الرئيسية / فكر وفلسفة / دراسات وأبحاث / تأملات في الحجر الارادي “الفلسفي” لامانويل كانط

تأملات في الحجر الارادي “الفلسفي” لامانويل كانط

محمد ازويتة

إنجاز : محمد ازويتة

الحجر الذي تعاني منه الإنسانية اليوم ليس جديدا ، فقد سبق أن عانت الجماعات و الأفراد في فترات عصيبة من الحجر الإلزامي ،  إما بسبب تفشي الأوبئة أو بسبب الصراعات الحربية ، مما نقف عليه في كتب التاريخ و الأدب و السوسيولوجيا  … لنتحدث هنا عن حجر غير إرادي ارتبط بكوارث طبيعية و بشرية .

أريد الحديث في هذا المقال القصير عن نوع آخر من الحجر ، ليس حجرا مفروضا ارتبط بالكارثة ، و إنما حجرا إراديا ارتبط بالمعرفة الفلسفية .                                               

 يمكن القول بأن الحجر المعرفي  الإرادي يقترب ، في شكله العام ، من تلك التمارين و الاختبارات الدقيقة و الصارمة التي تلجأ إليها الذات من أجل  الوصول إلى الحقيقة … أو إلى  نوع من الكمال ، السعادة و سكينة الروح  … مما نقف عليه مع مدارس فلسفية كالرواقية و الأبيقورية . 

أريد الوقوف ، بشكل خاص ، مع ” حجر إرادي ” مميز ،  كما عاشه أحد أهم فلاسفة العصر الحديث وهو الفيلسوف الألماني ايمانويل كانط ، لا من منظور البحث عن ترجمة معينة لحياته اليومية و الفكرية  ، و لا بحثا عن التمارين و الخصوصيات التي عاشها ، و لكن وبالأساس عن علاقة حجره الخاص  ، من جهة ، بمشروعه النقدي ، و من جهة أخرى ، بالأفكار التي وردت في نصوصه القصيرة التي كتبها  في المجلة  الألمانية الواسعة الانتشار   Berlinische Monatsschrift . على أن نبين ما  يمكن أن يدل عليه الحجر من معان و دلالات لها نوع من الارتباط بالقصور و الحدود  …               

تدلنا الترجمات المتعلقة بحياة كانط بأنه لم يغادر مدينته كونيسبرغ إلا مرتين : الأولى سنة  1762 عندما انتقل للحصول على كتاب ” اميل ” أو ” العقد الاجتماعي ” لروسو ، و الثانية سنة 1789 عندما استقبل بحماس انتصار الثورة الفرنسية التي لم تكن بعيدة عنه . أما حياته اليومية فقد كانت دقيقة و منتظمة و صارمة ، حتى قيل إن الجيران كانوا يضبطون ساعاتهم على فترة خروجه للتنزه . سينعكس هذا المسار اليومي الصارم و الدقيق على حياته و كتاباته  .  فالكتاب الأول لكانط ” نقد العقل المحض ” صدر في 1781 أي بعد أن بلغ كانط 57 سنة ،  كان من الدقة و الصرامة المنطقية ،التي يمكن النظر إليها كحدود معرفية اقتصرت على النخبة الفلسفية  .

 لنستحضر بعض دلالات  و معاني ” الحجر” ، كما حضرت في كتابات كانط .

نقد العقل أو في شروط الامكان العقلي :

عاش كانط  عصر الأنوار ، و المقصود بذلك  تلك الحركة المعرفية و السياسية التي ضمت كتابا مختلفين راهنوا على مرحلة حضارية جديدة محورها  الإنسان و حريته  .  التبشير بالأنوار هو تأكيد على قيمة العقل كقيمة بالنسبة للفرد و المجتمع في مواجهة الظلامية السائدة .                                                    

ما ميز أطروحات كانط في نقده للعقل ، هو أنه بقدر ما كان معارضا  للسبات الدوغمائي الكهنوتي ، الذي لا يقيم للعقل المكانة التي يستحقها ، كان أيضا معارضا للشكوكية المفرطة اتجاه العقل التي ميزت نظرة دافيد هيوم   . كان على كانط  أن يرسم حدودا  لاشتغال العقل ، إطارا و مجالا لاشتغاله . ما لم نضع حدودا للعقل فإنه سيبتعد عن الواقع و يصير عديم المعنى . كان شعـــــار كانط النقدي ، هو : ” لحــــــــــــــــــــماية العقل يجب نقده ” .

إن كلمة النقد التي ترد في جميع كتب كانط الأساسية تعني ” أن جميع القدرات البشرية ، التي تهدف إلى تحقيق رغبات الإنسان من حيث هو عارف و عامل ، لا يمكن أن تستعمل استعمالا مشروعا إلا في حدود معينة بحيث إذا ما تم تجاوزها  ، كان استعمال هذه القدرات استعمالا غير مشروع ” .                     

 يتعلق الأمر تحديدا برصد الشروط المعرفية الممكنة التي تجعل العقل يشتغل من دون أن يتجاوز الحدود المرسومة له . سؤال المعرفة هو سؤال الشروط الممكنة لاشتغال العقل ، و هاته الشروط ، المتعلقة بالذات و ليس بالموضوعات ، تتحدد بالحساسية و الفهم المتعينة وفق مقولات قبلية ترنسندنتالية  .

يمكن القول بهذا النظر الكانطي العميق و الأصيل بأن حقل الفلسفة قد انفتح مع كانط على البحث في الشروط الممكنة التي لم تقتصر على العقل الخالص بل تنتظم العقل العملي و ملكات الحكم ، كما تأخذ قوة اشتغالها في المعرفي كما السياسي و الأخلاقي . بل إن هذا المجال للبحث الفلسفي سيؤسس لمسارات ابيستمولوجية عميقة تهم البحث انطلاقا من سؤال الممكن المعرفي و التاريخي في تشكل المعرفة و الذات على السواء ، كما سيجعل من الفلسفة أفقا لا يتحدد بموضوع محدد ، و إنما هي  حاضرة هنا و هناك كسؤال و ” كخروج ” يتجاوز كل الموضوعات و القضايا . لا بمعنى الابتعاد عنها ، و إنما الاقتراب منها بصيغة المباعدة القبلية كما حددها كانط  ، و من هنا قيمتها و انفتاحها و تجددها بعد أن كانت منغلقة على الأسئلة الميتافزيقية ( ما هو الكون ، ما هي الحرية ، ما هو العالم …) .

في حدود الانعزال و الاجتماع :

يرى كانط أن الإنسان بطبيعته تتجاذبه  قوتان متعارضتان ، قوة دافعة و قوة نابذة . تدفعه الأولى إلى الاتصال بينما تدعوه الثانية إلى ”  الانفصال ”  عن المجتمع ، إلى وضع حدود و إقامة ” حجر إرادي ” على نفسه  . فكيف تم النظر إلى القوتين في العالم الواقعي ، و بعبارة أخرى كيف تتحدد علاقة الفرد بذاته و بمجتمعه ، و ما هي الشروط التي تجعل الفرد يحرر جميع مواهبه في سياق المنافسة و التصارع  ؟.                                      

اعتمد كانط في ذلك على مفهوم أساسي ، محرك رئيسي لكل تقدم يهم الذات والمجتمع و العالم الإنساني بصفة عامة . إنه مفهوم  l’insousiable sosiabilité الممكن ترجمته ”  بقابلية المرء للاجتماع و اللااجتماع أو الفرد بين ” الانعزال ” و الاجتماع ” .   ورد المفهوم في القضية الرابعة من مقالته ( فكرة عن تاريخ كوني من زاوية نظر المواطنة العالمية ).                                 

 يقول كانط بشأن المفهوم في القضية الرابعة :                          

” إن الوسيلة التي توظفها الطبيعة كي تقود إلى تفتح كافة استعدادتها هي تصارعها داخل المجتمع ، و المقصود بذلك قابلية الانعزال و الاجتماع ، أي النزوع إلى الانخراط في المجتمع ، إلا أنه نزوع مرتبط بمقاومة دؤوبة لفعل ذلك ، مما يهدد بشق هذا المجتمع و حله ( …. ) إن هذه المقاومة هي التي توقظ قوى الإنسان كلها و تحمله على أن يتغلب على ميله إلى الخمول ، و على أن يحرز لنفسه بدافع الطموح و الجشع و التعطش إلى الهيمنة بين أنداده ، و لكنه لا يستطيع أن يستغني عنهم . و من هنا تنجز الخطوات الأولى التي تقود من حالة البداوة إلى حالة الثقافة . تلك الثقافة التي تكمن في القيمة الاجتماعية للإنسان ، و عندئذ تنفتح شيئا فشيئا كافة المواهب …  ”                                  يبدو من خلال ذلك أن الخروج من الأنانية و الخمول و القناعات السلبية هو مطلب يؤسس للمقاومة و التصارع و التنافس مع الآخرين من أجل بناء ذات جديدة و مجتمع جديد ، و هو توجه يتماثل مع مطلب الطبيعة ، يعطي كانط مثال الغابة على ذلك ” و هكذا فإن الأشجار في غابة ما ، و نظرا لأن كل واحدة منها تسعى الى انتزاع الهواء و الشمس من الأخريات ، تجد نفسها مرغمة على البحث عنهما فوقها ، و لذلك تنمو جميلة و مستقيمة ، أما الأشجار البعيدة عن الأشجار الأخرى ، التي تطلق العنان لأغصانها تتجه كيف شاءت ، فتنمو ضـــــــــــــامرة ، ملتوية و معوجة ” .                                                            

 إن الاستعدادات الطبيعية وفاعلية المقاومة هي ما يحفز الفرد على العمل و التنافس داخل المجتمع و ليس خارجه ، بل إن الإنسان لا يكون كذلك ، و لا يتمتع بالحرية كحق طبيعي إلا من خلال انتماءه للمجتمع المدني و للدولة .  الإنسان هو الوطن .  

ما هي الأنوار:

نص ” ما هي الأنوار ” يجيب عن سؤال طرحه  فريديريك زولنير Friedrich Zollner ، داخل مقال مخصص لإمكانية الزواج المدني . كان متخوفا من الانحرافات الممكنة للأنوار .     يتعلق الأمر بسؤال تم طرحه داخل تناظر ولد سنوات من قبل ، لم يشارك فيه  كانط ، لأنه كان قريبا من فلاسفة الأنوار الفرنسيين ، أكثر من الألمان ، إذ لم يكن يعتبر فــــــــــــي ألمانيا كأنواري  Aufklarer حقيقي .                                               

رغم  التوجهات الايجابية التي حملها الفكر الأنواري ، و التي مثلت مرجعية مبادئ مشتركة للكثير من ناقشوا سؤال الأنوار  ، و المتمثلة على الخصوص في الرهان على  دور العقل في القضايا الإنسانية ، و كذا محاربة الظلم  و إقامة التسامح ، فإن الاختلاف في الرؤيا و التقييم و النظر كان حاضرا .

و هكذا ، في ألمانيا ، في الفترة التي أجاب فيها كانط عن سؤال القس زولنر Zollner ، سيكتب أنواري آخر هو ماندلسوهن Mendelssohn ، نصا قصيرا عن الأنوار  ، مختلف جدا عما كتبه كانط . فقد أكد بأن الإنسان ، ليس فقط حيوانا عاقلا ، يجب اعتباره في كليته  ، عدم وضع ، بين قوسين ، وضعيته التاريخية ، مهنته و تقاليده الدينية التي يلزم التعامل معها باحترام .  ألأنواري ، كتب مانديلسوهن ، صديق الفضيلة ، يلزمه أن يتصرف بحذر و تبصر  ، و بالأصح قبول الأحكام المسبقة بدلا من إقصاء الحقيقة الــــتي ارتبـــــــــــــــطت بتلك الأحكام … التسامح إزاء الأحكام المسبقة هو مقبول على تطرف الأنوار التي تؤدي إلى إضعاف الحس الأخلاقي ، إلى المروق و الإلحاد  و إلى الفوضى ” .                                                        

استغل كانط المناسبة من أجل تحديد روح و متطلبات منظوره النقدي ، متحررا من كل جهاز مفاهيمي ، مقتصرا على وظيفته النقدية فقط . ستتحدد روح الأنوار بالتفكير انطلاقا من الذات و الثقة المطلقة أو التامة في عقل جريء حيث ممارسته تستلزم فتح فضاء للحرية بالنسبة للكلام الفلسفي .

 ما هي الأنوار ؟. كتب كانط ، في بداية مقالته ، هي خروج الإنسان من قصوره ، الذي هو مسؤول عنه . القصور هو عدم القدرة على استعمال عقله من دون توجيه من الآخر ، القصور الذي هو نفسه مسؤول عنه ، مادام السبب لا يكمن في خطئ في الفهم ، و لكن في غياب القرار و الشجاعة في توظيفه بدون توجيه من الآخر . Sapere aude  ، لتكن لك الشجاعة على استعمال فهمك أو عقلك الخاص . ذاك هو شعار الأنوار ؟ ” .

ليست مهمة الإنسان هي أن يتقبل الحالة الواقعة و إنما تكمن في تجاوز الواقع . فليس الواقع و لا التجربة مصدري قيمة . العكس هو الصحيح . الانسان كائن عاقل ، و هو مسؤول عن مجاوزة ما هو عليه . و العقل ينبغي أن يتحكم في الواقع و يحكمه . العقل معياري مشرع ، و هو لا يخضع بقدر ما يخضع . هناك ارتباط بين الحرية و العقل . لكن الحرية هنا ليست رفضا لكل ضرورة و إلزام . إنها خضوع للقانون الداخلي للعقل .

ما هي حدود الثورة :

إذا كانت حماسة الثورة هي التي قادت كانط بشكل ما  إلى البحث في سؤال الأنوار ، الأنوار كانعطاف في مرحلة معينة من تاريخ أوروبا ، فإن الثورة كما حدثت فعليا لم تكن بعيدة عن المساءلة . تساءل كانط  ما هي هذه الثورة على وجه التحديد ؟. ما هي دلالتها بالنسبة لتاريخ الناس ، أي معنى يقرأ من خلال هذه السلسلة من المراحل المتعارضة ، الــــــــتي ألهمت المجد و الرعب ؟ .                                                           

في الواقع فإن كانط لم يكن ثوريا إلا داخل نظريته للمعرفة . في القانون و السياسة ، كانت مواقفه في الغالب أقل من معاصريه . يكفي التذكير بأنه أدان كل عنف ، و بخاصة العنف الثوري الذي بطبيعته يهدم و يتجاوز  ممارسة القانون ، و أنه رفض التمرد ضد السلطة حتى و لو كانت غير عادلة ، و بأن قتل الملك لويس 15 ، مثل بالنسبة له ، ضررا لا يمكن تبريره ، بل أدانه ،  أخيرا ، كجريمة ، مؤكدا بأنه ” يلزم أن نطيع الســـــــــــــــــــــلطة الشرعية القائمة كيفما كان مصدرها ” .

و مع ذلك  ، رغم تحفظاته الأساسية ، و رغم العدد القليل من النصوص التي أثار فيها الثورة الفرنسية ، فإن كانط تم اعتباره في عصره كأحد مناصريها ، كما أن بعض الثوريين اعتقدوا ، في لحظة ما ،  بأنه من الأفضل إدخال فلسفته إلى فرنسا لكي يجعلوا منها النظرية الرسمية للثورة . بعد أشكال العنف و فوضى الرعب   . تبدو فلسفة كانط ، من خلال مقالته عن السلام الدائم ،  إجابة عن طموحاته  . الكثير من المحاولات تمت في هذا المعنى ، من دون أن تلقى المتابعة ، من دون شك لأن أحس بأنه صار مسنا في تلك المرحلة لكي يتابع ذلك ، الأكيد ، لأن الفيلسوف ، في نظره ، يلزمه أن يظل شاهدا ، ذلك أن الشاهد وحده ، و ليس الفاعل ، يمكنه أن يصدر ،  على حدث كهذا ، حكما يكون نزيها و لديـــــــــــــــــه حمولة عالمية .                                        

 و لكن هل يوجد تقدم ؟. ما هي المعايير و الحدود التي سمحت باستحسان ما إذا كان توالي الأحداث التي تشكل تاريخ البشر لها معنى ايجابي ؟ بأية إشارة نتعرف على التطور ، و بأي تطور يتعلق الأمر ؟.                                                           

بالنسبة لكانط ، فإن معيار التقدم يلزم أن يكون علامة على التاريخ نفسه ، أي في نفس الوقت علامة و حدث ، حدث قادر على الإشارة إلى المعنى نفسه للتاريخ الإنساني ، أي قادر ليس فقط على الظهور كشيء أفضل بالمقارنة مع ماض قريب ـ و بالتالي يمكن القول بأن الأنوار هي تقدم بالمقارنة مع الوثوقية غير المتسامحة التي سبقتها ــ ، و لكن حدثا ، ” جزءا من تاريخ الإنسانية ”  ، أو أيضا تجربة  ، باعتبارها حدثا ” يشير ” إلى وضعية تكون فيها الإنسانية صانعة لتقدمها الخاص  . و هكذا ، فإن الحدث الذي أظهر الإنسان باعتباره كائنا حرا و سببا لتطوره الخاص ، هو العلامة التي تعطي معنى لماضي الإنسانية .

و لكن على ماذا يقوم ، بدقة ، هذا الحدث الخاص جدا ؟.  حذر كانط من كل شيء مضاد  .  ليست اضطرابات التاريخ ، قلب الأنظمة السياسية و تعويضها بأخرى داخل دائرة حيث عبيد الأمس صاروا أسياد اليوم ، هي التي يمكنها أن تشكل علامة على تطور الإنسانية . الحدث الذي تكلم عنه كانط ليس من هذه الطبيعة الصاخبة : فصخب انهيار الإمبراطوريات يحجب ما هو حقيقة مهم و يعطي معنى . و لكن ، ألا تنتمي الثورة الفرنسية بالذات الى كوارث التاريخ التي تغير وجه العالم ، ألا تتميز بهذا الخليط المرعب للسمو و البؤس ، للبطولة و الجرائم ؟.

إن ما يعطي معنى للثورة الفرنسية ، في نظر كانط ، ليس هو تتابع الأحداث التراجيدية التي شكلتها ، ليس طبيعتها الحدثية ، إنه شيء ، بمعنى ما ، خارجي عنها ، و لكنه يثير عندما يستهدف نظر كل الناس  : إنها الحكم الذي حمله أولئك الذين لم يكونوا فاعلين فيها ، و التي من أجلهم  لعب ، مثلما في المسرح ، هذه الظاهرة للمباعدة الـــــــــتي وصفها بريشت Brecht .            

و هكذا ، فتوالي الأحداث الثورية لم يكن مقدرا أو مستحسنا من خلال نتائجه التاريخية المناسبة أو السيئة  . أن يحصل الشعب الفرنسي على حريته نهائيا أو أن يسقط  في الطغيان بعد سنوات من بعد ، و هو ما تحقق فعلا ، فإنه يلزم التذكير بأن ما يقارب مائة سنة كانت ضرورية لكي تتوطد الجمهورية نهائيا ، هنا ليس المهم هو ضمان حرية جمهور كبير لتلك الشروط بشكل نهائي ؟. فالرعب و موكب الفظاعات الوحشية مازالا حاضرين في ذاكرة و إزاء العنف الثوري ، كانط لم يكن بعيدا عن التفكير كروسو الذي كتب بخصوص سؤال معرفة ، هل من المسموح به قتل الطاغية : ” بالنسبة لي ، أخبركم بأنني لا أريد أن يتورط أي شيء في العالم في مؤامرة أكثر شرعية لأن هذه الأنواع من المشروعات لا يمكنها أن تنفذ بدون اضطرابات ، و أن دم شخص واحد  في نظري ، هو ذو قيمة كبيرة من حرية كل النوع الإنساني ”  .

الدين في حدود العقل :

إن رهان كانط على الاستعمال الصحيح للعقل معناه التحرر من الأوثان التي تحده و تحد من حريته . و مع أن هناك مجالات يمكن للعقل أن يعمل فيها بكل حرية ، فإن هناك مجالات لا يكون فيها إعمال الفكر حرا . لذا قام كانط ضد هذه المجالات و رفض لأخلاقه أن تؤسس على الدين أو أن تكون خضوعا لأوامر خارجية .                                                              

يتعلق الأمر بمفهوم جديد للدين محوره ألتساؤلي هو  : كيف يكون إيمان الأحرار في ظلّ دولة مدنية؟ .                                 

فوحده دين قائم على العقل البشري الكوني يحقّ له أن يدعو الإنسانية المستنيرة إلى التحلي بإيمان حرّ لا فضل فيه لأيّ مناسك على أخرى إلاّ بمدى قدرتها على الاستجابة الأخلاقية المناسبة للمعايير الكونية للعيش الكريم . إذ وحده مؤمن حرّ بإمكانه أن يكون مواطنًا صالحًا.  فالأخلاق ليست بحاجة إلى الدين من أجل قيامها، بل هي مكتفية بذاتها بحكم طبيعة العقل نفسه ، صحيح أنّ القانون الأخلاقي يفترض وجود كائن أسمى، ولكنّ فكرة هذا الكائن صدرت من الأخلاق دون أن تكون هي الأصل في ظهور الأخلاق .

إنّ تأسيس الإيمان على الأخلاق يجعل علاقة الله بالبشر علاقة أخلاقية ، الله هو المشرع الأسمى للقانون الأخلاقي فينا، إنه دين يجنب البشرية كلّ أنواع الحروب والصراعات التي تمخضت عن العقائد الدينية ذات المنحى التاريخي ، يقول كانط : إنّ الوهم والتعصب الديني هو الموت الأخلاقي للعقل، وبدون العقل لا يكون هناك دين ممكن ” .

 في خاتمة ” نقد العقل العملي ” ، عبر كانط عن أمران لخصا رؤيته و موقعه الفكري ، من جهة ، إزاء العالم الفسيح المنظم و اللامتناهي ، و من جهة أخرى إزاء شخصه ، بحريته و بالقانون الأخلاقي الذي ينتظمه ، قائلا  : ” الشمس المنيرة فوقي و الأمر الأخلاقي داخلي ” .

خلاصة

الرهان على كانط في العصر الحالي هو رهان على سؤال الفلسفة المعاصرة ، ما هي علاقتنا بالحاضر الذي نحن جزء منه  ، ما الذي يحدث الآن و هنا ، ما هي علاقتنا بما يحدث باعتبارنا شهودا على ما يجري ، هو أيضا رهان على قيمة الذات كفاعل معرفي ، ايتيكي و سياسي ، من خلال الأسئلة الثلاثة الحاضرة هنا و هناك مع الفلاسفة من بعده ، هو رهان على الإنسان في قدرته على تجاوز كل المعيقات المعرفية ، السياسية و الدينية التي حدت من قدرته . فالحدود على كل حال ليست مطلقة و أبدية ، و روح التفاؤل بالسلم الفردي و الإقليمي و العالمي ، حاضرة بقوة في كل النصوص الموازية لمشروع كانط النقدي .  

جون فيراري: كانط، الأنوار و الثورة

‏أسبوع واحد مضت ترجمةدراسات وأبحاثمفاهيم 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة مدخل القيمة الكبيرة لإيمانويل كانط لا تخفى على قارئ الفكر الفلسفي المعاصر ، معه تم تدشين ، بصيغة أخرى بعد ديكارت ، آفاق جديدة لذات المعرفة ولمجال و حدود اشتغال العقل ، معه أيضا دشنت الفل

ميشيل فوكو: في إشكالية النظام الديمقراطي

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة محاضرة 14 نونبر1983 جامعة كالفورنيا  بيركيلي مدخل في المقال السابق بموقع كوة ، الذي خصصته لمحاضرة فوكو بجامعة كاليفورنيا  بتاريخ 7 نونبر 1983 ، كنا مع نفس المحور الذي اشتغل من خلاله فوكو ، أي  الديمقراطية ، الخطاب و الحقيقة  ، كما كنا مع …

ساندرا لوجييه: انثروبولوجيا الكارثة، الرعاية وأشكال الحياة

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

محمد ازويتة بالمعنى العام جدا ، تشير الرعاية إلى نوع من النشاط يتضمن كل ما نقوم به للحفاظ على عالمنا وإصلاحه  حتى نتمكن من العيش فيه قدر الإمكان . يشمل هذا العالم أجسادنا ، ما نحن عليه كافراد ، بيئتنا ، كل ما نسعى لنسجه معًا في شبكة ضيقة ومعقدة …

ساندرا لوجييه: سؤال الحكمانية، الخلاف، التنافر، العصيان، الديمقراطية

‏4 أسابيع مضت بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

SANDRA LAUGIER تقديم و ترجمة : محمد ازويتة   محمد ازويتة  ساندرا لوجييه أستاذة الفلسفة بالسوربون . درست بالمدرسة العليا و جامعة هارفارد . نائبة مدير معهد العلوم القانونية و الفلسفية بالسوربون .  نشرت على نطاق واسع في فلسفة اللغة العادية (فيتجنشتاين ، أوستن) ، والفلسفة الأخلاقية (الكمال الأخلاقي ، …

بريكليس والقول الحق في التوافق الصحيح بين ال parrêsia والديمقراطية

‏6 أيام مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

المقالة الثانية: سؤال الديمقراطية إنجاز: محمد ازويتة قدم فوكو في تحليله لمسرحيات يوربيدس ، على الخصوص ، وصفا لقائل الحقيقة بكل صراحة و صدق  parresiaste le ، القادر على إبداء رأيه ، بكل شجاعة ،  باعتباره حاملا للحقيقة المفيدة للمدينة  .  داخل اللعبة الديمقراطية ، حيث يتمتع جميع المواطنين بالحق …

ميشيل فوكو: في إشكالية النظام الديمقراطي

‏أسبوع واحد مضت ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

محمد ازويتة يمكن أن نقول ، استنادا الى ما ذكرت  ، بأن أزمة الديمقراطية تكمن في مشكلة الحقيقة ، مشكلة معرفة من هو قادر على قول الحقيقة داخل حقل الديمقراطية ، داخل حقل مؤسساتي حيث كل فرد له أيضا الأهلية القانونية على ممارسة السلطة و على التعبير عن رأيه .  …

فريديريك غرو: فوكو “الحياة الحقيقية” والإغريق

‏7 أيام مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة: محمد ازويتة سؤال : كيف تموقعون هذا الدرس ( درس شجاعة الحقيقة 1984 ) ضمن سياق الأعمال الأخيرة لفوكو ؟. و بالتحديد ، كيف ارتبط ، من جهة ، طيلة السنة الماضية ، بدرس  ” حكم الذات و الآخرين ” ، الذي هو الجزء الثاني ، و من جهة أخرى …

دانييل لورنزيني: الفلسفة كطريقة في الحياة من منظور بيير حادو

‏5 أيام مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة لم يغير بيير حادو Pierre Hadot  فكرتنا عن الفلسفة القديمة فقط ، ولكن عن الفلسفة على النحو الذي هي عليه . لقد جعلنا ، منذ أعماله المبكرة عن الفلسفة الأفلاطونية الحديثة إلى كتابه الأخير عن غوته Goethe و التراث المتعلق  بالتمارين الروحية (1) ، …

فريديريك غرو: العصيان كاهتمام بالذات

‏6 أيام مضت ترجمةحواراتمفاهيم 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة تقديم النص عبارة عن حوار أجراه أحد الصحافيين مع فريديريك غرو  ، أستاذ الفكر السياسي في معهد الدراسات السياسية في باريس والمتخصص في أعمال ميشيل فوكو ، بمناسبة صدور كتابه ” العصيان ” عن دار النشر ألبان ميشيل 2017 . قيمة الكتاب : لم 

فريديريك غرو: شجاعة الحقيقة من سقراط الى كانط

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل في غمرة حدث الفيروس التاجي ، يفرض سؤال الحقيقة نفسه على الجميع . لا يتعلق الأمر بسؤال المعرفة ( العلماء و الباحثون ، المؤسسات العلمية و المختبرات … ) ، و لا بسؤال السلطة ( كيف يتم تدبير الجائحة ، بأية طرق ، وفق أي …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: فوكو والحقيقة

11 يوليو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ” و حتى لو قلت بأنني لست فيلسوفا ، فإن اهتمامي بالحقيقة يجعلني ، مع ذلك ،  كذلك ” . ” كتابات و أقوال ” ج 2 / ص 30 ـ 31 . مثل عمل ميشيل فوكو موضوعا  لتفسيرات متعددة وتعليقات عديدة داخل مجموعة متنوعة من …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: لماذا تُطيع؟ لأنني مُذعن

19 مايو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

فريديريك غرو ترجمة: جمال شحيد لماذا تُطيع؟ لأنني مُذعن: ويستحيل أن أتصرّف بطريقة مغايرة. هذه العلاقة واضحة وضوح الشمس. الذي يطيع على نحو مميَّز، هو العبد. وأقصد بالإذعان طاعة إكراهية خالصة: نطيع من يحمل في يديه السلاحَ والسوط، والقدرةَ على التحكّم بالوظيفة، بل بالحياة والموت. أي إننا نطيع ربَّ العمل …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: الكثير من الأمني يقتل الأمن

17 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة الحوار : محمد ازويتة نحن فعلا في حالة حرب ، كما يشرح غرو  ، لكن احذروا  السقوط في المزايدة الأمنية . يمكن أن تكون مقاومة مناخ الرعب ايتيكية  بقدر ما هي عسكرية وسياسية ، ذاك ما يؤكده أستاذ الفكر السياسي فريديريك غرو ، الذي بالنسبة له  “يجب إعادة صياغة …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: في الحاجة الى إعلان عالمي لحقوق الإنسانية

23 مارس 2020 ترجمةكتبمفاهيم 0

ترجمة محمد ازويتة النص وارد في كتاب فريديريك غرو ” سؤال الأمن ” ، الذي ستصدر ترجمته قريبا عن المركز الثقافي العربي . مدخل: يعيش العالم اليوم بفعل التهديد المباشر لفيروس كورونا تحديا عالميا حقيقيا يهم الأمن الحيوي في نواته الأساسية أي الحياة الإنسانية . صحيح أن تحديات و عوائق …أكمل القراءة »

معوقات الترجمة في الجزائر

‏3 أيام مضت بصغة المؤنثترجمةمتابعات 0

جميلة حنيفي جميلة حنيفي    بعيدا عن كونها مهنة بالنسبة إلى البعض، تعتبر الترجمة فعلا إبداعيا، ينبجس من ولع وشغف، يمنح النص الأصلي امتدادا في الزمان والمكان، حتى يصبح عابرا للثقافات. إن الترجمة ليست ترفا فكريا بل ضرورة حضارية، كما أن المترجم لدى الأمم الحية ليس عتّالا للثقافة بل فاعلا …أكمل القراءة »

في ذكرى صدور كتاب: “الأدب و الغرابة”

‏أسبوع واحد مضت عامةكتبمتابعات 0

 محمد ازويتة محمد ازويتة الى استاذي عبد الفتاح كيليطو:” عندما انتخبتموه ، كنتم تعرفونه . كنتم تعلمون بأنكم اخترتم التوازن النادر للذكاء و الإبداع . لقد اخترتم شخصا جمع بين القدرة على فهم الأشياء كما هي و إبداعها في حيوية و ألق غير مسبوقين  . لقد اخترتم كاتبا عظيما ، …أكمل القراءة »

بيتر سلوتردايك: جيوردانو برونو

‏3 أسابيع مضت بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي ترجمة حصرية لكوة    من بين المجموعة اللامعة لفلاسفة النهضة الذين تولوا قيادة بواكير الفكر الأوروبي الحديث بعيدا عن الهيمنة الجبارة للمدرسية المسيحية تبرز بشكل بديع الجثة المفحمة لجيوردانو بورنوGiordano Bruno . منذ مصرعه على الخازوق في روماRome  في شهر فبراير من سنة 1600 ما …أكمل القراءة »

فوكو وميلاد المستشفى: الفيروس التاجي هو مصيبة الرأسمالية في العصر الحديث

‏4 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفةكتاب كوة 0

إنجاز : محمد ازويتة مدخل حظي موقع كوة الثقافي بالعديد من المقالات و الحوارت ، من الشرق و الغرب ، التي تناولت موضوع الفيروس التاجي  من وجهة  نظر  ” فلسفية ” .   تمحور  النقاش بشكل عام حول الإشكاليات الكبرى لعلاقة الطب بالسياسة ، حياة  الكائن الإنساني بالسياسة ، و التي …أكمل القراءة »

جيرار مالكسيون: تعليم الفلسفة في إيطاليا

10 سبتمبر 2020 بصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي تعتبر إيطاليا البلد الأوروبي الوحيد رفقة فرنسا حيث يتم تدريس الفلسفة على نطاق واسع في المستوى الثانوي. وعلى الرغم من ذلك، لا يعرف أساتذة كلتا الدولتين، المتجاورتين جغرافيًا وثقافيًا، شروط تعليم مادة تخصصهم في البلد الآخر. وغالبًا ما يصطدم إعجاب زملائنا عبر الألب بالنموذج الفرنسي …

درس محمد عابد الجابري: في الحاجة إلى إعادة “كتابة تاريخ الفكر العربي”

29 يوليو 2020 أنشطةفلاسفةمقالات 0

محمد ازويتة محمد ازويتة الدروس التي قدمها الجابري عديدة . للأسف ، لم ينتبه إليها الكثير ممن”  ناقشوا ” مشروعه النقدي ، دعنا نقول بأنه لأول مرة مع الجابري ، صار تاريخ الفكر العربي المعرفي ، السياسي والأخلاقي واضحا منظما على صعيد الفهم و المعقولية ، بعد أن كان مشتتا …أكمل القراءة »

درس محمد عابد الجابري: في العلاقة بالآخر

30 يونيو 2020 دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

محمد ازويتة في إحدى المساهمات الثقافية التي قدمها الباحث المغربي عز العرب بناني ، على موقع كووة الثقافي ،  بخصوص التلقي الغربي لأطروحات الجابري أو بالعبارة التي قدمها الباحث ( الجابري بعيون ألمانية ) ، أثارتني ثلاثة ملاحظات : ــ مسألة الترجمة : ذكر الأستاذ عز العرب عن حضور الجابري …أكمل القراءة »

معوقات الترجمة في الجزائر

‏3 أيام مضت بصغة المؤنثترجمةمتابعات 0

جميلة حنيفي جميلة حنيفي    بعيدا عن كونها مهنة بالنسبة إلى البعض، تعتبر الترجمة فعلا إبداعيا، ينبجس من ولع وشغف، يمنح النص الأصلي امتدادا في الزمان والمكان، حتى يصبح عابرا للثقافات. إن الترجمة ليست ترفا فكريا بل ضرورة حضارية، كما أن المترجم لدى الأمم الحية ليس عتّالا للثقافة بل فاعلا …أكمل القراءة »

الترجمة بين المشروع الفردي وغياب الاستراتيجية

‏4 أيام مضت ترجمةحواراتعامة 0

بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للترجمة في 30 سبتمبر من كل سنة. محمد جديدي محمّد جديدي أستاذ وباحث أكاديمي في الفلسفة ومترجم تأثرت بتراكمات الماضي وصراعاته الإيديولوجية إنّ المُتأمل في راهن الترجمة بواقعنا سينتهي لا محالة إلى نتيجة سلبية، يلُفها التشاؤم وسيجده مُثقلاً بتراكمات الماضي وصراعاته الإيديولوجية حول اللّغة وتخلف مجال …أكمل القراءة »

جـاك دريـدا: العدالة بوصفها قانوناً

‏5 أيام مضت ترجمةفلاسفةكتبمفاهيم 0

ترجمة: سعيد العليمى إن حقيقة أن القانون قابل للتفكيك ليس بالبشارة السيئة. قد نرى في ذلك حتى ضربة حظ للسياسة، ولكل التقدم التاريخي. ولكن المفارقة التي أود أن أخضعها للمناقشة هي التالية: إن بنية القانون droit القابلة للتفكيك، أو إذا ما فضلتم العدالة بوصفها قانوناً droit، هي التي تؤمن أيضاً …أكمل القراءة »

ميشيل سير: التفلسف هو الإبداع

‏6 أيام مضت ترجمةحواراتفلاسفة 0

حاورته: هيلوويز ليريتي ترجمة: عبد السلام بنعبد العالي يقول الفيلسوف الفرنسي ميشيل سير (1930-2019) إنه، في منهجه، وطريقة تفكيره، سليل تقليد فلسفي عرفته اللغة الفرنسية ينحدر عن مونتيني. فديدرو على سبيل المثال: عندما يود الحديث عن الصدفة والضرورة، فهو لا يحلل مفهومات، وإنما يبرز شخصيتين، جاك القدري وسيده، إحدى هاتين …أكمل القراءة »

في ذكرى صدور كتاب: “الأدب و الغرابة”

‏أسبوع واحد مضت عامةكتبمتابعات 0

 محمد ازويتة محمد ازويتة الى استاذي عبد الفتاح كيليطو:” عندما انتخبتموه ، كنتم تعرفونه . كنتم تعلمون بأنكم اخترتم التوازن النادر للذكاء و الإبداع . لقد اخترتم شخصا جمع بين القدرة على فهم الأشياء كما هي و إبداعها في حيوية و ألق غير مسبوقين  . لقد اخترتم كاتبا عظيما ، …أكمل القراءة »

ديان غالبو: التفلسف مع الأطفال

‏أسبوعين مضت أخرىالفلسفة للأطفالترجمةمقالات 0

بقلم Diane Galbaud ترجمة وإعداد يوسف اسحيردة يوسف اسحيردة قامت اليونسكو مؤخرا بافتتاح كرسي مخصص للفلسفة مع الأطفال، وقد جعل كمقر له جامعة نانت، وذلك من أجل دعم وتشجيع هذه الممارسة داخل دور الحضانة والمدارس الابتدائية. هل يمكن جعل الأطفال يتفلسفون ؟ بالنسبة لليونسكو، الإجابة واضحة: نعم. فهي تدعو، من خلال …أكمل القراءة »

تأملات في زمن الوباء

‏أسبوعين مضت شاشةعامةمفاهيم 0

عبد الكريم لمباركي عبد الكريم لمباركي يقول أرسطو طاليس؛ إن الإنسان كائن مدني بالطبع” قولة مفادها أن الإنسان يميل إلى الإجتماع مع الآخرين، وهذا الاجتماع هو اجتماع طبيعي، فقُدر للإنسان أن يعيش مع الجماعة لكي يستمر داخل الوجود. لكن سرعان ما نلاحظ تحول هذه العبارة إلى إلى نقيضها لتصبح، “إن …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: شجاعة الحقيقة من سقراط الى كانط

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل في غمرة حدث الفيروس التاجي ، يفرض سؤال الحقيقة نفسه على الجميع . لا يتعلق الأمر بسؤال المعرفة ( العلماء و الباحثون ، المؤسسات العلمية و المختبرات … ) ، و لا بسؤال السلطة ( كيف يتم تدبير الجائحة ، بأية طرق ، وفق أي …

بيتر سلوتردايك: جيوردانو برونو

‏3 أسابيع مضت بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي ترجمة حصرية لكوة    من بين المجموعة اللامعة لفلاسفة النهضة الذين تولوا قيادة بواكير الفكر الأوروبي الحديث بعيدا عن الهيمنة الجبارة للمدرسية المسيحية تبرز بشكل بديع الجثة المفحمة لجيوردانو بورنوGiordano Bruno . منذ مصرعه على الخازوق في روماRome  في شهر فبراير من سنة 1600 ما …أكمل القراءة »

فوكو وميلاد المستشفى: الفيروس التاجي هو مصيبة الرأسمالية في العصر الحديث

‏4 أسابيع مضت دراسات وأبحاثعامةفلاسفةكتاب كوة 0

إنجاز : محمد ازويتة مدخل حظي موقع كوة الثقافي بالعديد من المقالات و الحوارت ، من الشرق و الغرب ، التي تناولت موضوع الفيروس التاجي  من وجهة  نظر  ” فلسفية ” .   تمحور  النقاش بشكل عام حول الإشكاليات الكبرى لعلاقة الطب بالسياسة ، حياة  الكائن الإنساني بالسياسة ، و التي …أكمل القراءة »

نظام العدالة في فكر هيغل

11 سبتمبر 2020 دراسات وأبحاثعامةمفاهيم 0

حمزة الودان حمزة الودان من مبدأ الحق إلى مبدأ القانون       يقول هيغل أن: «التحقق الموضوعي للحق [يعتمد] أولا: على وجود أمام الوعي، أعني أن يكون معروفا بطريقة أو بأخرى للآخرين، ويعتمد ثانيا: على كونه صحيحا وأيضا على أن يُعرف على أنه صحيح على نحو كلي»([1]). هذا الوجود الموضوعي هو …أكمل القراءة »

جيرار مالكسيون: تعليم الفلسفة في إيطاليا

10 سبتمبر 2020 بصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي تعتبر إيطاليا البلد الأوروبي الوحيد رفقة فرنسا حيث يتم تدريس الفلسفة على نطاق واسع في المستوى الثانوي. وعلى الرغم من ذلك، لا يعرف أساتذة كلتا الدولتين، المتجاورتين جغرافيًا وثقافيًا، شروط تعليم مادة تخصصهم في البلد الآخر. وغالبًا ما يصطدم إعجاب زملائنا عبر الألب بالنموذج الفرنسي …أكمل القراءة »

هنري أليسُن: مسيرة شخصية واحترافية*

1 سبتمبر 2020 ترجمةجرائدفلاسفة 0

ترجمة جميلة حنيفي أستاذة بقسم الفلسفة جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر2 جميلة حنيفي أعتقد يمكننا بدء هذا الحوار من الناحية التاريخية – أي من سيرتك الذاتية لأسأل ما الذي دفعك إلى أن تصبح مؤرخًا للفلسفة وإلى أن تركز على شخصيات محددة ؟ بادئ ذي بدء علي أن أبدأ بما …أكمل القراءة »

أكسيل هونيث: مجتمع الاحتقار – نحو نظرية نقدية جديدة

30 أغسطس 2020 ترجمةفلاسفةكتبمفاهيممقالات 0

ترجمة محمد ازويتة بقلم استيل فيراريس  Estelle Ferrarese   ، باحثة مهتمة بالنظرية النقدية  ، قدمت أطروحتها بعنوان  ” حول نظرية الفضاء العام عند يورغن هابرماس ” ، تعمل حاليًا محاضرة في جامعة ستراسبورغ . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أكسيل هونيث Axel Honneth: ” مجتمع الاحتقار . نحو نظرية نقدية جديدة ” . ترجمة …أكمل القراءة »

فيروس كورونا زورق للنجاة أم هو دوامة الموت؟

28 أغسطس 2020 مفاهيممقالاتمقالات 0

بقلم الباحث رائد خضراوي  أردت أن تلعب، فعليك أن تعرف قواعد وزمن اللعبة” هذه حكمة صينية من بين آلاف الامثال الشعبية في بلد المليار ونصف نسمة، أستخلصتها مع بداية لعبة إقتصادية تلتها أزمة وبائية عالمية، وإستنتجت تفسيرين إثنين لظاهرة الكورونا كل منهما يؤسس للآخر وفي علاقة وطيدة ببعضهما البعض، فالتفسير …أكمل القراءة »

الذات- من “الأشْكلة” إلى “التفكيكية” وصولا إلى “الأسْلبة”- أركيولوجية “فوكو” نموذجا

15 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

زهير دارداني زهير دارداني لقد اكتشفنا بطريقة فجائية، وبدون سبب ظاهر، منذ حوالي خمسة عشر سنة، أننا مغرقون في البعد عن الجيل السابق، جيل سارتر وميرلوبنتي، جيل مجلة الأزمنة الحديثة الذي شكل قانونا في التفكير ونموذجنا في الوجود(…) جيل شجاع وكريم بالتأكيد، جيل شغوف بالحياة والسياسة والوجود…إلا أننا اكتشفنا لأنفسنا …أكمل القراءة »

ميشال فوكو وسياسة الحياة

13 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

العادل خضر لعلّ قول الفيلسوف الألماني بيتر سلوترداك Sloterdijk في شأن الأثر الفلسفي الكبير الّذي خلّفه ميشال فوكو يجد اليوم ما يبرّره. فقد ذكر في كتابه “لا الشّمس ولا الموت” أنّ هذا الأثر “يمثّل قطيعة لم يفهمها إلى اليوم سوى قلّة من النّاس” ( 1). وإذا استثنينا جاك دريدا Derrida …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: رولان بارث

13 أغسطس 2020 ترجمةعامةفلاسفة 0

  في هذا المقال الحزين ينعي فوكو صديقه رولان بارث ، و يتذكر لحظة انتخابه بكوليج دو فرانس ، كرسي ” السيميولوجيا الأدبية ” .  ترجمة : محمد ازويتة هذه هي المرة الثانية ، في وقت قصير شيئا ما ، التي أتحدث إليكم فيها عن رولان بارث .  قبل بضعتحرير

فريديريك غرو: العصيان كاهتمام بالذات

‏3 أسابيع مضت ترجمةحواراتمفاهيم 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة تقديم النص عبارة عن حوار أجراه أحد الصحافيين مع فريديريك غرو  ، أستاذ الفكر السياسي في معهد الدراسات السياسية في باريس والمتخصص في أعمال ميشيل فوكو ، بمناسبة صدور كتابه ” العصيان ” عن دار النشر ألبان ميشيل 2017 . قيمة الكتاب : لم …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: شجاعة الحقيقة من سقراط الى كانط

22 سبتمبر 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل في غمرة حدث الفيروس التاجي ، يفرض سؤال الحقيقة نفسه على الجميع . لا يتعلق الأمر بسؤال المعرفة ( العلماء و الباحثون ، المؤسسات العلمية و المختبرات … ) ، و لا بسؤال السلطة ( كيف يتم تدبير الجائحة ، بأية طرق ، وفق أي …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: فوكو والحقيقة

11 يوليو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ” و حتى لو قلت بأنني لست فيلسوفا ، فإن اهتمامي بالحقيقة يجعلني ، مع ذلك ،  كذلك ” . ” كتابات و أقوال ” ج 2 / ص 30 ـ 31 . مثل عمل ميشيل فوكو موضوعا  لتفسيرات متعددة وتعليقات عديدة داخل مجموعة متنوعة من …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: لماذا تُطيع؟ لأنني مُذعن

19 مايو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

فريديريك غرو ترجمة: جمال شحيد لماذا تُطيع؟ لأنني مُذعن: ويستحيل أن أتصرّف بطريقة مغايرة. هذه العلاقة واضحة وضوح الشمس. الذي يطيع على نحو مميَّز، هو العبد. وأقصد بالإذعان طاعة إكراهية خالصة: نطيع من يحمل في يديه السلاحَ والسوط، والقدرةَ على التحكّم بالوظيفة، بل بالحياة والموت. أي إننا نطيع ربَّ العمل …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: الكثير من الأمني يقتل الأمن

17 مايو 2020 ترجمةحواراتفلاسفة 0

ترجمة الحوار : محمد ازويتة نحن فعلا في حالة حرب ، كما يشرح غرو  ، لكن احذروا  السقوط في المزايدة الأمنية . يمكن أن تكون مقاومة مناخ الرعب ايتيكية  بقدر ما هي عسكرية وسياسية ، ذاك ما يؤكده أستاذ الفكر السياسي فريديريك غرو ، الذي بالنسبة له  “يجب إعادة صياغة …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: في الحاجة الى إعلان عالمي لحقوق الإنسانية

23 مارس 2020 ترجمةكتبمفاهيم 0

ترجمة محمد ازويتة النص وارد في كتاب فريديريك غرو ” سؤال الأمن ” ، الذي ستصدر ترجمته قريبا عن المركز الثقافي العربي . مدخل: يعيش العالم اليوم بفعل التهديد المباشر لفيروس كورونا تحديا عالميا حقيقيا يهم الأمن الحيوي في نواته الأساسية أي الحياة الإنسانية . صحيح أن تحديات و عوائق …أكمل القراءة »

ساندرا لوجييه: سؤال الحكمانية، الخلاف، التنافر، العصيان، الديمقراطية

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثترجمةمفاهيم 0

SANDRA LAUGIER تقديم و ترجمة : محمد ازويتة   محمد ازويتة  ساندرا لوجييه أستاذة الفلسفة بالسوربون . درست بالمدرسة العليا و جامعة هارفارد . نائبة مدير معهد العلوم القانونية و الفلسفية بالسوربون .  نشرت على نطاق واسع في فلسفة اللغة العادية (فيتجنشتاين ، أوستن) ، والفلسفة الأخلاقية (الكمال الأخلاقي ، …أكمل القراءة »

بيتر سلوتردايك: باسكال

‏أسبوع واحد مضت بصغة المؤنثترجمةفلاسفة 0

جميلة حنيفي ترجمة جميلة حنيفي    لكل من تمرّن على التفكير، على يد كتّاب أمثال غوثه ونيتشه، في حدود وشائج انتقائية وخصومات انتقائية عبر العصور، تُقدِّمُ النهضة الباسكالية نفسها في القرن العشرين كإحدى الحواضن الأكثر ملاءمة في تاريخ فكر الأزمنة الحديثة. ما هي إلا خطوة واحدة؛ من الواضح صوب الضروري، …أكمل القراءة »

فرناندو سافاتار و تصوّره للعالم بعد كوفيد 19

‏أسبوعين مضت ترجمةمتابعاتمفاهيم 0

ترجمة: منعم الفيتوري تحدّث الفيلسوف الاسباني فرناندو سافاتار عن كوفيد-١٩، وما سيكون عليه العالم بعد الوباء في إطار مشروع رقمي تم التّرويج له في مهرجان هاي. تساءل الفيلسوف بقسوةٍ عن الذين يعتقدون أنّ هذا الوضع الذي تمرّ به الإنسانيّة، الغير عادي، بأنّه حالة حرب. وأكّد بأنّ هؤلاء الذين يريدون تطبيق …أكمل القراءة »

دانييل لورنزيني: الفلسفة كطريقة في الحياة من منظور بيير حادو

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةكتب 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة لم يغير بيير حادو Pierre Hadot  فكرتنا عن الفلسفة القديمة فقط ، ولكن عن الفلسفة على النحو الذي هي عليه . لقد جعلنا ، منذ أعماله المبكرة عن الفلسفة الأفلاطونية الحديثة إلى كتابه الأخير عن غوته Goethe و التراث المتعلق  بالتمارين الروحية (1) ، …

ميشيل فوكو: المقالات الإيرانية

17 سبتمبر 2020 Non classéصدر حديثا 0

ترجمة: المُبدعة عومرية سلطاني. نشر: تنوير للنشر والإعلام، القاهرة. الطبعة: الأولى، 2020. كان موقفُ «ميشيل فوكو» من الحداثة هو الذي أفضى به إلى مشروعٍ صحافي لدراسة الحدث الثوري الإيراني؛ فبدا تلميذًا لنيتشه ومتمرِّدًا عليه، فى آنٍ معًا؛ فقد التقط من نيتشه التزامه بـ«تجاوز الذات»، غير أنه سيَّس ذلك النشاط، الذي …أكمل القراءة »

فوكو وميلاد المستشفى: الفيروس التاجي هو مصيبة الرأسمالية في العصر الحديث

13 سبتمبر 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفةكتاب كوة 0

إنجاز : محمد ازويتة مدخل حظي موقع كوة الثقافي بالعديد من المقالات و الحوارت ، من الشرق و الغرب ، التي تناولت موضوع الفيروس التاجي  من وجهة  نظر  ” فلسفية ” .   تمحور  النقاش بشكل عام حول الإشكاليات الكبرى لعلاقة الطب بالسياسة ، حياة  الكائن الإنساني بالسياسة ، و التي …أكمل القراءة »

فوكو والثورة الايرانية لمحمد الشيكر

27 أغسطس 2020 صدر حديثا 0

انطولوجيا الراهن او سمها ما شئت … هو ما راح يصوغه ميشيل فوكو في تعبيره عن خروج الدين من كوجيتو الجمود الى “الاسلام السياسي” وروحنة السياسة بتدشين براديغم جديد يخرج ايران من الضيق الانطولوجي وعنق الزجاجة السياسي الى مرحلة كونية نوعية جديدة في الشرق. بهذا الشكل انطلق فوكو داعماً الثورة …أكمل القراءة »

الذات- من “الأشْكلة” إلى “التفكيكية” وصولا إلى “الأسْلبة”- أركيولوجية “فوكو” نموذجا

15 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

زهير دارداني زهير دارداني لقد اكتشفنا بطريقة فجائية، وبدون سبب ظاهر، منذ حوالي خمسة عشر سنة، أننا مغرقون في البعد عن الجيل السابق، جيل سارتر وميرلوبنتي، جيل مجلة الأزمنة الحديثة الذي شكل قانونا في التفكير ونموذجنا في الوجود(…) جيل شجاع وكريم بالتأكيد، جيل شغوف بالحياة والسياسة والوجود…إلا أننا اكتشفنا لأنفسنا …أكمل القراءة »

ميشال فوكو وسياسة الحياة

13 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

العادل خضر لعلّ قول الفيلسوف الألماني بيتر سلوترداك Sloterdijk في شأن الأثر الفلسفي الكبير الّذي خلّفه ميشال فوكو يجد اليوم ما يبرّره. فقد ذكر في كتابه “لا الشّمس ولا الموت” أنّ هذا الأثر “يمثّل قطيعة لم يفهمها إلى اليوم سوى قلّة من النّاس” ( 1). وإذا استثنينا جاك دريدا Derrida …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: رولان بارث

13 أغسطس 2020 ترجمةعامةفلاسفة 0

  في هذا المقال الحزين ينعي فوكو صديقه رولان بارث ، و يتذكر لحظة انتخابه بكوليج دو فرانس ، كرسي ” السيميولوجيا الأدبية ” .  ترجمة : محمد ازويتة هذه هي المرة الثانية ، في وقت قصير شيئا ما ، التي أتحدث إليكم فيها عن رولان بارث .  قبل بضع …أكمل القراءة »

فوكو وإشكالية العلاقة بالذات: من نقد السلطة إلى التفكير في الذات

11 يوليو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

بقلم:  ادريس شرود “ليست السلطة بل الذات هي التي تشكل الموضوعة العامة لأبحاثي” ميشيل فوكو تقديم     دشّن ميشيل فوكو منذ أواسط السبعينات من القرن العشرين عملية انزياح نظري يهم هذه المرة محور “الذاّت”. فبعد دراسة ألعاب الحقيقة حسب نموذج عدد من العلوم التجريبية في القرنين السابع عشر والثامن عشر، ودراسة …أكمل القراءة »

فريديريك غرو: فوكو والحقيقة

11 يوليو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة ” و حتى لو قلت بأنني لست فيلسوفا ، فإن اهتمامي بالحقيقة يجعلني ، مع ذلك ،  كذلك ” . ” كتابات و أقوال ” ج 2 / ص 30 ـ 31 . مثل عمل ميشيل فوكو موضوعا  لتفسيرات متعددة وتعليقات عديدة داخل مجموعة متنوعة من …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: احذر هناك خطر

19 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة تقديم الخطر ، الخوف ، الأمن …   قيم لازمت الإنسان ، منذ القديم ، في علاقته بذاته ، بالآخر و العالم . حاولت  الفلسفة الأخلاقية مع الرواقيين و الأبيقوريين و الكلبيين تقديم أجوبة تهدف الى تحقيق أمن روحاني نابع من الذات  ، كما حاولت …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنسانية والسلطة

4 يونيو 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفةمفاهيم 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : تندرج المقالات التي ننقلها عن ميشيل فوكو ، و غيره من الباحثين الغربيين المميزين ، ضمن استراتيجية مغربية صريحة ، عبر عنها  أستاذي محمد عابد الجابري بصيغة ” الاجتهاد و استئناف النظر ” ، حيث قال  ( و لا يعنينا هنا الانتصار لهذا الجانب …

ميشيل فوكو: المقالات الإيرانية

17 سبتمبر 2020 Non classéصدر حديثا 0

ترجمة: المُبدعة عومرية سلطاني. نشر: تنوير للنشر والإعلام، القاهرة. الطبعة: الأولى، 2020. كان موقفُ «ميشيل فوكو» من الحداثة هو الذي أفضى به إلى مشروعٍ صحافي لدراسة الحدث الثوري الإيراني؛ فبدا تلميذًا لنيتشه ومتمرِّدًا عليه، فى آنٍ معًا؛ فقد التقط من نيتشه التزامه بـ«تجاوز الذات»، غير أنه سيَّس ذلك النشاط، الذي …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: رولان بارث

13 أغسطس 2020 ترجمةعامةفلاسفة 0

  في هذا المقال الحزين ينعي فوكو صديقه رولان بارث ، و يتذكر لحظة انتخابه بكوليج دو فرانس ، كرسي ” السيميولوجيا الأدبية ” .  ترجمة : محمد ازويتة هذه هي المرة الثانية ، في وقت قصير شيئا ما ، التي أتحدث إليكم فيها عن رولان بارث .  قبل بضع …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: احذر هناك خطر

19 يونيو 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة تقديم الخطر ، الخوف ، الأمن …   قيم لازمت الإنسان ، منذ القديم ، في علاقته بذاته ، بالآخر و العالم . حاولت  الفلسفة الأخلاقية مع الرواقيين و الأبيقوريين و الكلبيين تقديم أجوبة تهدف الى تحقيق أمن روحاني نابع من الذات  ، كما حاولت …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنسانية والسلطة

4 يونيو 2020 دراسات وأبحاثعامةفلاسفةمفاهيم 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل : تندرج المقالات التي ننقلها عن ميشيل فوكو ، و غيره من الباحثين الغربيين المميزين ، ضمن استراتيجية مغربية صريحة ، عبر عنها  أستاذي محمد عابد الجابري بصيغة ” الاجتهاد و استئناف النظر ” ، حيث قال  ( و لا يعنينا هنا الانتصار لهذا الجانب …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: التكنولوجيا السياسية للأفراد

22 مايو 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

ترجمة : محمد ازويتة مدخل: إذا كانت الحكمانية الرعوية قد تميزت بمفارقة التفريد و التجميع ( حماية كل شاة على حدة و حماية القطيع كمجموع  ) فإن الحكمانية الجديدة مع عقلانية الدولة ، و من خلال المنظومة الامنية ( ممثلة في الشرطة و الجيش ) قد تميزت ، فضلا عن …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: كل مقالات وترجمات موقع كوة

12 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةمجلات 0

نقدم لكم في هذه الوصلة مجموع ما نشره موقع كوة لفوكو وعنه من مقالات وترجمات ودراسات وابحاث باللغة العربية من لغات مختلفة. ميشال فوكو: المراقبة و العقاب ‏يوم واحد مضت علم الإجتماع, فلاسفة, مقالات 0 أسامة البحري بقلم : أسامة البحري – طالب في مسلك علم الإجتماع – بني ملال “السجن أقل حداثة عندما …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الجنون والمجتمع

4 مايو 2020 دراسات وأبحاثفلاسفةكتب 0

تقديم و ترجمة : محمد ازويتة ” اختفى الجذام ، و توارى المصاب به أو كاد من الذاكرة ، إلا أن بنياته ستستمر . فستشهد الأماكن ذاتها نفس لعبة الإقصاء قرنيين أو ثلاثة بعد ذلك . فقد حل الفقراء و المشردون و الخاضعون للإصلاح و المرضى عقليا محل المصاب بالجذام …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو : التفريد و التجميع: في نقد العقل السياسي

4 مارس 2020 Non classéترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

محمد ازويتة ترجمة : محمد ازويتة نشر المقال   في مجلة ( مناظرة ) نوفمبر 1986 . العدد 44  . وقد استندت هنا الى   (   أقوال و  كتابات) الجزء الثاني ” 1976 / 1988 . من  ص 953 إلى ص 980  . غاليمار طبعة  2001 تقديم أورد محمد عابد الجابري في …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: لنجعل من الحياة عملا فنيا

24 فبراير 2020 ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة : محمد ازويتة أنجزه : Edouard delruelle أستاذ الفلسفة الأخلاقية بجامعة لييج ببلجيكا في ابريل 1983 ، قام فوكو بزيارة دراسية إلى جامعة بركلي في كاليفورنيا . خلال إحدى جلسات العمل  سأله أحد الطلبة السؤال التالي :  ما هو نوع الأخلاق الذي يمكن أن نطرحه حاليا في عصرنا الحاضر ؟. كان …أكمل القراءة »

ميشيل فوكو: الذاتية و الحقيقة

21 فبراير 2020 ترجمةدراسات وأبحاثفلاسفة 0

محمد ازويتة مقدمة المقال: تميز فكر فوكو في الثمانينات بانعطاف مفصلي ، محوره الانتقال من ذات تشكلت من خلال منظومة السلطة المعرفة الى ذات تشكلت من خلال العلاقة التي أقامتها مع الحقيقة ، إنه البحث في التذويت و في الأشكال التي اتخذها قول الحقيقة استنادا الى التقنيات التي تشكلت من

شاهد أيضاً

شذرات فلسفية حول مشكلة القيم

بقلم: يونس فارس شكل موضوع القيم ولا يزال مجالا خصبا للدراسات الفلسفية التي تقوم على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *