الرئيسية / منتخبات / عامة / التفكيك كاستراتيتجية لانتزاع الحق في الفلسفة..

التفكيك كاستراتيتجية لانتزاع الحق في الفلسفة..

وفاق القدميري

في البدء..

تقبع التفكيكية كرهان مستجد نحته جاك دريدا الفيلسوف الفرنسي، هكذا منعزلة عن كل ما يمكن أن يفهم أنّه مرادف لها، فصاحبها الأوّل يرفض أن تسمى تحليلا أو تأويلا حفرا أو نقدا، فهو يراها استراتيجية شاملة تتجاوز كل ذاك إلى ما هو أبعد، وعلى ذكر المجاوزة، فهي من وجه آخر شكل من أشكال المجاوزة للميتافيزيقا، ليست تلك القابعة في الكينونة أو تلك القابعة في سلطة الخطاب أو سلطة السلطة، بل هي مجاوزة شاملة للميتافيزيقا وامتداداتها في كل الفنون والأنماط الأدبية والنصية. وهي أيضا هكذا في علاقتها بالفلسفة، الفلسفة سواء كنشاط إنساني مفتوح لا يؤمن بالمركز ولا الهامش، ولا وجود لتراتبية أصلية تحدد جودة هذا الفعل إذا ما مورس داخل سياق حضاري معين؛ ثمّ أيضا الفلسفة كنشاط مجتمعي ومؤسساتي، مرتكزا على نموذجٍ ما، نموذجٍ ثابت وجامد لاختيار مؤسساتي معين.

التفكيك كاستراتيجية..

تحيل الدلالة الاصطلاحية للتفكيك على فضاء دلالي واسع، يقترن بتفكيك الخطابات الفلسفية، والنظم الفكرية، والنشاط المؤسساتي، وحتى الحضاري، وإعادة النظر في كل هذا بحسب عناصره المكونة والاستغراق فيها وصولا إلى الإلمام بالبؤر الأساسية المطمورة فيها، وهو ما يفترض الحاجة إلى إجراء حفريات في تلك النظم كما تجلت خطابيا، وكما تشكلت تاريخيا ومعرفيا، ويترتب على هذا، أنّ الدلالة الاصطلاحية للتفكيك تختلف عن دلالته اللغوية التي تحيل على التقويض والهدم، وينهض التفكيك على منهجية التعارض بين مكونات الخطاب، وتركها تعمق اختلافاتها، وتكشف تناقضاتها الداخلية، ويحذِّر دريدا من تبسيط موضوع البحث، ويرى أنّ عدو المنهجيات الحديثة، بما فيها التفكيكية هو التبسيط والاختزال، وهذا ما يوحي بغموض الحفريات التي يجريها دريدا، ويعبر عن الأمر، مؤكدا أنه من أجل تلمُس فعل المخيلة الخلاقة، بأكثر ما يمكن، ينبغي العناية بما هو غير مرئي من الحرية الشعرية، ويفترض هذا الأمر الانفصال وصولا للاتصال الخفي بالأثر في عتمته الحالكة. إن تجربة مثل هذه تهدف إلى تنظيم الفعالية الإبداعية، على مستوى القراءة والكتابة، مشكّلة على نحو خاص، لا تستطيع فيها مفردات الانفصال والنفي أن توضحها بصورة كافية، ما تستطيعه هو الإشارة إليها وحسب، بواسطة الاستعارة التي ينتظم حولها التفكير، لأن الأمر برمته لا يعبر عن عالم آخر، بل هو صنع لعوالم مفترضة. يكشف هذا الأمر أن التفكيك لا يحاول الاقتراب من الخطاب، إلاّ بوصفه نظاما غير منجز إلاّ في مستوى كونه ملفوظا، هو بعبارة أخرى تمظهر خطي، تمظهر ينتج باستمرار، ولا يتوقف أبدا حتى لو اختفى كاتبه، وهذا ما يفسر عناية التفكيك بالكتابة دون الكلام، لانطوائها؛ أي الكتابة، على صيرورة البقاء بغياب المُنْتِج الأول، وهو ما يتعذر بالنسبة للكلام .

من جهة أخرى يمارس التفكيك نوعا من الفضح الميتافيزيقي، حيث شكل التمركز العقلي بوصفه أساسا ميتافيزيقيا حكم النظرة الفلسفية إلى المعرفة والحقيقة والوجود منطلقا فلسفيا يترتب عنه تمركز صوتي، يعطي أفضلية للكلام المباشر على حساب الكتابة. فالصوت وحده يتمتع بعلاقة جوهرية مع الحضور والكلام، بعكس الكتابة، هو وحده الذي يستطيع على الفور أن يتدارك ذاته ويصحح نفسه، فهو لا يحتاج إلى مرجع آخر سواه، ولا إلى إعانة خارجية، مثلما يحتاج اللقيط إلى أب، لكن دريدا سيفضح زيف هذه القيمة الميتافيزيقية، فهو يرينا أن الفصل نفسه الذي تتوهم الميتافيزيقا إمكان إقامته بين الكلام (الفوري، المباشر، الحيوي، التعليمي، القادر على الاضطلاع بخطابه واستعادته وتصحيحه) وبين المكتوب (الجامد في حروفه أو قوالبه، والقاصر عن الإجابة من دون حماية أبيه وإسناده)، نقول يرينا أن هذا الفصل هو إشكالي. فالكلام، كما أسلفنا في عرضه مع دريدا، هو نفسه كتابة، وذلك بمجرد أن يقبل بالتقطيع والتفضية والفواصل وبنحو معين، أي ما يدعوه النحاة بالتمييزية diacricité. هذا من جهة؛ ومن جهة ثانية يرينا دريدا أن الميتافيزيقا نفسها، وسقراط نفسه، غالبا ما يرجعان إلى استخدام مجازي لمفردة الكتابة، بها يسميان الكتابة الإلهية المنقوشة في القلوب، وهي الصورة التي ستتكرر لدى روسو، كما سيتم الرجوع بعد سقراط إلى الكتابة الفعلية نفسها بالذات، وليس إلى مجازها فحسب، لإدانة شرور الكتابة. حرج أو معضلة “تفسر” كامل سوء الفهم أو التناقض الذي تتأسس عليه الميتافيزيقا وبموجبه تنتشر.

التفكيك كرهان على الحق في الفلسفة

يؤكد جاك دريدا من ناحية أخرى أنّ الفلسفة هي نشاط سواء ذاتي أو حضاري لا تختزل في حدود متعالية بعيدة على تفاعلية النشاط الإنساني وتعدديته، فهذا النشاط الإبداعي يضيق وينحصر في بيئة الانغلاق والقطرية، وينشط في البيئات القائمة على التعددية الحضارية والإثنية والعرقية، فكل تجربة من التجارب الحضارية التي أنتجت فلسفات قوية، هي بالأكيد نتاج تفاعلات قوية على المستوى الحضاري، بمعنى أنه في اللحظة التي لا يصير ما يظنُ أنّه مركزا في تفاعل امتزاجي مع ما كان يراه هامشا، هي نفسها لحظة الامتزاج الخلاق التي تخلق الاختلاف، وتعبر عن منتوجها كتجاوز للمطابقة والأقنمة والتعالي.

لربما الرهان التفكيكي -التفكيك هنا باعتباره استخلاصا لا للحق في الفلسفة، بل للحقوق اللامحصورة في الفلسفة- يأتي انطلاقا من تفكيك الفلسفة في نموذجها المؤسساتي القائم، الفلسفة بحيث هي انتقاءات نموذجية لتصور معين عن الفلسفة، عن مركزها وعن حدودها وهوامشها، انتقاءات قد تدعي الجودة والصواب في القيام بهذه العملية، ولكنها في الحقيقة نموذج فاضح لإلغاء حق فلسفات لا حصر لها في الوجود، إلغاء يقوم على ضمنية مضمرة تجعل من المنتقى مركزيا ومن الملغى هامشيا، وهنا في الحقيقة كل حق في الفلسفة عليه أن يقوم على إلغاء هذه القطبية الميتة والصماء، موت وصمم يلغي تعدد الأصوات والآفاق الفلسفية المختلفة، وفي المقابل فالحق في الفلسفة هو بالضرورة نشاط نظري ومؤسساتي عليه أن يقوم دائما على التحيين الدائم، أو اللانهائي لهذا التجدد في أصوات الفلسفات المختلفة، أصوات تنبثق في كل لحظة، ولها دائما الحق في الإنصات لها، من هنا تصير الفلسفة هي الحق الدائم ليس فقط في حماية الاختلاف، بل في إيجاده وإغناء العالم به، فمنطق المطابقة والأقنمة والتعالي الجامد، هو عامل موت في الحضارة، وبالضرورة هو عامل موت في الفلسفة.

للختم..

كان جاك دريدا فيلسوف تقويض بامتياز، ومخلخل الحدود الفارقة بين المراكز والهوامش، بهذا سيصير التفكيك هو فضح لكل الترمكزات التي تمنع كل أشكال الحق في الفلسفة، منعا لا بمعنى المهاجمة المباشرة، كما هو الأمر عليه ضمن المواقف الكلاسيكية في موقفها النافر من الفلسفة، أمّا هذا فهو منع بالمعاني المعيارية، إلغاء بمبدأ عدم الأولوية أو غياب الراهنية أو الجدة، معيارية تقوم على تمثل ضمني لنفسها أنها مركزية وغيرها مقذوف به في الهوامش، في المقابل فتأسيس الحق هو مجاوزة تفكيكية للوهم الضمني في كونها ذات أولوية أو راهنية أو جِدة، أو بمعنى أدق هو استراتيجية في تفكيك عناصرها الادعائية بكونها مركزا.

**************

جاك دريدا: الأرشيف، الأثر، الفن

‏يومين مضت صدر حديثا 0

الكتاب عبارة عن جملة نصوص له يثري بها هذا الكتاب، استنادًا إلى مقالات ودراسات مأخوذة بفضيلة أرشيفية دريدية بجلاء.فلم يعد الأرشيف مجرد حافظة مكانية للمدوَّنات، أو ما يُسمى بحفظ الوثائق، إنما أقرب إلى العمود الفقري لكل (أعضاء الجسم المعرفي)، نظرًا للدور الكبير الذي يقوم به، ليكتسب مفهومًا هندسيًا، وليس حسابيًا، …أكمل القراءة »

هُونتولوجيا جاك دريدا .. وجه التفكيكية المشدُود بين الموت والحياة

‏أسبوع واحد مضت دراسات وأبحاثعامةعلم النفسفلاسفة 0

يوسف عدنان بقلم: يوسف عدنان أستاذ باحث وناقد –  من المغرب إذا كان شبح دريدا ما يُميّز هذه الصفحات، إذا كان هذا الشبح هو الذي تم اختياره من أجل الكشف عن طيفية الوجود والعلامات والنصوص، فذلك حقًا لأنه مفكر للأشباح، وفيلسوف يُطيّف الفكر. لأنه من خلال فكرة مُتناقضة، من خلال …أكمل القراءة »

جاك دريدا المتمنِّع على الفكر العربي: حوار الاستحالة الممكنة

1 نوفمبر 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

فريد الزاهي بالرغم من أن جاك دريدا يكتب وينشر منذ بداية الستينيات، فقد كان فكره من التعقيد بحيث إن العرب المتابعين لجديد الفكر الفرنسي، تلافوه ليهتموا بأقل المفكرين تعقيدا كجيرار جنيت وبعض كتابات رولان بارث ومشيل فوكو وتزفيتان تودوروف، وبشكل أقل مارسلان بلينيي وجوليا كريستيفا.  والحقيقة أن حكاية العرب مع …أكمل القراءة »

جاك دريدا: نهايات الإنسان

24 يوليو 2020 أخرىترجمةفلاسفة 0

ترجمة: منى طلبة رفعة النزعة الإنسانية: كانت القراءة الأنثروبولوجية لهيجل وهوسرل وهيدجر بمثابة تفسيراً معکوسا، بل ربما كانت التفسير الأكثر خطورة، لأنها القراءة التي زودت الفكر الفرنسي فيما بعد الحرب بأفضل موارده المفاهيمية بيد أنه :أولا: لم يول كتاب فينومينولوجيا الروح، Phenomenologie de ‘ Esprit – الذي لم يقرأ إلا …أكمل القراءة »

ميتافيزيقا اللغة.. متناقضات دي سوسير وجاك دريدا

23 يوليو 2020 دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسففلاسفة 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف تقديم  في مقاربة ليست حرفية لما جاء في مبحث أحد الاكاديميين المتخصصين بفلسفة اللغة ما معناه, أن اللغة كمبحث ميتافيزيقي لم يأت به نيتشة رغم اتهام هيدجر له انه آخرالفلاسفة الميتافيزيقيين, لكن مبحث اللغة تطور بصيغته الميتافيزيقية الحديثة لدى فلاسفة البنيوية يتقدمهم دي سوسير …أكمل القراءة »

اراء جاك دريدا بخصوص اسئلة الهوية والسياسة

14 يوليو 2020 ترجمةكتبمفاهيم 0

نصير فليح نصير فليح في الحوار الصحفي الاخير الذي اجري معه (قبل موته بحوالي خمسين يوما) ـــــــــــــــــــــــــ (ملاحظة: نص ردود دريدا مرفقة في الصورة ادناه باللغة الانكليزية مع المصدر المعتمد) ـــــــــــــــــــــــــ جاك دريدا ليس من الفلاسفة والمفكرين الذين انخرطوا بقوة في النشاط السياسي مثل ميشيل فوكو والان باديو على سبيل …أكمل القراءة »

مقابلة مع جاك دريدا – مفكر الحدث

10 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

زهير الخويلدي تقديم وترجمة د زهير الخويلدي ” نهاية الدولة وانقضاء رغبات السيادة ليست للغد ، لكنها تعمل في عالمنا. ما لا يمكن التنبؤ به ، كما هو الحال دائمًا ، هو الزمن أو بالأحرى سرعة هذه الطفرات الحتمية”. يفترض انتقال البشرية بعد انتشار فيروس كوفيد 19 في كافة أرجاء …أكمل القراءة »

جاك دريدا: تفكيك الذات بالديفرانس

29 سبتمبر 2019 بصغة المؤنثفلاسفةنصوص 0

أماني أبو رحمة           فكك عمل جاك دريدا  الذات من خلال تحليل اللغة. ويختلف  دريدا عن لاكان في أنه لا يركز على العمليات النفسية لاكتساب اللغة، ولكن بدلا من ذلك على  الطبيعة المنقسمة  والإدعائية للغة نفسها. وفقا لدريدا، ليس لأي مصطلح هوية في حد ذاته. تم تأسيس هويته من خلال علاقته بجميع المصطلحات الأخرى، التي …أكمل القراءة »

جاك دريدا .. كيف يعيش فيلسوف التفكيك موته؟

21 مايو 2019 جرائدمفاهيممقالات 0

فتحي المسكيني مات جاك دريدا. هو يوم حزين آخر، ولكن هذه المرة للفلاسفة وليس للحواريين. انطفأت تلك القامة التي لم تتعلّم الانحناء برغم ثقل السنين الأربع والسبعين التي تجرّها وراءها، في مساء يوم الجمعة 8 أكتوبر 2004، «دون أن يتألّم كثيرا»، كما يذكر أقرباؤه. إنّ موته ذو دلالة خاصة بالنسبة …أكمل القراءة »

جاك دريدا: الصفح

15 يناير 2019 صدر حديثا 0

صدر عن دار المتوسط ترجمة كتاب جاك دريدا: الصفح، من طرف المترجمن المغربيين: مصطفى العارف وعبد الرحيم نور الدين.

جاك دريدا: سؤال الجامعة ومستقبل الإنسانيات الجديدة

13 أكتوبر 2018 رشيد العلويفلاسفةنصوص 0

العلوي رشيد لا أتـوخى من هذا المقال الدفاع عن وجود جامعة تخص الفيلسوف الجزائري – الفرنسي جاك دريدا أو جامعة تحمل اسمه، بل النَّظر في تصوره للجامعة ومجموع القضايا المتصلة بها، فاهتمامه بهذه المؤسسة العريقة – كما هو شأن فلاسفة ألمانيا الكبار: هايدجر، شلينج، هيجل، كانط… – هو اهتمام يندرج …أكمل القراءة »

شهادة جاك دريدا: محمد شوقي الزين باحث وفيلسوف من نوعية نادرة

7 أكتوبر 2018 تغطيةمجلات 0

«… أعرف السيّد محمد شوقي الزين منذ عدة سنوات، في الحقيقة منذ قدومه إلى فرنسا. التقينا عدة مرات وأصبحنا صديقين. فهو قادم من جامعة أكس أن بروفونس، التي يعمل بها منذ عدة سنوات، ليحضر حلقات دروسي في باريس ويحضر الملتقيات التي أشارك فيها أو المحاضرات التي ألقيها في فرنسا أو …أكمل القراءة »

جاك دريدا: “الحقيقة في فن الرسم”

7 أكتوبر 2018 ترجمةفلاسفة 1

ترجمة وتقديم: كمال بومنير جاك دريدا Jacques Derrida فيلسوف فرنسي معاصر. وُلد بمدينة الجزائر عام 1930، يعد أحد مؤسسي الفلسفة التفكيكية، وقد حققت له شهرة عالمية، وخاصة في العالم الأنغلوساكسوني. هذا، وتجدر الإشارة إلى أنّ التفكيك Déconstruction عند دريدا بمثابة موقف فلسفي، الغرض منه إبطال نمط من التفكير ساد الفكر …أكمل القراءة »

“الحقيقة في فن الرسم”  تأليف: جاك دريدا

20 سبتمبر 2018 فلاسفةنصوص 0

ترجمة وتقديم: كمال بومنير جاك دريدا Jacques Derrida فيلسوف فرنسي معاصر. وُلد بمدينة الجزائر عام 1930، يعد أحد مؤسسي الفلسفة التفكيكية، وقد حققت له شهرة عالمية، وخاصة في العالم الأنغلوساكسوني. هذا، وتجدر الإشارة إلى أنّ التفكيك Déconstruction عند دريدا بمثابة موقف فلسفي، الغرض منه إبطال نمط من التفكير ساد الفكر …أكمل القراءة »

جاك دريدا فيلسوف الهوامش

12 مايو 2018 دراسات وأبحاثصدر حديثاكتب 0

جاك دريدا فيلسوف الهوامش، كتاب جماعي صدر مؤخرا عن منشورات ضفاف والاختلاف. بمعية كوكبة من المتخصصين في التفكيك . فهرس الكتاب: تقديم الكتاب: جاك دريدا وَهْمُ الـمعنى وَهَمُّ الكتابة……… محمد بكاي ما بعد حياة دريدا التخريبية…………. محمد البنكي دريدا الباروكي: رؤية الانعطاف الدريدي داخل النص الفلسفي الغربي………… محمد شوقي الزين …أكمل القراءة »

ندوة: جاك دريدا نظرات متقاطعة

20 مارس 2018 مواعيد 0

سينظم مختبر اللسانيات وتحليل الخطابات الأدبية يوم الجمعة 20 أبريل 2018 ندوة علمية حول جاك دريدا نظرات متقاطعة على الساعة التاسعة صباحا برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن امسيك / جامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء، ويشارك فيها ثلة من الباحثين والمفكرين وفق البرنامج التالي: 09.30 – الجلسة الافتتاحية يترأسها …أكمل القراءة »

التباسات الحداثة: هابرماس في مواجهة دريدا

‏3 أسابيع مضت صدر حديثافلاسفةمتابعات 0

خلدون النبواني  خلدون النبواني معتمدة على النص الذي تفككه، بدت تفكيكية دريدا الشاب – أي منذ مؤلفات الستينات وحتى منشورات 1972 – وكأنها مجرد استراتيجية قراءة فإذا لم يكن هناك “ما هو خارج النص”، فإن التفكيك في هذا الحالة لا يتجاوز النص الذي يفككه بل يظل عالقاً بشباكه ومتشبثاً بنسيجه …أكمل القراءة »

جاكلين روس: الأسس الفلسفية للمنهج [1]

27 أغسطس 2020 أنشطة ومواعيدبصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

نقله إلى اللغة العربية: ذ. عامر السدراتي عامر السدراتي     إن التفلسف هو بحثٌ عقلانيٌ، وإنتاجٌ دقيق للحُجج. لكن كيف نُمارسه بشكل سليم؟ للقيام بذلك يَتعينُ علينا أن نكشف عن مبادىء البحث التي عرضناها في الفصول السابقة، وهي النظام والبداهة ومبادىء الديالكتيك وغيرها. وهي تعتبر أيضًا أدوات تُساعد من يعود …أكمل القراءة »

دريدا: عن ما يتبقى من عمله بعد موته

1 مايو 2020 فلاسفةكتبمتابعات 0

نصير فليح نصير فليح “…هذا السؤال أكثر اهمية اليوم مما كان سابقا. انه يشغلني باستمرار. لكن زمن ثقافتنا التقنية تغير جذريا في هذا المضمار. الناس من “جيلي”، ومن بابٍ أوْلى اولئك السابقون، تعودوا على ايقاع تاريخي معين: الشخص يعتقد انه يعرف ان عملا معينا قد يبقى أو لا ، بالاستناد …أكمل القراءة »

دريدا..في أيامه الأخيرة

15 أبريل 2020 فلاسفةمجلاتمقالات 0

نصير فليح نصير فليح قبل خمسين يوما من موته، الذي كان بسبب السرطان، اجرت صحيفة اللوموند حوارا صحفيا مع جاك دريدا، فاصبح بذلك الحوار الصحفي الاخير معه. فماذا يمكن ان يكون كلام فيلسوف مثل دريدا في حوار صحفي من هذا النوع والمرض في مراحل متطورة في جسده؟ الحوار الصحفي تعرض …

كتاب جديد لدريدا: قوة القانون

30 مايو 2019 صدر حديثا 0

المؤلف: جاك دريداترجمة: محمد الشقيفالحجم: 192 صفحة من القطع المتوسطمن إصدارات دار_الحوار 2019 طبعة أولى.”كان موضوع دراستنا، هو وجوه التشابه بين خطابات ثلة من “كبار” المفكرين الألمان، من اليهود وغيرهم، ولكني لن أتناولها الآن، مع أنها من أكثر الأمور لبساً وإثارة للقلق: إذ لم تكن بعض الروح الوطنية هي وجه الشبه الوحيد بينها، …أكمل القراءة »

إشكالية الصفح عند دريدا: تحقيقا للمستحيل

5 مارس 2019 فلاسفةكتبمقالات 0

بعد سنوات من صدوره باللغة الفرنسية، صدر مؤخرا كتاب “الصفح…”[i] للفيلسوف الراحل الفرنسي جاك دريدا Jacques Derrida، مترجما إلى العربية عن دار المتوسط بإيطاليا (2018)، وقد عرّبه كل من المترجمين عبد الرحيم نور الدين ومصطفى العارف.أكمل القراءة »

دريدا، الصفح.. والجرح الفلسطيني العضال

13 يناير 2019 ترجمةكتب 0

يفكّك دريدا في هذا النص أطروحات الفيلسوف الفرنسي فلاديمير جانكليفيتش، الذي طرح في كتابيه “الصفح” و”ما لا يتقادم” إشكالية الصفح بحدّة يتعصّب فيها للانتقام، على خلفية فظائع المحرقة النازية، ما جعله يرى الوعي الألماني كلّه مذنبًا وشقيًّا. من جهتها فالفيلسوفة اليهودية حنة أرندت، وإن لا ترى في الصفحة امكانية ارتقائه إلى حد محو كل الجرائم التي تمس الإنسانية، لأنه لا يقابلها قانونيا، إلا أنها لا ترفضه كحل لا مناص منه للقضاء على شرور العالم، إلا أن التفاهة، تفاهة الشر بالتحديد، حينما يتم محاكمة شعب كامل أو شخص بعينه بتهمة جرائم ارتكبها نظام استولى على الحكم في فترة معينة،أكمل القراءة »

هل كان دريدا فيلسوفاً ما بعد حداثيّ؟

9 ديسمبر 2018 فلاسفةمساهمات 0

– خلدون النبواني ما خلا بعض الأمثلة النادرة، فقد درج المشتغلون بالفلسفة المعاصرة على تصنيف الفيلسوف الفرنسيّ جاك دريدا كأحد فلاسفة ما بعد الحداثة إن لم يكن عرَّابهم. والسؤال الذي سنحاول أن نجيب عليه في مقالنا هذا هو : هل كان دريدا حقّاً فيلسوفاً ما بعد حداثيّ؟ وهذا السؤال سيقودنا …أكمل القراءة »

دانييل لورانزيني: الرغبة كمتعال تاريخي لتاريخ الجنسانية

‏6 أيام مضت ترجمةدراسات وأبحاثمفاهيم 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة في نهاية درسه بكوليج دو فرانس 80 ـ 81 ” الذاتية و الحقيقة ” (1)  ، أكد فوكو ـ بطريقة غامضة ــ بأن الرغبة هي فعلا ما أسميه المتعالي التاريخي الذي انطلاقا منه ،  يمكننا و يلزمنا التفكير في تاريخ الجنسانية ” (2)  . …أكمل القراءة »

مداخلات فلسفية: التحليلية المنطقية الانجليزية أنموذجا

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسففلاسفة 0

علي محمد اليوسف تقديم كنت في مقالة سابقة ( الفلسفة التحليلية الانجليزية) اشرت على قدر المستطاع ثغرات الفلسفة التحليلية, ونزعة تجيير ريادة فلسفة التحليل اللغوي لها , وطموحات سقفها العالي الذي لم يتحقق منه القليل, في محاولتها وصول هدف تخليص تاريخ الفلسفة من سقوطها الموغل بالاخطاء المتراكمة القائمة على مخاتلة …أكمل القراءة »

الذاكرة والخيال بين الفلسفة والعلم

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف تقديم أن المعضلة التي يطرحها تشابك الذاكرة والخيال قديمة قدم الفلسفة الغربية, منذ ما يقرب من 470- 399 ق. م أورث سقراط للفلسفة اليونانية اشكالية علاقة الذاكرة بالخيال في تيارين فلسفيين أحدهما تزعمه افلاطون الذي كان يدافع عن ادخال اشكالية الذاكرة في اشكالية الخيال, والمسار الثاني تزعمه …أكمل القراءة »

الوعي الفلسفي

‏4 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعلي محمد اليوسفمفاهيم 0

علي محمد اليوسف يذهب أحد الفلاسفة تعريفه ” الوعي أنه الفكر الانساني, وحيث لا وجود لوعي لا وجود لفكر ولا للغة” 1. الوعي هو تجسيد تفكير العقل لمدركاته بوسيلة تعبير الفكرواللغة في تلازمهما تحقيق قصدية الوعي. الوعي من غير قصدية هو تغييب للفكرواللغة وادراك المحيط وفقدان السلوك المجتمعي. وفي عجز …أكمل القراءة »

تأملات في الحجر الارادي “الفلسفي” لامانويل كانط

‏4 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

محمد ازويتة إنجاز : محمد ازويتة الحجر الذي تعاني منه الإنسانية اليوم ليس جديدا ، فقد سبق أن عانت الجماعات و الأفراد في فترات عصيبة من الحجر الإلزامي ،  إما بسبب تفشي الأوبئة أو بسبب الصراعات الحربية ، مما نقف عليه في كتب التاريخ و الأدب و السوسيولوجيا  … لنتحدث …أكمل القراءة »

هنري أ. كيسنجر: جائحة كورونا ستغير النظام العالمي إلى الأبد*

18 ديسمبر 2020 بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي بالموازاة مع عملها على حماية مواطنيها من المرض، تشرع الولايات المتحدة الأمريكية في العمل العاجل المتمثل في التخطيط لمرحلة جديدة.    يستحضر المناخ السريالي لوباء كوفيد-19 إلى الذهن شعوري عندما كنت شابًا في فرقة المشاة 84 أثناء معركة الثغرة** Battle of the Bulge. واليوم، كما …

شاهد أيضاً

الكذب والديداكتيك؟ امثولة تقويضية تفكيكية للعلاقة المأزومة بين البسودوغرافيا والبيداغوجيا؟

محمد بصري بقلم محمد بصري باحث تربوي جزائري من القنادسة بشار قد يبدو غير وارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *