الرئيسية / ترجمة / مكسيم روفير: سينيكا، المُنتحر الرائع

مكسيم روفير: سينيكا، المُنتحر الرائع

ترجمة : الحسن علاج

ارتبط بالإمبراطور نيرون ، الذي عمل أستاذا له ، ثم صديقا ، سيعمل الفيلسوف طيلة حياته ، على تطبيق المبادئ الأكثر صرامة للرواقية . صارفا النظر عن الحياة طواعية .

يعتبر انتحار سينيكا ، عام 65 ميلادية ، واحدة من أكثر اللحظات مأساوية في تاريخ الفلسفة بكامله . حوالي خمسة قرون بعد محاكمة سقراط ( 399 قبل الميلاد ) ، فهو يرمز في ذات الآن إلى الكفاح الذي لا يكل ضد الأنظمة الاستبدادية ، كما يقدم نموذجا رائعا للبسالة وجها لوجه أمام الموت .

    ما الذي يجعل من هذه الميتة ، من بين كل ميتات التاريخ ميتة شهيرة ؟ فقد عرف سينيكا  ، في لحظاته الأخيرة ، كيف يجسد ببراعة مبادئ الرواقية التي كانت تبدو غاية في الصرامة ، إن لم تكن غاية في القسوة . فهو لم يقم بإنجاز فعله بوصفه ضحية ،  صدر في حقه حكم بالإعدام ظلما ، تبعا لنموذج سقراط ، مسلّما عن طواعية تُجاه قوانين أثينا ، بحكم جائر . لا يعتبر سينيكا نفسه ضحية لنيرون ، بل فيلسوفا يحتضن عن طواعية ، في الوقت المناسب ، وبنوع من المرح ، اختبار صرف النظر عن الحياة من أجل الحفاظ على كرامته .

نُفي بسبب الزنى

لقد شكل موته نهاية لتاريخ شخصي ربطه بعمق بنيرون ، ويلقي ضوءا باهرا على مجموع حياته وإنتاجه الأدبي . وُلد بقرطبة حوالي عام بعد الميلاد بين النبالة الرومانية للأندلس ، نشأ سينيكا بروما بمعية والده وإخوته . ذاع صيته بفضل تراجيدياته وبفضل نمط حياته الفلسفية ، بدأ مشواره السياسي متأخرا ، في 35 من عمره ، لكنه تمكن بسرعة ، من ولوج مجلس الشيوخ . تغير تدريجيا في بلاط الإمبراطور كاليغولا ( كان محبوبا من لدن الأخوات الثلاث ) ، تم إبعاده في ما بعد من طرف كلودClaude) ( الذي أدانه وحكم عليه بالنفي بسبب الزنى مع واحدة من أخوات أغربينا Agrippina) ( .

    منذ ثماني سنوات ، درس سينيكا بكورسيكا الطبيعة والعادات والتقاليد المحلية ، إلى أن نالت أغربينا العفو سنة 49 ميلادية . يتعلق الأمر باستراتيجية سياسية : فقد عملت على إحضار الكاتب المسرحي والفيلسوف المحبوب جدا في روما ، بالقرب منها ، مقدمة عن نفسها صورة عمومية جيدة . كما عهدت إليه بفلذة كبدها من أجل تعليمه ، وضعت نيرون الشاب في وضع يضفي شرعية على طموحات كبيرة : فيلسوف آخر ، أرسطو ، ألم يكن مربيا للإسكندر الأكبر ؟ لما اعتلى نيرون سدة العرش في 17 من عمره ، كتب سينيكا بيانا أخلاقيا وسياسيا تحت عنوان عن الرحمة : يتعلق الأمر بتشجيع الإمبراطور الشاب لتقديم نموذج ضبط النفس في التسامح ، بدلا من الحكم على أولئك الذين سيهددون نظام حكمه .

محكوم عليه بالصداقة

طيلة خمس سنوات  ، بدت علاقات الإمبراطور مع مجلس الشيوخ في حالة من الهدوء ، إلا أن مؤامرات المحكمة تلاحقه : سئم من وصايته ، قام نيرون باغتيال أغربينا عام 59 بعد الميلاد ، مخيبا آمال الفيلسوف . ومع ذلك ، فقد كان من العسير على ” صديق ” الإمبراطور ( لاسيما أنه وضع رسمي يفرض عليه مرافقته في تنقلاته ) النأي عنه وعن ” منافعه ” ، التي جعلت من سينيكا أحد أغنى رجالات روما .

    في عام 62 ميلادية ، بعد استكمال فترة ولايته كعضو في مجلس الشيوخ ، ثم فقدانه لصديق عزيز ، قاضي المحكمة بوروس Burrus) ( ، بعد أن بلغ من العمر الستين سنة استأذن نيرون من أجل الانسحاب من الحياة العامة ؛ وكان جواب نيرون ( بقلم المؤرخ تاسيتوس ) : ” إذا أعدت لي ثرواتك وفضلت تقاعدك على صداقتي ، فإن الرأي العام سيكون مسؤولا عن جشعي وخوفك من قسوتي . “ أُجبر عن عدم الابتعاد كثيرا ، كتب سينيكا رسائله إلى لوسيليوس Lucilius) ( من بيته على أبواب روما . إن كل الرشاقة الفلسفية التي أظهرها هي بمثابة استعداد لليوم الذي تحدده الأقدار ، حينما تمنحه الآلهة فرصة أن يهب العالم موتا مثاليا .  

ـــ

مصدر النص : مجلة إقرأ الأدبية الفرنسية (Lire magazine Littéraire ) عدد 490 نونبر 2020 خصص ملفا للحكمة الرواقية .

جورج باتاي: نيتشه والفاشستيون

‏3 أسابيع مضت ترجمةفلاسفةمقالات 0

ترجمة: الحسن علاج هل كان نيتشه مذهبيا نازيا؟ في يناير 1937 ، نشر جورج باتاي Georges Bataille) ( ” نيتشه والفاشستيون ” في مجلة لاسيفال L’Acéphale) ( . فقد كان شاهدا ، في آن واحد ، على تحريف عمل نيتشه بواسطة أخته إليزابيث ، يشجعها على ذلك النظام النازي واليمين …أكمل القراءة »

لورانس هانزن ـ لوف: نهاية الميتافيزيقا، كونت، نيتشه، ماركس

4 أكتوبر 2020 ترجمةمجلاتمفاهيم 0

ترجمة: الحسن علاج كل بطريقته الخاصة ، أوغست كونت ، فريدريك نيتشه وكارل ماركس عملوا على إطلاق برنامج تقويض ثقيل للميتافيزيقا . بالإمكان قول ذلك بلا مواربة ، لم يكن القرن التاسع عشر رحيما بالميتافيزيقا . لقد كانت لدى العديد من الفلاسفة الرغبة الجامحة في التشديد على بطلانها وسمّيتها . …

جيل دولوز: كيف الخروج من العدمية

‏أسبوع واحد مضت ترجمةمفاهيممقالاتنصوص 0

ترجمة : الحسن علاج في وقت كان فيه الفكر الماركسي مهيمنا بفرنسا ، نشر جيل دولوز Gilles Deleuze) ( [كتاب] نيتشه والفلسفة (1962) ، بعد ذلك أصدر كتاب نيتشه ، حياته ، عمله (1965) . كان ينوي إبراز وجود فلسفة جدلية ، نقد الدولانية étatisme) ( والشيوعية المساواتية ، إطراء …أكمل القراءة »

موريس بلانشو: العزلة الجوهريـــــــة

‏4 أسابيع مضت ترجمةكتبنصوص 0

ترجمة : الحسن علاج يبدو أننا نتعلم شيئا ما حول الفن ، حينما نسعى إلى اختبار ما الذي تشير إليه عبارة عزلة . وقد أسيء كثيرا إلى هذه العبارة . ومع ذلك ، ما معنى أن ” يكون المرء وحيدا ” ؟ متى يكون المرء وحيدا ؟ إن طرح هذا …أكمل القراءة »

ميشيل أونفراي: نيتشه، حياة فلسفية.. كونوا بقـــراً!

6 يوليو 2020 ترجمةفلاسفةمجلات 0

بقلم: ميشيل أونفراي ترجمة: الحسن علاج لقد تفلسف نيتشه (Nietzsche) بالمطرقة في مستودع الخزف الصيني للفلسفة الغربية. وبالرغم من مجال الانهيارات، فإنه يوجد دائماً متشيعون لتلك الفلسفة المهيمنة، التي تكون الأولوية فيها للفكرة، التصور، التجريد أكثر مما تعطى لشبقية العالم. تفكر الفلسفة المؤسساتية في العالم أقل من تفكيرها في أفكار

برنار إيدلمان: يمتدح نيتشه ديونيزوس، إله المعاناة واللذة

‏أسبوعين مضت ترجمةجرائدفلاسفة 0

ترجمة : الحسن علاج كتب فيلسوف القانون ، برنار إيدلمان (Bernard Edelman) واحدا من من الكتب النادرة جدا مبرزا تماسك الفكر النيتشوي ـ قارة مفقودة ( 1999 ، puf ) ـ في حين كانت الفاشية تعتبره مفكرا مفكّكا ، متناقضا ، متصرفا بواسطة جوامع الكلم . يبرز هنا ، في 

شاهد أيضاً

أفاية ينعي الفيلسوف محمد سبيلا

محمد نورالدين أفاية محمد نورالدين أفاية بوفاة محمد سبيلا فَقَدَ المغرب أحد المثقفين البارزين والأساتذة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *