الرئيسية / صدر حديثا / “في الحداثة والتنوير والشبكات” جديد كمال عبد اللطيف يصدر عن المتوسط

“في الحداثة والتنوير والشبكات” جديد كمال عبد اللطيف يصدر عن المتوسط

كمال عبد اللطيف

صدر عن منشورات المتوسط -إيطاليا، الكتاب الجديد للكاتب والباحث المغربي كمال عبد اللطيف، بعنوان: “في الحداثة والتنوير والشبكات”. كتابٌ يبحث، بالإضافة إلى موضوعات: الحداثة والتنوير والشبكات، في سؤال التَّغيير، والتحوُّلات الجارية اليوم في المجتمعات العربية، وهي تحوُّلات تحكمُها طموحاتٌ تروم الإصلاح والتغيير، كما تحكمها جملة من العوائق والصعوبات، المرتبطة بكيفيات تفاعل النخب والأنظمة مع ما يجري في العالم.

في مقاربته لأسئلة وموضوعات الحداثة والتنوير والشبكات، يكتب كمال عبد اللطيف في حديثه عن إعادة بناء قيم التنوير في عالم متغير، أنَّه: لم يعد بإمكاننا بعد مرور ما يقرب من مئتي سنة، على انخراط الثقافة العربية في عملية تمثُّل مقدمات وأصول الثقافة الغربية الحديثة والمعاصرة، ومساهمة أجيال من النهضويين والموسوعيين والكتَّاب العرب في تطوير الرصيد الثقافي العربي، أن نتنكر لمكاسب ومنجزات هذه الثقافة، وللأدوار التي قامت بها في مجال تطوير فكرنا المعاصر. لم يعد بإمكاننا أن نواصل النظر إلى منتوج هذه الثقافة وفي قلبه فكر التنوير، باعتباره خارجاً نشأ وتطوَّر بمحاذاة ثقافتنا، بل إنه يعتبر اليوم رافداً هاماً من روافد ذاتنا التاريخية المتحوِّلة، وهو خلاصة لأشكال من المثاقفة حصلت بيننا وبين الآخرين، ويتواصل اليوم حصولها بصور وأشكال عديدة في حاضرنا. نقول هذا بلغة ومنطق التاريخ، وذلك رغم كل مظاهر العنف الرمزي والمادي، التي واكبت عمليات انتقال المنتوج المذكور إلى ثقافتنا. ونتأكد من أهمية هذه المسألة، عندما نُعايِن أنماط اللغة والوعي الجديدين في ثقافتنا المعاصرة.

ويضيف عبد اللطيف: إن إيماننا التاريخي بالحداثة ومآثرها، يرتبط بكوننا ننظر إليها كأفق فكري تاريخي مفتوح على ممكنات الإبداع الذاتي في التاريخ، إنها ليست نموذجاً تاريخياً مطلقاً، وهي تتحدَّد أساساً كمقابل للتقليد، حيث لا يمكن تصور إمكانية تَحَقُّقِها بالتقليد. إن سؤال الحداثة في أصوله ومبادئه الفكرية والتاريخية العامة، يعد باستمرار ثورة على مختلف أشكال التقليد.

جاءت فصول الكتاب، في سياق مشروع الكاتب الذي يُعنى بتطور وانتقال المفاهيم داخل حقول وشبكات المعرفة المختلفة، حيث يتناول إشكالات وأسئلة متعدِّدة: في التغيير والتنوير، وإعادة بناء قيم التنوير، بالإضافة إلى مواجهة النظرة المحافظة للتراث، وحرية الفكر، وسؤال ترسيخ قيم التنوير، كما نقرأ عن روحانية طه عبد الرحمن وأسئلة العقل والتاريخ، الجابري والأنوار، التنوير وخلخلة النظرة الجامدة للتراث، مطرقة النقد الناعم ومحاصرة البلاهة، وأخيراً: في الحداثة والتنوير والشبكات.

من الكتاب:

… نتصوَّر أنه لا يمكننا تجاوُز صُور مآلاتنا في الحاضر، ممثلة في مختلف أشكال العنف الطائفي ومختلف أنماط الدوغمائيات المهيمنة على مجتمعاتنا، إلا بمزيد من التحديث والعلمنة، تمهيدًا لنشر وتعميم قيم الديمقراطية والحوار والتوافق. كما أن مواصلة مناهضة الاستبداد والفساد، ومختلف أنماط التحكم الحاصلة في مجتمعاتنا، تدعونا إلى مزيد من النضال الحقوقي، المتجه صوب بناء كل ما يساعد على إسناد المشروع الديمقراطي داخل مجتمعاتنا.

عن المؤلِّف:

كمال عبد اللطيف، كاتب وباحث وأستاذ الفلسفة السياسية والفكر العربي المعاصر بكلية الآداب، جامعة الرباط، المغرب. محاضر في العديد من الجامعات ومؤسسات البحث داخل المغرب وخارجه. عضو مؤسس للجمعية الفلسفية العربية 1983.

من أبرز مؤلفاته الأخيرة: “في تشريح أصول الاستبداد”، 1999. “أسئلة النهضة العربية، التاريخ، الحداثة، التواصل” 2003. “أسئلة الحداثة في الفكر العربي”، 2009. “المعرفي الإيديولوجي، الشبكي، تقاطعات ورهانات”، 2011. “الثورات العربية، تحديات جديدة ومعارك مرتقبة” 2013. “العرب في زمن المراجعات الكبرى”، 2016. “في الثقافة والسياسة وما بينهما”، 2020.

كمال عبداللطيف: لم نصبح بعد سادة على الطبيعة

18 مايو 2020 جرائدحواراتفلاسفة 0

كمال عبد اللطيف حاوره صلاح بوسريف زمن الحروب والأوبئة زمن المراجعات الكبرى كما قارب مثقفون ومفكرون ونقاد مغاربة، راهن اللحظة التي نعيشها، بكل ما تحتمله من تزاعيات، وما ترتب، أو قد يترتب عنها من نتائج، على المستوى الوطني أو الكوني، يسعى كمال عبد اللطيف، في هذا الحوار، أن يقترب أكثر …أكمل القراءة »

إدريس كثير: يبدو أن الدولة قد تمرّنت على تطويع أكثر للشعب برمته

21 أغسطس 2020 جرائدحواراتمفاهيم 0

حاوره صلاح بوسريف صلاح بوسريف في الحوار والنقاش والتناظُر، ثمة ما يتكشَّف ويظهر، بعد أن كان في حالة الصمت مُخْتَفِياً، أو لا يمكن إخراجه من كُمونِه وتواريه. وفي وضع جائحة كهذه التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ وجود الإنسان على الأرض، يكون للمفكرين والعلماء والنقاد والفلاسفة، دور في استنطاق …أكمل القراءة »

الفلسفة والكتابة الارتجالية عند الفلاسفة

2 يونيو 2019 فلاسفةمجلاتمقالات 0

كتب المقال قيدومي مدرسي الفلسفة ،المؤطران التربويان سابقا الأستاذان عبد العالي الحفيظي وبديع الزمان اليمني ( من مدينة آسفي )أكمل القراءة »

لماذا جبهة وطنية للترافع عن الحق في الفلسفة؟

1 مارس 2018 عامةفكر وفلسفةمواعيد 0

خاص: كوة تفاعلا مع مقترح جميعة اتحاد اصدقاء الفلسفة والقاضي ب: دعوة كافة الهيئات والجمعيات الفلسفة وذات الطابع الفلسفي، إلى التفكير في توحيد الجهود وخلق “رابطة وطنية”، لتقوية المرافعة عن الحق في الفلسفة باعتبارها حقا كونيا متأصلا. اقترح عقد اجتماع وطني أول للتفكير في الكيفية المناسبة لمواجهة قرار إلغاء مادة …أكمل القراءة »

نقد العقل الإسلامي لمحمد أركون: أو نحو تأسيس براديغم إنسي

8 نوفمبر 2017 دراسات وأبحاثفلاسفة 0

العقلانية النقدية وسؤال المنهج وملابسات القراءة الحداثوية في الفكر العربي المعاصر شنوف نصرالدين. باحث في الفلسفة. جامعة الشلف. الجزائر    منذ أن حاد العقل العربي الإسلامي عن جادة الإنتاج الفكري والصناعة العقلية، وإنحرف عن طريق صياغة المفاهيم وبناء المعرفة، أضحى العقل العربي الإسلامي لا يجاري أسئلة الراهن ومستجدات العصر، إذ …أكمل القراءة »

نقد، نقد العقل البرهاني العربي لمحمد عابد الجابري / الجزء الثالث

30 يوليو 2017 دراسات وأبحاثعامةمفاهيم 0

 نجيب جيهان – باحثة مغربية لاشك أن نقد طه عبد الرحمن  لمشروع لجابري أطرته الرؤية التداولية للتراث والتي تأسست على مقتضيات المجال التداولي المتميز عن غيره من المجالات بأوصافه الخاصة، ومنضبط بقواعد محددة يؤدي الإخلال بها إلى آفات تضر بهذه الممارسة سواء على مستوى التأصيل أو مستوى التقريب ، كما …أكمل القراءة »

ملف: 2 – الدرس الفلسفي في التعليم الثانوي المغربي: رؤية نقدية

1 مايو 2017 ديداكتيك الفلسفةمساهمات 0

اسماعيل فائز يطرح “تدريس الفلسفة” مجموعة من الإشكالات التي تبتدئ – ربما – بالتساؤل عن إمكانية تدريس التفلسف ( كاختيار بيداغوجي رسمي) أو “تدريس ما لا يمكن تدريسه”[1] بعبارة جاك دريدا. وتمر بمساءلة الشروط المؤسساتية والبيداغوجية والديداكيتية لهذا التدريس، كي يكون مثمرا ومجديا، ولا تنتهي مع إثارة قضايا السياق السياسي …أكمل القراءة »

صورة الآخر في الوعي العربي الحديث

3 أبريل 2017 دراسات وأبحاث 0

” تخليص الإبريز في تلخيص باريس” للطهطاوي نموذجا مدخل: تشكل الفكر العربي الحديث بمقتضى ثنائيات عدة ومفاهيم عميقة الدلالة ومتنوعة المعنى وشديدة الحمولة، تتأرجح بين الفلسفة والتاريخ والسياسة… ثنائيات أضفى عليها كل خطاب من خطابات هذا الفكر لبوسات إيديولوجية تتلون بها في كل وقت وحين، فمن خطاب الإصلاح والنهضة إلى …أكمل القراءة »

نداء للم شمل شعوب المنطقة المغاربية

26 يونيو 2018 عامة 0

أصدرت فعاليات مغاربية نداء من اجل الاسراع بلم شمل شعوب المنطقة : ————————————————— هذا النداء هو لحظة تفاعل وتعبير عن إحساس ومشاعر تنتاب الكثير من المناضلين والمواطنين، يهدف إلى التحفيز والتشجيع، والدعوة للتفكير في اقرب الآجال في مبادرة سياسية تنهض بها القوى الديمقراطية والتقدمية والفعاليات المدنية والثقافية، من اجل حوار …أكمل القراءة »

بيان مثقفين مغاربة بشأن الحراك الشعبي في الرّيف

12 يونيو 2017 متابعات 0

أصدر أكثر من 500 مثقف و مبدع مغربي بيانا يؤيدون فيه الحراك السلمي و الحضاري في منطقة الريف..ويؤكدون فيه على أن أول خطوة لإيجاد حلّ ناجعٍ لما يقع في الريف المغربي هو إطلاق سراح كافة المعتقلين من نشطاء الحراك الشعبي، والدخول في حوار فوري وحكيم مع نشطاء الحراك قصد الاستجابة …

الكتابةُ بالقَفْز والوَثْب لـ عبد السلام بنعبد العالي

‏يومين مضت صدر حديثافلاسفةمتابعات 0

عبد السلام بنعبد العالي صدر عن منشورات المتوسط -إيطاليا، الكتاب الجديد للمفكِّر المغربي عبد السلام بنعبد العالي، بعنوان: “الكتابةُ بالقَفْز والوَثْب”. وهو كتابٌ فلسفيٌّ استهلَّه الكاتبُ بمقولةٍ تضعُ القارئ في محلِّ تساؤل عن طبيعة هذه الكتابة: «لا يمكننا التفكير في المتعدِّد من غير إقامة جسور بين الاختلافات، من غير أن …أكمل القراءة »

شاهد أيضاً

أندريه كونت سبونفيل: الغيرة

ترجمة: بنتابت طارق – لابد أن نميز بداية الغيرة عن الحسد، وهو أمر ليس هينا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *