في الجزائر

10 نوفمبر 2020 الفلسفة للأطفالدراسات وأبحاثمتابعات 0

عمرون علي عمرون علي أستاذ مكون في الفلسفة ،كاتب وباحث “إن تحسين العالم ، وخاصة محاربة التعصب ، يمر عبر تربية الأطفال ،من خلال إيقاظ ذكائهم وضميرهم الأخلاقي ، وقدرتهم على إدارة عواطفهم وتنمية الوضوح والصفاء الداخلي ، ليكونوا أحرارًا” فريديريك لينوار مدخل عام التفلسف تجربة إنسانية مفعمة بالحياة

جدلية السيف والقلم: سلطة المثقف في مواجهة مثقف السلطة

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

عمرون علي ” إذا أراد الله بقوم سوءًا، جعل عشقهم الأول للسلطة السياسية”                            حكمة يونانية عمرون علي مدخل عام فِى الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ……. هكذا جاء في مقدمة انجيل يوحنا. الكلمة التي تحتمل من  جهة التفسير والتأويل العديد من المفاهيم  والتي يحيلنا حقلها الدلالي الى ( اللوغوس المتحكم في الكون

بناء مقالة فلسفية: البكالوريا الفرنسية نموذجا

‏3 أسابيع مضت ترجمةدراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفة 0

عمرون علي عمرون علي استاذ الفلسفة ثانوية التميمي مع اقتراب نهاية تصحيح أوراق الفلسفة بكالوريا 2020 لاحظت وبألم كيف ان المقال الفلسفي اصبح يطرح إشكالية كبيرة ليس فقط على مستوى المنهجية بل ومن حيث الممارسة ،واذا كانت المواضيع التي تم اعداداها استهدفت في بعدها البيداغوجي الكشف عن كفاءات محددة ( مثل …

المقالة الفلسفة من التصميم الى التحرير (البكالوريا التونسية نموذجا)

‏22 ساعة مضت ديداكتيك الفلسفةمتابعاتمقالات 0

عمرون علي عمرون علي مدخل عام تتصف التجربة التونسية في تدريس الفلسفة لطلاب المرحلة الثانوية وكذا الاشتغال على المقال الفلسفي بخصائص الثراء والتميز والتفرد… قياسا بالجزائر مثلا. ولا يتعلق الامر هنا بالمرجعية والامتداد التاريخي، من حيث ان الفلسفة كانت حاضرة في امتحان شهادة الباكالوريا منذ سنة 1957، تاريخ انطلاق أولى باكالوريا تونسيّة بعد …

قراءة في فلسفة الِاسْتِعْمار الجَديد

‏3 أيام مضت دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

عمرون علي أستاذ الفلسفة المسيلة – الجزائر- ” فَفِي خاتِمَةِ المَطافِ ، سَيَكُونُ الاُّنسانُ المنحى الظُّهْر ، اَلْمُسْتَغلُ ، اَلَّذِي يُعَانِي مِنْ سُوءِ التَّغْذِيَةِ ، المُقاتِلُ مِنْ اَجَلِ الِاسْتِقْلالِ ، المُغَطَّى بِالدَّمِ ، هوَ اَلَّذِي سَيُقَرِّرُ مَا اَلَّذِي يَخْتَارُهُ . وَهُوَ ، حَتْمًا ، سَيَخْتَارُ الحُرّيَّةَ”   كُوَامِي نُكُروما : فَيْلَسوفٌ …

إغتيال الفلسفة والتأسيس لنظام التفاهة

‏5 أيام مضت ديداكتيك الفلسفةمجلاتمقالات 0

عمرون علي عمرون علي مدخل عام يمكن ان نقول وفق استقراء تاريخي انه كلما ضاقت دائرة الفلسفة والتفلسف ارتقت التفاهة واتسعت بالضرورة دائرة التافهين سواء تعلق الأمر بمصادرة الحق في التفلسف ومحاربة كل اشكال التفكير العقلاني الحر من طرف انظمة سياسية تؤسس للجهل وثقافة التلقين والاجترار او بمحاولة لاغتيال الفلسفة ومحاصرة الفيلسوف …أكمل القراءة »

ديميتريس كيريتسيس: تدريس الفلسفة في النظام التربوي اليوناني

‏أسبوعين مضت أخرىترجمةدراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةعامة 0

نور الدين البودلالي ترجمة نور الدين البودلالي تقديم عام للمكانة التي يحتلها الدرس الفلسفي بالتعليم الثانوي، منذ تأسيس الدولة اليونانية الحديثة (1830) حتى عام 1996 بدأ تدريس الفلسفة متزامنا مع البرنامج الدراسي الأول الذي وضع رسميا حين تأسيس الدولة اليونانية الحديثة ونشر بالمرسوم الملكي “بشأن أنظمة المؤسسات المدرسية اليونانية” في …أكمل القراءة »

مأساة الدرس الفلسفي بين هشاشة مقاربة الكفاءات ونسبية الخطاب التربوي الايديولوجي

‏4 أسابيع مضت أنشطةدراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفة 0

نحو تأسيس جديد لديداكتيك نقدي.    بقلم بصري محمد  باحث تربوي القنادسة بشار الجزائر نحن ضالعون في ما يُعتبر مشروعا لتفسخ الفلسفة كمادة مدرسية  والتنكيل بها  بإحالتها إلى مهمات يسوعية روحية وأناشيد لاهوتية، لطالما رددتها الكنائس الارثودوكسية في القرون الوسطى وهي تفرض جبريا نمط الايقاع والكلام الديني على مريديها ومعتنقيها المتشددين. …أكمل القراءة »

جيرار مالكسيون: تعليم الفلسفة في إيطاليا

‏4 أسابيع مضت بصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي تعتبر إيطاليا البلد الأوروبي الوحيد رفقة فرنسا حيث يتم تدريس الفلسفة على نطاق واسع في المستوى الثانوي. وعلى الرغم من ذلك، لا يعرف أساتذة كلتا الدولتين، المتجاورتين جغرافيًا وثقافيًا، شروط تعليم مادة تخصصهم في البلد الآخر. وغالبًا ما يصطدم إعجاب زملائنا عبر الألب بالنموذج الفرنسي …أكمل القراءة »

جاكلين روس: الأسس الفلسفية للمنهج [1]

27 أغسطس 2020 أنشطة ومواعيدبصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

نقله إلى اللغة العربية: ذ. عامر السدراتي عامر السدراتي     إن التفلسف هو بحثٌ عقلانيٌ، وإنتاجٌ دقيق للحُجج. لكن كيف نُمارسه بشكل سليم؟ للقيام بذلك يَتعينُ علينا أن نكشف عن مبادىء البحث التي عرضناها في الفصول السابقة، وهي النظام والبداهة ومبادىء الديالكتيك وغيرها. وهي تعتبر أيضًا أدوات تُساعد من يعود …أكمل القراءة »

قضايا التدريس والكتابة الفلسفية في الجامعة الجزائرية

15 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةمجلات 0

الأستاذ موسى عبد الله، جامعة سعيدة موسى عبد الله مخبر تطوي للبحث في العلوم الاجتماعية والانسانية    إذا تأملنا الآن في تاريخ تدريس الفلسفة بالجامعة الجزائرية، وأردنا التساؤل عن حصيلة ومكتسباته، فما الذي يمكن استخلاصه؟ هل أفرز تاريخ تدريس الفلسفة جملة من الباحثين؟ أم تكوين مدرسين للفلسفة؟ هل ساهم في بلورة …أكمل القراءة »

هل من حاجة إلى الفلسفة؟

15 يوليو 2020 ديداكتيك الفلسفةمجلاتمقالات 0

نور الدين البودلالي نور الدين البودلالي «إني أسمع من كل مكان صوتاً ينادي لا تفكر.. رجل الدين يقول لا تفكر بل آمن ورجل الاقتصاد يقول لا تفكر بل ادفع ورجل السياسة يقول لا تفكر بل نفذ.. ولكن فكر بنفسك وقف على قدميك إني لا أعلمك فلسفة الفلاسفة ولكني أعلمك كيف …أكمل القراءة »

العلوم الإنسانية وأزمة المنهج: حدود التفسير وحدود الفهم

12 يونيو 2020 ديداكتيك الفلسفةعلم الإجتماعمقالات 0

 ابراهيم السهلي  ابراهيم السهلي باحث في علم الاجتماع ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز  brahim.sehli1987@gmail.com تــــــقــديـــــم : تسعى العلوم جميعا للوصول إلى المعرفة علمية رصينة ، وتحاول أن تستقي هذه المعرفة من الواقع ويمثل الواقع السياق الذي تقع فيه الوقائع الطبيعة والظواهر الإجتماعية والإنسانية . لقد بقي الإنسان لمدة …أكمل القراءة »

صدور عدد جديد من مجلة صدى الحكمة

9 مايو 2020 ديداكتيك الفلسفةصدر حديثامجلات 0

أصدرت مفتشية الفلسفة بمديرية خريبكة الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة العدد الثاني من مجلة صدى الحكمة تحت اشراف السيد مفتش الفلسفة حميد هرماشي وفريقه التربوي وهو عدد تحت عنوان الاستمرارية البيداغوجية في تدريس مادة الفلسفة: التمرن على كتابة الانشاء الفلسفي

النص الفلسفي متعة التدريس وكفاءة التأسيس

28 فبراير 2020 ديداكتيك الفلسفةمجلاتمقالات 0

عبد الكريم رحموني رحموني عبد الكريم باحث من الجزائر النصوص الفلسفية و مكتسبات التأسيس: إن المواصفات الايجابية والمكتسبات التأسيسية التي تسعى إليها بيداغوجيا الكفاءات في منهاجنا التربوي الجزائري تَرومُ إلى خلق تواصل علائقي بين مادة الفلسفة والنصوص المغيبة فيها، وبالأحرى مد جسور التصالح و”إستطيقا” التواصل بين المدرس والنص الذي يعتبر

الأنشطة اللاصفية في مادة الفلسفة بالتعليم الثانوي

6 ديسمبر 2020 دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةمجلات 0

ميلان محمد بقلم الدكتور/ ميلان محمد مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة / مليانة -الجزائر -مفهوم النشاط اللاصفي : هو الامتداد الطبيعي لعملية التعلم  داخل المحيط المدرسي أي الانشطة الصفية تحت إشراف وتوجيه الأساتذة ، وينبغي إتاحة الفرص لجميع المتمدرسين  لممارسة أنشطة لاصفية ، بحث تستجيب لحاجاتهم ورغباتهم مما يتيح لهم 

شاهد أيضاً

جاك أتالي: التدريس و الإعلام، نفس المعركة

ترجمة خاليد جوهري أمام طوفان الأكاذيب و التشهير و القذف التي تُمطر العالم هناك العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *