الرئيسية / منتخبات / تغطية / قارئ شلينك: مأزق الحب والحرب

قارئ شلينك: مأزق الحب والحرب

بقلم: ربيع جواد

ما الباعث على كون القاضي روائيا ؟ لا يمكنني تفادي هذا السؤال، الذي قد يلقى تسامحا كبيرا حول ما يجعله ممكنا كإشكال، فقط إذا استحضرنا الهاجس التاريخي للرواية، الذي يشدنا على مستوى اقتضاءات الفهم، إلى عالم الوقائع . نضع أمامنا افتراضات عديدة؛ القاضي/الروائي ربما يضع العدالة كقضيته أو ربما يستأنف هوسه بالحقيقة في الرواية، حيث كلما كنا بين الحب و الحرب، احتجنا دائما إلى قضاة صارمين، لأننا إزاء عاطفتين إنسانيتين  شديدتي التشويش و لنقل ” اختيارين ” لا يخلوان من فداحة : الحب أم الحرب ؟

مايكل بيرج، الشاب الذي يبحث عن الحدود القصية لفكرة القانون، فكرة خلاص الجماعة من وعيها الآثم، بدلا من خلاص الفرد و هروبه، تماما كما يفعل  مع قدره الشاعري ” هانا”، حبيبته التي كانت تتهادى في رشاقة و غواية لا علاقة لها بالنهود و الأرداف و السيقان، بل بالدعوة للاستكانة داخل الجسد و نسيان العالم.  ها هي الآن تخفق في إيجاد تسوية مع الماضي، ماضيها كحارسة بمعتقلات النازية، تواجه شعبا سئم ثقل ذلك الماضي النازي البائس، يريد التحرر منه و تخطيه، يريد تمنيع العدالة عن ” التقادم “، لكي تنتأ لديه صورة جديدة عن نفسه ، لذا فهانا تواجه شغفا عاما لإدانة الماضي و إدانتها و تواجه نظرات مايكل الباردة و المحايدة، ففي الحب كما الحرب، ينبغي أن يكون الانحياز مفضوحا، لأنها مناطق تملك عدالتها الخاصة . الشاب اليافع ذو 15 عاما، شريكها في الحياة و السرير و الأدب، شريكها في علاقة متمردة، الطفل الذي كانت تحممه في حوض منزلها و تمنحه ” الدفئ و الصخب” مقابل معرفته الواسعة بالتاريخ و الأدب و قراءته الهادئة بصوت مسموع، للحرب و السلام، الحب و المكائد، أوديسة هوميروس و أشعار ريلكه..، يسعى لتخطي  تاريخهما الشخصي، متنازلا لصالح مرغوبية الجماعة . هل تملك ” الجماعة” دوما اعتراضات أخلاقية على تحيزاتنا الصغيرة ؟ ألم يكن عادلا أن يتواطأ مع عاطفته، مع امرأة كانت تمنحه حياته كاملة في ليلة واحدة ؟ 

واصل “مايكل” الهرب داخل ردهة المحكمة، كما نفعل جميعا، في أحايين كثيرة، لكن نظرات “هانا” تصيبه، تعثر عليه و تتفحصه بعمق، تستعيده وقتما شاءت، حيث تملك بعض النظرات نفوذا علينا، لا تسعنا مراوغتها، كل ما نفعله هو الاستسلام لاستجواب صامت و قاس . تفكر ” هانا” في برودة الزنزانة المحتملة و عزلتها، في هؤلاء الذين يتطلعون لها، باحثين عن إجابات عادلة لماضيهم و مستقبلهم، بشراهة مفتوحة للحقيقة، فلا يمكنهم تحت أي ظرف، إنكار واقعهم الخاص، لذلك فهم ملزمون بالمضي قدما في مصالحاتهم الاجتماعية، مؤمنين بأن  ولادة ” الغذ ” عنيدة، ذلك ” الغذ” الذي يدرك فيه الجميع أن ألمانيا الكانطية لا تملك أي عداء للعالم و للإنسان، أما ” هانا” فستبقى مربوطة إلى مصير شديد التركيب، ” الإقامة”  بين حادثة الحب الشخصية و حادثة الحرب العامة . 

قد يبدو الميل نحو الكرامة الإنسانية، حين تبدو الخيارات ضئيلة” شاقا “، لكنه يبقى ضروريا و حاسما و كل ما دونه، يجعل الجميع يبحث عن إنصاف المشاعر العامة، رغم أن لكل منا آثامه الشخصية الشنيعة . لم تكن ” هانا” سوى حارسة معتقل ضعيفة الحيلة، رغم أن الأمر لا ينفي تورطها و تخاذلها في إنقاذ مئات الناس المحتجزين داخل كنيسة تلتهمها نيران الحرب، لكنها لا ينبغي أن تتحمل أوزار الحرب لوحدها، كما على مايكل أن يتحمل لوحده و لوحده فقط، أوزار الحب و أن يفي بواجبه القلبي، لم يكن مضطرا للحديث المنهك باسم الحقيقة، باسم تاريخ الحقيقة الذي تكتبه الولاءات الشخصية . ماذا يعني أن يكون الإنسان كائنا أخلاقيا؟ هل يعني ذلك اللحظة القصوى لحضور “الجماعة” فينا، أي النقطة التي نخفي داخلها تقصيراتنا الذاتية، مخاوفنا و اضطراباتنا، لكي ينحل كل التزام ذاتي اتجاه العالم ؟ هذا موضوع حديث مايكل عن جيله و عن ملحاحية التخلي عن ” التوقعات الأبوية” و عن انمحاء الوعي الأخلاقي للأفراد أمام جرائم النازية، لكونه وعيا لا يحتمل أن يقدم نفسه ربما، كشجاعة و تمرد مشروط بتجرد إنساني .

تعبر الرواية عن الرغبة الألمانية في اجتياز الماضي بدل تجاهله، تدافع عن تصور خاص للقوة، تلك القوة التي لا يمكنها أن تظل موضوع إخضاع مادي للأشياء أو تنعكس في بطولات النازية العسكرية، التي يملك اتجاهها  الألمان  شعورا مريبا بالخزي و العار، يسعون إلى  التنكر لها و عزلها في أكثر مناطق الذاكرة الإنسانية رعبا و قتامة . القوة فارق وجودي، يحتضنه كل مجتمع يملك مقومات تاريخية  تجعله ينتمي للعالم و تجعل العالم ينتمي له، كأن يملك الوطن شاعرا أو فيلسوفا( سقراط يونانيا و محمود درويش فلسطينيا)، إنه أمر غير قابل للاحتكار أو السطو . الصوت القابع في كل فرد منا و الذي يذكرنا بكل ما يمكن أن  يعنيه ” الإنسان ” كأفق مفتوح نحو الأشياء الجميلة، لكن ينبغي أن تسمح لنا هذه الرواية/المداخلة الأخلاقية الجميلة باستضافة بعض الأسئلة التي تهم ” آدميتنا الكونية” : هل على الفلسطينيين البحث عن تكافؤ منطقي لألمهم أيضا، كي يكون مظلومية تاريخية، حتى يصير جديرا بإصغاء العالم و انتباهه ؟ ألم تورد حنة أرندت، كيف أن المدعي العام في محاكمة أدولف أيخمان، تحدث بعبارة مرموقة ” إننا لا نقوم بفروقات عرقية ” ؟  أليس للألم و القبح نفس الوقع، في كل الأزمنة ؟ 

كان اعتراف ” هانا” بكونها لا تجيد القراءة و الكتابة، سيخفف الحكم و سيجنبها تحمل مسؤولية التقرير الذي يؤرخ لحادثة احتراق الكنيسة، لكنها اعترفت بكل شي، ما عدا جهلها، بدا اعترافا مؤذيا للكرامة، بدا الجهل حافزا لارتكاب كل الحماقات و الفظاعات .

**************

فيلم: القارئ – The Reader

9 نوفمبر 2018 شاشةعامة 0

“القارئ” أو عندما يكون الجنس مقابلا للقراءة. أُنتج سنة 2008 وهو تجسيد لرواية للكاتب الألماني برنارد شلينك التي تحمل نفس الاسم. تقص أحداث الفيلم العلاقة المثيرة بين الصبي المراهق “ميخائيل بيرغ” والجميلة “هنّا شميتز” التي تبلغ من العمر 36 سنة، لكنها أمية، ونظرا لتعطشها الكبير للقراءة – التي لا تجيدها-

فيلم خميس 1984: بين يوتوبيا النضال وديستوبيا السينما

‏يوم واحد مضت تغطيةشاشةمتابعات 0

محمد تيسُكمين محمد تيسوكمين      الفيلم خميس 1984، فيلم سينمائي ناطق بالريفية، أخرجه وكتب له السيناريو المخرج محمد بوزكو وأنتجته شركة بروديكسيون، بطولة الممثلون والممثلات: ميمون زنون، سميرة المصلوحي، شيماء علاوي محمد بن سعيد ، رفيق برجال،رشيد أمعطوك، بن عيسى المستيري، وليديا فرح .      لم يكن هذا الفيلم فيلما …أكمل القراءة »

ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⵉⵖⵓⴷⴰⵏ 2971

‏أسبوعين مضت أنشطةشاشة 0

سنة أمازيغية سعيدة للجميع 2971أكمل القراءة »

من يحب الحياة يتحرر من الجناح “ج”

‏3 أسابيع مضت تغطيةشاشةمتابعات 0

قراءة نقدية في الفيلم المغربي نساء الجناح “ج” محمد تيسُكمين محمد تيسوكمين بطولة أسماء الحضرمي، جليلة التلمسي ، ايمان مشرافي ، ريم فتحي، سيناريو محمد نظيف وأسماء الحضرمي . اخراج محمد نظيف في مشروعية الموضوع    “من يحب الحياة يذهب للسينما”. يمكن الإقرار بأن فيلم نساء الجناح”ج” قد تمثل هذه …أكمل القراءة »

فيلم سيد المجهول: في محاولة تأسيس سينما العبث مغربيا

‏4 أسابيع مضت شاشةمتابعاتمفاهيم 0

محمد تيسُكمين محمد تيسوكمين       من الضروري التمييز بداية ، في السينما المغربية بين عبث السينما كصفة أصبحت تلازم المشهد السينمائي المغربي أكثر فأكثرمن جراء اختلالات تنظيمية وإبداعية حاول الكثير من المهتمين والمهنيين الوقوف عندها كل حسب تخصصه، وبين سينما العبث كرؤية إبداعية واختيار جمالي واع رغم أن المفهوم لم …أكمل القراءة »

قراءة فلسفية في فيلم الماتريكس

20 ديسمبر 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

خالد الخراساني بقلم : خالد الخراساني              لطالما كانت السينما مرآة للافكار التي يحاول المخرج التعبير عنها، ومن بين هذه الافكار، توجد إشكالات فلسفية عبر عنها بعض المخرجون السينمائيون في أعمالهم الفنية، إذ يبدو انهم استغلوا حاجة الإنسان الى التفلسف، والتفكير، لإنتاج أفلام سينمائية ناجحة ناقشت عدة أبعاد فلسفية، …أكمل القراءة »

مسرحيد 020 بين تشطيب الحالة الثّقافيّة وإسقاط الوهج الفنّي

18 ديسمبر 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

(فَوزٌ غير مٌستحَق، وأداء تحت المستوى الدّرامي المُتوخّى) قلم: رجاء بكريّة “..لقد أبدع المهرجان في تسجيل أغرب ظاهرة ثقافيّة في فنّ الإسترضاء، نقيض الموضوعيّة، ممّا أدّي لتلاشي الحدود بين الجائز والمرفوض. ولفرط حالة الدّوخان واختلال المعايير في إطلاق الأحكام شُطِرت جميع الجوائز تقريبا بسكّين فاكهة نصفين ومنحت مناصفة كأنّ الجرأة …أكمل القراءة »

محنة هيباتيا الميسوجينية ومحاكمة الوعي

30 أكتوبر 2020 شاشةفلاسفةمقالات 0

عمرون علي عمرون علي أستاذ الفلسفة المسيلة – الجزائر- “كانت هناك امرأة في الإسكندرية تُدعى هيباتيا ، ابنة الفيلسوف ثيون ،تفوقت على جميع فلاسفة عصرها. بعد أن نجحت في مدرسة أفلاطون وأفلوطين، شرحت مبادئ الفلسفة لمراجعيها ، وكثير منهم جاءوا من مسافة بعيدة لتلقي تعليماتها” سقراط سكولاستيكوس ، التاريخ الكنسي  اغتيال هيباتيا جسدا …أكمل القراءة »

المغربي إبراهيم بولمينات يعرض رسوماته في أوستن

2 أكتوبر 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

خاص ضمن فعاليات بينالي أوستن OSTEN للرسم بألمانيا 2020، يقيم الفنان التشكيلي المغربي –المقيم في بلجيكا- إبراهيم بولمينات معرضه الفردي، في الفترة الزمنية الممتدة من 3 إلى 13 شتنبر الجاري. ويعد بينالي أوستن ذو صبغة خاصة من حيث إنه ملتزم بإبداع فن الورق والحفاظ عليه، ولكن أيضًا لتشجيع التوجهات الإبداعية …أكمل القراءة »

تأملات في زمن الوباء

28 سبتمبر 2020 شاشةعامةمفاهيم 0

عبد الكريم لمباركي عبد الكريم لمباركي يقول أرسطو طاليس؛ إن الإنسان كائن مدني بالطبع” قولة مفادها أن الإنسان يميل إلى الإجتماع مع الآخرين، وهذا الاجتماع هو اجتماع طبيعي، فقُدر للإنسان أن يعيش مع الجماعة لكي يستمر داخل الوجود. لكن سرعان ما نلاحظ تحول هذه العبارة إلى إلى نقيضها لتصبح، “إن …أكمل القراءة »

فيلم” آدم” المغربي للمخرجة مريم التوزاني ناجح تقنيا مقبول فنيا

10 يونيو 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

بقلم: بن سخري زبير تعرف السينما المغاربية انتعاشا فنيا وجرأة في الطرح في بداية القرن الجديد لشيوع خطاب السينما العالمي عبر الشاشات ولتطور موضوعاته الفنية ناهيك عن حاجة هاته المجتمعات الساعية للتمدن لخطابات ثقافية فنية تتوافق وتطلاعاتها. الفيلم رشح لتمثيل المغرب في مهرجان كان والأوسكار 2020م وشارك في العديد من …

تحديد اللغة السينماتوغرافية (الخطاب السينماتوغرافي)

5 يونيو 2020 شاشةمتابعاتمفاهيم 0

مرسلي لعرج مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر “وإن المونتاج هو كل شيء، إلا أن يكون معيارا للتميز الاستطيقي-ولكن هذا يظهر بجلاء أن المونتاج هو العنصر الأساسي الذي يمنح المعنى للفيلم، وبالفعل ففي أغلب النصوص النظرية المكرسة للسينما فإن المونتاج رقى الميزانسين والوضع …أكمل القراءة »

قراءة نقدية لمشروع القانون المغربي 20-22 لسنة 2020 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي

23 مايو 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

رضوان سند رضوان سند في الوقت الذي تسعى فيه الدولة المغربية – في شخص قائدها الهمام و الشعب المغربي التواق الى الحرية المهذبة الغيور على وطنه و المكرس لمواطنته الانتاجية الفاعلة-  الى منافسة الركبان و مواصلة الخط التحرري لتكريس دعائم الديمقراطية المغربية المنشودة في مختلف الميادين سواء ديمقراطية اجتماعية او …أكمل القراءة »

لماذا فاز فيلم كوريا الجنوبية ” Parasite” بالسعفة الذهبية والأوسكار؟

21 مايو 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

بن سخري زبير أحدث فيلم ” Parasite”  لغطا وجدلا ثقافيا واسعا امتد حتى البيت الأبيض الأمريكي مع تعليقات الرئيس دونالد الترامب الساخرة يوم 20 فبراير2020م، كيف لهذا الفيلم المتطفل من كوريا الجنوبية أن يفوز بجائزة “أوسكار” العريقة لأفضل فيلم لعام 2020م، ومن قبلها جائزة السعفة الذهبية 2019م. وأمام تجمع انتخابي حاشد في …أكمل القراءة »

حوار مع موليم العروسي حول التربية الفنية والجمالية في عصر التفاهة

16 مايو 2020 شاشةمتابعاتمجلات 0

كوة بدعوة من الرابطة المغربية للشباب والطلبة، أطره الاستاذ الحسايني وحضره الى جانب موليم العروسي رشيد العلوي ويوسف الفتوحي يوم 15 ماي 2020 رابط بديل https://www.youtube.com/watch?v=uxUkk_OOYl4أكمل القراءة »

محمد نورالدين أفاية: برهنت الجائحة أن العقل العلمي هو الملاذ وسبيل الخلاص بالنسبة للإنسانية

14 مايو 2020 جرائدحواراتشاشةمتابعات 0

حاوره: صلاح بوسريف ما يعترينا من رغبة في الفهم والمعرفة، ونحن في قلب عاصفة كبيرة تجرف الأبدان وتسعى للعبث بها، هو ما يجعلنا نذهب إلى ذوي العلم والمعرفة والاختصاص، من أطباء وعلماء، ومفكرين، ممن لا يطلقون الكلام على عواهنه، أو يسقطون في الابتذال، والدجل، والسعي وراء الشهرة الزائفة من خلال …أكمل القراءة »

أرضية ندوة: العنف والمجتمع – مقاربات وإشكالات

12 مايو 2020 Non classéشاشةمتابعاتمواعيد 0

الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة فرع الصخيرات تمارة                 تعتزم الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة فرع الصخيرات تمارة تنظيم ندوة تربوية رقمية حول “الفلسفة والعنف: إشكالات ومقاربات”  وذلك بمشاركة ثلة من الأساتذة المختصين، للمساهمة في كشف الموضوع من مختلف جوانبه. وتأتي هذه الندوة في إطار البرنامج السنوي لأنشطتها الذي يروم إغناء المشهد …أكمل القراءة »

الكوميديا الرمضانية في زمن الكورونا

10 مايو 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

شفيق العبودي من خلال متابعتنا للدراما فى سوقها المزدحمة على مستوى التليفزيون في شهر رمضان الذي زادت جائحة الكورونا19 إقبالا عليه، كانت الملاحظة الجديرة بالاهتمام هى ندرة النجم الكوميدى و العمل الكوميدي، سواء كان على مستوى الكتابة، أو على مستوى التمثيل أو الإخراج، وتلك كارثة درامية يجب الالتفات إليها، و …أكمل القراءة »

قراءة في سيناريو الفيلم المغربي البركة ف راسك لعادل الفاضلي

10 مايو 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

محمد تيسُكمين محمد تيسوكمين         “البركة فراسك “فيلم تلفزيوني  جديد للمخرج عادل الفاضلي، انتاج الشركة الوطنية للاداعة والتلفزة المغربية . فيلم أبدع فيه المخرج تقنيا ،وقدم منتوجا جديرا بالتقدير .          ولكونه منتوجا جديا  ارتأيت أن أبدي حوله بعض الملاحظات على مستوى كتابة السيناريو منطلقا من مسلمة أن الفيلم لو …أكمل القراءة »

عز العرب لحكيم بناني: المسافة بين الفلسفة والعلم في ضوء ابن رشد

9 مايو 2020 تغطيةشاشةفلاسفة 0

عز العرب لحكيم بناني عز العرب لحكيم بناني أشكر في البداية الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة وجمعية أصدقاء الفلسفة على الدعوة الكريمة إلى لقاء فكري في موضوع المسافة بين الفلسفة والعلم في ضوء ابن رشد.أعتمد هنا كتاب “الضروري في السياسة” أو “جوامع سياسة أفلاطون” في ترجمة الأستاذ أحمد شحلان 1998 وأسعى إلى …أكمل القراءة »

مشاهدة “الخلافة” من أجل لذة اكتشاف الشخصية الأكثر قبحا

9 مايو 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

مرسلي لعرج قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر. morslilaredj240@gmail.com “المسلسل الذي شاركت العربية الوحيدة في بطولته، الممثلة والسينمائية الفلسطينية هيام عباس.” مسلسل “الخلافة” تلفزيوني أمريكي، كوميديا مثيرة وساخرة تدور حول عائلة روي الغنية والقوية المؤلفة من البطريرك لوغان وأولاده الأربعة، والتي تسيطر على واحدة من 

“إدير” الناي الأبدي ونداء للحياة

7 مايو 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

عمر بن أعمارة عمر بن أعمارة “لو لم تكن هناك موسيقى لكانت الحياة خطأ” فريدريك نيتشه “إدير” اسم على مسمى فهو “يحيا” وسيبقى حيا بل هو الحياة، فإن غيَّب الموت جسده فليس بمقدوره أن يفعل مع غنائه وطربه لأنه سكن ويسكن وسيسكن قلوب ملايين من الناس هكذا سيعيش. “إدير” ذلك …أكمل القراءة »

السينما المصرية في ضوء الربيع العربي

6 مايو 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر. كانت “ثورة الياسمين “التونسية” في ديسمبر 2010 وجانفي 2011 بكل وضوح ومما لا يدع مجالا للشك شرارة انطلاق الثورات في العالم العربي، المتظاهرون المتعطشون للحرية والديمقراطية ولكن كذلك الطامحون إلى أخلقة الحياة السياسية في مواجهة الفساد والثراء …أكمل القراءة »

فانسنت غوتييه: كورونا كيف تشكل الأفلام والمسلسلات مخيالنا حول الأوبئة

5 مايو 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

السينما لم تنتظر أزمة “كوفيد 19” للتغلب على الخوف من الوباء وعواقب الكارثية على مجتمعنا مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر. شهد فيلم “عدوى”  « Contagion »  ستيفن سودربرغ عودة شعبية كبيرة منذ الشهر الماضي. انطلق كل شيء من الصين، بانتقال العدوى من …أكمل القراءة »

سلافوي جيجيك: استراق النظر والهوية الرقمية

5 مايو 2020 ترجمةشاشةفلاسفة 0

مقتطف من حوار أجرته The Royal Library مع الفيلسوف السلوفيني سلافوي جيجيك في كوبنهاكن، ومحاوره بول هولدنكرابر ترجمة: محمد فتوحي بول هولدنكرابر: مالذي يمكن أن نجنيه من مشاهدة الأفلام الإباحية؟ سلافوي جيجيك: أولا، أعتقد أن درس الجنس الافتراضي درس تراجيدي بامتياز. أؤكد أن الأمر هنا لا يتعلق بتلك النزعة الإنسانية …أكمل القراءة »

كوستا غافراس: السينما والسياسة والالتزام

3 مايو 2020 تغطيةشاشةمتابعات 0

مرسلي لعرج الأستاذ مرسلي لعرج قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الجزائر (1 ) السينما كعمل سياسي راديو.السينمائي كوستا غافراس يتحاور مع جيروم كليمون في برنامج «بصوت عار» سلسلة مقابلات ثرية وحافلة على إذاعة فرنسا ثقافة. لم نكن نحلم بأفضل من هذا للحديث عن السينما بشكل …أكمل القراءة »

أسئلة الجمال في الفلسفة: بين امانويل كانت وروجر سكروتن

29 أبريل 2020 أخرىشاشةمقالات 0

نصير فليح في فلسفة الجمال مجالات متعددة، كالابداع الفني والادبي، واسئلة جمال الطبيعة، ومواضيع الجمال في الحياة اليومية أيضا كما نعيشها جميعا من اختيار الملابس الى اشكال الاقداح التي نشرب بها الى اثاث بيوتنا وما شابه، فضلا عن الجمال في الكائن الانساني وعلاقته بالرغبة الجنسية (الايروتيكي). أما مصطلح “الاستطيقا” aesthetics …أكمل القراءة »

أول فيلم عن جائحة كورونا 19 قريبا على الشاشات؟

26 أبريل 2020 تغطيةشاشةمتابعاتمجلات 0

“الشاشة الكبيرة تتصدى لمحاربة التمييز العرقي والعنصري الذي تسبب فيه فيروس كورونا إزاء الآسيويين عموما والصينيين خصوصا، عرض ارتجالي وواقعي هو العمل السينمائي الذي يحمل عنوان “كورونا” الذي أنجزه المخرج الكندي مصطفى كيشفاري” مرسلي لعرج قسم علوم الاعلام والاتصال، جامعة وهران 1 أحمد بن بلة الجزائر morslilaredj240@gmail.com  (Relaxnews) –صور هذا …أكمل القراءة »

أزمات المجتمع الصناعي المتقدم: الجوكر كبطل جديد للمدينة

26 فبراير 2020 أخرىشاشةعامةنصوص 0

بقلم: فؤاد لعناني   إن المهمشين والمصحوبين بنوبات من الضحك غير المتزن يصيبون تلك الحياة القاتمة بجنون وفوضى مطلوبة من أجل خلخلة بنى الوضع القائم. ولعلنا ننظر إليهم نحن كحمقى، مكانهم أقرب مستشفى نفسي- عقلي، بينما يراهم الآخرون كأبطال خارقين يصيبون الواقع بالخراب والفوضى لكي يعيدوا لنا قلق السؤال ودهشة …أكمل القراءة »

محاضرة الاسلام واستعادة المعنى

18 فبراير 2020 أخرىرشيد العلويشاشةكتب 0

رشيد العلوي محاضرة الإسلام في القرن الواحد والعشرين: هل بالإمكان تحرير الفكر وتجديده؟ الدار البيضاء المغرب يوم 13 فبراير 2020 بمركز محمد حسن الوزاني للديمقراطية والتنمية الانسانية الرابط ادناه هنا hأكمل القراءة »

مواقع التواصل الاجتماعي: من الرغبة في التواصل إلى صناعة التفاهة

31 يناير 2020 شاشةمفاهيمنصوص 0

عبد الكريم الموريد      كتب أبو حيان التوحيدي في مؤلفه الامتاع والمؤانسة أن المحادثة تسريح للهم تنقيح للأدب تلقيح للعقل ، والمحادثة بلغة عصرنا قد نسميها تواصلا ، هذا الأخير ثابت أساسي في التجربة الانسانية  مادام الانسان كائن اجتماعي قد لا يتحقق شرطه الوجودي إلا بالتفاعل مع الغير، أي أنه يشترط  حضور ذوات فاعلة وكل ما يقتضيه …

الاخلاق والسياسة في المجتمعات المغاربية

24 أكتوبر 2019 تغطيةرشيد العلويشاشة 0

قدم الباحث المغربي رشيد العلوي ورقة بحثية في موضوع الاخلاق والسياسة في المجتمعات المغاربية في الملتقى الدولي حول سؤال الاخلاق اليوم بجامعة بجاية الجزائر والذي نظمته الجامعة بتنسيق مع الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية بمناسبة مؤتمرها السنوي والذي ينعقد في أبريل من كل سنة وتم تأجيله هذه السنة إلى شهر أكتوبر. …أكمل القراءة »

عندما يُحيي النقد السينمائي الفن السابع .. نموذج “فيلم العثور على فورستر”

22 سبتمبر 2019 شاشةعلم النفسمقالات 0

بقلم: يوسف عدنان* خاص كوة. الجزء الأول تقديم: يطفح الفيلم الأمريكي “العثور على فورستر finding-forrester” {1}، بأبعاد غائرة ولامتناهية: فكرية – أدبية – تربوية – إنسانية – سيكولوجية – فلسفية – إيديوسياسية، تعدّت بشكل موفور أولية الإطار المشهدي المٌخرَج بصريا. وحسبنا أن نتقاسم شهادة مع القارئ الكريم في مفتتح هذه …أكمل القراءة »

في نقد الحكم الأخلاقي – أصل الأخلاق والحكم الأخلاقي- المقالة 1

9 أغسطس 2019 أخرىجرائدشاشةعامة 0

بقلم: ادريس شرود “الجهل وحده هو من يدفع إلى الحكم الأخلاقي المطلق” جيل دولوز “ما أطلبه من الفيلسوف معلوم: أن يتموضع ما وراء ’’خير’’ و’’شر’’ أن يكون فوق وهم الحكم الأخلاقي”  فريديريك نيتشه    تقديم     لا يمكن لروح نبيلة ولا لعقل حر تحمّل ثقل الاحكام الأخلاقية وممثليها الذين يتكاثرون بسرعة …أكمل القراءة »

الصورة الصحفية بين المصداقية والإقناع

1 يونيو 2019 أخرىجرائدشاشة 0

عز الدين بوركة (شاعر وباحث جمالي مغربي) على ماذا تقوم الصورة الصحفية؟ وما الذي يميّزها عن غيرها من الصُّوَر: الصورة الفوتوغرافية، والفتوغرافية التشكيلية، والصورة الإشهارية…؟ وما مدى كونها صادقة فيما تقوم به من نقل للواقع؟ وأين تكمن خواصها عن باقي أنواع الصور الأخرى؟ وأين يتمثل مسعاها في التأثير ولإقناع؟ يُذكر …أكمل القراءة »

شخصية “نينا” في فيلم “البجعة السوداء” ..

14 أبريل 2019 شاشةعلم النفسمجلاتمقالات 0

فلك الرغبة المزدوج ورحيل على مقصلة الفونتازمسينما التحليل النفسي بقلم: يوسف عدنان * يوسف عدنان مداخل وحيثيات تحوم أحداث فيلم “البجعة السوداء”، المصنّف كدراما نفسية غاية في التعقيد، حول شخصية “نينا  Nina“، مشخّصة دورها بإتقان مُذهل، الممثلة المرموقة “ناتالي بورتمان” *، وهي راقصة باليه شابة تبلغ من العمر 28 سنة، …أكمل القراءة »

واقع تدريس الفلسفة في المغرب

30 مارس 2019 تغطيةديداكتيك الفلسفةرشيد العلويشاشة 0

يعود هذا التسجيل الى سنة 2009أكمل القراءة »

شاشة: الفلسفة والراهن

31 يناير 2019 تغطيةرشيد العلويشاشة 0

الجزء الأول من مداخلة الأستاذ رشيد العلوي حول الفلسفة والراهن التي نظمتها الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة – فرع برشيد يوم 16 يناير 2019 بمدينة برشيد الفيديو أسفلهأكمل القراءة »

لوحات إيلان… أعمال تشكيلية بروح فلسفية

26 يناير 2019 أخرىتغطيةشاشةمقالات 0

الفنان الحسين أيت الطالب الملقب بإيلان ولد سنة 1977 في قرية تاكنيت بقلعة مكونة، جنوب شرق مدينة ورزازات بالمغرب. تابع تعليمه بها ثم سافر إلى مراكش بعد حصوله على شهادة الباكالوريا ليتابع تكوينه الجامعي في الفلسفة. كان عصامي التكوين الصباغي، يعيش حاليا في المدينة الحمراء (مراكش)، ويشتغل بها أستاذا للفلسفة التي يستلهم منها خياله الفني ورؤيته الفنية.أكمل القراءة »

حكمة الحكايات الصوفية: أوسكار برينفييه وإيزابل ميون

7 يناير 2019 الفلسفة للأطفالشاشةنصوص 0

هذه قصص وتمارين فلسفية موجهة للأطفال لأوسكار برنفيه وايزابل ميون، كوة

شاهد أيضاً

كتاب كوة 3: سلافوي جيجك – عالمٌ أقلّ اغتراباً بعد كورونا

صدر لموقع كوة الكتاب الثالث من الكتب الرقمية بعنوا سلافوي جيجك عالمٌ أقلّ اغتراباً بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *