الرئيسية / منتخبات / عامة / مَنْ كان يُدافعُ عن الفلسفة بالجامعة المغربيّةِ؟

مَنْ كان يُدافعُ عن الفلسفة بالجامعة المغربيّةِ؟

عز العرب لحكيم بناني

عزالعرب لحكيم بناني

لا أعلمُ دوماً علمَ اليَقينِ من ناضلَ حقّاً ودافعَ عن وجودِ الفلسفةِ بالجامعةِ المغربيّةِ ! يوجد أشخاصٌ ساهموا فعليّاً في التمسُّكِ بحضورِ الفلسفة بالجامعة، حينما كان الوزير الأول الدّكتور عزالدين العراقي يدعو إلى إغلاقها. كانت السلطة الوصيّةُ تمارس ضغطاً قوِيّاً على عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية آنذاك بفاس من أجل إغلاق الشعبة بينما ظلَّ العميدُ متمسّكاً بها. بل عزَّزَ الشعبة بدعوة أساتذة مرموقين من جامعات عربية عريقة لتدريس الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النَّفس. كما عمل على إلحاق الخريجين المغاربة الشباب للتدريس بالشعبة إلى جانب محمد وقيدي ومحمد سبيلا ومحمد المصباحي ومحمد ألوزاد ورئيس الشعبة آنذاك جمال الدين العلوي.

نسمع كثيرا في أغلب المنتديات والمَحافِلِ أنَّ الدولةَ قد أغلقت شعبةَ الفلسفة وأحلّت شعبَةَ الدّراسات الإسلاميّةِ مكانَها. صحيحٌ أنَّ التّضييق على الفلسفة اتّخذَ مظاهرَ شتّى، لا علاقة لها بإغلاق الشعبة بحَدِّ ذاتها. إذ إنَّ الشعبةَ على العكس من ذلك، ظلت مفتوحةً، كما أنَّ الكليةَ عزَّزت برامج التَّدريس في شعبة الدّراسات الإسلامية بموضوعاتٍ فلسفيةٍ في المنطق والفلسفة الإسلامية خلال نهاية الثَّمانينات وبداية التّسعينات. ظلَّ عميدُ الكلية أكبرَ دعامةٍ لشعبة الفلسفةِ، بشجاعةٍ نادرةٍ، ضدّاً على إرادة السلطة الوصيّةِ آنذاكَ. كان هذا السَّنَدُ القويُّ للشعبة يظهر بوضوحٍ في مقتنياتِ مكتبة الكلية من الكتب الفلسفية. فقد كنّا نطلع على النصوص الفلسفية التي يصدرها الفلاسفة الفرنسيون آنذاك في بداية الثَّمانينات فور صدورها في باريس؛ كانت خزانة مكتبة الكلية تتوفَّرُ على كنوزٍ قد لا نجد مثيلا لها في مكتباتٍ جامعيّةٍ أخرى. كما كان يحرص على إرسال البعثات العلمية إلى فرنسا لاستكمال الدراسات العليا، في تعارض صريح مع إرادة السلطة الوصية.

أتساءلُ حقيقةً من يُدافعُ فعلا عن الفلسفة ومن يحاربُها؟ كلُّ من اطّلع منّا على معنى السّلطة وعلى طريقة توزيعها داخل المجتمع، سواءً من خلال أعمال فوكو أو بيير بورديو على الخصوص في كتابه La Misère du monde، سيُدرِكُ أنَّ من يوجد خارج مواقع الفلسفة قد يُدافع عنها بصورةٍ أفضلَ ممَّن يوجدُ داخلَ موقِعِها. قد يصبح الأستاذُ فيلسوفاً شامخاً ولكنه قد لا يدافع بنفس الحماسة عن مهنة الفلسفة ومستقبلها داخل المدرسة والجامعة.

كان هذا العميدُ يُسِرُّ إلى بعض أصدقائه المُقرَّبين بالقول، لو كانت قد أتيحت له فرصةُ دراسةِ الفلسفةِ في بداية حياته الدراسيّةِ لما اختارَ لها بدلاً، ولكنَّ شعبةَ الفلسفة لم تكن متاحةً له.

كان هذا العميدُ الذي استمات في دعمِ شعبة الفلسفة هو المرحوم عبد الوهاب التّازي سعود الذي وافاه الأجلُ المحتومُ في بداية هذا الأسبوعِ؛ رحم الله عبد الوهاب التازي سعود؛ وأتمنى أن أكون قد قدّمتُ صورةً عن المرحوم لا يعرفها أغلبُ طلبة جيل السبعينات والثمانينات.

**********************************

هل توجد حظوظ لفلسفة التعايش في زمن عدم التعايش؟

20 ديسمبر 2020 عامةمتابعاتمجلات 0

عز العرب لحكيم بناني عزالعرب لحكيم بناني ساهم الفلاسفة العرب بقدرٍ محمودٍ من الدراسات الفكرية لمواجهة التعصُّبِ والفكرِ الواحدِ. وهكذا اقترح الأستاذ والصديق فتحي التريكي فلسفة التعايش في مؤلفاته ومداخلاته المختلفة. غير أنَّ السؤال المطروح: كيف نوظِّفُ هذه البدائل الفلسفيّةِ في ظروفِ عدم التعايش التي ورثناها عن الماضي القريب؟ يبدو …

عز العرب لحكيم بناني: المسافة بين الفلسفة والعلم في ضوء ابن رشد

9 مايو 2020 تغطيةشاشةفلاسفة 0

عز العرب لحكيم بناني عز العرب لحكيم بناني أشكر في البداية الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة وجمعية أصدقاء الفلسفة على الدعوة الكريمة إلى لقاء فكري في موضوع المسافة بين الفلسفة والعلم في ضوء ابن رشد.أعتمد هنا كتاب “الضروري في السياسة” أو “جوامع سياسة أفلاطون” في ترجمة الأستاذ أحمد شحلان 1998 وأسعى إلى …أكمل القراءة »

عز العرب لحكيم بناني: الجابري بعيون ألمانية

4 مايو 2020 فلاسفةمقالاتمقالات 0

عز العرب لحكيم بناني بقلم: عز العرب لحكيم بناني مفهوم التراث بناء المستقبل وحفظ الذاكرة من خلال الترجمة الألمانية لبعض أعمال الجابري مقدمة: حضور الجابري بالغرب بمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الفيلسوف والمفكر المغربي محمد عابد الجابري، أنشر نص المداخلة التي قدمتها بمناسبة ذكرى وفاته في إحدى السنوات الماضية، وكنت قد …أكمل القراءة »

موريس بلانشو: العزلة الجوهريـــــــة

7 سبتمبر 2020 ترجمةكتبنصوص 0

ترجمة : الحسن علاج يبدو أننا نتعلم شيئا ما حول الفن ، حينما نسعى إلى اختبار ما الذي تشير إليه عبارة عزلة . وقد أسيء كثيرا إلى هذه العبارة . ومع ذلك ، ما معنى أن ” يكون المرء وحيدا ” ؟ متى يكون المرء وحيدا ؟ إن طرح هذا …أكمل القراءة »

درس محمد عابد الجابري: في الحاجة إلى إعادة “كتابة تاريخ الفكر العربي”

29 يوليو 2020 أنشطةفلاسفةمقالات 0

محمد ازويتة محمد ازويتة الدروس التي قدمها الجابري عديدة . للأسف ، لم ينتبه إليها الكثير ممن”  ناقشوا ” مشروعه النقدي ، دعنا نقول بأنه لأول مرة مع الجابري ، صار تاريخ الفكر العربي المعرفي ، السياسي والأخلاقي واضحا منظما على صعيد الفهم و المعقولية ، بعد أن كان مشتتا …أكمل القراءة »

أندريه كانت سبونفيل: باسكال فيلسوف مأساوي بامتياز

‏أسبوع واحد مضت ترجمةفلاسفةمجلات 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة يُعَرِّفُ أرسطو المأساوي (أو التراجيدي) بأنه كل ما يستدعي الشفقة أو الرهبة. على هذا المنوال، فباسكال هو أكبر مفكر تراجيدي على الإطلاق ( نعم، أكبر حتى من نيتشه) لأنه يُبَيِّنُ، أفضل من غيره، كم هو رهيب ومرعب الوضع البشري. شخصيا، أميز بين نوعين من الخوف …أكمل القراءة »

أندريه كانت سبونفيل: تاريخ مختصر للإلحاد الفلسفي [1]

‏3 أسابيع مضت ترجمةمجلاتمفاهيم 0

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة الإلحاد يفترض فكرة الإله، لأنه يقوم بنفيها. ولذلك فهو أقل قدما من الدين. هذا الأمر صحيح بالأخص عند الفلاسفة. الإغريق الذين كانوا يتراشقون الاتهام بالإلحاد (يكفي لكي تستحق هذا الاتهام أن لا تؤمن بنفس آلهة الآخرين)، لم يتركوا لنا فلاسفة ملحدين. يستشهد البعض بمقولة بروتاغوراس …أكمل القراءة »

أندريه كونت سبونفيل: الغيرة

‏3 أسابيع مضت ترجمةكتبمفاهيم 0

ترجمة: بنتابت طارق – لابد أن نميز بداية الغيرة عن الحسد، وهو أمر ليس هينا على الإطلاق، وربما غير ممكن مطلقا.غالبا الكلمتان ما تكونان قابلتين للتعاوض والتبادل: فنحن يمكن أن نكون حسودين أو غيورين إزاء نجاحات صديق؛ والحذق هو من يقدر على ان يميز بين الإثنين، لكن عندما يتعلق الأمر …أكمل القراءة »

بين عيد الفلسفة وعيد الاستقلال

19 نوفمبر 2020 فلاسفةمقالاتمنتخبات 0

عز العرب لحكيم بناني عز العرب لحكيم بناني كنت أتمنّى أن أحتفي باليوم العالمي للفلسفة، كما احتفى به الفلاسفة واحتفت به الجمعيات الفلسفية في مختلف الربوع. ورغم ظروف المرض الصّعبة التي أمرُّ منها، أحاول أن أساهم بدوري في الاحتفاء بطريقةٍ إيجابيّةٍ، من خلال مناقشة قضايا خطرت بذهني وتقاطعت مع عيد …أكمل القراءة »

أندريه كونت ـ سبونفيل: باسكالي ملحد، ماعدا الإله

11 نوفمبر 2020 ترجمةجرائدفلاسفة 0

أجرى الحوار : سيفن أورتوليه ترجمة : الحسن علاج ” باسكالي ملحد ” ، يحيي المفكر أندريه كومت سبونفيل(André Comte – Sponville)  في مؤلف خواطر  كونه مفكرا تراجيديا . فلدى هذا الفيلسوف بضمير المتكلم في كتابات يخترقها الوميض ، يستحسن الوضوح السياسي ، الاستبصار السيكولوجي ، والوضوح الجذري والمحرّر ” …أكمل القراءة »

دوني كامبوشنر: تجديد التأمل التربوي فلسفيا ([1]) (الجزء الأول)

8 نوفمبر 2020 ترجمةديداكتيك الفلسفةمقالات 0

نور الدين البودلالي Denis Kambouchner ترجمة: نور الدين البودلالي يبدو أن العنوان المقدم لهذه الندوة و كأنه عنوان برنامجي programmatique. لا أحد يمكنه أن ينكر مصاعب هذا النوع من العناوين: الإفراط في التعميم؛ ثقة مفرطة في توصيفٍ أو توصية هي، زيادة على ذلك، لا تتوافق من جميع النواحي مع كفاءة …تحرير

شاهد أيضاً

نيتشه بين رطانة الألمانية وأناقة الفرنسية

محمّد صلاح بوشتلّة «إنني صرت أُفضّل قراءة شُوبنهَاور بالفرنسية». نيتشه. إنه وإن كان إميل سيوران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *