الرئيسية / فكر وفلسفة / دراسات وأبحاث / الرأسمالية من كارل ماركس إلى أكسل هونيت

الرأسمالية من كارل ماركس إلى أكسل هونيت

سارة دبوسي

أستاذة الفلسفة بجامعة قفصة تونس

تمهيد:

ترتكز هذه الدراسة على تقديم رؤية استقرائية لنظرية  كارل ماركس عن المجتمع والسياسة ضمن تشخيصه للنظام الرأسمالي وبجهد متواضع نجتهد قدر المستطاع في تقديم صورة مصغرة عن هذه  النظرية التي شغلت العديد من المفكرين . وينبع هذا الإهتمام من منطلق يسعى إلى العثور على حلول عملية للقضايا التي تعني بالإنسان في حياته اليومية. ولا غرابة في أن تكون مسألة الرأسمالية هي الموضوع الرئيس في الخطاب الفلسفي العملي، وذلك لأن الهدف العام الذي تسعى له الفلسفة العملية هو تشخيص هذا النظام العالمي وذلك من خلال نزع نقاب التقدم الذي بشر به وكشف أهم خلفياته ضمن خطابها المعاصر من المنظور السياسي أولا ثم الأخلاقي ثانيا. ثم سنذهب في  مرحلة ثانية إلى البحث في خيوط الوصل التي جمعت أكسل هونيت بالنظرية الماركسية ضمن معالجته لإشكال الرأسمالية من جهة الفلسفة العملية المعاصرة وسنعمل في الأثناء على كشف نقاط اللقاء والتباعد بينهما.

مدخل: يطرح التفكير في مسألة الرأسمالية بما هي نظام اقتصادي عالمي العديد من المفارقات والإشكالات المرتبطة بالشأن العام، وذلك لأن التفكير الفلسفي في تطوره التاريخي يخضع قضايا الوجود البشري للسؤال، و لما لهذا النظام من مفارقات فقد جعل العديد من الفلاسفة يتناولوه تناولا فلسفيا نقديا. ويعد كارل ماركس أول من اكتشف الطابع العالمي لهذا النظام ووضع له تشخيصا تاريخيا في البيان الشيوعي الذي كتبه مع إنجلس.

هذا ولم يكتف ماركس في تشخيصه لهذا النظام بتفسير كيفية نشأته، بل ذهب أبعد من ذلك حينما أعلن أن الرأسمالية هي العامل الأساسي في بروز الزوجين المتضادين الفقر المتقع والثراء الفاحش وبذلك اكتشف جشع الرأسمالية الفاضح الذي يحكمه منطق الاستغلال ومن ذلك اتجها ماركس صوب تفسير كيف تنمو الثورة الاجتماعية جراء الواقع التراتبي الذي فرضته انطلاقا من الجدل المادي .

فالنظرية الماركسية : يمكن تلخيصها بإيجاز على النحو التالي ضمن ثلاثة نقاط أساسية: بحيث جاءت الأولى على ما يسميه ماركس بالمادية التاريخية أي التطور المادي للمجتمع

والتاريخ من خلال تحليل مظاهر الحياة المادية للمجتمع  ونخص بالذكر قضية الإنتاج الاقتصادي والذي يعد المبحث الأساسي للنظرية الماركسية.

وجاءت النقطة الثانية على الصراع الطبقي، بحيث اعتمد ماركس  على تقسيم المجتمع إلى طبقتين مختلفتين متناحرتين حسب العامل الاقتصادي المتصل بتطور علاقات الانتاج مما يعني أن الطبقة البرجوازية هي الطبقة المهيمنة على وسائل وقوى الإنتاج وتقابلها طبقة البروليتاريا التي تبيع جهدها مقابل الحصول على الدعم المادي، مما يعني أن الطبقات الاجتماعية تتشكل  كنتاج للتطور الاقتصادي. وتفترض هذه النظرية أن كل المجتمعات تتقدم من  خلال الصراع بين الطبقات الاجتماعية المختلفة أي أن مسار التاريخ البشري يقوم في مجمله على صراع الطبقات وهذا ما أكده في البيان الشيوعي من خلال قولته الشهيرة:”إن تاريخ كل مجتمع إلى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ صراع بين الطبقات” ويمكن لهذا الصراع أن ينتهي بتغيرات ثورية أو بالخراب الشامل للطبقات المتصارعة حسب ما ذهب إليه ماركس.

 وجاءت النقطة الثالثة حول مسألة الاغتراب الاجتماعي الذي ضرب فضاءات العمل وما ينتاب طبقة البروليتاريا من هذا الشعور.

فما نستخلصه هو  أن التصور الماركسي قد عمل على فضح ممارسات الرأسمالية شأن الاستغلال الذي صار ممارسة يومية لدى الطبقة البرجوازية ضمن النظام الرأسمالي ما أفضى بدوره إلى العديد من المظاهر السلبية في المجتمع شأن الاغتراب والتشيؤ والبؤس والضياع والتي ساهمت من منظور ماركس في تهيئة الأرضية الخصبة لتشكيل الوعي الثوري لدى طبقة البروليتاريا.

ومعلوم أن الإرث الفكري الذي تركه ماركس في الفضاء الفلسفي قد غير مجرى التاريخ وضرب جل المجالات الإنسانية، لذلك لا يمكن أن نتجاوزه أو نضعه في طي النسيان لأنه من غير الممكن أن نشتغل في الفلسفة الاجتماعية دون أن نتقاطع مع النظرية الماركسية التي أتت على مفاهيم هامة وأساسية والتي كانت بالنسبة للعديد من المدارس والمفكرين مصدرا خصبا لتشييد نظرياتها.

وتبدو هذه المسألة هي الدافع الكامن خلف بحثنا عما هو مشترك وأيضا مختلف بين كارل ماركس و أكسل هونيت ابن الجيل الثالث لمدرسة فرانكفورت النقدية لكي نقف على الترابط المعرفي في تحليل هذا الإشكال المتصل بالرأسمالية.

هذا ونذكر بأن هذه المدرسة تميزت بتنوع كتاباتها المنفتحة على عدة مرجعيات فكرية كالهيغلية والماركسية والكانطية والفرويدية وذلك لإهتمامها الواسع بقضايا عصرها حيث تميزت بتوجهها الفكري النقدي الجذري للحضارة الغربية  وقد تعاقبها ثلاثة أجيال متتالية.

حيث ينصب اهتمامنا حول ممثل الجيل الثالث لهذه المدرسة النقدية أكسل هونيت والذي وجها مشروعه الفلسفي ضمن حقل الفلسفة السياسية والاجتماعية جهة البحث في نظرية الاعتراف التي أراد بها مجابهة قضايا الواقع الاجتماعي القائم داخل فضاء المجتمعات المعاصرة .

ومعلوم أنه استلهم أهم أفكاره من عدة مراجع فكرية كالهيغلية والماركسية والفلسفة الفرنسية ومدارس التحليل النفسي وسابقيه من رواد مدرسة فرانكفورت، إلا أننا سنتجه نحو البحث عن خيوط الوصل التي جمعته بالنظرية الماركسية في معالجة باثولوجيات العصر ضمن تناوله لمسألة الرأسمالية من أجل دراستها فلسفيا ووضعها على محك النقد والتي لطالما شغلت الفكر الماركسي من قبله.

 فقد قدم مشروعا نظريا طموحا لدراسة الرأسمالية ضمن كتابه الهام مجتمع الاحتقار: نحو نظرية نقدية جديدة، ومع ما خلفه هذا النظام من مفارقات أفضت بالفرد المعاصر إلى أفق تعايش جديد يصعب فيه العيش تسوده عدة أمراض اجتماعية كالاحتقار والنكر والاستيلاب والتشيؤ، راهن هونيت على نموذج الصراع من أجل الاعتراف للتصدى لجل هذه الإخلالات المرضية التي ترتبت عن هذا النظام.

 ولايتعلق مبحثنا بدراسة هونيت لمسألة الرأسمالية بما هي نظام اقتصادي عالمي فحسب، وإنما  بتناوله لمخلفاته وما ترتب عنه من إشكالات اجتماعية عدة في زمن التطور الفكري والاهتمام الواسع الذي أولته الفلسفة المعاصرة للإنسان.

وضمن مجمل حديثه عن الرأسمالية يحدثنا ابن الجيل الثالث عن صراع الطبقات على شاكلة النموذج القديم للصراع من أجل تجسيد الذات ضمن العملية الاقتصادية بصغة مختلفة عن الهيغلية التي شكلت أهم الدعائم الفكرية التي نهل منها في بناء مشروعه الفلسفي.هذا وقد مثل مفهوم البرليتاريا الماركسي مرجعا هاما له وذلك لما يحمله في طياته من حركة ثورية تدفع إلى الأمام من أجل البحث عن الحق المهضوم.

 وبذلك يعود إليه في مجمل حديثه عن فضاءات العمل داخل المجتمعات المعاصرة وما يتكبده العامل من معاناة ناتجة عن واقع الاحتقار والظلم ضمن ما يعرف بالتجسيد المؤسسي للعمل. فقد راهن على ضرورة حضور براديغم الاعتراف داخل مجال العمل باعتباره يؤمن للعمال وعود أخلاقية تكون كفيلة بضمان حقوقهم التي سلبت منهم من أجل تجاوز واقع العمل اللامعقول الذي يدفعهم إلى الصراعات والثورات. وبذلك يستطيع العمال إثبات هويتهم ضمن فضاء العمل لذلك أكد على ربط العمل بالاعتراف ليجعل منه ذو منحى إنساني ينأ به عن ضحالته الراهنة.

وخلافا لماركس الذي ينادي بالثورة يذهب هونيت في معالجته لواقع الانتهازية في العمل من الجانب المعياري له، مما يعني أنه تناوله من جهة كونه يمثل نشاط أداتي لا المخرج الوحيد لتجسيد التحرر الاجتماعي كما ذهب إلى ذلك ماركس. وهنا يكمن عنصر الطرافة في أن هونيت انطلق من تصور ماركس ولكنه تجاوزه من حيث النتيجة. هذا بالإضافة إلى تناوله لمسألة العمل التي فرضها سوق الشغل الرأسمالي والتي فتحت المجال أمام النساء، وكذلك تناوله لمسألة البطالة والتي تتمظهر على شاكلة انكسار اجتماعي للذات المعاصرة التي تبدو عاجزة عن تحقيق هويتها الاجتماعية.

كما راهن هونيت على ضرورة الصراع من أجل المطالبة بالاعتراف داخل المجتمع الرأسمالي على مشارب عدة متجاوزا بذلك ماركس الذي حصر مفهوم الصراع في الجانب الاقتصادي النفعي إلى الصراع من أجل إثبات الذات المهانة واسترجاع حقوقها المنتهكة بدءا بهويتها المغتصبة وصولا إلى إقصائها بالحضور ضمن تجربة اللامرئي ومما تتكبده من ميز عنصري واحتقار لذاتها لذلك راهن على فعل المقاومة.

وأمام تنظير الرأسمالية  المتواصل عبر التاريخ لمفاهيم العدل والمساواة بين أفراد المجتمع وممارستها العملية للظلم واللاعدل، فقد ذهب هونيت إلى ضرورة التصدي لتلك الممارسات الدنيئة عبر المقاومة أي يجب على الفرد المعاصر أن يتصدى لواقع الظلم والقهر بالمقاومة سواء في مجال العمل أو في شتى المجالات الحياتية الأخرى لذلك راهن على ضرورة نقد آليات الهيمنة العمياء على الحياة كالحرمان الثقافي والنبذ  القائم على أساس اللون والجنس واللغة، لذلك رأى أن جل هذه الإشكالات هي الدافعة بالفرد إلى المقاومة.

خاتمة:

يبدو أن تفاقم الباثولوجيات الاجتماعية داخل المجتمعات الغربية المعاصرة شأن انتشار البؤس والفقر بين الأفراد هذا علاوة على توجه السوق الرأسمالي نحو التسلع والنظر إلى الإنسان نظرة الشيئ، فذلك قد حفز هونيت على ضرورة التوجه نحو البحث عن قيم الانعتاق والتحرر الذي تصبو إليه كل ذات وذلك لا يكون ممكننا إلا من خلال المراهنة على براديغم الاعتراف بضروبه الثلاث  المتمثلة في الحب والحق والتضامن.

ونظرا لإتصال هذا الإشكال بحياة الفرد المعاصر ولإرتباطه الوثيق بمستقبل الإنسانية جمعاء، فقد راهن هونيت على عبر طول مساره الفلسفي المفتوح على ضرورة التصدى لمثل هذه الإشكالات المؤدية بالفرد إلى اللامعنى والمجهول وما يكمن خلفهما من توحش وبربرية. ولا يكون ذلك ممكنا إلا من خلال الصراع من أجل المطالبة بالاعتراف، الذي صار عنوانا أساسيا لعصرنا وذلك لما تضمنه من خصوبة منهجية جعلت منه يحتضن شتى أشكال الصراع المطالبة بالقيم الإنسانية التي انتهكت من قبل بعض الجائرين على القيم السامية للحياة كالحرية والمساواة والعدل، لذلك راهن هونيت على معالجة تشوهات المرحلة الراهنة للمجتمعات المعاصرة عبر نموذج الاعتراف.

********************************

أكسيل هونيث فيلسوف الاعتراف ونزع الحقارة

‏أسبوعين مضت ترجمةكتبمفاهيم 0

ملف مباشر للتحميل https://couua.com/wp-content/uploads/2021/01/أكسيل-هونيث-فيلسوف-الاعتراف-ونزع-الحقارة.pdf تنزيل https://couua.com/wp-content/uploads/2021/01/أكسيل-هونيث-فيلسوف-الاعتراف-ونزع-الحقارة.pdf https://drive.google.com/file/d/1dHiWbCf4a0XtLwvtc3cCsbI_fH3kMDGn/view?usp=sharing

تأملات في واقع الذات البشرية زمن جائحة كورونا

17 مايو 2020 بصغة المؤنثمفاهيممقالات 0

سارة دبوسي أستاذة الفلسفة بجامعة قفصة مقدمة: لم يكن بإمكان العقل البشري أن يتوقع حدوث مثل هكذا حدثا كونيا تاريخيا من مثل هذه الجائحة الغير المسبوقة في تاريخ الإنسانية جمعاء، حيث كثر الحديث عن الذات البشرية زمن الجائحة، وأغلبها يصب في كيفية الحفاظ عن الذات البشرية وتجنب الوقوع في أزمة …

الفرد من ثقافة الهيمنة إلى مطلب الاعتراف في الخطاب الفلسفي المعاصر

7 مارس 2019 بصغة المؤنثفلاسفة 0

لا نهدف في هذه المقالة إلى مناقشة مفهوم الثقافة على وجه العموم ولا المقابلة بين مختلف أشكالها، وإنما سنسعى إلى النظر فيها من منظور ماكس فيبر إنطلاقا من كتابه ” الإقتصاد والمجتمع، الإقتصاد والأنظمة الاجتماعية والقوى المخلفات، السيادة”[1]، هذا بالإضافة إلى محاولتنا ربط هذا المفهوم بمفهوم الاعتراف وذلك لما لهما من اتصال وثيق في المجال الفعلي للأفراد لذلك سنحاول الجمع بين سوسيولوجيا ماكس فيبر والفلسفة الاجتماعية لأكسل هونيت.أكمل القراءة »

عن الصراع من أجل الاعتراف لأكسيل هونيث

1 ديسمبر 2018 بصغة المؤنثفلاسفة 0

سارة دبوسي – تونس توطئة: احتل كتاب الصراع من أجل الاعتراف للفيلسوف وعالم الاجتماع الألماني أكسل هونيث(1949) منزلة أساسية في سياق الفكر الفلسفي السياسي الإتيقي المعاصر والذي هو في الأصل رسالة أعدها صاحبها لنيل درجة التأهيل العلمي بجامعة فرانكفورت تحت إشراف هابرماس، فمنذ صدوره بلغة صاحبه الأصلية (الألمانية) سنة1992 والجدل …

كارل ماركس: مشروع النقد الفلسفي

27 أغسطس 2020 فلاسفةمجلاتمقالات 0

كه يلان محمد كه يلان محمد انهيار الاتحاد السوفييتي والسقوط المدوي للتجربة الاشتراكية كان مفاجأةً للعالم بمن فيهم الخصوم الذين ما داعبهم الأمل بهذا التفكك المتسارع. حتى يكون النظام العالمي تحت إمرة القطب الأحادي ويتحولَ المعسكر المنافس إلى أنقاض للنظريات المُتلاشية. دارت رحي الحديث ولم تتوقف إلى الآن بشأنِ الدسائس …أكمل القراءة »

الوقت وقيمة الإنتاج العامل عند كارل ماركس

28 يوليو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

الباحث: بوقرة محمد لمين تمهيد: أنّ الهدف الاشتراكي الذي يرمي إلى بلوغه هو استدال المجتمع البورجوازي، القائم على نضال الجميع ضد الجميع بمجتمع جماعي لا طبقي، حيث يحل التضامن الاجتماعي محل الرغبة في الثراء الفردي كمحرك أساسي للنشاط، حيث يضمن ثراء المجتمع التطور المنسجم لجميع الأفراد.  أنّ الماركسيين لا يطمحون …

أكسيل هونيث فيلسوف الاعتراف ونزع الحقارة

‏أسبوعين مضت ترجمةكتبمفاهيم 0

ملف مباشر للتحميل https://couua.com/wp-content/uploads/2021/01/أكسيل-هونيث-فيلسوف-الاعتراف-ونزع-الحقارة.pdf تنزيل https://couua.com/wp-content/uploads/2021/01/أكسيل-هونيث-فيلسوف-الاعتراف-ونزع-الحقارة.pdf https://drive.google.com/file/d/1dHiWbCf4a0XtLwvtc3cCsbI_fH3kMDGn/view?usp=sharingأكمل القراءة »

حوار مع أكسيل هونيت: في نقد مخاطر الفردانية الليبرالية

3 أكتوبر 2020 ترجمةحواراتفلاسفةمجلات 0

أكسيل هونيت ترجمة: خالد جبور ترجمة حصرية لموقع كوة أكسيل هونيت، رائد مدرسة فرانكفورت، وأبرز ممثلي الفلسفة الاجتماعية، الفيلسوف الذي خلف يورغن هابرماس، والذي اهتم بتحليل الميكانيزمات التي تعيق تحقيق الإنسان لذاته في ظل الرأسمالية المعاصرة. حاورته أليكساندرا لينيل لافاستين. سيد أكسيل هونيت، ما هو المجتمع المُتَّزٍن في نظرك؟  -المجتمع …أكمل القراءة »

أكسيل هونيث: مجتمع الاحتقار – نحو نظرية نقدية جديدة

30 أغسطس 2020 ترجمةفلاسفةكتبمفاهيممقالات 0

ترجمة محمد ازويتة بقلم استيل فيراريس  Estelle Ferrarese   ، باحثة مهتمة بالنظرية النقدية  ، قدمت أطروحتها بعنوان  ” حول نظرية الفضاء العام عند يورغن هابرماس ” ، تعمل حاليًا محاضرة في جامعة ستراسبورغ . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أكسيل هونيث Axel Honneth: ” مجتمع الاحتقار . نحو نظرية نقدية جديدة ” . ترجمة …أكمل القراءة »

تأملات في واقع الذات البشرية زمن جائحة كورونا

17 مايو 2020 بصغة المؤنثمفاهيممقالات 0

سارة دبوسي أستاذة الفلسفة بجامعة قفصة مقدمة: لم يكن بإمكان العقل البشري أن يتوقع حدوث مثل هكذا حدثا كونيا تاريخيا من مثل هذه الجائحة الغير المسبوقة في تاريخ الإنسانية جمعاء، حيث كثر الحديث عن الذات البشرية زمن الجائحة، وأغلبها يصب في كيفية الحفاظ عن الذات البشرية وتجنب الوقوع في أزمة …أكمل القراءة »

مارك هينيادي: من الاعتراف الى الحرية

10 مارس 2020 Non classé 0

هل مازال أكسيل هونيث Axel Honneth منتميا إلى مدرسة فرانكفورت ؟. مارك هينياديMark Hunyadi (1) ترجمة : محمد ازويتة تقديم يهدف هذا المقال إلى بيان أمرين :                                      ــ  الأول ، هو التحول المعرفي الذي طرأ على النظرية النقدية في ألمانيا . فبعد أن كان التمييز يتم بين مرحلتين  ــ …أكمل القراءة »

هل تنقد فلسفة الإعتراف البشر من نوازعهم الشريرة؟

1 ديسمبر 2019 مفاهيممقالات 0

محمد بصري بقلم : بصــــــــــري محمد باحث من القنادسة الجزائر “قد لا يفيد الاعتراف شيئا قد يجعلنا تعساء فقط”  هاروكي موراكامي تصنيف الناس الى أوغاد وأتقياء لا يحسم المسألة  الاخلاقية ولا يمكن أن ينقد جدلية الخير والشر من العبثية البشرية، فهما صنوان كالنور والظلمة، الوجود والعدم،  مندمجان ومنسجمان سرمديا ومتآلفان …أكمل القراءة »

الفرد من ثقافة الهيمنة إلى مطلب الاعتراف في الخطاب الفلسفي المعاصر

7 مارس 2019 بصغة المؤنثفلاسفة 0

لا نهدف في هذه المقالة إلى مناقشة مفهوم الثقافة على وجه العموم ولا المقابلة بين مختلف أشكالها، وإنما سنسعى إلى النظر فيها من منظور ماكس فيبر إنطلاقا من كتابه ” الإقتصاد والمجتمع، الإقتصاد والأنظمة الاجتماعية والقوى المخلفات، السيادة”[1]، هذا بالإضافة إلى محاولتنا ربط هذا المفهوم بمفهوم الاعتراف وذلك لما لهما من اتصال وثيق في المجال الفعلي للأفراد لذلك سنحاول الجمع بين سوسيولوجيا ماكس فيبر والفلسفة الاجتماعية لأكسل هونيت.أكمل القراءة »

ترجمة كتاب “فكرة الاشتراكية” لصاحبه أكسيل هونيث

22 يناير 2019 ترجمةصدر حديثاكتب 0

تعززت المكتبة الفلسفية العربية بترجمة كتاب الفيلسوف الألماني أكسيل هونيث مدير مدرسة فرانكفورت الحالي وأحد زعماء جيلها الرابع: فكرة الاشتراكية وسيكون حاضرا في معرض الدار البيضاء الشهر المقبل، أنجزها جورج كتورة عن المكتبة الشرقيةأكمل القراءة »

نظرية الاعتراف وتجارب الظلم الاجتماعي، ترجمة كمال بومنير

19 يناير 2019 ترجمةكمال بومنيرمقالات 0

لقد نجحت نظرية الاعتراف التي استندت إلى مفهوم تأسيسي في وصف أشكال الظلم الناتجة عن التنظيم الجديد للعمل بطريقة مناسبة، لأن هذه النظرية تسمح بربط التطلعات المعيارية للأفراد بالعمل وأنواع مختلفة من تأثير الاعتراف التي يتم إنتاجها في العمل. تبعا لهذا فإنّ النوع الأول من أثر الاعتراف الناتج عن تنظيم العمل متعلقٌ بالاعتراف بحقوق الأجراء.أكمل القراءة »

أكسيل هونيث: الاحتقار أساس المجتمع الرأسمالي المعاصر

21 أغسطس 2018 فلاسفةمقالات 0

رشيد العلوي برز أكسل هونيث Axel Honneth كفيلسوف ألماني معاصر يُدير حالياً مدرسة فرانكفورت (الجيل الرابع) وزعيم النظريَّة الاجتماعيَّة النقديَّة التي تحاول النَّظر في الأسُس التي قام عليها الاجتماع البشري في حياتنا المعاصرة. ولد سنة 1949 في مدينة إيسن essen الألمانية ويدرُّس منذ سنة 2011 بجامعة كاليفورنيا بنيويورك، ونال سنة …

كارل ماركس: الحرية، وعي الضرورة، الإرادة، الآيديولوجية

27 فبراير 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

كارل ماركس: الحرية، وعي الضرورة، الإرادة، الآيديولوجيةأكمل القراءة »

ذكرى كارل ماركس في حضن الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية

10 ديسمبر 2018 تغطيةفلاسفة 0

ملخص ندوة “اليوم العالمي للفلسفة والذكرى المئويّة الثانية لميلاد كارل ماركس” نظّم أوّل الأمس السبت 08 ديسمبر 2018، مكتب العاصمة للجمعيّة الجزائريّة للدراسات الفلسفيّة، ندوة فكريّة احتفالا بمناسبتين كبيرتين : تتمثّل المناسبة الأولى في اليوم العالمي للفلسفة والذي يُصادف الخميس الثالث من شهر نوفمبر من كلّ عام. هو احتفال تُنظّمه …أكمل القراءة »

ندوة عودة كارل ماركس: بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لولادته ( 1818-2018 )‏

7 أكتوبر 2018 شاشةمواعيد 0

يوم دراسي :‏ عودة كارل ماركس – التاريخ : 29 نوفمبر 2018.‏ كلية الآداب والعلوم الانسانية بصفاقس – قسم الفلسفة – السنة الجامعية 2018 ـ 2019 ‏ بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لولادة كارل ماركس ( 1818 – 2018 )‏ قبل مائتي عام كان ميلاد كارل ماركس ، الذي عاش حياة صاخبة فكرا …أكمل القراءة »

هل كارل ماركس فيلسوف؟ – فرانك فيشباخ

16 أغسطس 2018 مجلاتنصوص 0

يحدد ماركس للفلسفة مهمة جديدة، هي تغيير العالم.و موقفه هو موقف مادية الممارسة (1) التي تفكر في كل الأشياء انطلاقا من النشاط الذي يبذله البشر. ما مصدر هذا التردد الذي ينتاب البعض في اعتبار ماركس فيلسوفا بالمعنى التام للكلمة؟ لماذا لا ينظر إليه كواحد من أكبر الفلاسفة وعلى قدر كبير …أكمل القراءة »

أصول النظام الرأسمالي بين ماكس فيبر وكارل ماركس

3 يونيو 2018 مجلاتنصوص 0

بقلم ˸ المحفوظ السملالي تعد مِؤلفات السوسيولوجي الألماني “ماكس فيبر” ودراساته من أعمق التحاليل والأبحاث التي تناولت رصد التحولات الجذرية الكبرى التي اتسم بها المجتمع الأوربي الحديث ’ حيث أبان هذا الرجل عن اقتدار وكفاءة في فهم الدلالات العميقة وأبعاد القفزة النوعية التي أنجزها المجتمع الأوربي ’ بالانتقال من النمط …أكمل القراءة »

معجم كارل بوبر: التاريخانية

31 أكتوبر 2020 ترجمةكتبمفاهيم 0

سعيد بوخليط ترجمة: سعيد بوخليط تقديم: عندما صادفت،منذ عقدين،كتاب الأستاذة الفرنسية روني بوفريس،الصادر حديثا آنذاك. توخيت بداية،إنجاز مقاربة تلخيصية تعريفية للعمل باعتباره عنوانا جديدا على  رفوف المكتبات.لكن بين طيات ذلك، تبين لي أن كتاب:العقلانية النقدية عند كارل بوبر ثم السيرة العلمية لصاحبته،ينطويان على قيمة معرفية كبيرة.لذلك،من الأمانة العلمية والتاريخية إن …أكمل القراءة »

لورانس هانزن ـ لوف: نهاية الميتافيزيقا، كونت، نيتشه، ماركس

4 أكتوبر 2020 ترجمةمجلاتمفاهيم 0

ترجمة: الحسن علاج كل بطريقته الخاصة ، أوغست كونت ، فريدريك نيتشه وكارل ماركس عملوا على إطلاق برنامج تقويض ثقيل للميتافيزيقا . بالإمكان قول ذلك بلا مواربة ، لم يكن القرن التاسع عشر رحيما بالميتافيزيقا . لقد كانت لدى العديد من الفلاسفة الرغبة الجامحة في التشديد على بطلانها وسمّيتها . …أكمل القراءة »

لوي ألتوسير: كيف نقرأ “رأس المال” لماركس

16 سبتمبر 2020 العلوم الإنسانيةترجمةفلاسفةكتب 0

ترجمة: وسام منير ظهر “رأس المال” منذ قرن مضى (في 1867)، وما يزال يحتفظ بحيويته بل إنه راهني اليوم أكثر من أي وقت مضى. لقد قضى ايديولوجيو البرجوازية (سواء كانوا اقتصاديين، أو مؤرخين، أو فلاسفة) الجزء الأكبر من القرن الماضي في محاولة دحضه، وأعلنوا أن نظرياته، قيمة قوة العمل وفائض …

من الاعتراف إلى التبرير… حوار نقدي بين نانسي فريزر وأكسيل هونت وراينر فورست

22 مارس 2018 دراسات وأبحاثفلاسفة 0

*د.عزيز الهلالي يتوزع الاهتمام الفلسفي لمدرسة فرانكفورت على مساحات زمنية ومنعطفات فكرية متباينة. بدأت أولى شرارتها منذ تأسيس معهد البحث السوسيولوجي (Institut für Sozialforschung) سنة 1923، حيث عرفت المدرسة خلال هذه السيرورة اهتمامات متباينة على مستوى مباحثها الفلسفية. لقد اهتم الجيل الأول بإعادة بناء الفكر الماركسي، وانعطف الجيل الثاني نحو …أكمل القراءة »

ﻓﻮﻛﻮ ﻭﻣﻴﻜﺮﻭﻓﻴﺰﻳﺎﺀ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ 

9 مارس 2018 دراسات وأبحاثفلاسفة 0

ﻣﻌﺰﻭﺯ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ – الدار البيضاء المغرب ﻳﻌﺎﺭﺽ ﻓﻮﻛﻮ ، ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ، ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺎﺭﻛﺴﻲ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻲ ﻭﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ . ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﺬﺍﺕ ﺃﻭ ﻟﻔﺎﻋﻞ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﺠﻬﺎﺯ ‏( ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ‏) ﻳﻨﻔﺮﺩ ﻟﻮﺣﺪﻩ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ . ﻳﻘﺘﺮﺡ ﻓﻮﻛﻮ ﻧﻤﻮﺫﺟﺎ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ ، ﻓﻼ ﻳﻨﺒﻐﻲ …أكمل القراءة »

الحداثة السائِلة في مجتمع العولمة

18 نوفمبر 2017 مقالاتمقالات 0

الدار البيضاء: العلوي رشيد زيغمونت باومان  Zygmunt Baumanسوسيولوجي وفيلسوف بولندي ولد في بوزنان سنة 1925، من أبوين يهوديَّين اضطرا لمُغادرَة بولندا بعد الغزو النَّازِي سنة 1939 في اتجاه الاتحاد السُّوفيَّاتِي، واختارا سنة 1953 التوجه إلى إسرائيل، غير أن ذلك لم يرُق للسوسيولوجي المُعادِي للصهيونيَّة، ففي مقابلة له عام 2011 مع …أكمل القراءة »

معجم الفلاسفة الامريكان: من البراجماتيين إلى ما بعد الحداثيين

11 سبتمبر 2017 دراسات وأبحاثكتب 0

تجدون في المعجم مقالات بحثية حول فلاسفة أمريكيين معاصرين وقد ساهمت فيه بمادة حول الفيلسوفة النقدية سيلا بنحبيب، ص 735. وهو معجم صادرة عن الرابطة العربية الأكاديمية للفلسفة، إشراف علي عبود المحمداوي وتقديم محمد الشيخ، ضفاف، دار الأمان، منشورات اختلاف، الطبعة الأولى 2015. لتحميل المعجم: معجم الفلاسفة الأمريكان .. من …أكمل القراءة »

أكسل هونيث: الاعتراف المتبادل وعي الذات والآخر

9 سبتمبر 2017 جرائدمساهمات 0

ريتا فرج – لبنان يُعد الألماني أكسل هونيث (1949) أحد أهم المنظرين لمفهوم «الاعتراف» في الفلسفة الغربية المعاصرة. ينتمي «فيلسوف الاعتراف» إلى الجيل الثالث من «مدرسة فرانكفورت» النقدية التي كان من أبرز أعلامها في الجيل الأول تيودور أدورنو، وماكس هوركهايمر وهربرت ماركوز، ومثّلها في الجيل الثاني يورغن هابرماس صاحب «المعرفة …أكمل القراءة »

سيلا بن حبيب: الحركة النسوية وما بعد الحداثة: تحالف غير مستقر؛

10 أغسطس 2017 بصغة المؤنثترجمةفلاسفةمفاهيم 0

ترجمة: سماح جعفر 1 –  التحالف النسوي مع ما بعد الحداثة منذ عقد من الزمان، سؤال راود المنظرين النسويين الذين شاركوا في تجارب اليسار الجديد والذين بلغوا الحركة النسوية عقب اشتباك أولي مع أنواع مختلفة من النظريات الماركسية في القرن العشرين: هل كان من الممكن الإصلاح بين الماركسية والنسوية، أم …أكمل القراءة »

نظريَّة الفضاء العمومي في الفلسفة السيَّاسيَّة المعاصرة

24 أبريل 2017 مقالات 0

كوة: نص مداخلتي في ندوة الفلسفة والتفكير النقدي – الكلية المتعددة التخصصات، آسفي / 22 و 23 مارس 2017. نروم من هذه الورقة الحديث عن نظرية الفضاء العمومي كما عالجها بعض فلاسفة السياسة، وتحديدا هابرماس ونانسي فريزر واوسكار نيغت. ترتكز قراءتنا هاته على نهج واضح مؤداه أن لمفهوم الفضاء العمومي …أكمل القراءة »

الفلسفة بصيغة المؤنث: سيلا بن حبيب نموذجا

3 أبريل 2017 بصغة المؤنث 0

الفلسفة بصيغة المؤنث: سيلا بن حبيب نموذجا رشيد العلوي 1 – من هي سيلا بنحبيب؟ لا يزال الاهتمام في منطقتنا بالفلسفة بصيغة المؤنث ضعيفا جدا، ومن أجل تقريب القارئ إلى بعض الأقلام الفلسفية الصاعدة سنخصص هذا المقال للفيلسوفة سيلا بنحبيب Seyla Benhabib. ولدت سيلا بنحبيب باسطنبول سنة 1950، وهي أستاذة …

ثنائية ماركس نيتشه

2 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

محمد الحمامصي محمد دوير: التضاد الفلسفي بين ماركس ونيتشه سيظل مستمرا حتى تستقر البشرية على رسم ملامح مستقبل جديد. يطرح د.محمد دوير في كتابه “ماركس ضد نيتشه.. الطريق إلى ما بعد الحداثة” عدة قضايا وإشكاليات في الفلسفة والفكر السياسي ونظرية الثقافة والتحولات الاقتصادية والاجتماعية في الحداثة الغربية بصفة عامة، وانعكاس …أكمل القراءة »

ماركس الثورة ضد الراسمالية

11 مارس 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ماركس صحفيا لوموند : عدد خاص (كارل ماركس – الثورة ضد الرأسمالية) – فبراير 2020 ترجمة : عبد الكريم وشاشا أعطى كارل ماركس أهمية كبيرة للمعركة الإيديولوجية ولذلك كرس جزءا كبيرا من مجهوداته للكتابة في الصحافة ولنشر وجهات نظره المادية والثورية وسط فئات عريضة من القراء. ورغم عدم تقدير هذه …أكمل القراءة »

«مناظرة العصر» بين جيجك وبيترسون: السعادة ماركسية أو رأسمالية؟

20 أبريل 2019 تغطيةحواراتمتابعات 0

«كيف يمكن في عصرٍ يدّعي الاهتمام إلى هذه الدرجة بسعادة الفرد، كهدفٍ أسمى لحياته، أن تصل فيه نسبة اضطرابات القلق والاكتئاب إلى هذه النسبة؟».  (سلافوي جيجك)أخيراً سيفعلانها. تشهد تورونتو اليوم مناظرة طال انتظارها والمطالبة بها، بين الفيلسوف السلوفيني الشهير سلافوي جيجك، وعالم النفس الكندي جوردن بيترسون بعنوان «السعادة رأسمالية أو …أكمل القراءة »

“الجميل وفكرة الحقيقة” تأليف: كارل فلهام سولغر 

22 يوليو 2018 ترجمةمفاهيم 0

ترجمة وتقديم: أ.د / كمال بومنير كارل فلهام سولغر Karl Wilhelm Solger فيلسوف ألماني ولد في مدينة شفيدت عام 1780، وتوفي في مدينة برلين عام 1819. تحصل على منصب لتدريس الفلسفة في جامعة برلين عام 1811، ثم تقلّد منصب مدير جامعتها بين 1814/1815. هذا، ويعد سولغر من بين الفلاسفة الذين …أكمل القراءة »

دلالات مفهوم الممارسة في الفكر الماركسي

31 أكتوبر 2017 مساهماتمفاهيم 0

المعانيد الشرقي: أستاذ فلسفة / المغرب تعني الممارسة – بالمعنى العام – جملة الأشكال المختلفة من النشاط الحسي الشيئي للإنسان بهدف تغيير العالم الخارجي المادي و تغيير الطبيعة و المجتمع. و بهذا المعنى تنطوي الممارسة ( النشاط العملي ) على النشاط الإنتاجي المادي و النشاط الثوري الهادف إلى تغيير العلاقات …أكمل القراءة »

مفهوم الشغل من منظور ماركسي                                           

6 سبتمبر 2017 ديداكتيك الفلسفةعامةمفاهيم 0

المعانيد الشرقي / المغرب                                              يحدد كارل ماركس مفهوم الشغل من خلال كتابه المشهور ” رأس المال ” في إطار العلاقة المزدوجة للإنسان و الطبيعة و بين الإنسان و المجتمع من جهة أخرى، ففي هذا الإطار يقوم الإنسان بتحويل الطبيعة و منتجاتها الخامة إلى كيفيات للوجود تبدو عليها فاعلية الإنسان بشكل …أكمل القراءة »

كارل بوبر: الحرية والمسؤولية الفكرية – ترجمة: عبد الحق منصف

27 أبريل 2017 ترجمة 0

مقدمة المترجم: تذكرنا المحاضرة التي ألقاها “كارل بوبر” (Karl Popper) سنة 1989، أي على مشارف نهاية القرن العشرين، بالمحاضرة التي ألقاها “إدموند هوسرل” (Husserl) سنة 1935 بـ”فيينا”. كلاهما يشكل أحد أقطاب الفكر الفلسفي في هذا القرن، وكلاهما أيضا يثير في محاضرته مسؤولية الفيلسوف والمثقف، وعموما المفكر تجاه الديموقراطيات والقوميات الغربية …أكمل القراءة »

فريدريك نيتشه: أصل المعرفة

‏3 أيام مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

لم يتولد عن العقل خلال الأزمان الهائلة الماضية سوى الأخطاء، ومن هذه الأخطاء ما ثبت نفعه وقدرته على حفظ النوع؛ إذ استطاع من اهتدى إليه أو تلقَّاه بالميراث، أن يحرز في نضاله من أجل ذاته ومن أجل ذريته مزيدًا من النجاح؛ ومن قبيل هذه المعتقدات الباطلة، التي ظلت تُتوارث حتى …أكمل القراءة »

ماريلان مايسو: فيلسوف بالرغم من أنفه

‏4 أيام مضت ترجمةمتابعاتمجلات 0

لا إله ولا عقل لقد حاول كامو ، بعيدا عن أي نسق ، تفسير تناقضات عالم ممزَّق . ترجمة : الحسن علاج ” لا يتعلق الأمر بمن أكون ، بل ، تبعا للمذهب أو الخطة ، ما ينبغي علي أن أكون . ” ذلك هو جواب كامو عام 1952 لجورج …أكمل القراءة »

حوار مع بيتر هاندكه

‏أسبوعين مضت حواراتكتبمتابعات 0

أجرى الحوار : كلير شازال ترجمة : الحسن علاج الكتاب . يعتبر الانتقال والحركة ، مثلما أكد ذلك فليب لانسون Philippe Lançon) ( في تقديمه لعمل بيتر هاندكه ، شيمتين مركزيتين في كتابة نوبل للأدب ، إنهما يشكلان ” بداية “ . إنها المسيرة مرة أخرى ، ذلك الهروب الذي …

شاهد أيضاً

أنا أفكر، إذن أنا كائن

مقال في النهج لرينيه ديكارت سامر العراقي العنوان الاصلي هو Discours de la méthode pour …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *