الرئيسية / منتخبات / أنشطة / بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة: الفلسفة ونقد أوثان العقل

بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة: الفلسفة ونقد أوثان العقل

قاسم المحبشي

قاسم المحبشي

بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة ١٩ نوفمبر

تعد الفلسفة بما هي طريقة متميزة في ممارسة التفكير وإنتاج المعرفة واحدة من أهم مصادر وأدوات الفهم والتنوير إذ يشهد تاريخ الافكار بان حضور الخطاب الفلسفي الأصيل حيثما وجد عبر التاريخ كان الشرط الرئيس لنمو وتفتح وازدهار المعرفة العلمية والأفكار الخلاقة التي ابدعت اخصب وانضج المفاهيم الاساسية في تاريخ المعرفة البشرية منذ البواكير الاولى للفكر الفلسفي الشرقي واليوناني القديمين مرورا باللحظة العربية الإسلامية الخصيبة لحظة الترجمة والتفلسف في المشرق والمغرب العربي وانتهاء بالعصور الحديثة والمعاصرة ، إذ لم تكن الحداثة الغربية في معناها الاوسع إلا مشروعا فلسفيا عقلانيا قرر اعادة تأسيس وبنا المجتمع من جميع جوانبه على أسس عقلانية. وقد شكلت الفلسفة الفضاء الرحب لانطلاق وتقدم حركة التنوير الاوربية منذ القرن السابع عشر الميلاد وفي سياقها ازهر المنورورون الكبار امثال بيكون وديكارت وهيوم ولوك وفولتير وروسو وديدرو وغيرهم وكان الالماني امانوئيل كانط ثمرة تيار التنوير الأنضج في مقاله ما التنوير؟ وربما يكتسب هذا المقال أهميته الخاصة من كونه يحاول تسليط الضوء على جدلية العلاقة بين الفلسفة والتنوير، إذ نعتقد ان الفلسفة هي السياق الممكن لتخصيب العقل ونمو التنوير ، فلا تنوير بلا فلسفة ولا حرية بدون تنوير، الذي يعني حسب كانط (ان يتجرأ كل إنسان على استخدام عقله الخاص).

ربما يعتقد معظم الناس أن الانشغال بالفكر أي بالعقل ونشاطه الفكري المجرد هو ترفا يمارسه الفلاسفة ولا طائل منه أن لم يكن مذموما لا سيما في المجتمعات العربية الإسلامية. لكن تعالوا ننظر في طبيعة هذا الاعتقاد الناجم من الاكتفاء بالجهل. والسؤال هو بما أن الفلسفة هي نشاط العقل فما الذي يحدث للعقل عندما ينطلق في حركة سهمية في رحلته لفهم العالم واكتشاف حقائقه؟ هل ، بقدر ما ينتهي به الأمر إلى اكتشاف “حقيقة” الأشياء ، يجهل ، بالمقابل، ذاته أي يخسرها في شكل ذوبان في تمظهرات الأشياء المادية، أو أنه يعود إلينا بغنيمة الاكتشاف مضاعفا بوعي ذاتي بضرورة التعمق في معرفة ذاته أكثر؟ بعبارة أخرى، هل يغترب العقل في دروب رحلته “السندبادية لتعقل ” الآخر” أم يعود، كما كان، عند انطلاقته صافي السماء شاحذ الأداة؟ ولأن هذه العودة الغانمة، المغتنية والمغنية هي التي لا تحدث في الغالب” فإن الحاجة إلى نقد اوثان العقل واوهامه هي حاجة حيوية ودائمة ذلك ينجم من طبيعة العقل ذاته فهو ليس مهجعا مهجورا لتخزين المعرفة والمفاهيم كما هو حال مخازن الاشياء والنقود والمجوهرات والبضائع. ومن الاخطاء الشائعة الاعتقاد بأن العقل هو عضو من اعضاء الجسم إذ يتم المطابقة عند البعض بين العقل والمخ أو الدماغ بمعنى واحد وهذا غير صحيح إذا كلنا يعلم علم اليقين بان ليس هناك شيئا ملموسا محسوسا اسمه العقل ، يمكن رؤيته بالحواس المجردة؛ العقل مفهوم مجرد وليس عضوا ماديا يطلق على ممارسة أو نشاط يباشره الانسان في أثناء ممارسته لحياته اليومية.

إذ ذلك يظل مفهوم العقل أهم وأخطر المفاهيم التي مارست تأثير ساحق على حياة المجتمع الانساني ويتحدد نظام كل ثقافة أو حضارة من المعنى التي تمنحه للعقل والموقف التي تتخذه منه. وهذا أمر يطول شرحه. يهمنا هنا توضيح وظيفة الفلسفة الحيوية التي لا غنى للإنسان عنها في كل زمان ومكان. إذ يرى دوديكيز أن الأوثان تلازم العقل كظله. وهذا هو معنى صرخة سقراط الحكيم أعرف نفسك! ومعنى كهف أفلاطون وفرانسيس بيكون والغزالي وديكارت وكل الفلاسفة الكبار. العقل يتجسد ويتحجر وينسج حول ذاته وحول العالم شبكة عنكبوتية من الأوهام والأوثان إذا ما ترك على عواهنه.

ولأن العقل يبحث عن حقائق الأشياء انطلاقا من إقرار مسبق بالجهل كقاعدة عامة فإنه لا يتبنى ولا يزكي الأجوبة المعطاة، الجاهزة وهو ما يعني أن طريق العقل، على الأقل ضمن صيرورته الغربية، كانت طريقا لا دينية ذلك لأن اللاهوت يقفل ملف الحقيقة هذا بتنبيه لـ “حقائق منـزلة ومقدسة وفي عالم المقدسيات لا توجد تأملات وتساؤلات بل هناك اجابات جاهز وحمد وشكر. بينما عالم عالم الإنسان يزدهر الفكر والتساؤل والحوار وتتخصب المعرفة الإنسانية بقدرات منهجية جديدة قادرة على النفاد إلى بواطن الاشياء والظواهر. واذا كان باطن الأشياء مثل ظواهرها لما كان للإنسان بالعقل والتفكير حاجة. أن الوظيفة الاساسية للفلسفة هي نقد أوثان العقل الذي تحولت عبر الاستخدام الطويل إلى خرافات وأساطير بمفارقة المعتقد

صورت بديهات ومسلمات لا يأتيها الباطل لا من خلفها ولا من بين أيديها؛ وكل حقيقة هي حقيقة اللغة نسي الناس أنها كذلك من طول الاستعمال كما يقول نيتشه.

أن الفلسفة بوصفها حكمة العقل ودهشة الانفعال هي المعنية دائما بتحطيم الأوثان؛ اوثان العقل ذات وذلك بنقدها وبيان تارخانيتها

وهذا هو معناها بوصفها الفكر الذي يفكر أو العقل الذي يعقل ذاته. قدرة الفكر على المزاوجة بين ملاحظة سلوكاته الذاتية” وسلوكات” الموضوعات الخارجية” السلوكات الذاتية للعقل هي عاداته وأعرافه أي، بكلمة، آليات اشتغاله. لكن لمعرفة هذه السلوكات لا بد من الإحاطة علما بصيرورة تطورها ، وهو ما دفع إلى نشوء الجينيالوجيا (علم نسابة الفكر البشري) وحدها الفلسفة هي من ستنطق الكلمات والمفاهيم والمصطلحات والافكار من أي جاءت وكيف ولدت وازهرت في سياقاتها الاجتماعية والتاريخية ولا يمكن فهم العقل بدون فهم اللغة إذ لا تفكير الا بالكلمات والصور الذهنية حتى في الأحلام. ولكل مفهوم مكان وزمان ولادة وسياق نمو وازدهار وعلاقة قوة وسلطة وحقل دلالة وفضاء تلقي وحساسية ثقافة وابتسمية خطاب.

اللغة هي العقل،العقل ما يختزن من لغة مفهومية.حجم المفاهيم تحدد حجم العقل ونوعه.لا يمكن تخيل مفهوم لا أساس واقعياً له.يمكن ان نطلق الأسماء على تخيلاتنا.ولكن ليس كل اسم مفهوم.الغول اسم للمتخيل الذي ركبه العقل هوتصور وليس مفهوماً.لأن المفهوم تجريد،والتجريد فاعلية العقل في تحديد ماهية أشياء مشتركة وتعميمها بكلمة،والتجريد تجريد وقائع مادية أو معنوية.ولذلك كل قول لا يقوم على أساس المفاهيم والعلاقات بينها قول لا قيمة معرفية له. بحسب البرقاوي

وعندما يتنكر الناس للعقل فإن مختلقات خيالهم تتضخم وينغمسون في مهاوي الأوهام والأخطاء.

لاريب أن أحد المصادر الكبرى لقدرات الانسان العقلية والطبيعية ذاتها هي المذاهب الدينية والقانونية في حضارة من الحضارات وأهم هذه المصادر الصورة الميتافيزيقية الأوسع التي تجرى ضمنها أنماط الخطاب وتشكيل في فضائها أهم المفاهيم التي تشكل تصورات الانسان عن نفسه تشكيلاً عميقاً ،فأما أنها تدعم قواه العقلية أوتضيق عليها وقد ضيق مهندسو الفكر العربي الاسلامي الاطر العقلية للانسان ومن ثم رفضوا قدرة الانسان على معرفة أسرار الطبيعة وفك مغاليقها ،واثارة الشكوك حول قدرات الانسان العقلية ووضعوا العراقيل حول امكانية التفكير العقلاني بآيات الله الذي دمر البشر بالتفكير فيها في قول تعالى: «أولم ينظروا في ملكوت السموات والأرض وماخلق الله من شيء»الاعراف الاية 185 وقوله تعالى:«ويتفكرون في خلق السموات والأرض«آل عمران الآية «191» وقوله تعالى «فاعتبروا ياأولي الابصار» لكن مالم نعرفه أن هذا العلم الذي ازدهر في ديار غيرنا لم يكن له أن يزدهر أويصل إلى ماوصل إليه ألا يفسح المجال للتفكير الفلسفي الحر واعلاء شأن العقل ومنح الثقة للانسان الذي أمره الله بتعمير الأرض وسبر اغوارها. إن غياب مفاهيم الطبيعة والقانون الطبيعي ،والانسان والضمير والعقل وحرية التفكير من آفق الثقافة الإسلامية أفضى بالمحصلة الأخيرة إلى العجز الكلي عن انجاز الطفرة العلمية الحديثة التي انحصرت في أوروبا الغربية واخفقت في حضارتنا العربية الإسلامية. كان العرب في كل حقول العلم .. في طليعة التقدم العلمي …إذ أن ما حققه العرب يثير الإعجاب إلى حد يدعو للتساؤل عن السبب الذي منعهم من اتخاذ الخطوة الأخيرة باتجاه الثورة العلمية الحديثة ؟ ويضيف ” كان العرب قد وصلوا إلى حافة أعظم ثورة فكرية حدثت في التاريخ، ولكنهم رفضوا الانتقال من العالم المغلق إلى الكون اللانهائي) حسب تعبير(Koyre كويري). وبما أنهم عجزوا عن اتخاذ هذه الخطوة الخطيرة في بداية العصر الحديث، فإن البلاد الإسلامية لا تزال تتمسك بالتقاويم القمرية” وفي سياق تناوله للبُنى الثقافية والمؤسسية التي حالت دون مقدرة العلم العربي على اتخاذ تلك الوثبة الحاسمة من الباراديم التقليدي المغلق إلى الباراديم الحديث الجديد توصل هب إلى نتائج بالغة الخطورة والأهمية اليكم بعضها:

1- لم يكن لعلماء الطبيعة العرب دور معترف به اجتماعياً وثقافياً وسياسياً يوازي دور الفقهاء من حيث السلطة والنفوذ، بل كانت بنية الفكر والعواطف في الإسلام في القرون الوسطى بشكل عام ذات طبيعة جعلت طلب العلوم الوضعية والعقلية وعلوم الأولين أمراً يثير الشكوك ويجلب لأصحابها كثيراً من المتاعب والتهم الخطيرة على حياتهم.

2- كانت سلطة الفقهاء وسطوتهم شاملة بحيث لم يتركوا شيئاً للعلماء والفلاسفة ليقولوه، بل إن الفلاسفة وعلماء الإنسانيات لم يكن لهم وظيفة ودور معترف بهما في المجتمع، ومن ثم لم تكن لهم حماية، إذا ما أردوا التعبير عن آرائهم بشأن القضايا الفكرية بحرية، كمسألة خلق العالم، والعلية الطبيعية، والحرية الإنسانية، وما إذا كان بإمكان الإنسان الوصول إلى المبادئ الأخلاقية عن طريق الرؤية العقلية بعبارة.

3- غياب فكرة العقل والعقلانية؛ إذ إن مصادر الشرع هي القرآن الكريم، والسنة، والإجماع، والقياس، وهذا ما أفضى إلى التخلص من العقل بوصفه مصدراً من مصادر التشريع، وقد أدى التضييق على العقل إلى إنكار النظرة العقلانية إلى الطبيعية؛ أي دراستها بوصفها موضوعًا قابلاً للفهم والسيطرة ،كما أن مفهوم العقل الذي شاع عند المسلمين ليس العقل الفعال عند أرسطو، ولا (النور الداخلي) عند فلاسفة النهضة، بل يطلقون كلمة العقل على الأفكار التي يؤمن بها عامة الناس. ويرى فضل الرحمن أن “اللاهوت احتكر في نهاية المطاف حقل الميتافيزيقيا كله وأنكر على الفكر الخالص حق النظر نظرة عقلانية في طبيعة الكون وطبيعة الإنسان ،لكن العلم الحديث لم يكن له أن يظهر ويزدهر دون توافر أطر ميتافيزيقية عامة ومعترف بها تقوم على فرضيات عن انتظام العالم الطبيعي وخضوعه لقوانين معينة وعلى الإيمان بقدرة الإنسان على فهم البنية الكامنة في الطبيعة وفهم القوانين التي تتحكم في الكون والحياة والإنسان واستيعابها والتنبؤ بنتائجها والسيطرة عليها، وربما هذا هو ماقصده ماكس بيرونتز بقوله: “أنه لا يزال هناك ما يقال بشأن اكتشاف السبب في أن هناك آخرين عميت بصيرتهم عن التقاط ما حاولت الطبيعة أن تقوله لهم، على الرغم من أنهم في الظاهر كانوا قادرين على ذلك”ويخلص (هف) إلى القول: “لقد ضيق مهندسو الشريعة واللاهوت في الحضارة العربية الإسلامية القدرات العقلية عند ألإنسان ورفضوا فكرة الفاعلية العقلية التي يتميز بها جميع بني البشر لصالح الرأي القائل إن على الإنسان أن يسير على نهج السلف وأن يتبع التقليد، وإن الأسلاف لم يتركوا شيئاً للآخلاف. أما الأوربيون القروسطيون فقد وضعوا تصوراً للإنسان والطبيعة كان فيه من العقل والعقلانية ما جعل النظرات الفلسفية واللاهوتية مجالات مدهشة من مجالات البحث التي كانت نتائجها لا هي بالمتوقعة ولا بالتقليدية.

فمتى تطلق بومة منيرفا جناحيها للريح في فضاءات العالم العربي الإسلامي؟!

اليوم العالمي للفلسفة

‏5 ساعات مضت أنشطةمتابعاتمواعيد 0

18تشرين الثاني (نوفمبر) بالاحتفال باليوم العالمي للفلسفة سنويّاً، والذي يصادف الخميس الثالث من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، تظهر اليونسكو القيمة الدائمة للفلسفة في تطوير الفكر البشري في كل ثقافة وفي كل فرد. تُعدّ الفلسفة اختصاصاً مشوقاً، كما أنها ممارسة يوميّة من شأنها أن تحدث تحوّلاً في المجتمعات. وتحث الفلسفة على …أكمل القراءة »

ندوة: الفلسفة و تنمية التفكير النقدي لدى المتعلمات والمتعلمين

21 ديسمبر 2019 أنشطةديداكتيك الفلسفةمجلات 0

تنظم مجموعة  مدارس كاد الخصوصية بني ملال  بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة يرتبط هذا النشاط أساسا بالتقليد العالمي الذي انطلق منذ نونبر سنة 2002 من طرف المنظمة العالمية اليونسكو كحق في التفلسف لجميع شعوب العالم، أي الدعوة لبناء إنسان عالمي كوني وهذا يرتبط بالدعوة إلى الفكر النقدي الحر الذي يستحضر مبادئ …أكمل القراءة »

لِمَنْ تُقْرَع أجْرَاسُ الفلسفةِ؟!

9 ديسمبر 2019 أخرىمفاهيممقالات 0

سامي عبد العال سامي عبد العال         في يومِها العالمي مع كلِّ عامٍ، ربما يبزغُ السؤالُ التالي: هل تحتفل الفلسفة بنفسها؟! ومن ذا الذي بإمكانه حضور الاحتفال؟ وكيف سيتم الاحتفال؟!… الفلسفة بخلاف أي نشاط عقلي لا تحتفل بذاتها( أو هكذا يتم). لا تحتفل كعجُوزٍ بلهاء( أمُ العلوم قديماً ) تُطلق …أكمل القراءة »

الاحتفاء باليوم العالمي للفلسفة: الشباب رهان المستقبل*

17 ديسمبر 2018 عامةمتابعات 0

متابعة: رشيد المشهور** نظمت مؤسسة ثانوية عبد العزيز مزيان بلفقيه التأهيلية ندوة تربوية فلسفية احتفاء باليوم العالمي للفلسفة، ذلك على وقع التحولات التي يعيشها العالم على جميع المستويات والأصعدة وخاصة تصاعد أعمال العنف والصراعات ونزعات التشيييء والسلعنة والسوقنة للأشياء والإنسان والقيم التي تنذر بتمزقات قيمية يصل الحديث معها إلى وجود …أكمل القراءة »

مدارس البيليا تحتفل باليوم العالمي للفلسفة

5 ديسمبر 2018 تغطيةمجلات 0

عبد الرحيم رجراحي           خلدت مجموعة مدارس إيلبيليا بالدار البيضاء اليوم العالمي للفلسفة الذي يتزامن مع يوم الخميس الثالث  من شهر نوفمبر من كل عام، وذلك بتنظيم ندوة في موضوع الفلسفة والعلم، وهي ندوة شارك فيها الأستاذان   أحمد المرابط وعبد العزيز الراشدي،   والتلميذة سلمى بن يحيى التي تدرس بالمؤسسة …أكمل القراءة »

اليوم العالمي للفلسفة 2018

4 نوفمبر 2018 عامةمواعيد 0

التوقيت المحلي: الخميس, 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 – Contact: John Crowley, j.crowley@unesco.org بالاحتفال باليوم العالمي للفلسفة سنويّاً، والذي يصادف الخميس الثالث من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، تظهر اليونسكو القيمة الدائمة للفلسفة في تطوير الفكر البشري في كل ثقافة وفي كل فرد. وسيجري فعاليّات اليوم العالمي للفلسفة هذا العام بتاريخ …أكمل القراءة »

الاحتفاء باليوم العالمي للفلسفة… أو الما بعد التَّثبيت

9 أكتوبر 2018 عامةفلاسفةمجلاتمساهمات 0

عبد العزيز غدويني مفتش تربوي لمادة الفلسفة – المغرب لم تعرف الفلسفة احتفاء عموميا، رسميا ومعلنا أمام مواطني العالم إلا عندما حجزت لها منظمة اليونسكو في تاريخ مشهود يوما، وفيه تم تعميد الاحتفاء على مرأى و مسمع بني الإنسان من مختلف الأجناس والألوان وفي مختلف الجغرافيات.  وما ذلك إلا ترسيخ …أكمل القراءة »

نادي صوت الفلسفة يحتفي باليوم العالمي للفلسفة

16 ديسمبر 2017 أنشطةعامة 0

نادي صوت الفلسفة – الثانوية التأهيلية الأطلس، زاوية الشيخ احتفاء باليوم العالمي للفلسفة نظم نادي صوت الفلسفة بثانوية الأطلس التأهيلية بزاوية الشيخ يومي الجمعة والسبت 8 ـ 9 دجنبر 2017 أنشطة ثقافية فنية حول موضوع ” قيمة التسامح ” تحت شعار  : ” التسامح جسر نحو الإنسانية “. عرف اليوم …أكمل القراءة »

ثانوية السعديين التأهيلية بالعيون الشرقية تنظم ندوة تربوية بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة

16 ديسمبر 2017 تغطيةمتابعات 0

  تقرير : عبد الكريم شياحني / محمد الغرباوي تخليدا لليوم العالمي للفلسفة، نظم النادي الثقافي بثانوية السعديين التأهيلية بالعيون الشرقية، بدعم من جمعية آباء وأولياء تلميذات وتلاميذ المؤسسة. ندوة فكرية تربوية في موضوع  ” الدرس الفلسفي المدرسي والتربية على القيم “ وذلك يومه السبت 09 دجنبر 2017 بفضاء مكتبة …أكمل القراءة »

احتفال الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة – فرع سلا باليوم العالمي للفلسفة

11 ديسمبر 2017 تغطيةعامة 0

  خالد العبيوي الكاتب العام للفرع المحلي للجمعية بسلا   احتفت الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة – فرع سلا باليوم العالمي للفلسفة يوم السبت 09 دجنبر 2017 بالفضاء الاجتماعي والتربوي لدعم كفاءات الشباب، بحضور أساتذة المادة وعدد من الفعاليات التربوية والثقافية، من مؤطرين سابقين وحاليين، وأساتذة المؤسسات والمراكز التربوية، وممثلي الجمعيات …

الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة فرع بركان: احتفال باليوم العالمي للفلسفة

10 ديسمبر 2017 تغطيةمتابعات 0

رشيد المشهور*            ميّز الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة الذي أحيته الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة ببركان، اختيار موضوع “الفلسفة: الواقع والرهانات” تحت شعار “الفلسفة في خدمة الإنسان”، وأشكلته من خلال الندوة الفكرية التي تكّونت من مداخلتين: الأولى تحت عنوان “هل هناك من دور للفلسفة البيئية في تجديد فهمنا لذاتنا وللعالم؟“ قدمها الأستاذ …أكمل القراءة »

الفلسفة والمواطنة: أي دور للفلسفة في بناء مواطن الغد؟

9 ديسمبر 2017 تغطية 0

كوة نظم نادي الفلسفة وحقوق الإنسان بالثانوية التأهيلية القدس بمدينة سطات المغربية يوم الجمعة 8 دجنبر 2017 نشاطا ثقافيا وإشعاعيا غنيا تخللته مقاطع فنية راقية من ابداعات المتعلمين ومسابقة ثقافية، وندوة فكرية حول الموضوع أطرها الأستاذ عبد اللطيف أشهيبان والعلوي رشيد وسيرها الأستاذ ابراهيم النافعي بصحبة ثلة من الأساتذة داخل …أكمل القراءة »

ما معنى أن تكون مدرسا للفلسفة اليوم؟

26 نوفمبر 2017 ديداكتيك الفلسفة 0

علي بلجراف – مفتش مادة الفلسفة سابقا بمديرية الناظور إن مناسبة إعادة وضع هذا السؤال الخالد خلود السؤال الكلاسيكي الأم “ما هي الفلسفة؟” هي حلول موعد تعزيز نسيج الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة بتجديد وإحياء الفرع الإقليمي للناظور يوم الأحد 26 نوفمبر الجاري. بالرغم من تغير الأيام وتعاقب الحقب والأزمان، يبدو …أكمل القراءة »

« اليوم العالمي للفلسفة »: نحو أَسْطرَة الفلسفة

18 نوفمبر 2017 تغطيةمساهمات 0

 عثمان لكعشمي، باحث في الفلسفة والسوسيولوجيا  « لا يبقى للمثقف إلا الانخراط في شبكات مقاومة تسعى جهدها إلى بلورة أسئلة وإحداث شروخ في عالم ينحو نحو التنميط والتخشب وتكريس البلاهة  la bêtise. » « ليست البلاهة مجرد الحماقات les bêtises  ، وليس هي البلادة أو الجهل ، وإنما اللافكر الذي …أكمل القراءة »

اليوم العالمي للفلسفة 2017

16 نوفمبر 2017 مواعيد 0

رسالة من السيدة أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة تُعدّ الفلسفة اختصاصاً مشوقاً، كما أنها ممارسة يوميّة من شأنها أن تحدث تحوّلاً في المجتمعات. وتحث الفلسفة على إقامة حوار الثقافات إذ تجعلنا نكتشف تنوع التيارات الفكرية في العالم. وتساعد الفلسفة على بناء مجتمعات قائمة على مزيد من …أكمل القراءة »

الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة تحتفل باليوم العالمي للفلسفة 20017

10 نوفمبر 2017 أنشطة 0

كوة: تحت شعار: “الدرس الفلسفي من الكونية إلى المحلية “، تنظم الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة / المكتب الوطني بتنسيق مع فرعي صفرو و فاس درساً افتتاحياً بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة، يلقيه الأستاذ ” عبد المجيد باعكريم “ يوم: 18 نونبر 2017 على الساعة الثالثة بعد الزوال.

شاهد أيضاً

إلى متى تبقى الفلسفة غربية؟

حميد زناز حميد زناز أصبح كلّ ثالث يوم خميس من شهر نوفمبر يوما عالميا للفلسفة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *