الرئيسية / فكر وفلسفة / دراسات وأبحاث / الأنشطة اللاصفية في مادة الفلسفة بالتعليم الثانوي

الأنشطة اللاصفية في مادة الفلسفة بالتعليم الثانوي

ميلان محمد

بقلم الدكتور/ ميلان محمد

مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة / مليانة -الجزائر

-مفهوم النشاط اللاصفي :

هو الامتداد الطبيعي لعملية التعلم  داخل المحيط المدرسي أي الانشطة الصفية تحت إشراف وتوجيه الأساتذة ، وينبغي إتاحة الفرص لجميع المتمدرسين  لممارسة أنشطة لاصفية ، بحث تستجيب لحاجاتهم ورغباتهم مما يتيح لهم فرص اكتساب جملة من المهارات والقدرات مما يؤدي الى تحقيق أهداف التعلم .

-أهمية وأهداف الانشطة اللاصفية:

تتأسس الانشطة اللاصفية على جملة من المبادئ في البيداغوجيا المعاصرة منها:

·تندرج ضمن تقنيات التنشيط  والتعلم النشط لتجاوز الحشو و التلقين وإقصاء المتعلمين من العملية التربوية.

·العمل وفقا لمبدأ التعلم الذاتي وتعزيز مبدأ الثقة بالنفس وتجاوز السلبية واللامبالاة والاعتماد الكلي على الاساتذة وبيداغوجيا الوصفات الجاهزة في التعلم .

·التعلم الوظيفي ، إنتقاء الأنشطة وتأطيرها منهجيا حيث تستجيب لحاجات المتعلمين مثلا( كيفية التعامل مع النص الفلسفي، أنواع الحجج، الروابط المنطقية ، مهارة النقد الفلسفي المؤسس، التماسك المنطقي ، الروابط اللغوية ، مهارة التحليل الفلسفي، السياقات المرجعية ، إستخراج البنية المفاهيمية للنص، إستخراج البنية الحجاجية للنص، مهارة إثبات الأطروحة والدفاع عنها، توظيف الأقوال المأثورة ،،،،،،،، ألأخ  تقدم كأنشطة لاصفية بشكل فردي أو جماعي بهدف تنمية مهارات وتقنيات كتابة المقال الفلسفي في البكالوريا…..

· تضمن التعلم التوجيهي  للمتعلمين ، بحيث تمكن الأساتذة من تقديم توجيهات للمتعلمين لتصحيح مسار التعلم وتمكينهم من التمييز بين ما يجب فعله وما يجب تجنبه  بغية تحسين الاداء.

·مبدأ التقويم ، يتسنى للأساتذة تقويم التعلمات  انطلاقا من ملاحظة إنجازات المتعلمين للأنشطة اللاصفية  من خلال توظيف التمرين الفلسفي في المجالات المعرفية ، المنهجية، والمفاهيمية  كأن نكلف مجموعة من المتعلمين بتبني أطروحة والدفاع عنها ، ونكلف مجموعة أخرى بتبني نقيضها والدفاع عنها ومجموعة ثالثة بحل الاشكالية ، وتتنوع  التمارين الفلسفية  بغية معالجة الاخطاء الشائعة وتحسين الاداء (بيداغوجيا الخطأ)

·تمكين المتعلمين من تحويل المعارف النظرية إلى خبرات عملية من خلال  القدرة على مواجهة المشكلات  والوضعيات التي تعرض عليهم  في الامتحان بتوظيف المهارات المكتسبة في الانشطة اللاصفية.

·تعزيز مبدأ التعلم التشاركي ، التواصلي والتعاوني ، بين الاساتذة والمتعلمين والإدارة التربوية  والأولياء   مما يعزز الرغبة في التعلم  واستغلال الزمن التربوي.

-نماذج من الأنشطة اللاصفية في مادة الفلسفة:

تتعدد وتتنوع الانشطة اللاصفية بتعدد الاهداف من إنتقائها وتأطيرها والإشراف عليها منها:

 وتقدم على شكل تمارين فلسفية ، والشائع والمعمول به عادة هو الواجب المنزلي ، وغالبا مايتم نقل الاجابة من الحوليات أو عن الزملاء فيما بينهم  وهذا لا يحقق ابدا الاهداف المرتقبة من النشاط اللاصفي ، لذلك أقترح أن تقدم الانشطة اللاصفية على شكل تمارين فلسفية  فردية او جماعية . بحث تنسجم مع الوحدات التعليمية التعلمية ومحتوى التدرجات  السنوية.

1-المجال المفاهيمي : الكفاءة / التمكن من اللغة الفلسفية والقدرة على حسن توظيفها في الحوار والتواصل والكتابة الفلسفية.

·تقديم نص فلسفي للمتعلمين ومطالبتهم يتحديد البنية المفاهيمية للنص مع محاولة ضبطها إن أمكن بالاستئناس بمعجم متخصص.

·بعد الانتهاء من إنجاز وحدة تعليمية  نقدم للمتعلمين خريطة مفاهيمية  أو خطاطة تتضمن عض المفاهيم المركزية للوحدة العلمية بينها عبارات وعلاقات  ونطالبهم  بسد الفراغات بوضع المفاهيم الناقصة في مكانها.

· نكلف مجموعة من المتعلمين بتلخيص الدرس النظري من خلال بنيته المفاهيمية .

·إستخراج المفاهيم المركزية لوحدة المنطق (إتفاق الفكر مع نفسه) والتعبير عنها من خلال خريطة مفاهيمية أو خطاطة.

2-المجال المعرفي: الكفاءة/ التمكن من الثقافة الفلسفية من مصادرها الأصلية.

· تكليف مجموعة من المتعلمين بإنجاز بطاقة قراءة حول فيلسوف ما (تتضمن المفاهيم المركزية ، الإشكالية المركزية، الأطروحة ، والأساليب الحجاجية المستعملة  ، المذاهب الفلسفية  والمذاهب الاخلاقية  في مختلف أطروحات الفلاسفة…….

· إ استحضار مجموعة من الاقوال المأثورة كمرجعية لفيلسوف ما  تنسجم مع نسق أطروحته بوصفها سندا معرفيا .

·توظيف النصوص الفلسفية المطولة كسندات معرفية للمطالعة والتلخيص والتحليل والمناقشة  بحيث تساهم في تعميق الثقافة الفلسفية للمتعلمين.

·تكليف مجموعة من المتعلمين بتبني أطروحة والدفاع عنها ومجموعة ثانية بتبني نقيض الاطروحة والدفاع عنها

وفقا لسياقات مرجعية  ومعرفية تنسجم مع منطق الاطروحة ومسلماتها.

3- المجال الحجاجي والنقدي: الكفاءة / التمكن من مهارة المحاجة الفلسفية والتمييز بين الأساليب الحجاجية.

· توظيف نص حجاجي ، ومطالبة المتعلمين بإستخراج  البنية الحجاجية للنص .

·إستخراج الروابط المنطقية  في النص.

·الأساليب الحجاجية للنص ، منطقي ، تاريخي ، إستقرائي ، بلاغي، عقلي ، نقلي ، إستنتاجي ، المماثلة ، المقارنة، نقدي ، الإعتراض ، الدحض ، التفسير ، التعليل ، …… الخ

·إستخراج العبارات الدالة على الحجة.

·مطالبة المتعلمين بتحديد نوعية الحجة ، مجالها ( العلم ، المنطق، التاريخ، الشرع،  الفن ، البلاغة، السلطة الموثوقة ، ألخ ووظيفتها ( الاثبات ، النفي ، التفسير، التعليل ، الدحض، النقد، التأييد، التفنيد ، الترجيح ، التركيب ، الإعتراض ،إبراز التناقض، الخ …..

·فحص القوة الإقناعية للحجج بتكليف المتعلمين بمناقشة الحجج من خلال البحث عن حجج شخصية بغرض المزيد من الاقناع وتعميق الدلالة.

·تكليف المتعلمين بنقد حجج اطروحة معينة أو نقد الحجج  المقدمة من طرف صاحب النص . بتفادي عبارات ، وفق، أهمل ، بالغ ، أكد ، أوافق، عبارات عامة لا علاقة لها بالنقد الفلسفي المؤسس .

· النقد الفلسفي ويمر بمرحلتين ، مرحلة التثمين  (ماله) ، القيمة العلمية والمنطقية للحجج ومرحلة النقد والمناقشة (ما عليه( وتكليف المتعلمين بإنجاز هذا النشاط من خلال تمارين جزئية بغية اكتساب مهارة النقد الفلسفي المؤسس والتفكير الموضوعي وتماسك الخطاب الفلسفي  .

4- المجال المنهجي، الكفاءة /  التحكم في منهجية التفكير الفلسفي ومقتضيات طرائق المعالجة والتحليل.

·تقديم  وصياغة سؤال إشكالي ومطالبة المتعلمين بوضع تصميم دقيق ومختصر وفقا لمقتضيات طريقة المعالجة ، طريقة الجدل، الاستقصاء بالوضع، المقارنة . ومنهجية تحليل النص الفلسفي.

· تكليف المتعلمين بتحضير مقدمة وظيفية لسؤال  إشكالي وفقا لمسارات المقدمة الفلسفية ومكوناتها ووظيفتها المنهجية .وتكييفها مع الطريقة.

·ماهي مختلف الروابط اللغوية التي تضمن التدرج والتسلسل المنهجي للمقال الفلسفي  والربط بين مختلف محطاتها كبناء فكري متماسك.

· تكليف المتعلمين بتحليل نصوص فلسفية ، بحيث تمر العملية بمرحلتين ، مرحلة التحليل والتفكيك وفقا لمحطات التحليل ومرحلة التركيب تتمثل في كتابة مقالة فلسفية حول مضمون النص .

مرحلة التحليل بإشراف وتوجيه الاساتذة من خلال التدرب على منهجية مقاربة النص كنشاط صفي ، وتكليف المتعلمين بكتابة مقالة حول مضمون النص كنشاط لاصفي .

وتترك الحرية للأساتذة في اختيار الانشطة اللاصفية الوظيفية وفقا لحاجات المتعلمين ، ويعتبر دور الاستاذ المنشط دورا مركزيا في كل العملية التربوية  كون الانشطة اللاصفية  أنشطة  تكميلية ضرورية نظرا لتأثيرها في تنمية مهارات المتعلمين حيث تعزز لديهم فرص النجاح في مواجهة مختلف الوضعيات التي تعرض عليهم في المدرسة وفي الحياة من خلال أنشطة التعلم الذاتي وهذا  تجاوزا  لبيداغوجيا الوصفات الجاهزة والحشو والتلقين .

الحجاج في درس الفلسفة

‏3 أيام مضت دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةمجلات 0

ميلان محمد بقلم الدكتور/ ميلان محمد مفتش التربية الوطنية لمادة  الفلسفة ، مليانة ، الجزائر مقدمه:       يلعب الحجاج دورا مركزيا في تعليم الفلسفة ، على أساس أن الخطاب الفلسفي خطاب تواصلي يسعى إلى الإقناع ، وعليه لن تكتمل بنية الدرس الفلسفي دون التحكم في آليات الحجاج ، والمقاربة النصية …

حوار الفلسفة والبيداغوجيا

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةمجلات 0

ميلان محمد ميلان محمد مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة / الجزائر / 2020                                            « الفلسفة ليست معطى سهل المأخذ، بل هي كسائر الحقول المعرفية، تحتاج إلى تطوير مستمر في محتواها وفي أدوات تدريسها ، ومن هنا ، فإن التفكير في مستجدات حقل التربية والبيداغوجيا ضروري لتطوير ديداكتيك الفلسفة من

لماذا المقاربة النصية في تدريس الفلسفة؟

22 ديسمبر 2019 دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفة 0

محمد ميلان « إن العمل الفلسفي الحقيقي هو الذي نتجه من خلاله إلى معايشة النصوص الفلسفية ، إن هذا الإجراء وحده الذي تكون لنا الكتابة به ممكنه» محي الدين الكلاعي –طريقة المقال. بقلم / الدكتور ميلان محمد/ مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة – الجزائر المقدمة:     يعتبر النص الفلسفي تمرينا …أكمل القراءة »

أي كفاءات للدرس الفلسفي في ظل التحولات المعاصرة؟

16 ديسمبر 2019 دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفة 0

محمد ميلان بقلم الدكتور/ ميلان محمد/ مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة / مليانه / الجزائر مقدمة     في إطار إصلاح المناهج التعليمية في الجزائر، حظيت مادة الفلسفة بالتعليم الثانوي بمكانة خاصة نظرا للقدرة الوظيفية التي تملكها في مخاطبة العقل وتكوينه والمساهمة في بناء إنسان الغد، انطلاقا من كون التفلسف مطلبا …أكمل القراءة »

أي براديغم للدرس الفلسفي بالتعليم الثانوي؟

28 نوفمبر 2019 دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةعامة 0

محمد ميلان بقلم الدكتور/ ميلان محمد مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة – مليانة / الجزائر.                إن الفلسفة كمادة تعليمية داخل المؤسسات التربوية بالتعليم الثانوي تواجه بلا شك صعوبات على مستوى تبليغها وتدريسها وتقبلها في عصر الرقمنة وهيمنة الصورة وزحف التكنولوجيا، من هنا تقوم بالنسبة إلينا مشروعية الحديث عن التجديد …أكمل القراءة »

رهانات الدرس الفلسفي

17 نوفمبر 2019 Non classéديداكتيك الفلسفةعامةمقالات 0

بقلم الأستاذ/ ميلان محمد مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة. الجزائر يخيل إلي أنه ليس أروع في الحياة من أن تكون هوايتك هي حرفتك ، وأنا رجل قد إحترفت الفلسفة ولكنني أستطيع مع ذلك أن أقول مع( شوبنهاور) أنه « إذا كان ثمة أناس يعيشون من الفلسفة ، فإنني قد اخترت …أكمل القراءة »

واقع الشعر في العالم اليوم

‏أسبوعين مضت أخرىعامةمتابعاتمقالات 0

كه يلان محمد كه يلان محمد رأي كثيرُ من المتابعين في منح جائزة نوبل للآداب  للشاعرة الأمريكية لويز غلوك في هذه السنة محاولةً لصرف الإنتباه من جديد نحو مدار الشعر بعدما تصدَّر أسماء الروائيين قائمة أشهر جائزةٍ أدبية في العالم،لكن هل تتطلبُ العودة إلى فن الشعر وإدراك قيمته الجمالية الترويج …أكمل القراءة »

الحب في أروقة الفلاسفة

‏أسبوعين مضت بصغة المؤنثمفاهيممقالات 0

كه يلان محمد كه يلان محمد لاتقتنع الفلسفة  بالوقوف عند الجزئيات، بل هي نشاط عقلي يريدُ ربط الظواهر المتفرقة لتقديم  رؤية كليّة حول الحياة واستخلاص أفكار وتصورات من التجارب التي يمرُ بها  الإنسانُ، لذلك فإن مقاربة الفلاسفة للمعطيات الوجودية تتميز بالعمق  والابتعاد عن التبسيط والآنية بل يؤثرون مناقشة القضايا المختلفة …أكمل القراءة »

حوار مع ميادة كيالي: السرديّة الذكوريّة جعلت من الرّجل مركز الكون وباني الحضارة

‏3 أسابيع مضت بصغة المؤنثحواراتكتب 0

كه يلان محمد أجرى الحوار : كه يلان محمد قراءة التاريخ هي عملية مستمرة ويتطلبُ البحثُ في مجال تاريخ الحضارات ونشوء المعتقدات الأسطورية التدجج بمفاهيم علمية حديثة ومواكبة الفتوحات العلمية والحفريات في الطبقات التاريخية السحيقة ومايعطي مزيداً من الأهمية لهذه الإشتغالات المعرفية في الحقل التاريخي والحضاري هو إكتشاف المناخ الذي …أكمل القراءة »

السعادة والوعي الفلسفي

‏3 أسابيع مضت متابعاتمفاهيممقالات 0

كه يلان محمد كه يلان محمد تزايد الشعورُ بضرورة الهدوء النفسي وتنظيم الإنفعالات مع الإنفجار الذي يشهده العالم اليوم في عملية الإنتاج والإستهلاك وتأجيج القنوات الإعلامية للرغبة الشرائية التي توهم بتوفير السعادة ،وفي الواقع لاتحققُ شيئاً سوى دعم ماكينة السوق وتضخم السلع كما أنَّ التسابق لتقديم وصفات السعادة على غرار  برنامج …أكمل القراءة »

فيليب ميريو: العلوم التربوية والبيداغوجيا*

‏4 أسابيع مضت أخرىترجمةعامةمتابعات 0

ترجمة: نور الدين البودلالي نور الدين البودلالي المترجم: هذه الترجمة إلى روح أبي الذي وافته المنية وأنا أعدها للنشر «صحيح أن علوم التربية تزخر، كل واحدة في مجالها، بالكثير من الحقائق التي يمكن التحقق منها. إلا أن البيداغوجيا ليست، بالقدر المطلوب، هي علم التربية. إنها ممارسة لقرار متعلق بهذه الأخيرة. …

دليل تربوي لتدريس مادة الفلسفة

‏أسبوعين مضت أخرىأنشطةديداكتيك الفلسفة 0

المنسقية الجهوية لمادة الفلسفة بأكاديمية مراكش آسفي دليل تربوي لتدريس مادة الفلسفة موجهات تكييف درس الفلسفة وصيغ تفعيله رابط التحميل رابط بديل https://drive.google.com/drive/u/0/folders/1ubpdjI-dL0zmr-fPT6puOD6CUIcLEKK9 المقالة الفلسفة من التصميم الى التحرير (البكالوريا التونسية نموذجا) ‏22 ساعة مضت ديداكتيك الفلسفة, متابعات, مقالات 0 عمرون علي عمرون علي مدخل عام تتصف التجربة التونسية في تدريس الفلسفة لطلاب المرحلة …أكمل القراءة »

النظر الداخلي إلى الذات بين جون لوك وبول ريكور

21 أكتوبر 2020 فلاسفةمجلاتمقالات 0

زهير الخويلدي د. زهير الخويلدي “إن الوعي المصاحب لجميع الحالات الشعورية هو أساس الهوية الشخصية”1 إذا كانت مسألة الهوية هي ما يسمح بالقول عن شيء معين أنه يظل نفسه فإن هذا المعطى يُقال ويُدرَك ويُتَصور على أنحاء عدة ويتحدد من جملة من الشروط والعوامل والوضعيات. على هذا النحو توجد هوية …أكمل القراءة »

جدلية السيف والقلم: سلطة المثقف في مواجهة مثقف السلطة

15 أكتوبر 2020 دراسات وأبحاثمفاهيممقالات 0

عمرون علي ” إذا أراد الله بقوم سوءًا، جعل عشقهم الأول للسلطة السياسية”                            حكمة يونانية عمرون علي مدخل عام فِى الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ……. هكذا جاء في مقدمة انجيل يوحنا. الكلمة التي تحتمل من  جهة التفسير والتأويل العديد من المفاهيم  والتي يحيلنا حقلها الدلالي الى ( اللوغوس المتحكم في الكون …أكمل القراءة »

بناء مقالة فلسفية: البكالوريا الفرنسية نموذجا

9 أكتوبر 2020 ترجمةدراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفة 0

عمرون علي عمرون علي استاذ الفلسفة ثانوية التميمي مع اقتراب نهاية تصحيح أوراق الفلسفة بكالوريا 2020 لاحظت وبألم كيف ان المقال الفلسفي اصبح يطرح إشكالية كبيرة ليس فقط على مستوى المنهجية بل ومن حيث الممارسة ،واذا كانت المواضيع التي تم اعداداها استهدفت في بعدها البيداغوجي الكشف عن كفاءات محددة ( مثل …أكمل القراءة »

إغتيال الفلسفة والتأسيس لنظام التفاهة

4 أكتوبر 2020 ديداكتيك الفلسفةمجلاتمقالات 0

عمرون علي عمرون علي مدخل عام يمكن ان نقول وفق استقراء تاريخي انه كلما ضاقت دائرة الفلسفة والتفلسف ارتقت التفاهة واتسعت بالضرورة دائرة التافهين سواء تعلق الأمر بمصادرة الحق في التفلسف ومحاربة كل اشكال التفكير العقلاني الحر من طرف انظمة سياسية تؤسس للجهل وثقافة التلقين والاجترار او بمحاولة لاغتيال الفلسفة ومحاصرة الفيلسوف …أكمل القراءة »

قريبا كتاب: كورونا… أي فهم لأي تحوّل؟

29 سبتمبر 2020 صدر حديثاكتبمتابعات 0

سيصدر قريبا، عن دار بصمة لصناعة الكتاب، كتاب جماعي تحت عنوان: ” ” بمشاركة العديد من المفكرين، والأساتذة والأستاذات الباحثين، ومن تنسيق منير الحجوجي صاحب كتاب ” القوات المُسلّحة الأيديولوجية”.      يأتي الكتاب في سياق يتسم بالضبابية والفزع والترقّب الناجمين عن تفشي فيروس سارس 2 كوفيد 19، الذي جعل العالم …أكمل القراءة »

فيليب ميريو: من تحليل السمات الشخصية إلى دراسة التعلّمات

25 سبتمبر 2020 أخرىترجمةمفاهيممقالات 0

خالد جبور ترجمة وتقديم: خالد جبور        تتعالى أصوات العديد من الذوات الراغبة، فكرا وعملا، في بناء مجتمع إنساني، يستطيع الفرد فيه تحقيق ذاته، وتطويرها؛ فرد يعي جيدا أنه يعيش، مع ملايير البشر الآخرين، على نفس الكوكب، يتشاركون نفس الحب تجاه الحياة، ونفس الهبة تجاه الموت، يتنفسون نفس الأكسجين، ونفس …أكمل القراءة »

مأساة الدرس الفلسفي بين هشاشة مقاربة الكفاءات ونسبية الخطاب التربوي الايديولوجي

14 سبتمبر 2020 أنشطةدراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفة 0

نحو تأسيس جديد لديداكتيك نقدي.    بقلم بصري محمد  باحث تربوي القنادسة بشار الجزائر نحن ضالعون في ما يُعتبر مشروعا لتفسخ الفلسفة كمادة مدرسية  والتنكيل بها  بإحالتها إلى مهمات يسوعية روحية وأناشيد لاهوتية، لطالما رددتها الكنائس الارثودوكسية في القرون الوسطى وهي تفرض جبريا نمط الايقاع والكلام الديني على مريديها ومعتنقيها المتشددين. …أكمل القراءة »

جاكلين روس: الأسس الفلسفية للمنهج [1]

27 أغسطس 2020 أنشطة ومواعيدبصغة المؤنثترجمةديداكتيك الفلسفة 0

نقله إلى اللغة العربية: ذ. عامر السدراتي عامر السدراتي     إن التفلسف هو بحثٌ عقلانيٌ، وإنتاجٌ دقيق للحُجج. لكن كيف نُمارسه بشكل سليم؟ للقيام بذلك يَتعينُ علينا أن نكشف عن مبادىء البحث التي عرضناها في الفصول السابقة، وهي النظام والبداهة ومبادىء الديالكتيك وغيرها. وهي تعتبر أيضًا أدوات تُساعد من يعود …أكمل القراءة »

قضايا التدريس والكتابة الفلسفية في الجامعة الجزائرية

15 أغسطس 2020 دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةمجلات 0

الأستاذ موسى عبد الله، جامعة سعيدة موسى عبد الله مخبر تطوي للبحث في العلوم الاجتماعية والانسانية    إذا تأملنا الآن في تاريخ تدريس الفلسفة بالجامعة الجزائرية، وأردنا التساؤل عن حصيلة ومكتسباته، فما الذي يمكن استخلاصه؟ هل أفرز تاريخ تدريس الفلسفة جملة من الباحثين؟ أم تكوين مدرسين للفلسفة؟ هل ساهم في بلورة

شاهد أيضاً

نيتشه بين رطانة الألمانية وأناقة الفرنسية

محمّد صلاح بوشتلّة «إنني صرت أُفضّل قراءة شُوبنهَاور بالفرنسية». نيتشه. إنه وإن كان إميل سيوران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *