الرئيسية / تربية و تعليم / الفلسفة للأطفال / الطاهر بن جلون: التفكير

الطاهر بن جلون: التفكير

ترجمة: ر. ع . كوة

تعلمنا الفلسفة التفكير وتنظيم الافكار التي تسمح بالتشكل في عقولنا، كما تعلمنا طرح التساؤلات. كتب الفيلسوف الان: “التفكير، فن قول لا” وبعبارة أخرى يعني التفكير رفض قبول كل ما يحكى لنا.


يعني التفكير اول الامر الا تقبل فورا ما نقترحه عليك، أي ان تضع المسافة بينك وبين ما نقوله لك. وبعدها نفكر مليا. واذا كان لما نقوله معنى ومرتبطا بما نفكر فيه آنذاك يمكننا قبوله شرط أن نقدر المسافة. فالتفكير هو المناقشة وتبادل الافكار، ممارسة فعل الكلام، تقديم الأدلة وفحص الادلة المغايرة. وهذا يفيد اجمالا ممارسة الشك.

التفكير جرأة. الجرأة في ابداء الرأي، جرأة العيش والحضور، جرأة تقرير المشاركة في فعل ما رغم المخاطرة المحدقة بك. الحيوانات لا تفكر اطلاقا رغم انها تستجيب لبعض مطالبنا. ولكن هذا لا يعبر عن غياب الذكاء الحيواني والذي يختلف عن الذكاء الانساني. وبعبارة اخرى نقول لا يوجد تفكير حيواني، لأن التفكير يوظف اللغة من خلال الكلمات والجمل. وبعض الحيوانات أكثر حيوية من الأخرى بحيث يقال إن الجرذ ذكي جدا لأنه يتأقلم مع المواقف / الوضعيات الجديدة.

عدسة كوة منتصف ليل نهاية غشت 2011 شفشاون

الحيوانات لا تتكلم رغم ان لها لغتها الخاصة، تعبر سلوكاتهم عن حاجة ما والتي يمكن فهمها، ككلب جائع او يريد الخروج من المنزل للركض.

التفكير بداية كل فلسفة، كما قال ديكارت: “أنا أفكر إذن أنا موجود”.

التفكير يعني أنني معني بالعالم الذي اعيش فيه، أي اثبات أنني موجود، وأنني لست حجرا أو لوحا أو حيوانا.

يتحدد وجودي وحضوري في العالم عبر فعل تفكيري.

حان دورك:

حاول التفكير في لاشيء، في اللاشيء على الاطلاق، في اللاشيء كليا.

ما الذي سيحدث؟ كيف يمكنك القيام بذلك؟

من كتابه الأخير الفلسفة مفسرة للأطفال.

La Philo expliquée aux enfants Éditions Gallimard Jeunesse. août 2020

الطاهر بن جلون: الفرد

‏أسبوعين مضت الفلسفة للأطفالترجمةكتبنصوص 0

ترجمة: ر ع – كوة يتكون المجتمع من الأفراد. وكل شخص هو فرد، واحد ومتفرد. واحد بحسب معيار أنه لا يوجد مطلقا في العالم شخص مطابق له. ومتفرد لأن لكل فرد هويته الخاصة، مزاجه وطبعه الخاص. وقد نجد أن التوأم يشترك في خصائص

ديان غالبو: التفلسف مع الأطفال

‏3 أسابيع مضت أخرىالفلسفة للأطفالترجمةمقالات 0

بقلم Diane Galbaud ترجمة وإعداد يوسف اسحيردة يوسف اسحيردة قامت اليونسكو مؤخرا بافتتاح كرسي مخصص للفلسفة مع الأطفال، وقد جعل كمقر له جامعة نانت، وذلك من أجل دعم وتشجيع هذه الممارسة داخل دور الحضانة والمدارس الابتدائية. هل يمكن جعل الأطفال يتفلسفون ؟ بالنسبة لليونسكو، الإجابة واضحة: نعم. فهي تدعو، من خلال …أكمل القراءة »

الأطفال والتفلسف

19 سبتمبر 2020 الفلسفة للأطفالمقالاتمنتخبات 0

محمد بوبكري محمد بوبكري يفصل بعض الناس بين مختلف الحقول المعرفية ويقيمون جدرانا شاهقة وسميكة  بينها، لعدم فهمهم طبيعة هذه الحقول ولغياب إدراك ما يمكن أن يجمع بينها من علاقات وتكامل… وهكذا، فهناك من يفصل فصلا تاما بين الأدب والعلوم، وبين الفيزياء والكيمياء، وبين الأدب والفلسفة، وما إلى ذلك. بل …أكمل القراءة »

أبطال “كورونا” هل يصبحون أبطال الكوميكس الجدد؟!

11 مايو 2020 الفلسفة للأطفالتغطيةمتابعات 0

هايل علي المذابي هايل علي المذابي  فرضت أزمة كورونا على العالم تبدلات واسعة و تحولا جذريا في كافة المجالات بلا استثناء ومن تلك التحولات نجد ظهور نجوم جدد على واقع الناس بطولاتهم هي حديث الساعة وهؤلاء الأبطال هم الأطباء والطبيبات والممرضين  والممرضات ويدور سؤال مؤخرا حول الاعجاب اليومي المتزايد بما …أكمل القراءة »

فيليب ميريو: من الخوف ما بنى طفلا*

13 نوفمبر 2019 العلوم الإنسانيةالفلسفة للأطفالترجمةمجلات 0

نور الدين البودلالي Philippe Meirieu ترجمة: نورالدين البودلالي مشاعر الصغار ليست مشاعر صغيرة كوركشاك، عالم التربية البولوني، المتوفى في تريبلينسكا لعدم رغبته التخلي عن الأطفال اليهود في دار الأيتام التي أنشأها في حي اليهود بفارصوفيا، ومؤلف كتاب «إعلان حقوق الطفل» في سنوات العشرينات، لم يتوقف عن ترديد أن الطفل هو، …أكمل القراءة »

مسألة القضاء والقدر كما تصوّرها فولتير في روايته الشرقيّة ”زديج” ومراميها الفلسفيّة

22 سبتمبر 2019 الفلسفة للأطفالبصغة المؤنثكتب 0

الدكتورة خديجة زتيلـي مصدر المقالة: نشرت المقالة في الكتاب الجماعي “القصة الفلسفية الموجهة للأطفال واليافعين” الذي أصدره منتدى أدب الطفل بتونس، بمناسبة الملتقى العربي لأدب الطفل في دورته العاشرة ابريل 2019، وإليه تعود حقوق المقالة مقدمة:        في ترجمتهِ لرواية زديج، إلى اللغة العربيّة، يقول طه حسين في المقدّمة: «قرأتُ …أكمل القراءة »

القصة الفلسفيَّة للأطفال في المغرب: سلسلة علي المليح نموذجاً

19 سبتمبر 2019 الفلسفة للأطفالرشيد العلوينصوص 0

رشيد العلوي العلوي رشيد مصدر المقالة: نشرت المقالة في الكتاب الجماعي “القصة الفلسفية الموجهة للأطفال واليافعين” الذي أصدره منتدى أدب الطفل بتونس، بمناسبة الملتقى العربي لأدب الطفل في دورته العاشرة، وإليه تعود حقوق المقالة سترتكز ورقتي البحثية أمام أنظار الحضور الكريم على العلاقة بين الفلسفة والأدب وسأقدم قراءة في سلسلة …أكمل القراءة »

أسئلةُ الأطفالِ: شغفٌ فلسفيٌّ

11 مايو 2019 الفلسفة للأطفالبصغة المؤنثمقالات 0

سامي عبد العال حصري كوة  حين يتساءل الأطفالُ لا ينتجون معرفة، لكنهم يضعون ما نعرفه قيدَ الانكشاف والمفاجأة. هم كائنات انسانية مُذهلةٌ، بالغةُ الإحساسِ، دائمةُ الشغفِ. فالمواقف تُظهر الطفلَ موجوداً مختلفاً وإنْ كُنتَ أباه. وربما يأخذك إلى المراجعة الجذرية لما تعتنق من أفكارٍ. أنتَ عندئذ لستَ إلاَّ ” لاصقاً ثقافياً …أكمل القراءة »

الفلسفة للأطفال أفـــقــاً للتفــكــير

10 مارس 2019 الفلسفة للأطفالعامةمجلات 0

من جملة البدهيات و اليقينيات الراسخة التي استغرقت تاريخ الفكر الفلسفي و تقاليد الممارسة الفلسفية قناعةٌ مفادها أن الفلسفة، بوصفها نشاطا عقليا، مرتبطة بشكل خاص بفئة معينة هي الفئة التي بلغت سن الرشد العقلي، على اعتبار أن النضج الفكري و اكتمال نمو التفكير المنطقي الصوري مقتصر فقط على الفئة الراشدة من الناس. ذلك أن “الأطفال لا يستطيعون القيام باستدلالات منطقية ما داموا لم يبلغوا بعدُ من نموهم المرحلة المنطقية الصورية كما حددها بياجيأكمل القراءة »

ترجمة: التفلسف مع الأطفال

28 فبراير 2019 الفلسفة للأطفالترجمةمقالات 0

بقلم Diane Galbaud – ترجمة وإعداد يوسف اسحيردة قامت اليونسكو مؤخرا بافتتاح كرسي مخصص للفلسفة مع الأطفال، وقد جعل كمقر له جامعة نانت، وذلك من أجل دعم وتشجيع هذه الممارسة داخل دور الحضانة والمدارس الابتدائية. هل يمكن جعل الأطفال يتفلسفون ؟ بالنسبة لليونسكو، الإجابة واضحة: نعم. فهي تدعو، من خلال …

حكمة الحكايات الصوفية: أوسكار برينفييه وإيزابل ميون

7 يناير 2019 الفلسفة للأطفالشاشةنصوص 0

هذه قصص وتمارين فلسفية موجهة للأطفال لأوسكار برنفيه وايزابل ميون، كوةأكمل القراءة »

فن الممارسة الفلسفية – كتاب في تعلم الفلسفة للأطفال

7 يناير 2019 الفلسفة للأطفالترجمةكتب 0

تعليم الفلسفة للأطفال، كتاب أوسكار برنفييه، العلوي رشيد، كوةأكمل القراءة »

تعليم الفلسفة للأطفال

5 يناير 2019 الفلسفة للأطفالنصوص 0

عمر بوساحة المجتمعات التي لا تخصص لمادة الفلسفة سوى بعض الدروس في حصص تعد على أصابع اليد في كل مسيرة الانسان التعليمية لا يمكنها الكلام عن تعليم عصري متوازن. تكوين المواطن اليوم يحتاج إلى المعرفة المتكاملة التي تساعده على التأقلم بفعالية مع نفسه، مع محيطه ومع الجماعة التي يعيش. فعالية …أكمل القراءة »

قراءة نقدية للسلسلة القصصية الفلسفية للأطفال للأستاذ: علي المليح

12 نوفمبر 2018 الفلسفة للأطفالتغطيةنصوص 0

بقلم: المهدي تجديد* تندرج  سلسلة قصص فلسفية للأطفال في إطار أدب الأطفال الهادفة إلى الرقي بأفكارهم والرامية إلى تربيتهم على طرح أسئلة بناءة لصقل شخصيتهم. من أجل ذلك عمد الأستاذ علي المليح إلى نقل مفاهيم فلسفية في حبكة قصصية تنطلق من واقع الأطفال كما سنرى  للوصول بهم إلى معرفة بعض …أكمل القراءة »

مع علي مليح كاتب قصص فلسفية للأطفال

17 أكتوبر 2018 الفلسفة للأطفالحوارات 0

علي المليح – فاس رقم الهاتف: 0634582607 اسمحوا لي أن أقدم شكري لموقع كوة للفكر الفلسفي النقدي لدعمه لعملي واهتمامها الكبير بالفلسفة. كجواب على أسئلتكم أقول ان فكرة اهتمامي بتدريس الفلسفة كان هاجسا لدي منذ تكليفي بتدريس مادة الفلسفة بالسلك الثانوي التأهيلي، وقد تبلورت الفكرة أكثر عندما أثير هذا الموضوع …أكمل القراءة »

سلسلة قصص فلسفية للأطفال

16 أكتوبر 2018 الفلسفة للأطفالكتب 0

أصدرت منشورات مقاربات مجموعة قصص فلسفية للأطفال نصوص : علي المليح – رسوم: يوسف مجدي – تصميم:مقاربات ديزاين وتشمل السلسلة: – قصة الفلسفة. – طاليس أبوالعلوم. – سقراط أبو الفلاسفة. – المعلم الأول : أرسطو. – كهف أفلاطون. -الحكماء ونشأة الكون. – لفيلسوف المجنون.  أكمل القراءة »

جمعية التنمية للطفولة والشباب  – المكتب المركزي

21 أغسطس 2018 الفلسفة للأطفالتغطية 0

بيان مرة أخرى يشهد واقع الطفولة المغربية إحدى أبشع وجوه الدوس على كرامتها وحقها في الصحة والسلامة البدنية والأمان الشخصي من خلال ماوقع باولاد عياد بنواحي الفقيه بن صالح حيث تعرضت طفلة قاصر لأشكال متعددة من العنف الجسدي والجنسي والنفسي تجلت في الإختطاف والإغتصاب الجماعي والوشم على الجسد والحرق و الكي …أكمل القراءة »

قافلة الفلسفة المتنقلة من أوروبا إلى الدار البيضاء

11 يوليو 2018 الفلسفة للأطفالمواعيد 0

رشيد العلوي أحد منظمي القافلة الدولية: الفلسفة المتنقلة   أرضية القافلة: لاستعادة التقليد السقراطي، تقترح قافلة الممارسة الفلسفيَّة أن تمنح لنا تذوق التساؤل الفلسفي. لا يتعلق الأمر بتدريس هذا المذهب أو ذاك، وإنما باستدعاء المشاركين للتفكير بأنفسهم، للحوار عبر الإجابة عن الأسئلة التي يطرحونها أو يطرحها غيرهم. ستنظم قافلة الفلسفة …أكمل القراءة »

Philosopher sans frontières: DE PONTARLIER À CASABLANCA

28 مايو 2018 الفلسفة للأطفالمواعيد 0

« Philosopher sans frontières » DE PONTARLIER À CASABLANCA Objectifs du projet Ce voyage aura pour point de départ Pontarlier et Casablanca pour point d’arrivée. Il a plusieurs objectifs. Apporter votre soutien en contribuant à la CAGNOTTE par crowdfunding Laurence Bouchet sera accompagné tout au long de ce voyage par …أكمل القراءة »

إصدار جديد: تدريس الفلسفة للأطفال

28 يناير 2018 الفلسفة للأطفالعامة 0

تمكنت بعض مراكز البحوث والدراسات الغربية التي ظهرت في أمريكا نهاية العقد السادس من القرن الماضي من تطوير أفكارها وبحوثها حول تدريس الفلسفة للأطفال، فبعد نصف قرن من التجارب والاختبارات والنقاش، صار من حكم المؤكد أن هذه التجربة النوعية لقيت استقبالا كبيرا في مختلف بلدان العالم، وتوسعت قاعدة المناداة بضرورة …

مجرد بداية فيلم ce n’est qu’un début

27 أكتوبر 2017 الفلسفة للأطفال 0

فيلم مجرد بداية: أو الفلسفة للأطفال لم تكن تجربة الفلسفة للأطفال عتيقة جدا، فلقد بدأ النقاش في أواسط السبعينيات مع ماثيو ليبمان، وفيما بعد مع ميشيل الطوزي واوسكار… ولكنها اليوم صارت حقيقة مع توالي التجارب العديدة التي نراها في كندا وألمانيا وفرنسا… فلهل يفهم التلامي معنى الذكاء الحرية الصديق، الرئيس، …أكمل القراءة »

مؤسسات تهتم بتطوير تدريس الفلسفة للأطفال في العالم الانكلوجساكسوني

14 مايو 2017 الفلسفة للأطفال 0

كوة: العلوي رشيد تجدون أدناه جردا لمجموعة من المؤسسات التي تهتم وتولي عناية خاصة لتدريس الفلسفة للأطفال تنظيرا وممارسة في العالم الانجلوساكسوني وهو تدريس لم يجد يعد طريقه الى بلداننا. المجلس الدولي للفلسفة للاطفال International Council of Philosophy for Children موقعه الالكتروني http://www.icpic.org/ يهدف المجلس الى تعزيز وتقوية العلاقات والتبادلات بين المهتمين …أكمل القراءة »

المدرسة المغربية بين الأمس و اليوم

12 مايو 2017 الفلسفة للأطفالتربية و تعليم 0

المعانيد الشرقي – المغرب يعتبر المغرب من البلدان العربية التي لها قصب السبق في مجال العلم و العرفان، حيث كان على مر الزمان قبلة لطلب العلم و تخرج من أحضان مدارسه القديمة علماء و كتاب و فلاسفة و شعراء أفذاذ. و قد أدت المدرسة المغربية قديما دورا مهما في نبذ …أكمل القراءة »

تعليم الفلسفة للأطفال في بعض التجارب الدولية

3 أبريل 2017 الفلسفة للأطفال 0

مع انتعاش النقاش حول تدريس الفلسفة للأطفال يزداد اليقين لدى البعض أنه لا بد من خوض تجارب لمراكمة ما يمكن مراكمته من خبرات في أفق توسيع دائرة المهتمين بهذا النوع من التدريس، كما يزداد اليقين لدى البعض الآخر بكون هذا التدريس لا يمكنه أن يتحقق نظرا لمجموعة من الاعتبارات.

شاهد أيضاً

أندريه كونت سبونفيل: الغيرة

ترجمة: بنتابت طارق – لابد أن نميز بداية الغيرة عن الحسد، وهو أمر ليس هينا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *