الرئيسية / صدر حديثا / في نقد العقل السردي: كتاب جديد للدكتور إسماعيل مهنانة

في نقد العقل السردي: كتاب جديد للدكتور إسماعيل مهنانة

إسماعيل مهنانة

صدر هذه الأيام كتاب للدكتور إسماعيل مهنانة، بعنوان: “في نقد العقل السردي” عن دار الاختلاف/ الجزائر، ودار ضفاف/ بيروت.

وهو عبار عم مدخل فلسفي وابيستمولوجي حول ظاهرة السرديات، التي لا تزال تحكم عصرنا، فرغم كل التطور التكنولوجي الذي حققته البشرية وتغيّر نظام الحقيقة لديها، لا تزال المجتمعات تؤمن الحكايات والأساطير المؤسسة، ولا يزال السرد يثير خيالها الجمالي والإيديولوجي والديني. وهو ما يطرح على الفكر الكثير من الأسئلة، أهمها من أين يستمدّ السرد هذه القوة والسطوة المقاوِمة لعصر الأرقام والحقائق الرياضية؟ وما مصير السّرديات الكبرى في عصرنا؟ وهل نعيش فعلا على عتبة نهاية السرديات، كما يقول فلاسفة ما بعد الحداثة؟

كما أن الكتاب هو مراجعة للسرديتين الأساسيتين اللتين تحكم الفكر العربي المعاصر، أي السردية التراثية والسردية الكولنيالية. وذلك من خلال تفكيك الأدوات الإبستمولوجية والمعرفية التي تقوم عليها كلا السرديتين.

فالسردية التراثية تقوم أساسا على ما وصلنا من عصر التدوين الذي كُتب في بداية العصر العبّاسي، وهي مجموع النصوص والروايات والمتون التي تتكلم عن الإسلام المُبكر الذي حدث قبلها بما يزيد قرنٍ ونصف، وتستعمل في ذلك المناهج التاريخية المعروفة بالجرح والتعديل، والتي تقوم أساسا على النقل الشفوي، وهو أيضا ما صرا مصدرا للكثير من الشكوك والجدل، سواء داخل الخطاب الاستشراقي، أو في مدونات الفكر العربي المعاصر. لهذا ينصبّ كتاب “نقد العقل السردي” على تحليل كل تلك السرديات ومراجعة أدواته المعرفية في ضوء مناهج التاريخ المعاصر.

أمّا السردية الكولونيالية، فهي تقوم أساسا على أدوات الاستشراق. لهذا يعيد الكتاب مراجعة تلك الأدوات المعرفية، كما يكشف عن ملابساتها الأخلاقية والجمالية من خلال بعض النماذج مثل كتابات، برنار لويس، وغي دي موباسان.

كميا يتطرّق الكتاب أيضا إلى سردية الإسلام السياسي المُخترعة حديثا، من خلال مراجعة كتابات طارق رمضان، وكشف مسلّماتها ومطّباتها وآفاقها.

يتضمّن الكتاب مدخلا نظريا ونماذج تطبيقية، في المدخل النظري يعرض صاحبه بعض المباديء الابستملوجية في مقاربة ظاهرة السرد، كما يعرّج على تطوّر ظاهرة السرد في الفكر الغربي المعاصر، أمّا في النماذج التطبيقية، فيقدم قراءة طباقية تُواجه الطروحات بعضها ببعض في قراءة طباقية لكي يكشف أن السرديتين، التراثية والكولنيالية، تحيل كلاهما إلى الأخرى، من خلال المنطوقات الوثوقية، والمسلمات غير النقدية.  

الغرفة 101

26 نوفمبر 2019 أدب وثقافةتغطيةمفاهيم 0

اسماعيل مهنانة أثار تيفو فريق الرجاء البيضاوي استفهامات كثيرة على الفايسبوك، تركّز معظمها حول التساؤل والتعجّب من جمهور كروي يفهم سرّ “الغرفة 101” الذي أودعه “جورج أورويل” في رائعة 1984، وهو أعمق مشهد في الرواية الشهيرة، وأكثر المشاهد إسالة لحبر النقّاد. “الغرفة 101” في رواية أورويل هي

“انتعاشة اللغة” لـ عبد السلام بنعبد العالي

‏3 أيام مضت ترجمةصدر حديثاكتبمتابعات 0

أوَّل دراسة فلسفية أُنجِزَت عن الترجمة في الثقافة العربية المعاصرة عبد السلام بنعبد العالي عبد السلام بنعبد العالي صدر عن منشورات المتوسط -إيطاليا، الكتاب الجديد للمفكِّر المغربي عبد السلام بنعبد العالي، بعنوان: “انتعاشة اللغة – كتاباتٌ في الترجمة”. وهو كتابٌ فلسفيٌّ قدَّم له الناقد والمفكِّر المغربي عبد الفتاح كيليطو، والذي …أكمل القراءة »

التباسات الحداثة: هابرماس في مواجهة دريدا

‏أسبوع واحد مضت صدر حديثافلاسفةمتابعات 0

خلدون النبواني  خلدون النبواني معتمدة على النص الذي تفككه، بدت تفكيكية دريدا الشاب – أي منذ مؤلفات الستينات وحتى منشورات 1972 – وكأنها مجرد استراتيجية قراءة فإذا لم يكن هناك “ما هو خارج النص”، فإن التفكيك في هذا الحالة لا يتجاوز النص الذي يفككه بل يظل عالقاً بشباكه ومتشبثاً بنسيجه …أكمل القراءة »

أشياء غير مكتملة: حينما يقسو الكاتب على شخصياته

‏3 أسابيع مضت تغطيةصدر حديثامتابعات 0

عبد الغني بنان عبد الغني بنان باحث في الفلسفة “نأتي من هاوية مظلمة وننتهي إلى مثيلتها. أما المسافة المضيئة بين الهاويتين فنسميها الحياة”. (ص 12) أصدر حديثا الروائي الشاب محمد بدازي روايته الأولى المعنونة ب: “أشياء غير مكتملة” لتكون بذلك بمثابة  الإعلان عن بداية الولوج لمجال الكتابة والابداع.  وتتكون هذه …أكمل القراءة »

عبد العزيز العيادي: مقدمة الجزء الأول لكتاب أوديب- مضادّاً

‏4 أسابيع مضت ترجمةصدر حديثا 0

عبد العزيز العيادي في كتاب دولوز وغواتاري هذا الذي أقدمنا على ترجمته، ثمّة ما يحبس الأنفاس، بدلالتيْ ضيق التنفّس والاندفاع بعيداً إلى الأقاصي. عسر العبارة وتنوّع مجالات الاشتغال وغرابة الاستعمالات وخروجها عن المعتاد في تاريخ الفلسفة تضيّق علينا الخناق إلى درجةٍ تقارب اليأس من اللسان والتخلي عن الترجمة لولا ما …أكمل القراءة »

كتاب جديد لحسن العلوي

5 ديسمبر 2020 صدر حديثا 0

حسن العلوي   يتأطر هذا الكتاب ضمن مشروع نقدي ننجزه في حقل المعرفة الدينية، ويتناول فكر واحد من الشخصيات البارزة في هذا الحقل؛ وهو فكر إبراهيم بن موسى، المشهور بأبي اسحق الشاطبي. يقارب الكتاب بالنقد والتحليل فكر الرجل عامة، وكتابه: “الموافقات في أصول الشريعة” بصفة خاصة؛ وهو الكتاب الذي يحتوي على …أكمل القراءة »

صدر حديثاً: مكتبة نيتشه، راينر جي هانش

25 نوفمبر 2020 صدر حديثا 0

ترجمة: وداد رحيم هذه الوثيقة لا تقوم بتتبع الكتب التي قرأها نيتشه خلال حياته وحسب، إنما المحاضرات التي كان يشرف عليها والعمل المهني الذي كان مشتركا فيه أيضاً، بالإضافة إلى الموسيقى التي كان يستمع إليها ويؤلفها. وأخيرا فإن هذه الوثيقة تشير إلى زمان ومكان كتابة نيتشه لإعماله الفلسفية والتي كانت …أكمل القراءة »

صدر حديثا: في نقد فكر هايدغر لمحمد المزوغي

25 نوفمبر 2020 صدر حديثا 0

محمد المزوغي كتاب: في نقد فكر هايدغر الكاتب:د.محمد المزوغيأكمل القراءة »

جديد المكتبة الفلسفية: حنة ارنت الحب عند اوغسطين

13 نوفمبر 2020 صدر حديثا 0

“كن محبا وافعل ما شئت, واذا التزمت الصمت فافعل ذلك في دافع الحب, واذا صرخت فافعل بدافع الحب, واذا امتنعت عن العقاب فافعل ذلك بدافع الحب”- اوغسطين اختارت حنة ارنت رغم شغفها بالفلسفة الاغريقية ان تنكب في اطروحتها على مفهوم الحب لدى اب الكنيسة المسيحية الغربية وكيف ان هذا الحب …أكمل القراءة »

‫لو سالومي: نيتشه, سيرة فكرية

9 نوفمبر 2020 صدر حديثا 0

ترجمة هناء خليف غني تقديم ومراجعة عدنان فالح دخيل. في أول لقاء بينهما في روما في عام 1882، بادر فردريك نيتشه إلى تحية لو اندريا-سالومي (1861-1937)، الفتاة الشابة البالغة من العمر الحادية والعشرين، بهذه الكلمات المُنذِرة المُثقلة بالتوقعات: «من أيَ نجمين هويَنا لنلتقي هنا؟». في الواقع، ليس يُشك في أن …

“في الحداثة والتنوير والشبكات” جديد كمال عبد اللطيف يصدر عن المتوسط

2 نوفمبر 2020 صدر حديثامتابعاتمفاهيم 0

كمال عبد اللطيف صدر عن منشورات المتوسط -إيطاليا، الكتاب الجديد للكاتب والباحث المغربي كمال عبد اللطيف، بعنوان: “في الحداثة والتنوير والشبكات”. كتابٌ يبحث، بالإضافة إلى موضوعات: الحداثة والتنوير والشبكات، في سؤال التَّغيير، والتحوُّلات الجارية اليوم في المجتمعات العربية، وهي تحوُّلات تحكمُها طموحاتٌ تروم الإصلاح والتغيير، كما تحكمها جملة من العوائق …أكمل القراءة »

جديد عبد الفتاح كيليطو: “في جوٍّ من النَّدَم الفكريِّ”

31 أكتوبر 2020 صدر حديثاكتبمتابعات 0

عبد الفتاح كيليطو صدر عن منشورات المتوسط -إيطاليا، الكتاب الجديد للنَّاقد والمفكِّر المغربي ، بعنوان: “في جوٍّ من النَّدَم الفكريِّ”. وقد استقى كيليطو، الذي يولي أهمِّية كبيرة لعناوين كتبه، عنوان كتابه الجديد من مقولةٍ لـ غاستون باشلار، استهلَّ بها الكتاب: «إذا ما تحررنا من ماضي الأخطاء، فإنَّنا نلفي الحقيقة في …أكمل القراءة »

الكتابةُ بالقَفْز والوَثْب لـ عبد السلام بنعبد العالي

29 أكتوبر 2020 صدر حديثافلاسفةمتابعات 0

عبد السلام بنعبد العالي صدر عن منشورات المتوسط -إيطاليا، الكتاب الجديد للمفكِّر المغربي عبد السلام بنعبد العالي، بعنوان: “الكتابةُ بالقَفْز والوَثْب”. وهو كتابٌ فلسفيٌّ استهلَّه الكاتبُ بمقولةٍ تضعُ القارئ في محلِّ تساؤل عن طبيعة هذه الكتابة: «لا يمكننا التفكير في المتعدِّد من غير إقامة جسور بين الاختلافات، من غير أن …أكمل القراءة »

جديد المكتبة الفلسفية: البلاغة والفلسفة

9 أكتوبر 2020 صدر حديثا 0

أكمل القراءة »

فالتر بنيامين

7 أكتوبر 2020 صدر حديثا 0

يتألف هذا الكتاب من قسمين؛ شمل القسم الأول مسألة اللغة والفن والتاريخ لدى فالتر بنيامين، حيث تم التطرق إلى هذه المسألة من خلال ثلاثة فصول؛ تناول الفصل الأول موضوع اللغة والترجمة والتأويل، حيث قمت بتقصّي الخطوط الأساسية التي تميّز موقفه من اللغة والترجمة وفق منظوره التأويلي، وما يثيره هذا الموقف …أكمل القراءة »

صدر حديثا: اشكالات الفلسفة السياسية

3 أكتوبر 2020 صدر حديثاكتب 0

ديفيد. د. رفائيل كتاب مهم جدا يهدف الى تعريف القراء على مسائل الفلسلفة السياسية وليس تاريخها مع ابرز نقطة يقدمها هذا الكتاب هو انه يتفرض ان القراء ليس لديهم أي معرفة سابقة بالفلسفة ومن ابرز ما يبحثه : – يرى بانه لا ينبغي للمرء أن يحاول الفصل الصارم بين الفلسفة …أكمل القراءة »

قريبا كتاب: كورونا… أي فهم لأي تحوّل؟

29 سبتمبر 2020 صدر حديثاكتبمتابعات 0

سيصدر قريبا، عن دار بصمة لصناعة الكتاب، كتاب جماعي تحت عنوان: ” ” بمشاركة العديد من المفكرين، والأساتذة والأستاذات الباحثين، ومن تنسيق منير الحجوجي صاحب كتاب ” القوات المُسلّحة الأيديولوجية”.      يأتي الكتاب في سياق يتسم بالضبابية والفزع والترقّب الناجمين عن تفشي فيروس سارس 2 كوفيد 19، الذي جعل العالم …أكمل القراءة »

26 سبتمبر 2020 صدر حديثا 0

لسوء الحظ ماتت أمه قبل أن يبلغ باروخ السادسة من العمر، وعلى مدى السنوات الثلاث التالية أو نحو ذلك، تُرك لرعاية أخته غير الشقيقة، ربيكا، التي ربما لم تكن قد تجاوزت الثانية عشرة من عمرها آنذاك. وإذا ما استندنا في حكمنا على أحداث لاحقة، يمكن القول إنه لم يكن ثمة …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: المقالات الإيرانية

17 سبتمبر 2020 Non classéصدر حديثا 0

ترجمة: المُبدعة عومرية سلطاني. نشر: تنوير للنشر والإعلام، القاهرة. الطبعة: الأولى، 2020. كان موقفُ «ميشيل فوكو» من الحداثة هو الذي أفضى به إلى مشروعٍ صحافي لدراسة الحدث الثوري الإيراني؛ فبدا تلميذًا لنيتشه ومتمرِّدًا عليه، فى آنٍ معًا؛ فقد التقط من نيتشه التزامه بـ«تجاوز الذات»، غير أنه سيَّس ذلك النشاط، الذي …

قريباً جدا: سيان، لأغوتا كريستوف بترجمة: محمد آيت حنا

7 سبتمبر 2020 صدر حديثاكتبمتابعات 0

قريباً جدا: سيان، لأغوتا كريستوف بترجمة: محمد آيت حنا ترجمة كتاب الدهشة الفلسفيةأكمل القراءة »

نافذة جديدة لفهم الفيلسوف

2 سبتمبر 2020 ترجمةصدر حديثاكتب 0

عقيل يوسف عيدان عقيل يوسف عيدان[ الذي ادعى أن لا أحد يعرفه!  “رسائل فتغنشتاين” هو أحدث الكتب التي صدرت في ٢٠٢٠حول الفيلسوف الإنكليزي النمساويالمولد (لودفيغ فتغنشتاين)، الذي كان حذّر مرارًا وتكرارًا من أن أحداً لن يفهمه ولن يفهم ما هيفلسفته! لكن مؤلف الكتاب (عقيل يوسف عيدان)، الباحث الكويتي وصاحب المؤلفات العديدة فيالفلسفة وتاريخ الأفكار، يقدّمه من منظور لافت، مما يساعد على فهمه أكثر. إن عيدان في كتابه وعبر ترجمته وتحقيقه وتعليقه على نخبة من رسائل فتغنشتاين التي تُقدّم في العربية لأول مرة، عبر منشورات دار الرافدين في بيروت، يضع عمل فتغنشتاين في سياق واسع، بما يتماشى مع المسار الفكري الذي يشمل أعمال كيركجورد الفيلسوف، أو الأديبين غوته وتولستوي وغيرهم أيضا.  في حوالي مائة وخمسين صفحة، تحتوي “رسائل فتغنشتاين“، بطريقة ما على “فتغنشتاين كله“؛ أي ذكائه، حِدّته، فكاهته الجيدة، أسلوبه الغريب، ما يعجبه وما يحزنه، رغباته، منظوره المتفوق، غضبه وشفقته، اهتماماته وقراءه من هنا، يرى عقيل عيدان أنه بمجرد معرفة جوانب جديدة لفتغنشتاين، سنكتسب فهمًا أفضل لصعوبة عمله وتفكيره وسلوكه أيضًا. ولا يغيب أن فيتجنشتاين هو الشخصية الأكثر إثارة للجدل في فلسفة القرن العشرين. فهوالفيلسوف الذي يكره الفلسفة؛ والمثقف الذي يحتقر المثقفين ويشجّع الطلاب على ترك الجامعة والقيام بعمل يدوي؛ وهو المنطقي الذي ينجذب نحو التصوف والتأمل. كما أنه المؤمن الذي رفض الدين الرسمي؛ وابن المليونير الذي رفض الميراث الضخم واستقر في كوخه المقام في نهاية العالم.. وقائمة التناقضات التي تطغى على مؤلف أحد الأعمال الفلسفية الرئيسة في عصرنا – “رسالة منطقية فلسفية” – كبيرة جدًا، بحيث يمكنك بالفعل سرد العديد من السير الذاتية التيتتعارض مع بعضها البعض. ومن أجواء الكتاب، يقول فتغنشتاين في إحدى الرسائل: ((العزلة شْيطانَّية إلى حدّ كبير و“مهّمة للغاية“، أكثر بكثير مما كنُت أفِّكر. إنها تتعّلق مباشرة بالأسئلة الجوهرية ـ مثل كلّ شيءآخر ـ وخصوصًا تلك المتعلّقة بحدوث النقاش نفسه في شتى أماكن العمل)). ويذكر في رسالة أخرى ما نصّه: ((التفكيرُ سهل في بعض الأحيان، وصعبٌ غالبًا، غيرأنه أخاذٌ في كل وقت. ولكن، عندما يكوُن الأمرأكثرأهمية، فإنه لا يُطاق..)). يذكر أن عقيل يوسف عيدان هو باحث وكاتب ومترجم كويتي، متخصص في تاريخ الفلسفة العام والمنظومات الفكرية والعقائد السياسية وتاريخ الأفكار والتأويل وعصر الأنوار. وهو صاحب مؤلفات عدة حول تاريخ الوعي والرجال الذين يصنعونه. عضو في “جمعية فتغنشتاين البريطانية British Wittgenstein Society”. قام بترجمة أعمال الفلاسفة فولتير، جان جاك روسو،كارل بوبر، لودفيغ فتغنشتاين، اين راند وغيرهم. ابـن رشـد والفـكـر الحـر والمـرأة 18 أكتوبر 2019 بصغة المؤنث, فلاسفة, مجلات 0 عقيل يوسف عيدان[ عقيل يوسف عيدان[1] يستدعي الجمعُ بين الفيلسوف والعالِم العربي أبي الوليد ابن رشد (1126-1198) وبين الفكر الحر التساؤلَ عن الوجاهة الراهنة لأفكار …أكمل القراءة »

فوكو والثورة الايرانية لمحمد الشيكر

27 أغسطس 2020 صدر حديثا 0

انطولوجيا الراهن او سمها ما شئت … هو ما راح يصوغه ميشيل فوكو في تعبيره عن خروج الدين من كوجيتو الجمود الى “الاسلام السياسي” وروحنة السياسة بتدشين براديغم جديد يخرج ايران من الضيق الانطولوجي وعنق الزجاجة السياسي الى مرحلة كونية نوعية جديدة في الشرق. بهذا الشكل انطلق فوكو داعماً الثورة …أكمل القراءة »

أفكار وبدايات: الإبوخيا والفلسفة في فكر هوسّرل

23 أغسطس 2020 صدر حديثا 0

محمد محسن الزارعي من الكتب التي نشرت مؤخرا للدكتور محمد محسن الزارعي: أفكار وبدايات:الإبوخيا والفلسفة في فكر هوسّرل. الكتاب مدخل لقراءة المنهج من زاوية ارتآها هوسرل منطلقا لفهم مهمة الفلسفة: “الإبوخيا الفنومينولوجية”. فهذه الاخيرة، وقد اخذت صيغا متنوعة توقف عندها الكتاب بكل بدقة، تستبعد وهم الأسبقية بين العالم والذات، وبذلك …أكمل القراءة »

نـقــد في الفلسفة الغربية المعاصرة

13 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثصدر حديثاعلي محمد اليوسف 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف كتاب جديد للباحث علي محمد اليوسف كتاب جديد تحت عنوان نقد في الفلسفة الغربية المعاصرة. هذه مجتوياته ومقدمته. المحتويات المقدمة القسم الاول : اللغة والفلسفة الفصل الاول: فائض المعنى في فلسفة اللغة الفصل الثاني: توليدية جومسكي في التحول اللغوي الفصل الثالث:هوسرل: ماهية الانسان في …أكمل القراءة »

«إنقاذ المظاهر: بحث حول مفهوم النظرية الفيزيائية من أفلاطون إلى غاليلي» لمؤلفه بيير دوهيم

12 يوليو 2020 صدر حديثا 0

صدر حديثا عن منشورات «الفاصلة» بطنجة، كتاب جديد يحمل عنوان «إنقاذ المظاهر: بحث حول مفهوم النظرية الفيزيائية من أفلاطون إلى غاليلي» لمؤلفه بيير پيير دوهيم بترجمة الأستاذين: د.محمد أبركان ود.يوسف العمّاري، تقديم ومراجعة: د.عبد المجيد باعكريم.أكمل القراءة »

قراءات في فكر فالتر بنيامين

21 يونيو 2020 صدر حديثا 0

صدور كتاب اللغة، الهالة، التاريخ، والحداثة قراءات في فكر فالتر بنيامينللكاتب الجزائري كمال بومنير المتخصص في فلسفة الجمال.منشورات ميم. الجزائر. 2020أكمل القراءة »

إدغار موران السبيل لأجل مستقبل البشرية

9 يونيو 2020 صدر حديثافلاسفةمقالات 0

عبد الدائم السلامي – تونس إدغار موران مفكر وعالِم اجتماع وعالِم أنثروبولوجيا معاصر ولد سنة 1921 في باريس. عمل في الصحافة وشغل منصب رئيس بحوث خبير في المركز الوطني للبحوث العلمية (CNRS). وقد نشر موران عدة كتب نذكر منها «الطريقة» و«مدخل إلى الفكر المركب» و«التركيب الإنساني» و«الإنسان والموت» و«السينما أو …أكمل القراءة »

قراءة إشكالية في كتاب رحال بوبريك[1] الأنثروبولوجيا: نظريات وتجارب

25 مايو 2020 أخرىصدر حديثاكتبمتابعات 0

 رضوان أيت إعزى رضوان أيت إعزى[2]                 يعد كتاب الأنثربولوجيا: نظريات وتجارب آخر أعمال الأستاذ رحال بوبريك. وهو كتاب صادر عن دار النشر أفريقيا الشرق سنة 2019  /الدار البيضاء – المغرب. الذي سيكون محور هذا اللقاء انطلاقا التركيز على سؤال جدوى الأنثروبولوجيا؟                 تكمن أهمية كتاب الأنثربولوجي رحال بوبريك المعنون …أكمل القراءة »

قريبا المجلة السعوديّة للدراسات الفلسفيّة (SJPS)

21 مايو 2020 صدر حديثامتابعاتمجلاتمواعيد 0

المجلة السعوديّة للدراسات الفلسفيّة في سياق حرص منصة معنى على مواكبة التطور في مجال النشر العلمي ورغبة منها في توفير نافذة رصينة للنشر الأكاديمي، تسعى نحو العالمية، تعلن عن تدشين مجلتها الدولية المُحكمة: المجلة السعودية للدراسات الفلسفيّة  (SJPS)المخصصة لنشر الأبحاث الأكاديمية في مجال الفلسفة، والحقول المعرفية المتقاطعة معها، وفقًا للضوابط والمعايير الدولية. …

شاهد أيضاً

التباعد الاجتماعي في العزلة

يسأل JR Davis ما يمكن أن تعلمنا إياه تجربة Thoreau للعزلة. سفيان زاد في عام 1845، انطلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *