الرئيسية / منشورات / جرائد / عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي

عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي

أحمد عصيد

ـ الإسلام في السياق الغربي لم يعد هو الإسلام الشعبي أو الصوفي والطرقي الذي تعوّد عليه المسلمون في بلدانهم الأصلية. إنه نموذج تديّن مُعولم، ومصاغ من أجل متابعة مسلسل “الغزوات” القديمة لـ”بلاد الكفار”، لكن عوض الخيل والسيوف والرماح، تسلح لعقود طويلة بشبكات تمويل هائلة من عائدات النفط العربي.

ـ إن المسجد في بلاد الغرب ليس مجرد مكان للعبادة وأداء الصلوات والشعور بالنشوة الروحية، بل هو ملاذ من الضياع والتمزق الهوياتي، وفضاء للتأطير الإيديولوجي ضدّ الدولة المضيفة.

ـ الإمام داخل المسجد هو بمثابة “منقذ” و”قائد” و”مرشد سياسي” وليس مجرد شخص يؤم الصلاة ويشرف على تأدية الشعائر التعبدية.

ـ أن “الجماعة” بالمفهوم الديني الإسلامي، هي التي تقدم نفسها عوضا عن الدولة واختياراتها، وتشكل لحاما “لا وطنيا” بين المسلمين وحاضنا حقيقيا لهم على هامش الدولة والمؤسسات، وهذا يجعلهم غير ملزمين بتبني “قيم الجمهورية”، ما دامت لهم قيمهم المخالفة. وعندما تسعى الدولة إلى أن تفرض عليهم قوانينها كغيرهم من مواطنيها عندئذ يقاومونها ويعتبرون ذلك “عنصرية” و”إسلاموفوبيا”.

ـ هكذا تعيش الجالية المسلمة اغترابا مزدوجا: اغتراب عن الوطن وعن الثقافة الدينية الأصلية، واغتراب عن الدولة المضيفة ومجتمعها.

ـ يمثل الفضاء العام في مدن الغرب عنفا يوميا ضدّ شخصية المسلم، فمظاهر اللباس والحداثة المادية والرمزية وحضور المرأة الكثيف وفضاءات الفرجة والموسيقى والرقص والرسم والمنحوتات العارية والمقاهي والحانات والملاهي الليلية وحتى تواجد الكلاب الأليفة في الفضاء العام، كل هذا يعتبر استفزازا لمشاعره، فالمسلم ليست له مواهب من نفس النوع يريد التعبير عنها، ليست لديه موسيقى ينافس بها غيره ولا منحوتات ولا رسومات ولا علوم، كما أنه يكره الكلاب ويحتقر المرأة، إنه يعتبر أن الدين هو هويته الحقيقية والوحيدة، ولهذا يردّ على كل ذلك بالصلاة في الشوارع ـ وأحيانا وسط ممر السيارات ـ باعتباره تحديا مضادا وهجوما مضادا على مجتمع “يراوده” يوميا على عقيدته.

ـ لكن بالمقابل تشبث المسلم بمكتسباته المادية يجعله بحاجة إلى “الكفار” ولكن دون الاعتراف بفضلهم أو بكونهم نموذجا ناجحا، ولهذا يتوالد بكثرة لكي يتلقى تعويضات عن الأطفال، ما يسمح له بقضاء وقته بالمسجد دون أي عمل أو إنتاج.

ـ يعتبر المسلم مواطنيه من غير المسلمين غرباء عنه، وينظر إليهم كما لو أنهم أعداء، ولهذا يحرص على عدم اختلاط أبنائه بأنبائهم، كما يحرص على عدم ارتياد أماكنهم، فيجد ذاته داخل الحي المعزول للمسلمين.

ـ ولأن التربية والتعليم في المدارس الغربية يشكلان “خطرا” على هوية الطفل المسلم، فقد فكرت الجالية المسلمة في اقتياد أبنائها إلى المساجد حيث يتكفل بهم الخطباء “الإخوان” و”الوهابيون”، كما فكرت في إحداث جمعيات لتعليم القرآن واللغة العربية لأبنائها، الذين سرعان ما يتبين أنهم لا يتعلمون العربية الصعبة في نحوها وصرفها، لكنهم يستوعبون بسهولة مبادئ التطرف الديني.

ـ لا يشاهد المسلم إعلام الدولة الغربية، بل يظل طوال اليوم مرتبطا بقنوات عشائر النفط الخليجية، التي تعبر بصورة واضحة وبدون تقية عن نمط التدين البدوي الخالص، الذي يمثل النقيض التام للدولة الحديثة.

ـ يمثل “الاندماج” بالنسبة للمسلم في السياق الغربي خطرا قد يؤدي إلى “فقدان الهوية”، ولهذا فهويته لا تتحقق إلا بمعاكسة توجهات وقيم الدولة. ونتيجة ذلك أن إنتاجية أبناء الجالية المسلمة تظل ضعيفة جدا ومنخفضة مقارنة بغيرهم من مكونات البلدان الغربية.

هذه التوصيفة لا تشمل جميع أبناء الجالية المسلمة، لكنها تعبر عن الغالبية العظمى منها، وهي التي تشرح بدقة معنى العبارات والألفاظ الواردة في خطاب الرئيس الفرنسي مثل “الانعزالية الإسلامية” و”الانفصالية” وغيرها

ما يخفيه شعاري”دولة الخلافة” “وشريعة الله”!

‏أسبوع واحد مضت عامةمتابعاتمجلات 0

محمد سعيدي مع كل تفجير أو عمل تخريبي تقوم به داعش وأخواتها ،ترتفع كثير من الاصوات لتصف هذه الأعمال بالارهاب وتندد بها. والملفت أنه مع كل مناسبة يتم التركيز فقط على جانب العنف والتحذير من ضرب السلم والاستقرار ، بينما يتم التغاضي عن فكر داعش وعن الجماعات التي تنشر فكر …أكمل القراءة »

الفيلسوف الإيطالي سيرجيو بنفينوتو لجورجيو أغامبين: الإجراءات الاحترازية ليست نتيجة الغريزة الاستبدادية للطبقات الحاكمة

‏أسبوعين مضت ترجمةفلاسفةمتابعات 0

/ترجمة وتقديم: أحمد رباص باعتباري مهتما بقراءة ما يكتبه فلاسفة الغرب عن جائحة فيروس كرونا منذ بداية انتشارها، أجريت اليوم بحثا في محرك غوغل لأقرأ مقالا فلسفيا جديدا ذا صلة بالوباء. في الصفحة الأولى من نتائج البحث الكبيرة العدد كما تعلمون، وقع ناظري على خطاب من تأليف الفيلسوف الإيطالي سيرجيو …أكمل القراءة »

نقد الدين عند هابرماس 3-3

‏أسبوعين مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمجلاتمفاهيم 0

خلدون النبواني  خلدون النبواني “الدين والفضاء العام”: سيتوضح موقف هابرماس ومطالبه بتغيير نظرة الدولة الحديثة ومواطنيها العلمانيين نحو دور الدين والمتدينين في الحياة السياسية أكثر في مقاله الثالث والأخير من كتاب بين الطبيعانية والدين والمعنون ﺑ “الدين والفضاء العام”. يُبرّر هابرماس، مرة جديدة، هنا اهتمامه بالمسألة الدينية لكونها فرضت نفسها …أكمل القراءة »

الباحثة التونسية زهية جويرو: الفكر العربي المعاصر عاجز عن تصفية حسابه مع التراث بشكل علمي

‏3 أسابيع مضت حواراتمنتخباتنصوص 0

كه يلان محمد أجرى الحوار / كه يلان محمد «بدل أن نمتلك التراث ونحمله معنا وفينا إلى عالمنا حتى يظل متجدّدا، أصبح التراث هو الذي يمتلكنا ويشدّنا إلى عالمه المنقضي ويحكم علينا بأن نظل كائنات تراثية»كان حقل تأويل النص الديني حكراً لفئة معينة وجاءت عملية استنباط الأحكام التي تُعتبرُ قوام …أكمل القراءة »

أردوغان.. الانقلاب هدية من السماء

25 يناير 2018 حميد زنازمقالات 0

العرب – حميد زناز  كانت محاولة الانقلاب الفاشلة سنة 2016 بمثابة الهدية التي نزلت على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من السماء، وفرصة انتظرها منذ توليه الحكم ليصفّي المنافسين، ليس السياسيين فحسب بل حتى الناشطين في المجتمع المدني، إذ سمحت له حالة الطوارئ التي فرضت تحت ذريعة الانقلاب بشن حرب …

أكمل القراءة »

‘الأرواح الهائمة’.. رحلة في أعماق التطرف الإسلامي في فرنسا

2 يناير 2018 حميد زنازنصوص 0

العرب: حميد زناز ما أصعب أن تكون هنا أو هناك توبي ناتان، هو أهم ممثل لطب النفس السلالي في فرنسا، وفي كتابه “الأرواح الهائمة “يحكي تجربته العلاجية والنظرية مع متطرفين إسلاميين. يربط في هذا العمل بين تجربته كلاجئ يهودي -من أسرة إيطالية طردت من مصر بعد أزمة قناة السويس، وصل …

أكمل القراءة »

كيف يتفلسف اليابانيون: مدرسة كيوتو أنموذجا

9 سبتمبر 2017 حميد زنازمقالات 0

حميد زناز غالبا ما يتبادر إلى ذهن الناس عند ذكر “كيوتو” تلك المعاهدة الشهيرة المرتبطة باسمها، تلك المُوقعة في المدينة سنة 1997 والتي تلزم موقّعيها بخفض انبعاث الغازات الضارة بالبيئة. لكن بغض النظر عن هذه الشهرة الإعلامية السياسية تعتبر كيوتو من أعرق المدن اليابانية إذ احتضنت البلاط الإمبراطوري لأكثر من …

أكمل القراءة »

حميد زناز: الإخوان وداعش.. مسألة توزيع أدوار

13 أغسطس 2017 جرائدحميد زنازمساهماتمفاهيمنصوص 1

حميد زناز – مفكر جزائري مقيم في فرنسا تهيئة طريق التطرف الاختلاف الوحيد بين جماعة الإخوان وداعش هو في الطريقة المتبعة للوصول إلى المبتغى، وهو تطبيق ما يسمّى “شريعة” وإعادة ما يسمّى “خلافة” وأسلمة الوجود والسيطرة على العالم كله. وكلاهما يخدم الآخر بوعي دائما ودون وعي أحيانا، فالإخوان يستغلون الوحشية …

أكمل القراءة »

ليلة إهانة الروائي رشيد بوجدرة.. عندما يتحول المضحك إلى مبك

10 يونيو 2017 حميد زنازمتابعات 1

حميد زناز في شهر رمضان تنتشر البرامج التلفزيونية الفكاهية التي تسعى إلى خلق جو من التسلية للمواطنين، ولكن هذه البرامج تحولت مع الوقت من برامج طريفة هدفها المزاح الخفيف وخلق البسمة، إلى برامج متمادية في السخرية وتمس من الحريات ومن ذوات الأفراد ومن حرماتهم الجسدية وتصل إلى حدود التنكيل بهم …

أكمل القراءة »

ميشال أونفري: انهيار الحضارة الغربية أمر لا مرد له

1 يونيو 2017 ترجمةحميد زنازحوارات 0

العرب: حميد زناز، كاتب من الجزائر يعتبر ميشال أونفري واحدا من أكثر الفلاسفة الفرنسيين الجدد إثارة للجدل والنقاش في الأوساط الثقافية الغربية، بل إنه تجاوزها إلى رجل الشارع وبات حضوره متاحاً على أغلفة المجلات الفرنسية الكبرى، وصار مادة لرسامي الكاريكاتير وللتعليقات الثقافية اليومية في شارع الأدب والفكر والفن، فهو اليوم …

أكمل القراءة »

الغائب عن العصر – بقلم حميد زناز

21 مايو 2017 حميد زناز 0

ما الفائدة من تكوين علماء في الرياضيات والفيزياء ومختلف العلوم والتقنيات حينما لا يكون لديك منصات عظمى لـ”تربية” الذكاء الاصطناعي لأن هذا الذكاء “يربّى” ولا يبرمج؟ لم يعد أحد يشك بأن الأمم التي ستتحكم في علم وتقنيات الذكاء الاصطناعي هي التي ستكون سيدة العالم في المستقبل القريب. فما هو هذا …

أكمل القراءة »

هل تنبه الفرنسيون أخيرا إلى الخطر الإخواني: حميد زناز

10 مايو 2017 حميد زناز 0

  التنظيمات الإسلامية المقيمة في أوروبا التي تسللت من دوافع الهروب من الاستبداد واستفادت من القوانين العلمانية الأوروبية، لتجد لها موطئ قدم للنشاط والتحرك أصبحت مؤخرا في صدارة الاهتمام الإعلامي والسياسي. فبعد ارتفاع منسوب العمليات الإرهابية خاصة في أوروبا أصبح التساؤل مشروعا عن جدوى السماح لهذه التنظيمات بالتحرك والنشاط بما …

أكمل القراءة »

لماذا أفضل العيش في دولة مدنية – حميد زناز

4 مايو 2017 حميد زناز 0

نحن نعيش في دول نصف دينية وفي دول دينية حقيقية في بعض الأحيان، وبدل الخوف من الدولة الدينية الزاحفة، من الأولى أن نبدأ برفض ما هو قائم منها بالفعل. يعيش بيننا من يحاول فرض دولة دينية. بل من يريد العيش في الدولة المدنية والدينية في نفس الوقت. في رسم هزلي …

أكمل القراءة »

نحو سقوط الجمهورية الخامسة في فرنسا حميد زناز

23 أبريل 2017 حميد زناز 0

كاتب من الجزائر لم يعد يفصلنا سوى ساعات قليلة عن موعد إجراء الدور الأول من الانتخابات الرئاسية في فرنسا و لا يزال الغموض يلف مصيرها، فلا أحد يستطيع التنبؤ بما سيحدث و هو أمر فريد لم تعرفه الرئاسيات في هذا البلد خلال كل فترة الجمهورية الخامسة، أي منذ ظهورها سنة …

تشرفتُ برحيلك: رواية جزائرية تكشف عن وجه الاصولية الحقيقي

20 أبريل 2017 حميد زنازمتابعات 0

حميد زناز في حوار مع الروائية الشابة فيروز رشام صدرت منذ أيام عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بالأردن رواية مثيرة لكاتبة جزائرية صاعدة هي الأكاديمية فيروز رشام. “تشرفتُ برحيلك” نص جدير بالقراءة والاكتشاف ينقل القارئ إلى أعماق ما يعتمل في قلب المجتمع الجزائري من تناقضات. هو أول إصدار روائي للباحثة …

أكمل القراءة »

الإسلام دين الدولة ولكن أي إسلام

20 أبريل 2017 حميد زناز 0

الدولة ليست شخصا ولا أمة ولا شعبا بل هي شخصية اعتبارية أو معنوية، ومن هنا فلا صفة دينية لها. حميد زناز لفرض إيديولوجيتهم المعادية للديمقراطية والحياة الطبيعية للإنسان بوجه عام، يستغل الأصوليون عبارة ترد في الدساتير العربية مفادها أن الإسلام دين الدولة. وقد أصبحت هذه العبارة الفضفاضة قميص عثمان الذي …

أكمل القراءة »

في نقد اللاهوت المقنع

3 أبريل 2017 حميد زناز 0

أليست ‘الحوزة العلمية’ إكليروسا شيعيا في العراق؟ ألا تعتبر نفسها مرجع كل العراقيين الشيعة؟ ألا يحكم آيات الله إيران؟. العرب حميد زناز [نُشر في 2015/02/12، العدد: 9826، ص(9)] في رفضهم ومكافحتهم للعلمانية، كثيرا ما يردد الأصوليون وبعض من يحملون حقائبهم من مفكرين وصحافيين ورجال سياسة مقولة أن “لا كهنوت في الإسلام” بمعنى لا سلطة …

أكمل القراءة »

هل العقلانية حكر على الغرب

3 أبريل 2017 حميد زناز 0

دور النشر الغربية تصرّ على تجاهل الإبداعات الفلسفية المكتوبة باللغة العربية وإقصائها من برامج الترجمة بدعوى أن الفلسفة تبقى مستعصية على عقول العرب لأسباب دينية. العرب حميد زناز [نُشر في 2015/06/26، العدد: 9960، ص(14)] في حوار مطوّل جمعني بالفيلسوف الفرنسي ووزير التربية السابق لوك فيري، سألته أسئلة كثيرة ومتشعبة حول كتاباته وفلسفته وعن قضايا …

أكمل القراءة »

كتاب ‘الحداثة والقرآن’ مرحبا أيها العقل

3 أبريل 2017 حميد زناز 0

منذ ابن رشد وتأكيده على ما بين الشريعة والعقل من اتصال، ومرورا بما سمّي بعصر النهضة، الداعي إلى ضرورة العودة إلى أصول الدين الصحيحة ووصولا إلى المفكرين “العقلانيين” الجدد أمثال حامد أبوزيد ومحمد أركون ومحمد الطالبي ومحمد عابد الجابري وغيرهم… لم تفعل هذه الإصلاحوية السائدة سوى انتقاد تأويلات مفترضة خاطئة …

أكمل القراءة »

اليوم العالمي للفلسفة

3 أبريل 2017 حميد زناز 0

 هل هناك اعتراف بوجود ‘فلسفة’ خارج ما يسمى حضارة غربية؟ هل يمكن للأوروبيين مثلا أن يتصوروا فلسفة غير أوروبية؟ العرب حميد زناز [نُشر في 2015/11/15، العدد: 10098، ص(13)] أصبح كلّ ثالث يوم خميس من شهر نوفمبر يوما عالميا للفلسفة. كانت المبادرة من منظمة اليونسكو سنة 2005. تهدف المنظمة العالمية من وراء تأسيس هذا الموعد …

أكمل القراءة »

عندما يفقد الفلاسفة عقولهم

3 أبريل 2017 حميد زناز 0

  مع روبير ميزراحي، نحن أمام رجل طلّق النزاهة ثلاثا وسقط سقوطا حرا في مانوية مضحكة كئيبة في تناوله للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي. العرب حميد زناز [نُشر في 2016/02/14، العدد: 10185، ص(11)] روبير ميزراحي العائد إلى بيت الطاعة روبير ميزراحي، من أشهر الفلاسفة المعاصرين الفرنسيين، هو من أهم المتخصصين في فلسفة سبينوزا، ومن أصل يهودي …

أكمل القراءة »

هل فجر الفيلسوف ميشال أونفري نفسه؟

3 أبريل 2017 حميد زناز 0

لا ينبغي أن نلوم السيد أونفري، فربما نحن سبب تلك الصورة التي يحملها الغربي عنّا عموما إذ بات يعتبرنا كلنا دواعش. العرب حميد زناز [نُشر في 2016/03/06، العدد: 10206، ص(13)] الفيلسوف الفرنسي اتُهم بالإسلاموفوبيا ثم الاقتراب من أطروحات اليمين المتطرف لم يمض سوى يوم واحد على مجازر باريس الأخيرة حتى طلع علينا الفيلسوف ميشال …

أكمل القراءة »

الفيلسوف الفرنسي لوك فيري: الفلسفة خلاص علماني

3 أبريل 2017 حميد زناز 0

لوك فيري هو واحد من الفلاسفة الجدد الذين حاولوا إحداث القطيعة مع الاتجاهات الفلسفية التي كانت سائدة مع جيل الرموز والأسماء اللامعة التي سطعت في سماء الفكر الفرنسي سنوات الستينات والسبعينات أمثال سارتر، جاك ديريدا، جيل دولوز وميشال فوكو وغيرهم. وكغيره من هؤلاء الفلاسفة الجدد أمثال ميشال أونفري وأندري سبونفييل …

أكمل القراءة »

النساء العربيات ومسألة المواطنة

3 أبريل 2017 حميد زناز 0

في مجتمع ذكوري يحتقر الأنوثة، من المفروض أن يكون القانون حاميا للمرأة ورادعا للمستهتر وأداة لتطوير الذهنيات وليس تكريسا للدونية واللامساواة. العرب حميد زناز [نُشر في 2016/03/20، العدد: 10220، ص(11)] حد أدنى من الحريات مهما طال الحديث واشتد الجدل حول وضعية المرأة العربية ووجوب إصلاح القوانين التي تُشرعِن الظلم المسلّط عليها، فلا نخرج بشيء …

سيمون دي بوفوار معادية للنساء

3 أبريل 2017 حميد زناز 0

امرأة من جليد يدفعها الثأر من تاريخ عائلة وجهتها دائما للتصرف بهدف أن تكون مساوية للرجال، أن تصل هي إلى المساواة وليس الدفاع عن ترقية النساء على اختلاف خصوصياتهن. العرب حميد زناز [نُشر في 2016/04/03، العدد: 10234، ص(11)] مهووسة بالوصول إلى مساواة مع الرجال “سيمون دي بوفوار والنساء ” ذلك كان عنوان الكتاب المثير …

أكمل القراءة »

لماذا ينتصر اليمين المتطرف في أوروبا

إسكات الأوروبيين عن إبداء رأيهم في الإسلام ينعكس تصويتا لصالح الأحزاب الشعبوية التي تستغل مشاكل الجاليات المسلمة بتحريض من جمعيات الإخوان المتكاثرة في أوروبا. العرب حميد زناز [نُشر في 2017/03/27، العدد: 10584، ص(13)] المسلمون السبب، والضحية أيضا أصبح بديهيا ومتوقعا اكتساح الحركات الشعبوية اليمينية الساحة السياسية في أوروبا، وستكون نتائج الاستفتاءات والانتخابات القادمة في …

أكمل القراءة »

الإسلامي الحزين.. المخلفات النفسية للخطاب الإخواني

تتبع الخطاب الإخواني وقياس أثره يشي بأنه لم يفعل فقط في الجوانب السياسية والحركي

دولوز وابن سينا

‏3 أسابيع مضت جرائددراسات وأبحاثعامةفلاسفة 0

أحمد العلمي لقد اهتم جيل دولوز بالفيلسوف ابن سينا، فما هي الأسباب التي حددت هذا التوجه؟ وكيف يمكن لفيلسوف عاش في القرون الماضية، وينتمي إلى حضارة مغايرة أن يستقطب اهتمام فيلسوف معاصر كجيل دولوز؟ ما عسى فلسفة الشيخ الرئيس، ابن سينا، أن تفيدنا وهي الفلسفة التي خاضت في إشكالات لم …أكمل القراءة »

نقد الدين عند هابرماس 1-3

‏3 أسابيع مضت دراسات وأبحاثفلاسفةمقالات 0

خلدون النبواني  خلدون النبواني  يأتي هابرماس في مقدمة الطبعة الفرنسية لمؤلفه الضخم نظرية الفعل التواصلي على تطور تفكيره من نظرية الوعي إلى نظرية التواصل وصولاً إلى علاقة الأخلاق والقانون والديمقراطية. بالإضافة إلى هذه المراحل الثلاث في انتقال هابرماس، أو توسيع دائرة اهتمامه، من مبحث إلى آخر، فإن هناك من يتحدث …أكمل القراءة »

كلمات فلسفية في الحياة والوجود

‏4 أسابيع مضت علي محمد اليوسفمفاهيممقالات 0

علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف أعتدت كتابة شذرات فلسفية في جمل وعبارات نشرتها من ضمن مواضيع محتويات بعض مؤلفاتي وفي هذه المجموعة أكون وصلت الجزء السادس منها والتي سبق لي نشرها, ومن خلال تجربتي مع هذا النوع من التعبير الفلسفي أجد أحيانا ما أرغب التعبيرعنه بصفحة أو أكثر من …أكمل القراءة »

معوقات الترجمة في الجزائر

‏4 أسابيع مضت بصغة المؤنثترجمةمتابعات 0

جميلة حنيفي جميلة حنيفي    بعيدا عن كونها مهنة بالنسبة إلى البعض، تعتبر الترجمة فعلا إبداعيا، ينبجس من ولع وشغف، يمنح النص الأصلي امتدادا في الزمان والمكان، حتى يصبح عابرا للثقافات. إن الترجمة ليست ترفا فكريا بل ضرورة حضارية، كما أن المترجم لدى الأمم الحية ليس عتّالا للثقافة بل فاعلا …أكمل القراءة »

كيف تعامل الفلاسفة مع الفشل؟

‏4 أسابيع مضت فلاسفةمجلاتمقالات 0

يوسف اسحيردة يوسف اسحيردة تغلب على الخوف (هيغل) لنتخيل رجلين يتحديان بعضهما. بينهما، تدور معركة رمزية أكثر ما هي واقعية، وذات رهان حاسم. في فينومنولوجيا الروح، يؤكد هيجل على أن الولوج إلى الوعي بالذات لا يتحقق إلا إذا اعترف بنا شخص آخر. وبما أن هذا الشخص الآخر هو أيضا يسعى …

شاهد أيضاً

أندريه كانت سبونفيل: تاريخ مختصر للإلحاد الفلسفي [1]

يوسف اسحيردة ترجمة يوسف اسحيردة الإلحاد يفترض فكرة الإله، لأنه يقوم بنفيها. ولذلك فهو أقل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *