الرئيسية / منتخبات / تغطية / بشير ربوح… فيلسوف سرق منَا

بشير ربوح… فيلسوف سرق منَا

عمر بوساحة

عمر بوساحة

كان لقائي الأول معه حينما كان طالبا في قسم الماجستير مع مجموعة من الطلبة الذين كانوا في الأصل طلبتي في الليسانس، نجحوا معه في المسابقة/ لا يحتاج الاجنبي عنه الكثير من الوقت ليندمج معه بسبب روحه الفلسفي. فقد كان كثير الحوارات ولا يتوقف عن المساءلة، مساءلة لا توحي بأنه يحمل أجوبة مسبقة عن أسئلته، فقد كان منفتحا على المعرفة من غير مرجعيات تصادر عن الحقائق، وتعتقد بأنها الأصل، وبهذا تميز عن الكثير من زملائه بروح ودودة يرتاح لها الجميع ويتمتعون بصحبتها.

توطدت علاقتنا أكثر في الفترة التي قضيتها مع الصديق أمين الزاوي في المكتبة الوطنية، لم يكن بشير ربوح “كمال” يغيب عن الندوات الأسبوعية التي كانت المكتبة تنظمها، والملتقيات، بما فيها الليلية منها فقد كان يأتي من رأس الوادي مدينته التي تبعد عن العاصمة بأزيد 200 كلم ليلا ويعود، ليحضر سهرات شهر رمضان الفلسفية، حينها عرفت ان الرجل لا يثنيه عن طلب المعرفة شيئا فازددت تقديرا له واحتراما.

قضى الاستاذ ربوح مدة طويلة في التعليم الثانوي وقد كان في ذلك من أهم أساتذة المادة، ثم تحوَل حين انهى رسالته الجامعية الأولى الى جامعة باتنة وكان من أهم أساتذة القسم فيها، احترمه طلبته لأنهم وجدوا فيه الأستاذ الذي لا يترفَع عنهم، بل إنه كان بسبب روحه السقراطية قريبا من الجميع، متواضعا ودودا أشعرهم بالدفء في علاقتهم به، أستاذ يرافقهم في القسم وخارجه وفي الأحياء الجامعية كذلك فتأكدوا عبر هذه العلاقة بأن الفلسفة محبة كما يدل بذلك عنها تعريفها فأحبوا الفلسفة والتفلسف.

حينما تأسست الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية كان واحدا من مؤسسيها مع رفيقه في النضال الفلسفي محمد الصادق بلام ” حفَة ” الذي شاءت الأقدار ان يرافقه في الممات كذلك. أشرف الأستاذ ربوح على مكتب ولايته “برج بوعريريج” وقد كان من المكاتب الأولى للجمعية، ولا نبالغ ان قلنا بأنه كان من أنشطها، بحيث نظم عشرات الندوات والملتقيات الوطنية والدولية، وأشرف على بعض الكتب التي نشرت ضمن الإصدارات التي تشرف عليها الجمعية. وشارك الاستاذ ربوح الذي أصبح لاحقا عضوا في المكتب الوطني للجمعية في العديد من الندوات والملتقيات التي نظمتها مكاتب الجمعية عبر الوطن، وامتدت نشاطاته الى الخارج كتونس والمغرب والأردن وبلدان أخرى عديدة، وقد لاقى الإعتراف أينما ذهب وحل.

المرحوم بشير ربوح

اشتغل الأستاذ ربوح في بحوثه على عديد الموضوعات والشخصيات الفلسفية، ولأنه مهموم بالفلسفة وحدها من غير انتماءات لمرجعيات محددة، فقد بدأ بالكتابة حول الإشكالات المؤرقة للمفكرين العرب وقضاياهم، فاهتم بداية بالتلقي العربي لموضوعات الفلسفة والفكر السياسي للفلسفة الغربية، وواصل الاهتمام بنفس الموضوع الى آخر أعماله، ولكنه وهو مهتم بهاته القضايا لم يهمل كبريات المسائل في الفلسفة الغربية، وقد ظهر ذلك في اهتمامه الخاص بفلسفة الفيلسوف الألماني “مارتن هيدغر”. ومما انجزه الفقيد من مؤلفات: مطارحات في العقل والتنوير .. العلمانية… حوارات في الثقافة العربية الراهنة.. أسئلة قلقة في الراهن العربي.. فلسفة الفعل.. والسؤال عن الهوية، وأعمال أخرى كثيرة.

انتمى بشير ربوح الى الحراك الجزائري منذ ساعاته الأولى، بل كان قائد مسيراته في مدينته رأس الوادي ونظم وأشرف على الكثير من الندوات واللقاءات الحوارية التي رافقت الحراك. وعرف كذلك بكتاباته عبر وسائل التواصل الاجتماعي الداعمة لحقوق الجزائريين في الحرية والانعتاق من الاستبداد والظلم، ومن أجل دولة مدنية تحتضن الجميع…

لم يحضر بشير ربوح أعمال مؤتمر الجمعية الأخير في بجاية “سؤال الأخلاق اليوم ” بسبب ارتباط له مع زملائنا في جامعة سفاقص التونسية، وحينما عاد الى الجزائر كلَمني بالهاتف وهو في الطريق الى بيته، فاتفقنا ان نتكلم لاحقا حينما يكون قد ارتاح من سفريته، غير أن الأقدار سرقته منَا. ذهب ولم نكمل كلامنا، كلامنا في الحقيقة الذي لا أرى أنه سيتوقف، سأستمر في الكلام معك كما تعودنا ذلك، ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع. فأولادي وزوجتي يعرفون هاتفك المسائي، فحبن يحمل لي “رضا” الهاتف الذي يكون في الغالب مرميا في الصالون، يقول لي “عمو ربوح”. سأنتظر هاتفك دائما صديقي الى ان نلتقي……

الحراك الجزائري بعيون فلسفية

13 أبريل 2019 أنشطة ومواعيدتغطيةمتابعات 0

الآن بجامعة الجزائر 2 و بتنظيم من الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية برئاسة الدكتور عمر بوساحة تم تنظيم ندوة فكرية لنقاش الحراك الشعبي و مآلاته . بداية كان تدخل الدكتور أمين الزاوي بمداخلة واقعية هامة . أهم ما جاء فيها . تميبع الإعلام للحديث نتيجة بلاغة فارغة هو إشكالية كبرى ساهمت …أكمل القراءة »

إصدارات الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية في معرض الدار البيضاء

3 فبراير 2019 دراسات وأبحاثديداكتيك الفلسفةصدر حديثامنشورات 0

إصدارات الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية في معرض الدار البيضاءأكمل القراءة »

تعليم الفلسفة للأطفال

5 يناير 2019 الفلسفة للأطفالنصوص 0

عمر بوساحة المجتمعات التي لا تخصص لمادة الفلسفة سوى بعض الدروس في حصص تعد على أصابع اليد في كل مسيرة الانسان التعليمية لا يمكنها الكلام عن تعليم عصري متوازن. تكوين المواطن اليوم يحتاج إلى المعرفة المتكاملة التي تساعده على التأقلم بفعالية مع نفسه، مع محيطه ومع الجماعة التي يعيش. فعالية …أكمل القراءة »

المؤتمر السنوي للجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية: سؤال الأخلاق اليوم

4 نوفمبر 2018 أنشطةمجلات 0

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية / الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية سؤال الأخلاق اليوم  يومي: 24 و25 أفريل 2019 كانت العودة إلى الأخلاق في العشريات الفارطة مظهرا مثيرا لسؤال الكيف والغاية. من هذه العودة، إذ يُذَكِرُ حدث العودة بذلك التراجع، الذي شهده أفول سؤال الأخلاق، منذ منتصف القرن الماضي، وما جره هذا …

شهادة جاك دريدا: محمد شوقي الزين باحث وفيلسوف من نوعية نادرة

7 أكتوبر 2018 تغطيةمجلات 0

«… أعرف السيّد محمد شوقي الزين منذ عدة سنوات، في الحقيقة منذ قدومه إلى فرنسا. التقينا عدة مرات وأصبحنا صديقين. فهو قادم من جامعة أكس أن بروفونس، التي يعمل بها منذ عدة سنوات، ليحضر حلقات دروسي في باريس ويحضر الملتقيات التي أشارك فيها أو المحاضرات التي ألقيها في فرنسا أو …أكمل القراءة »

الفنون الجميلة والاخلاق

7 أغسطس 2018 نصوص 0

عمر بوساحة رئيس الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية وبروفسور التعليم العالي بجامعة الجزائر 2 تاريخ العلاقة بين الفن والاخلاق في النقد الفني وفلسفة الجمال قديمة قدم الحضارات الانسانية، غير ان الحضارة اليونانية هي من اعطى لهذه العلاقة مكانة بارزة بالقياس إلى سابقاتها. وقد ظهر ذلك بشكل واضح كموضوع للفلسفة بداية من …أكمل القراءة »

حوار كوة مع المفكر والمترجم الجزائري محمد جديدي

22 يوليو 2018 تغطيةحوارات 0

يدشن موقع كوة حواره الثاني مع المفكر والمترجم الجزائري محمد جديد – أستاذ بجامعة قسنطينة ونائب رئيس الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية- ومهتم بالفلسفة المعاصرة وعلى الأخص الإسهام الأمريكي، وهو مهتم أيضا بالاشكالات التي تطرحها البيو-إثيقا في سبيل بناء وعي فلسفي نقدي اتجاه المشكلات الراهنة التي تعترض إنسان اليوم والتي ستتنامى …أكمل القراءة »

حوار كوة مع المفكر الجزائري محمد شوقي الزين

31 مايو 2018 حواراتفلاسفة 0

  حوارات كوة:  دشن موقع كوة السنة المنصرمة سلسلة حوارات أسميناها الفلسفة بصيغة المؤنث، وكان طموح الموقع هو التعريف بالمهتمات بالدرس الفلسفي في سياقنا المغاربي والعربي، وفي الآن ذاته تشجع الفلسفة بصيغة المؤنث لتحتل مكانتها العادية في الساحة الفكرية، وقد كانت حوارات متميزة وبالغة الأثر في الساحة الفلسفية المغاربية والعربية، …أكمل القراءة »

الترجمة في بلدان المغرب العربي: الواقع والمعيقات

4 مايو 2018 ترجمةمتابعاتمواعيد 0

ينظم مختبر السيميائيات وتحليل الخطابات الأدبية والفنية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء بشراكة مع المركز الثقافي لعين حرودة اللقاء الثالث حول تجليات الفكر المغاربي: محور اللقاء الثاني: “الترجمة في بلدان المغرب العربي: الواقع والمعيقات”، وذلك يوم السبت 12 ماي 2018 بالمركب الثقافي عين حرودة. 09.30 – الجلسة الافتتاحية …أكمل القراءة »

مؤتمر ثقافة العيش المشترك: الجزائر 25 و 26 أبريل 2018

10 أكتوبر 2017 عامةمواعيد 0

أعلنت الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية، عن تنظيم مؤتمرها السنوي  يومي 25 و26 أفريل المقبل،وسيتناول «ثقافة التعايش المشترك»، حيث سيكون عمر بوساحة مسؤول الملتقى، في حين يترأس لجنتها العلمية محمد شوقي الزين.  جاء في ديباجة الملتقى الدولي «ثقافة التعايش المشترك»، أنه في وقت قريب، كان هناك أمل كبير في إنهاء الإيديولوجيات …أكمل القراءة »

الفلسفة الجزائرية في البرنامج الدراسي

28 أغسطس 2017 Non classéديداكتيك الفلسفةعامةمساهمات 0

عمر بوساحة – الجزائر* تعالج الفلسفة كما هو معروف قضايا إنسانية عامة، وهي إن لامست الخصوصيات الثقافية فمن أجل توضيح ما لهذه الخصوصيات من تقاطعات مع ما هو إنساني عام. لذلك يصعب في الفلسفة إلا على سبيل المجاز الكلام عن فلسفة جزائرية أو تونسية أو غيرهما، ذلك لأن الفيلسوف حينما …أكمل القراءة »

حوار: في الحاجة لمواجهة الفكر الخرافي باستحضار وتقوية العقلانيَّة

20 يونيو 2017 حواراتعامةفلاسفة 0

حوار مع عمر بوساحة رئيس الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية : بعد مرور أكثر من عقدين على أحداث القتل وإرهاب التنظيمات الإسلامية التي شهدتها الجزائر، وبالرغم من مواجهة هذا التطرف الديني على المستوى العسكري، إلا أن الحضور الثقافي لهذا الفكر المتطرف ما يزال مهيمنا في المجتمع الجزائري، وهو حضور يتزامن وسياق …

شاهد أيضاً

أندريه كانت سبونفيل: تاريخ مختصر للإلحاد الفلسفي [1]

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة الإلحاد يفترض فكرة الإله، لأنه يقوم بنفيها. ولذلك فهو أقل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *