الرئيسية / العلوم الإنسانية / أخرى / متاهات بين الأنا والآخر..!

متاهات بين الأنا والآخر..!

يونس عاشور*

رافقتُ أُُنَاساً أعرفهم مُنذُ الصِّغَرِ..

وجاورتُ جيراناً لم أعرفُ لهم ذِكرى في الكِبَرِ..

أيقنتُ أنّ غريباً يتّسمُ بصفاتٍ وخصالِ الخيرِ من سائرِ البشرِ..

تعلوا بهِ هممُ تَتجلّى في مدِّ يدِ العَونِ والكرمِ..

أجْنَاسُ من بشرٍ تُصادفهم فلا تعرفهم حقّ معرفةٍ ..

لكنّ خِصال الخَيرِ تتجلّى فيهم بمعانِي الإخلاصِ والقيمِ..

****

لمْ أكنْ أعرفُ شَخْصَاً كانَ يوماً يتوارى عنّي بارتياب..

كانَ يمشي في طريقٍ مُبهمٍ فيهِ شوكُ واضطراب..

لم يجد خير نجاة من أناسٍ قد أضلَّوا الرُشدَ والصّواب..

أيُ عقلٍ لا يعي التّاريخ دوماً سوفَ يمضي في احتراب..

 وخصامُ ليسَ فيهِ أيُ نفعٍ سِوى.. جلب المآسي والعِقَاب..

يجعلُ النفسَ شقية في إزدراءٍ واغتراب..

****

كنتُ أمشي ذات يومٍ بين أشرار الذئاب..

كنتُ أخشى يومَها كيفَ الفرار من عقاب..؟!

ينتظرني كلّما دقّتُ أجراس الخطر..

ضاق قلبي غُصّةً واكتئاب..

ليس ثمةَ من يسعى ليضئ شمعة الليل الحزين..

****

أي ليلٍ ننتظر فيه ابتسامات الأحبّة شَوْقاً وحنيِن..

قد غدت دومًا متاهاتٍ بَيننا على مرّ السّنين..

كلّ يومِ يَتَجدّد تسمعُ فيهِ صراخاتٍ وأنين.. 

من مآسٍ أجلبت للنّفْسِ صِعَاباً لا تلين..

كيف حَلاً !؟

كيفَ صَوتاً يعلو فوقَ صوتَ المستضعفين..!

****

كاتب فلسفي*

الجرثومة المعدية (Coronavirus)

25 أبريل 2020 تغطيةمجلاتنصوص 0

بقلم/ يونس عاشور ربما لم يكن متوّقعاً لأفلام السينما الأمريكية المُخيفة في بداية السبعينات والثمانينات بالتحديد من القرن الماضي أن تتحوّل من تمثيل دراماتيكي افتراضي إلى واقع حقيقي هذه المرة وبعيداً عن الخيال والتمثيل فكأنما غدت تلك الأفلام تنقل الصورة التمثيلية القديمة إلى مشاهدة عملية واقعية حديثة فيما يخص استفحال …أكمل القراءة »

تأملات في واقع التحديات..!

24 يناير 2020 عامةنصوص 0

بقلم يونس عاشور رياحُ عاتيةُ قادمة صوبَ المدينة الحالِمة بصخبِ الحياة، وعجيج يتجلّى صداه من جدرانها الخائرة لتسمعهُ آذان نائمة وتائهة وغارقة في عالم الأحلام والأطياف والخيالات.. قد لا تعي أهداف الحياة ومضامينها الرئيسة التي تكمن في الحس القيمي والمعنوي والتعبوي، واهية إزاء التحدّيات والتيارات العاصفة التي تأتي من كلّ …أكمل القراءة »

في البحث عن فلسفات الإبداع الجمالي..!

19 نوفمبر 2019 مجلاتنصوص 0

بقلم يونس عاشور لم يكن غيابكَ يستدعي إثبات حضورك وهويتك وهيئتك الواقعية بيننا.. ففي غيابك إثبات صفات لحضورك الحسي معنا.. فنستشعر كأنّ ثمةَ موجود في وجود الوجود حولنا.. ستنتابنا لحظات تفكير في غيابٍ لقامات شامخات.. سنظل لبرهة من الزمن نبحثُ عن كيانات جديدة فيما وراء البحار.. سنغامر في الصعود فوق …أكمل القراءة »

نحو رَغَدُ الحياة ..!

15 أكتوبر 2019 عامة 0

بقلم  يونس عاشور إِمْنَحْنِي وقتًا.. أكتب أفكاري الزمنيّة.. لا تثقلني عبئًا.. فأشعاري اليوم باتَتْ منسيّة.. لَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا كي لا تُصبح أسْفاري عبثيّة.. أسْفاري كانت رحلة في عالم محسوس عقلي.. أفتّش فيها عن مخلوقاتٍ بشرية (إنسية) .. أتطلّعُ دوماً نحو علاقات كونيّة.. أستقرأ آراءاً عقلانية.. وأستنبط أفكارًا كلية.. …أكمل القراءة »

نحو آفاق التجديد..!

3 أكتوبر 2019 عامةنصوص 0

بقلم  يونس عاشور أُجدد في ذاتي آمالاً كي لا تهوي في وحلِ الإحباط المعدوم.. أقوّم أفكاري إرشاداً نحو قمم الأمجاد حتى تسمو ضياءً بالمفهوم..! المفهوم المتجذّر في وحي الفكر التكويني الخلاّق.. اللامُتعذّر عند الطرح المُنتج في إمكاناتِ ضواحي العقل المفتوح..! الرامي نحو مواصلة السير المعلوم للمنظوم المتأنّي.. المتأمّل في آفاق …أكمل القراءة »

تحديات في الواقع الراهن..!

30 سبتمبر 2019 عامةنصوص 0

بقلم يونس عاشور لا تتوقفُ مشياً صوبَ النهرِ الجاري.. خشيةَ أنْ تأتيكَ الأمواج من أفقٍ عالٍ.. واركض سيراً نحو الأفواج المزدحِمة قهرا.. وخلّص نفسكَ من آهاتِ القهرِ المتعالية جبرا.. ثمةَ من يمشي خلفكَ يتبعكَ في كلَّ الأوقات.. ويعدُّ عليكَ أنفاساً تحسبها ليست شيئًا في الحسبان.. أنفاسكَ تعني محضَ الوزن الخالص …أكمل القراءة »

عن الدعاية والإعلان..!

27 سبتمبر 2019 أنشطةنصوص 0

بقلم  يونس عاشور      ربما لا تحتاج الدعاية أو الإعلان أو النشاط التسويقي في وقتنا الراهن لعملية بذل جهد ذاتي أو مالي في سيرورة الترويج والتسويق وإيلاء صبغة تفاضلية  (Differential)عن ميزته وسمته الأولية والأساسية من حيث أنّها تتّسم بالأداء والجودة والامتياز في التركيب و التصنيع،  فقد أصبح الإنسان المعاصر هو …

إقتفاء السير في منهاج الخير..!

15 سبتمبر 2019 مجلاتنصوص 0

بقلم يونس عاشور يا شعلة أنتَ الهُدَى .. أنتَ المنار بكَ نقتدي.. يا عبرةً أنتَ الفِداء.. أنتَ الطريق بك نهتدي أنتَ العلم الذي نغترف من معينهِ غرفاً ونرتوي.. ما أروع قولك الحكيم؟! في نهجك الذي يضيء..  لنا نوراً  في مداه لا ينثني.. أيقظنا من سباتٍ كانت مشكلاته وأزماته لا تنتهي.. …أكمل القراءة »

في البحث عن فضاء الحرية..!

1 سبتمبر 2019 عامةنصوص 0

بقلم/ يونس عاشور أمشي خلفَ القضبان لأبحث عن شخص ما.. يُنقذني ..   وأتطلّع دوماً نحو فضاءٍ الحرية عيشاً يسعدني.. يغمرني فرحاً لحياةِ تسمو شَرَفاً لا يخذلني.. أتصوّر أشخاصاً لو يأتونَ زرافات حولي في  المنفى.. فيكونوا مصداقاً للقول الثابت في صُحفِ الخير يتجلّى..   تتجلّى فيه آيات تتحدّث بصفات المجد …أكمل القراءة »

المسألة التاريخانية للعلم بين الخصائص والحقائق

21 أغسطس 2019 كتبمفاهيممقالات 0

قراءة  في أعمال جون ديزموند برنال بقلم / يونس عاشور *      ينبني فكر جون برنال على فكرة موضوع العلم في التاريخ أو المسألة التاريخية للعلم Science in history  التي تبيّن مدى تحديد تقدّم المجتمع ذاته وربطها ربطاً ميكانيكياً وديناميكياً جوهرياً بتقدم العلوم الفيزيائية الطبيعية والتغيرات البنيوية الاقتصادية والسوسيوسياسية وبما للنظريات والاكتشافات أو المعطيات …أكمل القراءة »

الهروب من قفص العصيان ..

14 يونيو 2019 مجلاتنصوص 0

بقلم / يونس عاشور خرجَ الطّفلُ يحومُ حولَ الميدان.. يبحثُ عن طيرِ هارب من قفصِ العصيان.. والأمّ خرجت تبحث عن طفلِ هارب حيران .. في زمنِ لا يُكْتَرث بحقوق الإنسان .. والأبُّ هو الآخر أيضًا يبحثُ عن مخرج كي يجد حلاً يتناسق في جلبِ الخيرِ المفقود.. عاد الطفلُ إلى البيتِ …أكمل القراءة »

الغائب والحاضر في ذاكرة الزمان..!

31 مايو 2019 عامةنصوص 0

بقلم/ يونس عاشور في طريقي كنت أمشي وإذا بأطياف الأحبّة تتجلّى في الحضور والظهور.. في غيابٍ لها ذكرى.. ذكريات حاضرات في العقول .. ترسم لي أحلى المعاني في ممرات العبور الخاليات .. ماثلات للعيانِ يُغرّد صداها في خاطرتي مثل أنغام الطيور.. ظاهرات في تراتيل الشروق.. تملئُ القلب سروراً وحبور.. قلت …أكمل القراءة »

قواعد فلسفية للعقل الواعي..!

23 مايو 2019 جرائدعامةنصوص 0

بقلم/ يونس عاشور لا تركض نحو المجهول الكلي المخفي حول بنايات مهجورة.. ثمةَ فرق بين المجهول الناقص والمجهول المُتعدّد من حيث التركيب على الشيئين.. العدد الناقص في المجهول ليس كالعدد الكامل في المعقول.. تخطى حدود الإمكان نحو علاقات ترمز بالعقل الواعي.. العقل المتريث .. العقل المتحرّر من ربقة أفكار رجعية.. …أكمل القراءة »

أفكار عقلانية في أحلام الإنسانية..!

10 مايو 2019 أخرىبصغة المؤنثنصوص 0

بقلم/ يونس عاشور مهندس يكتب أوراقا تتبعثر في أوقات العسرة.. يكتب أوراقًا لا يرجو منها نيل السمعة والشهرة.. يتقدّم في كل كلام يكتبه بين الفينة والأخرى .. يتشتّتْ  في أقبية ودهاليز العقل المتمركز حول الفكرة.. لا يعرف من أين يبدأ..!؟ لا يعرف كيف يتنبأ !؟.. الفكرة تتشتت منه لا يعرف …أكمل القراءة »

تلقائية الانطباعات وتلقائية التصورات…!

13 أبريل 2019 أخرىعامةمفاهيم 0

بقلم/ يونس عاشور      استشرت في الآونة الأخيرة جملة من المفاهيم الفلسفية الجديدة وخاصة على صعيد النقل والتحويل والترجمة والتأويل للنصوص الفلسفية وما تحتويه من أدبيات ومعطيات متعددة المدلولات والمفهومات والموضوعات، وبدا جلياً للقارئ والمتصفح للكتب والمعاجم الفلسفية يلحظ هذا المنحى على أنه منحى ذات أبعاد متشعِّبة ومُتَدَاخِلة بقدر ما …أكمل القراءة »

بيئية الكون!..

6 أبريل 2019 عامةمجلاتنصوص 0

بقلم/ يونس عاشور* في ليلٍ حالِك ثمة نجم يتلألأ في الكون مداه.. في الليل ثمة أنوار أخرى تشعُّ ضياءً مرئية من مجرات نجمية وحلزونية.. مئات الأنوار قدّر.. تشعُ خيراً في الأكوان الكونية.. الاكوان المتعددة النشأة في الخلق .. مخلوقات تسبح في مدارات الأفلاك.. درب التبانة يحمل رأس الغول الضوئي.. يُضيء …أكمل القراءة »

يا صباحاً

11 مارس 2019 أخرىتغطيةنصوص 0

بقلم يونس عاشور أقبلت بالنّسماتِ تبتهجُ… وفي ثناياكَ بُشرى للنّفس تمتزجُ… برحيق عطرك الفوّاح   في الفؤادِ ينتشرُ… يملأ النفـس عطاءً وبهاءً وصفاءً   ينتقلُ… بين مشاعـر وأحاسيس ونهـوض ينتفضُ… نحـو جهاد وكفـاح وانطلاق لا يتوقّف..! طالما ثمةَ عـزم في نفـوسٍ تتّطلع.. لطريقٍ منتهاه غايات تتفرع.. بثمار 

في ماهية المجهول ثمة شيء معقول ..!!؟

30 يناير 2019 عامةنصوص 0

بقلم/ يونس عاشور شخص ما..؟ يمشي نحو الشاطئ .. ليغادر فوج الأشرار بحرية.. قبل وصول الأمواج البحرية.. وقبل تدافق أصوات الغجرية.. ويناشد من كان معاه بالأمس؟! في الأسفارِ .. خطر مُحدق يتربّص في الأمصارِ .. شيء ما مجهول.. لا تعرف كيف تكون الأقدار.. ولا تعلم في الأسفار أي الأحوال قد …أكمل القراءة »

بين ثنايا تفكيري…!

27 يناير 2019 أخرىعامةنصوص 0

بقلم/ يونس عاشور بين ثنايا تفكيري ثمة شيء يتمثّل في المطابقة والموافقة..! يتماثل في نُظمٍ وصوغ لمعرفة ليس لها مفارقة.. يتناسق ويتّسق.. يتوافق وينتظم في نسقٍ نحو طرح غايته فلسفة وبيان ومعرفة.. يتماثل للعيان.. في تصورات الزمان والمكان .. في سياقات وعلاقات متناسقات في لزوم.. ومعطيات تُتَرجم كل نص بحرفةٍ …أكمل القراءة »

في ماهية التقنية ..!؟

5 نوفمبر 2018 مساهماتنصوص 0

يونس عاشور* يستجلب السؤال عن ماهية التقنيّة إهتمامات كثير من النخب الفكريّة خاصةً أولئك المشتغلون في حقل مسائل التقنية بأبعادها ومستوياتها وطبقاتها العلمية والمهنية والصناعية وما يُطلق عليهم في عصرنا الراهن بمسميّات مُختلِفة منها ما يُعرف بمصطلح التقنيون أو الفنيون أو الصناعيون أو الحرفيون كل من هذه التسميّات أصبحت تتداول …

شاهد أيضاً

منطق الحوار (1): النموذج الوَصْلِي للحجّة لدى «بول غرايس»

الحسين أخدوش الحسين أخدوش* يستعمل الناس لفظة «حوار» ويفهمون منها معاني مختلفة: كلام، نقاش، تواصل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *